وصف و معنى و تعريف كلمة قاعتين:


قاعتين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على قاف (ق) و ألف (ا) و عين (ع) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح قاعتين في معاجم اللغة العربية:



قاعتين

جذر [قعت]

  1. قَعَّ : (فعل)
    • قَعَّ قَعًّا
    • قَعَّهُ : اجْتَرَأَ علَيْهِ بالكلام
  2. قاع : (اسم)
    • الجمع : أقْواعٌ ، و قِيعان ، و قِيعَ ، و قِيعَة
    • القاع : أرض مستوية عمّا يحيط بها من الجبال والآكام، تنصبّ إليها مياهُ الأمطار فتمسكها ثمّ تُنبت العُشب
    • القاع :القعْرُ
  3. قاعة : (اسم)
    • الجمع : قاعاتٌ
    • قاعةُ الدار: ساحتُها
    • القَاعَة: المكان الفسيح يسع جمعًا عظيمًا من الناس، كقاعة المحاضرات ونحوها
    • جمع: ـات
  4. قُعاع: (اسم)
    • القُعَاعُ : الماءُ الذي لا يوجد أَشدُّ منه مُلُوحَةً، تحترق منه أَجواف الإبل،


  5. اِسْتَبَقَ النَّاسُ القَاعَةَ أَوْ إِلَيْهَا:
    • ابْتَدَرُوا إِلَيْهَا.
  6. أَحْدَثَ فَوْضىً فِي الْقَاعَةِ:
    • بَلْبَلَةً أَخَلَّ بِهَا النِّظَامَ.
  7. أجْلَبَ الجُمْهُورُ بِالقَاعَةِ:
    • ضَجُّوا وَاخْتَلَطَتْ أصْوَاتُهُم.
  8. خَرَّجَه من القاعة:
    • حمله على الخروج منها.
  9. خَلَتِ القَاعَةُ مِنَ الْمُتَفَرِّجِينَ:
    • فَرَغَتْ. جَاءتِ الحَرْبُ وَاحْتُكِرَتِ الأَرْزَاقُ وَخَلَتِ الأَسْوَاقُ مِنْ مَوَادِّ الغِذَاءِ(حنا مينه).
  10. خشّب النّجّار القاعة:


    • صفَّحها بالخشب، كساها بالخشب ''بيت مخشَّب.
  11. دَخَّلَهُ القَاعَةَ:
    • سَمَحَ لَهُ بِالدُّخُولِ وَجَعَلَهُ بِدَاخِلِها.
  12. سَادَ الْهُدُوءُ فِي الْقَاعَةِ:
    • السُّكُونُ.
  13. صَخِبَ الْجُمْهُورُ فِي القَاعَةِ:
    • اِرْتَفَعَتْ أَصْوَاتُهُ وَاخْتَلَطَتْ.
  14. صَمْتٌ رَهِيبٌ فِي الْقَاعَةِ:
    • سُكُوتٌ مُطْبِقٌ. يَلُفُّهَا صَمْتٌ مَهِينٌ كَأَنَّهُ صَمْتُ الْمَوْتِ.
  15. ضَجَّتِ القَاعَةُ بِالتَّصْفِيرِ:
    • مَجْمُوعَةٌ مِنَ الأَصْوَاتِ الْمَهْمُوسَةِ تَتَحَوَّلُ إِلىَ ضَجِيجٍ.
  16. ضَجَّتِ القَاعَةُ بِالضَّحِكِ:


    • إِحْدَاثُ صَوْتٍ فِيهِ قَهْقَهَةٌ تَعْبِيراً عَنِ الانْبِسَاطِ وَالسُّرُورِ. يَتَصَنَّعُ الضَّحِكَ.
  17. طَلَبَ بِأَنْ يَحْجِزَ لَهُ مَقْعَداً في القاعَةِ:
    • بِأَنْ يَحْتَفِظَ لَهُ بِمَقْعَدٍ.
  18. ظَلَّ كُلَّ الوَقْتِ مُوَسْوِساً فِي القَاعَةِ:
    • الْمُتَكَلِّمُ بِكَلاَمٍ خَفِيٍّ مُخْتَلِطٍ غَيْرِ مُبَيَّنٍ.
  19. كانَ الضَّوْءُ بَاهِراً فِي القاعَةِ:
    • لاَمِعاً. زِينَةٌ باهِرةٌ لِكُلِّ عَيْنٍ. (التوحيدي).
  20. كانَ تَكَيُّفُ القاعَةِ مُلائِماً:
    • ضَبْطُ دَرَجَةِ حَرارَتِها.
  21. كانَ حاضِراً في القاعَةِ:
    • مَوْجوداً.
  22. مُزَيِّنُ القَاعَةِ:


    • مُزَخْرِفُهَا، مُحَسِّنُهَا.
  23. هَرَّجَ الرَّجُلُ فِي الْقَاعَةِ:
    • صَاحَ، شَوَّشَ، أَحْدَثَ فَوْضىً.
  24. وَسَطَ القَاعَةَ:
    • تَوَسَّطَهَا، جَلَسَ فِي وَسَطِهَا.
  25. أَقَعَّ : (فعل)
    • أَقَعَّ القَوْمُ: حفَرُوا فَهَجَمُوا على ماءٍ قُعاع
,
  1. قعع
    • "القُعاعُ: ماءٌ مُرّ غليظ.
      ماءٌ قُعٌّ وقُعاعٌ: مُرٌّ غليظ، وقيل: هو الذي لا أَشدّ مُلُوحةً منه تَحْتَرِقُ منه أَجْوافُ الإِبلِ، الواحد والجمع فيه سواء.
      قال ابن بري: ماءٌ قُعاعٌ وزُعاقٌ وحُراقٌ، وليس بعد الحُراقِ شيء، وهو الذي يحرق أَوبار الإِبل، والأُجاجُ المِلْحُ المُرّ أَيضاً.
      وأَقَعَّ القومُ إِِقْعاعاً إِذا أَنْبَطُوه.
      يقال: أَقَعَّ أَي أَنْبَطَ ماءً قُعاعاً.
      وأَقَعَّتِ البئرُ: جاءت بهذا الضرب من الماء، ومِياهُ الإِمْلاحاتِ كلُّها قُعاعٌ.
      والقَعْقَعةُ: حكايةُ أَصوات السِّلاحِ والتِّرَسةِ والجُلُودِ اليابسة والحجارة والرَّعْدِ والبَكْرةِ والحُليِّ ونحوها؛ قال النابغة: يُسَهَّدُ من لَيْلِ التَّمامِ سَلِيمُها،لحَلْيِ النساءِ في يَدَيهِ قَعاقِعُ وذلك أَن المَلْدُوغَ يوضع في يديه شيء من الحَلْيِ لئلا يَنامَ فيَدِبَّ السمُّ في جسَدِه فيقتله.
      وتَقَعْقَعَ الشيء: اضْطَرَبَ وتحرّك.
      وقَعْقَعْتُ القارُورةَ وزَعْزَعْتُها إِذا أَرَغْتَ نَزْعَ صِمامِها من رأْسها.
      وقَعْقَعْتُه وقَعْقَعْتُ به: حرَّكْته.
      وفي حديث أُم سلمة: قَعْقَعُوا لك بالسِّلاحِ فطارَ سِلاحُك (* قوله« سلاحك» كذا بالأصل والنهاية ايضاً،وبهامش الأصل صوابه: فؤادك.) وفي المثل: فلانٌ لا يُقَعْقَعُ له بالشِّنانِ أَي لا يُخْدَعُ ولا يُرَوَّعُ، وأَصله من تحريك الجلد اليابس للبعير ليَفْزَع؛

      أَنشد سيبويه للنابغة: كأَنَّكَ مِنْ جِمالِ بَني أُقَيْشٍ،يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيْهِ بِشَنِّ أَراد كأَنك جَمَلٌ فحذف الموصوف وأَبقى الصفة كما، قال: لو قُلْتَ ما في قَوْمِها لم تِيثَمِ،يَفْضُلُها في حَسَبٍ ومِيسَمِ أَراد من يفضلها فحذف الموضول وأَبقى الصلة.
      والتَّقَعْقُعُ: التحرّك.
      وقال بعض الطائيين: يقال قَعَّ فلان فلاناً يَقُعُّه قَعّاً إِذا اجْتَرأَ عليه بالكلام.
      وتَقَعْقَعَ الشيءُ: صَوَّتَ عند التحريك.
      وقَعْقَعْتُه قَعْقَعةً وقِعْقاعاً: حركته، والاسم القَعْقاعُ، بالفتح.
      قال ابن الأَعرابي: القَعْقَعةُ والعَقْعَقةُ والشَّخْشَخةُ والخَشَخَشةُ والخَفْخَفةُ والفَخْفَخةُ والنَّشْنَشةُ والشَّنْشَنةُ،كله: حركةُ القِرْطاسِ والثوْبِ الجديدِ.
      وفي الحديث: أَنّ ابناً لِبِنْتِ النبي، صلى الله عليه وسلم، حُضِرَ فدخل النبي، صلى الله عليه وسلم، فجيءَ بالصبيّ ونفسُه تَقَعْقَعُ أَي تَضْطَرِبُ؛ قال خالد بن جَنْبةَ: معنى قوله نفسه تَقَعْقَعُ أَي كلَّما صَدَرَتْ إِلى حال لم تَلْبَثْ أَن تصير إِلى حال أُخرى تقرّبه من لموت لا تثبت على حال واحدة.
      وفي الحديث: آخُذُ بِحَلْقةِ الجنةِ فأُقَعْقِعُها أَي أُحَرِّكُها.
      والقَعْقَعةُ: حكاية حركة لشيء يُسْمَعُ له صوْتٌ، ومنه حديث أَبي الدرداء: شَرُّ النساء السَّلْفَعةُ التي تُسْمَعُ لأَسنانِها قَعْقَعةٌ.
      ورجل قَعْقاعٌ وقُعْقُعانيّ: تَسْمَعُ لِمَفاصِلِ رجليه تَقَعْقُعاً إِذا مشَى، وكذلك العَيْرُ إِذا حَمَلَ على العانةِ وتَقَعْقَعَ لَحْياه يقال له قُعْقُعانيٌّ.
      وحِمارٌ قُعْقُعانيُّ الصوتِ، بالضم، أَي شديد الصوت، في صوته قَعْقَعَةٌ؛ قال رؤبة:شاحِيَ لَحْيَيْ قُعْقُعانيّ الصَّلَقْ قَعْقَعةَ المِحْوَرِ خُطَّافَ العَلَقْ والأَسَدُ ذُو قَعاقِعَ أَي إِذا مشَى سمعت لِمَفاصِله قَعْقَعةً.
      والقَعْقَعةُ: تَتابُعُ صوت الرَّعْدِ في شدَّةٍ؛ وجمعه القَعاقِعُ.
      ورجل قُعاقِعٌ: كثير الصوت؛ حكاه ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: وقُمْتُ أَدْعُو خالداً ورافِعا،جَلْدَ القُوَى ذا مِرَّةٍ قُعاقِعا وتَقَعْقَعَ بنا الزمانُ تَقَعْقُعاً: وذلك من قلة الخير وجَوْرِ السلطانِ وضِيقِ السِّعْرِ.
      والمُقَعْقِعُ: الذي يُجِيلُ القِداحَ في الميسر؛ قال كُثيِّر يصف ناقته: وتُعْرَفُ إِنْ ضَلَّتْ فَتُهْدَى لِرَبِّها لِمَوْضِعِ آلاتٍ مِنَ الطَّلْحِ أَرْبَعِ وتُؤْبَنُ مِنْ نَصِّ الهَواجِرِ والضُّحَى،بِقِدْحَيْنِ فازا مِنْ قِداحِ المُقَعْقِعِ عليها، ولَمَّا يَبْلُغا كلَّ جَهْدِها،وقد أَشْعَراها في أَظَلَّ ومَدْمَعِ الآلات: خَشَبات تبنى عليها الخيمة، وتُؤْبَنُ أَي تُتَّهَمُ وتُزَنّ؛ يقول: هزلت فكأَنها ضُرِبَ عليها بالقِداحِ فخرج المُعَلَّى والرَّقِيبُ فأَخذا لحمها كله، ثم، قال: ولما يبلغا كل جَهْدِها أَي وفيها بقية.
      وقوله:قد أَشْعَراها أَي وهذان القِدْحانِ قد اتصل عملهما بالأَظَلِّ حتى دَمِيَ فَنَقِبَ وبالعين حتى دَمَعَت من الإِعياء، والضمير في أَشْعَراها يعود على الهواجِرِ، والسُّرَى على ما، قاله ابن بري إِن الذي وقع في شعر كثيِّر نَصَّ الهواجِرِ والسُّرَى؛ قال: وأَصله من إِشْعارِ البدنة، وهو طَعْنُها في أَصل سَنامِها بحديدة، قال ابن بري: يقول أَثَرُ قوائم هذه الناقة في الأَرض إِذا بركت كأَثَرِ عيدان من الطلْحِ فيستدل عليها بهذه الآثار؛ وقد نسب الأَزهريّ قوله: بِقِدْحَيْنِ فازا من قِداحِ المُقَعْقِعِ إِلى ابن مُقْبلٍ.
      ويقال للمهزول: صار عظاماً يَتَقَعْقَعُ من هزاله.
      وكل شيء يسمع عند دقه صوت واحد فإِنكَ لا تقول تَقَعْقَعَ، وإِذا قلت لمثل الأَدَمِ اليابسة والسِّلاح ولها أَصوات قلت تَتَقَعْقَعُ؛ قال الأَزهري: وقول النابغة: يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيْهِ بِشَنِّ يخالف هذا القول لأَنّ الشنّ من الأَذَمِ وقد تقدّم.
      وقَعْقَعَ في الأَرض أَي ذهب.
      وتمرٌ قَعْقاعٌ أَي يابس.
      قال الأَزهري: سمعت البحرانِيِّينَ يقولون للقَسْب إِذا يبِسَ وتَقَعْقَع: تَمْرٌ سَحٌّ وتَمْرُ قَعْقاعٌ.
      والقَعْقاعُ: الحُمَّى النافِضُ تُقَعْقِعُ الأَضْراس، قال مُزَرِّدٌ أَخو الشمّاخ: إِذا ذُكِرَتْ سَلْمَى على النَّأْي، عادَني ثُلاجِيّ قعْقاعٍ، من الوِرْدِ، مُرْدِم

      ويقال للقوم إِذا كانوا نزولاً ببلد فاحتملوا عنه: قد تَقَعْقَعَتْ عُمُدُهم أَي ارتحلوا؛ قال جرير: تَقَعْقَعَ نَحْوَ أَرْضِكُمُ عِمادي وفي المثل: مَنْ يَجْتَمِعُ تَتَقَعْقَعُ عُمُدُه، كما يقال: إِذا تَمَّ أَمْرٌ دنَا نَقْصُه، ومعنى من يجمع تتقعقع عمده أَي من غُبِطَ بكثرة العَدَدِ واتِّساقِ الأَمر فهو بِعَرضِ الزوال والانتشار؛ وهذا كقول لبيد يصف تغير الزمان بأَهله: إِنْ يُغْبَطُوا يَهْبِطُوا، وإِنْ أُمِرُوا يَوْماً، يَصِيرُوا لِلْهُلْكِ والنَّكَدِ والقُعْقُعُ، بالضم: طائر أَبْلَقُ فيه سواد وبياض ضخم طويل المِنْقارِ وهو من طير البر، والقَعْقَعةُ صوته.
      والقُعْقُعُ، بضم القافين: العَقْعَقُ.
      وقُعَيْقِعانُ: جبل، وقيل: موضع بمكة كانت فيه حرب بين قبيلتين من قريش،وهو اسم معرفة، سمي بذلك لقَعْقَعةِ السِّلاح الذي كان به، وقيل: سمي بذلك لأَنّ جُرْهُماً كانت تجعل قِسيَّها وجِعابَها ودَرَقَها فيه فكانت تُقَعْقِعُ وتصوّت، قال ابن بري: وسمي بذلك لأَنه موضع سلاح تُبَّعٍ كما سمي الجبل الذي كان موضع خيله أَجْياداً.
      وقُعَيقِعانُ أَيضاً: جبل بالأَهواز في حجارته رخاوة تنحت منه الأَساطِينُ، ومنه نحتت أَساطين مسجد البَصْرةِ.
      وطريقٌ قَعْقاعٌ ومُتَقَعْقِعٌ: لا يُسْلَكُ إِلا بِمَشَقّةٍ وذلك إِذا بَعُدَ واحْتاجَ السابِلُ فيه إِلى الجَدِّ، وسمي قَعْقاعاً لأَنه يُقَعْقِعُ الرِّكابَ ويتعبها؛ قال ابن مقبل يصف ناقة: عَمِل قَوائِمُها على مُتَقَعْقعٍ،عَتِبِ المَراقِبِ خارجٍ مُتَنَشِّرِ وقَرَبٌ قَعْقاعٌ: شديدٌ لا اضْطِرابَ فيه ولا فُتُورَ،وكذلك خِمْسٌ قَعْقاعٌ وحَثْحاثٌ إِذا كان بعيداً والسيرُ فيه مُتْعِباً لا وَتِيرةَ فيه أَي لا فُتُورَ فيه، وسَيْرٌ قَعْقاعٌ.
      والقَعْقاعُ: طريق يأْخذ من اليمامة إِلى الكوفة، وقيل إِلى مكة، معروف.
      وقَعْقاعٌ: اسم رجل؛

      قال: وكُنْتُ جَلِيسَ قَعْقاعِ بنِ شَوْرٍ،ولا يَشْقَى بِقَعْقاعٍ جَلِيسُ وبالشُّرَيْفِ من بلادِ قَيْسٍ مواضعُ يقال لها القَعاقِعُ.
      وقال الأَصمعي: إِذا طَرَدْتَ الثور قلت له: قَعْ قَعْ، وإِذا زجرته قلت له: وحْ وَحْ (* قوله« وح وح» هو بهذا الضبط في الأصل، وفي القاموس وح، قال شارحه بالتشديد مبنياً على «الكسر،) وقد قَعْقَعتُ بالثور قَعْقَعةً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. القَاعَة

    • القَاعَة : قاعةُ الدار: ساحتُها.
      و القَاعَة المكان الفسيح يسع جمعًا عظيمًا من الناس، كقاعة المحاضرات ونحوها . والجمع : قاعاتٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. القاع
    • القاع : أَرضٌ مستوية مطمئنة عما يحيط بها من الجبال والآكام، تنصب إِليها مياهُ الأمطار فتمسكها ثم تُنبت العشب.
      و القاع القعْرُ . والجمع : أقْواعٌ، وقِيعان، وقِيعَ، وقِيعَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. القُعَاعُ
    • القُعَاعُ : الماءُ الذي لا يوجد أَشدُّ منه مُلُوحَةً، تحترق منه أَجواف الإبل، [للواحد وللجمع].

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. القُعُّ
    • القُعُّ : القُعاعُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. قُعاع
    • قعاع
      1-«ماء قعاع» : مالح شديد المرارة ثقيل.ô

    المعجم: الرائد

  7. لاقع
    • لاقع - ملاقعة
      1-لاقعه بالكلام : غالبه به

    المعجم: الرائد

  8. قعع
    • ق ع ع: القَعْقَعَةُ حكاية صوت السلاح ونحوه

    المعجم: مختار الصحاح

  9. خرّجه من القاعة
    • حمله على الخروج منها.

    المعجم: عربي عامة

  10. خشّب النّجّار القاعة
    • صفَّحها بالخشب، كساها بالخشب :-بيت مخشَّب

    المعجم: عربي عامة

  11. قوع
    • "قاعَ الفحلُ الناقةَ وعلى الناقة يَقُوعُها قَوْعاً وقِياعاً واقْتاعَها وتَقَوَّعَها: ضرَبَها، وهو قَلْبُ قَعا.
      واقْتاعَ الفحلُ إِذا هاجَ؛ وقوله أَنشده ثعلب: يَقْتاعُها كلُّ فَصِيلٍ مُكْرَمِ،كالحَبَشِيِّ يَرْتَقِي في السُّلَّمِ فسره فقال: يقتاعُها يقَعُ عليها، وقال: هذه ناقة طويلة وقد طال فُصْلانُها فركبوها.
      وتَقَوَّعَ الحِرْباءُ الشجرةَ إِذا عَلاها كما يَتَقَوّعُ الفحلُ الناقةُ.
      والقَوَّاعُ: الذِّئبُ الصَّيّاحُ.
      والقَيّاعُ: الخِنْزِيرُ الجَبانُ.
      والقاعُ والقاعةُ والقِيعُ: أَرض واسعةٌ سَهْلة مطمئنة مستوية حُرّةٌ لا حُزُونةَ فيها ولا ارْتِفاعَ ولا انْهِباطَ، تَنْفَرِجُ عنها الجبالُ والآكامُ، ولا حَصَى فيها ولا حجارةَ ولا تُنْبِتُ الشجر، وما حَوالَيْها أَرْفَعُ منها وهو مَصَبُّ المِياهِ، وقيل: هو مَنْقَعُ الماء في حُرِّ الطين، وقيل: هو ما استوى من الأَرض وصَلُبَ ولم يكن فيه نبات، والجمع أَقواعٌ وأَقْوُعٌ وقِيعانٌ، صرت الواو ياء لكسرة ما قبلها، وقِيعةٌ ولا نظير له إِلاَّ جارٌ وجِيرةٌ، وذهب أَبو عبيد إِلى أَن القِيعةَ تكون للواحد،وقال غيره: القيعة من القاع وهو أَيضاً من الواو.
      وفي التنزيل: كسَرابٍ بِقِيعةٍ؛ الفراء: القِيعةُ جمع القاعِ، قال: والقاعُ ما انبسط من الأَرض وفيه يكون السَّرابُ نصف النهار.
      قال أَبو الهيثم: القاعُ الأَرض الحُرَّةُ الطينِ التي لا يخالطها رمل فيشرب ماءها، وهي مستوية ليس فيها تَطامُنٌ ولا ارْتِفاعٌ، وإِذا خالطها الرمل لم تكن قاعاً لأَنها تشرب الماء فلا تُمْسِكُه، ويُصَغِّرُ قُوَيْعةً من أَنَّث، ومن ذكَّر، قال قُوَيْعٌ، ودلت هذه الواو أَنَ أَلفها مرجعها إِلى الواو.
      قال الأَصمعي: يقال قاعٌ وقِيعانٌ وهي طين حُرّ ينبت السِّدْرَ؛ وقال ذو الرمة في جمع أَقْواعٍ: ووَدَّعْنَ أَقْواعَ الشَّمالِيلِ، بَعْدَما ذَوى بَقْلُها، أَحْرارُها وذُكورُها وفي الحديث أَنه، قال لأُصَيْلٍ: كيف ترَكْتَ مكة؟، قال: ترَكْتُها قد ابْيَضَّ قاعُها؛ القاعُ: المكانُ المستوي الواسعُ في وَطاءَةٍ من الأَرض يعلوه ماء السماء فيمسكه ويستوي نباته، أَراد أَنَّ ماء المطر عسَله فابيضَّ أَو كثر عليه فبقي كالغَدِير الواحد.
      وفي الحديث: إِنما هي قِيعانٌ أَمْسَكَتِ الماءَ.
      قال الأَزهري: وقد رأَيت قِيعانَ الصّمّانِ وأَقمتُ بها شَتْوَتَيْنِ، الواحد منها قاعٌ وهي أَرض صُلْبةُ القِفافِ حُرَّةُ طينِ القِيعانِ، تُمْسِكُ الماء وتُنْبِتُ العُشْبَ، ورُبَّ قاعٍ منها يكون مِيلاً في مِيلٍ وأَقل من ذلك وأَكثر، وحَوالَيِ القِيعانِ سُلْقانٌ وآكامٌ في رُؤوس القِفافِ غليظةٌ تَنْصَبُّ مِياهُها في القِيعانِ، ومن قِيعانِها ما يُنْبِتُ الضالَ فتُرَى حَرجاتٍ، ومنها ما لا ينبت وهي أَرض مَرِيَّةٌ،إِذا أَعْشَبَتْ رَبَّعَتِ العرب أَجمع.
      والقَوْعُ: مِسْطَحُ التمر أَو البُرِّ، عَبْدِيَّةٌ، والجمع أَقْواعٌ؛ قال ابن بري: وكذلك البَيْدَرُ والأَندَرُ والجَرينُ.
      والقاعةُ: موضعُ مُنْتَهى السانِيةِ من مَجْذَبِ الدلو.
      وقاعةُ الدارِ: ساحَتُها مثل القاحةِ، وجمعها قَوَعاتٌ؛ قال وَعْلةُ الجَرْمي: وهَلْ تَرَكْت نِساءَ الحَيِّ ضاحِيةً،في قاعةِ الدارِ، يَسْتَوْقِدْنَ بالغُبُطِ؟ وكذلك باحَتُها وصَرْحَتُها.
      والقُواعُ: الذكر من الأَرانِب.
      وقال ابن الأَعرابي: القُواعةُ الأَرنب الأُنثى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. قُعّ
    • ـ قُعّ، ماءٌ قُعٌّ، وقُعاعٌ: شديدُ المَرارةِ.
      ـ أقَعَّ القومُ: حَفَرُوا، فَهَجَمُوا على ماءٍ قُعاعٍ.
      ـ قَعقَاعُ: مَن إذا مَشَى سُمِعَ لمَفَاصِلِ رِجْلَيْهِ تَقَعْقُعٌ، كالقَعْقَعانِيِّ، والتَّمْرُ اليابِسُ، والحُمَّى النافِضُ، والطريقُ لا يُسْلَكُ إلاَّ بمَشَقَّةٍ، وطريقٌ من اليمامةِ إلى الكُوفةِ، وابنُ أبي حَدْرَدٍ،
      ـ ابنُ مَعْبَدِ بن زُرارَةَ: صحابيَّانِ،
      ـ ابنُ شَوْرٍ: تابعيٌّ يُضْرَبُ به المَثَلُ في حُسْنِ المُجَاورَةِ.
      ـ قَعاقِعُ: موضع بالشُّرَيْف ببلادِ قَيْسٍ.
      ـ قُعْقُعُ: العَقْعَقُ، أو طائرٌ آخَرُ أبْلَقُ بَرِّيٌّ، طويلُ المِنْقارِ والرِّجْلَيْنِ.
      ـ قُعَيْقِعانُ: جبلٌ بالأهْوازِ في حِجارته رَخاوَةٌ، نُحِتَتْ منها أساطينُ جامِعِ البَصْرَةِ، وقرية بها ماءٌ، وزَرْعٌ على اثْنَي عَشَرَ مِيلاً من مكةَ، على طريقِ الحَوْفِ إلى اليَمَنِ، وجبلٌ بمكةَ وجْهُه إلى أبي قُبَيْسٍ، لأَنَّ جُرْهُمَ كانت تَجْعَلُ فيه أسْلِحَتَهَا فَتَقَعْقَعُ فيه، أو لأَنهم لمَّا تَحَاربُوا وقَطُوراءَ، قَعْقَعُوا بالسِّلاحِ في ذلك المكانِ.
      ـ قَعَّه: اجْتَرَأَ عليه بالكلامِ.
      ـ قَعْقَعَةُ: حِكايةُ صَوْتِ السِلاحِ، وصَريفُ الأَسنانِ لِشِدّةِ وَقْعِها في الأَكْلِ، وتحريكُ الشيءِ اليابسِ الصُّلْبِ مع صوتٍ، وطَرْدُ الثَّوْرِ بقَعْ قَعْ، وإجالَةُ القِداحِ في المَيْسِرِ، والذَّهابُ في الأرضِ، وصوتُ الرَّعْدِ والتِرَسَةِ ونحوِهَا.
      ـ ''ما يُقَعْقَعُ له بالشِّنانِ'': يُضْرَبُ لمن لا يَتَّضِعُ لحوادِثِ الدَّهْرِ ولا يَرُوعهُ ما لا حقيقةَ له.
      ـ قَعاقِعُ: تَتابُعُ الرَّعْدِ.
      ـ قَعْقَعَتْ عُمُدُهم، وتَقَعْقضعَتْ: ارْتَحَلُوا،
      ـ في المثَلِ: ''مَن يَجْتَمِعْ تَتَقَعْقَعْ عُمُدُه''، أي: لا بدَّ من افْتِراقٍ بعدَ الاجْتِماعِ، أو مَعناهُ إذا اجْتَمَعُوا وتَقَاربُوا وقَعَ بينَهُم الشَّرُّ فَتَفَرَّقُوا، أو مَن غُبِطَ بكَثْرَة العَدَد واتِّساقِ الأمرِ، فهو بِمَعْرِضِ الزَّوالِ والانْتِشَارِ.
      ـ طريقٌ مُتَقَعْقِعٌ: بعيدٌ، يَحْتَاجُ السائِرُ فيه إلى الجِدِّ.
      ـ تَقَعْقَعَ: اضطَرَبَ وتَحَرَّكَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. أَقَعّ
    • أقع - إقعاعا
      1-أقع القوم : حفروا فوصلوا إلى ماء «قعاع»، أي شديد الملوحة

    المعجم: الرائد

  14. لقع
    • "لَقَعَه بالبعْرةِ يَلْقَعُه لَقْعاً: رماه بها، ولا يكون اللَّقْعُ في غير البعرة مما يرمى به.
      وفي الحديث: فَلَقَعَه ببعرة أَي رماه بها.
      ولَقَعَه بِشَرٍّ ومَقَعَه: رماه به.
      ولَقَعَه بعينه عانَه، يَلْقَعُه لَقْعاً: أَصابَه بها.
      قال أَبو عبيد: لم يسمع اللقْعُ إِلا في إِصابةِ العين وفي البعرة.
      وفي حديث ابن مسعود:، قال رجل عنده إِن فلاناً لَقَعَ فرسَك فهو يَدُورُ كأَنَّه في فَلَكٍ أَي رماه بعينه وأَصابَه بها فأَصابَه دُوارٌ.
      وفي حديث سالم بن عبد الله: أَنه دخل على هشام بن عبد الملك فقال: إِنك لذو كِدْنةٍ؛ فلما خرج من عنده أَخذَتْه قَفْقَفَةٌ أَي رِعْدةٌ،فقال: أَظن الأَحْوَلَ لَقَعَني بعَيْنِه أَي أَصابَني بعينه، يعني هشاماً،وكان أَحْوَلَ.
      واللَّقْعُ: العيْبُ، والفِعْل كالفعل والمصدر كالمصدر.
      ورجُلٌ تِلِقَّاعٌ وتِلِقَّاعةٌ: عُيَبةٌ.
      وتِلِقَّاعةٌ أَيضاً: كثيرُ الكلامِ لا نظير له إِلا تِكِلاَّمةٌ؛ وامرأَة تِلِقَّاعةٌ كذلك.
      ورجل لُقَّاعةٌ: كَتِلِقَّاعةٍ، وقيل: اللُّقَّاعةُ، بالضم والتشديد، الذي يُصِيبُ مواقِعَ الكلام، وقيل: الحاضِرُ الجوابِ، وفيه لُقَّاعاتٌ.
      يقال: رجل لُقَّاعٌ ولُقَّاعةٌ للكثير الكلام.
      واللُّقَّاعةُ: المُلَقَّبُ للناس؛ وأَنشد لأَبي جُهَيْمةَ الذهْلي: لقدْ لاعَ مِمّا كانَ بَيْني وبيْنَه،وحَدَّثَ عن لُقَّاعةٍ، وهْو كاذِب؟

      ‏قال ابن بري: ولَقَعَه أَي عابَه، بالباءِ.
      واللُّقَّاعةُ: الدّاهِيةُ المُتَفَصِّحُ، وقيل: هو الظَّرِيفُ اللَّبِقُ.
      واللُّقَعةُ: الذي يَتَلَقَّعُ بالكلامِ ولا شيء عنده وراءَ الكلامِ.
      وامرأَة مِلْقَعةٌ: فَحّاشةٌ؛

      وأَنشد: ‏وإِن تَكلَّمْتِ فكُوني مِلْقَعه واللَّقَّاعُ واللُّقاعُ: الذبابُ الأَخضر الذي يَلْسَعُ الناسَ؛ قال شُبَيْلُ بن عَزْرَةَ: كأَنَّ تَجاوُبَ اللَّقَّاعِ فيها وعَنْتَرَةٍ وأَهْمِجةٍ رِعالُ واحدته لَقّاعةٌ ولُقاعةٌ.
      الأَزهري: اللَّقَّاعُ الذُّبابُ، ولَقْعُه أَخْذُه الشيءَ بمَتْكِ أَنفِه؛

      وأَنشد: إِذا غَرَّدَ اللَّقَّاعُ فيها لِعَنْتَرٍ بمُغْدَوْدِنٍ مُستَأْسِدِ النَّبْتِ ذي خَبْر؟

      ‏قال: والعَنْتَرُ ذُبابٌ أَخْضَرُ، والخَبْرُ: السِّدْرُ.
      قال ابن شميل: إِذا أَخذ الذباب شيئاً بمَتْكِ أَنفِه من عسَل وغيره قيل: لَقَعَه يَلْقَعُه.
      ويقال: مرَّ فلان يَلْقَعُ إِذا أَسْرَعَ؛ قال الراجز: صَلَنْقَعٌ بَلَنْقَعُ،وَسْطَ الرِّكابِ يَلْقَعُ والتُقِعَ لَوْنُه والتُمِعَ أَي ذهب وتغيَّر؛ عن اللحياني، مثل امتُقِعَ، قال الأَزهري: التُقِعَ لَوْنُه واسْتُقِعَ والتُمِعَ ونُطِعَ وانْتُطِعَ واسْتُنْطِعَ لونُه بمعنى واحد.
      وحكى الأَزهري عن الليث: اللِّقاعُ الكساءُ الغليظُ، وقال: هذا تصحيف، والذي أَراه اللِّفاعُ، بالفاء، وهو كساءٌ يُتَلَفَّعُ به أَي يشتمل به؛ ومنه قول الهذلي يصف ريش النصل: حَشْرِ القَوادِمِ كاللِّفاعِ الأَطْحَلِ"

    المعجم: لسان العرب

  15. لَقَعَ
    • ـ لَقَعَ لَقَعاناً: مَرَّ مُسْرِعاً،
      ـ لَقَعَ الشيءَ: رَمَى به،
      ـ لَقَعَ فلاناً بعَيْنِه: أصابَه بها،
      ـ لَقَعَتِ الحَيَّةُ: لَدَغَتْ.
      ـ مِلْقاع: الفاحشةُ في الكلامِ.
      ـ لَقَّاعُ: الذُّبابُ.
      ـ لَقْعُه: أخْذُه الشيءَ بِمُتْكِ أنْفِه.
      ـ لِقاعُ: الكِساءُ الغليظُ.
      ـ لُقاعُ: موضع، أو هو تصحيفٌ؛ والصوابُ اللُّقفعُ.
      ـ لُقَعَةُ: مَن يَرمي بالكلامِ، ولا شيءَ وراءَ ذلك الكلامِ.
      ـ تِلِقَّاعُ وتِلِقَّاعةُ: الكثيرُ الكلامِ.
      ـ لُقَّاعَةُ: الأحمقُ، والمُلَقِّب للناسِ، كالتِلِقَّاعةِ فيهما، والرجلُ الداهيةُ الذي يَتَلَقَّعُ بالكلامِ، أي يَرْمِي به رَمْياً، والحاضِرُ الجوابِ.
      ـ في كلامِه لُقَّاعاتٌ: إذا تَكَلَّمَ بأقْصَى حَلْقِه.
      ـ الْتُقِعَ لَوْنُه، مجهولاً: تَغَيَّرَ.
      ـ لاقَعَنِي بالكلامِ فَلَقَعْتُه: غالبَنِي به فَغَلَبْتُه.
      ـ امرأةٌ مِلْقَعَةٌ: فَحَّاشةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: