وصف و معنى و تعريف كلمة قاسى:


قاسى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على قاف (ق) و ألف (ا) و سين (س) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح قاسى في معاجم اللغة العربية:



قاسى

جذر [قسى]

  1. قاسَى: (فعل)
    • قاسى / قاسى من يقاسِي ، قاسِ ، مُقاسَاةً ، فهو مُقاسٍ ، والمفعول مُقَاسًى
    • قَاسَى الْعَذَابَ الأَلِيمَ : كَابَدَهُ ، تَحَمَّلَ آلاَمَهُ
    • قاسَى الأَمرَ الشديدَ : كابَدَهُ وعالَجَ شِدَّتَه
  2. مَقاس: (اسم)
    • الجمع : مقاسات
    • مقدار الطُّول والعرض والحجم
  3. مُقَاسى: (اسم)
    • مُقَاسى : اسم المفعول من قاسَى
  4. مُقاسٍ: (اسم)

    • مُقاسٍ : فاعل من قاسَى
  5. مُقاسَاة: (اسم)
    • مُقاسَاة : مصدر قاسَى
  6. مُقاسي: (اسم)
    • مُقاسي : فاعل من قاسَى
  7. مقاسات: (اسم)
    • مقاسات : جمع مَقاس
,
  1. قاسى الشّخص الألم / قاسى الشّخص من الألم
    • كابده وعانى شدَّته ، عانى بسبب الألم :- قاسَى آلامَ المرض / المحَن والمصائب / الجوعَ - قاسَوا الآلامَ في المعركة .

    المعجم: عربي عامة

  2. قاسَى
    • قاسَى الأَمرَ الشديدَ : كابَدَهُ وعالَجَ شِدَّتَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. قَاسَى
    • [ ق س و ]. ( فعل : رباعي متعد ). قَاسَيْتُ ، أُقَاسِي ، مصدر مُقَاسَاةٌ . :- قَاسَى الْعَذَابَ الأَلِيمَ :- : كَابَدَهُ ، تَحَمَّلَ آلاَمَهُ .

    المعجم: الغني

  4. قاسَى
    • قاسى - مقاساة
      1 - قاسى الألم أو نحوه : كابده ، تحمل مشاقه

    المعجم: الرائد

  5. قاسى
    • قاسى / قاسى من يقاسِي ، قاسِ ، مُقاسَاةً ، فهو مُقاسٍ ، والمفعول مُقَاسًى :-
      قاسَى الشّخصُ الألمَ / قاسَى الشّخصُ من الألم كابده وعانى شدَّته ، عانى بسبب الألم :- قاسَى آلامَ المرض / المحَن والمصائب / الجوعَ ، - قاسَوا الآلامَ في المعركة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. قُوشٌ
    • ـ رجلٌ قُوشٌ : صغيرُ الجُثَّةِ .
      ـ قُوشَةُ بنتُ الأَزْنَمِ الكَلْبِيَّةُ : أمُّ زيدِ الخَيْلِ ، رضي الله عنه .
      ـ قُوشْ قُوشْ : زَجْرٌ للكلبِ .
      ـ قَواشَةُ : ما يَبْقَى في الكَرْمِ بعدَ قَطْعِه .
      ـ قاشانُ : بلد يُذْكَرُ مع قُمَّ .
      ـ قاشْ ماشْ : اسمٌ للقُماشِ ، كأَنه سُمِّيَ باسْمِ صَوْتِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَشاحِ
    • ـ قَشاحِ : الضَّبُعُ .
      ـ ثَوْبٌ قاشِحٌ : قاسِحٌ .
      ـ قُشاحُ : اليابِسُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. قُشْوانُ
    • ـ قُشْوانُ : الرجُلُ القليلُ اللَّحْمِ .
      ـ قَشُونِيَّةُ من الإِبِلِ : الرَّقيقةُ الجِلْدِ ، الضَّيِّقَةُ الفَمِ .
      ـ قِشْنُ : قرية بساحِلِ بَحْرِ اليمنِ .
      ـ قاشانُ : بلد قُرْبَ قُمَّ . وحكَى صاحِبُ '' اللُّبابِ '' إهمالَ الشِينِ لُغَةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قَشْبُ
    • ـ قَشْبُ : الخَلْطُ ، وسَقْيُ السَّمِّ والإِصابَةُ بالمَكْروهِ ، والمُسْتَقْذَرُ ، المُسْتَقْذِرُ ، والافْتراءُ ، واكْتِسابُ الحَمْدِ أو الذَّمِّ ، كالاقُتِشابِ ، والإِفْسادُ ، واللَّطْخُ بالشيءِ ، والتَّعييرُ . وإزالَةُ العَقْلِ ، وصَقْلُ السَّيْفِ ، وفِعْلُ الكُلِّ : قَشَبَ ،
      ـ قِشْبُ : النَّفْسُ ، ووالِدُ مالِكِ بنِ بُحَيْنَةَ ، ونَباتٌ كالمَغْدِ ، والصَّدَأُ ، ومَنْ لا خَيْرَ فيه ، والسَّمُّ .
      ـ قِشْبُ وقَشَبُ : السَّمُّ
      ـ سَيْفٌ قَشِيبٌ : مَجْلُوٌّ ، وصَدِئٌ ، ضِدٌّ .
      ـ قَشِيبُ : قَصْرٌ باليَمنِ ، والجَديدُ ، والخَلَقُ ، ضِدُّ ، والأبيضُ ، والنَّظِيفُ .
      ـ قَشُبَ قَشابَةً .
      ـ قِشْبَةُ : الرَّجُلُ الخسيسُ ، وولَدُ القِرْدِ .
      ـ قُشَابٌ : موضع .
      ـ " مَرَّ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، عليه قُشْبانِيَّتانِ ": بُرْدَتانِ خَلَقَانِ ، وقَوْلُ الزَّاعِمِ : إنَّ القُشْبانَ جمعُ قَشيبٍ ، والقُشْبانِيَّةُ منسوبَةٌ إليه ، لا مُعَوَّلَ عليه .
      ـ قاشِبُ : الخَيَّاطُ ، والضعيفُ النَّفْسِ .
      ـ قَشَبَنِي رِيحهُ : آذاني .
      ـ حَسَبٌ مُقَشَّبٌ : غيرُ خالِصٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. قاسَهُ
    • ـ قاسَهُ ، بغَيْرِهِ ، وقاسَ عليه يقيسُهُ قَيْساً وقِياساً واقْتاسَهُ : قَدَّرَهُ على مِثالِهِ فانْقاسَ .
      ـ مِقْدارُ : مِقْياسٌ .
      ـ قِيْسُ رُمْحٍ وقاسُهُ : قَدْرُهُ .
      ـ قَيْسُ عَيْلانَ : أبو قبيلَةٍ ، واسمُه : الناسُ بنُ مُضَرَ .
      ـ تَقَيَّسَ : تَشَبَّهَ بهم ، أو تَمَسَّكَ منهم بسَبَبٍ ، كحِلْفٍ أو جُوارٍ أو ولاءٍ .
      ـ قَيْسُ : التَّبَخْتُرُ ، والشّدَّةُ ، والجُوعُ ، والذَّكَرُ .
      ـ قَيْسُ : كُورَةٌ بمصر ، سمّيَتْ بِمُفْتَتِحِها قَيْسِ بن الحارِثِ ، وجزيرَةٌ ببَحْرِ عُمانَ ، مُعَرَّبَةُ كَيْشَ .
      ـ القَيْسانِ من طَيِّئٍ : قيسُ بنُ عَنَّابٍ ، بالنون ، وقيسُ بنُ هَذَمَة بنِ عَتَّابٍ .
      ـ عبدُ القَيْسِ بنُ أفْصَى : أبو قبيلةٍ من أسَدٍ .
      ـ امْرُؤُ القَيْسِ بنُ عابِسٍ الكِنْدِيُّ ، وابنُ الأَصْبَغِ الكَلْبِيُّ ، وابنُ الفاخِرِ بن الطَّمَّاحِ : صحابيُّونَ ، والنِّسبَةُ إلى الكُلِّ : مَرْئيٌّ .
      ـ امْرُؤُ القَيْسِ المَلِكُ الضِّلِّيلُ الشاعِرُ : سليمانُ بنُ حُجْرٍ ، رافعُ لِواء الشُّعَراءِ إلى النارِ ، امْرُؤُ القَيْسِ بنُ بَحْرٍ ، وابنُ بَكْرٍ ، وابنُ حُمامٍ ، وابنُ رَبيعةَ ، وابنُ عَدِيٍّ ، وابنُ كُلابٍ ، وابنُ مالِكٍ : كُلُّهم شُعراءُ ، والنِّسبَةُ إلى الكُلِّ : مَرْئيٌّ ، إلا ابنَ حُجْرٍ فإنها مَرْقَسِيٌّ .
      ـ قَيْسونُ : موضع .
      ـ مِقْيَسٌ : ابنُ حُبابَةَ ، قَتَلَهُ نُمَيْلَةُ بنُ عبدِ اللهِ من قَوْمِهِ .
      ـ قايَسْتُهُ : جارَيْتُه في القِياسِ ،
      ـ قايَسْتُهُ بين الأَمْرَيْنِ : قَدّرْتُ .
      ـ هو يَقْتاسُ بأبيهِ : واوِيٌّ يائِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. قاشانيّ


    • قاشانيّ :-
      قيشانيّ ، خزف صينيّ مُلَوَّن :- بلاط قاشانيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. قاشانيّ
    • قاشانيّ :-
      ( انظر : ق ا ش ا ن - قاشانيّ ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. قاسية
    • قاسية
      1 - قاسية : مؤنث قاس . 2 - قاسية : أرض لا تنبت شيئا . 3 - قاسية : « ليلة قاسية » : شديدة الظلمة .

    المعجم: الرائد

  9. قشَدَ
    • قشَدَ يَقشُد ويَقشِد ، قَشْدًا ، فهو قاشِد ، والمفعول مَقْشود :-
      قشَد اللبَنَ كشَطه ليأخذ ما علاه من القشدة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. قاشب
    • قاشب
      1 - قاشب : الذي يعيب الناس بما فيه . 2 - قاشب : ضعيف النفس . 3 - قاشب : خياط .

    المعجم: الرائد

  11. قاسه إلى غيره / قاسه بغيره / قاسه على غيره
    • قدَّره على مثاله :- قاس نتيجتَه بنتيجة صديقه

    المعجم: عربي عامة

  12. قاسه إلى غيره / قاسه بغيره / قاسه على غيره
    • قدَّره على مثاله :- قاس نتيجتَه بنتيجة صديقه - قاس معاناته على معاناة غيره - قاس طولَ القماش بالأمتار - قاس العملَ بالنَّتائج

    المعجم: عربي عامة

  13. قاشّ
    • قاش -
      1 - قاش : درهم رديء .

    المعجم: الرائد

  14. قشَّ
    • قشَّ قَشَشْتُ ، يَقُشّ ، اقْشُشْ / قُشّ ، قَشًّا ، فهو قاشّ ، والمفعول مقشوش ( للمتعدِّي ) :-
      قشَّ النَّباتُ يبِس ، أو جفّ قليلاً .
      قشَّ الإنسانُ : جمع من هنا وهناك .
      قشَّ المكانَ : أزال ما عليه من القَشِّ والتراب :- قشَّتِ الحجرةَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. قشد
    • " القِشْدَة ، بالكسر : حشيشة كثيرة اللبَن والإِهالَة .
      والقِشْدة : الزُّبْدَة الرقيقة ؛ وقيل : هي ثُفْل السمْن ، وقيل : هو الثفل الذي يبقى أَسفل الزبد إِذا طُبِخَ مع السويق ليتخذ سمناً .
      واقتشد السمن : جمعه .
      وقال أَبو الهيثم : إِذا طلعت البَلْدَةُ أُكِلَتِ القِشْدة .
      قال : وتسمى القشدةُ الإِثْرَ والخُلاصةَ والأُلاقَةَ ، قال : وسميت أُلاقَةً لأَنها تَلِيقُ بالقِدْر تَلْزَقُ بأَسفلها يصفَّى السمن ويبقى الإِثر مع شعر وعود وغير ذلك إِن كان ، ويخرج السمن صافياً مهذباً كأَنه الحَلُّ .
      الكسائي : يقال لثفل السمن : القِلْدَةُ والقِشْدَةُ والكُدادَةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. قسا
    • " القَساء : مصدر قَسا القَلبُ يَقْسُو قَساء .
      والقَسْوَةُ : الصَّلابةُ في كل شيء .
      وحجَر قاسٍ : صُلْب .
      وأَرض قاسيةٌ : لا تُنبت شيئاً .
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى : ثم قَسَتْ قلوبُكم من بعد ذلك ؛ تأْويل قَسَت في اللغة غَلُظت ويَبِست وعَسَت ، فتأْويل القَسْوة في القلب ذَهاب اللِّين والرحمة والخشوع منه .
      وقَسا قلبُه قَسْوة وقساوة وقَساء ، بالفتح والمد ، وهو غِلَظ القلب وشدَّته ، وأَقْساه الذنب ، ويقال : الذنب مَقْساةٌ للقلب .
      ابن سيده : قَسا القلب يَقْسُو قَسْوة اشتدَّ وعَسا ، فهو قاسٍ ، واستعمل أَبو حنيفة القسوة في الأزمنة فقال : من أَحوال الأَزمنة في قَسَوْتَها ولِينها .
      التهذيب : عام قَسِيٌّ ذو قَحْط ؛ قال الراجز : ويُطْعِمُونَ الشحمَ في العامِ القَسِيّْ قُِدْماً ، إِذا ما احْمَرّ آفاقُ السُّمِيّْ وأَصْبَحَتْ مِثْلَ حَواشِي الأَتْحَمِيّ ؟

      ‏ قال شمر : العامُ القَسِيُّ الشديد لا مطَرَ فيه .
      وعشية قَسِيَّةٌ : باردة ؛ قال ابن بري : ومنه قول العُجير السَّلُولي : يا عَمْرُو يا أُكَيْرِمَ البَريَّهْ ، واللهِ لا أَكْذِبُكَ العَشِيَّهْ ، إِنا لَقِينا سَنةً قَسِيَّهْ ، ثم مُطِرْنا مَطْرةً رَوِيَّهْ ، فنَبَتَ البَقْلُ ولا رَعِيَّهْ أَي ليس لنا مال يَرعاه .
      والقَسِيَّةُ : الشديدة .
      وليلة قاسِيةٌ : شديدةُ الظُّلمة .
      والمُقاساةُ : مكابدة الأَمر الشديد .
      وقاساه أَي كابَده .
      ويوم قَسِيٌّ ، مثال شقي : شديد من حَرْب أَو شرّ .
      وقَرَبٌ قَسِيٌّ : شديد ؛ قال أَبو نخيلة : وهُنَّ ، بَعْد القَرَبِ القَسِيِّ ، مُسْتَرْعِفاتٌ بشَمَرْذَليِّ القَسِيُّ : الشديد : ودِرْهَم قَسِيٌّ : رديء ، والجمع قِسْيانٌ مثل صَبيّ وصِبْيان ، قلبت الواو ياء للكسرة قبلها كقِنْية ، وقد قَسا قَسْواً .
      قال الأَصمعي : كأَنه إِعراب قاشِي ؛، قيل : درهم قَسِيٌّ ضَرْبٌ من الزُّيوف أَي فِضته صُلبة رديئة ليست بلينة .
      وفي حديث عبد الله بن مسعود : أَنه باع نُفاية بيت المال وكانت زيُوفاً وقِسْياناً بدون وزنها ، فذُكر ذلك لعُمر فنهاه وأَمره أَن يرُدَّها ؛ قال أَبو عبيد :، قال الأَصمعي واحد القِسْيان درهم قَسِيٌّ مخفف السين مشدد الياء على مثال شَقِيٍّ ؛ ومنه الحديث الآخر : ما ىَسُرُّني دينُ الذي يأْتي العَرَّاف بدرهم قَسِيٍّ .
      ودراهمُ قَسِيَّةٌ وقَسِيَّاتٌ وقد قَسَتِ الدراهم تَقْسُو إِذا زافت .
      وفي حديث الشعبي :، قال لأَبي الزِّناد تأْتينا بهذه الأَحاديث قَسِيَّة وتأْخذها منا طازَجةً أَي تأْتينا بها رديئة وتأْخذها خالصة مُنقّاة ؛ قال أَبو زبيد يذكر المَساحي : لهَا صَواهِلُ في صُمِّ السِّلامِ ، كما صاحَ القَسِيَّاتُ في أَيْدي الصَّياريفِ ومنه حديث آخر لعبد الله أَنه ، قال لأَصحابه : أَتدرون كيف يَدْرُسُ العِلمُ ؟ فقالوا : كما يَخْلُقُ الثوبُ أَو كما تَقْسُو الدراهم ، فقال : لا ولكنْ دُرُوسُ العِلم بموت العُلماء ؛ ومنه قول مُزَرِّد : وما زَوَّدُوني غَيْرَ سَحْقِ عِمامةٍ ، وخَمْسِمِئٍ منها قَسِيٌّ وزائِفُ وفي خطبة الصدِّيق ، رضي الله عنه : فهو كالدرهم القَسِيِّ والسَّراب الخادع ؛ القَسِيُّ : هو الدرهم الرديء والشيء المرذول .
      وسارُوا سيراً قَسِيّاً أَي سيراً شديداً .
      وقَسِيُّ بن مُنَبِّه : أَخو ثَقِيف .
      الجوهري : قَسِيٌّ لقب ثقيف ، قال أَبو عبيد : لأَنه مرَّ على أَبي رِغالٍ وكان مُصَدِّقاً فقتله فقيل قَسا قلبه فسمي قَسِيّاً ؛ قال شاعرهم : نحنُ قَسِيٌّ وقَسا أَبونا وقَسًى : موضع ، وقيل : هو موضع بالعالية ، قال ابن أَحمر : بِجَوٍّ ، من قَسًى ، ذَفِرِ الخُزامى ، تَهادى الجِرْبِياء به الجَنِينا (* قوله « يجوّ من قسى إلخ » اورده ابن سيده في اليائي بهذا اللفظ ، واورده الازهري وتبعه ياقوت بما لفظه : بهجل من قسا ذفر الخزامى تداعى الجربياء به الحنينا وفيهما الحنينا بالحاء المهملة ، وقال ياقوت : قسا منقول من الفعل .) وأَنشد الجوهري لرجل من بني ضبة : لنا إِبلٌ لم تَدْرِ ما الذُّعْرُ ، بَيْتُها بِتِعْشارَ ، مَرْعاها قَسا فصَرائِمُهْ وقيل : قَسا حَبْل رَمْل من رمال الدَّهناء ؛ قال ذو الرمة : سَرَتْ تَخْبِطُ الظَّلْماء من جانِبَيْ قَسا ، وحُبَّ بها ، مِن خابِطِ الليلِ ، زائر وقال أَيضاً : ولكنَّني أُفْلِتُ مِنْ جانِبَيْ قَسا ، أَزُورُ امرأً مَحْضاً كرِيماً يَمانِيا ابن سيده : وقُساءٌ موضع أَيضاً ، وقد قيل : هو قَسًى بعينه ، فإِن قلت : فلعل قَسًى مبدل من قُساءٍ والهمزة فيه هو الأَصل ؟ قيل : هذا حَمْل على الشذوذ لأَن إِبدال الهمز شاذ ، والأَوّل أَقْوى لأَن إِبدال حرف العلة همزةً إِذا وقع طرفاً بعد أَلف زائدة هو الباب .
      ابن الأَعرابي : أَقْسَى إِذا سكن قُساء ، وهو جبل ، وكل اسم على فُعال فهو ينصرف ، فأَما قُساء (* قوله « فأَما قساء إلخ » عبارة التكملة : فأما قساء فلا ينصرف لانه في الأصل على فعلاء في الأَصل قُسَواء على فُعَلاء .)، ولذلك لم يصرف ؛ قال ابن بري : قُساء ، بالضم والمد ، اسم جبل ، ويقال : ذو قُساء ؛ قال جِرانُ العَوْدِ : يُذكِّر أَيّاماً لَنا بِسُوَيْقَةٍ وهَضْبِ قُساءٍ ، والتَّذَكُّرُ يَشْعَفُ وقال الفرزدق : وقَفْتُ بأَعلى ذِي قُساء مَطِيَّتي ، أُمَيِّلُ في مَرْوانَ وابنِ زِيادِ

      ويقال : ذو قُساء موضع ؛ قال نَهْشَلُ بن حَرِّيٍّ : تَضَمَّنها مشَارِفُ ذي قُساءٍ ، مَكانَ النَّصْلِ من بَدَنِ السِّلاح ؟

      ‏ قال الوزير : قِساء اسم موضع مصروف ، وقُساء اسم موضع غير مصروف "

    المعجم: لسان العرب

  17. قشب
    • " القِشْبُ : اليابس الصُّلْب .
      وقِشْبُ الطعام : ما يُلْقَى منه مما لا خير فيه .
      والقَشْبُ ، بالفتح : خَلْطُ السُّمِّ بالطعام .
      ابن الأَعرابي : القَشْب خَلْطُ السُّمِّ وإِصلاحُه حتى يَنْجَعَ في البَدن ويَعْمَلَ ؛ وقال غيره : يُخْلَط للنَّسْر في اللحم حتى يقتله .
      وقَشَبَ الطعامَ يَقْشِـبُه قَشْباً ، وهو قَشِـيبٌ ، وقَشَّبَه : خَلَطَه بالسمِّ .
      والقَشْبُ : الخَلْط ، وكلُّ ما خُلِطَ ، فقد قُشِبَ ؛ وكذلك كل شيء يُخْلَطُ به شيء يُفْسِدُه ؛ تقول : قَشَّبْتُه ؛

      وأَنشد : مُرٌّ إِذا قَشَّبَه مُقَشِّبُه وأَنشد الأَصمعي للنابغة الذبياني : فَبِتُّ كأَنَّ العائداتِ فَرَشْنَنِـي * هَراساً ، به يُعْلى فِراشِي ويُقْشَبُ ونَسْرٌ قَشِـيبٌ : قُتِلَ بالغَلْثَى أَو خُلِطَ له ، في لحم يأْكُلُه ، سُمٌّ ، فإِذا أَكلهُ قتَله ، فيُؤْخَذ ريشُه ؛ قال أَبو خراش الـهُذَليّ : بِه نَدَعُ الكَمِـيَّ ، على يَدَيْهِ ، * يَخرُّ ، تَخالهُ نَسْراً قَشِـيبا وقوله به : يعني بالسيف ، وهو مذكور في بيت قبله ؛ وهو : ولولا نحنُ أَرْهَقَه صُهَيْبٌ ، * حُسامَ الـحَدِّ مُطَّرِداً خَشِـيبا والقِشْبُ والقَشَبُ : السُّمُّ ، والجمع أَقْشابٌ .
      يقال : قَشَبْتُ للنَّسْر ، وهو أَن تَجْعل السُّمَّ على اللحم ، فيأْكله فيموت ، فيؤخذ ريشه .
      وقَشَّبَ له : سَقاه السُّمَّ .
      وقَشَبَه قَشْباً : سَقاه السُّمَّ .
      وقَشَّبني ريحُه تَقْشِـيباً أَي آذاني ، كأَنه ، قال : سَمَّني ريحُه .
      وجاء في الحديث : أَن رجلاً يَمُرُّ على جِسْر جهنم فيقول : يا رب ! قَشَّبَنِـي ريحُها ؛ معناه : سَمَّني ريحُها ؛ وكلُّ مسموم قَشِـيبٌ ومُقَشَّبٌ .
      وَرُوِيَ عن عمر أَنه وَجَدَ من مُعاوية ريحَ طِـيبٍ ، وهو مُحْرِمٌ ، فقال : مَنْ قَشَبَنا ؟ أَراد أَن ريحَ الطيب على هذه الحال مع الإِحرام ومُخالَفةِ السنة قَشْبٌ ، كما أَن ريح النَّتْن قَشْبٌ ، وكلُّ قَذَرٍ قَشْبٌ وقَشَبٌ .
      وقَشِبَ الشيءَ .
      (* قوله « وقشب الشيء » ضبط بالأصل والمحكم قشب كسمع .
      ومقتضى القاموس انه من باب ضرب .) واسْتَقْشَبه : اسْتَقْذَره .
      ويقال : ما أَقْشَبَ بَيْتَهم أَي ما أَقْذَر ما حولَه من الغَائط ! وقَشُبَ الشيءُ : دَنُسَ .
      وقَشَّبَ الشيءَ : دَنَّسَه .
      ورجل قِشْبٌ خِشْبٌ ، بالكسر : لا خير فيه .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : اغْفِرْ للأَقْشاب ، جمع قِشْبٍ ، وهو مَنْ لا خير فيه .
      وقَشَبه بالقبيح ، قَشْباً : لَطَّخَه به ، وعَيَّرَه ، وذكره بسُوء .
      التهذيب : والقَشْبُ مِن الكلام الفِرَى ؛ يقال : قَشَّبَنا فلانٌ أَي رَمانا بأَمر لم يكن فينا ؛

      وأَنشد : قَشَّبْتَنا بفَعالٍ لَسْتَ تارِكَه ، * كما يُقَشِّبُ ماءَ الجُمَّةِ الغَرَبُ ويروى ماء الـحَمَّة ، بالحاء المهملة ، وهي الغدير .
      ابن الأَعرابي : القاشِبُ الذي يَعِـيبُ الناسَ بما فيه ؛ يقال : قَشَبَه بعَيْبِ نَفْسه .
      والقاشِبُ : الذي قِشْبُه ضَاوِيٌّ أَي نَفْسُه .
      والقاشِبُ : الخَيَّاط الذي يَلْقُطُ أَقشابه ، وهي عُقَدُ الخُيوط ، ببُزاقه إِذا لَفظ بها .
      ورجل مُقَشَّبٌ : مَمْزُوجُ الـحَسَبِ باللُّؤْم ، مَخْلوط الـحَسَب .
      وفي الصحاح : رجل مُقَشَّبُ الـحَسَب إِذا مُزِجَ حَسَبُه .
      وقَشَبَ الرجلُ يَقْشِبُ قَشْباً وأَقْشَبَ واقْتَشَبَ : اكْتَسَبَ حَمْداً أَو ذَمّاً .
      وقَشَبَه بشَرٍّ إِذا رماه بعلامة من الشَّرِّ ، يُعْرَفُ بها .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، قال لبعض بنيه : قَشَبَكَ المالُ أَي أَفْسَدَك وذَهَبَ بعَقْلك .
      والقَشِبُ والقَشِـيبُ : الجَديدُ والخَلَقُ .
      وفي الحديث : أَنه مَرَّ وعليه قُشْبَانِـيَّتانِ ؛ أَي بُرْدتانِ خَلَقانِ ، وقيل : جديدتان .
      والقَشِـيبُ : من الأَضداد ، وكأَنه منسوب إِلى قُشْبانٍ ، جمع قَشِـيبٍ ، خارجاً عن القياس ، لأَنه نسب إِلى الجمع ؛ قال الزمخشري : كونه منسوباً إِلى الجمع غير مَرْضِـيٍّ ، ولكنه بناء مستطرف للنسب كالأَنْبَجانيّ .
      ويقال : ثوب قَشِـيبٌ ، ورَيْطَةٌ قَشِـيبٌ أَيضاً ، والجمع قُشُبٌ ؛ قال ذو الرمة : كأَنها حُلَلٌ مَوْشِـيَّةٌ قُشُبُ وقد قَشُبَ قَشابةً .
      وقال ثعلب : قَشُبَ الثوبُ : جَدَّ ونَظُفَ .
      وسيف قَشِـيبٌ : حديث عَهْدٍ بالجِلاءِ .
      وكلُّ شيءٍ جديدٍ : قَشيبٌ ؛ قال لبيد : فالماءُ يَجْلُو مُتُونَهُنَّ ، كما * يَجْلُو التلاميذُ لُؤْلُؤاً قَشِـبا والقِشْبُ : نبات يُشْبِهُ الـمَقِرَ .
      (* قوله « يشبه المقر » كذا بالأصل والمحكم بالقاف والراء وهو الصبر وزناً ومعنى .
      ووقع في القاموس المغد بالغين المعجمة والدال وهو تحريف لم يتنبه له الشارح يظهر لك ذلك بمراجعة المادّتين .)، يَسْمُو من وَسَطِه قَضيبٌ ، فإِذا طال تَنَكَّسَ مِنْ رُطُوبته ، وفي رأْسه ثَمرةٌ يُقْتَلُ بها سِـباعُ الطَّيْرِ .
      والقِشْبة : الخَسيسُ من الناس ، يَمانية .
      والقِشْبةُ : ولد القِرْدِ ؛ قال ابن دريد : ولا أَدري ما صحّتُه ، والصحيح القِشَّةُ ، وسيأْتي ذكره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. قشش
    • " قَشَّ القومُ يَقُشُّون ويَقِشُّون قُشُوشاً ، والضم أَعْلى : أَحْيَوْا بعد هُزال .
      وأَقَشُّوا إِقْشاشاً وانْقَشُّوا : انطلقوا وجَفَلوا ، فجعلوا الفاء لغةً (* يريد بقوله : جعلوا الفاء لغة أَي انهم ، قالوا أَفشوا ، بالفاء ، بمعنى أَقشوا ، بالقاف .)، فهم مُقِشُّون .
      قال : ولا يقال ذلك إلا للجميع فقط .
      والقَشُّ : ما يُكْنَسُ من المنازل أشو غيرها .
      والقَشُّ والتقْشَِيشُ والاقْتِشاشُ والتقَشّشُ : تطَلّبُ الأَكل من هنا وهنا ولَفُّ ما يُقْدر عليه .
      والقَشِيشُ والقُشَاشُ : ما اقْتَشَشْته ، ورجل قَشَّان وقَشَّاش وقَشُوش ومِقَشّ .
      وقَشَّ الشيء يَقُشُّه قَشّاً : جمعه .
      وقَشَّ الماءُ قَشِيشاً : صَوَّتَ .
      وقَشَّشَهم بكلامه : سَبَعَهم وآذاهم .
      والقِشَّةُ : دُوَيْبّة شِبْه الخُنْفساء أَو الجُعَل .
      والقِشَّةُ ، بالكسر : الأُنثى من ولد القُرود ، وقيل : هي كل أُنثى منها ؛ يمانية ، والذكر رُبّاحٌ .
      وفي حديث جعفر الصادق ، رضي اللَّه عنه : كونوا قِشَشاً ؛ هي جمع قِشَّة وهي القرد ، وقيل جِرْوُه ، وقيل دُوَيْبّة تُشْبِه الجُعَلَ .
      والقِشَّةُ : الصَّبِيّةُ الصغيرةُ الجُثّةِ القصيرةُ الجُبَّةِ التي لا تكاد تَنْبُت ولا تَنْمي ، يقال : إِنما هي قِشَّةٌ .
      والقَشُّ : رَدِيءُ التمر نحو الدَّقَل ، عُمانِيّة ؛

      قال : يا مُقْرِضاً قَشّاً ويُقْضَى بَلْعَقا والبَلْعَقُ مذكور في موضعه ، وجمعه قُشُوشٌ .
      وقَشَّ الرجل من مَرَضِه يَقشُّ قُشُوشاً وتقَشْقَشَ : بَرأَ .
      قال ابن السكيت : يقال للقَرْح والجُدَرِيّ إِذا يَبِس وتَقَرَّفَ وللجَرَب في الإِبل إِذا قَفَل : قد تَوَسَّفَ جلدُه وتقَشَّر جلْدُه وتقَشْقَشَ جلدُه .
      والقَشْقَشَةُ : تَهيُّؤُُ البُرْء وقد تقَشْقَشَ .
      وتَقَشْقَشَ الجُرْحُ : تَقَرَّفَ قَرْحُه للبُرْء .
      والمُقَشْقِشَتان : قل هو اللَّه أَحد ، وقل أَعوذ برب الناس ، لأَنهما كانا يُبْرَأُ بهما من النفاق ؛ قال أَبو عبيد : كما يُقَشْقِشُ الهِنَاءُ الجرَبَ فيُبْرِئُه ، وقيل : هما : قل يا أَيها الكافرون ، وقل هو اللَّه أَحد ؛ وفي الحديث كان يقال لسورتي : قل هو اللَّه أَحد ، وقل يا أَيها الكافرون ، المُقَشْقِشَتان ، سُمِّيتا مُقَشْقِشَتَين لأَنهما تُبرِئان من الشرك والنفاق إِبراءَ المريضِ من علَّته .
      قال أَبو عبيدة : إِذا بَرَأَ الرجل من عِلّته قيل : قد تَقَشْقَشَ ، والعرب تقول للراتع الذي يلقُطُ الشيء الحقيرَ من الطعام فيأْكله : القَشّاشُ والرمّامُ ، وقد قَشَّ يَقُشُّ قَشّاً .
      والقَشُّ : أَكْلُ كِسَرِ السؤال .
      والقَشُّ : أَكلُ ما على المزابِل مما يُلْقِيه الناسُ .
      وصُوفةُ الهِناءِ إِذا عَلِقَ بها الهِناءُ ودُلِك بها البعيرُ وأُلقِيَت ، فهي قِشَّةٌ .
      والقَشْقَشةُ : حكايةُ الصوت قبل الهَدير في مَخْض الشَقْشِقةِ قبل أَن يَزْغَدَ البَكْرُ بالهدير .
      قال الأَزهري : الذي ، قاله الليث في القَشْقَشةِ أَنه الصوت قبل الهدير فهو الكشْكَشةُ ، بالكاف ، وهو الكَشِيشُ ، فإِذا ارتفع قليلاً فهو الكَتِيتُ .
      والقَشْقَشةُ : نَشِيشُ اللحم في النار .
      والقِشْقِشةُ : ثمرةُ أُمّ غَيْلان ، والجمع قِشْقِش .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. قسم
    • " القَسْمُ : مصدر قَسَمَ الشيءَ يَقْسِمُه قَسْماً فانْقَسَم ، والموضع مَقْسِم مثال مجلس .
      وقَسَّمَه : جزَّأَه ، وهي القِسمةُ .
      والقِسْم ، بالكسر : النصيب والحَظُّ ، والجمع أَقْسام ، وهو القَسِيم ، والجمع أَقْسِماء وأَقاسِيمُ ، الأَخيرة جمع الجمع .
      يقال : هذا قِسْمُك وهذا قِسْمِي .
      والأَقاسِيمُ : الحُظُوظ المقسومة بين العباد ، والواحدة أُقْسُومة مثل أُظفُور (* قوله « مقل أظفور » في التكملة : مثل أُظفورة ، بزيادة هاء التأنيث ).
      وأَظافِير ، وقيل : الأَقاسِيمُ جمع الأَقسام ، والأَقسام جمع القِسْم .
      الجوهري : القِسم ، بالكسر ، الحظ والنصيب من الخير مثل طَحَنْت طِحْناً ، والطِّحْنُ الدَّقيق .
      وقوله عز وجل : فالمُقَسِّماتِ أَمراً ؛ هي الملائكة تُقَسِّم ما وُكِّلت به .
      والمِقْسَمُ والمَقْسَم : كالقِسْم ؛ التهذيب : كتب عن أَبي الهيثم أَنه أَنشد : فَما لكَ إِلاَّ مِقْسَمٌ ليس فائِتاً به أَحدٌ ، فاسْتَأْخِرَنْ أَو تقَدَّما (* قوله « فاستأخرن أو تقدما » في الاساس بدله : فاعجل به أو تأخرا ؟

      ‏ قال : القِسْم والمِقْسَم والقَسِيم نصيب الإِنسان من الشيء .
      يقال : قَسَمْت الشيء بين الشركاء وأَعطيت كل شريك مِقْسَمه وقِسْمه وقَسِيمه ، وسمي مِقْسم بهذا وهو اسم رجل .
      وحصاة القَسْم : حصاة تلقى في إِناء ثم يصب فيها من الماء قدر ما يَغمر الحصاة ثم يتعاطونها ، وذلك إِذا كانوا في سفَر ولا ماء معهم إِلا شيء يسير فيقسمونه هكذا .
      الليث : كانوا إِذا قَلَّ عليهم الماء في الفلَوات عَمدوا إِلى قَعْب فأَلقوا حصاة في أَسفله ، ثم صَبُّوا عليه من الماء قدر ما يغمرها وقُسِمَ الماء بينهم على ذلك ، وتسمى تلك الحصاةُ المَقْلَةَ .
      وتَقَسَّموا الشيء واقْتَسَموه وتَقاسَموه : قَسَمُوه بينهم .
      واسْتَقسَمُوا بالقِداح : قَسَمُوا الجَزُور على مِقدار حُظوظهم منها .
      الزجاج في قوله تعالى : وأَن تَسْتَقْسِمُوا بالأَزلام ، قال : موضع أَن رفع ، المعنى : وحُرّم عليكم الاسْتِقْسام بالأَزلام ؛ والأَزْلام : سِهام كانت لأَهل الجاهلية مكتوب على بعضها : أَمَرَني ربِّي ، وعلى بعضها : نَهاني ربي ، فإِذا أَراد الرجل سفَراً أَو أَمراً ضرب تلك القِداح ، فإِن خَرج السهم الذي عليه أَمرني ربي مضى لحاجته ، وإِن خرج الذي عليه نهاني ربي لم يمض في أَمره ، فأَعلم الله عز وجل أَن ذلك حَرام ؛ قال الأَزهري : ومعنى قوله عز وجل وأَن تستقسموا بالأَزلام أَي تطلبوا من جهة الأَزلام ما قُسِم لكم من أَحد الأَمرين ، ومما يبين ذلك أَنَّ الأَزلام التي كانوا يستقسمون بها غير قداح الميسر ، ما روي عن عبد الرحمن بن مالك المُدْلجِي ، وهو ابن أَخي سُراقة بن جُعْشُم ، أَن أَباه أَخبره أَنه سمع سراقة يقول : جاءتنا رُسُل كفار قريش يجعلون لنا في رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وأَبي بكرٍ دية كل واحد منهما لمن قتلهما أَو أَسَرَهما ، قال : فبينا أَنا جالس في مجلس قومي بني مُدْلج أَقبل منهم رجل فقام على رؤوسنا فقال : يا سراقة ، إِني رأَيت آنفاً أَسْوِدةً بالساحل لا أُراها إِلا محمداً وأَصحابه ، قال : فعرفت أَنهم هم ، فقلت : إِنهم ليسوا بهم ولكنك رأَيت فلاناً وفلاناً انطلقوا بُغاة ، قال : ثم لَبِثْت في المجلس ساعة ثم قمتُ فدخلت بيتي وأَمرت جاريتي أَن تخرج لي فرسي وتحبِسها من وراء أَكَمَة ، قال : ثم أَخذت رمحي فخرجت به من ظهر البيت ، فخفَضْت عالِيةَ الرُّمح وخَطَطْت برمحي في الأَرض حتى أَتيت فرسي فركبتها ورفَعْتها تُقَرِّب بي حتى رأَيت أَسودتهما ، فلما دنوت منهم حيث أُسْمِعُهم الصوت عَثَرَت بي فرسي فخَرَرت عنها ، أَهويت بيدي إِلى كِنانتي فأَخرجت منها الأَزْلامَ فاستقسمت بها أَضِيرُهم أَم لا ، فخرج الذي أَكره أَن لا أَضِيرَهم ، فعَصَيْت الأَزلام وركبت فرسي فرَفَعتها تُقَرِّب بي ، حتى إِذا دنوت منهم عَثَرت بي فرسي وخَرَرْت عنها ، قال : ففعلت ذلك ثلاث مرات إِلى أَن ساخت يدا فرسي في الأَرض ، فلما بلغتا الركبتين خَرَرت عنها ثم زجرتها ، فنهضت فلم تَكد تَخْرج يداها ، فلما استوت قائمة إِذا لأَثرِ يَدَيها عُثان ساطع في السماء مثل الدُّخان ؛ قال معمر ، أَحد رواة الحديث : قلت لأَبي عمرو بن العلاء ما العُثان ؟ فسكت ساعة ث ؟

      ‏ قال لي : هو الدخان من غيرنا ، وقال : ثم ركبت فرسي حتى أَتيتهم ووقع في نفسي حين لَقِيت ما لقيت من الحبس عنهم أَن سيظهر أَمرُ رسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال : فقلت له إِن قومك جعلوا لي الدية وأَخبرتهم بأَخبار سفرهم وما يريد الناس منهم ، وعَرَضت عليهم الزاد والمتاع فلم يَرْزَؤُوني شيئاً ولم يسأَلوني إِلا ، قالوا أَخْفِ عنا ، قال : فسأَلت أَن يكتب كتاب مُوادَعة آمَنُ به ، قال : فأَمرَ عامرَ بن فُهَيْرَةَ مولى أَبي بكر فكتبه لي في رُقعة من أَديم ثم مضى ؛ قال الأَزهري : فهذا الحديث يبين لك أَن الأَزرم قِداحُ الأَمر والنهي لا قِداح المَيْسر ، قال : وقد ، قال المؤَرّج وجماعة من أَهل اللغة إِن الأَزلام قداح الميسر ، قال : وهو وهَم .
      واسْتَقْسم أَي طلب القَسْم بالأَزلام .
      وفي حديث الفتح : دخل البيت فرأَى إِبراهيم وإِسمعيلَ بأَيديهما الأَزلام فقال : قاتَلَهم الله والله لقد علِموا أَنهما لم يَسْتَقْسما بها قطُّ ؛ الاسْتِقْسام : طلب القِسم الذي قُسِم له وقُدِّر مما لم يُقَسم ولم يُقَدَّر ، وهو استِفعال منه ، وكانوا إِذا أَراد أَحدهم سفَراً أَو تزويجاً أَو نحو ذلك من المَهامِّ ضرب بالأَزلام ، وهي القداح ، وكان على بعضها مكتوب أَمَرَني ربِّي ، وعلى الآخر نهاني ربي ، وعلى الآخر غُفْل ، فإِن خرج أَمرني مَضى لشأْنه ، وإِن خرج نهاني أَمسك ، وإِن خرج الغُفْل عادَ فأَجالَها وضرب بها أُخرى إِلى أَن يخرج الأَمر أَو النهي ، وقد تكرّر في الحديث .
      وقاسَمْتُه المال : أَخذت منه قِسْمَك وأَخذ قِسْمه .
      وقَسِيمُك : الذي يُقاسِمك أَرضاً أَو داراً أَو مالاً بينك وبينه ، والجمع أَقسِماء وقُسَماء .
      وهذا قَسِيم هذا أَي شَطْرُه .
      ويقال : هذه الأَرض قَسيمة هذه الأرض أَي عُزِلت عنها .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : أَنا قَسِيم النار ؛ قال القتيبي : أَراد أَن الناس فريقان : فريق معي وهم على هُدى ، وفريق عليّ وهم على ضَلال كالخوارج ، فأنا قسيم النار نصف في الجنة معي ونصف عليّ في النار .
      وقَسِيم : فعيل في معنى مُقاسِم مُفاعِل ، كالسَّمير والجليس والزَّميل ؛ قيل : أَراد بهم الخوارج ، وقيل : كل من قاتله .
      وتَقاسَما المال واقتَسَماه ، والاسم القِسْمة مؤَنثة .
      وإِنما ، قال تعالى : فارزقوهم منه ، بعد قوله تعالى : وإِذا حضَر القِسْمة ، لأَنها في معنى الميراث والمال فذكَّر على ذلك .
      والقَسَّام : الذي يَقْسِم الدور والأَرض بين الشركاء فيها ، وفي المحكم : الذي يَقسِم الأَشياء بين الناس ؛ قال لبيد : فارْضَوْا بما قَسَمَ المَلِيكُ ، فإِنما قَسَمَ المَعِيشةَ بيننا قَسَّامُها (* قوله « وانقلبت » كذا في الأصل ، والذي في المحكم : وانفلتت ).
      أَي مُقَسِّمة للشَّمْل مُفَرِّقة له .
      والتقْسِيم : التفريق ؛ وقول الشاعر يذكر قِدْراً : تُقَسِّم ما فيها ، فإِنْ هِي قَسَّمَتْ فَذاكَ ، وإِن أَكْرَتْ فعن أَهلِها تُكْر ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : قَسَّمت عَمَّت في القَسْم ، وأَكْرَتْ نَقَصَتْ .
      ابن الأََعرابي : القَسامةُ الهُِدنة بين العدو والمسلِمين ، وجمعها قَسامات ، والقَسم الرَّأْي ، وقيل : الشكُّ ، وقيل : القَدَرُ ؛

      وأَنشد ابن بري في القَسْم الشَّكِّ لعدي بن زيد : ظِنّة شُبِّهتْ فأَمْكَنَها القَسْمُ فأَعدَتْه ، والخَبِيرُ خبِيرُ وقَسَم أَمرَه قَسْماً : قَدَّره ونَظَر فيه كيف يفعل ، وقيل : قَسَمَ أَمرَه لم يدر كيف يَصنع فيه .
      يقال : هو يَقْسِم أَمره قَسْماً أَي يُقَدِّره ويُدَبِّره ينظر كيف يعمل فيه ؛ قال لبيد : فَقُولا له إِن كان يَقْسِمُ أَمْرَه : أَلَمَّا يَعِظْكَ الدَّهْرُ ؟ أُمُّكَ هابِلُ

      ويقال : قَسَمَ فلان أَمره إِذا مَيَّل فيه أَن يفعله أَو لا يفعله .
      أَبو سعيد : يقال تركت فلاناً يَقْتَسِم أَي يفكر ويُرَوِّي بين أَمرين ، وفي موضع آخر : تركت فلاناً يَسْتَقْسِم بمعناه .
      ويقال : فلان جَيِّد القَسْمِ أَي جيِّد الرأْي .
      ورجل مُقَسَّمٌ : مُشتَرك الخواطِر بالهُموم .
      والقَسَمُ ، بالتحريك : اليمين ، وكذلك المُقْسَمُ ، وهو المصدر مثل المُخْرَج ، والجمع أَقْسام .
      وقد أَقْسَم بالله واسْتَقْسَمه به وقاسَمَه : حلَف له .
      وتَقاسمَ القومُ : تحالفوا .
      وفي التنزيل :، قالوا تَقاسَمُوا بالله .
      وأَقْسَمْت : حلفت ، وأَصله من القَسامة .
      ابن عرفة في قوله تعالى : كما أَنزلنا على المُقْتَسِمين ؛ هم الذين تَقاسَمُوا وتَحالَفُوا على كَيْدِ الرسول ، صلى الله عليه وسلم ؛ قال ابن عباس : هم اليهود والنصارى الذين جعلوا القرآن عِضِينَ آمنوا ببعضه وكفروا ببعضه .
      وقاسَمَهما أَي حلَفَ لهما .
      والقَسامة : الذين يحلفون على حَقِّهم ويأْخذون .
      وفي الحديث : نحن نازِلُون بخَيْفِ بني كِنانة حيث تَقاسَمُوا على الكفر ؛ تقاسموا : من القَسَم اليمين أَي تحالفوا ، يريد لمَّا تعاهدت قريش على مُقاطعة بني هاشم وترك مُخالطتهم .
      ابن سيده : والقَسامة الجماعة يُقْسِمُون على الشيء أَو يُشهدون ، ويَمِينُ القَسامةِ منسوبة إِليهم .
      وفي حديثٍ : الأَيْمانُ تُقْسَمُ على أَوْلياء الدمِ .
      أَبو زيد : جاءت قَسامةُ الرجلِ ، سمي بالمصدر .
      وقَتل فلان فلاناً بالقَسامة أَي باليمين .
      وجاءت قَسامة من بني فلان ، وأَصله اليمين ثم جُعِل قَوْماً .
      والمُقْسَمُ : القَسَمُ .
      والمُقْسَمُ : المَوْضِع الذي حلف فيه .
      والمُقْسِم : الرجل الحالف ، أَقْسَم يُقْسِمُ إِقْساماً .
      قال الأَزهري : وتفسير القَسامة في الدم أَن يُقْتل رجل فلا تشهد على قتل القاتل إِياه بينة عادلة كاملة ، فيجيء أَولياء المقتول فيدّعون قِبَل رجل أَنه قتله ويُدْلُون بِلَوْث من البينة غير كاملة ، وذلك أَن يُوجد المُدَّعى عليه مُتلَطِّخاً بدم القتيل في الحال التي وُجد فيها ولم يشهد رجل عدل أَو امرأَة ثقة أَن فلاناً قتله ، أَو يوجد القتيل في دار القاتل وقد كان بينهما عداوة ظاهرة قبل ذلك ، فإِذا قامت دلالة من هذه الدلالات سَبَق إِلى قلب من سمعه أَن دعوى الأَولياء صحيحة فَيُستَحْلَفُ أَولياءُ القتيل خمسين يميناً أَن فلاناً الذي ادعوا قتله انفرد بقتل صاحبهم ما شَرَكه في دمه أَحد ، فإِذا حلفوا خمسين يميناً استحقوا دية قتيلهم ، فإِن أَبَوْا أَن يحلفوا مع اللوث الذي أَدلوا به حلف المُدَّعى عليه وبَرِئ ، وإِن نكل المدّعى عليه عن اليمين خير ورثة القتيل بين قتله أَو أَخذ الدية من مال المدّعى عليه ، وهذا جميعه قول الشافعي .
      والقَسامةُ : اسم من الإِقْسام ، وُضِع مَوْضِع المصدر ، ثم يقال للذين يُقْسِمونَ قَسَامة ، وإِن لم يكن لوث من بينة حلف المدَّعى عليه خمسين يميناً وبرئ ، وقيل : يحلف يميناً واحدة .
      وفي الحديث : أَنه اسْتَحْلَف خمسةَ نفَر في قسامة معهم رجل من غيرهم فقال : رُدُّوا الأَيمان على أَجالدِهم ؛ قال ابن الأَثير : القَسامة ، بالفتح ، اليمين كالقسَم ، وحقيقتها أَن يُقْسِم من أَولياء الدم خمسون نفراً على استحقاقِهم دمَ صاحبِهم إِذا وجدوه قتيلاً بين قوم ولم يُعرف قاتله ، فإِن لم يكونوا خمسين أَقسم الموجودون خمسين يميناً ، ولا يكون فيهم صبي ولا امرأَة ولا مجنون ولا عبد ، أَو يُقسم بها المتهمون على نفي القتل عنهم ، فإِن حلف المدعون استحقوا الدية ، وإِن حلف المتهَمون لم تلزمهم الدية ، وقد أَقْسَم يُقْسِم قَسَماً وقَسامة ، وقد جاءت على بِناء الغَرامة والحَمالة لأَنها تلزم أَهل الموضع الذي يوجد فيه القتيل ؛ ومنه حديث عمر ، رضي الله عنه : القَسامة توجب العَقْل أَي تُوجب الدّية لا القَوَد .
      وفي حديث الحسن : القَسامةُ جاهِلِيّة أَي كان أَهل الجاهلية يَديِنُون بها وقد قرّرها الإِسلام ، وفي رواية : القَتْلُ بالقسامة جاهِليةٌ أَي أَن أَهل الجاهلية كانوا يقتُلُون بها أَو أَن القتل بها من أَعمال الجاهلية ، كأَنه إِنكار لذلك واسْتِعْظام .
      والقَسامُ : الجَمال والحُسن ؛ قال بشر بن أَبي خازم : يُسَنُّ على مَراغِمِها القَسامُ وفلان قَسِيمُ الوَجْهِ ومُقَسَّمُ الوجهِ ؛ وقال باعث ابن صُرَيْم اليَشْكُري ، ويقال هو كعب بن أَرْقَمَ اليشكري ، قاله في امرأَته وهو الصحيح : ويَوْمًا تُوافِينا بَوجْهً مُقسَّمٍ ، كأَنْ ظَبْية تَعْطُو إِلى وارِق السَّلَمْ ويَوْماً تُرِيدُ مالَنا مع مالها ، فإِنْ لم نُنِلْها لم تُنِمْنا ولم تَنَمْ نَظَلُّ كأَنَّا في خُصومِ غَرامةٍ ، تُسَمِّعُ جِيراني التَّأَلِّيَ والقَسَمْ فَقُلْتُ لها : إِنْ لا تَناهَي ، فإِنَّني أَخو النُّكْر حتى تَقْرَعي السِّنَّ من نَدَمْ وهذا البيت في التهذيب أَنشده أَبو زيد : كأَنْ ظبية تعطو إِلى ناضِرِ السَّلم وقال :، قال أَبو زيد : سمعت بعض العرب ينشده : كأَنْ ظبيةٌ ؛ يريد كأَنها ظبية فأَضمر الكناية ؛ وقول الربيع بن أَبي الحُقَيْق : بأَحْسَنَ منها ، وقامَتْ تريك وجَهاً كأَنَّ عَلَيْه قَساما أَي حُسْناً .
      وفي حديث أُم معبد : قَسِيمٌ وَسِيم ؛ القَسامةُ : الحسن .
      ورجل مُقَسَّم الوجهِ أَي جميل كله كأَن كل موضع منه أَخذ قِسْماً من الجمال .
      ويقال لحُرِّ الوجه : قَسِمة ، بكسر السين ، وجمعها قَسِماتٌ .
      ورجل مُقَسَّمٌ وقَسِيم ، والأُنثى قَسِيمة ، وقد قَسُم .
      أَبو عبيد : القَسام والقَسامة الحُسْن .
      وقال الليث : القَسِيمة المرأَة الجميلة ؛ وأَما قول الشاعر (* قوله « الشاعر » هو عنترة ): وكأَنَّ فارةَ تاجِرٍ بِقَسِمةٍ سَبَقَتْ عَوارِضَها إِليكَ مِن الفَمِ فقيل : هي طلوع الفجر ، وقيل : هو وقت تَغَير الأَفواه ، وذلك في وقت السحر ، قال : وسمي السحر قَسِمة لأَنه يَقْسِم بين الليل والنهار ، وقد قيل في هذا البيت إِنه اليمين ، وقيل : امرأَة حسَنة الوجه ، وقيل : موضع ، وقيل : هو جُؤْنة العَطَّار ؛ قال ابن سيده : والمعروف عن ابن الأَعرابي في جُؤْنة العطار قَسِمة ، فإِن كان ذلك فإِن الشاعر إِنما أَُشبع للضرورة ، قال : والقَسِيمة السُّوقُ ؛ عن ابن الأَعرابي ، ولم يُفسِّر به قول عنترة ؛ قال ابن سيده : وهو عندي مما يجوز أَن يُفسَّر به ؛ وقول العجاج : الحمدُ للهِ العَلِيّ الأَعْظَمِ ، باري السَّمواتِ بِغَيْرِ سُلَّمِ ورَبِّ هذا الأَثَرِ المُقَسَّمِ ، مِن عَهْد إِبراهيمَ لَمَّا يُطْسَمِ أَراد المُحَسَّن ، يعني مَقام إِبراهيم ، عليه السلام ، كأَنه قُسِّم أَي حُسِّن ؛ وقال أَبو ميمون يصف فرساً : كلِّ طَوِيلِ السّاقِ حُرِّ الخدّيْن ، مُقَسَّمِ الوجهِ هَرِيتِ الشِّدْقَيْن ووَشْيٌ مُقَسَّمٌ أَي مُحَسَّنٌ .
      وشيء قَسامِيٌّ : منسوب إِلى القَسام ، وخفف القطامي ياء النسبة منه فأَخرجه مُخرج تِهامٍ وشآمٍ ، فقال : إِنَّ الأُبُوَّةَ والدَيْنِ تَراهُما مُتَقابلينِ قَسامِياً وهِجانا أَراد أُبوّة والدين .
      والقَسِمةُ : الحُسن .
      والقَسِمةُ : الوجهُ ، وقيل : ما أَقبل عليك منه ، وقيل : قَسِمةُ الوجه ما خَرج من الشعر .
      وقيل : الأَنفُ وناحِيتاه ، وقيل : وسَطه ، وقيل : أَعلى الوَجْنة ، وقيل : ما بين الوَجْنتين والأَنف ، تكسر سينها وتفتح ، وقيل : القَسِمة أَعالي الوجه ، وقيل : القَسِمات مَجارِي الدموع ، والوجوه ، واحدتها قَسِمةٌ .
      ويقال من هذا : رجل قَسِيم ومُقَسَّم إِذا كان جميلاً .
      ابن سيده : والمُقْسَم موضع القَسَم ؛ قال زهير : فتُجْمَعُ أَيْمُنٌ مِنَّا ومِنْكُم بمُقْسَمةٍ تَمُورُ بها الدِّماء وقيل : القَسِماتُ مجاري الدموع ؛ قال مُحْرِز بن مُكَعْبَرٍ الضبي : وإِنِّي أُراخيكم على مَطِّ سَعْيِكم ، كما في بُطونِ الحامِلاتِ رِخاءُ فَهلاَّ سَعَيْتُمْ سَعْيَ عُصْبةِ مازِنٍ ، وما لعَلائي في الخُطوب سَواءُ كأَنَّ دَنانِيراً على قَسِماتِهِمِ ، وإِنْ كان قَدْ شَفَّ الوُجُوهَ لِقاءُ لَهُمْ أَذْرُعٌ بادٍ نواشِزُ لَحْمِها ، وبَعضُ الرِّجالِ في الحُروب غُثاءُ وقيل : القَسِمةُ ما بين العينين ؛ روي ذلك عن ابن الأَعرابي ، وبه فسر قوله دنانيراً على قَسِماتهم ؛ وقال أَيضاً : القَسِمةُ والقَسَمةُ ما فوق الحاجب ، وفتح السين لغة في ذلك كله .
      أَبو الهيثم : القَسامِيُّ الذي يكون بين شيئين .
      والقَسامِيّ : الحَسَن ، من القسامة .
      والقَسامِيُّ : الذي يَطوي الثياب أَول طَيّها حتى تتكسر على طيه ؛ قال رؤبة : طاوِينَ مَجْدُولَ الخُروقِ الأَحداب ، طَيَّ القَسامِيِّ بُرودَ العَصّاب ورأَيت في حاشية : القَسَّامُ المِيزان ، وقيل : الخَيّاطُ .
      وفرس قَسامِيٌّ أَي إِذا قَرَحَ من جانب واحد وهو ، من آخرَ ، رَباعٍ ؛

      وأَنشد الجَعْدي يصف فرساً : أَشَقَّ قَسامِيّاً رَباعِيَ جانِبٍ ، وقارِحَ جَنْبٍ سُلَّ أَقْرَحَ أَشْقَرا وفرس قَسامِيٌّ : منسوب إِلى قَسام فرس لبني جَعْدة ؛ وفيه يقول الجعدي : أَغَرّ قَسامِيّ كُمَيْت مُحَجَّل ، خَلا يده اليُمْنى فتَحْجِيلُه خَسا أَي فَرْدٌ .
      وقال ابن خالويه : اسم الفرس قَسامة ، بالهاء ؛ وأَما قول النابغة يصف ظبية : تَسَفُّ برِيرَه ، وتَرُودُ فيه إِلي دُبُر النهارِ من القَسامِ قيل : القَسامة شدّة الحرّ ، وقيل : إِن القسام أَول وقت الهاجرة ، قال الأَزهري : ولا أَدري ما صحته ، وقيل : القسام وقت ذُرور الشمس ، وهي تكون حينئذ أَحسن ما تكون وأَتمّ ما تكون مَرْآةً ، وأَصل القَسام الحُسن ؛ قال الأَزهري : وهذا هو الصواب عندي ؛ وقول ذي الرمة : لا أَحْسَبُ الدَّهْرَ يُبْلي جِدّةً أَبداً ، ولا تُقَسَّم شَعْباً واحِداً شُعَبُ يقول : إِني ظننت أَن لا تنقسم حالاتٌ كثيرة ، يعني حالاتِ شبابه ، حالاً واحداً وأَمراً واحداً ، يعني الكِبَر والشيب ؛ قال ابن بري : يقول كنت لغِرّتي أَحسب أَن الإِنسان لا يَهرم ، وأَن الثوبَ الجديد لا يَخْلُق ، وأَن الشَّعْب الواحد الممتنع لا يَتفرَّق الشُّعَبَ المتفرِّقةَ فيتفرق بعد اجتماع ويحصل متفرقاً في تلك الشُّعَبِ (* قوله « ضحوا قليلاً إلخ » أنشده في التكملة ومعجم ياقوت : وعرسوا ساعة في كثب اسنمة ).
      وقاسِمٌ وقَسِيمٌ وقُسَيْمٌ وقَسّام ومِقْسَم ومُقَسِّم : أَسماء .
      والقَسْم : موضع معروف .
      والمُقْسِم : أَرض ؛ قال الأَخطل : مُنْقَضِبِين انْقِضابَ الخيل ، سَعْيُهُم بَين الشقيق وعَيْن المُقْسِمِ البَصِر وأَما قول القُلاخ بن حَزْن السعدي : القُلاخُ في بُغائي مِقْسَما ، أَقْسَمْتُ لا أَسْأَمُ حتَّى تَسْأَما فهو اسم غلام له كان قد فرّ منه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قاسى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَسَّى** - [ق س و]. (ف: ربا. متعد).** قَسَّى**،** يُقَسِّي**، مص. تَقْسِيَةٌ. "قَسَّى قَلْبَهُ" : صَيَّرَهُ قَاسِياً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاسى / قاسى من يقاسي ، قاس ، مقاساة ، فهو مقاس ، والمفعول مقاسى• قاسى الشخص الألم / قاسى الشخص من الألم : كابده وعانى شدته ، عانى بسبب الألم قاسى آلام المرض / المحن والمصائب / الجوع - قاسوا الآلام في المعركة .
الرائد
* قاسى مقاساة. (قسو) الألم أو نحوه: كابده، تحمل مشاقه.
الرائد
* قسى تقسية. (قسو) الشيء: صيره قاسيا صلبا غليظا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: