وصف و معنى و تعريف كلمة قاموس:


قاموس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على قاف (ق) و ألف (ا) و ميم (م) و واو (و) و سين (س) .




معنى و شرح قاموس في معاجم اللغة العربية:



قاموس

جذر [قمس]

  1. قاموس: (اسم)
    • الجمع : قواميسُ
    • القَامُوسُ : البحرُ العظيم
    • القَامُوسُ : عَلَمٌ على معجم الفيروزابادي
    • القَامُوسُ : كل معجم لغويٍّ ، كتاب يحوي كلمات بلغة ما وترجمتها بلغة أخرى
    • هو قاموسٌ لكذا : جامع لعلمه
    • قاموس عربيّ
    • قاموس جيب : قاموس صغير الحجم يمكن وضعه في الجيب
  2. أَلَقَ: (فعل)
    • ألَقَ يَألِق ، أليقًا ، فهو آلق
    • أَلَقَ ، يَأْلِقُ ، مصدر أَلْقٌ ، إِلاَقٌ
    • أَلِقَ البَرْقُ : كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ
    • أَلَقَ البرقُ : لمع وأَضاءَ
    • أَلَقَ فلانٌ أَلْقًا : كذب
  3. أَلْق: (اسم)
    • أَلْق : مصدر أُلِق
  4. أُلِق: (فعل)

    • أُلِق أَلْقًا ، وأُلاقًا
    • أُلِق فلان : جُنَّ ، فهو مأْلوق
  5. أُلَّق: (اسم)
    • الأُلَّق : برق لا مطر معه
  6. ألق: (اسم)
    • مصدر أَلَقَ
    • ألْقُ البَرْقِ : لَمَعَانُهُ ، إضَاءَتُهُ
  7. قَمَامِسَة: (اسم)
    • قَمَامِسَة : جمع قُمَّس
  8. قَمَامِسُ: (اسم)
    • قَمَامِسُ : جمع قُمَّس


  9. قَمَسَ: (فعل)
    • قَمَسَ قَمْسًا ، وقُموسًا
    • قَمَسَ الرّجُلُ وغيره في الماء : غاص ثم ظهر
    • قَمَسَت الإِكامُ والقِنان في السَّرَاب : جعلَتْ تبدو للعين كأَنَّها تطفو
    • قَمَسَ الشيءَ قمْسًا : أَلقاه في الماء فغاص
    • وقامس فلانًا فقمسه : غلبه في القَمْس
  10. قَمْس: (اسم)
    • قَمْس : مصدر قَمَسَ
  11. قُمَّس: (اسم)
    • الجمع : قَمَامِسُ ، و قَمَامِسَة
    • القُمَّسُ : السيِّدُ الشريف
    • القُمَّسُ في المسيحية : أَحدُ أَصَحاب المراتب الكنسية ، كلمة يونانية ، معناها : المديِّر ، وهو أَعلى من القَسّ
  12. قواميسُ: (اسم)
    • قواميسُ : جمع قاموس
  13. مَوْس: (اسم)
    • مَوْس : مصدر ماسَ


,
  1. قَامُوسٌ
    • جمع : قَوَامِيسُ . [ ق م س ].
      1 . :- تَاهَتِ السَّفِينَةُ فِي الْقَامُوسِ :- : فِي الْبَحْرِ الْعَظِيمِ ، فِي الْمُحِيطِ .
      2 . :- يَسْتَرْشِدُ بِالْقَامُوسِ لِمَعْرِفَةِ مَعَانِي أَلْفَاظِ اللُّغَةِ :- : الْمُعْجَمُ اللُّغَوِيُّ ، وَالْكَلِمَةُ أَطْلَقَهَا الفيروزابادي اِسْمَ عَلَمٍ عَلَى مُعْجَمِهِ ، وَاصْطَلَحَ النَّاسُ فِيمَا بَعْدُ عَلَى تَسْمِيَةِ كُلِّ مُعْجَمٍ بِالْقَامُوسِ .

    المعجم: الغني

  2. قامُوس
    • قامُوس :-
      جمع قواميسُ :
      1 - بحر عظيم .
      2 - عَلَم على معجم الفيروزآبادي ، وصار يطلق على كلّ معجم لغويّ توسّعًا
      • هو قاموسٌ لكذا : جامع لعلمه .
      3 - كتاب يحوي كلمات بلغة ما وترجمتها بلغة أخرى :- قاموس عربيّ - إنجليزيّ :-
      قاموس جيب : قاموس صغير الحجم يمكن وضعه في الجيب .
      • القاموس : ( العلوم اللغوية ) مرجع يشتمل على مفردات لغة ما مرتّبة ترتيبًا خاصًّا هجائيًّا أو حسب جذور الكلمات مع تعريف كُلٍّ منها وذكر معلومات عنها من صيغ واشتقاق ومعانٍ واستعمالات مختلفة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. القاموس
    • ( لغ ) مرجع يشتمل على مفردات لغة ما مرتّبة ترتيبًا خاصًّا هجائيًّا أو حسب جذور الكلمات مع تعريف كُلٍّ منها وذكر معلومات عنها من صيغ واشتقاق ومعانٍ واستعمالات مختلفة .

    المعجم: عربي عامة



  4. القَامُوسُ
    • القَامُوسُ : البحرُ العظيم .
      و القَامُوسُ عَلَمٌ على معجم :- الفيروزابادي .
      و القَامُوسُ كل معجم لغويٍّ ، على التوسُّع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. قاموس
    • قاموس - ج ، قواميس
      1 - قاموس : لقب كتاب « الفيروزبادي » في اللغة . 2 - كل معجم او كتاب في اللغة . 2 - قاموس بحر عظيم . 3 - قاموس : أبعد موضع في أعماق البحر .

    المعجم: الرائد

  6. موس
    • " رجل ماسٌ مثل مالٍ : خفيف طيَّاش لا يلتفت إِلى موعظة أَحد ولا يقبل قولَه ؛ كذلك حكى أَبو عبيد ، قال : وما أَمْساه ، قال : وهذا لا يوافق ماساً لأَن حرف العلة في قولهم ماسٌ عَيْنٌ ، وفي قولهم : ما أَمساه لامٌ ، والصحيح أَنه ماسٍ على مثال ماشٍ ، وعلى هذا يصح ما أَمساه .
      والمَوْس : لغة في المَسْيِ ، وهو أَن يُدْخِلَ الراعي يده في رَحِم الناقة أَو الرَّمَكَةِ يمسُط ماءَ الفحل من رحمها اسِتْلآماً للفَحْل كراهِية أَن تحمِل له ؛ قال الأَزهري : لم أَسمع المَوْس بمعنى المَسْيِ لغير الليث ، ومَيْسون فَيْعُول من مسَنَ أَو فَعْلُون من مَاسَ .
      والمُوسَى : من آلة الحديد فيمن جعلها فُعْلَى ، ومن جعلها من أَوْسَيْتُ أَي حَلَقْت ، فهو من باب وسى ؛ قال الليث : المَوْس تأْسيس اسم المُوسَى الذي يحلق به ، قال الأَزهري : جعل الليث موسى فُعْلى من المَوْس ، وجعل الميم أَصلية ولا يجوز تنوينه على قياسه .
      ابن السكيت : تقول هذه موسى جَيِّدة ، وهي فُعْلى ؛ عن الكسائي ؛ قال : وقال الأُموي : هو مذكر لا غير ، هذا موسى كما تَرَى ، وهو مُفْعَلٌ من أَوْسَيْتُ رأْسه إِذا حلقته بالمُوسَى ؛ قال يعقوب : وأَنشد الفراء في تأْنيث الموسَى : فإِن تَكُنِ المُوسَى جَرَتْ فَوْقَ بَطْنِها ، فَمَا وُضِعَتْ إِلا وَمَصّانُ قاعِد وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : كَتَبَ أَن يَقْتُلوا من جَرَت عليه المَواسِي أَي من نبتَتْ عانته لأَن المواسي إِنما تَجْرِي على من أَنْبَت ، أَراد من بَلَغ الحُلُم من الكُفَّار .
      وموسى اسم النبي ، صلوات اللَّه على محمد نبينا وعليه وسلم ، عربيٌّ مُعَرَّبٌ ، وهو مُو أَي ماء ، وسا أَي شجر لأَن التابوت الذي فيه وجد بين الماء والشجر فسمي به ، وقيل : هو بالعبرانية موسى ، ومعناه الجذب لأَنه جذب من الماء ؛ قال الليث : واشتقاقه من الماء والساج ، فالمُو ماءٌ وسَا شجر (* قوله « وسا شجر » مثله في القاموس ، ونقل شارحه عن ابن الجواليقي أَنه بالشين المعجمة .) لحال التابوت في الماء ، قال أَبو عمرو : سأَل مَبْرَمان أَبا العباس عن موسى وصَرْفِه ، فقال : إِن جعلته فُعْلى لم تَصْرفه ، وإِن جعلته مُفْعَلاً من أَوْسَيْتَه صرفته .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. ألق
    • " الأَلْقُ والأُلاقُ والأَوْلَقُ : الجُنُون ، وهو فَوْعل ، وقد أَلَقَه اللهُ يأْلِقُه أَلْقاً ‏ .
      ‏ ورجل مأْلُوق ومُأَوْلَقٌ على مثال مُعَوْلَقٍ من الأَوْلَق ؛ قال الرياشي : أَنشدني أَبو عبيدة : كأَنَّما بِي مِن أراني أَوْلَقُ

      ويقال للمجنون : مُأَوْلَق ، على وزن مُفَوْعل ؛ وقال الشاعر : ومُأَوْلَقٍ أَنْضَجْتُ كَيّةَ رأْسِه ، فتركْتُه ذَفِراً كريحِ الجَوْرَبِ هو لنافع بن لَقِيط الأَسدي ، أَي هَجْوتُه ‏ .
      ‏ قال الجوهري : وإن شئت جعلت الأَولق أَفعل لأَنه يقال أُلِق الرجلُ فهو مَأْلُوق على مَفعول ؛ قال ابن بري : قولُ الجوهري هذا وهَم منه ، وصوابه أِن يقول وَلَق الرجلُ يَلِقُ ، وأَما أُلِقَ فهو يشهد بكون الهمزة أَصلاً لا زائدة ‏ .
      ‏ أَبو زيد : امرأَة أَلَقى ، بالتحريك ، قال وهي السريعة الوَثْبِ ؛ قال ابن بري : شاهده قول الشاعر : ولا أَلَقَى ثَطَّةُ الحاجِبيْـ نِ ، مُحْرَفةُ الساقِ ، ظَمْأَى القَدَمْ وأَنشد ابن الأعرابي : شَمَرْدَل غَيْر هُراء مِئْلَ ؟

      ‏ قال : المِئلَق من المأْلُوق وهو الأحمق أَو المَعْتُوه ‏ .
      ‏ وأُلِقَ الرجل يُؤْلَق أَلْقاً ، فهو مأْلوق إذا أَخذه الأَوْلَق ؛ قال ابن بري : شاهدُ الأَوْلق الجنون قول الأَعشى : وتُصْبِح عن غِبِّ السُّرى وكأَنّها أَلَمَّ بها ، من طائِف الجِنِّ ، أَوْلَقُ وقال عيينة بن حصن يهجو ولد يَعْصُر وهم غَنِيٌّ وباهِلةُ والطُّفاوةُ : أَباهِل ، ما أَدْرِي أَمِنْ لُؤْمِ مَنْصِبي أُحِبُّكُمُ ، أَم بي جُنونٌ وأَوْلَقُ ؟ والمأْلُوق : اسم فرس المُحَرِّش (* قوله « المحرش » بالشين المعجمة ، وفي القاموس بالقاف ) ‏ .
      ‏ بن عمرو صفة غالبة على التشبيه ‏ .
      ‏ والأَولَقُ : الأَحمق ‏ .
      ‏ وأَلَقَ البرقُ يأْلِق أَلْقاً وتأَلًق وائْتلَق يَأْتَلق ائْتلاقاً : لمَعَ وأَضاء ؛ الأَول عن ابن جني ؛ وقد عدّى الأَخير ابن أَحمر فقال : تُلَفِّفُها بِدِيباجٍ وخَزٍّ ليَجْلُوها ، فَتَأْتَلِقُ العُيونا وقد يجوز أَن يكون عدّاه بإسقاط حرف أَو لأَنَّ معناه تختطف ‏ .
      ‏ والائتلاقُ : مثل التأَلُّق ‏ .
      ‏ والإلَّق : المُتأَلِّق ، وهو على وزن إمَّع ‏ .
      ‏ وبرقٌ أَلاّق : لا مطر فيه ‏ .
      ‏ والأَلْقُ : الكذب ‏ .
      ‏ وأَلَق البرقُ يأْلِقُ أَلْقاً إذا كذب ‏ .
      ‏ والإلاق : البرق الكاذب الذي لا مطر فيه ‏ .
      ‏ ورجل إلاقٌ : خدّاع متلوّن شبه بالبرق الأُلًق ؛ قال النابغة الجعدي : ولسْت بِذِي مَلَقٍ كاذِبِ إلاقٍ ، كَبَرْقٍ من الخُلَّبِ فجعل الكَذوب إلاقاً ‏ .
      ‏ وبرق أُلَّق : مثل خُلَّب ‏ .
      ‏ والأَلوقةُ : طعام يُصلَح بالزُّبد ؛ قال الشاعر : حَدِيثُك أَشْهَى عندنا من أَلُوقةٍ ، يُعَجِّلها طَيّانُ شَهْوانُ للطُّعْم ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال ابن الكلبي الأَلوقة هو الزبد بالرُّطَب ، وفيه لغتان أَلُوقة ولُوقة ؛

      وأَنشد لرجل من عُذْرة : وإنِّي لِمَنْ سالَمْتُمُ لأَلُوقةٌ ، وإنِّي لِمَنْ عاديتُمُ سَمُّ أَسْوَد ابن سيده : والأَلوقة الزبدة ؛ وقيل : الزبدة بالرُّطَب لتأَلُّقِها أَي بَرِيقها ، قال : وقد توهم قوم أَن الأَلوقة (* قوله « أن الألوقة لما إلخ » كذا بالأصل ، ولعله أن الألوقة من لوق لما كانت أي لكونها ) ‏ .
      ‏ لما كانت هي اللُّوقة في المعنى وتقاربت حروفهما من لفظهما ، وذلك باطل ، لأَنها لو كانت من هذا اللفظ لوجب تصحيح عينها إذ كانت الزيادة في أَولها من زيادة الفعل ، والمثال مثاله ، فكان يجب على هذا أَن تكون أَلْوُقَةً ، كما ، قالوا في أَثْوُب وأَسْوق وأَعْيُن وأَنْيُب بالصحة ليُفْرق بذلك بين الاسم والفعل ‏ .
      ‏ ورجل إلْقٌ : كَذُوب سيِّء الخُلُق ‏ .
      ‏ وامرأَة إلقة : كَذُوب سيئة الخلق ‏ .
      ‏ والإلْقة السِّعْلاة ، وقيل الذئب ‏ .
      ‏ وامرأَة إلْقةٌ : سريعة الوثب ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : يقال للذئب سِلْقٌ وإلْق ‏ .
      ‏ قال الليث : الإلقة توصف بها السِّعلاة والذئبة والمرأَة الجَريئة لخُبْثهن ‏ .
      ‏ وفي الحديث : اللهم إني أَعوذ بك من الأَلْس والأَلْقِ ؛ هو الجنون ؛ قال أَبو عبيد : لا أَحسَبه أَراد بالأَلْق إلا الأَوْلَقَ وهو الجنون ، قال : ويجوز أَن يكون أَراد به الكذب ، وهو الأَلْق والأَوْلَق ، قال : وفيه ثلاث لغات : أَلْق وإلْق ، بفتح الهمزة وكسرها ، ووَلْق ، والفعل من الأَول أَلَقَ يأْلِقُ ، ومن الثاني ولَقَ يلِقُ ‏ .
      ‏ ويقال : به أُلاق وأُلاس ، بضم الهمزة ، أَي جنون من الأَوْلَق والأَلْس ‏ .
      ‏ ويقال من الأَلْق الذي هو الكذب في قول العرب : أَلَقَ الرجلُ فهو يأْلِقُ أَلْقاً فهو آلِق إذا انبسط لسانه بالكذب ؛ وقال القتيبي : هو من الوَلْق الكذب فأَبدل الواو همزة ، وقد أَخذه عليه ابن الأَنباري لأَن إبدال الهمزة من الواو المفتوحة لا يجعل أَصلاً يقاس عليه ، وإنما يتكلم بما سمع منه ‏ .
      ‏ ورجل إلاق ، بكسر الهمزة ، أَي كذوب ، وأَصله من قولهم برق إلاق أَي لا مطر معه ‏ .
      ‏ والأَلاَّق أَيضاً : الكذاب ، وقد أَلَق يأْلِق أَلْقاً ‏ .
      ‏ وقال أَبو عبيدة : به أُلاق وأُلاس من الأَوْلق والأَلْس ، وهو الجنون ‏ .
      ‏ والإلق ، بالكسر : الذئب ، والأُنثى إلْقة ، وجمعها إلَقٌ ، قال : وربما ، قالوا للقِردة إلقة ولا يقال للذكر إلْق ، ولكن قرد ورُبّاح ؛ قال بشر بن المُعتمِر : تبارَكَ اللهُ وسبحانَه ، مَن بيَدَيهِ النفْعُ والضَّرُّ مَن خَلْقُه في رِزْقه كلُّهم : الذِّيخُ والثًيْتَلُ والغُفْرُ وساكِنُ الجَوّ إذا ما عَلا فيه ، ومَن مَسْكَنُه القَفْرُ والصَّدَعُ الأَعْصَمُ في شاهِقٍ ، وجَأْبةٌ مَسْكَنُها الوَعْرُ والحَيّةُ الصَّمّاء في جُحْرِها ، والتُّتْفُلُ الرائغُ والذَّرُّ وهِقْلةٌ تَرْتاعُ مِن ظِلِّها ، لها عِرارٌ ولها زَمْرُ تَلْتَهِمُ المَرْوَ على شَهْوةٍ ، وحَبُّ شيء عندها الجَمْرُ وظَبْيةٌ تخْضِم في حَنْظَلٍ ، وعقربٌ يُعْجِبها التمْرُ والْقةٌ تُرْغِثُ رُبّاحَها ، والسَّهْلُ والنوْفَلُ والنَّضْرُ "


    المعجم: لسان العرب

  8. قمس
    • " قَمَسَ في الماء يَقْمُِسُ قُمُوساً : انغطَّ ثم ارتفع ؛ وقَمَسَه هو فانقمس أَي غَمَسَه فيه فانغمس ، يتعدّى ولا يتعدّى .
      وكلُّ شيء ينْغَطّ في الماء ثم يرتفع ، فقد قَمَسَ ؛ وكذلك القِنان والإِكام إِذا اضطرب السَّراب حولها قَمَسَت أَي بدَتْ بعدما تخفّى ، وفيه لغة أُخرى : أَقْمَسْته في الماء ، بالأَلف .
      وقَمَسَت الإِكامُ في السَّراب إِذا ارتفعت فرَأَيْتَها كأَنها تطفو ؛ قال ابن مقبل : حتى اسْتَتَبْت الهُدَى ، والبيد هاجِمةٌ ، يَقْمُسنَ في الآلِ غُلْفاً أَو يُصَلِّينا والولدُ إِذا اضطرب في سُخْد السَّلَى قيل : قَمَسَ ؛ قال رؤبة : وقامِسٍ في آلهِ مُكَفَّنِ ، يَنْزُونَ نَزْو اللاعبينَ الزُّفَّنِ وقال شَمِر : قَمَسَ الرجل في الماء إِذا غاب فيه ، وقَمَسَت الدَّلْوُ في الماء إِذا غابت فيه ، وانْقَمَسَ في الرَّكِيَّة إِذا وثَبَ فيها ، وقَمَسْتُ به في البئر أَي رَمَيْت .
      وفي الحديث : أَنه رجَمَ رجلاً ثم صلى عليه ، وقال : إِنه الآن لَيَنْقَمِسُ في رِياضِ الجنة ، وروي : في أَنهار الجنة ، من قَمَسَه في الماء فانقمَسَ ، ويروى ، بالصاد ، وهو بمعناه .
      وفي حديث وفْد مَذْحِج : في مَفازة تُضْحِي أَعلامُها قامِساً ويُمْسي سَرابُها طامساً أَي تَبْدو جبالُها للعين ثم تغيب ، وأَراد كلَّ عَلَم من أَعلامها فلذلك أَفرد الوصف ولم يجمعُه .
      قال الزمخشري : ذكر سيبويه أَن أَفعالاً يكون للواحد وأَن بعض العرب يقول هو الأَنْعام ، واستشهد بقوله تعالى : وإِنَّ لكم في الأَنعام لعِبرة نُسقِيكم مما في بطونه ، وعليه جاء وله : تُضْحِي أَعلامُها قامِساً ، وهو ههنا فاعل بمعنى مفعول .
      وفلانٌ يقامس في سِرّه (* قوله « وفلان يقامس في سره إلخ » عبارة شرح القاموس : وفلان يقمس في سربه إذا كان يختفي مرة ويظهر مرة .) إِذا كان يَحْنَق مرة ويظهر مرة .
      ويقال للرجل إِذا ناظَر أَو خاصم قِرْناً : إِنما يُقامِس حُوتاً ؛ قال مالك بن المتنخل الهذلي : ولكنَّما حُوتاً بِدُجْنَى أُقامِسُ دُجْنَى : موضع ، وقيل إِنما يقال ذلك إِذا ناظَر مَن هو أَعلم منه ، وقامَسْتُه فَقَمَسْته .
      وقَمَسَ الولدُ في بطن أُمِّه : اضطرب .
      والقامِس : الغَوَّاص ؛ قال أَبو ذؤيب : كأَنَّ ابنةَ السَهْمِيِّ دَرَّة قامسٍ ، لها بعد تَقْطِيعِ النُّبُوح وهِيجُ (* قوله « بعد تقطيع النبوح » هكذا في الأصل المعوّل عليه هنا وفيه في مادة وهج بعد تقطيع الثبوج .) وكذلك القَمَّاس .
      والقَمْس : الغَوْص .
      والتقميسُ : أَن يُرْوِي الرجل إِبلَه ؛ والتَغْمِيسُ ، بالغين : أَن يسقِيها دون الرِّيِّ ، وقد تقدم .
      وأَقْمَس الكوكبُ وانقمس : انحطَّ في المغرب ؛ قال ذو الرمّة يذكر مَطراً عند سقوط الثُّرَيَّا .
      أَصابَ الأَرضَ مُنْقَمَسُ الثريا ، بِساحِيةٍ ، وأَتْبَعَها طِلالا وإِنما خَّص الثريا لأَنه زعم أَن العرب تقول : ليس شيء من الأَنْواء أَغْزَر من نَوْء الثريا ، أَراد أَن المطر كان عند نَوء الثريا ، وهو مُنْقَمَسها ، لغَزَارة ذلك المطر .
      والقاموس والقَومَس : قعر البحر ، وقيل : وسَطه ومُعظمه .
      وفي حديث ابن عباس : وسُئل عن المَدّ والجَزْر ، قال : مَلَك موكَّل بقاموس البحر كلما وضَع رجلَه فيه فاضَ وإِذا رفعها غاضَ أَي زاد ونقَس ، وهو فاعُولٌ من القَمْس .
      وفي الحديث أَيضاً :، قال قولاً بلغ به قاموس البحر أَي قَعْرَه الأَقصى ، وقيل : وسَطه ومُعظمه ؛ قال أَبو عبيد : القاموس أَبعد موضع غَوْراً في البحر ، قال : وأَصل القَمْس الغَوْس .
      والقَوْمَسُ : الملِك الشريف .
      والقَوْمَسُ : السيد ، وهو القُمَّسُ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : وعَلِمْتُ أَني قد مُنِيتُ بِنَيْطَلٍ ، إِذ قيل : كان من ال دَوْفَنَ قُمَّسُ والجمع قَمامِس وقَمامِسَة ، أَدخلوا الهاء لتأْنيث الجمع ، وقُومِس : موضع ؛ قال أَحد الخوارج : ما زالت الأَقدارُ حتى قَذَفَْني بقُومِسَ بين الفَرَّجان وصُول (* قوله « بين الفرجان » هكذا في الأصل ، مشدد الراء وعليه يستقيم وزن البيت ، ولكن اسم الموضع بإسكان الراء كما في معجم ياقوت والقاموس وكذا للمؤلف في مادة فرج .) وقامِس : لغة في قاسِم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قاموس في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
قاموس [ مفرد ] : ج قواميس : 1 - بحر عظيم . 2 - علم على معجم الفيروزآبادي ، وصار يطلق على كل معجم لغوي توسعا ° هو قاموس لكذا : جامع لعلمه . 3 - كتاب يحوي كلمات بلغة ما وترجمتها بلغة أخرى قاموس عربي - - [ 1858 ] - إنجليزي ° قاموس جيب : قاموس صغير الحجم يمكن وضعه في الجيب . • القاموس : ( لغ ) مرجع يشتمل على مفردات لغة ما مرتبة ترتيبا خاصا هجائيا أو حسب جذور الكلمات مع تعريف كل منها وذكر معلومات عنها من صيغ واشتقاق ومعان واستعمالات مختلفة .


المعجم الوسيط
الرَّجُل وغيره في الماء ـِ قَمْساً، وقُموساً: غاص ثم ظهر. ويقال: قمست الإكام والقِنان في السَّرَاب: جعلت تبدو للعين كأنَّها تطفو. وـ الشيءَ قَمْساً: ألقاه في الماء فغاص. ويقال: قَمَس به في الماء. وقامس فلاناً فقمسه: غلبه في القَمْس.( أقْمَسَ ) الكوكبُ: انحَطّ في المغرب. وـ فلاناً في الماء: غمسه فيه.( قَامَسَ ) غيره: غالبه أو فاخره بالقَمْس. وفلان يقامس حُوتاً: إذا ناظر أو خاصم قِرْناً هو أعلم منه. وـ فلان في المكان: إذا اختفى مَرَّة وظهر أخرى.( انْقَمَسَ ) الكوكبُ: غَرَب. وـ في الماء: وثب فيه.( تَقَامَسَ ) الصِّبيان في الماء: غطَّ بعضهم بعضاً فيه.( القَامِس ): الغوَّاص.( القَامِسَة ): الداهية. ( ج ) قوامس.( القَامُوس ): البحر العظيم. وـ عَلَم على معجم ( الفيروزآبادي ). وـ كل معجم لغويّ، على التوسُّع. ( مج ).( القَمّاس ): القامِس.( القُمَّس ): السيِّد الشريف. وـ في المسيحية: أحد أصحاب المراتب الكنسية، كلمة يونانية، معناها: المدبِّر، وهو أعلى من القَسّ. ( ج ) قَمَامِس، وقَمَامِسَة.( القَمُوس ): البِئر ذات الماء والغَور تَغِيب فيها الدِّلاء.( القَوْمَس ): السيد الشريف. وـ الأمير.
مختار الصحاح
ق م س : قَاموس البحر وسطه ومعظمه وهو في حديث المد والجزر
الصحاح في اللغة
القَمْسُ: الغَوصُ. والقَمَّاسُ: الغواصُ. وقَمَسْتُهُ في الماء فانْقَمَسَ، أي غمسته فانغمس. وقَمَسَ بنفسه، يتعدَّى ولا يتعدى. وفيه لغة أخرى: أقْمَسْتُهُ في الماء، بالألف. وقَمَسَ الولدُ في بطن أمِّه: اضطرب. وقامَسْتُهُ فقَمَسْتُهُ. يقال: فلان يُقامِسُ حوتاً، إذا ناظَرَ من هو أعْلَمُ منه. وانْقَمَسَ النجم: انحطَّ في المغرِب. وقاموسُ البحر: وسطه ومعظمه.
تاج العروس

القمْسُ : الغَوْصُ في الماءِ يَقْمُسُ ويَقْمِسُ بالضّمِّ والكَسْرِ وكذلِكَ القُمُوسُ بالضّمِّ وقد قَمسَ فيه قَمْساً وقُمُوساً : انْغَطَّ ثمّ ارْتَفَع وكُلُّ شَيْءٍ يُنْغَطُّ في الماءِ ثمّ يَرْتَفِعُ فقد قَمَسَ

والقَمْسُ : الغَمْسُ يقال : قَمَسَهُ هو فانْقَمَسَ أَي غَمَسه فيه فانْغَمَس كالإِقْماسِ وهي لُغَةٌ في قَمَسه . لازِمٌ مُتَعَدٍّ

والقَمْسُ : الغَلَبَةُ بالغَوْصِ يُقال : قَامَسْتُه فقَمَسْتُه

والقَمْسُ : اضْطِرابُ الوَلَد في سُخْدِ السَّلَى من البَطْنِ قال رُؤْبَةُ :

" وقامِسٍ في آلِهِ مُكفَّنِ

" يَنْزُون نَزْوَ اللاَّعِبِينَ الزُّفَّنِ والقَمُوسُ كصَبُور : بِئْرٌ تَغِيبُ فِيها الدِّلاءُ مِن كَثْرةِ مائِهَا نقلَه الزَّمَخْشَرِيُّ وابنُ عبّادٍ وقَمَسَت الدَّلْوُ في الماءِ إذا غَابَتْ فيه وهي بِئْرٌ بَيِّنَةُ القِمَاسِ بالكَسر

والقِمِّيسُ كسِكِّينٍ : البَحْرُ نقله الصاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّادٍ ج : قَمَامِيسُ

والقَوْمَسُ كجَوْهَرٍ : الأَمِيرُ بالنَّبَطِيَّة نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عبّادٍ وقالَ الأَزْهَرِيُّ : هو المَلِكُ الشَّرِيفُ وأَنْشَدَ الصَّاغَانِيُّ للفَضْلِ ابنِ العَبّاسِ اللَّهَبِيّ في خ - م - ش :

وأَبِي هاشِمٌ هُمَا ولَدَانِى ... قَوْمَسٌ مَنْصِبِي ولم يَكُ خِيشَا وقيل : هو الأَمِيرُ بالرُّومِيَّةِ

والقَوْمَسُ : البَحْرُ عن ابنِ دُرَيْدٍ وقِيلَ : هو مُعْظَمُ ماءِ البَحْرِ كالقَامُوسِ وفي حَدِيثِ ابنِ عَبّاس رضي الله تَعَالى عنهما وقد سُئِلَ عن المَدِّ والجَزْرِ : مَلَكٌ مُوَكَّلٌ بقَامُوِسِ البَحْرِِ كُلَّمَ وَضَعَ رِجْلَهُ فيه فاضَ فإذا رَفَعَهَا غاض

والقُمَّسُ كسُكَّر : الرجُلُ الشَّرِيفُ كذا نَقَلَه الصّاغَانيُّ وهو قولُ ابنِ الأعرابيّ وأنْشَدَ :

وعَلِمْتُ أَنِّي قدْ مُنِيتُ بنِئْطَلٍ ... إِذْ قِيلَ كانَ مِنَ الِ دَوْفَنَ قُمَّسُ وفسَّره بالسَّيِّد . والجَمْعُ : قَمَامِسُ وقَمَامِسَةٌ أَدْخَلوا الهاءَ لتَأْنِيثِ الجَمْعِ

والقَمَامِسَةُ : البطَارِقَةُ نقله الصاغانيّ عن ابن عبَّادٍ ولم يَذْكُرْ واحِده وكأَنَّه جَمْع قُمَّسٍ كسُكَّرٍ

والقَوَامِسُ : الدَّوَاهِي ولم يَذكُرْ له وَاحِداً وكأَنَّه جَمْعُ قُمَّسٍ كسُكَّرٍ

والقَوَامِسُ : الدَّوَاهِي ولم يَذكُرْ له وَاحِداً وكأَنَّه جَمْعُ قَامِسَةٍ سُمِّيَتْ لأَنَّهَا تَقْمِسُ في الإِنْسَانِ أَي تَغُوصُ به فلا يَنْجُ

وقُومَسُ بالضَّمّ وفَتْحِ المِيمِ وضبَطَه الصّاغَانِيُّ بكسر الميمِ وهو المَشْهورُ على أَلْسِنَتِهم : صُقْعٌ كَبِيرٌ بَيْنَ خُرَاسان وبِلادِ الجَبَلِ قال أَحدُ الخَوارِج :

وما زَالَتِ الأَقْدَارُ حَتَّى قَذَفْنَنِي ... بِقُومَسَ بَيْنَ الفَرَّجَانِ وصُولِ وقُومَسُ : إِقْلِيمٌ بالأَنْدَلُسِ من نواحي قَبْرَةَ سُمِّيَ باسمِ هذا البَلدِ لِنُزُولِ أَهْلِه به

وقُومَسَةُ بهاءٍ : ة بأَصْفَهَانَ

وقُومَسَانُ : ة بهَمَذانَ

ويقال : قَامَسَهُ مُقَامَسَةً إذا فَاخَرَهُ بالقَمْسِ أَي الغَوْصِ فقَمَسَهُ أَي غَلَبَهُ

ومن المجازِ : يُقال هُو إِنَّمَا يُقَامِسُ حُوتاً إِذا ناظَرَ أو خَاصَمَ قِرْناً وقال مالِكُ بن المُتَنَخِّلِ الهُذَلِيُّ :

" ولكِنّما حُوتاً بِدَحْنَى أُقَامِسُ ودَحْنَى : مَوْضِعٌ . وقيلَ : مَعْنَاه أَي يُنَاظِرُ مَن هُو أَعْلَمُ مِنْه

وانْقَمَسَ النَّجْمُ : غَرَبَ أَي انْحَطَّ في المَغْرِب قال ذُو الرُّمَّةِ يذَكُرُ مَطَراً عند سُقُوطِ الثُّرَيّا :

أَصابَ الأَرْضَ مُنْقَمَسَ الثُّرَيَّا ... بسَاحِيَةٍ وأَتْبَعَهَا طِلاَلاَ وإِنّمَا خَصَّ الثُّرَيَّا لأَنَّه زُعِمَ أَنَّ العَرَبَ تقولُ : ليس شيءٌ من الأَنْوَاءِ أَغْزَرَ مِنْ الثُّرَيَّا . أَراد أَنَّ المَطَرَ كان عِنْدَ نَوْءِ الثُّرَيَّا وهو مُنْقَمَسُهَا لِغَزارَةِ ذلِك المَطَرِ . والقامُوسُ : البَحْرُ عن ابنِ دُرَيْدٍ وبه سَمَّى المُصنِّفُ رحمه الله تعالى كِتابَه هذا وقد تقدَّم بيانُ ذلِك في مقدِّمة الكِتاب . أَوْ أَبْعَدُ مَوْضِعٍ فيه غَوْراً قاله أَبُو عُبَيْدٍ في تَفْسِيرِ الحَدِيثِ المُتَقدَّمِ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيه : قَمَسَتِ الآكَامُ في السَّرَابِ إِذا إرْتَفَعَتْ فَرَأَيْتَهَا كأَنَّهَا تَطْفُو قال ابنُ مُقْبِلٍ :

" حَتَّى إسْتَبَنْتُ الهُدَى والبِيدُ هاجِمَةٌيَقْمُسْنَ في الآلِ غُلْفاً أَو يُصَلِّينَاوقالَ شَمِرٌ : قَمَسَ الرَّجُلُ في الماءِ إِذا غابَ فيه . وإنْقَمَسَ في الرَّكِيَّةِ إِذا وَثَبَ فيها . وقَمَسْتُ به في البئْرِ : إِذا رَمَيْت . وفي حَدِيثِ وَفْدِ مَذْحِجٍ : في مَفازَةٍ تُضْحِي أَعْلاَمُهَا قَامِساً ويُمْسِي سَرَابُها طامِساً أَي تَبْدُو جِبالُها لِلْعَيْن ثمّ تَغِيبُ وأَرَادَ كلَّ عَلَمٍ من أَعْلامِهَا فلذلِكَ أَفْرَد الوَصْفَ ولم يَجْمَعْه . قال الزَّمَخْشَرِيُّ : ذكرَ سِيبَوَيْه أَنّ أَفْعَالاً يكونُ للوَاحِدِ وأَنَّ بعضَ العَرَبِ يَقُول : هو الأَنْعَامُ وإستشهد بقولِه تعالى : " وإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نَسْقِيكُمْ مِمّا فِي بُطُونِه " وعليه جاءَ قولُه : تَضْحِي أَعْلاَمُهَا قَامِساً وهو هنا فاعِلٌ بمَعْنَى مَفْعُول . وفُلانٌ يَقْمِسُ في سربهِ إِذا كان يَخْتَفِي مَرَّةً ويَظْهَرُ مَرَّةً . والقَامِسُ : الغَوَّاصُ وكذلِكَ القَمّاسُ قال أَبو ذُؤَيْب :

كأَنَّ ابْنَةَ السَّهْمِيِّ دُرَةُ قَامِسٍ ... لها بَعْدَ تَقْطِيعِ النُّبُوحِ وَهِيجُ والتَّقْمِيسُ : أَنْ يُرَوِيَ الرجُلُ إِبِلَه وبالغين : أَنْ يَسْقِيَهَا دُونَ الرِّيِّ وقد تقدَّم . وأَقْمَسَ الكَوْكَبُ : إنْحَطَّ في المَغْرِب . وقامِسٌ : لغةٌ في قَاسِمٍ كذا في اللِّسَان . والقَمِيسُ كأَمِير : البَحْرُ كذا في العُبَاب

لسان العرب
قَمَسَ في الماء يَقْمُِسُ قُمُوساً انغطَّ ثم ارتفع وقَمَسَه هو فانقمس أَي غَمَسَه فيه فانغمس يتعدّى ولا يتعدّى وكلُّ شيء ينْغَطّ في الماء ثم يرتفع فقد قَمَسَ وكذلك القِنان والإِكام إِذا اضطرب السَّراب حولها قَمَسَت أَي بدَتْ بعدما تخفّى وفيه لغة أُخرى أَقْمَسْته في الماء بالأَلف وقَمَسَت الإِكامُ في السَّراب إِذا ارتفعت فرَأَيْتَها كأَنها تطفو قال ابن مقبل حتى اسْتَتَبْت الهُدَى والبيد هاجِمةٌ يَقْمُسنَ في الآلِ غُلْفاً أَو يُصَلِّينا والولدُ إِذا اضطرب في سُخْد السَّلَى قيل قَمَسَ قال رؤبة وقامِسٍ في آلهِ مُكَفَّنِ يَنْزُونَ نَزْو اللاعبينَ الزُّفَّنِ وقال شَمِر قَمَسَ الرجل في الماء إِذا غاب فيه وقَمَسَت الدَّلْوُ في الماء إِذا غابت فيه وانْقَمَسَ في الرَّكِيَّة إِذا وثَبَ فيها وقَمَسْتُ به في البئر أَي رَمَيْت وفي الحديث أَنه رجَمَ رجلاً ثم صلى عليه وقال إِنه الآن لَيَنْقَمِسُ في رِياضِ الجنة وروي في أَنهار الجنة من قَمَسَه في الماء فانقمَسَ ويروى بالصاد وهو بمعناه وفي حديث وفْد مَذْحِج في مَفازة تُضْحِي أَعلامُها قامِساً ويُمْسي سَرابُها طامساً أَي تَبْدو جبالُها للعين ثم تغيب وأَراد كلَّ عَلَم من أَعلامها فلذلك أَفرد الوصف ولم يجمعُه قال الزمخشري ذكر سيبويه أَن أَفعالاً يكون للواحد وأَن بعض العرب يقول هو الأَنْعام واستشهد بقوله تعالى وإِنَّ لكم في الأَنعام لعِبرة نُسقِيكم مما في بطونه وعليه جاء وله تُضْحِي أَعلامُها قامِساً وهو ههنا فاعل بمعنى مفعول وفلانٌ يقامس في سِرّه ( * قوله « وفلان يقامس في سره إلخ » عبارة شرح القاموس وفلان يقمس في سربه إذا كان يختفي مرة ويظهر مرة ) إِذا كان يَحْنَق مرة ويظهر مرة ويقال للرجل إِذا ناظَر أَو خاصم قِرْناً إِنما يُقامِس حُوتاً قال مالك بن المتنخل الهذلي ولكنَّما حُوتاً بِدُجْنَى أُقامِسُ دُجْنَى موضع وقيل إِنما يقال ذلك إِذا ناظَر مَن هو أَعلم منه وقامَسْتُه فَقَمَسْته وقَمَسَ الولدُ في بطن أُمِّه اضطرب والقامِس الغَوَّاص قال أَبو ذؤيب كأَنَّ ابنةَ السَهْمِيِّ دَرَّة قامسٍ لها بعد تَقْطِيعِ النُّبُوح وهِيجُ ( * قوله « بعد تقطيع النبوح » هكذا في الأصل المعوّل عليه هنا وفيه في مادة وهج بعد تقطيع الثبوج ) وكذلك القَمَّاس والقَمْس الغَوْص والتقميسُ أَن يُرْوِي الرجل إِبلَه والتَغْمِيسُ بالغين أَن يسقِيها دون الرِّيِّ وقد تقدم وأَقْمَس الكوكبُ وانقمس انحطَّ في المغرب قال ذو الرمّة يذكر مَطراً عند سقوط الثُّرَيَّا أَصابَ الأَرضَ مُنْقَمَسُ الثريا بِساحِيةٍ وأَتْبَعَها طِلالا وإِنما خَّص الثريا لأَنه زعم أَن العرب تقول ليس شيء من الأَنْواء أَغْزَر من نَوْء الثريا أَراد أَن المطر كان عند نَوء الثريا وهو مُنْقَمَسها لغَزَارة ذلك المطر والقاموس والقَومَس قعر البحر وقيل وسَطه ومُعظمه وفي حديث ابن عباس وسُئل عن المَدّ والجَزْر قال مَلَك موكَّل بقاموس البحر كلما وضَع رجلَه فيه فاضَ وإِذا رفعها غاضَ أَي زاد ونقَس وهو فاعُولٌ من القَمْس وفي الحديث أَيضاً قال قولاً بلغ به قاموس البحر أَي قَعْرَه الأَقصى وقيل وسَطه ومُعظمه قال أَبو عبيد القاموس أَبعد موضع غَوْراً في البحر قال وأَصل القَمْس الغَوْس والقَوْمَسُ الملِك الشريف والقَوْمَسُ السيد وهو القُمَّسُ عن ابن الأَعرابي وأَنشد وعَلِمْتُ أَني قد مُنِيتُ بِنَيْطَلٍ إِذ قيل كان من ال دَوْفَنَ قُمَّسُ والجمع قَمامِس وقَمامِسَة أَدخلوا الهاء لتأْنيث الجمع وقُومِس موضع قال أَحد الخوارج ما زالت الأَقدارُ حتى قَذَفَْني بقُومِسَ بين الفَرَّجان وصُول ( * قوله « بين الفرجان » هكذا في الأصل مشدد الراء وعليه يستقيم وزن البيت ولكن اسم الموضع بإسكان الراء كما في معجم ياقوت والقاموس وكذا للمؤلف في مادة فرج ) وقامِس لغة في قاسِم
الرائد
* قاموس. ج قواميس. 1-لقب كتاب «الفيروزبادي» في اللغة .2010كل معجم او كتاب في اللغة. 3-بحر عظيم. 4-أبعد موضع في أعماق البحر.
الرائد
* قمس يقمس ويقمس: قمسا وقموسا. 1-ه في الماء: غمسه. 2-في الماء: غاص ثم ظهر. 3-ت الدلو في الماء: غابت فيه. 4-به في البئر: رماه. 5-الولد في بطن أمه: اضطرب.
الرائد
* قمس تقميسا. سقى جماله فأشبعها.
الرائد
* قمس. ج قمامس وقمامسة. 1-سيد شريف. 2-رتبة كهنوتية عند الأقباط المسيحيين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: