وصف و معنى و تعريف كلمة قاضموه:


قاضموه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على قاف (ق) و ألف (ا) و ضاد (ض) و ميم (م) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح قاضموه في معاجم اللغة العربية:



قاضموه

جذر [قاضمو]

  1. قَوَاضِمُ : (اسم)
    • قَوَاضِمُ : جمع قاضِم
  2. قَواضِم : (اسم)
    • رُتْبَةٌ حَيَوَانِيَّةٌ مِنَ اللَّبُونَاتِ، مُتَمَيِّزَةٌ بِصِغَرِ حَجْمِهَا، لَهَا ثَنَايَا مُسْتَطِيلَةٌ حَادَّةُ الأَطْرَافِ تُمَكِّنُهَا مِنَ القَضْمِ، مِنْ أَشْهَرِ فَصَائِلِهَا السِّنْجَابِيَّاتِ
  3. قاضَمَ : (فعل)
    • قَاضَمْتُ، أُقَاضِمُ، قَاضِمْ، مصدر مُقَاضَمَةٌ
    • قَاضَمَ الرَّجُلُ : أَخَذَ الشَّيْءَ اليَسِيرَ بَعْدَ الشَّيْءِ، وَذَلِكَ فِي البَيْعِ وَالشِّرَاءِ : أَنْ يَشْتَرِيَ رِزَماً رِزَماً دُونَ الأَحْمَالِ
  4. قاضِم : (اسم)
    • الجمع : قَوَاضِمُ ، المؤنث : قاضمة ، و الجمع للمؤنث : قاضمات و قَوَاضِمُ
    • اسم فاعل من قضَمَ وقضِمَ
    • حَيَوَانَاتٌ قَوَاضِمُ : هِيَ الَّتِي تَأْكُلُ بِقَوَاضِمِهَا


  5. قاضِم : (اسم)
    • قاضِم : فاعل من قَضَمَ
,
  1. قَضِمَ
    • ـ قَضِمَ : أكلَ بأطْرافِ أسْنانِه ، أو أكل يابِساً .
      ـ ما ذُقْتُ قَضاماً ، وقَضيمٌ ومَقْضَمٌ وقُضْمَةٌ ، أي : ما يُقْضَمُ عليه . وقَدِمَ أعْرابِيٌّ على ابن عَمٍّ له بمكَّةَ ، فقال : إنَّ هذه بِلادُ مَقْضَمٍ ، وليستْ بِبلادِ مَخْضَمٍ .
      ـ القَضَمُ : السيفُ ، وجمعُ قَضيمٍ ، للجِلْدِ الأبيضِ يُكْتَبُ فيه ، وانْصِداعٌ في السِّنِّ ، أو تَكَسُّرُ أطرافِهِ وتَفَلُّلُهُ واسْوِدادُه ، قَضِمَ ، فهو أقْضَمُ وقَضِمٌ ، وهي قَضْماءُ .
      ـ قَضيمُ : السيفُ العَتيق المُتَكَسِّرُ الحَدِّ ، كالقَضِمِ ، والعَيْبَةُ ، والصحيفةُ البَيْضاءُ ، أو أيُّ أديمٍ كان ، والنِّطَعُ ، كالقَضيمةِ ، وحصيرٌ مَنْسوجٌ خُيوطُه سُيورٌ ، وشعيرُ الدابَّةِ ، والفِضَّةُ .
      ـ قُضَّامٌ : نَبْتٌ من الحَمْضِ ، أو هي الطَّحْماءُ ، والنَّخْلَةُ تَطولُ حتى يَخِفَّ ثَمَرُها , ج : قَضاضيمُ .
      ـ أقْضَمَ البعيرُ : قَفْقَفَ لَحْيَيْهِ ،
      ـ أقْضَمَ القومُ : امْتارُوا شيئاً قليلاً في القَحْطِ ، كاسْتَقْضَموا .
      ـ المُقاضَمةُ : أنْ تأخُذَ الشيءَ اليسيرَ بعدَ الشيءِ ، وهي في البَيْعِ والشِّراءِ : أن يُشْتَرَى رِزَماً رِزَماً دونَ الأحمالِ .
      ـ في المَثَلِ '' يُبْلَغُ الخَضْمُ بالقضم ''، أي : الشَّبْعَةُ تُبْلَغُ بالأكْل بأَطْرافِ الفَمِ ، أي : الغايةُ البعيدةُ تُدْرَكُ بالرِّفْقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اسْتَقْضمَ
    • اسْتَقْضمَ القومُ : امتاروا شيئاً قليلاً في القَحْط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. القضم
    • صوت القضم



    المعجم: معجم الاصوات

  4. قَضيم
    • قضيم - ج ، قضم وقضم وأقضمة
      1 - قضيم : ما يقضم ويكسر بأطراف الأسنان . 2 - قضيم : سيف قديم متكسر الحد . 3 - قضيم : جلد أبيض يكتب فيه . 4 - قضيم : جلد مدبوغ . 5 - قضيم : ورقة بيضاء . 6 - قضيم : فضة . 7 - قضيم : عيبة . 8 - قضيم : شعير الدابة . 9 - قضيم بساط من جلد .

    المعجم: الرائد

  5. قضيمة
    • قضيمة - ج ، قضم وقضم وأقضمة
      1 - قضيمة : جلد أبيض يكتب فيه . 2 - قضيمة : جلد مدبوغ . 3 - قضيمة : فضة . 4 - قضيمة : شعير الدابة .

    المعجم: الرائد

  6. أقْضَمَ
    • أقْضَمَ القومُ : امتاروا شيئاً قليلاً في القحط .
      و أقْضَمَ الدَّابةَ : عَلفها القضيم .
      ويقال : أَقضم الدَّابَة القضيم : علَفَها إيَّاهُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَقْضَم
    • أقضم - إقضاما
      1 - أقضم القوم : جمعوا القليل من الطعام والمونة في القحط . 2 - أقضم الدابة : علفها « القضيم »، وهو شعير .

    المعجم: الرائد

  8. قضم
    • " قَضِمَ الفرسُ يَقْضَم وخَضِمَ الإنسانُ يَخْضَم ، وهو كقَضْم الفرس ، والقَضْمُ بأَطراف الأَسنان والخَضْمُ بأَقصَى الأَضراس ؛

      وأَنشد لأَيمن بن خُرَيْم الأسدي يذكر أهل العراق حين ظهر عبد الملك على مصعب : رَجَوْا بالشِّقاقِ الأَكْلَ خَضْماً ، وقد رَضُوا أَخيراً مِنَ اكْلِ الخَضْمِ أَن يأْكلوا القَضْما ويدل على هذا قول أَبي ذر : اخْضَمُوا فإنا سنَقْضَمُ .
      ابن سيده : القَضْمُ أَكل بأَطراف الأَسنان والأَضراس ، وقيل : هو أَكل الشيء اليابس ، قَضِمَ يَقْضَم قَضْماً ، والخَضْم : الأكل بجميع الفم ، وقيل : هو أَكل الشيء الرَّطْب ، والقَضْمُ دون ذلك .
      وقولهم : يُبْلَغُ الخَضْم بالقَضْم أَي أَن الشَّبْعة قد تُبْلَغ بالأَكل بأَطراف الفم ، ومعناه أن الغايةَ قد تُدْرَك بالرِّفق ؛ قال الشاعر : تَبَلَّغْ بأَخْلاقِ الثياب جَدِيدَها ، وبالقَضْمِ حتى تُدْرِكَ الخَـضْمَ بالقَضْمِ وفي حديث أَبي هريرة ، رضي الله عنه : ابْنُوا شَدِيداً وأَمِّلُوا بعيداً واخْضَمُوا فإنا سنَقْضَم ؛ القَضْمُ : الأَكل بأطراف الأَسنان .
      وفي حديث أَبي ذرّ : تأْكلون خَضْماً ونأْكل قَضْماً .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : فأَخَذتِ السواكَ فقَضِمَتْه وطَيَّبَتْه أي مَضَغَتْه بأَسنانها ولَيَّنَتْه .
      والقَضِيم : شعير الدابة .
      وقَضِمت الدابة شعيرها ، بالكسر ، تقضَمه قَضْماً : أكلته .
      وأَقْضَمْته أنا إياه أي علفتها القَِضيم .
      وقال الليث : القَضْم أَكل دونٌ كما تَقْضَمُ الدابةُ الشعير ، واسمه القضيم ، وقد أقضَمْته قَضيماً .
      قال ابن بري : يقال قَضِم الرجل الدابةَ شعيرَها فيعدِّيه إلى مفعولين ، كما تقول كسا زيد ثوباً وكسوته ثوباً ؛ واستعار عديّ بن زيد القَضْمَ للنار فقال : رُبَّ نارٍ بِتُّ أَرْمُقها تَقْضَمُ الهِنْدِيَّ والغارا والقَضِيمُ : ما قَضِمتْه .
      وما للقوم قَضِيمٌ وقَضامٌ وقُضْمة ومَقْضَمٌ أي ما يُقْضَمُ عليه ؛ ومنه قول بعض العرب وقد قدم عليه بان عم له بمكة فقال : إن هذه بلادَ مَقْضم وليست ببلاد مَخْضَم .
      وما ذقت قَضاماً أَي شيئاً .
      وأَتتهم قَضِيمة أي مِيرة قليلة .
      والقِضْمُ : ما ادَّرَعَتْه الإبل والغنم من بقية الحلْي .
      والقَضَمُ : انصداع في السن ، وقيل : تَثَلُّمٌ وتَكسُّر في أَطراف الأَسنان وتفَلُّلٌ واسوداد ، قَضِمَ قَضَماً ، فهو قَضِمٌ وأَقضَم ، والأُنثى قَضْماء .
      وقد قَضِم فوه إذا انكسر ، ونَقِدَ مثله .
      والقَضِم ، بكسر الضاد : السيف الذي طال عليه الدهر فتكسر حدُّه ، وفي المحكم : وسيف قَضِمٌ طال عليه الدهر فتكسر حَدُّه .
      وفي مضاربه قَضَم ، بالتحريك ، أي تكسر ، والفعل كالفعل ؛ قال راشد بن شهاب اليشكري : فلا تُوعِدَنِّي ، إنَّني إنْ تُلاقِني مَعِي مَشْرَفِيٌّ في مَضارِبهِ قَضَم ؟

      ‏ قال ابن بري : ورواه ابن قتيبة قَصَم ، بصاد غير معجمة ؛ ويروى صدره : مَتى تَلْقَني تَلْقَ امْرأً ذا شَكِيمةٍ والقَضِيم : الجلد الأَبيض يكتب فيه ، وقيل : هي الصحيفة البيضاء ، وقيل : النِّطع ، وقيل : هو العَيبة ، وقيل : هو الأَديم ما كان ، وقيل : هو حصير منسوج خيوطه سيُور بلغة أهل الحجاز ؛ قال النابغة : كأَنَّ مَجَرَّ الرَّامِساتِ ذُيولَها عليه قَضِيمٌ ، نَمَّقَتْه الصَّوانِعُ والجمع من كل ذلك أَقضِمةٌ وقُضُم ، فأَما القَضَمُ فاسم للجمع عند سيبويه .
      وفي حديث الزهري : قُبض رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، والقرآن في العُسُب والقُضُم ؛ هي الجلود البيض ، واحدها قَضِيم ، ويجمع أَيضاً على قَضَم ، بفتحتين ، كأَدَمٍ وأَدِيمٍ ؛ ومنه الحديث : أنه دخل على عائشة ، رضي الله عنها ، وهي تلعب ببنت مُقَضِّمة ؛ هي لُعبة تتخذ من جلود بيض ، ويقال لها بنت قُضّامة ، بالضم والتشديد ؛ قال ابن بري : ولعبة أهل المدينة اسمها بنت قُضّامة ، بضم القاف غير مصروف ، تعمل من جلود بيض .
      والقَضيم : النطع الأَبيض ، وقيل : من صحف بيض من القَضيمة وهي الصحيفة البيضاء .
      ابن سيده : والقَضيمة الصحيفة البيضاء كالقَضِيم ؛ عن اللحياني ، قال : وجمعها قُضُم كصحيفة وصحف ، وقَضَمٌ أَيضاً ، قال : وعندي أَن قَضَماً اسم لجمع قَضِيمة كما كان اسماً لجمع قضيم ؛ وقال أَبو عبيد في القَضيم بمعنى الجلد الأَبيض : كأَنَّ ما أبْقَتِ الرَّوامِسُ منه ، والسِّنُونَ الذَّواهِبُ الأُوَلُ ، قَرْعُ قَضِيمٍ غَلا صَوانِعُه ، في يَمَنِيِّ العَيَّاب ، أَو كِلَلُ غلا أي تأَنَّق في صنعه .
      الليث : والقَضيم الفضة ؛

      وأَنشد : وثُدِيٌّ ناهِداتٌ ، وبَياضٌ كالقَضِيم ؟

      ‏ قال الأَزهري : القَضِيم ههنا الرَّق الأَبيض الذي يكتب فيه ، قال : ولا أَعرف القضيم بمعنى الافضة فلا أَدري ما قول الليث هذا .
      والقُضامُ والقَضاضِيمُ : النخل التي تطول حتى يَخِفّ ثمرها ، واحدتها قُضّامة وقُضامةٌ .
      والقُضّام : من نجيل السباخ ؛ قال أَبو حنيفة : هو من الحمض ، وقال مرة : هو نبت يشبه الخِذْراف ، فإذا جفّ أَبيضَّ ، وله وريقة صغيرة .
      وفي حديث علي : كانت قريش إذا رأَته ، قالت احذروا الحُطَمَ احذروا القُضَمَ أي الذي يَقْضَمُ الناس فيُهْلِكُهم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: