وصف و معنى و تعريف كلمة قالته:


قالته: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على قاف (ق) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح قالته في معاجم اللغة العربية:



قالته

جذر [قلت]

  1. قَالٍ: (اسم)
    • قَالٍ : فاعل من قليَ
  2. قال: (اسم)
    • مصدر قَالَ
    • القَالُ : اسمٌ من القول
    • الْقَالُ وَالْقِيلُ : مَا يَقُولُهُ النَّاسُ عَنْ بَعْضِهِمْ ، إشاعات كاذبة ، ثرثرة ، هذر وتخليط ، فضول الكلام أو الغيبة والنميمة ، ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن القِيل والقال / اي عن فضول القول مما يوقع الخصومة بين الناس
    • ورجل قال : قائلٌ
    • القَالُ : القُلَة ، أَو خَشَبتها التي تُضْرَب بها والجمع : هذه : قيلان
  3. قال: (اسم)
    • قال : فاعل من قالَ
  4. قالٍ: (اسم)

    • قالٍ : فاعل من قلَى
  5. قالَ: (فعل)
    • قالَ / قالَ بـ / قالَ عن / قالَ في / قالَ لـ يقول ، قُلْ ، قولاً وقالاً وقِيلاً وقَالةً ، فهو قائل ، والمفعول مقول
    • قَالَ قَوْلاً ، ومَقالاً ، ومقالة : ق تكلّم تَلَفَّظَ ، خَاطَبَ ،
    • قال فلانًا صادقًا : ظنَّه صادقًا وقال هنا تنصب مفعولين
    • قال في نفسه كذا : حدثته نفسه به
    • قال بأنه سيأتي غدًا / قال عنه إنه سيأتي غدًا : أخبر ، روى
    • قال بآراء السلف : رآه رأيًا واعتقده
    • قال في الموضوع برأيه : اجتهد
    • ويُستعمَلُ القولُ مجازًا للدلالة على الحال مثل :
  6. قالَ: (فعل)
    • قالَ يَقِيل ، قِلْ ، قَيْلاً وقَيْلولةً ، فهو قائلٌ والجمع : قُيّلٌ ، وقُيَّالٌ
    • قال الشَّخصُ : نام في منتصف النّهار
    • قَالَ شَرِب اللَّبَنَ في القائلة
    • قَالَ فلانا البَيْعَ : فَسَخَهُ
  7. قالّ: (اسم)
    • قالّ : فاعل من قلَّ
,
  1. قائِلَة
    • ـ قائِلَة : نِصْفُ النَّهارِ . قال قَيْلاً وقائِلَةً وقَيْلُولَةً ومَقالاً ومَقيلاً .
      ـ تَقَيَّلَ : نامَ فيه ، فهو قائِلٌ ج : قُيَّلٌ وقُيَّالٌ وقَيْلٌ اسمُ جَمْعٍ .
      ـ قَيْلُ وقَيُولُ : اللَّبَنُ يُشْرَبُ في القائِلَة ،
      ـ قَيْلُ : شُرْبُ نِصْفِ النَّهارِ ، والناقَةُ التي تُحْلَبُ عند القائِلَةِ ، كالقَيْلَةِ ، والنائِمُ ، كالقائِلِ .
      ـ التَّقْييلُ : السَّقْيُ فيها .
      ـ تَقَيَّلَ : شَرِبَ فيها ، أَو حَلَبَ الناقَةَ فيها .
      ـ شَرِبتِ الإِبِلُ قائِلَةً : فيها . وأَقَلْتُها وقَيَّلْتُها .
      ـ قِلْتُه البَيْعَ ، وأقَلْتُهُ : فَسَخْتُهُ .
      ـ اسْتَقَالَهُ : طَلَبَ إليه أن يُقيلَه ، وتَقَايَلَ البَيِّعانِ . وأقالَ الله عَثْرَتَكَ وأقالَكَها .
      ـ تَقَيَّلَ أباهُ : أشْبَهَه ،
      ـ تَقَيَّلَ الماءُ : اجْتَمَعَ .
      ـ قَيْلٌ : وافِدُ عادٍ ،
      ـ قَيْلَةٌ : أُمُّ الأوْسِ والخَزْرَجِ ، وحِصْنٌ على رأسِ جَبَلٍ كَنَنٍ بصَنْعاءَ ، والأدْرَةُ ، وقِيلَةٌ أفْصَحُ .
      ـ قِيالُ : جَبَلٌ بالبادِيَةِ .
      ـ قَيولَةُ : الناقةُ تَحْبسُها لنَفْسِكَ تَشْرَبُ لَبَنَها في القائِلَةِ .
      ـ اقْتيالُ : الاسْتبْدالُ .
      ـ مُقايَلَةُ : المُعاوَضَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَقَلَّى
    • تقلى - تقليا
      1 - تقلى اليه : أبغضه . 2 - تقلى : تقلب متململا .

    المعجم: الرائد

  3. تَقَلَّى
    • تَقَلَّى الشيءُ إِلى نفسي : تَبغَّض .
      و تَقَلَّى فلانٌ : تقلَّب متملمِلاً كأَنَّه على المِقْلَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَقَلَّى
    • [ ق ل و ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَقَلَّى ، يَتَقَلَّى ، مصدر تَقَلٍّ .
      1 . :- تَقَلَّى الْمَريضُ :- : تَمَلْمَلَ يَمْنَةً وَيَسْرَةً .
      2 . :- تَقَلَّى إِلَيْهِ :- : تَبَغَّضَ إِلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  5. قال الشّخص
    • نام في منتصف النّهار :- { فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ }.

    المعجم: عربي عامة

  6. قال بآراء السلف
    • رآه رأيًا واعتقده .

    المعجم: عربي عامة

  7. قال بأنه سيأتي غدا / قال عنه إنه سيأتي غدا
    • أخبر ، روى .

    المعجم: عربي عامة



  8. قال بيده
    • أشار بها :- قال برأسه .

    المعجم: عربي عامة

  9. قال عليه كلاما زورا
    • افترى ، ادّعى :- { كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لاَ تَفْعَلُونَ } - { يَاشُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِمَّا تَقُولُ }.

    المعجم: عربي عامة

  10. قال فلان رأيه
    • تحدَّث به ، تكلّم به ، لفظه :- قال إنّه متضرِّر ممّا يحدث - قال متمتمًا / متلعثمًا / متلجلجًا - * فقالت له العينان سمعًا وطاعة *- فإن لم تجد قولاً سديدًا تقوله ... فصمتك عن غير السديد سدادُ - { وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَاقَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ } - { وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا }

    المعجم: عربي عامة

  11. قال فلانا صادقا ؟
    • ظنَّه صادقًا وقال هنا تنصب مفعولين .


    المعجم: عربي عامة

  12. قال في الموضوع برأيه
    • اجتهد .

    المعجم: عربي عامة

  13. قال في نفسه كذا
    • حدثته نفسه به .

    المعجم: عربي عامة

  14. قال لصديقه إنّك ناجح
    • خاطبه :- قلت له أن يفعل ذلك .

    المعجم: عربي عامة

  15. قَالَ
    • قَالَ قَالَ ُ قَوْلاً ، ومَقالاً ، ومقالة : قَالَ تكلّم .
      فهو قائِل ، وقالٌ .
      وجمع قائل : قالَةٌ .
      ويُستعمَلُ القولُ مجازًا للدلالة على الحال مثل :

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. قَالَ
    • قَالَ قَالَ ِ قَيْلاً : نام وَسطَ النهار .
      قَالَ فهو قائلٌ . والجمع : قُيّلٌ ، وقُيَّالٌ .
      و قَالَ شَرِب اللَّبَنَ في القائلة .
      و قَالَ فلانا البَيْعَ : فَسَخَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. قَالَ
    • [ ق و ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). قُلْتُ ، أَقُولُ ، قُلْ ، مصدر قَوْلٌ ، قَالٌ ، قَوْلَةٌ ، مَقَالٌ ، مَقَالَةٌ .
      1 . :- قَالَ الرَّجُلُ :- : تَلَفَّظَ ، خَاطَبَ . :- قَالَ لَهُ مُبْتَسِماً : تَفَضَّلْ .
      2 . :- يَقُولُ مَا لاَ يَفْعَلُ :- : يَفُوهُ .
      3 . :- قَالَ عَلَيْهِ :- : اِفْتَرَى عَلَيْهِ .
      4 . :- قَالَ عَنْهُ :-: رَوَى عَنْهُ ، أَخْبَرَ .
      5 . :- قَالَ بِآرَائِهِ :- : اِعْتَقَدَ بِهَا .
      6 . :- هَذَا مَا يُقَالُ :-: هَذَا مَا يُرْوَى وَيُحْكَى .
      7 . :- قَالَ بِرَأْسِهِ :- : أَشَارَ بِهِ .
      8 . :- قَالَ بِيَدِهِ :- : أَهْوَى بِهَا وَأَخَذَ .
      9 . :- قَالَ فِيهِ :- : اِجْتَهَدَ . 10 . :- قَالَ فَتَكَلَّمَ :- : يُعَبَّرُ بِفِعْلِ :- قَالَ :- هَذَا عَنِ التَّهَيُّؤِ لِلأَفْعَالِ وَالاسْتِعْدَادِ لَهَا . :- قَالَ فَذَهَبَ . 11 . : يَأْتِي فِعْلُ :- قَالَ :- بِمَعْنَى :- ظَنَّ :- وَفِي هَذِهِ الْحَالَةِ يَنْصِبُ مَفْعُولَيْنِ بِشَرْطِ أَنْ يَكُونَ للاسْتِقْبَالِ عِنْدَ مُخَاطَبَةِ الْمُخَاطَبِ وَمَسْبُوقاً بِالاسْتِفْهَامِ وَلَمْ يَنْفَصِلْ عَنْهُ بِغَيْرِ ظَرْفٍ أَوْ جَارٍ وَمَجْرُورٍ أَوْ مَعْمُولِهِ : :- أَتَقُولُ الأُسْتَاذَ غَائِباً اليَوْمَ :- :- أَتَقُولُ نَهَاراً مُشْمِساً . 12 . :- وَتُحْكَى الْجُمَلُ بَعْدَ القَوْلِ فَتُعَادُ بِلَفْظِهَا : مريم آية 30 قَالَ إِنِّيَ عَبْدُ اللَّهِ ( قرآن ). أَوْ بِمَعْنَاهَا مِثْل : :- قَالَ إِنَّهُ عَبْدُ اللَّهِ . إذا فُصِلَ بِغَيْرِ مَا اشْتَرَطَ بَطُلَتْ مُوَافَقَةُ الظَّنّ وَ نُفِيَتِ الْحِكَايَةُ : :- أَأَنْتَ تَقُولُ زَيْدٌ رَاحِلٌ .

    المعجم: الغني

  18. قَالٌ
    • [ ق و ل ]. ( مصدر قَالَ ). :- مَا هَذَا الْقَالُ وَالْقِيلُ :-: مَا يَقُولُهُ النَّاسُ عَنْ بَعْضِهِمْ . :- كَثُرَ قَالُ النَّاسِ وَقِيلُهُمْ .

    المعجم: الغني

  19. قَالَ
    • [ ق ي ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). قِلْتُ ، أَقِيلُ ، قِلْ ، مصدر قَيْلٌ . :- قَالَ الْمُسَافِرُ :- : نَامَ فِي الظَّهِيرَةِ ، الْقَائِلَةِ .

    المعجم: الغني

  20. قال
    • قال :-
      1 - مصدر قالَ / قالَ بـ / قالَ عن / قالَ في / قالَ لـ .
      2 - إشاعات كاذبة :- راج حول فلان بعض القيل والقال ، - نَهَى النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم عَنِ القِيلِ وَالقَالِ [ حديث ] :-
      قالٌ وقِيل : ثرثرة ، هذر وتخليط ، فضول الكلام أو الغيبة والنميمة .
      3 - كلمة :- { ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَالُ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. قال
    • قال
      1 - مصدر قال يقول . 2 - ما يقوله الناس : « كثر القال والقيل ». 3 - إبتداء وإسؤال .

    المعجم: الرائد

  22. القَالُ
    • القَالُ : اسمٌ من القول .
      ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن القِيل والقال ؛ ويُروى : حديث شريف عن قِيلَ وقالَ // بلفظ الفعل الماضي : عن فضول القول مما يوقع الخصومة بين الناس .
      ورجل قال : قائلٌ .
      و القَالُ القُلَة ، أَو خَشَبتها التي تُضْرَب بها . والجمع : هذه : قيلان .
      ( انظر : قلا ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. قال الملأ
    • السادة والرؤساء
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 60

    المعجم: كلمات القران

  24. قال مُترفوها
    • مُـتنعّموها المنغمسون في شهواتهم
      سورة : الزخرف ، آية رقم : 23

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. ماذا قال آنفا
    • ماذا قال الآن ، أو الساعة القريبة
      سورة : محمد ، آية رقم : 16

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى قالته في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ قَلَتاً: تعَرَّض للهلاك. وـ فسد. وـ فلان: قلّ لحمه. فهو قَلِت.( أقْلَتَه ): عرَّضه للهلاك. يقال: أقلته السّفر البعيد. وـ أفسده. وـ الأنثى: صارت به مقلاتاً.( القَلْت ): النُّقْرة في أرض أو بدن. يقال: قَلْت السَّيْل: للحُفْرَة في صخر يستنقع فيها ماؤه. وقَلْت العين: نُقْرتها. وقَلْت الخَاصرة: حُقُّ الورك. وقَلْت الركبة: عينها. ويقال: رجل قَلْت: قليل اللحم. ( ج ) قِلات.( القَلْتَة ): مَشَقّ ما بين الشَّاربين.( المِقْلات ): التي لا يعيش لها ولد. وـ التي تضع واحداً ثم لا تحمل. ( ج ) مَقَاليت.( المَقْلَتَة ): المهلكة. وـ المكان المخوف. ( ج ) مقالت.
المعجم الوسيط
الدّابّةُ ـُ قَلْواً: أسرعت بصاحبها. وـ الدَّابَّةَ: ساقها سَوْقاً عنيفاً. وـ الصبيّ القُلَةَ أو الكرة: ضربها بالمِقْلَى. وـ الشيء أنضجه.( قَلَى ) الحَبّ واللحم ونحوهما ـِ قَلْياً: أنضجه على المقلاة. وـ فلاناً: ضربه على رأسه. وـ فلاناً قِلًى: أبغضه وهجره. وفي التنزيل العزيز: {ما ودَّعك ربُّك وما قلى}.( تَقَالَيَا ): تباغضا.( تَقَلَّى ) الشيء إلى نفسي: تبغَّض. وـ فلان: تقلَّب متململاً كأنَّه على المِقْلَى.( اقْلَوْلَى ) الطائِرُ: ارتفع في طيرانه. وـ فلان في الجبل ونحوه: صَعِد إلى أعلاه فأشرف. وـ الدَّابَّةُ: أسرعت بصاحبها. وـ فلان: رحل. وـ تقلَّب متململاً. وـ تجافى عن محلِّه. وـ في أمره: انكمش.( القُلَة ): عود صغير غليظ الوسط دقيق الطَّرفين يُرْمَى على الأرض ثم يهمز بالمِقْلَى فيرتفع في الهواء قليلاً، فيضرب بالمقلى ضربة قويَّة، فينطلق كالسهم ويجري الصبيان وراءه.( القَلاَّء ): من صناعته القَلْي.( القَلاَّءة ): الموضع تُتَّخذ فيه المقالي.( القِلْو ): الخفيف من كل شيء. وـ الدَّابَّة القوية على السَّير.( قَلْوانيّ ): ( شبه قَلَوي ): قاعدة عضوية نتروجينية من أصل نباتي، ونادراً من أصل حيواني.( قَلَوِيّ ): صفة لكل مادة لها خواص القَلْي.( قَلْي ): هي مواد كاوية تذوب في الماء فترفع نسبة أيونات الهيدروكسيد فيه فوق أيونات الهيدروجين، كالصودا الكاوية.( القَلِيَّة ): ما يُقْلى من الطَّعام ونحوه. وـ مرقة تُتَّخذ من اللحوم والأكباد. وـ الصَّومعة. ( ج ) قِلايا. ( مع ).( المَقْلَى ): مكان قلي الحمَّص والفول ونحوهما. ( محدثة ). ( ج ) المقَالِي.( المِقْلَى ): ما يقلَى عليه. وـ عود كبير يَضْرب به الصبيّ القُلَة. ( ج ) المقالي.( المِقْلاة ): المِقْلَى.
مختار الصحاح
ق ل ت : القَلَتُ بفتحتين الهلاك وبابه طرب وقال أعرابي إن المسافر ومتاعه لعلي قلت إلا ما وقى الله قلت وهكذا رواه الأزهري أيضا ولا أعرف أحدا من أئمة اللغة يرويه حديثا كما يرويه بعض الفقهاء في كتبهم و المَقْلَتَةُ المهلكة
الصحاح في اللغة
القَلْتُ بإسكان اللام: النُقرة في الجبل يستنقِعُ فيها الماء؛ والجمع القِلاتُ. وقَلْتُ العَيْنِ: نُقْرتها. وقَلْتُ الإبهام: النقرة التي في أسفلها. وقَلْتُ الصُدْغِ. وقَلْتُ الثَريدَةِ: الوَقْبَة. والقَلَتُ، بالتحريك: الهلاك. تقول منه: قَلِتَ بالكسر. يقال: ما انْفَلَنوا ولكن قَلِتوا. وقال أعرابيٌّ: "إنَّ المسافر وماله لعَلى قَلَتٍ إلا ما وَقى الله". والمَقْلَتَةُ: المهلكة. والمِقْلاتُ من النوق: التي تضع واحداً ثمَّ لا تحمل بعدها. والمِقْلاتُ من النساء: التي لا يعيش لها ولد. يقال: أقْلَتَتْ. قال بشر: تَظَلُّ مَقَاليتُ النسـاء يَطَـأْنَـهُ   يقُلنَ ألا يُلقى على المرءِ مِئْزَرُ كانت العرب تزعم أنَّ المِقْلاتَ إذا وطئت رجلاً كريماً قُتل غدراً عاش ولدُها.
تاج العروس

" القَلْتُ " بإِسْكَان اللام " : النُّقْرَةُ في الجَبَلِ " تُمْسِكُ المَاءَ وفي التَّهْذِيب : كالنُّقْرَةِ تكون في الجَبَلِ يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ والوَقْبُ نَحْوٌ منْه وكذلك كلّ نُقْرَةٍ في أَرْضٍ أَو بَدَنٍ أَنْثَى والجَمْع قِلاَتٌ وفي الحديث ذِكْرُ قِلاتِ السَّيْلِ وهي جمعُ قَلْتٍ وهو النُّقْرَةُ في الجَبَلِ يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ إِذا انصَبَّ السَّيْلُ ومنه قولهم : أَبْرَدُ من ماءِ القَلْت والقِلاتِ . القَلْتُ : الرَّجُلُ " القَليلُ اللَّحْمِ كالقَلِتِ ككَتِفٍ : وذا عن اللِّحْيَانِيّ . القَلَتُ : " بالتَّحْرِيك : الهَلاكُ " مصدر " قَلِتَ كفَرِحَ " يَقْلَتُ قَلَتاً وتقول : ما انْفَلَتُوا ولكن قَلِتُوا وقال أَعرابيّ : إِنّ المُسَافِرَ وَمَتَاعَه لعَلَى قَلَت إِلاّ ما وَقَى اللهُ . وأَصْبَحَ علي قَلَتٍ أَي عَلَى شَرَفِ هَلاكٍ أَو خوفِ شيْءٍ يَغِرُهُ بِشَرٍّ . وأَمْسَى علَى قَلَتٍ أَي على خَوْفٍ . " والمَقْلَتَةُ : المَهْلَكَةُ " وَزْناً وَمَعْنىً . والمَقْلَتَةُ : المكان المَخُوفُ وفي حديث أَبي مِجْلَزٍ : " لو قُلْتَ لرَجُل وهو عَلى مَقْلَتَةٍ : اتَّقِ اللهَ رُعْتَه فَصُرِعَ غَرِمْتَهُ " أَي على مَهْلَكَة فهَلَك غَرِمْت دِيَتَه . " والمِقْلاتُ : نَاقَةٌ " بها قَلَتٌ . وقد أَقْلَتَتْ وهو أَن " تَضَعَ واحِداً ثُمَّ تَقلَتَ " رَحِمُها " فلا تَحْمِل " قاله اللَّيْث وأَنشد :

لَنّا أُمُّ بها قَلَتٌ ونُزْرٌ ... كَأُمِّ الأُسْدِ كاتِمَةُ الشَّكاةِ قال : " وامْرَأَةٌ " مِقْلاتٌ " : لا يَعِيشُ لها وَلَدٌ " وعبارةُ اللّيث : التي ليس لها إِلاّ ولَدٌ واحِدٌ وأَنشد :

وَجْدِي بها وَجْدُ مِقْلاتٍ بواحِدِها ... وليْسَ يَقْوَى مُحِبٌّ فوقَ ما أَجِدُ وقيل : المِقْلات : هي التي لم يَبْقَ لها وَلَدٌ قال بِشرُ بنُ أَبي خَازِم :

تَظَلُّ مَقَالِيتُ النِّسَاءِ يَطَأْنَهُ ... يَقُلْنَ أَلاَ يُلْقَى علَى المَرْءِ مِئزَرُ وكانَت العَرَبُ تزعم أَن المِقْلاتَ إِذَا وَطئتْ رَجُلاً كريماً قُتِلَ غَدْراً عاشَ ولدُها وقيل : هي التي تَلِدُ واحِداً ثم لا تَلِدُ بعد ذلك وكذلك النَّاقَةُ ولا يُقَال ذلك للرَّجلِ قال اللِّحْيَانّي : وكذلك كلُّ أُنْثَى إِذا لم يَبْقَ لها وَلَدٌ ويُقَوِّى ذلك قولُ كُثَيِّرٍ أَو غَيْرِه :

بُغاثُ الطَّيْرِ أَكثَرُهَا فِراخاً ... وأُمُّ الصَّقْرِ مِقْلاتٌ نَزُورُ

فاستعمله في الطَّيْر فكأَنَّه أَشعرَ أَنه يُسْتَعْمَلُ في كلّ شْيءٍ والاسم القَلَتُ واستشهد به شيخُنا عند قوله : وامرأَةٌ لا يَعيشُ لها وَلَدٌ وهو بعيد وفي حديث ابن عَبّاس " تكونُ المَرْأَةُ مِقْلاتاً فتَجْعَلُ على نَفْسِهَا إِنْ عاشَ لَهَا وَلَدٌ أَن تُهَوِّدَهُ " ولم يُفَسِّرْه ابنُ الأَثِيرِ بغير قوله : ما تَزْعُمُ العربُ مِنْ وَطْئها الرّجلَ " الكريمَ " المقتولَ غَدْراً . " وقد أَقْلَتَت " المرأَةُ والنَّاقَةُ إِقْلاتاً فهي مُقْلِتٌ ومِقْلاتٌ وفي الحديث . " إِنَّ الحَزَاةَ يَشْتَرِيها أَكايِسُ النّساءِ للخَافِيةِ والإِقْلاتِ " الخَافِيةُ : الجِنّ . يُقَال : " شَاةٌ قَلْتَةٌ " بالفتح : " ليْسَتْ بِحُلْوَةِ اللَّبَنِ " نقله الصاغانيّ . " والقَلْتَيْنِ " برفع النون وخفضها كالبَحْرَيْن : ة باليَمَامَةِ " نقله الصاغاتيّ " ودَارَةُ القَلْتَيْنِ : ع " قال بِشْرُ بنُ أَبي خَازِمٍ :

سَمِعْتُ بدَارَةِ القَلْتَيْنِ صَوْتاً ... لِحَنْتَمَةَ الفُؤادُ بِهِ مَضُوعُ " وقُلْتَةُ بالضَّمّ : ة بِمِصْر " من أَعمال المُنُوفِيّة وقد دَخَلْتُهَا والعامَّةُ يحرِّكُونَها . " وأَقْلَتَهُ " اللهُ فقَلِتَ أَي " أَهْلَكَهُ " وَأَقْلَتَهُ السَّفَرُ البعيدُ أو أَقْلَتَهُ إِذا " عَرَّضَهُ للهَلاَكِ " ؛ وجعله مُشْرِفاً عليه قاله الكسائيّ

لسان العرب
القَلْتُ بإِسكان اللام النُّقْرةُ في الجَبَل تُمْسكُ الماءَ وفي التهذيب كالنُّقْرة تكون في الجبل يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ والوَقْبُ نحوٌ منه كذلك كلُّ نُقْرة في أَرضٍ أَو بَدَنٍ أُنثى والجمع قِلاتٌ قال أَبو منصور وقِلاتُ الصَّمَّانِ نُقَرٌ في رؤوس قِفافِها يَملأُها ماءُ السماء في الشتاء قال وقد وَردْتُها وهي مُفْعَمةٌ فوجدتُ القَلْتةَ منها تأْخُذُ مِلْءَ مائةِ راوية وأَقلَّ وأَكثَرَ وهي حُفَرٌ خَلَقَها الله في الصُّخور الصُّمِّ والقَلْتُ حُفْرَة يَحْفِرها ماءٌ واشلٌ يَقْطُرُ من سَقْفِ كَهْفٍ على حَجَرٍ لَيِّنٍ فيُوَقِّبُ على مَرِّ الأَحْقابِ فيه وَقْبةً مستديرةً وكذلك إِن كان في الأَرض الصُّلْبة فهو قَلْتٌ كقَلْتِ العين وهو وَقْبَتُها وفي الحديث ذِكْرُ قِلاتِ السَّيْل هي جمع قَلْتٍ وهو النُّقْرة في الجبل يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ إِذا انْصَبَّ السَّيْلُ وقال أَبو زيد القَلْت المطمئنُّ في الخاصرة والقَلْتُ ما بين التَّرْقُوَة والعُنُق وقَلْتُ العين نُقْرَتُها وقَلْتُ الكَفِّ ما بين عَصَبة الإِبهام والسَّبَّابة وهي البُهْرة التي بينهما وكذلك نُقْرة التَّرقُوة قَلْتٌ وعينُ الرُّكْبَة قَلْتٌ وقَلْتُ الفَرسِ ما بين لَهَواتِه إِلى مُحَنَّكِه وقَلْتُ الثَّريدةِ الوَقْبةُ وهي أُنْقُوعَتُها وقَلْتُ الإِبهام النُّقْرَةُ التي في أَسفلها وقَلْتُ الصُّدْغِ والقَلَتُ بالتحريك الهلاك قَلِتَ بالكسر يَقْلَتُ قَلَتاً وأَقْلَتَهُ اللهُ وتقول ما انْفَلَتُوا ولكن قَلَتُوا وقال أَعرابيٌّ إِن المسافر ومَتاعَه لَعَلى قَلَتٍ إِلاَّ ما وَقَى اللهُ وأَقْلَتَه فلانٌ أَهْلَكه ابن سيده أَقْلَتَ فلانٌ فلاناً عَرَّضَه للهَلَكة والمَقْلَتة المَهْلَكة والمكانُ المَخُوفُ وفي حديث أَبي مِجْلَز لو قُلْتَ لرجل وهو على مَقْلَتَةٍ اتَّقِ اللهَ فَصُرِعَ غَرِمْتَه أَي على مَهْلَكةٍ فهَلَك غَرِمْتَ دِيَتَه وأَصبح على قَلَتٍ أَي على شَرَفِ هَلاكٍ أَو خَوْفِ شيء يَغِرُهُ بشَرٍّ وأَمْسَى على قَلَتٍ أَي على خَوْفٍ وأَقْلَتَتِ المرأَةُ إِقْلاتاً فهي مُقْلِتٌ ومِقْلاتٌ إِذا لم يَبْقَ لها ولدٌ قال بِشْرُ بن أَبي خازم تَظَلُّ مَقالِيتُ النساءِ يَطَأْنَه يَقُلْنَ أَلا يُلْقَى على المَرءِ مِئْزَرُ ؟ وكانت العربُ تزعم أَن المِقْلاتَ إِذا وَطِئَتْ رجلاً كريماً قُتِلَ غَدْراً عاشَ ولَدُها والمِقْلاتُ التي لا يعيش لها ولد وقد أَقْلَتَتْ وقيل هي التي تَلِدُ واحداً ثم لا تَلِدُ بعد ذلك وكذلك الناقة ولا يقال ذلك للرجل قال اللحياني وكذلك كلُّ أُنثى إِذا لم يَبْقَ لها ولَدٌ ويُقَوِّي ذلك قولُ كُثَيِّرٍ أَو غيره بُغاثُ الطيرِ أَكثرُها فِراخاً وأُمُّ الصَّقْرِ مِقْلاتٌ نَزُورُ فاستعمله في الطير كأَنه أَشْعَر أَنه يُسْتَعْمَلُ في كلِّ شيء والاسم القَلَتُ الليث ناقةٌ بها قَلَتٌ أَي هي مِقْلاتٌ وقد أَقْلَتَتْ وهو أَن تَضَعَ واحداً ثم تَقْلَتُ رَحِمُها فلا تَحْمِلُ وأَنشد لَنا أُمٌّ بها قَلَتٌ ونَزْرٌ كأُمِّ الأُسْدِ كاتِمَةُ الشَّكاةِ قال وامرأَةٌ مِقْلاتٌ وهي التي ليس لها إِلا ولد واحد وأَنشد وَجْدِي بها وَجْدُ مِقْلاتٍ بواحِدها وليس يَقْوَى مُحِبٌّ فوقَ ما أَجِدُ وأَقْلَتَتِ المرأَةُ إِذا هَلَك ولدها وفي حديث ابن عباس تكون المرأَة مِقْلاتاً فتَجْعَلُ على نَفْسِها إِن عاشَ لها ولد أَن تُهَوِّدَه لم يفسره ابن الأَثير بغير قوله ما تَزْعُم العربُ من وَطْئها الرجلَ الكريم المقتولَ غَدْراً وفي الحديث أَن الحَزاءَة يشتريها أَكائسُ النساء للخافية والإِقْلاتِ الخافِيةُ الجنُّ التهذيب والقَلَتُ مؤنثة تصغيرها قُلَيْتةٌ وأَقْلَتَهُ فقَلِتَ أَي أَفْسَدَه ففَسَدَ ورجل قَلْتٌ وقَلِتٌ قليل اللحم عن اللحياني ودارةُ القَلْتَيْن موضعٌ قال بشر بن أَبي خازم سمعتُ بدارةِ القَلْتَيْنِ صَوْتاً لحَنْتَمَةَ الفُؤادُ به مَضُوعُ والخُنْعُبة والنُّونةُ والثُّومةُ والهَزْمة والوَهْدة والقَلْتةُ مَشَقُّ ما بين الشاربَيْن بحِيالِ الوَتَرة والله أَعلم
الرائد
* قلت يقلت: قلتا. 1-هلك، مات. 2-فسد. 3-قل لحمه.
الرائد
* قلت. «رجل قلت»: قليل اللحم.
الرائد
* قلت. ج قلات. 1-نقرة في الأرض الصلبة، أو في الصخرة. 2-كل نقرة في الجسم. 3-«قلت العين»: نقرتها. 4-«قلت الخاصرة»: حق الورك. 5-«رجل قلت»: قليل اللحم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: