وصف و معنى و تعريف كلمة قافكن:


قافكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على قاف (ق) و ألف (ا) و فاء (ف) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح قافكن في معاجم اللغة العربية:



قافكن

جذر [قفك]

  1. قافَ: (فعل)
    • قافَ يَقُوف ، قُفْ ، قَوْفًا وقيافةً فهو قائف والجمع : قافَة ، والمفعول مَقُوف
    • قَافَ أَثَرَهُ : تَتَبَّعَهُ،
  2. قافٍ: (اسم)
    • قافٍ : فاعل من قَفا
  3. قاف: (اسم)
    • القَافُ : الحرف الحادي والعشرون من حروف الهجاء، وهو في الأصل مجهور أَصَابه التهميس في معظم الألسنة الآن، وهو أَيضا شديد مفخَّم، ومخرجه من اللهاة مع أَقصى الحنك الأعلى وتطورت القاف في اللهجات العامّية تطورًا أبعدَ أثرًا؛ فهي تُسمَعُ في لغة الكلام همزة، وفي بعض القراءَات وفي اليمن وصعيد مصر وبين كثير من قبائل البدو تُنطَقُ كالجاف الفارسية
    • قَافُ الرَّقَبَةِ : الشَّعْرُ السَّائِلُ فِي نُقْرَتِهَا
  4. قاف أثر الشّخص:
    • تَبِعه ''تقوف الشُّرْطةُ أثرَ اللِّصِّ- {وَلاَ تَقُفْ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ} [ق] ''.


  5. اِقتافَ : (فعل)
    • اقتافَ يقتاف ، اقْتَفْ ، اقتيافًا ، فهو مُقتاف ، والمفعول مُقتاف
    • اقتافَ أثرَ أبيه : قافه، تَبِعَه
  6. قائِف : (اسم)
    • الجمع : قائفون و قافَة
    • القَائِفٌ : من يُحسن معرفةَ الأثر وتتبُّعَه والجمع : قافَة
    • اسم فاعل من قافَ
    • من يعرف نسب الإنسان بفراسته ونظره إلى الأعضاء والذي يعرف الآثارَ
    • خبير بالآثار ليستدلَّ بها على الجنايات
  7. قائف : (اسم)
    • قائف : فاعل من قافَ
  8. قافات : (اسم)
    • قافات : جمع قاف
  9. قَفَّ : (فعل)
    • قَفَّ، يَقُفُّ، مصدر قُفُوفٌ
    • قَفَّ العُشْبُ : جَفَّ، يَبِسَ
    • قَفَّتِ الأَرْضُ : يَبِسَ بَقْلُهَا
    • قَفَّ الْوَجْهُ : تَقَبَّضَ
    • قَفَّ الثَّوْبُ : جَفَّ بَعْدَ غَسْلِهِ
    • قَفَّ الْوَلَدُ : أُرْعِدَ، اِقْشَعَرَّ
    • قَفَّ الشَّعْرُ: انتصب من الفَزَع
    • قَفَّ الصَّيْرَفِيُّ: سَرَقَ الدراهمَ بين أَصَابعه
  10. قافَة : (اسم)


    • قافَة : جمع قائِف
  11. سقائفُ : (اسم)
    • سقائفُ : جمع سَّقِيْفَةُ
  12. قَفَى : (فعل)
    • قَفَى قَفْوًا
    • قَفَاهُ: ضَرَبَ قَفاه
    • قَفَى الشاة ونحوَها: ذَبَحَهَا من قفاها
    • قَفَى الشيءَ أَو الأَثر: تَبعَه
    • َفَى قَفْيًا: قَفَا
  13. قَفا : (فعل)
    • قفَا يَقفُو ، اقْفُ ، قَفْوًا ، فهو قافٍ ، والمفعول مَقْفُوّ
    • قَفَا الرَّجُلَ : ضَرَبَهُ عَلَى قَفَاهُ
    • قفَا الأثرَ: تتبَّعه : لا تتَّبع الحدسَ والظُّنونَ
    • قَفَا اللَّهُ أَثَرَهُ : مَحَا أَثَرَهُ نِهَائِيّاً
    • قَفَا خَصْمَهُ : رَمَاهُ بِالْفُجُورِ وَالأَمْرِ الْقَبِيحِ
    • قَفَاهُ بِأَمْرٍ: آثَرَهُ، اِخْتَصَّهُ بِهِ
    • ولا أَفعله قفا الدهرِ: أَبدًا
    • ورَدَّ الشيخُ على قفاه، ورُدَّ قَفًا: هَرِمَ
    • قَلَّبَهُ بِالْقَفَا وَبِالْوَجْهِ : قَلَّبَهُ بِوَجْهَيْهِ
  14. قَوْف : (اسم)
    • قَوْف : مصدر قافَ
  15. قَوف : (اسم)
    • مصدر قافَ
  16. قيافة : (اسم)


    • القِيافَةُ : حِرفة القائف
    • مصدر قافَ
  17. مَقُوف : (اسم)
    • مَقُوف : اسم المفعول من قافَ
  18. أقْوَفُ : (اسم)
    • أَقْوَفُ للأثر: بالغُ المعرفة به ونهاية في تتبعه
  19. قَفَنَ : (فعل)
    • قَفَنَ قُفُونًا
    • قَفَنَ الرَّجُلُ : مات
    • قَفَنَ الكلبُ: ولَغَ
  20. قَفَنَ : (فعل)
    • قَفَنَ قَفْنًا
    • قَفَنَ الشيءَ : ضَرَبَهُ بالسَّوط أَو العصا
    • قَفَنَ الشاةَ ونحوَها: ذَبَحَها من قَفاها
    • قَفَنَ رأْسَه: قطعه فأَبانه
  21. قَوَافٍ : (اسم)
    • قَوَافٍ : جمع قافية
  22. قَوَافِي : (اسم)


    • قَوَافِي : جمع قافية
  23. قافي : (اسم)
    • قافي : فاعل من قَفا
  24. قوف : (اسم)
    • القُوف : أَعلى الأذن
    • القُوف من الرقبة: القاف
    • أخذه بقُوفِ رقبته: برقبته جمعاء
,
  1. قَافَ
    • قَافَ أثرَه قَافَ ُ قَوْفًا، وقِيافة: اتَّبعَهُ.
      فهو قائف. والجمع : قافَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. قافَ
    • قافَ يَقُوف ، قُفْ ، قَوْفًا وقيافةً ، فهو قائف ، والمفعول مَقُوف :-
      قافَ أثرَ الشَّخص تَبِعه :-تقوف الشُّرْطةُ أثرَ اللِّصِّ، - {وَلاَ تَقُفْ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. قاف
    • قاف
      1-«قاف الرقبة» : شعر في نقرتها

    المعجم: الرائد

  4. قاف
    • قاف - يقوف ، قوفا وقيافة
      1-قاف أثره : تتبعه

    المعجم: الرائد

  5. قَافٌ
    • [ق و ف]. :-قَافُ الرَّقَبَةِ :- : الشَّعْرُ السَّائِلُ فِي نُقْرَتِهَا.

    المعجم: الغني



  6. قَافَ
    • [ق و ف]. (فعل: ثلاثي متعد). قُفْتُ، أَقُوفُ، قُفْ، مصدر قَوْفٌ، قِيَافَةٌ. :-قَافَ أَثَرَهُ :- : تَتَبَّعَهُ.

    المعجم: الغني

  7. قاف أثر الشّخص
    • تَبِعه :-تقوف الشُّرْطةُ أثرَ اللِّصِّ- {وَلاَ تَقُفْ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ} [ق].

    المعجم: عربي عامة

  8. قوف
    • "قُوفُ الرقبة وقُوفتُها: الشعر السائل في نُقْرتها.
      ابن الأعرابي: يقال خذ بقُوف قَفاه وبقوفة قفاه وبقافِيةِ قَفاه وبصوف قَفاه وصوفته وبظَليفه وبصَلِيفه وبصَلِيفَتِه كله بمعنى قفاه.
      أَبو عبيد: يقال أَخذته بقوف رقبته وصوف رقبته أَي أَخذته كله، وقيل: أَخذت بقوف رقبته وقاف رقبته وصوف رقبته؛ معناه أَن يأْخذ برقبته جَمْعاء، وقيل يأْخذ برقبته فيعْصِرها؛

      وأَنشد الجوهري: نَجَوْتَ بقُوفِ نَفْسِكَ.
      غَيْر أَني إخالُ بأَنع سَيَيْتَمُ أَو تَئيمُ أَي نجوت بنفسك؛ قال ابن بري: أَي سَيَيْتَمُ ابنك وتَئيم زوجتك، قال: والبيت غُفل لا يعرف قائله.
      وقُوفُ الأُذن: أَعْلاها، وقيل: قوف الأُذن مُسْتدار سَمِّها.
      والقائفُ: الذي يَعرف الآثار، والجمع القافةُ.
      يقال: قُفْت أَثره إذا اتَّبعْته مثل قَفَوْت أَثَره؛ وقال القطامي: كذَبْت عليك لا تَزالُ تَقُوفُني،كما قافَ آثارَ الوَسِيقةِ قائفُ فأغْراه بنفْسه أَي عليك بي.
      وقال ابن بري: البيت للأَسْود بن يَعْفُر.
      وحكى أَبو حاتم عن الأَصمعي: أَن قوله لا تزال في موضع رفع على تقدير أَن تقديره أَن لا تزال، فلما سقطت أَن ارتفع الفعل وجعله على حد قولهم كذَب عليك الحج، وكذب زائدة، وكذلك كذبت في البيت زائدة.
      قال ابن بري: فهذا قول الأَصمعي، قال: ولا يصح عند النحويين، وقد تقدم ذكره في ترجمة كذب.
      ويقال: هو أَقْوف الناس.
      وفي الحديث: أَن مُجَزِّزاً كان قائفاً؛ القائف الذي يتَتبع الآثار ويعرفها ويعرف شبَه الرجل بأَخيه وأَبيه.
      ويقال: فلان يقُوف الأَثر ويَقْتافه قِيافة مثل قفا الأَثر واقتفاه.
      ابن سيده: قاف الأَثر قِيافة واقتافه اقتِيافاً وقافه يقُوفه قَوْفاً وتَقوَّفه تتَبَّعه؛ أَنشد ثعلب: مُحَلًّى بأَطواق عِتاق يَبينُها، على الضَّزْنِ، أَغْبى الضأْن، لو يَتَقَوَّفُ الضَّزْنُ هنا: سُوء الحال من الجهل؛ يقول: كرمُه وجوده يبين لمن لا يفهم الخَبر فكيف من يفهم؟ منه قيل للذي ينظر إلى شبه الولد بأَبيه: قائف، والقِيافة: المَصْدر.
      وفلان يَتَقَوَّف عليَّ مالي أَي يَحْجُر عليّ فيه،وهو يَتَقَوَّفُني في المجلس أَي يأْخذ عليّ في كلامي، ويقول قل كذا وكذا.
      والقَفْوُ: القَذْف، والقَوْف مثل القَفْو؛

      وأَنشد: أَعوذُ باللّه الجَلِيل الأَعْظمِ من قَوْفيَ الشيء الذي لم أَعلمِ والقاف: حرف هجاء، وهو حرف مجهور، يكون أَصلاً لا بدلاً ولا زائداً.
      وقوله تعالى: ق والقرآن المجيد؛ جاء في التفسير أَن مجاز قاف مَجاز الحروف التي تكون في أَوائل السور نحو: ن، وأَلر؛ وقيل: معنى ق قُضِي الأَمر، كما قيل حم، حُمَّ الأَمر؛ وجاء في بعض التفاسير أَن قافاً جبل محيط بالدنيا من ياقوتة خَضْراء، وأَن السماء بيضاء وإنما اخضرَّت من خُضْرته؛ قال ابن سيده: قضينا أَنَّ أَلفها من الواو لأَن الأَلف إذا كانت عيناً فإبدالها من الواو أَكثر من إبدالها من الياء، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. قفَا
    • قفَا يَقفُو ، اقْفُ ، قَفْوًا ، فهو قافٍ ، والمفعول مَقْفُوّ :-
      • قفَا الشَّخصَ ضربه على مؤخّرِ عنقِه.
      • قفَا الأثرَ: تتبَّعه :- {وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ}: لا تتَّبع الحدسَ والظُّنونَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. القَاف
    • القَاف : اسم حرف من الحروف الهجائية.
      و القَاف من الرّقبة: الشَّعر السائل في نُقْرتها

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. القَافُ
    • القَافُ : الحرف الحادي والعشرون من حروف الهجاء، وهو في الأصل مجهور أَصَابه التهميس في معظم الألسنة الآن، وهو أَيضا شديد مفخَّم، ومخرجه من اللهاة مع أَقصى الحنك الأعلى.
      وتطورت القاف في اللهجات العامّية تطورًا أبعدَ أثرًا؛ فهي تُسمَعُ في لغة الكلام همزة، وفي بعض القراءَات وفي اليمن وصعيد مصر وبين كثير من قبائل البدو تُنطَقُ كالجاف الفارسية.

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: