-
قاَضَ
- قاَضَ الشيءُ قاَضَ ِ قَيْضًا: تشقق.
قاَضَ الجدار: تهدّم وانهال.
و قاَضَ السنُّ: تحركت.
و قاَضَ الفرخُ البيضة: شقّها.
و قاَضَ فلانا بالشيء: عاضه عنه وأبدله به.
و قاَضَ فلانا بفلان: مثَّله به.
المعجم: المعجم الوسيط
-
قاضَ
- قاضَ يَقِيض ، قِضْ ، قَيْضًا ، فهو قائِض ، والمفعول مَقيض (للمتعدِّي) :-
• قاض الشَّيءُ تشقَّق :-خشبٌ قائض.
• قاض الجِدَارُ:
1 - تهدَّم وانهال :-قاضتِ الدُّورُ بسبب الزِّلزال.
2 - تصدَّع.
• قاضه بالشَّيء: عاضه عنه، وأبدله به :-قاضه السِّلعةَ الثَّمينةَ بلوحة فنّيّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
قاضٍ
- قاضٍ :-
جمع قاضون وقُضاة، مؤ قاضية، جمع مؤ قاضيات وقواضٍ:
1 - اسم فاعل من قضَى/ قضَى إلى/ قضَى على.
2 - نافِذٌ، هالِكٌ، قاتل :-سُمٌّ قاضٍ.
3 - قاطع للأمور مُحكِمٌ لها :- {فَاقْضِ مَا أَنْتَ قَاضٍ} .
4 - (القانون) من تعيّنه الدَّولة للنظر في الخصومات والدّعاوى، وإصدار الأحكام التي يراها طبقًا للقانون، ومقرّه الرسميّ إحدى دور القضاء :-قاضي الجنايات/ التَّحقيق/ الصُّلْح/ الإحالة/ الجُنَح:-
• قاضٍ شرعيّ: من يقضي بين النّاس بحُكم الشّرع الإسلاميّ، - قاضي الأمور المستعجلة: قاضٍ يَبُتّ في حكمه حال تسلّمه الدَّعوى، - قاضي القُضاة: رئيسهم، أو القاضي الأكبر، أو شيخ القضاة، أو وزير العدل بالمفهوم المعاصر.
• القاضي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الملزم حكمُه، الماضي أمره.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
قاض
- قاض - يقيض ، قيضا
1- قاض الشيء : شقه. 2- قاض الشيء : انشق. 3- قاضت السن : تحركت. 4- قاض الشيء بالشيء : مثله به. 5- قاض الشيء من الشيء : أبدله به.
المعجم: الرائد
-
قَاضَ
- [ق ي ض]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). قِضْتُ، أَقِيضُ، قِضْ، مصدر قَيْضٌ.
1. :-قَاضَ الْحَائِطُ :- : تَشَقَّقَ أَواِنْهَالَ، تَهَدَّمَ.
2. :-قَاضَتِ السِّنُّ :- : تَحَرَّكَتْ مِنْ أَصْلِهَا.
3. :-قَاضَ الفَرْخُ البَيْضَةَ :- : شَقَّهَا.
4. :-قَاضَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ :- : مَثَّلَهُ بِهِ.
5. :-قَاضَ الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ :- : أَبْدَلَهُ بِهِ، عَاضَهُ عَنْهُ.
المعجم: الغني
-
قاضَ
- قاضَ يقُوض ، قُضْ ، قَوْضًا ، فهو قائِض ، والمفعول مَقُوض :-
• قاضَ البناءَ هَدَمَه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
قَاضَ
- قَاضَ البناءَ قَاضَ ُ قَوْضًا: هدمه.
ويقال: قاض الخيمة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
قاض
- قاض - ج، قضاة
1- قاض : حاكم شرعي يقضي بين المتخاصمين. 2- قاض : «قاضي القضاة» : رئيسهم.
المعجم: الرائد
-
قَاضٍ
- جمع: قُضَاةٌ. [ق ض ي].
1. :-نَطَقَ الْقَاضِي بِالْحُكْمِ :- : الْحَاكِمُ فِي الْمَحَاكِمِ، قَاضِي الشَّرْعِ.
2. :-قَاضِي الْقُضَاةِ :- : رَئِيسُهُمْ.
3. :-قَاضِي التَّحْقِيقِ :- : الًّذِي يَتَحَقَّقُ مِنَ الْقَضَايَا قَبْلَ رَفْعِهَا إِلَى الْحَاكِمِ.
4. :-رَأْيٌ قَاضٍ :- : نِهَائِيٌّ.
5. :-سُمٌّ قَاضٍ :- : قَاتِلٌ.
المعجم: الغني
-
قائض
- قائض :-
اسم فاعل من قاضَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
قائض
- قائض :-
اسم فاعل من قاضَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
قاض
- قاض - يقوض ، قوضا
1-قاض البناء : هدمه
المعجم: الرائد
-
قاض الشّيء
المعجم: عربي عامة
-
قَاضَ
- [ق و ض]. (فعل: ثلاثي متعد). قُضْتُ، أَقُوضُ، قُضْ، مصدر قَوْضٌ . :-قَاضَ البِنَاءَ :- : هَدَمَهُ.
المعجم: الغني
-
قاضَ
- ـ قاضَ البناءَ: هَدَمَهُ، كقَوَّضَهُ،
ـ تَقْوِيضُ: نَقْضٌ من غيرِ هَدْمٍ، أو هو نَزْعُ الأعْوادِ والأطْنَابِ،
ـ تَقَوَّضَ: انْهَدَمَ، كانْقاضَ،
ـ تَقَوَّضَ الرجُلُ: جاء، وذَهَبَ.
ـ هذا بِذا قَوْضاً بقَوْضٍ: بَدلاً ببدَلٍ.
المعجم: القاموس المحيط
-
قائض إعادة الرسملة
- الفائض الناشئ عن إعادة الرسملة التي تنتج عادة عن انخفاض القيمة الإسمية لورقة مالية وتبديل السندات بأوراق مالية أقلّ قيمة ، وتعني بالانجليزية: recapitalization surplus
المعجم: مالية
-
قاض أصيل
- (قن) من يُسند إليه القضاء ويقابله القاضي المحلّف والقاضي الملحَق.
المعجم: عربي عامة
-
قاض البناء
المعجم: عربي عامة
-
قاض الجدار
- تهدَّم وانهال :-قاضتِ الدُّورُ بسبب الزِّلزال.
المعجم: عربي عامة
-
مأمور قضائي أو قاض
- تدل الكلمة على قاض بمحكمة ثانوية.
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
-
قضي
- "القَضاء: الحُكْم، وأَصله قَضايٌ لأَنه من قَضَيْت، إِلا أَنَّ الياء لما جاءت بعد الأَلف همزت؛ قال ابن بري: صوابه بعد الأَلف الزائدة طرفاً همزت، والجمع الأَقْضِيةُ، والقَضِيَّةُ مثله، والجمع القَضايا على فَعالَى وأَصله فَعائل.
وقَضَى عليه يَقْضي قَضاء وقَضِيَّةً، الأَخيرة مصدر كالأُولى، والاسم القَضِيَّة فقط؛ قال أَبو بكر:، قال أَهل الحجاز القاضي معناه في اللغة القاطِع للأُُمور المُحِكم لها.
واسْتُقْضِي فلان أَي جُعِل قاضِياً يحكم بين الناس.
وقَضَّى الأَميرُ قاضِياً: كما تقول أَمرَ أَميراً.
وتقول: قَضى بينهم قَضِيَّة وقَضايا.
والقَضايا: الأَحكام،واحدتها قَضِيَّةٌ.
وفي صلح الحُدَيْبِيةِ: هذا ما قاضى عليه محمد، هو فاعَلَ من القَضاء الفَصْلِ والحُكْم لأَنه كان بينه وبين أَهل مكة، وقد تكرر في الحديث ذكر القَضاء، وأَصله القَطْع والفصل.
يقال: قَضَى يَقْضِي قَضاء فهو قاضٍ إِذا حَكَم وفَصَلَ.
وقَضاء الشيء: إِحْكامُه وإِمْضاؤُه والفراغ منه فيكون بمعنى الخَلْق.
وقال الزهري: القضاء في اللغة على وجوه مرجعها إِلى انقطاع الشيء وتمامه.
وكلُّ ما أُحْكِم عمله أَو أُتِمَّ أَو خُتِمَ أَو أُدِّيَ أَداء أَو أُوجِبَ أَو أُعْلِمَ أَو أُنْفِذَ أَو أُمْضِيَ فقد قُضِيَ.
قال: وقد جاءت هذه الوجوه كلها في الحديث، ومنه القَضاء المقرون بالقَدَر، والمراد بالقَدَر التقدير، وبالقَضاء الخَلق كقوله تعالى: فقَضاهن سبع سموات؛ أَي خلقهن، فالقَضاء والقَدَرُ أَمران مُتَلازمان لا يَنْفك أَحدهما عن الآخر، لأَن أَحدهما بمنزلة الأَساس وهو القَدر، والآخر بمنزلة البناء وهو القَضاء، فمن رام الفَصْل بينهما فقد رام هَدْمَ البناء ونَقْضه.
وقَضَى الشيءَ قَضاء: صنَعه وقَدَّره؛ ومنه قوله تعالى: فقَضاهن سبع سموات في يومين؛ أَي فخلقهن وعَمِلهن وصنعهن وقطَعَهن وأَحكم خلقهن، والقضاء بمعنى العمل، ويكون بمعنى الصنع والتقدير.
وقوله تعالى: فاقْضِ ما أَنتَ قاضٍ؛ معناه فاعمل ما أَنت عامل؛ قال أَبو ذؤيب: وعَلَيْهِما مَسْرُودَتانِ قَضاهُما داودُ، أَو صَنَعُ السَّوابِغِ تُبَّع؟
قال ابن السيرافي: قَضاهما فَرغ من عملهما.
والقضاء: الحَتْم والأَمْرُ.
وقَضَى أَي حَكَمَ، ومنه القضاء والقَدر.
وقوله تعالى: وقَضَى ربُّك أَن لا تعبدوا إِلاَّ إِياه؛ أَي أَمَر ربك وحَتم، وهو أَمر قاطع حَتْم.
وقال تعالى: فلما قَضَينا عليه الموت؛ وقد يكون بمعنى الفراغ، تقول: قَضَيت حاجتي.
وقَضى عليه عَهْداً: أَوصاه وأَنفذه، ومعناه الوصية، وبه يفسر قوله عز وجل: وقَضَينا إلى بني إسرائيل في الكتاب؛ أَي عَهِدْنا وهو بمعنى الأَداء والإنْهاء.
تقول: قَضَيْتُ دَيْني، وهو أَيضاً من قوله تعالى: وقَضَينا إلي بني إسرائيل في الكتاب، وقوله: وقَضَيْنا إليه ذلك الأمر: أَي أَنْهَيْناه إليه وأَبْلَغْناه ذلك، وقَضى أَي حكم.
وقوله تعالى: ولا تَعْجَلْ بالقُرآن من قبل أَن يُقْضَى إليك وَحْيُه؛ أَي من قبل أَن يُبَيَّن لك بيانه.
الليث في قوله: فلما قَضَيْنا عليه الموت؛ أَي أَتْمَمْنا عليه الموت.
وقَضَى فلان صلاته أَي فَرَغَ منها.
وقَضَى عَبْرَتَه أَي أَخرج كل ما في رأْسِه؛ قال أَوس: أَمْ هَل كَثِيرُ بُكىً لم يَقْضِ عَبْرَتَه،إثرَ الأَحبَّةِ يومَ البَيْنِ، مَعْذُور؟ أي لم يُخْرِج كلَّ ما في رأْسه.
والقاضِيةُ: المَنِيَّة التي تَقْضِي وَحِيًّا.
والقاضيةُ: المَوت، وقد قَضَى قَضاء وقُضِيَ عليه؛ وقوله: تَحنُّ فَتُبْدِي ما بها من صَبابةٍ،وأُخِفي الذي لولا الأَسا لقَضاني معناه قَضَى عَليَّ؛ وقوله أَنشده ابن الأعرابي: سَمَّ ذَرارِيحَ جَهِيزاً بالقَضِي فسره فقال: القَضِي الموت القاضي، فإما أَن يكون أَراد القَضي،بالتخفيف، وإما أَن يكون أَراد القَضِيّ فحذف إحدى الياءين كما، قال: أَلم تَكُنْ تَحْلِف باللهِ العَلي،إنَّ مَطاياكَ لَمِنْ خَيْرِ المَطِي؟ وقَضَى نَحْبَه قَضاء: مات؛ وقوله أَنشده يعقوب للكميت: وذا رَمَقٍ منها يُقَضِّي وطافِسا إما أَن يكون في معنى يَقْضِي، وإما أَن يكون أَن الموت اقتضاه فقضاه دينه؛ وعليه قول القطامي: في ذي جُلُولٍ يُقَضِّي الموتَ صاحبُه،إذا الصَّراريُّ مِنْ أَهْوالِه ارْتَسَما أَي يَقْضِي الموتَ ما جاءه يَطْلُب منه وهو نفْسُه.
وضَرَبَه فَقَضى عليه أَي قتله كأَنه فَرَغَ منه.
وسَمٌّ قاضٍ أَي قاتل.
ابن بري: يقال قَضَى الرجلُ وقَضَّى إذا مات؛ قال ذو الرمة: إذا الشَّخْصُ فيها هَزَّه الآلُ أَغْمَضَتْ عليهِ، كإغْماضِ المُقَضِّي هُجُولُها
ويقال: قَضَى عَليَّ وقَضاني، بإِسقاط حرف الجر؛ قال الكلابي: فَمَنْ يَكُ لم يَغْرَضْ فإني وناقَتي،بِحَجْرٍ إلى أَهلِ الحِمَى، غَرِضان تَحِنُّ فَتُبْدِي ما بها من صَبابَة،وأُخْفِي الذي لولا الأَسا لقَضاني وقوله تعالى: ولو أَنزلنا مَلَكاً لقُضِيَ الأمر ثم لا يُنْظَرون؛ قال أَبو إسحق: معنى قُضِيَ الأمر أُتِم إهْلاكُهم.
قال: وقَضى في اللغة على ضُروب كلُّها ترجع إلى معنى انْقِطاعِ الشيء وتَمامِه؛ ومنه قوله تعالى: ثم قَضَى أَجَلاً؛ معناه حَتَم بذلك وأَتَمَّه، ومنه الإعْلام؛ ومنه قوله تعالى: وقَضَينا إلى بني إسرائيل في الكتاب؛ أَي أَعْلَمْناهم إعلاماً قاطعاً، ومنه القَضاء للفَصْل في الحُكْم وهو قوله: ولَوْلا أَجَلٌ مُسَمًّى لقُضِيَ بينهم؛ أَي لفُصِلَ الحُكْم بينهم، ومثل ذلك قولهم: قد قَضَى القاضِي بين الخُصومِ أَي قد قَطَع بينهم في الحكم، ومن ذلك: قد قَضَى فلان دَيْنه، تأْويله أَنه قد قَطَع ما لغَريمه عليه وأَدَّاه إليه وقَطَعَ ما بينه وبينه.
واقْتَضَى دَيْنه وتَقاضاه بمعنى.
وكلُّ ما أُحْكِمَ فقد قُضِيَ.
تقول: قد قَضَيْتُ هذا الثوبَ، وقد قَضَيْتُ هذه الدار إذا عَمِلْتها وأَحْكَمْتَ عَمَلَها، وأَما قوله: قم اقْضوا إليَّ ولا تنظرونِ، فإن أَبا إسحق، قال: ثم افْعلُوا ما تُريدون، وقال الفراء:معناه ثم امْضُوا إليَّ كما يقال قد قَضىَ فلان، يريد قد مات ومَضى؛ وقال أَبو إسحق: هذا مثل قوله في هود: فكِيدُوني جميعاً ثم لا تُنْظِرُونِ؛ يقول: اجْهَدُوا جَهْدَكم في مُكايَدَتي والتَّأَلُّب عليَّ، ولا تُنْظِرُونِ أَي ولا تُمْهِلوني؛ قال: وهذا من أَقوى آيات النبوة أن يقول النبي لقومه وهم مُتعاوِنون عليه افعلوا بي ما شئتم.
ويقال: اقتتل القوم فقَضَّوْا بينهم قَواضِيَ وهي المَنايا؛ قال زهير: فقَضَّوا مَنايا بينَهم ثم أَصْدَرُوا (* قوله «قضاؤها» هذا هو الصواب وضبطه في ح وج بغيره خطأ.؟
قال ابن سيده: هو عندي من قَضَّى ككِذّابٍ من كَذَّبَ، قال: ويحتمل أَن يريد اقتضاؤها فيكون من باب قِتَّالٍ كما حكاه سيبويه في اقْتِتالِ.
والانْقِضاء: ذَهاب الشيء وفَناؤه، وكذلك التَّقَضِّى.
وانقضى الشيء وتَقَضَّى بمعنى.
وانْقِضاء الشيء وتَقَضِّيه: فَناؤه وانْصِرامُه؛ قال:وقَرَّبُوا للْبَيْن والتَّقَضِّي من كلِّ عَجَّاجٍ تَرى للغَرْضِ،خَلْفَ رَحى حَيْزُومِه كالغَمْضِ أَي كالغمض الذي هو بطن الوادي؛ فيقول ترى للغَرْضِ في جَنْبِه أَثراً عظيماً كبطن الوادي.
والقَضاة: الجِلدة الرَّقيقةُ التي تكون على وجه الصبيّ حين يولد.
والقِضَةُ، مخففةً: نِبْتةٌ سُهْلِيَّةٌ وهي منقوصة، وهي من الحَمْض، والهاء عوض، وجمعها قِضًى؛ قال ابن سيده: وهي من معتلّ الياء، وإنما قَضَيْنا بأَن لامها ياء لعدم ق ض و ووجود ق ض ي.
الأصمعي: من نبات السهل الرِّمْثُ والقِضةُ، ويقال في جمعه قِضاتٌ وقِضُون.
ابن السكيت: تجمع القِضةُ قِضِينَ؛
وأَنشد أَبو الحجاج: بِساقَيْنِ ساقَيْ ذي قِضِينَ تَحُشُّه بأَعْوادِ رَنْدٍ، أَو أَلاوِيةً شُقْرا وقال أُمية بن أَبي الصَّـلْت: عَرَفْتُ الدَّارَ قد أَقْوَتْ سِنينا لِزَيْنَبَ، إذْ تَحُلُّ بذي قِضِينا وقِضةُ أَيضاً: موضع كانت به وقعة تحْلاق اللِّمَمِ، وتَجمع على قِضاة وقِضين، وفي هذا اليوم أَرسلت بنو حنيفة الفِنْد الزَّمَّانيِّ إلى أَولاد ثعلبة حين طلبوا نصرهم على بني تَغْلِب، فقال بنو حنيفة: قد بعثنا إليكم بأَلف فارس، وكان يقال له عَدِيد الأَلف، فلما قدم على بني ثعلب؟
قالوا له: أَين الألف؟، قال أَنا، أَما تَرضَوْن أَني أَكون لكم فِنْداً؟ فلما كان من الغد وبرزوا للقِتال حمل على فارس كان مُرْدِفاً لآخر فانتظمهما وقال: أَيا طَعْنَةَ ما شَيْخٍ كبِيرٍ يَفَنٍ بالي أَبو عمرو: قَضَّى الرجل إذا أَكل القَضا وهو عَجَم الزبيب، قال ثعلب: وهو بالقاف؛ قاله ابن الأعرابي.
أَبو عبيد: والقَضَّاء من الدُّروع التي قد فُرغ من عملها وأُحْكمت، ويقال الصُّلْبة؛ قال النابغة: وكلُّ صَمُوتٍ نَثْلةٍ تُبَّعِيَّةٍ،ونَسْجُ سُلَيْمٍ كلَّ قَضَْاءَ ذائِ؟
قال: والفعل من القَضَّاء قَضَيْتها؛ قال أَبو منصور: جعل القَضَّاء فَعَّالاً من قَضى أَي أَتَمَّ، وغيره يجعل القَضّاء فَعْلاء من قَضَّ يَقَضُّ، وهي الجَديدُ الخَشِنةُ، من إقْضاضِ المَضْجَع.
وتَقَضَّى البازي أَي انْقَضَّ، وأَصله تَقَضَّضَ، فلما كثرت الضادات أُبدلت من إحداهن ياء؛ قال العجاج: إذا الكرامُ ابْتَدَرُوا الباعَ بَدَرْ،تَقَضِّى البازي إذا البازي كَسَرْ وفي الحديث ذكر دار القَضاء في المدينة، قيل: هي دارُ الإمارة، قال بعضهم: هو خطأٌ وإنما هي دار كانت لعمر بن الخطاب، رضي الله عنه، بيعت بعد وفاته في دَينه ثم صارت لمَرْوان، وكان أَميراً بالمدينة، ومن ههنا دخل الوهم على من جعلها دار الإمارة.
"
المعجم: لسان العرب
-
قيض
- "القَيْضُ: قِشرةُ البَيْضة العُلْيا اليابسةُ، وقيل: هي التي خرج فرْخُها أَو ماؤها كلُّه، والمَقِيضُ موضِعُها.
وتَقَيَّضَتِ البيضةُ تَقَيُّضاً إِذا تكسرت فصارت فِلَقاً، وانْقاضَت فهي مُنْقاضةٌ: تَصدَّعَت وتشقَّقت ولم تَفَلَّقْ، وقاضَها الفرْخُ قَيضاً: شقها، وقاضَها الطائرُ أَي شقها عن الفرخ فانقاضت أَي انشقّت؛
وأَنشد: إِذا شِئت أَن تَلْقَى مَقِيضاً بقَفْرةٍ،مُفَلَّقةٍ خِرْشاؤها عن جَنِينِها والقَيْضُ: ما تَفَلَّقَ من قُشور البيض.
والقَيْضُ: البيض الذي قد خَرج فرْخُه أَو ماؤُه كله.
قال ابن بري:، قال الجوهري والقَيْضُ ما تفلَّق من قُشور البيض الأَعلى، صوابه من قِشْر البيض الأَعلى بإفراد القشر لأَنه قد وصفه بالأَعلى.
وفي حديث عليّ، رضوان اللّه عليه: لا تكونوا كقَيْض بَيْضٍ في أَداحٍ يكون كسْرُها وِزْراً، ويخرج ضغانها (* قوله «ضغانها» كذا بالأَصل، وفي النهاية هنا حضانها.) شرّاً؛ القَيْضُ: قِشْر البيض.
وفي حديث ابن عباس: إِذا كان يوم القيامة مُدّتِ الأَرضُ مَدّ الأَديم وزِيدَ في سَعَتها وجُمع الخلقُ جِنُّهم وإِنْسُهم في صَعيدٍ واحد، فإِذا كان كذلك قِيضَتْ هذه السماء الدنيا عن أَهلها فنُثِرُوا على وجه الأَرض،ثم تُقاضُ السمواتُ سماء فسماء، كلما قِيضَت سماء كان أَهلُها على ضِعْفِ مَن تحتَها حتى تُقاضَ السابعةُ، في حديث طويل؛ قال شمر: قِيضَت أَي نُقِضَتْ، يقال: قُضْتُ البِناء فانْقاضَ؛ قال رؤبة: أَفْرخ قَيْض بَيْضِها المُنْقاضِ وقيل: قِيضت هذه السماء عن أَهلها أَي شُقَّتْ من قاضَ الفرْخُ البيضةَ فانْقاضَتْ.
قال ابن الأَثير: قُضْتُ القارُورةَ فانْقاضَت أَي انْصَدَعَت ولم تَتَفَلَّقْ، قال: ذكرها الهروي في قوض من تَقْوِيضِ الخِيام،وأَعاد ذكرها في قيض.
وقاضَ البئرَ في الصخْرةِ قَيْضاً: جابَها.
وبئر مَقِيضةٌ: كثيرة الماء،وقد قِيضَتْ عن الجبلة.
وتَقَيَّضَ الجِدارُ والكَثِيبُ وانْقاضَ: تهدَّم وانْهالَ.
وانْقاضَت الرَّكِيَّةُ: تكسَّرت.
أَبو زيد: انْقاضَ الجِدارُ انْقِياضاً أَي تصدّع من غير أَن يسقط، فإِن سقط قيل: تَقَيَّضَ تَقَيُّضاً، وقيل: انْقاضَت البئرُ انْهارَت.
وقوله تعالى: جِداراً يُريد أَن يَنْقَضَّ، وقرئ: يَنْقاضَ ويَنْقاضَ، بالضاد والصاد، فأَمّا يَنْقَضَّ فيسقط بسرْعة من انقضاض الطير وهذا من المضاعف، وأَما يَنْقاضَ فإِنَّ المنذري روى عن أَبي عمرو انْقاضَ وانْقاضَ واحد أَي انشقّ طولاً، قال وقال الأَصمعي: المُنْقاضُ المُنْقَعِرُ من أَصله، والمُنْقاضُ المنشق طولاً؛
يقال: انْقاضَتِ الرَّكِيّةُ وانقاضَت السِّنّ أَي تشققت طولاً؛
وأَنشد لأَبي ذؤيب: فِراقٌ كَقَيْضِ السنّ، فالصَّبْرَ إِنّه لكلِّ أُناسٍ عَثْرةٌ وجُبورُ ويروى بالصاد.
أَبو زيد: انْقَضَّ انْقِضاضاً وانْقاضَ انْقِياضاً كلاهما إِذا تصدّع من غير أَن يسقُط، فإِن سقط قيل تَقَيَّضَ تَقَيُّضاً،وتقَوَّضَ تقَوُّضاً وأَنا قوّضْتُه.
وانْقاضَ الحائطُ إِذا انهدمَ مكانه من غير هَدْمٍ، فأَمّا إِذا دُهْوِرَ فسقط فلا يقال إِلا انْقَضَّ انْقِضاضاً.
وقُيِّضَ: حُفِرَ وشُقَّ.
وقايَضَ الرجلَ مُقايضةً: عارضه بمتاع؛ وهما قَيِّضانِ كما يقال بَيِّعانِ.
وقايَضَهُ مُقايضةً إِذا أَعطاه سِلْعةً وأَخذ عِوَضَها سِلْعةً،وباعَه فرَساً بفرسَيْن قَيْضَيْن.
والقَيْضُ: العِوَضُ.
والقَيْضُ: التمثيلُ.
ويقال: قاضَه يَقِيضُه إِذا عاضَه.
وفي الحديث: إِن شئتَ أَقِيضُكَ به المُخْتارةَ من دُروعِ بدْر أَي أُبْدِلُكَ به وأُعَوِّضُكَ عنه.
وفي حديث معاوية:، قال لسعيد بن عُثمان بن عفّان: لو مُلِئَتْ لي غُوطةُ دِمَشْقَ رِجالاً مِثْلَكَ قِياضاً بيَزِيدَ ما قَبِلْتُهم أَي مُقايَضةً به.
الأَزهريُّ: ومن ذوات الياء.
أَبو عبيد: هما قَيْضانِ أَي مِثْلان.
وقَيَّضَ اللّه فلاناً لفلان: جاءه به وأَتاحَه له.
وقَيَّضَ اللّه قَرِيناً: هَيَّأَه وسَبَّبَه من حيث لا يَحْتَسِبُه.
وفي التنزيل: وقَيَّضْنا لهم قُرنَاء؛ وفيه: ومَن يَعْشُ عن ذِكر الرحمن نُقَيِّضْ له شَيْطاناً؛ قال الزجاج: أَي نُسَبِّبْ له شيطاناً يجعل اللّه ذلك جَزاءه.
وقيضنا لهم قُرناء أَي سبَّبْنا لهم من حيث لم يَحْتَسِبوه، وقال بعضهم: لا يكون قَيَّضَ إِلا في الشرّ، واحتج بقوله تعالى: نقيض له شيطاناً، وقيضنا لهم قرناء؛ قال ابن بري: ليس ذلك بصحيح بدليل قوله، صلّى اللّه عليه وسلّم: ما أَكْرَم شابٌّ شَيْخاً لسِنِّه إِلاَّ قَيَّضَ له اللّه مَن يُكْرِمُه عند سِنِّه.
أَبو زيد: تَقَيَّضَ فلان أَباه وتَقَيَّلَه تقَيُّضاً وتقَيُّلاً إِذا نزَع إِليه في الشَّبَه.
ويقال: هذا قَيْضٌ لهذا وقِياضٌ له أَي مساوٍ له.
ابن شميل: يقال لسانه قَيِّضةٌ، الياء شديدة.
واقْتاضَ الشيءَ: استأْصَلَه؛ قال الطرمّاح: وجَنَبْنا إِليهِم الخيلَ فاقْتِيضَ حِماهم، والحَرْبُ ذاتُ اقْتِياضِ والقَيِّضُ: حجر تُكْوى به الإِبل من النُّحاز، يؤخذ حجر صغير مُدَوَّر فيُسَخَّنُ، ثم يُصْرَعُ البعيرُ النَّحِزُ فيوضع الحجر على رُحْبَيَيْهِ؛ قال الراجز: لَحَوْت عَمْراً مِثْلَ ما تُلْحَى العَصا لَحْواً، لو انَّ الشَّيبَ يَدْمَى لَدَما كَيَّكَ بالقَيْضِ قدْ كان حَمَى مواضِعَ النّاحِزِ قد كان طنَى وقَيْضَ إِبله إِذا وسَمَها بالقَيِّضِ، وهو هذا الحجر الذي ذكرناه.
أَبو الخطّابِ: القَيِّضةُ حجَر تُكْوى به نُقَرةُ الغنم.
"
المعجم: لسان العرب
-
قَضَّ1
- قَضَّ1 قَضَضْتُ ، يَقُضّ ، اقْضُضْ / قُضَّ ، قَضًّا ، فهو قاضّ ، والمفعول مَقْضوض :-
• قضَّ الحائطَ هدَمهُ هَدْمًا شديدًا.
• قضَّ الوَتِدَ: قَلَعَه :-قضُّوا أوتادَهُمْ ورَحَلُوا عن المكان ليْلاً.
• قضَّ ورقًا: ثَقَبَه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
قاضى
- قاضى يقاضي ، قاضِ ، مُقاضَاةً ، فهو مُقاضٍ ، والمفعول مُقاضًى :-
• قاضى الجانِيَ حاكَمَهُ :-قاضَى مَدْيونًا.
• قاضاه إلى الحاكِم: حاكمه، رَفَع أمْرَهُ إليه.
• قاضاه على مالٍ ونحوِه: صَالَحَهُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
قضَى
- قضَى / قضَى إلى / قضَى على يقضي ، اقْضِ ، قضاءً وقَضْيًا ، فهو قاضٍ ، والمفعول مقضيّ (للمتعدِّي) :-
• قضَى اللهُ أمَر، أنفذ :- {وَقَضَاءُ رَبِّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إلاَّ إِيَّاهُ} [ق]، - {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إلاَّ إِيَّاهُ} .
• قضَى بين الخصمين: حكم وفصل :-قضَى على المتّهم بالسجن، - قضَى للمشتكي بالتعويض، - {لاَ يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ} - {يَقْضِي بَيْنَهُمْ بِحُكْمِهِ} .
• قضَى فلانٌ نحبَه أو أجلَه: مات، بلغ الأجلَ الذي حُدِّد له.
• قضَى حاجتَه:
1 - بلغها، نالها، أتمّها وفرغ منها، أمضاها :-قضَى مدّة العقوبة، - قضى وقتَه في المكتبة، - {فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا} .
2 - تبوَّل، تبرَّز.
• قضَى الصَّلاةَ:
1 - أدّاها وفرغ منها :-قضَى ديْنَه: دفعه، - {فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللهَ} .
2 - (الفقه) أدّاها بعد مضيّ وقتها.
• قضَى الشّيءَ: قدَّره، صنعه، أكمله :- {فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ} - {ثُمَّ قَضَى أَجَلاً} - {لِيَقْضِيَ اللهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولاً} .
• قضَى إليه الأمرَ: أبلغه إيّاه :- {وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الأَمْرَ} .
• قضَى إليه: فرغ له :- {ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ}: افرغوا لمخاصمتي، - {يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ} .
• قضَى على الثورة: تمكّن من السيطرة عليها وتوصّل إلى إزالتها :-قضَى على الخطر: أبعده وأزاله.
• قضَى على عدوِّه: قتله :-قضَت العاصفةُ على المحصول: أهلكته، - {فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ} :-
• قضَى على الأخضر واليابس: لم يبق على شيء، أفنى كلَّ شيء.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة