القَافُ : الحرف الحادي والعشرون من حروف الهجاء، وهو في الأصل مجهور أَصَابه التهميس في معظم الألسنة الآن، وهو أَيضا شديد مفخَّم، ومخرجه من اللهاة مع أَقصى الحنك الأعلى وتطورت القاف في اللهجات العامّية تطورًا أبعدَ أثرًا؛ فهي تُسمَعُ في لغة الكلام همزة، وفي بعض القراءَات وفي اليمن وصعيد مصر وبين كثير من قبائل البدو تُنطَقُ كالجاف الفارسية
القَائِفٌ : من يُحسن معرفةَ الأثر وتتبُّعَه والجمع : قافَة
اسم فاعل من قافَ
من يعرف نسب الإنسان بفراسته ونظره إلى الأعضاء والذي يعرف الآثارَ
خبير بالآثار ليستدلَّ بها على الجنايات
مَقُوف: (اسم)
مَقُوف : اسم المفعول من قافَ
تَقَوَّفَ: (فعل)
تَقَوَّفَ أثرَه: قافَه
تَقَوَّفَ فلانا في المجلس: أَخذ عليه في كلامه، وقال له: قُلْ كذا وكذا
تَقَوَّفَ عليه مالَه: حَجَر عليه فيه
قافَة: (اسم)
قافَة : جمع قائِف
قائف: (اسم)
قائف : فاعل من قافَ
قافات: (اسم)
قافات : جمع قاف
قافي: (اسم)
قافي : فاعل من قَفا
قيافة: (اسم)
القِيافَةُ : حِرفة القائف
مصدر قافَ
أوقاف: (اسم)
أوقاف : جمع وَقف
مِنقاف: (اسم)
الجمع : مَنَاقِيفُ ، و مَناقِفُ
الْمِنْقَافُ : مِنْقَارُ الطَّائر
الْمِنْقَافُ: نوع من الوَدَع
أَنْقَاف: (اسم)
أَنْقَاف : جمع نِقف
أقْوَفُ: (اسم)
أَقْوَفُ للأثر: بالغُ المعرفة به ونهاية في تتبعه
اِقتفَنَ: (فعل)
اقْتفَنَ الشاةَ ونحوها: قَفَنها
مُقتاف: (اسم)
اسم فاعل من اقتافَ
اسم مفعول من اقتافَ
مُقتاف: (اسم)
مُقتاف : فاعل من إِقتافَ
,
قوف(المعجم لسان العرب)
"قُوفُ الرقبة وقُوفتُها: الشعر السائل في نُقْرتها. ابن الأعرابي: يقال خذ بقُوف قَفاه وبقوفة قفاه وبقافِيةِ قَفاه وبصوف قَفاه وصوفته وبظَليفه وبصَلِيفه وبصَلِيفَتِه كله بمعنى قفاه. أَبو عبيد: يقال أَخذته بقوف رقبته وصوف رقبته أَي أَخذته كله، وقيل: أَخذت بقوف رقبته وقاف رقبته وصوف رقبته؛ معناه أَن يأْخذ برقبته جَمْعاء، وقيل يأْخذ برقبته فيعْصِرها؛
وأَنشد الجوهري: نَجَوْتَ بقُوفِ نَفْسِكَ. غَيْر أَني إخالُ بأَنع سَيَيْتَمُ أَو تَئيمُ أَي نجوت بنفسك؛ قال ابن بري: أَي سَيَيْتَمُ ابنك وتَئيم زوجتك، قال: والبيت غُفل لا يعرف قائله. وقُوفُ الأُذن: أَعْلاها، وقيل: قوف الأُذن مُسْتدار سَمِّها. والقائفُ: الذي يَعرف الآثار، والجمع القافةُ. يقال: قُفْت أَثره إذا اتَّبعْته مثل قَفَوْت أَثَره؛ وقال القطامي: كذَبْت عليك لا تَزالُ تَقُوفُني،كما قافَ آثارَ الوَسِيقةِ قائفُ فأغْراه بنفْسه أَي عليك بي. وقال ابن بري: البيت للأَسْود بن يَعْفُر. وحكى أَبو حاتم عن الأَصمعي: أَن قوله لا تزال في موضع رفع على تقدير أَن تقديره أَن لا تزال، فلما سقطت أَن ارتفع الفعل وجعله على حد قولهم كذَب عليك الحج، وكذب زائدة، وكذلك كذبت في البيت زائدة. قال ابن بري: فهذا قول الأَصمعي، قال: ولا يصح عند النحويين، وقد تقدم ذكره في ترجمة كذب. ويقال: هو أَقْوف الناس. وفي الحديث: أَن مُجَزِّزاً كان قائفاً؛ القائف الذي يتَتبع الآثار ويعرفها ويعرف شبَه الرجل بأَخيه وأَبيه. ويقال: فلان يقُوف الأَثر ويَقْتافه قِيافة مثل قفا الأَثر واقتفاه. ابن سيده: قاف الأَثر قِيافة واقتافه اقتِيافاً وقافهيقُوفهقَوْفاًوتَقوَّفه تتَبَّعه؛ أَنشد ثعلب: مُحَلًّى بأَطواق عِتاق يَبينُها، على الضَّزْنِ، أَغْبى الضأْن، لو يَتَقَوَّفُ الضَّزْنُ هنا: سُوء الحال من الجهل؛ يقول: كرمُه وجوده يبين لمن لا يفهم الخَبر فكيف من يفهم؟ منه قيل للذي ينظر إلى شبه الولد بأَبيه: قائف، والقِيافة: المَصْدر. وفلان يَتَقَوَّف عليَّ مالي أَي يَحْجُر عليّ فيه،وهو يَتَقَوَّفُني في المجلس أَي يأْخذ عليّ في كلامي، ويقول قل كذا وكذا. والقَفْوُ: القَذْف، والقَوْف مثل القَفْو؛
وأَنشد: أَعوذُ باللّه الجَلِيل الأَعْظمِ من قَوْفيَ الشيء الذي لم أَعلمِ والقاف: حرف هجاء، وهو حرف مجهور، يكون أَصلاً لا بدلاً ولا زائداً. وقوله تعالى: ق والقرآن المجيد؛ جاء في التفسير أَن مجاز قاف مَجاز الحروف التي تكون في أَوائل السور نحو: ن، وأَلر؛ وقيل: معنى ق قُضِي الأَمر، كما قيل حم، حُمَّ الأَمر؛ وجاء في بعض التفاسير أَن قافاً جبل محيط بالدنيا من ياقوتة خَضْراء، وأَن السماء بيضاء وإنما اخضرَّت من خُضْرته؛ قال ابن سيده: قضينا أَنَّ أَلفها من الواو لأَن الأَلف إذا كانت عيناً فإبدالها من الواو أَكثر من إبدالها من الياء، واللّه أَعلم. "
قُوفُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قُوفُ الأذُنِ: أعْلاها، أو مُسْتَدارُ سَمِّها. ـ أخَذَ بِقُوفِ رَقَبَتِهِ وقُوفَتِها: كصُوفِها وطُوفِها. ـ بَيْتُ قُوفَى: قرية بِدِمَشْقَ. ـ قافُ: حَرْفٌ، وجَبَلٌ مُحيطٌ بالأرْضِ، أو من زُمُرُّدٍ، وما من بَلَدٍ إلاَّ وفيه عِرْقٌ منه، وعليه مَلَكٌ، إذا أرادَ اللّهُ أنْ يُهْلِكَ قَوْماً، أمَرَهُ، فَحَرَّكَ، فَخُسِفَ بِهِم، أو اسْمٌ للقُرْآنِ. ـ قائِفُ: من يَعْرِفُ الآثارَ، ج: قافَةٌ. ـ قافَ أثَرَهُ: تَبِعَهُ، كقَفاهُ واقْتافَهُ، وهو أقْوَفُهُم. ـ هو يَتَقَوَّفُ عليَّ مالي: يَحْجُرُ عليَّ فيه، ـ يَتَقَوَّفُ فُلاناً في المَجْلِسِ: يأخُذُ عليه في كَلامِهِ، ويقولُ له: قل كذا وكذا. ذو قَيْفانَ: عَلْقَمَةُ بنُ عَبْسٍ، أو ذو قَيْفانَ بنُ مالِكٍ ابنِ زُبَيْدِ بنِ وليعَةَ.
اقتافَيقتاف ، اقْتَفْ ، اقتيافًا ، فهو مُقتاف ، والمفعول مُقتاف :- • اقتافَ أثرَ أبيه قافه، تَبِعَه.
قاف(المعجم الرائد)
قاف - يقوف ، قوفاوقيافة 1-قاف أثره : تتبعه
القافية المجنّسة(المعجم عربي عامة)
(عر) إيجاد جناس بين قافيتين
القافية المقيّدة(المعجم عربي عامة)
(عر) غير الموصولة، أي التي ليس فيها حرف لين ناشئ عن إشباع حركة الرويّ.
الأقْوَفُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأقْوَفُ يقال: هو أَقْوَفُ للأثر: بالغُ المعرفة به ونهاية في تتبعه.
القافِيَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القافِيَةُ : مؤخر العُنُق. و القافِيَةُ آخرُ كلِّ شيءٍ و القافِيَةُ في الشعر: الحروف التي تبدأُ بمتحرِّك يليه آخر ساكن في آخر البيت، مثل كلمة :-يُذْمَمِ :- في قول زهير:
القَائِفٌ(المعجم المعجم الوسيط)
القَائِفٌ : من يُحسن معرفةَ الأثر وتتبُّعَه. والجمع : قافَة.
القَاف(المعجم المعجم الوسيط)
القَاف : اسم حرف من الحروف الهجائية. و القَاف من الرّقبة: الشَّعر السائل في نُقْرتها
القَافُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَافُ : الحرف الحادي والعشرون من حروف الهجاء، وهو في الأصل مجهور أَصَابه التهميس في معظم الألسنة الآن، وهو أَيضا شديد مفخَّم، ومخرجه من اللهاة مع أَقصى الحنك الأعلى. وتطورت القاف في اللهجات العامّية تطورًا أبعدَ أثرًا؛ فهي تُسمَعُ في لغة الكلام همزة، وفي بعض القراءَات وفي اليمن وصعيد مصر وبين كثير من قبائل البدو تُنطَقُ كالجاف الفارسية.
القُوف(المعجم المعجم الوسيط)
القُوف : أَعلى الأذن. و القُوف من الرقبة: القاف. ويقال: أخذه بقُوفِ رقبته: برقبته جمعاء.
القِيافَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القِيافَةُ : حِرفة القائف.
القيافة(المعجم مصطلحات فقهية)
التعرف على نسب المولود بالنظر إلى أعضائه وأعضاء والده
قافية(المعجم الرائد)
قافية - ج، قواف 1- قافية : مؤخر العنق. 2- قافية : آخر كلمة في بيت الشعر، أو هي من آخر حرف ساكن فيه إلى أول ساكن يليه مع المتحرك : الذي قبل الساكن. 3- قافية من كل شيء : آخره.
قائف(المعجم الرائد)
قائف - ج، قافة 1- قائف : الذي يعرف النسب بفراسته ونظره إلى أعضاء المولود. 2- قائف من يعرف الآثار ويتتبعها.