وصف و معنى و تعريف كلمة قاعته:


قاعته: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على قاف (ق) و ألف (ا) و عين (ع) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح قاعته في معاجم اللغة العربية:



قاعته

جذر [قعت]

  1. قاع: (اسم)
    • الجمع : أقْواعٌ ، و قِيعان ، و قِيعَ ، و قِيعَة
    • القاع : أرض مستوية عمّا يحيط بها من الجبال والآكام ، تنصبّ إليها مياهُ الأمطار فتمسكها ثمّ تُنبت العُشب
    • القاع : القعْرُ
  2. قاعَ: (فعل)
    • قَاعَ ، يَقُوعُ ، مصدر قَوْعٌ
    • قَاعَ الفَحْلُ : نَزَا ، وَثَبَ
    • قَاعَ الرَّجُلُ : نَكَصَ ، خَنَسَ ، أَحْجَمَ
  3. قاعيّات: (اسم)
    • ( الأحياء ) مجموعة الكائنات التي تعيش في قاع البحر
,


  1. قاعَ
    • ـ قاعَ الفَحْلُ قَوْعاً وقِياعاً : نَزَا ،
      ـ قاعَ الكَلْبُ قَوَعاناً : ظَلَعَ ،
      ـ قاعَ فلانٌ : خَنَسَ ونَكَصَ .
      ـ قَوْعُ : المِسْطَحُ يُلْقَى فيه التَّمْرُ أو البُرُّ ، ج : أقواعٌ .
      ـ قاعُ : أرضٌ سَهْلَةٌ مُطْمَئِنَّةٌ ، قد انْفَرَجَتْ عنها الجِبالُ والآكامُ ، ج : قِيعٌ وقِيعَةٌ وقِيعانٌ وأقْواعٌ وأقْوُعٌ ، وأُطُمٌ بالمدينةِ ، على ساكِنِها الصلاةُ والسلامُ ، وموضع قُرْبَ زُبالَةَ ، ويومُ القاعِ : من أيَّامِهِم ، وفيه أسَرَ بَسْطامُ بنُ قَيْسٍ أوسَ بنَ حُجْرٍ .
      ـ قاعُ البَقيعِ : بِدِيارِ سُلَيْمٍ ،
      ـ قاعُ مَوْحوشٍ : باليَمامَةِ .
      ـ تَقُوعُ : قرية بالقُدْسِ يُنْسَبُ إليها العَسَلُ .
      ـ قاعَةُ الدارِ : ساحَتُها .
      ـ قُواعُ : الأرْنَبُ ، وهي : قُواعَةٌ .
      ـ قَوَّاعُ : الذِّئْبُ الصَّيَّاحُ .
      ـ تَقَوَّعَ : مالَ في مِشْيَتِهِ كالماشِي في مَكانٍ شائِكٍ ،
      ـ تَقَوَّعَتِ الحِرْباءُ الشَّجَرَةَ : عَلاها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَقَوَّعَ
    • تَقَوَّعَ فلان : مال في مشيته كالماشي في مكان شائك .
      و تَقَوَّعَ الحرْباءُ الشجرةَ : علاَهَا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَقَوَّع
    • تقوع - تقوعا
      1 - تمايل في مشيته

    المعجم: الرائد



  4. قاع
    • قاع - يقيع ، قيعا
      1 - قاع الخنزير : صوت

    المعجم: الرائد

  5. قوع
    • ق : وع القَاعُ المستوي من الأرض والجمع أقْوُعً و أقْوَاعٌ و قِيعَانٌ و القِيعةُ مثل القاع وبعضهم يقول هو جمع و قاعَةُ الدار ساحتها

    المعجم: مختار الصحاح

  6. قَوْع
    • قوع
      1 - مسطح ، بيدر ، يلقى فيه القمح أو التمر ، جمع : أقواع

    المعجم: الرائد

  7. قاع
    • قاع - يقوع ، قوعا
      1 - قاع الكلب أو غيره : تمايل في مشيته . 2 - قاع : تأخر عن الأمر وأحجم .


    المعجم: الرائد

  8. وقَعَ
    • وقَعَ في 2 يقَع ، قَعْ ، وُقوعًا ووَقِيعةً ، فهو واقِع ، والمفعول موقوع فيه :-
      وقَع في فلانٍ سبَّه وعابَه واغتابه :- وقَع في أعراض النّاس / جارِه :-
      وقَع في يده : ندِم ، تحسَّر .
      وقَع الكتابُ في مائة صفحة : اشتمل عليها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. قوع
    • " قاعَ الفحلُ الناقةَ وعلى الناقة يَقُوعُها قَوْعاً وقِياعاً واقْتاعَها وتَقَوَّعَها : ضرَبَها ، وهو قَلْبُ قَعا .
      واقْتاعَ الفحلُ إِذا هاجَ ؛ وقوله أَنشده ثعلب : يَقْتاعُها كلُّ فَصِيلٍ مُكْرَمِ ، كالحَبَشِيِّ يَرْتَقِي في السُّلَّمِ فسره فقال : يقتاعُها يقَعُ عليها ، وقال : هذه ناقة طويلة وقد طال فُصْلانُها فركبوها .
      وتَقَوَّعَ الحِرْباءُ الشجرةَ إِذا عَلاها كما يَتَقَوّعُ الفحلُ الناقةُ .
      والقَوَّاعُ : الذِّئبُ الصَّيّاحُ .
      والقَيّاعُ : الخِنْزِيرُ الجَبانُ .
      والقاعُ والقاعةُ والقِيعُ : أَرض واسعةٌ سَهْلة مطمئنة مستوية حُرّةٌ لا حُزُونةَ فيها ولا ارْتِفاعَ ولا انْهِباطَ ، تَنْفَرِجُ عنها الجبالُ والآكامُ ، ولا حَصَى فيها ولا حجارةَ ولا تُنْبِتُ الشجر ، وما حَوالَيْها أَرْفَعُ منها وهو مَصَبُّ المِياهِ ، وقيل : هو مَنْقَعُ الماء في حُرِّ الطين ، وقيل : هو ما استوى من الأَرض وصَلُبَ ولم يكن فيه نبات ، والجمع أَقواعٌ وأَقْوُعٌ وقِيعانٌ ، صرت الواو ياء لكسرة ما قبلها ، وقِيعةٌ ولا نظير له إِلاَّ جارٌ وجِيرةٌ ، وذهب أَبو عبيد إِلى أَن القِيعةَ تكون للواحد ، وقال غيره : القيعة من القاع وهو أَيضاً من الواو .
      وفي التنزيل : كسَرابٍ بِقِيعةٍ ؛ الفراء : القِيعةُ جمع القاعِ ، قال : والقاعُ ما انبسط من الأَرض وفيه يكون السَّرابُ نصف النهار .
      قال أَبو الهيثم : القاعُ الأَرض الحُرَّةُ الطينِ التي لا يخالطها رمل فيشرب ماءها ، وهي مستوية ليس فيها تَطامُنٌ ولا ارْتِفاعٌ ، وإِذا خالطها الرمل لم تكن قاعاً لأَنها تشرب الماء فلا تُمْسِكُه ، ويُصَغِّرُ قُوَيْعةً من أَنَّث ، ومن ذكَّر ، قال قُوَيْعٌ ، ودلت هذه الواو أَنَ أَلفها مرجعها إِلى الواو .
      قال الأَصمعي : يقال قاعٌ وقِيعانٌ وهي طين حُرّ ينبت السِّدْرَ ؛ وقال ذو الرمة في جمع أَقْواعٍ : ووَدَّعْنَ أَقْواعَ الشَّمالِيلِ ، بَعْدَما ذَوى بَقْلُها ، أَحْرارُها وذُكورُها وفي الحديث أَنه ، قال لأُصَيْلٍ : كيف ترَكْتَ مكة ؟، قال : ترَكْتُها قد ابْيَضَّ قاعُها ؛ القاعُ : المكانُ المستوي الواسعُ في وَطاءَةٍ من الأَرض يعلوه ماء السماء فيمسكه ويستوي نباته ، أَراد أَنَّ ماء المطر عسَله فابيضَّ أَو كثر عليه فبقي كالغَدِير الواحد .
      وفي الحديث : إِنما هي قِيعانٌ أَمْسَكَتِ الماءَ .
      قال الأَزهري : وقد رأَيت قِيعانَ الصّمّانِ وأَقمتُ بها شَتْوَتَيْنِ ، الواحد منها قاعٌ وهي أَرض صُلْبةُ القِفافِ حُرَّةُ طينِ القِيعانِ ، تُمْسِكُ الماء وتُنْبِتُ العُشْبَ ، ورُبَّ قاعٍ منها يكون مِيلاً في مِيلٍ وأَقل من ذلك وأَكثر ، وحَوالَيِ القِيعانِ سُلْقانٌ وآكامٌ في رُؤوس القِفافِ غليظةٌ تَنْصَبُّ مِياهُها في القِيعانِ ، ومن قِيعانِها ما يُنْبِتُ الضالَ فتُرَى حَرجاتٍ ، ومنها ما لا ينبت وهي أَرض مَرِيَّةٌ ، إِذا أَعْشَبَتْ رَبَّعَتِ العرب أَجمع .
      والقَوْعُ : مِسْطَحُ التمر أَو البُرِّ ، عَبْدِيَّةٌ ، والجمع أَقْواعٌ ؛ قال ابن بري : وكذلك البَيْدَرُ والأَندَرُ والجَرينُ .
      والقاعةُ : موضعُ مُنْتَهى السانِيةِ من مَجْذَبِ الدلو .
      وقاعةُ الدارِ : ساحَتُها مثل القاحةِ ، وجمعها قَوَعاتٌ ؛ قال وَعْلةُ الجَرْمي : وهَلْ تَرَكْت نِساءَ الحَيِّ ضاحِيةً ، في قاعةِ الدارِ ، يَسْتَوْقِدْنَ بالغُبُطِ ؟ وكذلك باحَتُها وصَرْحَتُها .
      والقُواعُ : الذكر من الأَرانِب .
      وقال ابن الأَعرابي : القُواعةُ الأَرنب الأُنثى .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: