وصف و معنى و تعريف كلمة قاموسهم:


قاموسهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على قاف (ق) و ألف (ا) و ميم (م) و واو (و) و سين (س) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح قاموسهم في معاجم اللغة العربية:



قاموسهم

جذر [قمس]

  1. قَمَسَ: (فعل)
    • قَمَسَ قَمْسًا، وقُموسًا
    • قَمَسَ الرّجُلُ وغيره في الماء: غاص ثم ظهر
    • قَمَسَت الإِكامُ والقِنان في السَّرَاب: جعلَتْ تبدو للعين كأَنَّها تطفو
    • قَمَسَ الشيءَ قمْسًا: أَلقاه في الماء فغاص
    • وقامس فلانًا فقمسه: غلبه في القَمْس
  2. قُمَّس: (اسم)
    • الجمع : قَمَامِسُ ، و قَمَامِسَة
    • القُمَّسُ : السيِّدُ الشريف
    • القُمَّسُ في المسيحية: أَحدُ أَصَحاب المراتب الكنسية، كلمة يونانية، معناها: المديِّر، وهو أَعلى من القَسّ
  3. قَمَامِسَة: (اسم)
    • قَمَامِسَة : جمع قُمَّس
  4. قَمَامِسُ: (اسم)
    • قَمَامِسُ : جمع قُمَّس


  5. قَمْس: (اسم)
    • قَمْس : مصدر قَمَسَ
  6. قامَسَ: (فعل)
    • قَامَسَ غيرَه: غالبه أَو فاخره بالقَمْس
    • فلانٌ يقامس حُوتًا: إِذا ناظر أَو خاصم قِرْنًا هو أَعْلَمُ منه
    • قَامَسَ فلانٌ في المكان: اختفى مَرَّةً وظهر أُخرى
  7. اِنقمَسَ: (فعل)
    • انْقمَسَ الكوكبُ: غَرَب
    • انْقمَسَ في الماء: وَثَبَ فيه
  8. أَقْمَسَ: (فعل)
    • أَقْمَسَ الكوكبُ: انحَطَّ في المغرب
    • أَقْمَسَ فلانًا في الماء: غمَسَه فيه
  9. قاموس: (اسم)
    • الجمع : قواميسُ
    • القَامُوسُ : البحرُ العظيم
    • القَامُوسُ :عَلَمٌ على معجم الفيروزابادي
    • القَامُوسُ :كل معجم لغويٍّ، كتاب يحوي كلمات بلغة ما وترجمتها بلغة أخرى
    • هو قاموسٌ لكذا: جامع لعلمه
    • قاموس عربيّ
    • قاموس جيب: قاموس صغير الحجم يمكن وضعه في الجيب
  10. تَقامَسَ: (فعل)


    • تَقَامَسَ الصِّبيانُ في الماء: غطَّ بعضُهم بعضًا فيه
  11. قامِس: (اسم)
    • القَامِسُ : الغوّاص
  12. قُموس: (اسم)
    • قُموس : مصدر قَمَسَ
  13. قَموس: (اسم)
    • القَمُوسُ : البِئرُ ذاتُ الماء والغَور تَغِيب فيها الدِّلاءُ
  14. قواميسُ: (اسم)
    • قواميسُ : جمع قاموس
  15. قَمامِيْسُ: (اسم)
    • قَمامِيْسُ : جمع قِمِّيس
  16. قَومَس: (اسم)


    • القَوْمَسُ : السيدُ الشريف
    • القَوْمَسُ :الأَميرُ
  17. قامِسة: (اسم)
    • الجمع : قوامسُ
    • القَامِسَةُ : الداهيةُ
  18. قوامسُ: (اسم)
    • قوامسُ : جمع قامِسة
  19. قَوَامِس: (اسم)
    • قَوَامِس :جمع قامِسَة
  20. قَوامِسُ: (اسم)
    • قَوامِسُ : جمع قَوْمَس
  21. قومسيون: (اسم)
    • لجنة مكوَّنة من أعضاء في مجال ما مُخوَّلة بالقيام ببعض المُهمّات والواجبات قومسيون طبيّ،
  22. قَمَسَ الشيءَ قمْسًا:


    • أَلقاه في الماء فغاص.
  23. قامس فلانًا فقمسه:
    • غلبه في القَمْس.
  24. فلانٌ يقامس حُوتًا:
    • إِذا ناظر أَو خاصم قِرْنًا هو أَعْلَمُ منه.
  25. قَامَسَ غيرَه:
    • غالبه أَو فاخره بالقَمْس.
,
  1. قمس (المعجم لسان العرب)
    • "قَمَسَ في الماء يَقْمُِسُ قُمُوساً: انغطَّ ثم ارتفع؛ وقَمَسَه هو فانقمس أَي غَمَسَه فيه فانغمس، يتعدّى ولا يتعدّى.
      وكلُّ شيء ينْغَطّ في الماء ثم يرتفع، فقد قَمَسَ؛ وكذلك القِنان والإِكام إِذا اضطرب السَّراب حولها قَمَسَت أَي بدَتْ بعدما تخفّى، وفيه لغة أُخرى: أَقْمَسْته في الماء، بالأَلف.
      وقَمَسَت الإِكامُ في السَّراب إِذا ارتفعت فرَأَيْتَها كأَنها تطفو؛ قال ابن مقبل: حتى اسْتَتَبْت الهُدَى، والبيد هاجِمةٌ،يَقْمُسنَ في الآلِ غُلْفاً أَو يُصَلِّينا والولدُ إِذا اضطرب في سُخْد السَّلَى قيل: قَمَسَ؛ قال رؤبة: وقامِسٍ في آلهِ مُكَفَّنِ،يَنْزُونَ نَزْو اللاعبينَ الزُّفَّنِ وقال شَمِر: قَمَسَ الرجل في الماء إِذا غاب فيه، وقَمَسَت الدَّلْوُ في الماء إِذا غابت فيه، وانْقَمَسَ في الرَّكِيَّة إِذا وثَبَ فيها،وقَمَسْتُ به في البئر أَي رَمَيْت.
      وفي الحديث: أَنه رجَمَ رجلاً ثم صلى عليه، وقال: إِنه الآن لَيَنْقَمِسُ في رِياضِ الجنة، وروي: في أَنهار الجنة،من قَمَسَه في الماء فانقمَسَ، ويروى، بالصاد، وهو بمعناه.
      وفي حديث وفْد مَذْحِج: في مَفازة تُضْحِي أَعلامُها قامِساً ويُمْسي سَرابُها طامساً أَي تَبْدو جبالُها للعين ثم تغيب، وأَراد كلَّ عَلَم من أَعلامها فلذلك أَفرد الوصف ولم يجمعُه.
      قال الزمخشري: ذكر سيبويه أَن أَفعالاً يكون للواحد وأَن بعض العرب يقول هو الأَنْعام، واستشهد بقوله تعالى: وإِنَّ لكم في الأَنعام لعِبرة نُسقِيكم مما في بطونه، وعليه جاء وله: تُضْحِي أَعلامُها قامِساً، وهو ههنا فاعل بمعنى مفعول.
      وفلانٌ يقامس في سِرّه (* قوله «وفلان يقامس في سره إلخ» عبارة شرح القاموس: وفلان يقمس في سربه إذا كان يختفي مرة ويظهر مرة.) إِذا كان يَحْنَق مرة ويظهر مرة.
      ويقال للرجل إِذا ناظَر أَو خاصم قِرْناً: إِنما يُقامِس حُوتاً؛ قال مالك بن المتنخل الهذلي: ولكنَّما حُوتاً بِدُجْنَى أُقامِسُ دُجْنَى: موضع، وقيل إِنما يقال ذلك إِذا ناظَر مَن هو أَعلم منه،وقامَسْتُه فَقَمَسْته.
      وقَمَسَ الولدُ في بطن أُمِّه: اضطرب.
      والقامِس: الغَوَّاص؛ قال أَبو ذؤيب: كأَنَّ ابنةَ السَهْمِيِّ دَرَّة قامسٍ،لها بعد تَقْطِيعِ النُّبُوح وهِيجُ (* قوله «بعد تقطيع النبوح» هكذا في الأصل المعوّل عليه هنا وفيه في مادة وهج بعد تقطيع الثبوج.) وكذلك القَمَّاس.
      والقَمْس: الغَوْص.
      والتقميسُ: أَن يُرْوِي الرجل إِبلَه؛ والتَغْمِيسُ، بالغين: أَن يسقِيها دون الرِّيِّ، وقد تقدم.
      وأَقْمَس الكوكبُ وانقمس: انحطَّ في المغرب؛ قال ذو الرمّة يذكر مَطراً عند سقوط الثُّرَيَّا.
      أَصابَ الأَرضَ مُنْقَمَسُ الثريا،بِساحِيةٍ، وأَتْبَعَها طِلالا وإِنما خَّص الثريا لأَنه زعم أَن العرب تقول: ليس شيء من الأَنْواء أَغْزَر من نَوْء الثريا، أَراد أَن المطر كان عند نَوء الثريا، وهو مُنْقَمَسها، لغَزَارة ذلك المطر.
      والقاموس والقَومَس: قعر البحر، وقيل: وسَطه ومُعظمه.
      وفي حديث ابن عباس: وسُئل عن المَدّ والجَزْر، قال: مَلَك موكَّل بقاموس البحر كلما وضَع رجلَه فيه فاضَ وإِذا رفعها غاضَ أَي زاد ونقَس، وهو فاعُولٌ من القَمْس.
      وفي الحديث أَيضاً:، قال قولاً بلغ به قاموس البحر أَي قَعْرَه الأَقصى،وقيل: وسَطه ومُعظمه؛ قال أَبو عبيد: القاموس أَبعد موضع غَوْراً في البحر، قال: وأَصل القَمْس الغَوْس.
      والقَوْمَسُ: الملِك الشريف.
      والقَوْمَسُ: السيد، وهو القُمَّسُ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: وعَلِمْتُ أَني قد مُنِيتُ بِنَيْطَلٍ،إِذ قيل: كان من ال دَوْفَنَ قُمَّسُ والجمع قَمامِس وقَمامِسَة، أَدخلوا الهاء لتأْنيث الجمع، وقُومِس: موضع؛ قال أَحد الخوارج: ما زالت الأَقدارُ حتى قَذَفَْني بقُومِسَ بين الفَرَّجان وصُول (* قوله «بين الفرجان» هكذا في الأصل، مشدد الراء وعليه يستقيم وزن البيت، ولكن اسم الموضع بإسكان الراء كما في معجم ياقوت والقاموس وكذا للمؤلف في مادة فرج.) وقامِس: لغة في قاسِم.
      "
  2. قَمْسُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قَمْسُ: الغَوْصُ، يَقْمُسُ ويَقْمِسُ، والغَمْسُ، كالإِقْماسِ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، والغَلَبَةُ بالغَوْصِ، واضْطِرابُ الوَلَدِ في البَطْنِ.
      ـ قَمُوسُ: بِئْرٌ تَغيبُ فيها الدِّلاءُ من كَثْرَةِ مائها، بَيّنَةُ القِماسِ.
      ـ قِمِّيْسُ: البَحْرُ، ج: قَمامِيسُ.
      ـ قَوْمَسُ: الأميرُ، ومُعْظَمُ ماءِ البَحْرِ، كالقامُوسِ.
      ـ قُمَّسُ: الرجُلُ الشريفُ.
      ـ قَمامِسَةُ: البَطارِقَةُ.
      ـ قَوامِسُ: الدَّواهي.
      ـ قُومَسٌ: صُقْعٌ كبيرٌ بينَ خُراسانَ وبِلادِ الجَبَلِ، وإِقْليمٌ بالأنْدَلُسِ،
      ـ قُومَسَةٌ: قرية بأَصْفَهانَ.
      ـ قُومَسانُ: قرية بِهَمَذانَ.
      ـ قَامَسَهُ: فاخَرَهُ بالقَمْسِ.
      ـ هو يُقامِسُ حُوتاً: يُناظِرُ من هو أعْلَمُ منه.
      ـ انْقَمَسَ النَّجْمُ: غَرَبَ.
      ـ قَاموسُ: البَحْرُ، أو أبْعَدُ موضِعٍ فيه عَوراً.
  3. قَمَس (المعجم الرائد)
    • قمس - يقمس ويقمس ، قمسا وقموسا
      1- قمسه في الماء : غمسه. 2- قمس في الماء : غاص ثم ظهر. 3- قمست الدلو في الماء : غابت فيه. 4- قمس به في البئر : رماه. 5- قمس الولد في بطن أمه : اضطرب.
  4. قامَس (المعجم الرائد)
    • قامس - مقامسة وقماسا
      1- قامسه : غالبه في الغوص . 2- قامسه : ناظره وباحثه. 3- قامس في المكان : اختفى فيه مرة وظهر اخرى .
  5. قمس (المعجم الرائد)
    • قمس - ج، قمامس وقمامسة
      1- قمس : سيد شريف. 2- قمس : رتبة كهنوتية عند الأقباط المسيحيين.
  6. القاموس (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) مرجع يشتمل على مفردات لغة ما مرتّبة ترتيبًا خاصًّا هجائيًّا أو حسب جذور الكلمات مع تعريف كُلٍّ منها وذكر معلومات عنها من صيغ واشتقاق ومعانٍ واستعمالات مختلفة.


  7. القَامُوسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَامُوسُ : البحرُ العظيم.
      و القَامُوسُ عَلَمٌ على معجم :-الفيروزابادي.
      و القَامُوسُ كل معجم لغويٍّ، على التوسُّع .
  8. القَامِسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَامِسَةُ : الداهيةُ. والجمع : قوامسُ.
  9. القَامِسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَامِسُ : الغوّاص.
  10. القَمُوسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَمُوسُ : البِئرُ ذاتُ الماء والغَور تَغِيب فيئا الدِّلاءُ.
  11. القَمّاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَمّاسُ : القامِسُ.
  12. القَوْمَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَوْمَسُ : السيدُ الشريف .
      و القَوْمَسُ الأَميرُ.
  13. القُمَّسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُمَّسُ : السيِّدُ الشريف .
      و القُمَّسُ في المسيحية: أَحدُ أَصَحاب المراتب الكنسية، كلمة يونانية، معناها: المديِّر، وهو أَعلى من القَسّ. والجمع : قَمَامِسُ، وقَمَامِسَة.
  14. إِنقمَس (المعجم الرائد)
    • إنقمس - انقماسا
      1- إنقمس في الماء : وثب فيه غطس. 2- إنقمس النجم : غاب.
  15. أَقْمَس (المعجم الرائد)
    • أقمس - إقماسا
      1- أقمس الكوكب : غاب. 2- أقمسه في الماء : غمسه فيه. 3- أقمس الولد في البطن : اضطرب.
  16. قَومَس (المعجم الرائد)
    • قومس - ج، قوامس
      1- قومس : معظم ماء البحر. 2- قومس : أمير، سيد.
  17. قاموس (المعجم الرائد)
    • قاموس - ج، قواميس
      1- قاموس : لقب كتاب «الفيروزبادي» في اللغة .2- كل معجم او كتاب في اللغة. 2- قاموس بحر عظيم. 3- قاموس : أبعد موضع في أعماق البحر.
  18. قمس (المعجم الرائد)
    • قمس - تقميسا
      1-سقى جماله فأشبعها
  19. قمس (المعجم مختار الصحاح)
    • ق م س: قَاموس البحر وسطه ومعظمه وهو في حديث المد والجزر
  20. أَقْمَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَقْمَسَ الكوكبُ: انحَطَّ في المغرب.
      و أَقْمَسَ فلانًا في الماء: غمَسَه فيه.
  21. انْقمَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْقمَسَ الكوكبُ: غَرَب.
      و انْقمَسَ في الماء: وَثَبَ فيه.
  22. تَقَامَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَامَسَ الصِّبيانُ في الماء: غطَّ بعضُهم بعضًا فيه.
  23. قَامَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَامَسَ غيرَه: غالبه أَو فاخره بالقَمْس.
      وفلانٌ يقامس حُوتًا: إِذا ناظر أَو خاصم قِرْنًا هو أَعْلَمُ منه.
      و قَامَسَ فلانٌ في المكان: اختفى مَرَّةً وظهر أُخرى.
  24. قَمَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَمَسَ الرّجُلُ وغيره في الماء قَمَسَ ِ قَمْسًا، وقُموسًا: غاص ثم ظهر.
      ويقال: قَمَسَت الإِكامُ والقِنان في السَّرَاب: جعلَتْ تبدو للعين كأَنَّها تطفو.
      و قَمَسَ الشيءَ قمْسًا: أَلقاه في الماء فغاص.
      ويقال: قَمَسَ به في الماء.
      وقامس فلانًا فقمسه: غلبه في القَمْس.
  25. قَامُوسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: قَوَامِيسُ. [ق م س].
      1. :-تَاهَتِ السَّفِينَةُ فِي الْقَامُوسِ :- : فِي الْبَحْرِ الْعَظِيمِ، فِي الْمُحِيطِ.
      2. :-يَسْتَرْشِدُ بِالْقَامُوسِ لِمَعْرِفَةِ مَعَانِي أَلْفَاظِ اللُّغَةِ :- : الْمُعْجَمُ اللُّغَوِيُّ، وَالْكَلِمَةُ أَطْلَقَهَا الفيروزابادي اِسْمَ عَلَمٍ عَلَى مُعْجَمِهِ، وَاصْطَلَحَ النَّاسُ فِيمَا بَعْدُ عَلَى تَسْمِيَةِ كُلِّ مُعْجَمٍ بِالْقَامُوسِ.


معنى قاموسهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاموس [ مفرد ] : ج قواميس : 1 - بحر عظيم . 2 - علم على معجم الفيروزآبادي ، وصار يطلق على كل معجم لغوي توسعا ° هو قاموس لكذا : جامع لعلمه . 3 - كتاب يحوي كلمات بلغة ما وترجمتها بلغة أخرى قاموس عربي - - [ 1858 ] - إنجليزي ° قاموس جيب : قاموس صغير الحجم يمكن وضعه في الجيب . • القاموس : ( لغ ) مرجع يشتمل على مفردات لغة ما مرتبة ترتيبا خاصا هجائيا أو حسب جذور الكلمات مع تعريف كل منها وذكر معلومات عنها من صيغ واشتقاق ومعان واستعمالات مختلفة .
Advertisements
المعجم الوسيط
الرَّجُل وغيره في الماء ـِ قَمْساً، وقُموساً: غاص ثم ظهر. ويقال: قمست الإكام والقِنان في السَّرَاب: جعلت تبدو للعين كأنَّها تطفو. وـ الشيءَ قَمْساً: ألقاه في الماء فغاص. ويقال: قَمَس به في الماء. وقامس فلاناً فقمسه: غلبه في القَمْس.( أقْمَسَ ) الكوكبُ: انحَطّ في المغرب. وـ فلاناً في الماء: غمسه فيه.( قَامَسَ ) غيره: غالبه أو فاخره بالقَمْس. وفلان يقامس حُوتاً: إذا ناظر أو خاصم قِرْناً هو أعلم منه. وـ فلان في المكان: إذا اختفى مَرَّة وظهر أخرى.( انْقَمَسَ ) الكوكبُ: غَرَب. وـ في الماء: وثب فيه.( تَقَامَسَ ) الصِّبيان في الماء: غطَّ بعضهم بعضاً فيه.( القَامِس ): الغوَّاص.( القَامِسَة ): الداهية. ( ج ) قوامس.( القَامُوس ): البحر العظيم. وـ عَلَم على معجم ( الفيروزآبادي ). وـ كل معجم لغويّ، على التوسُّع. ( مج ).( القَمّاس ): القامِس.( القُمَّس ): السيِّد الشريف. وـ في المسيحية: أحد أصحاب المراتب الكنسية، كلمة يونانية، معناها: المدبِّر، وهو أعلى من القَسّ. ( ج ) قَمَامِس، وقَمَامِسَة.( القَمُوس ): البِئر ذات الماء والغَور تَغِيب فيها الدِّلاء.( القَوْمَس ): السيد الشريف. وـ الأمير.
مختار الصحاح
ق م س : قَاموس البحر وسطه ومعظمه وهو في حديث المد والجزر
الصحاح في اللغة
القَمْسُ: الغَوصُ. والقَمَّاسُ: الغواصُ. وقَمَسْتُهُ في الماء فانْقَمَسَ، أي غمسته فانغمس. وقَمَسَ بنفسه، يتعدَّى ولا يتعدى. وفيه لغة أخرى: أقْمَسْتُهُ في الماء، بالألف. وقَمَسَ الولدُ في بطن أمِّه: اضطرب. وقامَسْتُهُ فقَمَسْتُهُ. يقال: فلان يُقامِسُ حوتاً، إذا ناظَرَ من هو أعْلَمُ منه. وانْقَمَسَ النجم: انحطَّ في المغرِب. وقاموسُ البحر: وسطه ومعظمه.
تاج العروس

القمْسُ : الغَوْصُ في الماءِ يَقْمُسُ ويَقْمِسُ بالضّمِّ والكَسْرِ وكذلِكَ القُمُوسُ بالضّمِّ وقد قَمسَ فيه قَمْساً وقُمُوساً : انْغَطَّ ثمّ ارْتَفَع وكُلُّ شَيْءٍ يُنْغَطُّ في الماءِ ثمّ يَرْتَفِعُ فقد قَمَسَ

والقَمْسُ : الغَمْسُ يقال : قَمَسَهُ هو فانْقَمَسَ أَي غَمَسه فيه فانْغَمَس كالإِقْماسِ وهي لُغَةٌ في قَمَسه . لازِمٌ مُتَعَدٍّ

والقَمْسُ : الغَلَبَةُ بالغَوْصِ يُقال : قَامَسْتُه فقَمَسْتُه

والقَمْسُ : اضْطِرابُ الوَلَد في سُخْدِ السَّلَى من البَطْنِ قال رُؤْبَةُ :

" وقامِسٍ في آلِهِ مُكفَّنِ

" يَنْزُون نَزْوَ اللاَّعِبِينَ الزُّفَّنِ والقَمُوسُ كصَبُور : بِئْرٌ تَغِيبُ فِيها الدِّلاءُ مِن كَثْرةِ مائِهَا نقلَه الزَّمَخْشَرِيُّ وابنُ عبّادٍ وقَمَسَت الدَّلْوُ في الماءِ إذا غَابَتْ فيه وهي بِئْرٌ بَيِّنَةُ القِمَاسِ بالكَسر

والقِمِّيسُ كسِكِّينٍ : البَحْرُ نقله الصاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّادٍ ج : قَمَامِيسُ

والقَوْمَسُ كجَوْهَرٍ : الأَمِيرُ بالنَّبَطِيَّة نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عبّادٍ وقالَ الأَزْهَرِيُّ : هو المَلِكُ الشَّرِيفُ وأَنْشَدَ الصَّاغَانِيُّ للفَضْلِ ابنِ العَبّاسِ اللَّهَبِيّ في خ - م - ش :

وأَبِي هاشِمٌ هُمَا ولَدَانِى ... قَوْمَسٌ مَنْصِبِي ولم يَكُ خِيشَا وقيل : هو الأَمِيرُ بالرُّومِيَّةِ

والقَوْمَسُ : البَحْرُ عن ابنِ دُرَيْدٍ وقِيلَ : هو مُعْظَمُ ماءِ البَحْرِ كالقَامُوسِ وفي حَدِيثِ ابنِ عَبّاس رضي الله تَعَالى عنهما وقد سُئِلَ عن المَدِّ والجَزْرِ : مَلَكٌ مُوَكَّلٌ بقَامُوِسِ البَحْرِِ كُلَّمَ وَضَعَ رِجْلَهُ فيه فاضَ فإذا رَفَعَهَا غاض

والقُمَّسُ كسُكَّر : الرجُلُ الشَّرِيفُ كذا نَقَلَه الصّاغَانيُّ وهو قولُ ابنِ الأعرابيّ وأنْشَدَ :

وعَلِمْتُ أَنِّي قدْ مُنِيتُ بنِئْطَلٍ ... إِذْ قِيلَ كانَ مِنَ الِ دَوْفَنَ قُمَّسُ وفسَّره بالسَّيِّد . والجَمْعُ : قَمَامِسُ وقَمَامِسَةٌ أَدْخَلوا الهاءَ لتَأْنِيثِ الجَمْعِ

والقَمَامِسَةُ : البطَارِقَةُ نقله الصاغانيّ عن ابن عبَّادٍ ولم يَذْكُرْ واحِده وكأَنَّه جَمْع قُمَّسٍ كسُكَّرٍ

والقَوَامِسُ : الدَّوَاهِي ولم يَذكُرْ له وَاحِداً وكأَنَّه جَمْعُ قُمَّسٍ كسُكَّرٍ

والقَوَامِسُ : الدَّوَاهِي ولم يَذكُرْ له وَاحِداً وكأَنَّه جَمْعُ قَامِسَةٍ سُمِّيَتْ لأَنَّهَا تَقْمِسُ في الإِنْسَانِ أَي تَغُوصُ به فلا يَنْجُ

وقُومَسُ بالضَّمّ وفَتْحِ المِيمِ وضبَطَه الصّاغَانِيُّ بكسر الميمِ وهو المَشْهورُ على أَلْسِنَتِهم : صُقْعٌ كَبِيرٌ بَيْنَ خُرَاسان وبِلادِ الجَبَلِ قال أَحدُ الخَوارِج :

وما زَالَتِ الأَقْدَارُ حَتَّى قَذَفْنَنِي ... بِقُومَسَ بَيْنَ الفَرَّجَانِ وصُولِ وقُومَسُ : إِقْلِيمٌ بالأَنْدَلُسِ من نواحي قَبْرَةَ سُمِّيَ باسمِ هذا البَلدِ لِنُزُولِ أَهْلِه به

وقُومَسَةُ بهاءٍ : ة بأَصْفَهَانَ

وقُومَسَانُ : ة بهَمَذانَ

ويقال : قَامَسَهُ مُقَامَسَةً إذا فَاخَرَهُ بالقَمْسِ أَي الغَوْصِ فقَمَسَهُ أَي غَلَبَهُ

ومن المجازِ : يُقال هُو إِنَّمَا يُقَامِسُ حُوتاً إِذا ناظَرَ أو خَاصَمَ قِرْناً وقال مالِكُ بن المُتَنَخِّلِ الهُذَلِيُّ :

" ولكِنّما حُوتاً بِدَحْنَى أُقَامِسُ ودَحْنَى : مَوْضِعٌ . وقيلَ : مَعْنَاه أَي يُنَاظِرُ مَن هُو أَعْلَمُ مِنْه

وانْقَمَسَ النَّجْمُ : غَرَبَ أَي انْحَطَّ في المَغْرِب قال ذُو الرُّمَّةِ يذَكُرُ مَطَراً عند سُقُوطِ الثُّرَيّا :

أَصابَ الأَرْضَ مُنْقَمَسَ الثُّرَيَّا ... بسَاحِيَةٍ وأَتْبَعَهَا طِلاَلاَ وإِنّمَا خَصَّ الثُّرَيَّا لأَنَّه زُعِمَ أَنَّ العَرَبَ تقولُ : ليس شيءٌ من الأَنْوَاءِ أَغْزَرَ مِنْ الثُّرَيَّا . أَراد أَنَّ المَطَرَ كان عِنْدَ نَوْءِ الثُّرَيَّا وهو مُنْقَمَسُهَا لِغَزارَةِ ذلِك المَطَرِ . والقامُوسُ : البَحْرُ عن ابنِ دُرَيْدٍ وبه سَمَّى المُصنِّفُ رحمه الله تعالى كِتابَه هذا وقد تقدَّم بيانُ ذلِك في مقدِّمة الكِتاب . أَوْ أَبْعَدُ مَوْضِعٍ فيه غَوْراً قاله أَبُو عُبَيْدٍ في تَفْسِيرِ الحَدِيثِ المُتَقدَّمِ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيه : قَمَسَتِ الآكَامُ في السَّرَابِ إِذا إرْتَفَعَتْ فَرَأَيْتَهَا كأَنَّهَا تَطْفُو قال ابنُ مُقْبِلٍ :

" حَتَّى إسْتَبَنْتُ الهُدَى والبِيدُ هاجِمَةٌيَقْمُسْنَ في الآلِ غُلْفاً أَو يُصَلِّينَاوقالَ شَمِرٌ : قَمَسَ الرَّجُلُ في الماءِ إِذا غابَ فيه . وإنْقَمَسَ في الرَّكِيَّةِ إِذا وَثَبَ فيها . وقَمَسْتُ به في البئْرِ : إِذا رَمَيْت . وفي حَدِيثِ وَفْدِ مَذْحِجٍ : في مَفازَةٍ تُضْحِي أَعْلاَمُهَا قَامِساً ويُمْسِي سَرَابُها طامِساً أَي تَبْدُو جِبالُها لِلْعَيْن ثمّ تَغِيبُ وأَرَادَ كلَّ عَلَمٍ من أَعْلامِهَا فلذلِكَ أَفْرَد الوَصْفَ ولم يَجْمَعْه . قال الزَّمَخْشَرِيُّ : ذكرَ سِيبَوَيْه أَنّ أَفْعَالاً يكونُ للوَاحِدِ وأَنَّ بعضَ العَرَبِ يَقُول : هو الأَنْعَامُ وإستشهد بقولِه تعالى : " وإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نَسْقِيكُمْ مِمّا فِي بُطُونِه " وعليه جاءَ قولُه : تَضْحِي أَعْلاَمُهَا قَامِساً وهو هنا فاعِلٌ بمَعْنَى مَفْعُول . وفُلانٌ يَقْمِسُ في سربهِ إِذا كان يَخْتَفِي مَرَّةً ويَظْهَرُ مَرَّةً . والقَامِسُ : الغَوَّاصُ وكذلِكَ القَمّاسُ قال أَبو ذُؤَيْب :

كأَنَّ ابْنَةَ السَّهْمِيِّ دُرَةُ قَامِسٍ ... لها بَعْدَ تَقْطِيعِ النُّبُوحِ وَهِيجُ والتَّقْمِيسُ : أَنْ يُرَوِيَ الرجُلُ إِبِلَه وبالغين : أَنْ يَسْقِيَهَا دُونَ الرِّيِّ وقد تقدَّم . وأَقْمَسَ الكَوْكَبُ : إنْحَطَّ في المَغْرِب . وقامِسٌ : لغةٌ في قَاسِمٍ كذا في اللِّسَان . والقَمِيسُ كأَمِير : البَحْرُ كذا في العُبَاب

لسان العرب
قَمَسَ في الماء يَقْمُِسُ قُمُوساً انغطَّ ثم ارتفع وقَمَسَه هو فانقمس أَي غَمَسَه فيه فانغمس يتعدّى ولا يتعدّى وكلُّ شيء ينْغَطّ في الماء ثم يرتفع فقد قَمَسَ وكذلك القِنان والإِكام إِذا اضطرب السَّراب حولها قَمَسَت أَي بدَتْ بعدما تخفّى وفيه لغة أُخرى أَقْمَسْته في الماء بالأَلف وقَمَسَت الإِكامُ في السَّراب إِذا ارتفعت فرَأَيْتَها كأَنها تطفو قال ابن مقبل حتى اسْتَتَبْت الهُدَى والبيد هاجِمةٌ يَقْمُسنَ في الآلِ غُلْفاً أَو يُصَلِّينا والولدُ إِذا اضطرب في سُخْد السَّلَى قيل قَمَسَ قال رؤبة وقامِسٍ في آلهِ مُكَفَّنِ يَنْزُونَ نَزْو اللاعبينَ الزُّفَّنِ وقال شَمِر قَمَسَ الرجل في الماء إِذا غاب فيه وقَمَسَت الدَّلْوُ في الماء إِذا غابت فيه وانْقَمَسَ في الرَّكِيَّة إِذا وثَبَ فيها وقَمَسْتُ به في البئر أَي رَمَيْت وفي الحديث أَنه رجَمَ رجلاً ثم صلى عليه وقال إِنه الآن لَيَنْقَمِسُ في رِياضِ الجنة وروي في أَنهار الجنة من قَمَسَه في الماء فانقمَسَ ويروى بالصاد وهو بمعناه وفي حديث وفْد مَذْحِج في مَفازة تُضْحِي أَعلامُها قامِساً ويُمْسي سَرابُها طامساً أَي تَبْدو جبالُها للعين ثم تغيب وأَراد كلَّ عَلَم من أَعلامها فلذلك أَفرد الوصف ولم يجمعُه قال الزمخشري ذكر سيبويه أَن أَفعالاً يكون للواحد وأَن بعض العرب يقول هو الأَنْعام واستشهد بقوله تعالى وإِنَّ لكم في الأَنعام لعِبرة نُسقِيكم مما في بطونه وعليه جاء وله تُضْحِي أَعلامُها قامِساً وهو ههنا فاعل بمعنى مفعول وفلانٌ يقامس في سِرّه ( * قوله « وفلان يقامس في سره إلخ » عبارة شرح القاموس وفلان يقمس في سربه إذا كان يختفي مرة ويظهر مرة ) إِذا كان يَحْنَق مرة ويظهر مرة ويقال للرجل إِذا ناظَر أَو خاصم قِرْناً إِنما يُقامِس حُوتاً قال مالك بن المتنخل الهذلي ولكنَّما حُوتاً بِدُجْنَى أُقامِسُ دُجْنَى موضع وقيل إِنما يقال ذلك إِذا ناظَر مَن هو أَعلم منه وقامَسْتُه فَقَمَسْته وقَمَسَ الولدُ في بطن أُمِّه اضطرب والقامِس الغَوَّاص قال أَبو ذؤيب كأَنَّ ابنةَ السَهْمِيِّ دَرَّة قامسٍ لها بعد تَقْطِيعِ النُّبُوح وهِيجُ ( * قوله « بعد تقطيع النبوح » هكذا في الأصل المعوّل عليه هنا وفيه في مادة وهج بعد تقطيع الثبوج ) وكذلك القَمَّاس والقَمْس الغَوْص والتقميسُ أَن يُرْوِي الرجل إِبلَه والتَغْمِيسُ بالغين أَن يسقِيها دون الرِّيِّ وقد تقدم وأَقْمَس الكوكبُ وانقمس انحطَّ في المغرب قال ذو الرمّة يذكر مَطراً عند سقوط الثُّرَيَّا أَصابَ الأَرضَ مُنْقَمَسُ الثريا بِساحِيةٍ وأَتْبَعَها طِلالا وإِنما خَّص الثريا لأَنه زعم أَن العرب تقول ليس شيء من الأَنْواء أَغْزَر من نَوْء الثريا أَراد أَن المطر كان عند نَوء الثريا وهو مُنْقَمَسها لغَزَارة ذلك المطر والقاموس والقَومَس قعر البحر وقيل وسَطه ومُعظمه وفي حديث ابن عباس وسُئل عن المَدّ والجَزْر قال مَلَك موكَّل بقاموس البحر كلما وضَع رجلَه فيه فاضَ وإِذا رفعها غاضَ أَي زاد ونقَس وهو فاعُولٌ من القَمْس وفي الحديث أَيضاً قال قولاً بلغ به قاموس البحر أَي قَعْرَه الأَقصى وقيل وسَطه ومُعظمه قال أَبو عبيد القاموس أَبعد موضع غَوْراً في البحر قال وأَصل القَمْس الغَوْس والقَوْمَسُ الملِك الشريف والقَوْمَسُ السيد وهو القُمَّسُ عن ابن الأَعرابي وأَنشد وعَلِمْتُ أَني قد مُنِيتُ بِنَيْطَلٍ إِذ قيل كان من ال دَوْفَنَ قُمَّسُ والجمع قَمامِس وقَمامِسَة أَدخلوا الهاء لتأْنيث الجمع وقُومِس موضع قال أَحد الخوارج ما زالت الأَقدارُ حتى قَذَفَْني بقُومِسَ بين الفَرَّجان وصُول ( * قوله « بين الفرجان » هكذا في الأصل مشدد الراء وعليه يستقيم وزن البيت ولكن اسم الموضع بإسكان الراء كما في معجم ياقوت والقاموس وكذا للمؤلف في مادة فرج ) وقامِس لغة في قاسِم
الرائد
* قمس يقمس ويقمس: قمسا وقموسا. 1-ه في الماء: غمسه. 2-في الماء: غاص ثم ظهر. 3-ت الدلو في الماء: غابت فيه. 4-به في البئر: رماه. 5-الولد في بطن أمه: اضطرب.
الرائد
* قمس تقميسا. سقى جماله فأشبعها.
الرائد
* قمس. ج قمامس وقمامسة. 1-سيد شريف. 2-رتبة كهنوتية عند الأقباط المسيحيين.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: