وصف و معنى و تعريف كلمة قاه:


قاه: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على قاف (ق) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح قاه في معاجم اللغة العربية:



قاه

جذر [قاه]

  1. قَهَّ : (فعل)
    • قَهَّ قَهًّا
    • قَهَّ: ضَحِك
  2. قَهيَ : (فعل)
    • قَهِيَ قَهْيًا
    • قَهِيَ : لم يَشته الطعام
    • قَهِيَ الشيءُ فلانًا عن الطعام: صدَّه عنه
  3. قَوَّهَ : (فعل)
    • قَوَّهَ بصاحبه: صاح به
    • قَوَّهَ بالصَّيد، وعليه: صَيَّح به ليَحُوشه إلى مكان
  4. اِسْتَقاهُ أَوِ اسْتَقَى مِنْهُ:
    • طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يَسْقِيَهِ.


  5. قَاء : (اسم)
    • قَاء : مصدر قويَ
  6. قاءَ : (فعل)
    • قاءَ يَقِيء ، قِئْ ، قيْئًا ، فهو قاءٍِ
    • قَاءَ مَا فِي مَعِدَتِهِ : أَلْقَى مِنْ فَمِهِ مَا فِيهَا
    • قَاءَ الْمَرِيضُ نَفْسَهُ : مَاتَ
    • قَاءتِ الطَّعْنَةُ الدَّمَ : أَخْرَجَتْهُ
    • قَاءتِ الأَرْضُ الكَمْأَةَ : أَظْهَرَتْهَا، أَخْرَجَتْهَا
    • وثوب يَقيءُ الصِّبْغَ: مُشبَعٌ به
  7. قاءٍِ : (اسم)
    • قاءٍِ : فاعل من قاءَ
  8. اِستَقاءَ : (فعل)
    • اسْتَقَاءَ ، واستَقْيَأ : تقيّأ
  9. اِستِقاء : (اسم)
    • مصدر استقى/ استقى من
  10. اِستقاء : (اسم)
    • اِستقاء : مصدر اِستَقَى


  11. إِلقاء : (اسم)
    • مصدر أَلْقَى
    • إِلْقَاءُ الشَّبَكَةِ فِي البَحْرِ : رَمْيُها
    • إِلْقاءُ مُحَاضَرَةٍ : إعْطَاؤُهُا، أَي الحَدِيثُ فِي مَوْضُوعٍ أَمَامَ جَمْهُورٍ
    • قَرَّرُوا إِلْقَاءَ سِلاَحِهِمْ : أَيْ طَرْحَهُ وَتسْلِيمَهُ
    • تَمَّ إِلْقَاءُ القَبْضِ عَلَيْهِ : وَضْعُ اليَدِ عَلَيْهِ وَاعْتِقَالُهُ
    • إلْقَاءُ الضَّوْءِ عَلَى الأَحْدَاثِ : تَسْلِيطُهُ
    • إلْقَاءُ نَظْرَةٍ : تَوْجِيهُ النَّظَرِ لِلاِطِّلاَعِ
    • الإلقاء الإنشاديّ/ الإلقاء الملحَّن: موسيقى تُعزف أثناء تأدية مقاطع قصصيّة،
  12. إِلقاء : (اسم)
    • إلقاء : مصدر أَلقَى
  13. قاهيّ : (اسم)
    • القَاهِيُّ : الرجلُ المُخْصبِ
  14. قاهيُّونَ : (اسم)
    • قاهيُّونَ : جمع قاهِيُّ
  15. مَقَاهٍ : (اسم)
    • مَقَاهٍ : جمع مَقهَى
  16. اِتِّقاء : (اسم)
    • مصدر اِتَّقَى
    • حَاوَلَ اتِّقَاءَ شرِّهِ: تَجَنُّبَ شَرِّهِ


  17. قَنّأَ : (فعل)
    • قَنَّأَ : مبالغة في: قَنَأَ
  18. قَواء : (اسم)
    • الجمع : أقواءٌ
    • القَوَاء : القَفْر من الأرض
    • وأَرضٌ قَوَاء: لا أَحدَ فيها
    • ومنزلٌ قَواءٌ: لا أَنيسَ به
    • القَوَاء :الأرضُ التي لم تُمْطَر بين أَرضين ممطورتين
    • بَاتَ القَوَاءَ : بَاتَ جَائِعاً
  19. قنَأَ : (فعل)
    • قنَأَ يَقنَأ ، قُنُوءًا ، فهو قانِئ
    • قَنَأ الشّيءُ: اشتدَّت حُمْرَتُه
    • قَنَأَت اللِّحْيةُ من الخضاب: اسودَّت
    • قَنَأَ أَطرافُ الجارية بالحِنَّاءِ: احمرَّت احمرارًا شديدًا
    • قَنَأَ الجِلدُ: أُلقي في الدِّباغ
    • قَنَأَ لحيتَه قَنْئًا: سوَّدها بالخِضاب
    • قَنَأَ اللبنَ: مزجه بالماءِ
,
  1. قاه
    • قاه
      1- قاه : طاعة. 2- قاه : سلطة : «ما له عليه قاه». 3- قاه : جاه. 4- قاه من العيش الطيب الناعم .

    المعجم: الرائد

  2. قاه
    • قاه -
      1- قاه : جاد الفؤاد، يقظ. 2- قاه : صاحب العيش الناعم الواسع. 3- قاه : «عيش قاه» : خصيب، ناعم.


    المعجم: الرائد

  3. قاهُ
    • ـ قاهُ: الطَّاعَةُ، والجاهُ، وسُرْعَةُ الإِجابَةِ في الأَكْلِ، يائِيٌّ، والرَّفِيهُ من العَيْشِ.
      ـ قاهِيُّ: الرجُلُ المُخْصِبُ،
      ـ قُوهَةُ: اللَّبَنُ تَغَيَّرَ قَلِيلاً وفيه حَلاوَةٌ.
      ـ قُوهِيُّ: ثيابٌ بِيضٌ.
      ـ قُوهُسْتانُ: كُورَةٌ بَيْنَ نَيْسابُورَ وهَراةَ، وقَصَبَتُها: قايِنٌ، وبلد بِكِرْمانَ قُرْبَ جيرُفْتَ، ومنه: ثَوْبٌ قُوهِيٌّ، لما يُنْسَجُ بها، أو كُلُّ ثَوْبٍ أشْبَهَهُ يُقالُ له: قُوهِيٌّ، وإِنْ لم يَكُنْ من قُوهُـسْتانَ.
      ـ قَوَّهَ تَقْوِيهاً: صَرَخَ.
      ـ يَتَقاوَهانِ: يَصْرُخانِ، فَيَتَعارَفانِ، كَأَنَّهما يَصِيحانِ بِصَوْتٍ هو أمارَةٌ بينهما.
      ـ تَقْوِيهُ الصَّيْدِ: أن تَحوشَهُ إلى مَكانٍ.
      ـ اسْتَقْوَهَهُ: سألَه ذلك.
      ـ أيْقَهَ واسْتَيْقَهَ: أطاعَ، مَقْلُوبٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. القَاهُ
    • القَاهُ : الجاهُ.
      و القَاهُ الرَّفِيهُ من العَيْش.
      يقال: إِنّه لفي عَيش قاهٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. قوه
    • "القُوهةُ: اللبَنُ الذي فيه طعم الحلاوة، ورواه الليث فُوهة،بالفاء، وهو تصحيف.
      قال ابن بري:، قال أَبو عمرو القُوهةُ اللبَنُ الذي يُلْقَى عليه مِنْ سِقاءٍ رائبٍ شيءٌ ويَرُوبُ؛ قال جندل: والحَذْرَ والقُوهةَ والسَّدِيفا الجوهري: القُوهةُ اللبَنُ إذا تغيَّر طعمُه قليلاً وفيه حَلاوةُ الحَلَبِ: والقُوهِيُّ: ضَرْبٌ من الثياب بِيضٌ، فارسي.
      الأَزهري: الثِّياب القُوهِيَّةُ معروفة منسوبة إلى قُوهِسْتانَ؛ قال ذو الرمة: من القَهْزِ والقُوهِيِّ بيضُ المَقانِعِ (* قوله «من القهز إلخ» صدره كما في الصحاح واللسان في مادة قهز: من الزرق أو صقع كأن رؤوسها).
      وأَنشد ابن بري لنُصَيْب: سَوِدْتُ فلم أَمْلِكْ سَوادي، وتَحْتَه قَميصٌ منَ القُوهِيِّ، بِيضٌ بَنائِقُهْ الليث: القاهِيُّ الرجلُ المُخْصِب في رَحْلِه.
      وإنه لفي عَيْشٍ قاهٍ أَي رَفيهٍ بيِّنِ القُهُوَّةِ والقَهْوة، وهم قاهِيُّون.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. أَقاءه
    • أَقاءه : جعله يقيء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. استقاه/ استقى منه
    • استسقاه؛ طلب منه أن يسقيَه، أي يشرِّبه.

    المعجم: عربي عامة

  8. قَنَأَ
    • ـ قَنَأَ قُنُوءاً: اشْتَدَّتْ حُمْرَتُهُ، وقَنَّأْتُه تَقْنِيئاً،
      ـ قَنَأَ اللبَنَ: مَزَجَه،
      ـ قَنَأَ فلاناً: قَتَلَهُ، أو حَمَلَه على قَتْلِهِ، كاقْتَأَه،
      ـ قَنَأَ الجِلْدُ: أُلْقِيَ في الدِّباغِ،
      ـ قَنَأَ لِحْيَتَه: سَوَّدَها، كقَنَّأَهَا.
      ـ قَنِئَ: ماتَ،
      ـ قَنِئَ الأَديمُ: فَسَدَ، وأَقْنَأْتُهُ.
      ـ قَناءٌ: ماءٌ ‏.
      ـ أقْنَأنِي: أمكَنَنِي.
      ـ المَقْنَأَةُ والمَقْنُؤَةُ: المَقْمَأَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط



  9. قاءَ
    • ـ قاءَ يَقِيءُ قَيْئاً، واسْتَقاءَ وتَقَيَّأَ وقَيَّأَهُ الدَّواءُ، وأقاءَه، والاسمُ: القُياءُ.
      ـ قَيُوءُ: الكثيرُ القَيْءِ، كالقَيُوِّ، ودَواؤُه المُقيِّئُ.
      ـ تَقَيَّأَتْ: تَعَرَّضَتْ لِبَعْلِها، وألْقَتْ نَفْسَها عليه.
      ـ ثوبٌ يَقيءُ الصِبْغَ: مُشْبَعٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى قاه في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* قاه. 1-طاعة. 2-سلطة: «ما له عليه قاه». 3-جاه. 4-من العيش: الطيب الناعم .
الرائد
* قاه (القاهي). 1-جاد الفؤاد، يقظ. 2-صاحب العيش الناعم الواسع. 3-«عيش قاه»: خصيب، ناعم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: