وصف و معنى و تعريف كلمة قافه:


قافه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على قاف (ق) و ألف (ا) و فاء (ف) و هاء (ه) .




معنى و شرح قافه في معاجم اللغة العربية:



قافه

جذر [قفه]

  1. قافَة: (اسم)
    • قافَة : جمع قائِف
,
  1. قائف
    • قائف - ج ، قافة
      1 - قائف : الذي يعرف النسب بفراسته ونظره إلى أعضاء المولود . 2 - قائف من يعرف الآثار ويتتبعها .

    المعجم: الرائد

  2. اقتاف أثر أبيه
    • قافه ، تَبِعَه .

    المعجم: عربي عامة

  3. اقْتَاف
    • اقْتَاف أَثرَه : قافَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَقَيَّفَ
    • [ ق ي ف ]. ( فعل : خماسي متعد ). تَقَيَّفْتُ ، أَتَقَيَّفُ ، تَقَيَّفْ ، مصدر تَقَيُّفٌ .
      1 . :- تَقَيَّفَ أَثَرَهُ :- : اِقْتَفاهُ ، تَتَبَّعَهُ .
      2 . :- تَقَيَّفَ الأرْضَ :- : تَتَبَّعَها .

    المعجم: الغني

  5. تَقَيُّفٌ
    • [ ق ي ف ]. ( مصدر تَقَيَّفَ ). :- تَقَيُّفُ الأثَرِ :- : تَتَبُّعُهُ .

    المعجم: الغني

  6. تَقَيَّف
    • تقيف - تقيفا
      1 - تقيف الأثر : تتبعه . 2 - تقيف الأرض : تتبعها ، قطعها .

    المعجم: الرائد

  7. اقتافَ
    • اقتافَ يقتاف ، اقْتَفْ ، اقتيافًا ، فهو مُقتاف ، والمفعول مُقتاف :-
      اقتافَ أثرَ أبيه قافه ، تَبِعَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. قائف
    • قائف :-
      جمع قائفون وقافَة :
      1 - اسم فاعل من قافَ .
      2 - من يعرف نسب الإنسان بفراسته ونظره إلى الأعضاء والذي يعرف الآثارَ .
      3 - خبير بالآثار ليستدلَّ بها على الجنايات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. القَائِفٌ
    • القَائِفٌ : من يُحسن معرفةَ الأثر وتتبُّعَه . والجمع : قافَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. قافَ
    • قافَ يَقُوف ، قُفْ ، قَوْفًا وقيافةً ، فهو قائف ، والمفعول مَقُوف :-
      قافَ أثرَ الشَّخص تَبِعه :- تقوف الشُّرْطةُ أثرَ اللِّصِّ ، - { وَلاَ تَقُفْ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. قوف
    • " قُوفُ الرقبة وقُوفتُها : الشعر السائل في نُقْرتها .
      ابن الأعرابي : يقال خذ بقُوف قَفاه وبقوفة قفاه وبقافِيةِ قَفاه وبصوف قَفاه وصوفته وبظَليفه وبصَلِيفه وبصَلِيفَتِه كله بمعنى قفاه .
      أَبو عبيد : يقال أَخذته بقوف رقبته وصوف رقبته أَي أَخذته كله ، وقيل : أَخذت بقوف رقبته وقاف رقبته وصوف رقبته ؛ معناه أَن يأْخذ برقبته جَمْعاء ، وقيل يأْخذ برقبته فيعْصِرها ؛

      وأَنشد الجوهري : نَجَوْتَ بقُوفِ نَفْسِكَ .
      غَيْر أَني إخالُ بأَنع سَيَيْتَمُ أَو تَئيمُ أَي نجوت بنفسك ؛ قال ابن بري : أَي سَيَيْتَمُ ابنك وتَئيم زوجتك ، قال : والبيت غُفل لا يعرف قائله .
      وقُوفُ الأُذن : أَعْلاها ، وقيل : قوف الأُذن مُسْتدار سَمِّها .
      والقائفُ : الذي يَعرف الآثار ، والجمع القافةُ .
      يقال : قُفْت أَثره إذا اتَّبعْته مثل قَفَوْت أَثَره ؛ وقال القطامي : كذَبْت عليك لا تَزالُ تَقُوفُني ، كما قافَ آثارَ الوَسِيقةِ قائفُ فأغْراه بنفْسه أَي عليك بي .
      وقال ابن بري : البيت للأَسْود بن يَعْفُر .
      وحكى أَبو حاتم عن الأَصمعي : أَن قوله لا تزال في موضع رفع على تقدير أَن تقديره أَن لا تزال ، فلما سقطت أَن ارتفع الفعل وجعله على حد قولهم كذَب عليك الحج ، وكذب زائدة ، وكذلك كذبت في البيت زائدة .
      قال ابن بري : فهذا قول الأَصمعي ، قال : ولا يصح عند النحويين ، وقد تقدم ذكره في ترجمة كذب .
      ويقال : هو أَقْوف الناس .
      وفي الحديث : أَن مُجَزِّزاً كان قائفاً ؛ القائف الذي يتَتبع الآثار ويعرفها ويعرف شبَه الرجل بأَخيه وأَبيه .
      ويقال : فلان يقُوف الأَثر ويَقْتافه قِيافة مثل قفا الأَثر واقتفاه .
      ابن سيده : قاف الأَثر قِيافة واقتافه اقتِيافاً وقافه يقُوفه قَوْفاً وتَقوَّفه تتَبَّعه ؛ أَنشد ثعلب : مُحَلًّى بأَطواق عِتاق يَبينُها ، على الضَّزْنِ ، أَغْبى الضأْن ، لو يَتَقَوَّفُ الضَّزْنُ هنا : سُوء الحال من الجهل ؛ يقول : كرمُه وجوده يبين لمن لا يفهم الخَبر فكيف من يفهم ؟ منه قيل للذي ينظر إلى شبه الولد بأَبيه : قائف ، والقِيافة : المَصْدر .
      وفلان يَتَقَوَّف عليَّ مالي أَي يَحْجُر عليّ فيه ، وهو يَتَقَوَّفُني في المجلس أَي يأْخذ عليّ في كلامي ، ويقول قل كذا وكذا .
      والقَفْوُ : القَذْف ، والقَوْف مثل القَفْو ؛

      وأَنشد : أَعوذُ باللّه الجَلِيل الأَعْظمِ من قَوْفيَ الشيء الذي لم أَعلمِ والقاف : حرف هجاء ، وهو حرف مجهور ، يكون أَصلاً لا بدلاً ولا زائداً .
      وقوله تعالى : ق والقرآن المجيد ؛ جاء في التفسير أَن مجاز قاف مَجاز الحروف التي تكون في أَوائل السور نحو : ن ، وأَلر ؛ وقيل : معنى ق قُضِي الأَمر ، كما قيل حم ، حُمَّ الأَمر ؛ وجاء في بعض التفاسير أَن قافاً جبل محيط بالدنيا من ياقوتة خَضْراء ، وأَن السماء بيضاء وإنما اخضرَّت من خُضْرته ؛ قال ابن سيده : قضينا أَنَّ أَلفها من الواو لأَن الأَلف إذا كانت عيناً فإبدالها من الواو أَكثر من إبدالها من الياء ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى قافه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ قَفْواً: ضرب قفاه. وـ الشاةَ ونحوها: ذبحها من قفاها. وـ الشيء أو الأثر: تبعه. وفي التنزيل العزيز: {ولا تقْف ما ليس لك به علم}. وـ الله أثره: عفَّاه ومحاه. وـ فلاناً بأمر: آثره به. وـ فلاناً: رماه بأمر قبيح. وـ السيل العشب: حمل الماء التراب عليه فصار موبئاً.( قَفَى ) ـِ قَفْياً: قفا.( أقْفَى ) الرجل: أكل طعاماً مختاراً. وـ به: أكرمه. وـ فلاناً بأمر: آثره به. وـ فلاناً على غيره: فضَّله.( قَفَّى ) على الشيء: غَشِيَه أو ذهب به. وـ الشِّعْر: جعل له قافية. وـ فلاناً وبه: أتبعه إياه. ويقال: قفَّى على أثره بفلان. وفي التنزيل العزيز: {وقفَّينا على آثارهم بعيسى ابن مريم}.( اقْتَفَاه ): تبعه. وـ الشيء: اختاره. وـ فلاناً بأمر: اختصَّه به. ويقال: اقتفى بفلان: خصّ نفسه به.( تَقَافَى ) النّاقةَ: ركب ظهرها. وـ الأكمة: علاها. وـ فلاناً: رماه بالبهتان.( تَقَفَّى ) به: احتفى. وـ الدّابّة بالعصا: ضرب قفاها من خلفها. وـ فلاناً: تبعه. وـ الشيء: اختاره.( اسْتَقْفَاه ): قفا أثره ليسلبه.( القَافِيَة ): مؤخَّر العُنُق. وـ آخر كلّ شيء. وـ في الشعر: الحروف التي تبدأ بمتحرِّك يليه آخر ساكنين في آخر البيت، مثل كلمة ( يُذْمَم ) في قول زهير: ومن يك ذا فضل فيبخل بفضله على قومه يستغن عنه ويُذْمَم. ( ج ) قَوَاف.( القَفَا ): مؤخَّر العنق ( يذكر ويؤنث، وقد يُمَدّ ). ( ج ) أقْفَاء، وقُفِيّ. وقفا كل شيء: خلفه. ولا أفعله قفا الدهر: أبداً.ورُدَّ الشيخ على قفاه، ورُدَّ قَفاً: هرم.( القَفَاوَة ): ما يكرم به الضيف من الطعام. وـ الأثرة.( القَفْو ): وهج يثور عند أول المطر. وـ فساد يصيب النبات من تراكب تراب عليه بعد بلله بمطر.( القِفْوَة ): ما اخترت من شيء. وهو قِفْوتي: خيرتي. وـ ما يكرم به الضَّيف.( القُفْيَة ): الحفرة يختبئ فيها الصائد للصَّيْد.( القَفِيّ ): الحَفِيّ. وـ الضَّيف المكرَّم. وـ ما يكرم به من الطعام. وـ مَن يختار من الإخوان.( القَفِيَّة ): المَزِيّة. وـ الناحية. وـ الشَّاة ذبحت من قفاها. وهو قَفِيَّة آبائه: يقفو آثارهم في الخير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: