وصف و معنى و تعريف كلمة قانزي:


قانزي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على قاف (ق) و ألف (ا) و نون (ن) و زاي (ز) و ياء (ي) .




معنى و شرح قانزي في معاجم اللغة العربية:



قانزي

جذر [قنز]

  1. قنز
    • "القَنَزُ: لغة في القَنَصِ، وحكى يعقوب أَنه بدل، قال غلام من بني الصارد رَمى خَنزيراً فأَخطأَه وانقطع وَتَرُه فأَقبل وهو يقول: إِنك رَعْمَليٌّ، بئس الطَّريدَةُ القَنَزُ ومنه قول صائد الضَّبّ: ثم اعْتَمَدْتُ فَجَبَذْتُ جَبَْذةً،خَرَرْتُ منها لِقَفَايَ أَرْتَمِزْ فقلتُ حَقّاً صادِقاً أَقُولُه: هذا لَعَمْرُ اللهِ من شَرِّ القَنَزْ يريد القَنَص.
      قال أَبو عمرو: وسأَلت أَعرابياً عن أَخيه فقال: خرج يَتَقَنَّزُ أَي يَتَقَنَّصُ؛ كل ذلك حكاه يعقوب في المبدل، قال: ويقال للقانص والقَنَّاص قانِزٌ وقَنَّاز.
      ابن الأَعرابي: أَقْنَزَ الرجلُ إِذا شرب بالإِقْنِيز طَرَباً وهو الدَّنُّ الصغير، قال: وجِلْفَةُ الإِقْنِيزِ طينته.
      أَبو عمرو: القِنْزُ الراقُود الصغير.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قِنْزُ
    • ـ قِنْزُ: الرَّاقُودُ الصغيرُ، كالإِقْنيزِ،
      ـ أقنَزَ: شَرِبَ به،
      ـ قِنْزُ وقُنْزُ: الرجُلُ المُتَقَزِّزُ،
      ـ قَنَزُ: الخَزَفُ، والقَنَصُ.
      ـ قانِزُ: القانِصُ، كالمُقَنِّزِ والقَنَّازِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أقنز
    • أقنز - إقنازا
      1-شرب بـ «القنز»، وهو قدح صغير


    المعجم: الرائد

  4. إقنيز
    • إقنيز
      1-قدح صغير

    المعجم: الرائد

  5. قانز
    • قانز
      1-قانص، صياد

    المعجم: الرائد

  6. قناز
    • قناز
      1-قانص. صياد


    المعجم: الرائد

  7. قنز
    • قنز
      1-كوب صغير

    المعجم: الرائد

  8. قنز
    • قنز
      1-قنص، صيد

    المعجم: الرائد

  9. قنزه
    • "رجلٌ قَزٌّ قِنْزَهْوٌ وقِزٌّ قِنْزَهْوٌ؛ عن اللحياني ولم يُفَسِّرْ قِنْزهْواً؛ قال ابن سيده: وأُراه من الأَلفاظ المبالغ بِها، كما، قالوا: أَصَمّ أَسْلَخُ وأَخْرَسُ أَملسُ، وقد يكون قِنْزَهْو ثُلاثِيّاً كقِنْدَأْوٍ.
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. قَنْسُ
    • ـ قَنْسُ والقِنْسُ : الأصلُ ،
      ـ قِنْسُ : أعْلى الرأسِ ، كالقَوْنَسِ ، ج : قُنُوسٌ ،
      ـ قَنَسُ : الطُّلَعَاءُ ، أي : القَيْءُ القليلُ ، ونبَاتٌ طَيّبُ الرائحةِ يَنْفَعُ من جميعِ الآلامِ والأوجاعِ البارِدَةِ ، والمالَيْخُولِيا ، ووجَعِ الظَّهْرِ والمفَاصِلِ ، جَلاَّءٌ مُفَرِّحٌ مُلَيِّنٌ ، مُقَوّ للقلبِ والمَعِدَةِ ، بالعَسَلِ لَعُوقٌ جَيّدٌ للسُّعالِ ، وعُسْرِ النَّفَسِ ، يُذْهِبُ الغَيْظَ ، ويُبَعِّدُ من الآفاتِ ، فارِسِيَّتُهُ الراسَنُ .
      ـ قَوْنَسُ والقَوْنوسُ : أعلى بَيْضَةِ الحديدِ ، وعَظْمٌ ناتِئٌ بينَ أُذُنَي الفرسِ ، وجادَّةُ الطريقِ .
      ـ قَيْنَسُ : الثَّوْرُ .
      ـ قانِسَةُ الطَّيْر : قانِصَتُهُ .
      ـ أقْنَسَ : ادَّعَى إلى قَنْسٍ شَريفٍ ، وهو خَسيس .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قِنْزُ
    • ـ قِنْزُ : الرَّاقُودُ الصغيرُ ، كالإِقْنيزِ ،
      ـ أقنَزَ : شَرِبَ به ،
      ـ قِنْزُ وقُنْزُ : الرجُلُ المُتَقَزِّزُ ،
      ـ قَنَزُ : الخَزَفُ ، والقَنَصُ .
      ـ قانِزُ : القانِصُ ، كالمُقَنِّزِ والقَنَّازِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَرُؤَ
    • ـ مَرُؤَ مُرُوءَةً ، فهو مَريءٌ : ذو مُرُوءةٍ وإنْسَانِيَّةٍ .
      ـ تَمَرَّأ : تَكَلَّفَها ،
      ـ تَمَرَّأ بِهِمْ : طَلَبَ المُرُوءَةَ بِنَقْصِهِمْ وَعَيْبِهِمْ .
      ـ مَرَأَ ومَرُؤَ ومَرِئَ الطعامُ ، مَراءَةً ، فهو مَريءٌ : هنِيءٌ ، حَميدُ المَغَبَّةِ ، بَيِّنُ المَرْأَةِ ، كَتَمْرَةٍ . وهَنَأَنِي ومَرَأَني ، فإِنْ أُفْرِدَ فَأَمْرَأَني .
      ـ كَلأَ مَريءٌ : غيرُ وخيم .
      ـ مَرُأت الأرضُ مَرَاءَةً ، فهي مَريئَةٌ : حَسُنَ هَواؤُها .
      ـ مَريءُ : مَجْرَى الطَّعامِ والشَّرابِ ، وهو رأْسُ المَعِدَةِ والكَرِشِ اللاصِقُ بالحُلْقُومِ ، الجمع : أَمْرِئَةٌ ومُرُؤٌ .
      ـ مَرْءُ ومُرْءُ ومِرْءُ : الإِنسانُ ، أو الرَّجُلُ ، ولا يُجْمَعُ من لَفْظِه ، أو سُمِعَ : مَرْؤُونَ ، والذِّئْبُ ، وهي المَرْأَةُ والمُرْأَةُ والمِرْأَةُ ، ويقالُ : مَرَةٌ والامرَأةُ . وفي امْرِئٍ مع ألف الوصْلِ ثَلاثُ لُغاتٍ : فتحُ الراءِ دائماً ، وضمُّها دائماً ، وإعرابها دائماً ، وتقولُ : هذا امْرُؤٌ ومَرْءٌ ، ورَأيْتُ امْرَأً ومَرْءاً ، ومَرَرْتُ بامْرِئٍ وبِمَرْءٍ مُعْرَباً من مَكانَيْنِ .
      ـ مَرَأَ : طَعِمَ ، وجامَعَ .
      ـ مَرِئَ : صار كالمَرْأَةِ هَيْئَةً أو حَدِيثاً .
      ـ مَرْآةُ : اسمُ مَأْرِبَ ،
      ـ مَرْأَةٌ : منها هِشامٌ المَرْئِيُّ .
      ـ امْرُؤُ القَيسِ في السين .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قَانِتٌ
    • جمع : ـون ، ـات ، قُنَّتٌ . [ ق ن ت ]. ( فاعل من قَنَتَ ). :- رَجُلٌ قَانِتٌ :- : مُتَعَبِّدٌ وَمُطِيعٌ لِلَّهِ .

    المعجم: الغني

  5. قانتين
    • مطيعين خاشعين
      سورة : البقرة ، آية رقم : 238

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. المَاشِطَةُ
    • المَاشِطَةُ : امرأَةٌ تحسن المَشْط وتتَّخذه حِرفة . والجمع : مَواشِطُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. قانتا لله
    • مُطيعا خاضعا له تعالى
      سورة : النحل ، آية رقم : 120

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. قانتاتٌ
    • مطيعاتٌ لله و لأزواجهنّ
      سورة : النساء ، آية رقم : 34

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. قانتات
    • مطيعات خاضعاتٍ لله
      سورة : التحريم ، آية رقم : 5

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  10. قانز
    • قانز
      1 - قانص ، صياد

    المعجم: الرائد

  11. له قانتون
    • مُطيعون مُنقادون له تعالى
      سورة : البقرة ، آية رقم : 116

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. له قانتون
    • مُطيعون مُنقادون لإرادته
      سورة : الروم ، آية رقم : 26

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. قانِت
    • قانِت :-
      جمع قانتون وقُنَّت ، مؤ قانتة ، جمع مؤ قانتات وقُنَّت : اسم فاعل من قنَتَ / قنَتَ لـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. قانت
    • قانت
      1 - قانت : قائم بالطاعة مواظب دائم عليها . 2 - قانت : مصل .

    المعجم: الرائد

  15. هوَ قـَـانتٌ
    • مطيع خاضع عابدٌ لله تعالى
      سورة : الزمر ، آية رقم : 9

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. قنَتَ
    • قنَتَ / قنَتَ لـ يَقنُت ، قُنُوتًا ، فهو قانِت ، والمفعول مقنوت له :-
      قنَت الشّخصُ سكت .
      قنَت الشَّخصُ لربِّه :
      1 - أطاعَ اللهَ وخشع له وأقَرَّ بالعبوديّة :- مثل المجاهد في سبيل الله كمثل القانت الصّائم أي المُصلِّي ، - { يَامَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ } - { فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ } .
      2 - أطال القيامَ في الصَّلاة والدُّعاء :- أَفْضَلُ الصَّلاَةِ طُولُ الْقُنُوتِ [ حديث ]، - { وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ } - { أَمْ مَنْ هُوَ قَانِتٌ ءَانَاءَ الْلَّيْلِ } .
      • قنَتت المرأةُ لزوجها : أطاعته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. المرأة
    • تطلق - عند تعريفها بال - بمعنى أنثى الرَّجل :- أعطى الإسلامُ المرأةَ جميعَ حقوقها - الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَخَيْرُ مَتَاعِ الدُّنْيَا الْمَرْأَةُ الصَّالِحَةُ [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  18. ‏ حج المرأة
    • ‏ أداء المرأة لفريضة الحج ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. ‏ أجر المرأة
    • ‏ صداقها ومهرها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. ‏ إتيان المرأة في دبرها ‏
    • ‏ وطأها في المكان الذي حرمه الله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ‏ إمامة المرأة الرجال ‏
    • ‏ وهي أن تكون المرأة إماما ومن ورائها الرجال وهي لا تجوز ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. ‏ إمامة المرأة النساء ‏
    • ‏ أن تقف المرأة إماما تصلي بالنساء ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. ‏ حبس الصداق عن المرأة
    • ‏ منعه عنها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. ‏ ركوب المرأة وراء المحرم على الدابة ‏
    • المحرم مع المرأة مثل الزوج والأب والأخ ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. قنت
    • " القُنوتُ : الإِمساكُ عن الكلام ، وقيل : الدعاءُ في الصلاة .
      والقُنُوتُ : الخُشُوعُ والإِقرارُ بالعُبودية ، والقيامُ بالطاعة التي ليس معها مَعْصِيَةٌ ؛ وقيل : القيامُ ، وزعم ثعلبٌ أَنه الأَصل ؛ وقيل : إِطالةُ القيام .
      وفي التنزيل العزيز : وقُوموا للهِ قانِتين .
      قال زيدُ بنُ أَرْقَم : كنا نتكلم في الصلاة حتى نزلتْ : وقوموا لله قانتين ؛ فأُمِرْنا بالسُّكوتِ ، ونُهِينا عن الكلام ، فأَمْسَكنا عن الكلام ؛ فالقُنوتُ ههنا : الإِمساك عن الكلام في الصلاة .
      ورُوِي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه قَنَتَ شهراً في صلاةِ الصبح ، بعد الركوع ، يَدْعُو على رِعْلٍ وذَكْوانَ .
      وقال أَبو عبيد : أَصلُ القُنوت في أَشياء : فمنها القيام ، وبهذا جاءَت الأَحاديثُ في قُنوت الصلاة ، لأَِنه إِنما يَدْعُو قائماً ، وأَبْيَنُ من ذلك حديثُ جابر ، قال : سُئل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَيُّ الصلاة أَفْضلُ ؟، قال : طُولُ القُنوتِ ؛ يريد طُولَ القيام .
      ويقال للمصلي : قانِتٌ .
      وفي الحديث : مَثَلُ المُجاهدِ في سبيل الله ، كَمَثلِ القانِتِ الصائم أَي المُصَلِّي .
      وفي الحديث : تَفَكُّرُ ساعةٍ خيرٌ من قُنوتِ ليلةٍ ، وقد تكرر ذكره في الحديث .
      ويَرِدُ بمعانٍ متعدِّدة : كالطاعةِ ، والخُشوع ، والصلاة ، والدعاء ، والعبادة ، والقيام ، وطول القيام ، والسكوت ؛ فيُصْرَفُ في كل واحد من هذه المعاني إِلى ما يَحتَملُه لفظُ الحديث الوارد فيه .
      وقال ابن الأَنباري : القُنوتُ على أَربعةِ أَقسام : الصلاة ، وطول القيام ، وإِقامة الطاعة ، والسكوت .
      ابن سيده : القُنوتُ الطاعةُ ، هذا هو الأَصل ، ومنه قوله تعالى : والقانتينَ والقانتاتِ ؛ ثم سُمِّيَ القيامُ في الصلاة قُنوتاً ، ومنه قُنوتُ الوِتْر .
      وقَنَت اللهَ يَقْنُتُه : أَطاعه .
      وقوله تعالى : كلٌّ له قانتونَ أَي مُطيعون ؛ ومعنى الطاعة ههنا : أَن من في السموات مَخلُوقون كإِرادة الله تعالى ، لا يَقْدرُ أَحدٌ على تغيير الخِلْقةِ ، ولا مَلَكٌ مُقَرَّبٌ ، فآثارُ الصَّنْعَة والخِلْقةِ تَدُلُّ على الطاعة ، وليس يُعْنى بها طاعة العبادة ، لأَنَّ فيهما مُطيعاً وغَيرَ مُطيع ، وإسما هي طاعة الإِرادة والمشيئة .
      والقانتُ : المُطيع .
      والقانِتُ : الذاكر لله تعالى ، كما ، قال عز وجل : أَمَّنْ هو قانِتٌ آناءَ الليلِ ساجداً وقائماً ؟ وقيل : القانِتُ العابدُ .
      والقانِتُ في قوله عز وجل : وكانتْ من القانتين ؛ أَي من العابدين .
      والمشهورُ في اللغة أَن القُنوتَ الدعاءُ .
      وحقيقة القانتِ أَنه القائمُ بأَمر الله ، فالداعي إِذا كان قائماً ، خُصَّ بأَن يقالَ له قانتٌ ، لأَنه ذاكر لله تعالى ، وهو قائم على رجليه ، فحقيقةُ القُنوتِ العبادةُ والدعاءُ لله ، عز وجل ، في حال القيام ، ويجوز أَن يقع في سائر الطاعة ، لأَنه إِن لم يكن قيامٌ بالرِّجلين ، فهو قيام بالشيءِ بالنية .
      ابن سيده : والقانتُ القائمُ بجميع أَمْرِ الله تعالى ، وجمعُ القانتِ من ذلك كُلِّه : قُنَّتٌ ؛ قال العجاج : رَبُّ البِلادِ والعِبادِ القُنَّتِ وقَنَتَ له : ذَلَّ .
      وقَنَتَتِ المرأَةُ لبَعْلها : أَقَرَّتْ (* أَي سكنت وانقادت .).
      والاقْتِناتُ : الانْقِيادُ .
      وامرأَةٌ قَنِيتٌ : بَيِّنةُ القناتة قليلةُ الطَّعْم ، كقَتِينٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قانزي في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

القِنْزُ بالكسر أهمله الجَوْهَرِيّ . وقال أبو عَمْرُو : هو الرَّاقُودُ الصغيرُ كالإقْنيزِ كإزْميل وهو الدَّنُّ الصغيرُ . وأَقْنَزَ الرجلُ : شَرِبَ به طَرَبَاً قاله ابْن الأَعْرابِيّ . القِنْزُ : الرجلُ المُتَقَزِّز حكاه اللِّحيانيّ ويُضمُّ في هذه . القَنَز بالتحريك : الخَزَف نقله الصَّاغانِيّ . القَنَزُ لغةٌ في القَنَص وحكى يعقوبُ أنه بَدَلٌ . والقانِزُ : القانِصُ حكاه يعقوبُ أيضاً كالمُقَنِّزِ والقَنَّاز كمُحدِّثٍ وشَدَّادٍ الأخير حكاه يعقوبُ أيضاً . وقال غلامٌ من بني الصارِدِ رمى خِنزيراً فَأَخْطأه وانْقطعَ وتَرُه فأقبلَ وهو يقول : إنك رَعَمْليٌّ بِئْسَ الطَّريدَةُ القَنَز . وأنشد أبو حاتمٍ في صَيْدِ الضِّباب :

ثمّ اعتَمَدَتْ فَجَبَذْتُ جَبْذَةً ... خَرَرْتُ منها لقَفايَ أَرْتَهِزْ

فقلتُ حقّاً صادقاً أقولُه ... هذا لعَمرُ اللهِ من شَرِّ القَنَزْ يريد القَنَصَ . قال أبو عمرو : وسألتُ أعرابيّاً عن أخيه فقال : خَرَجَ يَتَقَنَّزُ . أي يَتَقَنَّص حكاه يعقوبُ في المُبدَل

لسان العرب
القَنَزُ لغة في القَنَصِ وحكى يعقوب أَنه بدل قال غلام من بني الصارد رَمى خَنزيراً فأَخطأَه وانقطع وَتَرُه فأَقبل وهو يقول إِنك رَعْمَليٌّ بئس الطَّريدَةُ القَنَزُ ومنه قول صائد الضَّبّ ثم اعْتَمَدْتُ فَجَبَذْتُ جَبَْذةً خَرَرْتُ منها لِقَفَايَ أَرْتَمِزْ فقلتُ حَقّاً صادِقاً أَقُولُه هذا لَعَمْرُ اللهِ من شَرِّ القَنَزْ يريد القَنَص قال أَبو عمرو وسأَلت أَعرابياً عن أَخيه فقال خرج يَتَقَنَّزُ أَي يَتَقَنَّصُ كل ذلك حكاه يعقوب في المبدل قال ويقال للقانص والقَنَّاص قانِزٌ وقَنَّاز ابن الأَعرابي أَقْنَزَ الرجلُ إِذا شرب بالإِقْنِيز طَرَباً وهو الدَّنُّ الصغير قال وجِلْفَةُ الإِقْنِيزِ طينته أَبو عمرو القِنْزُ الراقُود الصغير
الرائد
* قنز. قنص، صيد.
الرائد
* قنز. كوب صغير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: