وصف و معنى و تعريف كلمة قاض:


قاض: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على قاف (ق) و ألف (ا) و ضاد (ض) .




معنى و شرح قاض في معاجم اللغة العربية:



قاض

جذر [قاض]

  1. قاضٍ: (اسم)
    • الجمع : قاضون و قُضاة ، المؤنث : قاضية ، و الجمع للمؤنث : قاضيات و قواضٍ
    • قَاضٍ ، الْقَاضِيٌ
    • اسم فاعل من قضَى / قضَى إلى / قضَى على
    • قاضٍ : نافِذٌ ، هالِكٌ ، قاتل
    • قاضٍ : قاطع للأمور مُحكِمٌ لها
    • الْقَاضِيٌ : من تعيّنه الدَّولة للنظر في الخصومات والدّعاوى ، وإصدار الأحكام التي يراها طبقًا للقانون ، ومقرّه الرسميّ إحدى دور القضاء
    • قاضٍ شرعيّ : من يقضي بين النّاس بحُكم الشّرع الإسلاميّ ،
    • قاضي الأمور المستعجلة : قاضٍ يَبُتّ في حكمه حال تسلّمه الدَّعوى ،
    • قاضي القُضاة : رئيسهم ، أو القاضي الأكبر ، أو شيخ القضاة ، أو وزير العدل بالمفهوم المعاصر
    • القاضي : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الملزم حكمُه ، الماضي أمره
    • قَاضِي التَّحْقِيقِ : الًّذِي يَتَحَقَّقُ مِنَ الْقَضَايَا قَبْلَ رَفْعِهَا إِلَى الْحَاكِمِ
    • رَأْيٌ قَاضٍ : نِهَائِيٌّ
    • سُمٌّ قَاضٍ : قَاتِلٌ
  2. قاضٍ: (اسم)
    • قاضٍ : فاعل من قَضَى
  3. قاضَ: (فعل)
    • قاضَ يَقِيض ، قِضْ ، قَيْضًا ، فهو قائِض ، والمفعول مَقيض - للمتعدِّي
    • قاض الجِدَارُ : تهدَّم وانهال تصدَّع
    • قَاضَتِ السِّنُّ : تَحَرَّكَتْ مِنْ أَصْلِهَا
    • قَاضَ الفَرْخُ البَيْضَةَ : شَقَّهَا
    • قَاضَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ : مَثَّلَهُ بِهِ
    • قَاضَ الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ : أَبْدَلَهُ بِهِ ، عَاضَهُ عَنْهُ
  4. قاضَ: (فعل)

    • قاضَ يقُوض ، قُضْ ، قَوْضًا ، فهو قائِض ، والمفعول مَقُوض
    • قاضَ البناءَ : هَدَمَه
    • قاض الشَّيءُ : تشقَّق
  5. قاضّ: (فعل)
    • القاضّ الجدارُ : تصدَّع ولم يقعْ بَعْدُ
  6. قَضَى: (فعل)
    • قضَى / قضَى إلى / قضَى على يقضي ، اقْضِ ، قضاءً وقَضْيًا ، فهو قاضٍ والجمع : قُضاةٌ ، والمفعول مقضيّ - للمتعدِّي
    • قَضَى غَرَضَهُ : نَالَهُ ، أَتَمَّهُ ، فَرَغَ مِنْهُ
    • قَضَى اللَّهُ : أَمَرَ أنفذ
    • قَضَى أجَلَه : بلَغ الأجل الذي حُدِّدَ له
    • قضَى فلانٌ نحبَه أو أجلَه : مات ، بلغ الأجلَ الذي حُدِّد له الأحزاب آية 23 فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ ) قرآن ) : مَنْ مَاتَ ، بَلَغَ أَجَلُهُ
    • قضى فلانٌ : مات
    • قضَى على الأخضر واليابس : لم يبق على شيء ، أفنى كلَّ شيء
    • قضَت العاصفةُ على المحصول : أهلكته
    • قضَى على الثورة : تمكّن من السيطرة عليها وتوصّل إلى إزالتها قضَى على الخطر : أبعده وأزاله
  7. قَضْي: (اسم)
    • قَضْي : مصدر قَضَى
  8. قَضَّ: (فعل)
    • قَضَّ ، يَقِضُّ ، مصدر قَضِيضٌ
    • قَضَّ الوَتَرُ : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ كَأَنَّهُ قُطِعَ
    • فهى قَضَّاءُ
    • قَضَّ المضْجَعُ : اخشوشن كأن به قَضَضاً ، فلا يهنأ فيه النَّوم


  9. قَوْض: (اسم)
    • قَوْض : مصدر قاضَ
  10. قَوَّضَ: (فعل)
    • قوَّضَ يقوِّض ، تقويضًا ، فهو مُقَوِّض ، والمفعول مُقَوَّض
    • قَوَّضَ البِنَاءَ : هدَّمه هَدْمًا شديدًا
    • قَوَّضَ الصُّفُوفَ : فَرَّقَهَا
    • بَنَى فلانٌ ثم قَوَّضَ : أَحسنَ ثم أساءَ
  11. قَوض: (اسم)
    • مصدر قاضَ
  12. قَيْض: (اسم)
    • قَيْض : مصدر قاضَ
  13. قَيَّضَ: (فعل)
    • قيَّضَ يُقيّض ، تقْييضًا ، فهو مُقيِّض ، والمفعول مُقَيَّض
    • قَيَّضَ قَيَّضَ الله له كذا : قدّره له وهيأه
    • قَيَّضَ اللهُ فلانا لفلان : أتاحه له


  14. قَيِّض: (اسم)
    • القَيِّضُ : أحدُ المتقايضين
    • القَيِّضُ : حجرٌ صغيرٌ مدوَّر يُسَخّن وتُكْوَى به الإبلُ أَو الغنم من داء
  15. قَيض: (اسم)
    • القَيْضُ : القِشرةُ العليا اليابسة على البيضة
    • القَيْضُ : المُساوي ، هذا قَيْضٌ لهذا
    • وهما قَيْضَانِ : مِثلان
    • مصدر قاضَ
  16. قُضيَ: (فعل)
    • قُضِيَ عَلَيْهِ فِي الْحِينِ : مَاتَ
    • قُضِيَ الْأَمْرُ وَلاَ خِيَارَ فِيهِ : نُفِّذَ
  17. قِيْض: (اسم)
    • قِيْض : جمع قِيْضَةُ
  18. قاضَى: (فعل)
    • قاضى يقاضي ، قاضِ ، مُقاضَاةً ، فهو مُقاضٍ ، والمفعول مُقاضًى
    • قَاضَاهُ عَلَى مَالٍ : صَالَحَهُ
    • قَاضَاهُ مُقاضاةً : حاكَمَه


  19. قائِض: (اسم)
    • قائِض : فاعل من قاضَ
  20. قائض: (اسم)
    • اسم فاعل من قاضَ
  21. قواضٍ: (اسم)
    • قواضٍ : جمع قاضية
  22. قيضة: (اسم)
    • القِيضَة : القطعةُ الصغيرةُ من العظم والجمع : قِيَضٌ
  23. مَقُوض: (اسم)
    • مَقُوض : اسم المفعول من قاضَ


  24. مَقيض: (اسم)
    • مَقيض : اسم المفعول من قاضَ
  25. مُقَوَّض: (اسم)
    • مفعول من قَوَّضَ
    • بِنَاءٌ مُقَوَّضٌ : مُهَدَّمٌ
,
  1. قاضَ
    • ـ قاضَ البناءَ : هَدَمَهُ ، كقَوَّضَهُ ،
      ـ تَقْوِيضُ : نَقْضٌ من غيرِ هَدْمٍ ، أو هو نَزْعُ الأعْوادِ والأطْنَابِ ،
      ـ تَقَوَّضَ : انْهَدَمَ ، كانْقاضَ ،
      ـ تَقَوَّضَ الرجُلُ : جاء ، وذَهَبَ .
      ـ هذا بِذا قَوْضاً بقَوْضٍ : بَدلاً ببدَلٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قاض أصيل
    • ( قن ) من يُسند إليه القضاء ويقابله القاضي المحلّف والقاضي الملحَق .

    المعجم: عربي عامة

  3. قاض البناء
    • هَدَمَه .

    المعجم: عربي عامة

  4. قاض الجدار
    • تهدَّم وانهال :- قاضتِ الدُّورُ بسبب الزِّلزال .

    المعجم: عربي عامة

  5. قاض الشّيء
    • تشقَّق :- خشبٌ قائض .

    المعجم: عربي عامة

  6. قاَضَ
    • قاَضَ الشيءُ قاَضَ ِ قَيْضًا : تشقق .
      قاَضَ الجدار : تهدّم وانهال .
      و قاَضَ السنُّ : تحركت .
      و قاَضَ الفرخُ البيضة : شقّها .
      و قاَضَ فلانا بالشيء : عاضه عنه وأبدله به .
      و قاَضَ فلانا بفلان : مثَّله به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. قَاضَ
    • قَاضَ البناءَ قَاضَ ُ قَوْضًا : هدمه .
      ويقال : قاض الخيمة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. قَاضَ
    • [ ق و ض ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). قُضْتُ ، أَقُوضُ ، قُضْ ، مصدر قَوْضٌ . :- قَاضَ البِنَاءَ :- : هَدَمَهُ .

    المعجم: الغني

  9. قَاضَ
    • [ ق ي ض ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). قِضْتُ ، أَقِيضُ ، قِضْ ، مصدر قَيْضٌ .
      1 . :- قَاضَ الْحَائِطُ :- : تَشَقَّقَ أَواِنْهَالَ ، تَهَدَّمَ .
      2 . :- قَاضَتِ السِّنُّ :- : تَحَرَّكَتْ مِنْ أَصْلِهَا .
      3 . :- قَاضَ الفَرْخُ البَيْضَةَ :- : شَقَّهَا .
      4 . :- قَاضَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ :- : مَثَّلَهُ بِهِ .
      5 . :- قَاضَ الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ :- : أَبْدَلَهُ بِهِ ، عَاضَهُ عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  10. قاضٍ
    • قاضٍ :-
      جمع قاضون وقُضاة ، مؤ قاضية ، جمع مؤ قاضيات وقواضٍ :
      1 - اسم فاعل من قضَى / قضَى إلى / قضَى على .
      2 - نافِذٌ ، هالِكٌ ، قاتل :- سُمٌّ قاضٍ .
      3 - قاطع للأمور مُحكِمٌ لها :- { فَاقْضِ مَا أَنْتَ قَاضٍ } .
      4 - ( القانون ) من تعيّنه الدَّولة للنظر في الخصومات والدّعاوى ، وإصدار الأحكام التي يراها طبقًا للقانون ، ومقرّه الرسميّ إحدى دور القضاء :- قاضي الجنايات / التَّحقيق / الصُّلْح / الإحالة / الجُنَح :-
      قاضٍ شرعيّ : من يقضي بين النّاس بحُكم الشّرع الإسلاميّ ، - قاضي الأمور المستعجلة : قاضٍ يَبُتّ في حكمه حال تسلّمه الدَّعوى ، - قاضي القُضاة : رئيسهم ، أو القاضي الأكبر ، أو شيخ القضاة ، أو وزير العدل بالمفهوم المعاصر .
      • القاضي : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الملزم حكمُه ، الماضي أمره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. قاضه بالشّيء
    • عاضه عنه ، وأبدله به :- قاضه السِّلعةَ الثَّمينةَ بلوحة فنّيّة .

    المعجم: عربي عامة

  12. القاضّ
    • القاضّ الجدارُ : تصدَّع ولم يقعْ بَعْدُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. قاض
    • قاض - ج ، قضاة
      1 - قاض : حاكم شرعي يقضي بين المتخاصمين . 2 - قاض : « قاضي القضاة » : رئيسهم .

    المعجم: الرائد

  14. قَاضٍ
    • جمع : قُضَاةٌ . [ ق ض ي ].
      1 . :- نَطَقَ الْقَاضِي بِالْحُكْمِ :- : الْحَاكِمُ فِي الْمَحَاكِمِ ، قَاضِي الشَّرْعِ .
      2 . :- قَاضِي الْقُضَاةِ :- : رَئِيسُهُمْ .
      3 . :- قَاضِي التَّحْقِيقِ :- : الًّذِي يَتَحَقَّقُ مِنَ الْقَضَايَا قَبْلَ رَفْعِهَا إِلَى الْحَاكِمِ .
      4 . :- رَأْيٌ قَاضٍ :- : نِهَائِيٌّ .
      5 . :- سُمٌّ قَاضٍ :- : قَاتِلٌ .

    المعجم: الغني

  15. قاض
    • قاض - يقيض ، قيضا
      1 - قاض الشيء : شقه . 2 - قاض الشيء : انشق . 3 - قاضت السن : تحركت . 4 - قاض الشيء بالشيء : مثله به . 5 - قاض الشيء من الشيء : أبدله به .

    المعجم: الرائد

  16. قاض
    • قاض - يقوض ، قوضا
      1 - قاض البناء : هدمه

    المعجم: الرائد

  17. قَضَّ 1
    • قَضَّ 1 قَضَضْتُ ، يَقُضّ ، اقْضُضْ / قُضَّ ، قَضًّا ، فهو قاضّ ، والمفعول مَقْضوض :-
      قضَّ الحائطَ هدَمهُ هَدْمًا شديدًا .
      قضَّ الوَتِدَ : قَلَعَه :- قضُّوا أوتادَهُمْ ورَحَلُوا عن المكان ليْلاً .
      قضَّ ورقًا : ثَقَبَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. قاضى
    • قاضى يقاضي ، قاضِ ، مُقاضَاةً ، فهو مُقاضٍ ، والمفعول مُقاضًى :-
      قاضى الجانِيَ حاكَمَهُ :- قاضَى مَدْيونًا .
      • قاضاه إلى الحاكِم : حاكمه ، رَفَع أمْرَهُ إليه .
      • قاضاه على مالٍ ونحوِه : صَالَحَهُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. قاضَ
    • قاضَ يقُوض ، قُضْ ، قَوْضًا ، فهو قائِض ، والمفعول مَقُوض :-
      قاضَ البناءَ هَدَمَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. قاضَ
    • قاضَ يَقِيض ، قِضْ ، قَيْضًا ، فهو قائِض ، والمفعول مَقيض ( للمتعدِّي ) :-
      قاض الشَّيءُ تشقَّق :- خشبٌ قائض .
      قاض الجِدَارُ :
      1 - تهدَّم وانهال :- قاضتِ الدُّورُ بسبب الزِّلزال .
      2 - تصدَّع .
      • قاضه بالشَّيء : عاضه عنه ، وأبدله به :- قاضه السِّلعةَ الثَّمينةَ بلوحة فنّيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. قضَى
    • قضَى / قضَى إلى / قضَى على يقضي ، اقْضِ ، قضاءً وقَضْيًا ، فهو قاضٍ ، والمفعول مقضيّ ( للمتعدِّي ) :-
      قضَى اللهُ أمَر ، أنفذ :- { وَقَضَاءُ رَبِّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إلاَّ إِيَّاهُ } [ ق ]، - { وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إلاَّ إِيَّاهُ } .
      قضَى بين الخصمين : حكم وفصل :- قضَى على المتّهم بالسجن ، - قضَى للمشتكي بالتعويض ، - { لاَ يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ } - { يَقْضِي بَيْنَهُمْ بِحُكْمِهِ } .
      قضَى فلانٌ نحبَه أو أجلَه : مات ، بلغ الأجلَ الذي حُدِّد له .
      قضَى حاجتَه :
      1 - بلغها ، نالها ، أتمّها وفرغ منها ، أمضاها :- قضَى مدّة العقوبة ، - قضى وقتَه في المكتبة ، - { فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا } .
      2 - تبوَّل ، تبرَّز .
      قضَى الصَّلاةَ :
      1 - أدّاها وفرغ منها :- قضَى ديْنَه : دفعه ، - { فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللهَ } .
      2 - ( الفقه ) أدّاها بعد مضيّ وقتها .
      قضَى الشّيءَ : قدَّره ، صنعه ، أكمله :- { فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ } - { ثُمَّ قَضَى أَجَلاً } - { لِيَقْضِيَ اللهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولاً } .
      قضَى إليه الأمرَ : أبلغه إيّاه :- { وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الأَمْرَ } .
      قضَى إليه : فرغ له :- { ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ }: افرغوا لمخاصمتي ، - { يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ } .
      قضَى على الثورة : تمكّن من السيطرة عليها وتوصّل إلى إزالتها :- قضَى على الخطر : أبعده وأزاله .
      قضَى على عدوِّه : قتله :- قضَت العاصفةُ على المحصول : أهلكته ، - { فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ } :-
      قضَى على الأخضر واليابس : لم يبق على شيء ، أفنى كلَّ شيء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. قوض
    • " قَوَّضَ البناء : نقَضَه من غير هَدْم ، وتَقَوَّض هو : انْهَدَمَ مكانه ، وتقَوَّضَ البيتُ تقَوُّضاً وقوَّضْتُه أَنا .
      وفي حديث الاعتكاف : فأَمرَ ببنائه فقُوِّضَ أَي قُلِع وأُزِيلَ ، وأَراد بالبناء الخِباءَ ، ومنه تقْويضُ الخِيام ، وتقَوَّضَ القومُ وتقَوّضَتِ الحَلَقُ والصُّفوفُ منه .
      وقوّضَ القومُ صُفوفَهم وتقَوَّضَ البيتُ وتقَوَّزَ إِذا انهدم ، سواء أَكان بيتَ مدَر أَو شعَر .
      وتقوّضت الحَلَقُ : انتقضتْ وتفرَّقتْ ، وهي جمع حَلْقةٍ من الناس .
      وفي الحديث عن عبد اللّه بن مسعود ، قال : كنا مع النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، في سفَر فنزلنا منزلاً فيه قرْيةُ نَمل فأَحْرقناها ، فقال لنا : لا تُعَذِّبوا بالنار فإِنه لا يُعذب بالنار إِلاَّ رَبُّها .
      قال : ومررنا بشجرة فيها فَرْخا حُمّرةٍ فأَخذناهما فجاءت الحُمّرةُ إِلى النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، وهي تَقَوَّضُ فقال : من فَجَعَ هذه بفَرْخَيْها ؟، قال : فقلنا نحن ، قال : رُدُّوهما ، فرددناهما إِلى موضعهما .
      قال أَبو منصور : تقَوَّضُ أَي تَجيء وتذْهَبُ ولا تَقَرُّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. قيض
    • " القَيْضُ : قِشرةُ البَيْضة العُلْيا اليابسةُ ، وقيل : هي التي خرج فرْخُها أَو ماؤها كلُّه ، والمَقِيضُ موضِعُها .
      وتَقَيَّضَتِ البيضةُ تَقَيُّضاً إِذا تكسرت فصارت فِلَقاً ، وانْقاضَت فهي مُنْقاضةٌ : تَصدَّعَت وتشقَّقت ولم تَفَلَّقْ ، وقاضَها الفرْخُ قَيضاً : شقها ، وقاضَها الطائرُ أَي شقها عن الفرخ فانقاضت أَي انشقّت ؛

      وأَنشد : إِذا شِئت أَن تَلْقَى مَقِيضاً بقَفْرةٍ ، مُفَلَّقةٍ خِرْشاؤها عن جَنِينِها والقَيْضُ : ما تَفَلَّقَ من قُشور البيض .
      والقَيْضُ : البيض الذي قد خَرج فرْخُه أَو ماؤُه كله .
      قال ابن بري :، قال الجوهري والقَيْضُ ما تفلَّق من قُشور البيض الأَعلى ، صوابه من قِشْر البيض الأَعلى بإفراد القشر لأَنه قد وصفه بالأَعلى .
      وفي حديث عليّ ، رضوان اللّه عليه : لا تكونوا كقَيْض بَيْضٍ في أَداحٍ يكون كسْرُها وِزْراً ، ويخرج ضغانها (* قوله « ضغانها » كذا بالأَصل ، وفي النهاية هنا حضانها .) شرّاً ؛ القَيْضُ : قِشْر البيض .
      وفي حديث ابن عباس : إِذا كان يوم القيامة مُدّتِ الأَرضُ مَدّ الأَديم وزِيدَ في سَعَتها وجُمع الخلقُ جِنُّهم وإِنْسُهم في صَعيدٍ واحد ، فإِذا كان كذلك قِيضَتْ هذه السماء الدنيا عن أَهلها فنُثِرُوا على وجه الأَرض ، ثم تُقاضُ السمواتُ سماء فسماء ، كلما قِيضَت سماء كان أَهلُها على ضِعْفِ مَن تحتَها حتى تُقاضَ السابعةُ ، في حديث طويل ؛ قال شمر : قِيضَت أَي نُقِضَتْ ، يقال : قُضْتُ البِناء فانْقاضَ ؛ قال رؤبة : أَفْرخ قَيْض بَيْضِها المُنْقاضِ وقيل : قِيضت هذه السماء عن أَهلها أَي شُقَّتْ من قاضَ الفرْخُ البيضةَ فانْقاضَتْ .
      قال ابن الأَثير : قُضْتُ القارُورةَ فانْقاضَت أَي انْصَدَعَت ولم تَتَفَلَّقْ ، قال : ذكرها الهروي في قوض من تَقْوِيضِ الخِيام ، وأَعاد ذكرها في قيض .
      وقاضَ البئرَ في الصخْرةِ قَيْضاً : جابَها .
      وبئر مَقِيضةٌ : كثيرة الماء ، وقد قِيضَتْ عن الجبلة .
      وتَقَيَّضَ الجِدارُ والكَثِيبُ وانْقاضَ : تهدَّم وانْهالَ .
      وانْقاضَت الرَّكِيَّةُ : تكسَّرت .
      أَبو زيد : انْقاضَ الجِدارُ انْقِياضاً أَي تصدّع من غير أَن يسقط ، فإِن سقط قيل : تَقَيَّضَ تَقَيُّضاً ، وقيل : انْقاضَت البئرُ انْهارَت .
      وقوله تعالى : جِداراً يُريد أَن يَنْقَضَّ ، وقرئ : يَنْقاضَ ويَنْقاضَ ، بالضاد والصاد ، فأَمّا يَنْقَضَّ فيسقط بسرْعة من انقضاض الطير وهذا من المضاعف ، وأَما يَنْقاضَ فإِنَّ المنذري روى عن أَبي عمرو انْقاضَ وانْقاضَ واحد أَي انشقّ طولاً ، قال وقال الأَصمعي : المُنْقاضُ المُنْقَعِرُ من أَصله ، والمُنْقاضُ المنشق طولاً ؛ ‏

      يقال : ‏ انْقاضَتِ الرَّكِيّةُ وانقاضَت السِّنّ أَي تشققت طولاً ؛

      وأَنشد لأَبي ذؤيب : فِراقٌ كَقَيْضِ السنّ ، فالصَّبْرَ إِنّه لكلِّ أُناسٍ عَثْرةٌ وجُبورُ ويروى بالصاد .
      أَبو زيد : انْقَضَّ انْقِضاضاً وانْقاضَ انْقِياضاً كلاهما إِذا تصدّع من غير أَن يسقُط ، فإِن سقط قيل تَقَيَّضَ تَقَيُّضاً ، وتقَوَّضَ تقَوُّضاً وأَنا قوّضْتُه .
      وانْقاضَ الحائطُ إِذا انهدمَ مكانه من غير هَدْمٍ ، فأَمّا إِذا دُهْوِرَ فسقط فلا يقال إِلا انْقَضَّ انْقِضاضاً .
      وقُيِّضَ : حُفِرَ وشُقَّ .
      وقايَضَ الرجلَ مُقايضةً : عارضه بمتاع ؛ وهما قَيِّضانِ كما يقال بَيِّعانِ .
      وقايَضَهُ مُقايضةً إِذا أَعطاه سِلْعةً وأَخذ عِوَضَها سِلْعةً ، وباعَه فرَساً بفرسَيْن قَيْضَيْن .
      والقَيْضُ : العِوَضُ .
      والقَيْضُ : التمثيلُ .
      ويقال : قاضَه يَقِيضُه إِذا عاضَه .
      وفي الحديث : إِن شئتَ أَقِيضُكَ به المُخْتارةَ من دُروعِ بدْر أَي أُبْدِلُكَ به وأُعَوِّضُكَ عنه .
      وفي حديث معاوية :، قال لسعيد بن عُثمان بن عفّان : لو مُلِئَتْ لي غُوطةُ دِمَشْقَ رِجالاً مِثْلَكَ قِياضاً بيَزِيدَ ما قَبِلْتُهم أَي مُقايَضةً به .
      الأَزهريُّ : ومن ذوات الياء .
      أَبو عبيد : هما قَيْضانِ أَي مِثْلان .
      وقَيَّضَ اللّه فلاناً لفلان : جاءه به وأَتاحَه له .
      وقَيَّضَ اللّه قَرِيناً : هَيَّأَه وسَبَّبَه من حيث لا يَحْتَسِبُه .
      وفي التنزيل : وقَيَّضْنا لهم قُرنَاء ؛ وفيه : ومَن يَعْشُ عن ذِكر الرحمن نُقَيِّضْ له شَيْطاناً ؛ قال الزجاج : أَي نُسَبِّبْ له شيطاناً يجعل اللّه ذلك جَزاءه .
      وقيضنا لهم قُرناء أَي سبَّبْنا لهم من حيث لم يَحْتَسِبوه ، وقال بعضهم : لا يكون قَيَّضَ إِلا في الشرّ ، واحتج بقوله تعالى : نقيض له شيطاناً ، وقيضنا لهم قرناء ؛ قال ابن بري : ليس ذلك بصحيح بدليل قوله ، صلّى اللّه عليه وسلّم : ما أَكْرَم شابٌّ شَيْخاً لسِنِّه إِلاَّ قَيَّضَ له اللّه مَن يُكْرِمُه عند سِنِّه .
      أَبو زيد : تَقَيَّضَ فلان أَباه وتَقَيَّلَه تقَيُّضاً وتقَيُّلاً إِذا نزَع إِليه في الشَّبَه .
      ويقال : هذا قَيْضٌ لهذا وقِياضٌ له أَي مساوٍ له .
      ابن شميل : يقال لسانه قَيِّضةٌ ، الياء شديدة .
      واقْتاضَ الشيءَ : استأْصَلَه ؛ قال الطرمّاح : وجَنَبْنا إِليهِم الخيلَ فاقْتِيضَ حِماهم ، والحَرْبُ ذاتُ اقْتِياضِ والقَيِّضُ : حجر تُكْوى به الإِبل من النُّحاز ، يؤخذ حجر صغير مُدَوَّر فيُسَخَّنُ ، ثم يُصْرَعُ البعيرُ النَّحِزُ فيوضع الحجر على رُحْبَيَيْهِ ؛ قال الراجز : لَحَوْت عَمْراً مِثْلَ ما تُلْحَى العَصا لَحْواً ، لو انَّ الشَّيبَ يَدْمَى لَدَما كَيَّكَ بالقَيْضِ قدْ كان حَمَى مواضِعَ النّاحِزِ قد كان طنَى وقَيْضَ إِبله إِذا وسَمَها بالقَيِّضِ ، وهو هذا الحجر الذي ذكرناه .
      أَبو الخطّابِ : القَيِّضةُ حجَر تُكْوى به نُقَرةُ الغنم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. قضي
    • " القَضاء : الحُكْم ، وأَصله قَضايٌ لأَنه من قَضَيْت ، إِلا أَنَّ الياء لما جاءت بعد الأَلف همزت ؛ قال ابن بري : صوابه بعد الأَلف الزائدة طرفاً همزت ، والجمع الأَقْضِيةُ ، والقَضِيَّةُ مثله ، والجمع القَضايا على فَعالَى وأَصله فَعائل .
      وقَضَى عليه يَقْضي قَضاء وقَضِيَّةً ، الأَخيرة مصدر كالأُولى ، والاسم القَضِيَّة فقط ؛ قال أَبو بكر :، قال أَهل الحجاز القاضي معناه في اللغة القاطِع للأُُمور المُحِكم لها .
      واسْتُقْضِي فلان أَي جُعِل قاضِياً يحكم بين الناس .
      وقَضَّى الأَميرُ قاضِياً : كما تقول أَمرَ أَميراً .
      وتقول : قَضى بينهم قَضِيَّة وقَضايا .
      والقَضايا : الأَحكام ، واحدتها قَضِيَّةٌ .
      وفي صلح الحُدَيْبِيةِ : هذا ما قاضى عليه محمد ، هو فاعَلَ من القَضاء الفَصْلِ والحُكْم لأَنه كان بينه وبين أَهل مكة ، وقد تكرر في الحديث ذكر القَضاء ، وأَصله القَطْع والفصل .
      يقال : قَضَى يَقْضِي قَضاء فهو قاضٍ إِذا حَكَم وفَصَلَ .
      وقَضاء الشيء : إِحْكامُه وإِمْضاؤُه والفراغ منه فيكون بمعنى الخَلْق .
      وقال الزهري : القضاء في اللغة على وجوه مرجعها إِلى انقطاع الشيء وتمامه .
      وكلُّ ما أُحْكِم عمله أَو أُتِمَّ أَو خُتِمَ أَو أُدِّيَ أَداء أَو أُوجِبَ أَو أُعْلِمَ أَو أُنْفِذَ أَو أُمْضِيَ فقد قُضِيَ .
      قال : وقد جاءت هذه الوجوه كلها في الحديث ، ومنه القَضاء المقرون بالقَدَر ، والمراد بالقَدَر التقدير ، وبالقَضاء الخَلق كقوله تعالى : فقَضاهن سبع سموات ؛ أَي خلقهن ، فالقَضاء والقَدَرُ أَمران مُتَلازمان لا يَنْفك أَحدهما عن الآخر ، لأَن أَحدهما بمنزلة الأَساس وهو القَدر ، والآخر بمنزلة البناء وهو القَضاء ، فمن رام الفَصْل بينهما فقد رام هَدْمَ البناء ونَقْضه .
      وقَضَى الشيءَ قَضاء : صنَعه وقَدَّره ؛ ومنه قوله تعالى : فقَضاهن سبع سموات في يومين ؛ أَي فخلقهن وعَمِلهن وصنعهن وقطَعَهن وأَحكم خلقهن ، والقضاء بمعنى العمل ، ويكون بمعنى الصنع والتقدير .
      وقوله تعالى : فاقْضِ ما أَنتَ قاضٍ ؛ معناه فاعمل ما أَنت عامل ؛ قال أَبو ذؤيب : وعَلَيْهِما مَسْرُودَتانِ قَضاهُما داودُ ، أَو صَنَعُ السَّوابِغِ تُبَّع ؟

      ‏ قال ابن السيرافي : قَضاهما فَرغ من عملهما .
      والقضاء : الحَتْم والأَمْرُ .
      وقَضَى أَي حَكَمَ ، ومنه القضاء والقَدر .
      وقوله تعالى : وقَضَى ربُّك أَن لا تعبدوا إِلاَّ إِياه ؛ أَي أَمَر ربك وحَتم ، وهو أَمر قاطع حَتْم .
      وقال تعالى : فلما قَضَينا عليه الموت ؛ وقد يكون بمعنى الفراغ ، تقول : قَضَيت حاجتي .
      وقَضى عليه عَهْداً : أَوصاه وأَنفذه ، ومعناه الوصية ، وبه يفسر قوله عز وجل : وقَضَينا إلى بني إسرائيل في الكتاب ؛ أَي عَهِدْنا وهو بمعنى الأَداء والإنْهاء .
      تقول : قَضَيْتُ دَيْني ، وهو أَيضاً من قوله تعالى : وقَضَينا إلي بني إسرائيل في الكتاب ، وقوله : وقَضَيْنا إليه ذلك الأمر : أَي أَنْهَيْناه إليه وأَبْلَغْناه ذلك ، وقَضى أَي حكم .
      وقوله تعالى : ولا تَعْجَلْ بالقُرآن من قبل أَن يُقْضَى إليك وَحْيُه ؛ أَي من قبل أَن يُبَيَّن لك بيانه .
      الليث في قوله : فلما قَضَيْنا عليه الموت ؛ أَي أَتْمَمْنا عليه الموت .
      وقَضَى فلان صلاته أَي فَرَغَ منها .
      وقَضَى عَبْرَتَه أَي أَخرج كل ما في رأْسِه ؛ قال أَوس : أَمْ هَل كَثِيرُ بُكىً لم يَقْضِ عَبْرَتَه ، إثرَ الأَحبَّةِ يومَ البَيْنِ ، مَعْذُور ؟ أي لم يُخْرِج كلَّ ما في رأْسه .
      والقاضِيةُ : المَنِيَّة التي تَقْضِي وَحِيًّا .
      والقاضيةُ : المَوت ، وقد قَضَى قَضاء وقُضِيَ عليه ؛ وقوله : تَحنُّ فَتُبْدِي ما بها من صَبابةٍ ، وأُخِفي الذي لولا الأَسا لقَضاني معناه قَضَى عَليَّ ؛ وقوله أَنشده ابن الأعرابي : سَمَّ ذَرارِيحَ جَهِيزاً بالقَضِي فسره فقال : القَضِي الموت القاضي ، فإما أَن يكون أَراد القَضي ، بالتخفيف ، وإما أَن يكون أَراد القَضِيّ فحذف إحدى الياءين كما ، قال : أَلم تَكُنْ تَحْلِف باللهِ العَلي ، إنَّ مَطاياكَ لَمِنْ خَيْرِ المَطِي ؟ وقَضَى نَحْبَه قَضاء : مات ؛ وقوله أَنشده يعقوب للكميت : وذا رَمَقٍ منها يُقَضِّي وطافِسا إما أَن يكون في معنى يَقْضِي ، وإما أَن يكون أَن الموت اقتضاه فقضاه دينه ؛ وعليه قول القطامي : في ذي جُلُولٍ يُقَضِّي الموتَ صاحبُه ، إذا الصَّراريُّ مِنْ أَهْوالِه ارْتَسَما أَي يَقْضِي الموتَ ما جاءه يَطْلُب منه وهو نفْسُه .
      وضَرَبَه فَقَضى عليه أَي قتله كأَنه فَرَغَ منه .
      وسَمٌّ قاضٍ أَي قاتل .
      ابن بري : يقال قَضَى الرجلُ وقَضَّى إذا مات ؛ قال ذو الرمة : إذا الشَّخْصُ فيها هَزَّه الآلُ أَغْمَضَتْ عليهِ ، كإغْماضِ المُقَضِّي هُجُولُها

      ويقال : قَضَى عَليَّ وقَضاني ، بإِسقاط حرف الجر ؛ قال الكلابي : فَمَنْ يَكُ لم يَغْرَضْ فإني وناقَتي ، بِحَجْرٍ إلى أَهلِ الحِمَى ، غَرِضان تَحِنُّ فَتُبْدِي ما بها من صَبابَة ، وأُخْفِي الذي لولا الأَسا لقَضاني وقوله تعالى : ولو أَنزلنا مَلَكاً لقُضِيَ الأمر ثم لا يُنْظَرون ؛ قال أَبو إسحق : معنى قُضِيَ الأمر أُتِم إهْلاكُهم .
      قال : وقَضى في اللغة على ضُروب كلُّها ترجع إلى معنى انْقِطاعِ الشيء وتَمامِه ؛ ومنه قوله تعالى : ثم قَضَى أَجَلاً ؛ معناه حَتَم بذلك وأَتَمَّه ، ومنه الإعْلام ؛ ومنه قوله تعالى : وقَضَينا إلى بني إسرائيل في الكتاب ؛ أَي أَعْلَمْناهم إعلاماً قاطعاً ، ومنه القَضاء للفَصْل في الحُكْم وهو قوله : ولَوْلا أَجَلٌ مُسَمًّى لقُضِيَ بينهم ؛ أَي لفُصِلَ الحُكْم بينهم ، ومثل ذلك قولهم : قد قَضَى القاضِي بين الخُصومِ أَي قد قَطَع بينهم في الحكم ، ومن ذلك : قد قَضَى فلان دَيْنه ، تأْويله أَنه قد قَطَع ما لغَريمه عليه وأَدَّاه إليه وقَطَعَ ما بينه وبينه .
      واقْتَضَى دَيْنه وتَقاضاه بمعنى .
      وكلُّ ما أُحْكِمَ فقد قُضِيَ .
      تقول : قد قَضَيْتُ هذا الثوبَ ، وقد قَضَيْتُ هذه الدار إذا عَمِلْتها وأَحْكَمْتَ عَمَلَها ، وأَما قوله : قم اقْضوا إليَّ ولا تنظرونِ ، فإن أَبا إسحق ، قال : ثم افْعلُوا ما تُريدون ، وقال الفراء : معناه ثم امْضُوا إليَّ كما يقال قد قَضىَ فلان ، يريد قد مات ومَضى ؛ وقال أَبو إسحق : هذا مثل قوله في هود : فكِيدُوني جميعاً ثم لا تُنْظِرُونِ ؛ يقول : اجْهَدُوا جَهْدَكم في مُكايَدَتي والتَّأَلُّب عليَّ ، ولا تُنْظِرُونِ أَي ولا تُمْهِلوني ؛ قال : وهذا من أَقوى آيات النبوة أن يقول النبي لقومه وهم مُتعاوِنون عليه افعلوا بي ما شئتم .
      ويقال : اقتتل القوم فقَضَّوْا بينهم قَواضِيَ وهي المَنايا ؛ قال زهير : فقَضَّوا مَنايا بينَهم ثم أَصْدَرُوا (* قوله « قضاؤها » هذا هو الصواب وضبطه في ح وج بغيره خطأ .؟

      ‏ قال ابن سيده : هو عندي من قَضَّى ككِذّابٍ من كَذَّبَ ، قال : ويحتمل أَن يريد اقتضاؤها فيكون من باب قِتَّالٍ كما حكاه سيبويه في اقْتِتالِ .
      والانْقِضاء : ذَهاب الشيء وفَناؤه ، وكذلك التَّقَضِّى .
      وانقضى الشيء وتَقَضَّى بمعنى .
      وانْقِضاء الشيء وتَقَضِّيه : فَناؤه وانْصِرامُه ؛ قال : وقَرَّبُوا للْبَيْن والتَّقَضِّي من كلِّ عَجَّاجٍ تَرى للغَرْضِ ، خَلْفَ رَحى حَيْزُومِه كالغَمْضِ أَي كالغمض الذي هو بطن الوادي ؛ فيقول ترى للغَرْضِ في جَنْبِه أَثراً عظيماً كبطن الوادي .
      والقَضاة : الجِلدة الرَّقيقةُ التي تكون على وجه الصبيّ حين يولد .
      والقِضَةُ ، مخففةً : نِبْتةٌ سُهْلِيَّةٌ وهي منقوصة ، وهي من الحَمْض ، والهاء عوض ، وجمعها قِضًى ؛ قال ابن سيده : وهي من معتلّ الياء ، وإنما قَضَيْنا بأَن لامها ياء لعدم ق ض و ووجود ق ض ي .
      الأصمعي : من نبات السهل الرِّمْثُ والقِضةُ ، ويقال في جمعه قِضاتٌ وقِضُون .
      ابن السكيت : تجمع القِضةُ قِضِينَ ؛

      وأَنشد أَبو الحجاج : بِساقَيْنِ ساقَيْ ذي قِضِينَ تَحُشُّه بأَعْوادِ رَنْدٍ ، أَو أَلاوِيةً شُقْرا وقال أُمية بن أَبي الصَّـلْت : عَرَفْتُ الدَّارَ قد أَقْوَتْ سِنينا لِزَيْنَبَ ، إذْ تَحُلُّ بذي قِضِينا وقِضةُ أَيضاً : موضع كانت به وقعة تحْلاق اللِّمَمِ ، وتَجمع على قِضاة وقِضين ، وفي هذا اليوم أَرسلت بنو حنيفة الفِنْد الزَّمَّانيِّ إلى أَولاد ثعلبة حين طلبوا نصرهم على بني تَغْلِب ، فقال بنو حنيفة : قد بعثنا إليكم بأَلف فارس ، وكان يقال له عَدِيد الأَلف ، فلما قدم على بني ثعلب ؟

      ‏ قالوا له : أَين الألف ؟، قال أَنا ، أَما تَرضَوْن أَني أَكون لكم فِنْداً ؟ فلما كان من الغد وبرزوا للقِتال حمل على فارس كان مُرْدِفاً لآخر فانتظمهما وقال : أَيا طَعْنَةَ ما شَيْخٍ كبِيرٍ يَفَنٍ بالي أَبو عمرو : قَضَّى الرجل إذا أَكل القَضا وهو عَجَم الزبيب ، قال ثعلب : وهو بالقاف ؛ قاله ابن الأعرابي .
      أَبو عبيد : والقَضَّاء من الدُّروع التي قد فُرغ من عملها وأُحْكمت ، ويقال الصُّلْبة ؛ قال النابغة : وكلُّ صَمُوتٍ نَثْلةٍ تُبَّعِيَّةٍ ، ونَسْجُ سُلَيْمٍ كلَّ قَضَْاءَ ذائِ ؟

      ‏ قال : والفعل من القَضَّاء قَضَيْتها ؛ قال أَبو منصور : جعل القَضَّاء فَعَّالاً من قَضى أَي أَتَمَّ ، وغيره يجعل القَضّاء فَعْلاء من قَضَّ يَقَضُّ ، وهي الجَديدُ الخَشِنةُ ، من إقْضاضِ المَضْجَع .
      وتَقَضَّى البازي أَي انْقَضَّ ، وأَصله تَقَضَّضَ ، فلما كثرت الضادات أُبدلت من إحداهن ياء ؛ قال العجاج : إذا الكرامُ ابْتَدَرُوا الباعَ بَدَرْ ، تَقَضِّى البازي إذا البازي كَسَرْ وفي الحديث ذكر دار القَضاء في المدينة ، قيل : هي دارُ الإمارة ، قال بعضهم : هو خطأٌ وإنما هي دار كانت لعمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، بيعت بعد وفاته في دَينه ثم صارت لمَرْوان ، وكان أَميراً بالمدينة ، ومن ههنا دخل الوهم على من جعلها دار الإمارة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قاض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَاضَ** - [ق و ض]. (ف: ثلا. متعد).** قُضْتُ**،** أَقُوضُ**،** قُضْ**، مص. قَوْضٌ . "قَاضَ البِنَاءَ" : هَدَمَهُ.
معجم الغني
**قَاضٍ**،** الْقَاضِي**، ةٌ - ج:** قُضَاةٌ**. [ق ض ي]. 1. "نَطَقَ الْقَاضِي بِالْحُكْمِ" : الْحَاكِمُ فِي الْمَحَاكِمِ، قَاضِي الشَّرْعِ. 2. "قَاضِي الْقُضَاةِ" : رَئِيسُهُمْ. 3. "قَاضِي التَّحْقِيقِ" : الًّذِي يَتَحَقَّقُ مِنَ الْقَضَايَا قَبْلَ رَفْعِهَا إِلَى الْحَاكِمِ. 4. "رَأْيٌ قَاضٍ" : نِهَائِيٌّ. 5. "سُمٌّ قَاضٍ" : قَاتِلٌ.
معجم الغني
**قَاضَ** - [ق ي ض]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** قِضْتُ**،** أَقِيضُ**،** قِضْ**، مص. قَيْضٌ. 1. "قَاضَ الْحَائِطُ" : تَشَقَّقَ أَواِنْهَالَ، تَهَدَّمَ. 2. "قَاضَتِ السِّنُّ" : تَحَرَّكَتْ مِنْ أَصْلِهَا. 3. "قَاضَ الفَرْخُ البَيْضَةَ" : شَقَّهَا. 4. "قَاضَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ" : مَثَّلَهُ بِهِ. 5. "قَاضَ الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ" : أَبْدَلَهُ بِهِ، عَاضَهُ عَنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنقاض [جمع]: مف نَقْض: بقايا هدم البناء "خرج حيًّا من تحت الأنقاض- إزالة الأنقاض".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I انْقَاضَ ينقاض، انْقَضْ، انقياضًا، فهو منقاض • انقاضَ البناءُ: مُطاوع قاضَ: تهدَّم "أقامت البلديَّة أبنية جديدة مكان تلك التي انقاضت". • انقاضتِ الصُّفوفُ والمجالسُ: تفرّقت "انقاضت صفوفُ المتظاهرين بعد المسيرة". II انْقَاضَ ينقاض، انْقَضْ، انقياضًا، فهو مُنقاض • انقاض الجدارُ: قاضَ؛ انْهدم "انقاضتِ الدُّور". III انقاضَّ ينقاضّ، انقيضاضًا، فهو مُنقاضّ • انقاضَّ الجدارُ: انهدم وانهال شيئًا فشيئًا "{فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَاضَّ فَأَقَامَهُ} [ق]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاض [ مفرد ] : ج قاضون وقضاة ، مؤ قاضية ، ج مؤ قاضيات وقواض : 1 - اسم فاعل من قضى / قضى إلى / قضى على . 2 - نافذ ، هالك ، قاتل سم قاض . 3 - قاطع للأمور محكم لها { فاقض ما أنت قاض } . 4 - ( قن ) من تعينه الدولة للنظر في الخصومات والدعاوى ، وإصدار الأحكام التي يراها طبقا للقانون ، ومقره الرسمي إحدى دور القضاء قاضي الجنايات / التحقيق / الصلح / الإحالة / الجنح ° قاض شرعي : من يقضي بين الناس بحكم الشرع الإسلامي - قاضي الأمور المستعجلة : قاض يبت في حكمه حال تسلمه الدعوى - قاضي القضاة : رئيسهم ، أو القاضي الأكبر ، أو شيخ القضاة ، أو وزير العدل بالمفهوم المعاصر . • القاضي : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الملزم حكمه ، الماضي أمره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاض يقوض ، قض ، قوضا ، فهو قائض ، والمفعول مقوض• قاض البناء : هدمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاض يقيض ، قض ، قيضا ، فهو قائض ، والمفعول مقيض ( للمتعدي ) • قاض الشيء : تشقق خشب قائض . • قاض الجدار : 1 - تهدم وانهال قاضت الدور بسبب الزلزال . 2 - تصدع . • قاضه بالشيء : عاضه عنه ، وأبدله به قاضه السلعة الثمينة بلوحة فنية .
المعجم الوسيط
البناءَ ـُ قَوْضاً: هدمه. ويقال: قاض الخيمة.( قَوَّضَ ) البناء: قاضه. ويقال: قوَّض الصُّفوف والمجالس: فَرَّقَها. وبنى فلان ثم قَوَّضَ: أحسن ثم أساء.( انْقَاضَ ) البناء: تهدَّم. وـ فلان: جاء وذهب ولم يستقرّ. و(تقوَّضت): الصُّفوف والمجالس: تفرَّق من فيها.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ قَيْضاً: تشقَّق. وـ الجدارُ: تهدَّم وانهال. وـ السنّ: تحركت. وـ الفرخ البيضة: شقّها. وـ فلاناً بالشيء: عاضه عنه وأبدله به. وـ فلاناً بفلان: مثَّلَه به.( قَايَضَ ) فلاناً قِياضاً، ومُقايضة: بادله سلعة بسلعة.( قَيَّضَ ) الله له كذا: قدَّره له وهيّأه. وـ الله فلاناً لفلان: أتاحه له.( اقْتَاضَ ) الشيءَ: استأصله.( انْقَاضَ ) الجدار أو الكثيب: انهدم وانهال، أو تَصَدَّعَ. وـ الرَّكِيّة أو السّنّ: تشقَّقَت. وـ البيضة: تصدَّعَت وتشقَّقت ولم تفلَّق.( تَقَيَّضَ ) الجدار أو الكثيب: تهدَّم وانهال. وـ البيضة ونحوها: تكسَّرت فصارت فِلَقاً. وـ الشيء له: تقدَّر وتسبَّب. وـ فلان أباه: نزع إليه في الشَّبَه.( القَيْض ): القِشْرَة العليا اليابسة على البيضة. وـ المُساوي. يقال: هذا قَيْض لهذا. وهما قيضان: مِثلان.( القِيْضَة ): القطعة الصغيرة من العظم. ( ج ) قِيَض.( القَيِّض ): أحد المتقايضين. وـ حجر صغير مدوَّر يُسَخَّن وتُكْوَى به الإبل أو الغنم من داء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: