وصف و معنى و تعريف كلمة قانوني:


قانوني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على قاف (ق) و ألف (ا) و نون (ن) و واو (و) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح قانوني في معاجم اللغة العربية:



قانوني

جذر [قنو]

  1. قانونيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى قانون
    • المحاسب القانونيّ : محاسب عام مُعْتَرَف بشهادته
    • مطابق للقانون : معترفٌ به حُكم / صيدليّ قانونيّ ،
    • النِّصاب القانونيّ : أقلّ عدد مطلوب من الأعضاء للحضور في الاجتماع لكي يكون قانونيًّا
    • رَجُلٌ قَانُونِيٌّ : رَجُلُ التَّشْرِيعِ وَالْمُتَشَبِّثُ بِهِ بِحَذَافِيرِهِ
    • عَمَلٌ قَانُونِيٌّ : خَاضِعٌ لِلْقَانُونِ السُّلْطَةُ الْقَانُونِيَّةُ
  2. حقّ تصويت قانوني: (مصطلحات)
    • أي على أساس صوت واحد لكلّ سهم . ( مالية )
  3. إستثمار قانوني: (مصطلحات)
    • الاستثمار المصرّح لأمين الاستثمار القيام به بموجب القانون . ( مالية )
  4. مانع قانوني: (مصطلحات)

    • إجراء قانوني تتّخذه شركة مستهدفة لوقف محاولات شركة أخرى للاستثلاء عليها . ( مالية )
  5. إندماج قانوني: (مصطلحات)
    • إندماج بين شركتين تحتفظ إحداهما بصفتها كهثئة اعتبارية بدلاً من تأسيس منشاة اعتبارية جديدة . ( مالية )
  6. سند قانوني: (مصطلحات)
    • سند تسمح الحكومة لمؤسسات الاستئمان بالاستثمار فيه . ( مالية )
  7. محاسب قانوني: (مصطلحات)
    • محاسب نجح في امتحانات معيّنة واكتسب خبرة معيّنة وبلغ سناً معيناً ولبّى الشروط القانوني وشروط الترخيص . ( مالية )
  8. قَنَّنَ: (فعل)
    • قَنَّنَ يُقَنِّن ، تقْنِينًا ، فهو مُقَنِّن ، والمفعول مُقَنَّن - للمتعدِّي
    • قَنَّنَ المُشَرِّعُ : وضع القوانين ودوَّنها
    • قَنَّنَ الطَّعامَ : أعطاه بتقتير


  9. قُنَن: (اسم)
    • قُنَن : جمع قُنّة
  10. قانون: (اسم)
    • الجمع : قوانينُ
    • القَانُونُ : مقياسُ كل شيء وطريقُه [ ّأصلها يونانية ، وقيل : فارسية ]
    • القانون ( في الاصطلاح ) : أَمرٌ كلِّيٌّ ينطبق على جميع ‏ جُزئيَّاته التي تُتعرَّف أَحكامُها منه
    • القَانُونُ : الأَصلُ
    • القَانُونُ : نظام ، القانون الأساسيّ للشركة ،
    • قوانين الطبيعة : ظواهرُها
    • القَانُونُ : قواعد ‏ وأحكام تتّبعها النّاسُ في علاقاتهم المختلفة وتنفِّذها الدّولةُ أو الدول بواسطة المحاكم
    • أهل القانون : القضاة والمحامون ،
    • خارج على القانون : ‏ متمرِّد عاصٍ على نهج القانون ،
    • رَجُل قانون : مُشَرِّع ،
    • سُلْطَة القانون : قدرته على فرض احترامه ،
    • قانونًا : بموجب القانون ،
    • قانون الغاب : ‏ تحكُّم القويّ في الضعيف ، استخدام القوّة دون الرجوع إلى القانون ،
    • كلمته قانون : لا يرجع فيها ،
    • مِن الوجهة القانونيّة : قرار معلَّل ‏ قانونًا ،
    • وُضِعَ تحت طائلة القانون : تحت حكمه وعقوبته
    • القانون التِّجاريّ : فرع من القانون الخاصّ يتمّ بموجبه تنظيم المعاملات التِّجاريّة ‏ وأعمال التّجار والمؤسّسات والشّركات التّجاريّة والمصارف
    • قانون إداريّ : فرع من القانون العام يتناول سير الإدارة العامة وعلاقاتها ‏ بالأفراد
    • قانون العقوبات : مجموع التشريعات التي تحدِّد نظامَ العقوبات المفروضة على مرتكبي المخالفات والجنح
    • قانونٌ دستورِيٌّ : فرع ‏ من القانون العام يحدِّد ترتيب السلطات العامّة وعلاقات بعضها ببعض وصلات المواطنين بها
    • قانون دوليّ عامّ : مجموع القواعد التي ‏ تلتزمها الدول في علاقاتها بعضها ببعض
    • قانون ضريبيّ : فرع من القانون العام خاصّ بالضرائب وبتنظيم جبايتها
    • قانون عُرْفيّ : ( القانون ) ‏ القواعد القانونيّة التي أقرّتها العادات وتعارف عليها الناسُ
    • قانون عمل : مجموع القواعد التي تنظِّم علاقات أرباب العمل بالعمَّال
    • قانون ‏ مدنيّ : فرع من القانون الخاصّ يتناول حالة الأفراد وأهليّتهم والميراث ونقل الممتلكات والعقود والموجبات
    • قانون الأحوال الشَّخصيَّة : ‏ قانون ينظم علاقة الفرد بالأسرة من نكاح وطلاق وميراث ونحوها
    • قانون المرافعات المدنيّة : أصول المحاكمات المدنيّة
    • هُوَ خَاضِعٌ لِلْقَانُونِ ‏‏ : خَاضِعٌ للِنِّظَامِ ، للِشَّرِيعَةِ
    • قَانُونٌ تَبْدِيلِيٌّ : هُوَ أَنْ يَكُونَ فِي الإِمْكَانِ تَغْيِيرُ تَرْتِيبِ حُدُودِ الْجَمْعِ وَالضَّرْبِ فِي أَيِّ مِقْدَارٍ جَبْرِيٍّ دُونَ أَنْ تَتَغَيَّرَ ‏ قِيمَتُهُ
    • قَانُونٌ تَوْزِيعِيٌّ : هُوَ الَّذِي يُمْكِنُ بِهِ تَوْزِيعُ عَمَلِيَّاتِ الضَّرْبِ وَالْقِسْمَةِ عَلَى عَمَلِيَّاتِ الْجَمْعِ وَالطَّرْحِ
    • قانون تحديد المِلكيّة الزراعية : ‏ القانون الذي يحدَّد مقدارَ ما يجوز للفرد أَن يمتلكه من الأَرض الزراعية
    • قانون الإيمان المسيحي : هو وثيقة رسميّة تتضمّن موجزًا لما ‏ يعتقده المسيحيّون تمّ وضعها في القرن الرّابع الميلادي . ‏
    • القَانُونُ : آلةٌ من آلات الطَّرب ذاتُ أَوتارٍ تُحرَّكُ بالكشتِبان
  11. قانونَ: (اسم)
    • قانونَ : جمع قانٍّ
  12. قوانينُ: (اسم)
    • قوانينُ : جمع قانون
  13. رأس المال القانوني: (مصطلحات)
    • اصطلاح أمريكي يعني رأس المال الذي لا يجوز خصم توزيعات الأرباح منه . ( مالية )


  14. الحدّ القانوني للمديونية: (مصطلحات)
    • السقف القانوني للدين العامّ القائم الذي تحدّده الهيئة التشريعية ولا يجوز لوزارة الخزانة بيع سندات حكومية بعد بلوغ الدين العامّ هذا السقف . ( مالية )
  15. معدّل الفائدة القانوني: (مصطلحات)
    • أعلى معدّل لفائدة يجوز لمقرض أن يتقاضاها . ( مالية )
  16. الإيداع القانوني: (مصطلحات)
    • إجراء يفرضه القانون على متولي الطبع أو المنتج أو الناشر أو الموزّع يتمثّل في إيداع عدد معيّن من نسخ المطبوعات لدى جهة رسمية مختصّة قبل الشروع في التوزيع . ( قانونية )
  17. النِصاب القانوني: (مصطلحات)
    • أدنى عدد للأعضاء الواجب تواجدهم شخصياًّ أو الممثّلين بتوكيل ، حتّى يصبح الاجتماع قانونياًّ . ( مالية )
  18. الاحتياطي القانوني: (مصطلحات)
    • هو المبلغ الذي يتمّ اقتطاعه بموجب قرار يصدر من الجمعية العمومية من صافي أرباح الشركة لأغراض معيّنة . ( قانونية )


,
  1. قانونِيّ
    • قانونِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى قانون : :- سلطة / يمين / لائحة قانونيّة ، - يشعر بعدم صحّة المعاهدة من الوجهة القانونيّة ، - دورة قانونيّة للبرلمان :-
      • المحاسب القانونيّ : محاسب عام مُعْتَرَف بشهادته .
      2 - مطابق للقانون معترفٌ به :- حُكم / صيدليّ قانونيّ ، - تعديل نص قانونيّ .
      • النِّصاب القانونيّ : أقلّ عدد مطلوب من الأعضاء للحضور في الاجتماع لكي يكون قانونيًّا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. قانونيّ
    • قانوني
      1 - قانوني : شرعي ، صحيح : « عمل قانوني ». 2 - قانوني : عالم بالقوانين والشرائع .

    المعجم: الرائد

  3. إستثمار قانوني
    • الاستثمار المصرّح لأمين الاستثمار القيام به بموجب القانون ، وتعني بالانجليزية : statutory investment

    المعجم: مالية



  4. إندماج قانوني
    • إندماج بين شركتين تحتفظ إحداهما بصفتها كهثئة اعتبارية بدلاً من تأسيس منشاة اعتبارية جديدة ، وتعني بالانجليزية : statutory merger

    المعجم: مالية

  5. تأجيل قانوني لسداد الدين
    • اتّفاق بين دائن ومدين لتأجيل تسوية الدين لفترة محدّدة من الزمن . ، وتعني بالانجليزية : moratorium

    المعجم: مالية

  6. رأي قانوني حول ملكية ناجزة
    • وثيقة قانونية تؤكّد أن الملكية لا يشوبها شائب وقابلة للتسويق ، وتعني بالانجليزية : opinion of title

    المعجم: مالية

  7. سند قانوني
    • سند تسمح الحكومة لمؤسسات الاستئمان بالاستثمار فيه ، وتعني بالانجليزية : legal bond


    المعجم: مالية

  8. مانع قانوني
    • إجراء قانوني تتّخذه شركة مستهدفة لوقف محاولات شركة أخرى للاستثلاء عليها ، وتعني بالانجليزية : show stopper

    المعجم: مالية

  9. محاسب قانوني
    • محاسب نجح في امتحانات معيّنة واكتسب خبرة معيّنة وبلغ سناً معيناً ولبّى الشروط القانوني وشروط الترخيص ، وتعني بالانجليزية : certified public accountant

    المعجم: مالية

  10. قَانُونِيٌّ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ق ن ن ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى الْقَانُونِ ).
      1 . :- رَجُلٌ قَانُونِيٌّ :- : رَجُلُ التَّشْرِيعِ وَالْمُتَشَبِّثُ بِهِ بِحَذَافِيرِهِ .
      2 . :- عَمَلٌ قَانُونِيٌّ :- : خَاضِعٌ لِلْقَانُونِ . :- السُّلْطَةُ الْقَانُونِيَّةُ .

    المعجم: الغني

  11. الاحتياطي القانوني أو الإلزامي
    • ذلك الجزء من أرصدة ودائع مؤسّسة مالية إيداعية الواجب الاحتفاظ به كاحتياطي قانوني للسحب من الودائع . ، وتعني بالانجليزية : reserve requirement

    المعجم: مالية

  12. الحدّ القانوني للمديونية
    • السقف القانوني للدين العامّ القائم الذي تحدّده الهيئة التشريعية ولا يجوز لوزارة الخزانة بيع سندات حكومية بعد بلوغ الدين العامّ هذا السقف ، وتعني بالانجليزية : statutory debt limit

    المعجم: مالية

  13. النِصاب القانوني
    • أدنى عدد للأعضاء الواجب تواجدهم شخصياًّ أو الممثّلين بتوكيل ، حتّى يصبح الاجتماع قانونياًّ ، وتعني بالانجليزية : quorum

    المعجم: مالية

  14. قنن
    • " القِنُّ : العبد للتَّعْبيدَةِ .
      وقال ابن سيده : العبد القِنُّ الذي مُلِكَ هو وأَبواه ، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث ، هذا الأَعراف ، وقد حكي في جمعه أَقْنانٌ وأَقِنَّة ؛ الأَخيرة نادرة ؛ قال جرير : إِنَّ سَلِيطاً في الخَسارِ إِنَّهْ أَبْناءُ قَوْمٍ خُلِقُوا أَقِنَّهْ والأُنثى قِنٌّ ، بغير هاء .
      وقال اللحياني : العبد القِنُّ الذي وُلِدَ عندك ولا يستطيع أَن يخرج عنك .
      وحكي عن الأَصمعي : لسْنا بعَبيدِ قِنٍّ ولكنا عبيدُ مَمْلُِكة ، مضافان جميعاً .
      وفي حديث عمرو بن الأَشْعَثِ : لم نَكن عبيدَ قِنٍّ إِنما كنا عبيدَ مَمْلكة .
      يقال : عبدٌ قِنٌّ وعَبْدانِ قِنٌّ وعبيدٌ قِنٌّ .
      وقال أَبو طالب : قولهم عبدٌ قِنٌّ ، قال الأَصمعي : القِنُّ الذي كان أَبوه مملوكاً لمواليه ، فإِذا لم يكن كذلك فهو عبدُ مَمْلَكةٍ ، وكأَنَّ القِنَّ مأْخوذٌ من القِنْيَة ، وهي المِلْكُ ؛ قال الأَزهري : ومثله الضِّحُّ وهو نور الشمس المُشْرِقُ على وجه الأَرض ، وأَصله ضِحْيٌ ، ‏

      يقال : ‏ ضَحِيتُ للشمس إِذا بَرَزْتَ لها .
      قال ثعلب : عبدٌ قِنٌّ مُلِكَ هو وأَبواه ، من القُنَانِ وهو الكُمُّ ، يقول : كأَنه في كُمِّه هو وأَبواه ، وقيل : هو من القِنْيَة إِلاَّ أَنه يبدل .
      ابن الأَعرابي : عبدٌ قِنٌّ خالِصُ العُبودة ، وقِنٌّ بَيِّنُ القُنُونةِ والقَنَانةِ وقِنٌّ وقِنَّانِ وأَقنانٌ ، وغيرُه لا يثنيه ولا يجمعه ولا يؤنثه .
      واقْتَنَنَّا قِنّاً : اتخذناه .
      واقْتَنَّ قِنّاً : اتخذه ؛ عن اللحياني ، وقال : إِنه لقِنٌّ بَيِّنُ القَنانة أَو القِنانة .
      والقِنَّةُ : القُوَّةُ من قُوَى الحَبْلِ ، وخَصَّ بعضهم به القُوَّة من قُوَى حَبْلِ اللِّيفِ ؛ قال الأَصمعي : وأَنشدنا أَبو القَعْقاعِ اليَشْكُري : يَصْفَحُ للقِنِّةِ وَجْهاً جأْبَا ، صَفحَ ذِراعَيْه لعَظْمٍ كَلْبا

      وجمعها قِنَنٌ ، وأَنشده ابن بري مستشهداً به على القِنَّةِ ضربٍ من الأَدْوية ، قال : وقوله كلباً ينتصِبُ على التمييز كقوله عز وجل : كَبُرَتْ كلمةً ؛ قال : ويجوز أَن يكون من المقلوب .
      والقُنَّة : الجبل الصغير ، وقيل : الجبل السَّهْلُ المستوي المنبسط على الأَرض ، وقيل : هو الجبل المنفرد المستطيل في السماء ، ولا تكون القُنَّة إِلا سَوْداء .
      وقُنَّةُ كلِّ شيءٍ : أَعلاه مثلُ القُلَّة ؛

      وقال : أَما ودِماءٍ مائراتٍ تَخالُها ، على قُنَّةِ العُزَّى وبالنَّسْرِ ، عَنْدَما وقُنَّةُ الجبل وقُلَّتُه : أَعلاه ، والجمع القُنَنُ والقُلَلُ ، وقيل : الجمع قُنَنٌ وقِنانٌ وقُنَّاتٌ وقُنُونٌ ؛

      وأَنشد ثعلب : وهَمَّ رَعْنُ الآلِ أَن يكونا بَحْراً يَكُبُّ الحوتَ والسَّفِينا تَخالُ فيه القُنَّةَ القُنُونا ، إِذا جَرَى ، نُوتِيَّةً زَفُونا ، أَو قِرْمِلِيّاً هابِعاً ذَقُون ؟

      ‏ قال : ونظير قولهم قُنَّة وقُنُون بَدْرَة وبُدُورٌ ومَأْنة ومُؤُون ، إِلا أَن قاف قُنَّة مضمومة ؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرُّمة في جمعه على قِنانٍ : كأَنَّنا ، والقِنانَ القُودَ يَحْمِلُنا ، مَوْجُ الفُراتِ ، إِذا الْتَجَّ الدَّيامِيمُ ، والاقْتِنانُ : الانتصاب .
      يقال : اقْتَنَّ الوَعِلُ إِذا انتصب على القُنَّة ؛

      أَنشد الأَصمعي لأَبي الأَخْزَرِ الحِمّانيِّ : لا تَحْسَبي عَضَّ النُّسُوعِ الأُزَّمِ ، والرَّحْلَ يَقْتَنُّ اقْتِنانَ الأَعْصَمِ ، سَوْفَكِ أَطرافَ النَّصِيِّ الأَنْعَمِ وأَنشده أَبو عبيد : والرَّحْلُ ، بالرفع ؛ قال ابن سيده : وهو خطأٌ إِلا أَن يريد الحال ؛ وقال يَزِيدُ بن الأَعْور الشَّنِّيّ : كالصَّدَعِ الأَعْصمِ لما اقْتَنَّا واقْتِنانُ الرَّحْلِ : لُزومُه ظهرَ البعير .
      والمُسْتَقِنُّ الذي يقيم في الإِبل يشرب أَلبانَها ؛ قال الأَعْلَمُ الهُذَلِيّ : فَشايعْ وَسْطَ ذَوْدِكَ مُسْتَقِنّاً ، لتُحْسَب سَيِّداً ضَبُعاً تَنُولُ الأَزهري : مُسْتَقِنّاً من القِنِّ ، وهو الذي يقيم مع غنمه يشرب من أَلبانها ويكون معها حيث ذهبت ؛ وقال : معنى قوله مُسْتَقِنّاً ضَبُعاً تَنُولُ أَي مُسْتَخْدِماً امرأَة كأَنها ضَبُع ، ويروى : مُقْتَئِنّاً ومُقْبَئِنّاً ، فأَما المُقْتَئِنٌّ فالمُنْتَصِب والهمزة زائدة ونظيره كَبَنَ واكْبَأَنَّ ، وأَما المُقْبَئِنّ فالمنتصب أَيضاً ، وهو بناء عزيز لم يذكره صاحب الكتاب ولا اسْتُدْرِكَ عليه ، وإِن كان قد استُدْرِكَ عليه أَخوه وهو المُهْوَئِنُّ .
      والمُقْتَنُّ : المُنْتَصِبُ أَيضاً .
      الأَصمعي : اقْتنَّ الشيءُ يَقْتَنُّ اقْتِناناً إِذا انتصب .
      والقِنِّينَةُ : وِعاءٌ يتخذ من خَيْزُرانٍ أَو قُضْبانٍ قد فُصِلَ داخلُه بحَواجِزِ بين مواضع الآنية على صِيغَةِ القَشْوة .
      والقِنِّينَةُ ، بالكسر والتشديد ، من الزجاج : الذي يُجْعَل الشَّرابُ فيه .
      وفي التهذيب : والقِنِّينةُ من الزجاج معروفة ولم يذكر في الصحاح من الزُّجاج ، والجمع قِنَانٌ ، نادر .
      والقِنِّينُ : طُنْبُور الحَبَشة ؛ عن الزجاجي : وفي الحديث : إِن الله حرَّم الخَمْرَ والكُوبةَ والقِنِّينَ ؛ قال ابن قُتَيْبة : القِنِّينُ لُعْبة للروم يَتَقامَرون بها .
      قال الأَزهري : ويروى عن ابن الأَعرابي ، قال : التقْنِين الضَّرْبُ بالقِنِّينِ ، وهو الطُّنْبورِ بالحَبَشِيَّة ، والكُوبة الطَّبْل ، ويقال النَّرْدُ ؛ قال الأَزهري : وهذا هو الصحيح .
      وورد في حديث علي ، عليه السلام : نُهِينا عن الكُوبة والغُبَيْراء والقِنِّين ؛ قال ابن الأَعرابي : الكوبة الطبل ، والغبيراء خمرة تعمل من الغُبيراء ، والقِنِّينُ طُنْبور الحبشة .
      وقانون كل شيء : طريقُه ومقياسه .
      قال ابن سيده : وأُراها دَخِيلَةً .
      وقُنَانُ القميص وكُنُّه وقُنُّه : كُمُّه .
      والقُنانُ : ريح الإِبِطِ عامةً ، وقيل : هو أَشدّ ما يكون منه ؛ قال الأَزهري : هو الصُّنَانُ عند الناس ولا أَعْرِفُ القُنانَ .
      وقَنَانُ : اسم مَلِكٍ كان يأْخذ كلَّ سفينة غَصْباً .
      وأَشرافُ اليَمن : بنو جُلُنْدَى بنِ قَنان .
      والقَنَانُ : اسم جبل بعينه لبني أَسد ؛ قال الشاعر زهير : جَعَلْنا القَنانَ عن يَمينٍ وحَزْنَهُ ، وكم بالقَنانِ مِن مُحِلٍّ ومُحْرِمِ وقيل : هو جبل ولم يخصص ؛ قال الأَزهري : وقَنانُ جبل بأَعلى نجد (* قوله « بأعلى نجد » الذي في التهذيب : بعالية نجد ).
      وبنو قَنانٍ : بطن من بَلْحرث ابن كعب .
      وبنو قُنَيْن : بطن من بني ثَعْلَب ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : جَهِلْتُ من دَيْنِ بَني قُنَيْنِ ، ومن حِسابٍ بينهم وبَيْني وأَنشد أَيضاً : كأَنْ لم تُبَرَّكْ بالقُنَيْنيِّ نِيبُها ، ولم يُرْتَكَبْ منها لرَمْكاءَ حافِلُ وابن قَنانٍ : رجل من الأَعراب .
      والقِنْقِنُ والقُناقِنُ ، بالضم : البصير بالماء تحت الأَرض ، وهو الدليل الهادي والبَصيرُ بالماء في حَفْرِ القُنِيِّ ، والجمع القَناقِنُ ، بالفتح .
      قال ابن الأَعرابي : القُناقِنُ البصير بجرّ المياه واستخراجها ، وجمعها قَناقِنُ ؛ قال الطرماح : يُخافِتْنَ بعضَ المَضْغِ من خَشْيةِ الرَّدَى ، ويُنْصِتْنَ للسَّمْعِ انْتِصاتَ القَناقِ ؟

      ‏ قال ابن بري : القِنْقِنُ والقُناقِنُ المُهَنْدِسُ الذي يعرف الماء تحت الأَرض ، قال : وأَصلها بالفارسية ، وهو معرّب مشتق من الحَفْر من قولهم بالفارسية كِنْ كِنْ (* قوله « من قولهم بالفارسية كن كن إلخ » كذا بالأصل ، والذي في المحكم : بكن أي احفر اهـ .
      وضبطت بكن فيه بكسر الموحدة وفتح الكاف ).
      أَي احْفِرْ احْفِرْ .
      وسئل ابن عباس : لم تَفَقَّدَ سُلَيْمانُ الهُدْهُدَ من بَيْنِ الطَّيْرِ ؟، قال : لأَنه كان قُناقِناً ، يعرف مواضع الماء تحت الأَرض ؛ وقيل : القُناقِنُ الذي يَسْمَعُ فيعرف مقدارَ الماء في البئر قريباً أَو بعيداً .
      والقِنْقِنُ : ضرب من صَدَف البحر (* قوله « ضرب من صدف البحر » عبارة التكملة ابن دريد : القنقنة ، بالكسر ، ضرب من دواب البحر شبيه بالصدف ).
      والقِنَّة : ضرب من الأَدْوِيَةِ ، وبالفارسية يرزَذ .
      والقِنْقِنُ : ضَرْبٌ من الجرْذانِ .
      والقَوانِينُ : الأُصُول ، الواحد قانُونٌ ، وليس بعربي .
      والقُنَّةُ : نحو من القارَة ، وجمعها قِنانٌ ؛ قال ابن شميل : القُنَّة الأَكَمَةُ المُلَمْلَمَةُ الرأْسِ ، وهي القارة لا تُنْبِتُ شيئاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قانوني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قِنْوٌ**،** قُنْوٌ** - ج:** أَقْنَاءٌ**،** قِنْوَانٌ**. [ق ن ي]. "قِنْوُ النَّخْلَةِ" : جِذْعُهَا بِمَا فِيهِ مِنَ الرُّطَبِ.**![الأنعام آية 99]**** وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَة**! ( قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تِقْنَويَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى تِقْن: على غير قياس "استخدم معطيات العصر العلميَّة والتِقْنَويَّة في أبحاثه". 2- مصدر صناعيّ من تِقْن: "التِقْنَويَّة والمبادأة من أهم عوامل النصر في المعارك الحديثة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
قانوني [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى قانون : سلطة / يمين / لائحة قانونية - يشعر بعدم صحة المعاهدة من الوجهة القانونية - دورة قانونية للبرلمان ° المحاسب القانوني : محاسب عام معترف بشهادته . 2 - مطابق للقانون معترف به حكم / صيدلي قانوني - تعديل نص قانوني . • النصاب القانوني : أقل عدد مطلوب من الأعضاء للحضور في الاجتماع لكي يكون قانونيا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قنو [ مفرد ] : مصدر قنا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قنو / قنو [ مفرد ] : ج أقناء وقنوان وقنوان وقنوان : سباطة ، عذق بما فيه من الرطب ، وهو من النخل كالعنقود من العنب { ومن النخل من طلعها قنوان دانية } [ ق ] - { ومن النخل من طلعها قنوان دانية } [ ق ] - { ومن النخل من طلعها قنوان دانية } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قنو [ مفرد ] : مصدر قنا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قناة [ مفرد ] : ج قنوات : 1 - رمح أجوف ° اعوجت قناته : كبر في السن وشاخ - صلب القناة : قوي لا يتزعزع - غمز قناة فلان : جربه واختبره - كسر قناة فلان : أضعفه وأذله - لانت قناته : خضع واستسلم . 2 - مجرى للماء يكون تحت الأرض أو فوقها تنقل المياه فيه من مكان إلى آخر قناة السويس : قناة عربية موصلة بين البحرين المتوسط - [ 1866 ] - والأحمر ° قنوات الاتصال بين الدولتين . 3 - نطاق من الأطوال الموجية يبث الإرسال التلفزيوني من خلاله ° عصر القنوات المفتوحة : عصر تنعدم فيه القيود على الاتصالات فيمكن لأي فرد أن يتصل مع الآخرين - قنوات محلية / قنوات إقليمية : قنوات إذاعية تخصص عادة للمحطات التي تخدم منطقة محيطة بالعاصمة . 4 - ( شر ) أنبوب أو مجرى يخرج الإفرازات وخاصة من الغدد قناة صفراوية ° قناة الأذن : صماخ الأذن . • قناة مبيض : ( شر ) مجرى أنبوبي ينقل البيوض من المبيض إلى خارج الجسم الحيواني . • قناة إستاكيوس : ( شر ) قناة رفيعة تصل بين الأذن الوسطى والحنجرة لتوحيد ضغط الهواء على جانبي طبلة الأذن . • القناة الهضمية : ( شر ) قناة في جوف الجسم تتصل بها أعضاء الجهاز الهضمي تبدأ بالفم وتنتهي بنهاية القولون النازل ، وتضم البلعوم والمريء والمعدة والأمعاء . • قناة دمعية : ( شر ) ما يصل وعاء الدموع بالمنخرين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قنا [ جمع ] : ( نت ) جنس زهر من فصيلة القنويات ومن وحيدات الفلقة ساقه قوية ، أوراقه كبيرة بيضوية الشكل ، وأزهاره مختلفة اللون ، يستخرج منه صبغ أحمر ، يزرع في الحدائق للتزيين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قان [ مفرد ] : ج قانون وقناة : اسم فاعل من قنا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتناء [ مفرد ] : مصدر اقتنى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إقناء [ مفرد ] : مصدر أقنى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتنى يقتني ، اقتن ، اقتناء ، فهو مقتن ، والمفعول مقتنى• اقتنى دارا : امتلكها ، اتخذها لنفسه اقتنى سيارة / مالا / لوحة / أشياء ثمينة ° اقتنى الحياء : لزمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقنى يقني ، أقن ، إقناء ، فهو مقن ، والمفعول مقنى• أقناه الله : رزقه وأعطاه ما يدخره بعد الكفاية وأرضاه { وأنه هو أغنى وأقنى } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قنا يقنو ، اقن ، قنوا وقنوا ، فهو قان ، والمفعول مقنو ( للمتعدي ) • قنا لون الشيء : اشتدت حمرته ، كان أحمر قانيا . • قنا المال : جمعه وامتلكه واتخذه لنفسه لا للتجارة .
الرائد
* قانوني. 1-شرعي، صحيح: «عمل قانوني». 2-عالم بالقوانين والشرائع.
الرائد
* قنو. 1-مص. قنا. 2-سواد.
الرائد
* قنو. عنقود النخل، عذق، ج أقناء وقنوان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: