وصف و معنى و تعريف كلمة قافهن:


قافهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على قاف (ق) و ألف (ا) و فاء (ف) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح قافهن في معاجم اللغة العربية:



قافهن

جذر [قفه]

  1. قافَ: (فعل)
    • قافَ يَقُوف ، قُفْ ، قَوْفًا وقيافةً فهو قائف والجمع : قافَة ، والمفعول مَقُوف
    • قَافَ أَثَرَهُ : تَتَبَّعَهُ،
  2. قاف: (اسم)
    • القَافُ : الحرف الحادي والعشرون من حروف الهجاء، وهو في الأصل مجهور أَصَابه التهميس في معظم الألسنة الآن، وهو أَيضا شديد مفخَّم، ومخرجه من اللهاة مع أَقصى الحنك الأعلى وتطورت القاف في اللهجات العامّية تطورًا أبعدَ أثرًا؛ فهي تُسمَعُ في لغة الكلام همزة، وفي بعض القراءَات وفي اليمن وصعيد مصر وبين كثير من قبائل البدو تُنطَقُ كالجاف الفارسية
    • قَافُ الرَّقَبَةِ : الشَّعْرُ السَّائِلُ فِي نُقْرَتِهَا
  3. قافٍ: (اسم)
    • قافٍ : فاعل من قَفا
  4. أَلْقَاف : (اسم)
    • أَلْقَاف : جمع لَّقَفُ


  5. لَقيف: (اسم)
    • هو ثقيف لقيف: ثَقْفٌ لَقْفٌ
  6. لَقِف : (اسم)
    • رَجُلٌ لَقِفٌ : حَاذِقٌ، سَرِيعُ الْفَهْمِ لِمَا يُلْقَى إِلَيْهِ مِنَ الْكَلاَمِ
  7. لَقِفَ : (فعل)
    • لَقِفَ لَقْفًا، ولَقَفَانًا
    • لَقِفَ الْكُرَةَ : أَخَذَهَا بِسُرْعَةٍ وَهِيَ مُرْتَفِعَةٌ
    • لَقِفَ الشيء: تناوله بسرعة
    • لَقِفَ الشيء: أخذه بفمه فابتلعه
  8. لَقْف : (اسم)
    • لَقْف : مصدر لَقِفَ
  9. لَقف : (اسم)
    • رجلٌ ثَقْفٌ لَقْفٌ: سريع الأخذ لما يُرمى إِليه، باليد، وسريع الفهم لما يُرمَى إِليه من كلام ، باللِّسان، وخفيف حاذِقَ
    • مصدر لقِفَ
  10. لقِفَ : (فعل)


    • لقِفَ يَلقَف ، لَقْفًا ولَقَفانًا ، فهو لاقف ، والمفعول مَلْقوف
    • لقِف الكرةَ وغيرَها :مسكها، أخذها بسرعة أو تناولها مرميًّا إليها : تلتهم وتبتلع بسرعة
  11. لقَّفَ : (فعل)
    • لقَّفَ يلقِّف ، تلقيفًا ، فهو مُلقِّف ، والمفعول مُلقَّف
    • لقَّفه الكرة:َ رماها إليه ليأخذها بسرعة
    • لقَّفه الطَّعامَ: جعله يأكله، أبلعه إيّاه
    • لقَّفه الدَّرْسَ: علَّمه إيّاه
    • لَقَّفَ الفرسُ في عدْوه: خبَط بيديه شديدًا
    • لَقَّفَ الطعامَ: بَلِعَه
  12. قافَة: (اسم)
    • قافَة : جمع قائِف
  13. قَوف: (اسم)
    • مصدر قافَ
  14. قوف: (اسم)
    • القُوف : أَعلى الأذن
    • القُوف من الرقبة: القاف
    • أخذه بقُوفِ رقبته: برقبته جمعاء
  15. قَوْف: (اسم)
    • قَوْف : مصدر قافَ
  16. اِلتَقَفَ : (فعل)


    • التقفَ يلتقف ، التقافًا ، فهو مُلتقِف ، والمفعول مُلتقَف
    • اِلْتَقَفَ الطَّعَامَ : تنَاوَلَهُ بِسُرْعَةٍ
    • التقف كرةَ السَّلَّة :لقِفها؛ تناولها بسرعة
  17. تَلَقَّفَ : (فعل)
    • تلقَّفَ يتلقَّف ، تلقُّفًا ، فهو متلقِّف ، والمفعول متلقَّف
    • تَلَقَّفَ الطَّعامَ : بَلَغَهُ، تَلَقَّمَهُ بِسُرْعَةٍ
    • تَلَقَّفَ الكَلامَ مِنْ فَمِهِ: حَفِظَهُ، اِلْتَقَطَهُ
    • تَلَقَّفَ الخَبَرَ وَأَذاعَهُ : تَلَقَّاهُ بِسُرْعَةٍ
    • تَلَقَّفَ السَّقْفُ : سَقَطَ
    • تَلَقَّفَ الشيءَ: التقفه
    • تلقَّف اللاَّعبُ الكرةَ: لقِفها؛ أخذها بسرعة تَلَقَّف الفرصةَ/ العرضَ،
  18. قَوَافٍ: (اسم)
    • قَوَافٍ : جمع قافية
  19. قَوَافِي: (اسم)
    • قَوَافِي : جمع قافية
  20. تلاقفَ : (فعل)
    • تلاقفَ يتلاقف ، تلاقفًا ، فهو مُتلاقِف ، والمفعول مُتلاقَف
    • تلاقفتنا الرِّياحُ :رَمَت بنا
  21. قافية: (اسم)
    • الجمع : قافِيات و قَوَافٍ ، قَوَافِي
    • القافِيَةُ : مؤخر العُنُق
    • القافِيَةُ :آخرُ كلِّ شيءٍ
    • القافِيَةُ في الشعر: الحروف التي تبدأُ بمتحرِّك يليه آخر ساكن في آخر البيت،
    • علم القافِية: (العروض) علم يبيّن ما يجب التزامه في أواخر أبيات القصيدة حتّى لا تضطرب موسيقاها، ولا يختلّ ترتيبُها
  22. اِقتافَ: (فعل)


    • اقتافَ يقتاف ، اقْتَفْ ، اقتيافًا ، فهو مُقتاف ، والمفعول مُقتاف
    • اقتافَ أثرَ أبيه : قافه، تَبِعَه
  23. تَلَقُّف : (اسم)
    • مصدر تَلَقَّفَ
    • تَلَقُّفُ الطَّعامِ: بَلْعُهُ، تَلَقُّمُهُ
    • تَلَقُّفُ الكَلامِ : اِلْتِقاطُهُ، حِفْظُهُ
    • تَلَقُّفُ الخَبَرِ : تَلَقِّيهِ بِسُرْعَةٍ
  24. تلقُّف : (اسم)
    • تلقُّف : مصدر تَلَقَّفَ
  25. قائِف: (اسم)
    • الجمع : قائفون و قافَة
    • القَائِفٌ : من يُحسن معرفةَ الأثر وتتبُّعَه والجمع : قافَة
    • اسم فاعل من قافَ
    • من يعرف نسب الإنسان بفراسته ونظره إلى الأعضاء والذي يعرف الآثارَ
    • خبير بالآثار ليستدلَّ بها على الجنايات
,
  1. لقف (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّقْفُ: تناوُل الشيء يرمى به إليك.
      تقول: لَقَّفَني تَلْقِيفاً فلَقِفْته.
      ابن سيده: اللَّقْفُ سرعة الأَخذ لما يرمي إليك باليد أَو باللسان.
      لَقِفَه، بالكسر، يلقَفه لَقْفاً ولَقَفاً والتقَفه وتَلقَّفه: تناوَله بسرعة؛ قال العجاج في صفة ثور وحْشِيّ وحَفْره كِناساً تحت الأَرْطاةِ وتلقُّفه ما يَنْهار عليه ورمْيه به: من الشَّمالِيل وما تَلقَّفا أَي ما يكاد يقع عليه من الكناس حين يَحفِره تَلقَّفه فرَمى به، وفي حديث الحج: تلقَّفْتُ التلْبية مِن في رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، أَي تلقَّيتُها وحفِظتها بسرعة.
      ورجل ثَقِفٌ لَقِفٌ وثَقْفٌ لَقْف أَي خَفِيف حاذِق، وقيل: سريعُ الفَهْم لِما يُرمى إليه من كلام باللسان وسريع الأَخذ لما يرمى إليه باليد،وقيل: هو إذا كان ضابطاً لما يَحْويه قائماً به، وقيل: هو الحاذق بصِناعته؛ وقد يفرد اللقَف فيقال: رجل لَقف يعني به ما تقدَّم.
      وفي حديث الحجاج:، قال لامرأة إنك لَقُوفٌ صَيُود؛ اللَّقُوف: التي إذا مسَّها الرجل لَقِفت يده سريعاً أَي أَخذتها.
      اللحياني: إنه لثَقْف لَقْف وثَقِف لَقِف وثَقِيف لَقيف بيِّن الثَّقافة واللّقافة.
      ابن شميل: إنهم لَيُلَقِّفُون الطعامَ أَي يأْكلونه ولا تقول يتلَقَّفونه؛

      وأَنشد: إذا ما دُعِيتُم للطَّعامِ فلَقِّفوا،كما لَقَّفَتْ زُبٌّ شآمِيةٌ حُرْدُ والتلْقِيف: شدَّة رَفْعِها يدها كأَنما تَمُدُّ مَدّاً؛ ويقال: تَلْقِيفها ضَرْبها بأَيديها لَبّاتها يعني الجمال في سيرها.
      ابن السكيت في باب فَعلٍ وفَعَلٍ باختلاف المعنى: اللقْف مصدر لَقِفْتُ الشيء أَلقَفُه لقْفاً إذا أَخذته فأَكلته أَو ابْتَلَعتَه.
      والتلقُّف: الابتلاع.
      وفي التنزيل العزيز: فإذا هي تلقَّفُ ما يَأْفِكون، وقرئ: فإذا هي تَلْقَف؛ قال الفراء: لَقِفْت الشيء أَلقَفُه لقْفاً ولقَفاناً، وهي في التفسير تَبْتَلِع.
      وحوض لَقِفٌ ولَقِيف: مَلآن، وقيل: هو الحوض الذي لم يُمْدَر ولم يُطيَّن فالماء يتفجّر من جوانبه؛ قال أَبو ذؤيب: كما يَتهدَّم الحوض اللَّقِيف وقال الأَصمعي: هو الذي يَتَلَجَّف من أَسفله فيَنْهار، وتَلَجّفُه أَكل الماء نواحِيَه.
      وتلقَّف الحوضُ: تَلجَّف من أَسافله.
      وقال أَبو الهيثم: اللَّقِيف بالملآن أَشبه منه بالحوض الذي لم يُمْدَر.
      يقال: لَقِفْت الشيء أَلْقَفُه لَقْفاً، فأَنا لاقِف ولَقِيفٌ، فالحوضُ لَقِفَ الماء، فهو لاقِفٌ ولَقِيف؛ وإن جعلته بمعنى ما، قال الأَصمعي: إنه تلَجَّف وتوسّع أَلجافه حتى صار الماء مجتمعاً إليه فامتلأَت أَلجافه، كان حسناً.
      وقال أَبو عبيدة: التلْقِيف أَن يَخْبِطَ الفرس بيديه في اسْتنانه لا يُقِلُّهما نحو بطنه، قال: والكَرْوُ مثل التَّوقِيفِ.
      وبعير متَلَقِّف: يهوي بخُفَّي يديه إلى وحْشِيّه في سيره.
      الجوهري: واللقَفُ، بالتحريك، سقُوط الحائط، قال: وقد لَقِفَ الحوض لقَفاً تَهوَّر من أَسفله واتَّسع، وحوض لَقِف؛ قال خُويْلِد، وقال ابن بري: هو لأَبي خراش الهُذَلي: كابي الرَّمادِ عَظيمُ القِدْرِ جَفْنَتُه،حين الشّتاء، كَحَوْضِ المَنْهَلِ اللَّقِف؟

      ‏قال: واللَّقِيفُ مثله؛ ومنه قول أَبي ذؤيب: فلم تَر غيرَ عادِيةٍ لِزاماً،كما يَتَفَجَّر الحَوْضُ اللَّقِيف؟

      ‏قال: ويقال المَلآن، والأَوّل هو الصحيح.
      والعادِيةُ: القوم يَعْدُون على أَرجلهم، أَي فَحَمْلَتُهُم لِزام كأَنهم لَزِموه لا يُفارقون ما هم فيه.
      والأَلْقاف: جَوانِب البئر والحوضِ مثل الأَلجاف، الواحد لَقَف ولجَف.
      ولَقْف أَو لِقْف: موضع؛

      أَنشد ثعلب: لعنَ اللّه بطْنَ لَقْفٍ مَسِيلاً ومَجاحاً، فلا أُحِبُّ مَجاحا لَقِيَتْ ناقَتي به وبِلَقْفٍ بَلَداً مُجْدِباً، وماء شَحاحا"
  2. لَقِفَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَقِفَهُ لَقْفاً ولَقَفاناً: تَناوَلَهُ بِسُرْعَةٍ.
      ـ رجُلٌ ثَقْفٌ لَقْفٌ ولَقِفٌ ولَقِيفٌ: خَفيفٌ حاذِقٌ.
      ـ لَقَفُ: جانِبُ البِئْرِ والحَوْضِ، ج: ألْقافٌ، وسُقوطُ الحائِطِ، وتَهَوُّرُ الحَوْضِ من أسْفَلِهِ، كالتَّلَقُّفِ، وهو لَقِفٌ ولَقِيفٌ، أو هو ما لم يُحْكَمْ بِناؤُهُ، وقد بُنِيَ بالمَدَرِ، أو يُحْفَرُ وهو مَمْلُوءٌ، فيُحْملُ عليه الماءُ، فَيُفَجِّرُهُ.
      ـ لِقْفٌ: ماءُ آبارٍ كثيرةٍ، عَذْبٌ بأعْلَى قَوْرانَ.
      ـ تَلْقيفُ: بَلْعُ الطَّعامِ، كالتَّلَقُّفِ، والإِبلاعُ، وتَخَبُّطُ الفَرَسِ بِيَدَيْهِ في اسْتِنانِهِ، لا يُقِلُّهُما نَحْوَ بَطْنِهِ، أو شِدَّةُ رَفْعِها يَدَيها، كأنما تَمُدُّ مَدّاً، أو ضَرْبُ البُعْرانِ بأيْديها لَبَّاتِها في السَّيْرِ.
      ـ بَعيرٌ مُتَلَقِّفٌ: إذا كانَ يَهْوِي بِخُفَّيْ يَدَيْهِ إلى وَحْشِيِّهِ في سَيْرِهِ.
  3. اللَّقِيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّقِيفُ اللَّقِيفُ يقال: هو ثقيف لقيف: ثَقْفٌ لَقْفٌ.
  4. قوف (المعجم لسان العرب)
    • "قُوفُ الرقبة وقُوفتُها: الشعر السائل في نُقْرتها.
      ابن الأعرابي: يقال خذ بقُوف قَفاه وبقوفة قفاه وبقافِيةِ قَفاه وبصوف قَفاه وصوفته وبظَليفه وبصَلِيفه وبصَلِيفَتِه كله بمعنى قفاه.
      أَبو عبيد: يقال أَخذته بقوف رقبته وصوف رقبته أَي أَخذته كله، وقيل: أَخذت بقوف رقبته وقاف رقبته وصوف رقبته؛ معناه أَن يأْخذ برقبته جَمْعاء، وقيل يأْخذ برقبته فيعْصِرها؛

      وأَنشد الجوهري: نَجَوْتَ بقُوفِ نَفْسِكَ.
      غَيْر أَني إخالُ بأَنع سَيَيْتَمُ أَو تَئيمُ أَي نجوت بنفسك؛ قال ابن بري: أَي سَيَيْتَمُ ابنك وتَئيم زوجتك، قال: والبيت غُفل لا يعرف قائله.
      وقُوفُ الأُذن: أَعْلاها، وقيل: قوف الأُذن مُسْتدار سَمِّها.
      والقائفُ: الذي يَعرف الآثار، والجمع القافةُ.
      يقال: قُفْت أَثره إذا اتَّبعْته مثل قَفَوْت أَثَره؛ وقال القطامي: كذَبْت عليك لا تَزالُ تَقُوفُني،كما قافَ آثارَ الوَسِيقةِ قائفُ فأغْراه بنفْسه أَي عليك بي.
      وقال ابن بري: البيت للأَسْود بن يَعْفُر.
      وحكى أَبو حاتم عن الأَصمعي: أَن قوله لا تزال في موضع رفع على تقدير أَن تقديره أَن لا تزال، فلما سقطت أَن ارتفع الفعل وجعله على حد قولهم كذَب عليك الحج، وكذب زائدة، وكذلك كذبت في البيت زائدة.
      قال ابن بري: فهذا قول الأَصمعي، قال: ولا يصح عند النحويين، وقد تقدم ذكره في ترجمة كذب.
      ويقال: هو أَقْوف الناس.
      وفي الحديث: أَن مُجَزِّزاً كان قائفاً؛ القائف الذي يتَتبع الآثار ويعرفها ويعرف شبَه الرجل بأَخيه وأَبيه.
      ويقال: فلان يقُوف الأَثر ويَقْتافه قِيافة مثل قفا الأَثر واقتفاه.
      ابن سيده: قاف الأَثر قِيافة واقتافه اقتِيافاً وقافه يقُوفه قَوْفاً وتَقوَّفه تتَبَّعه؛ أَنشد ثعلب: مُحَلًّى بأَطواق عِتاق يَبينُها، على الضَّزْنِ، أَغْبى الضأْن، لو يَتَقَوَّفُ الضَّزْنُ هنا: سُوء الحال من الجهل؛ يقول: كرمُه وجوده يبين لمن لا يفهم الخَبر فكيف من يفهم؟ منه قيل للذي ينظر إلى شبه الولد بأَبيه: قائف، والقِيافة: المَصْدر.
      وفلان يَتَقَوَّف عليَّ مالي أَي يَحْجُر عليّ فيه،وهو يَتَقَوَّفُني في المجلس أَي يأْخذ عليّ في كلامي، ويقول قل كذا وكذا.
      والقَفْوُ: القَذْف، والقَوْف مثل القَفْو؛

      وأَنشد: أَعوذُ باللّه الجَلِيل الأَعْظمِ من قَوْفيَ الشيء الذي لم أَعلمِ والقاف: حرف هجاء، وهو حرف مجهور، يكون أَصلاً لا بدلاً ولا زائداً.
      وقوله تعالى: ق والقرآن المجيد؛ جاء في التفسير أَن مجاز قاف مَجاز الحروف التي تكون في أَوائل السور نحو: ن، وأَلر؛ وقيل: معنى ق قُضِي الأَمر، كما قيل حم، حُمَّ الأَمر؛ وجاء في بعض التفاسير أَن قافاً جبل محيط بالدنيا من ياقوتة خَضْراء، وأَن السماء بيضاء وإنما اخضرَّت من خُضْرته؛ قال ابن سيده: قضينا أَنَّ أَلفها من الواو لأَن الأَلف إذا كانت عيناً فإبدالها من الواو أَكثر من إبدالها من الياء، واللّه أَعلم.
      "
  5. قُوفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قُوفُ الأذُنِ: أعْلاها، أو مُسْتَدارُ سَمِّها.
      ـ أخَذَ بِقُوفِ رَقَبَتِهِ وقُوفَتِها: كصُوفِها وطُوفِها.
      ـ بَيْتُ قُوفَى: قرية بِدِمَشْقَ.
      ـ قافُ: حَرْفٌ، وجَبَلٌ مُحيطٌ بالأرْضِ، أو من زُمُرُّدٍ، وما من بَلَدٍ إلاَّ وفيه عِرْقٌ منه، وعليه مَلَكٌ، إذا أرادَ اللّهُ أنْ يُهْلِكَ قَوْماً، أمَرَهُ، فَحَرَّكَ، فَخُسِفَ بِهِم، أو اسْمٌ للقُرْآنِ.
      ـ قائِفُ: من يَعْرِفُ الآثارَ، ج: قافَةٌ.
      ـ قافَ أثَرَهُ: تَبِعَهُ، كقَفاهُ واقْتافَهُ، وهو أقْوَفُهُم.
      ـ هو يَتَقَوَّفُ عليَّ مالي: يَحْجُرُ عليَّ فيه،
      ـ يَتَقَوَّفُ فُلاناً في المَجْلِسِ: يأخُذُ عليه في كَلامِهِ، ويقولُ له: قل كذا وكذا.
      ذو قَيْفانَ: عَلْقَمَةُ بنُ عَبْسٍ، أو ذو قَيْفانَ بنُ مالِكٍ ابنِ زُبَيْدِ بنِ وليعَةَ.
  6. قافَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قافَ يَقُوف ، قُفْ ، قَوْفًا وقيافةً ، فهو قائف ، والمفعول مَقُوف :-
      قافَ أثرَ الشَّخص تَبِعه :-تقوف الشُّرْطةُ أثرَ اللِّصِّ، - {وَلاَ تَقُفْ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ} [قرآن] .


  7. لقِفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لقِفَ يَلقَف ، لَقْفًا ولَقَفانًا ، فهو لاقف ، والمفعول مَلْقوف :-
      • لقِف الكرةَ وغيرَها مسكها، أخذها بسرعة أو تناولها مرميًّا إليها :- {وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا}: تلتهم وتبتلع بسرعة.
  8. التقفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التقفَ يلتقف ، التقافًا ، فهو مُلتقِف ، والمفعول مُلتقَف :-
      • التقف كرةَ السَّلَّة لقِفها؛ تناولها بسرعة :-التقف الأخبارَ بغير تأكُّد من صِحَّتها.
  9. لقَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لقَّفَ يلقِّف ، تلقيفًا ، فهو مُلقِّف ، والمفعول مُلقَّف :-
      • لقَّفه الكرةَ رماها إليه ليأخذها بسرعة.
      • لقَّفه الطَّعامَ: جعله يأكله، أبلعه إيّاه.
      • لقَّفه الدَّرْسَ: علَّمه إيّاه.
  10. اقتافَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اقتافَ يقتاف ، اقْتَفْ ، اقتيافًا ، فهو مُقتاف ، والمفعول مُقتاف :-
      اقتافَ أثرَ أبيه قافه، تَبِعَه.
  11. قاف (المعجم الرائد)
    • قاف - يقوف ، قوفا وقيافة
      1-قاف أثره : تتبعه
  12. تلاقفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلاقفَ يتلاقف ، تلاقفًا ، فهو مُتلاقِف ، والمفعول مُتلاقَف :-
      • تلاقفتنا الرِّياحُ رَمَت بنا.
  13. تلقَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلقَّفَ يتلقَّف ، تلقُّفًا ، فهو متلقِّف ، والمفعول متلقَّف :-
      • تلقَّف الطَّعامَ مُطاوع لقَّفَ: بلَعه.
      • تلقَّف اللاَّعبُ الكرةَ: لقِفها؛ أخذها بسرعة :-تَلَقَّف الفرصةَ/ العرضَ، - {وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلَقَّفْ مَا صَنَعُوا} [قرآن] :-
      • تَلَقَّف الأخبارَ: تصيّدها وحرص على سماعها.
      • تلقَّف التِّلميذُ كلامَ أستاذِه: تلقّاه وحفِظه بسرعةٍ.
  14. لقِف (المعجم الرائد)
    • لقف - يلقف ، لقفا ولقفانا
      1-لقف الشيء : تناوله بسرعة
  15. لقّفه الدّرْس (المعجم عربي عامة)
    • علَّمه إيّاه.
  16. لقّفه الطّعام (المعجم عربي عامة)
    • جعله يأكله، أبلعه إيّاه.
  17. لقّفه الكرة (المعجم عربي عامة)
    • رماها إليه ليأخذها بسرعة.
  18. اللَّقِفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّقِفُ اللَّقِفُ يقال: رجل ثَقِفٌ لَقِفٌ: ثَقْفٌ لَقْفٌ.
  19. اللَّقْفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّقْفُ اللَّقْفُ يقال: رجلٌ ثَقْفٌ لَقْفٌ: سريع الأخذ لما يُرمى إِليه، باليد، وسريع الفهم لما يُرمَى إِليه من كلام ، باللِّسان، وخفيف حاذِقَ.
      وقد يفرد اللَّقْفُ فيقال: رجلٌ لَقْفٌ ؛ يُعْنَى به ما تقدَّم.
  20. إِلتَقَف (المعجم الرائد)
    • إلتقف - التقافا
      1-إلتقف الشأ : تناوله بسرعة
  21. لقف (المعجم الرائد)
    • لقف - يلقف ، لقفا
      1- لقف الحوض : إنهارمن أسفله. 2- لقف الحائط : سقط.
  22. القافية المجنّسة (المعجم عربي عامة)
    • (عر) إيجاد جناس بين قافيتين
  23. القافية المقيّدة (المعجم عربي عامة)
    • (عر) غير الموصولة، أي التي ليس فيها حرف لين ناشئ عن إشباع حركة الرويّ.
  24. الأقْوَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأقْوَفُ يقال: هو أَقْوَفُ للأثر: بالغُ المعرفة به ونهاية في تتبعه.
  25. القافِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القافِيَةُ : مؤخر العُنُق.
      و القافِيَةُ آخرُ كلِّ شيءٍ و القافِيَةُ في الشعر: الحروف التي تبدأُ بمتحرِّك يليه آخر ساكن في آخر البيت، مثل كلمة :-يُذْمَمِ :- في قول زهير:


معنى قافهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـُ قَفْواً: ضرب قفاه. وـ الشاةَ ونحوها: ذبحها من قفاها. وـ الشيء أو الأثر: تبعه. وفي التنزيل العزيز: {ولا تقْف ما ليس لك به علم}. وـ الله أثره: عفَّاه ومحاه. وـ فلاناً بأمر: آثره به. وـ فلاناً: رماه بأمر قبيح. وـ السيل العشب: حمل الماء التراب عليه فصار موبئاً.( قَفَى ) ـِ قَفْياً: قفا.( أقْفَى ) الرجل: أكل طعاماً مختاراً. وـ به: أكرمه. وـ فلاناً بأمر: آثره به. وـ فلاناً على غيره: فضَّله.( قَفَّى ) على الشيء: غَشِيَه أو ذهب به. وـ الشِّعْر: جعل له قافية. وـ فلاناً وبه: أتبعه إياه. ويقال: قفَّى على أثره بفلان. وفي التنزيل العزيز: {وقفَّينا على آثارهم بعيسى ابن مريم}.( اقْتَفَاه ): تبعه. وـ الشيء: اختاره. وـ فلاناً بأمر: اختصَّه به. ويقال: اقتفى بفلان: خصّ نفسه به.( تَقَافَى ) النّاقةَ: ركب ظهرها. وـ الأكمة: علاها. وـ فلاناً: رماه بالبهتان.( تَقَفَّى ) به: احتفى. وـ الدّابّة بالعصا: ضرب قفاها من خلفها. وـ فلاناً: تبعه. وـ الشيء: اختاره.( اسْتَقْفَاه ): قفا أثره ليسلبه.( القَافِيَة ): مؤخَّر العُنُق. وـ آخر كلّ شيء. وـ في الشعر: الحروف التي تبدأ بمتحرِّك يليه آخر ساكنين في آخر البيت، مثل كلمة ( يُذْمَم ) في قول زهير: ومن يك ذا فضل فيبخل بفضله على قومه يستغن عنه ويُذْمَم. ( ج ) قَوَاف.( القَفَا ): مؤخَّر العنق ( يذكر ويؤنث، وقد يُمَدّ ). ( ج ) أقْفَاء، وقُفِيّ. وقفا كل شيء: خلفه. ولا أفعله قفا الدهر: أبداً.ورُدَّ الشيخ على قفاه، ورُدَّ قَفاً: هرم.( القَفَاوَة ): ما يكرم به الضيف من الطعام. وـ الأثرة.( القَفْو ): وهج يثور عند أول المطر. وـ فساد يصيب النبات من تراكب تراب عليه بعد بلله بمطر.( القِفْوَة ): ما اخترت من شيء. وهو قِفْوتي: خيرتي. وـ ما يكرم به الضَّيف.( القُفْيَة ): الحفرة يختبئ فيها الصائد للصَّيْد.( القَفِيّ ): الحَفِيّ. وـ الضَّيف المكرَّم. وـ ما يكرم به من الطعام. وـ مَن يختار من الإخوان.( القَفِيَّة ): المَزِيّة. وـ الناحية. وـ الشَّاة ذبحت من قفاها. وهو قَفِيَّة آبائه: يقفو آثارهم في الخير.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: