وصف و معنى و تعريف كلمة قاوون:


قاوون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على قاف (ق) و ألف (ا) و واو (و) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح قاوون في معاجم اللغة العربية:



قاوون

جذر [قون]

  1. قاوون: (اسم)
    • القَاوُونُ : نباتٌ عشبي حولي من الفصيلة، القرعية يُزرَعُ لثماره وثمرتُهُ صَفراءُ حُلوة طيبةُ الرائحة، وتُطلَقُ أحيانًا على ما يُسمَّى الشَّمَّامَ في مصر، والبِطيخَ الأصفر في الشام
  2. أقْوياءُ: (اسم)
    • أقْوياءُ : جمع قَويّ
  3. قَويَ: (فعل)
    • قوِيَ / قوِيَ بـ / قوِيَ على يَقوَى ، اقْوَ ، قُوَّةً ، فهو قَويُّ والجمع : أَقوياءُ ، والمفعول مقويّ به
    • قوِي الشَّخصُ :خلا من المرض، وكان ذا طاقة على العمل، ضدّ ضعف
    • قَوِيَ الْمَطَرُ : اِحْتَبَسَ
    • قَوِيَ قَوِّي: جاع جُوعًا شديدًا
    • قوِي بمساعدة فلان: استمدّ قُوّتَه منه
    • قوِي على الأمْرِ: أطاقه، استطاع فِعله
    • قَوِيَ المطرُ: احتبس
    • قَوِيَ الحَبْل والوتر: كان بعضُ قُوَاهُ أَغلظَ من بعض
  4. قويَ: (فعل)
    • قويَ قَوًى، وقَواءً، وقَواية
    • قَوِيَت الدارُ: خلت
    • آفة القُوَّة استضعاف الخصم،
    • الاتّحاد يورث القوّة،
    • يقوَى على مواصلة حياته في العمل،
    • لا يقوى على شدٍّ ولا إرخاء


  5. قاوي: (اسم)
    • القَاوِي : الجائعُ
    • القَاوِي:الآخذُ
  6. قَوَّى: (فعل)
    • قوَّى يقوِّي ، قَوِّ ، تقويةً ، فهو مُقَوٍّ ، والمفعول مُقَوًّى
    • قَوّى الرجُلَ أَو الشيءَ: أَبدلَهُ مكانَ الضعف قوّة
    • قَوَّى قُدُرَاتِهِ : جَعَلَهُ قَوِيّاً، نَمَّى قُدُرَاتِهِ
    • قَوَّى عَزِيمَتَهُ : شَدَّ مِنْهَا
    • قَوَّى مَرْكَزَهُ : عَزَّزَهُ
    • قَوَّاهُ اللَّهُ : أَبْدَلَهُ مَكَانَ الضَّعْفِ قُوَّةً
    • قوّى صوتَه: رفع من نبرته، علاّه،
    • قوَّى عضدَه: شدّ من أزره
    • قوَّى أواصرَ الصداقة بينهم: عزّزها، شدَّدها
    • قوَّى نارًا: ذكّاها، قوّى من لهيبها
  7. قُوَّة: (اسم)
    • قُوَّة : مصدر قَويَ
  8. قوّة: (اسم)
    • الجمع : قُوَّاتٌ ، قُوىً ، قِوىً
    • القُوَّة : ضدُّ الضعف
    • القُوَّة: الطاقة من طاقات الحبل
    • القُوَّة :المؤثر الذي يغيّر أو يميل إِلى تغيير حالة سكون الجسم أَو حالة حركته بسرعة منتظمة في خط مستقيم
    • القُوَّة :مبعث النشاط والنمو والحركة، وتنقسم إلى طبيعية وحيويَّة وعقلية، كما تنقسم إِلى باعثة وفاعلة
    • رجلٌ شديدُ القُوى: شديدُ أَسْرِ الخَلْق
    • والقوَّات المسلَّحة: فيالقُ الجيش في البَّرِ والبحر والجو
    • مصدر قوِيَ/ قوِيَ بـ/ قوِيَ على
    • القوّة الجاذبة: هي التي تدفع الشّيء نحو المركز،
    • القوَّة النَّابذة: التي تدفع الشّيء للابتعاد عن المركز،
    • بالقوّة: بالعنف، قهرًا، أو بالفعل،
    • بقوّة السِّلاح: بالقوّة، بعمل حربيّ،
    • قوى الأمن الداخليّ: رجال الشرطة والذين هم تحت تصرُّف الحكومة لتأمين احترام القانون والمحافظة على الأمن،
    • لا حول له ولا قوّة: ضعيف عاجز
    • القوّة العاملة: عدد القادرين على العمل في أمّة ما أو بلد أو مؤسّسة،
    • تكافؤ القُوّة: مقدرة عضو أو جزء على أن يحلّ محلّ آخر فيما يتّصل بأداء وظيفة ما،
    • قُوَّة الإرادة: المثابرة على القيام بعمل ما برغم العوائق والمصاعب التي تعترض القائم بهذا العمل،
    • قوى الشرّ والطغيان: الظلم والاستبداد، مبعث الشر والطغيان
    • أنصار وأعوان
    • قوات الصاعقة/ الأمن/ حفظ السلام: جيش للتدخل السريع
    • أَلْعَابُ القُوَى : أَلْعَابٌ رِيَاضِيَّةٌ مِنْهَا العَدْوُ
    • قُوَّةُ الطُّغْيَانِ : ثِقْلُ الطُّغْيَانِ وَظُلْمُهُ
  9. اِستقوى: (فعل)
    • استقوى / استقوى بـ يستقوي ، اسْتَقْوِ ، استقواءً ، فهو مُسْتَقْوٍ ، والمفعول مُسْتقوًى به
    • استقوى فلانٌ : صار ذا قوَّة (طاقة)
    • استقوى بمساعدة فلان: صار قويًّا بمساعدته
  10. تَقَوّى: (فعل)


    • تقوَّى / تقوَّى بـ يتقوَّى ، تَقَوَّ ، تقوّيًا ، فهو مُتقوٍّ ، والمفعول مُتقوًّى به
    • تَقَوَّى الرَّجُلُ : كانَ شَديداً قَوِيّاً
    • تقوّى بأفراد عائلته: استمدّ منهم قدرتَه وشجاعتَه،
    • تَقَوَّى مَرْكَزُهُ : صارَ ذا مَكانَةٍ
  11. قَويّ: (اسم)
    • الجمع : أقْوياءُ ، المؤنث : قويّة ، و الجمع للمؤنث : أقْوياءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قوِيَ
    • القَوِيّ :ذو القوة
  12. اِقتَوَى: (فعل)
    • اقْتَوَى : كان ذا قوة، أو جادت قوتُه
    • اقْتَوَى على فلان: عاتَبَه
    • اقْتَوَى الشيءَ: اختصَّه لنفسه
    • اقْتَوَى شيئًا بشيء: تبدّلَه به
    • اقْتَوَى الشُّركاء المتاعَ بينهم: تزايدوه حتَّى بلغ غايةَ ثمنه فأخذه بعضُهم به
    • اقْتَوَى فلانٌ: صَارَ خادمًا
  13. قَوى: (اسم)
    • مصدر قَوِيَ
    • تَاهَ فِي القَوَى : فِي الْخَلاَءِ، القَفْرِ
    • بَاتَ القَوَى : بَاتَ عَلَى الطَّوَى، أَيْ جَائِعاً
  14. قَويُّ: (اسم)
    • قَويُّ : فاعل من قَويَ
  15. قُوَيُّ: (اسم)
    • القُوَيُّ : الفَرْخُ عند خروجه من البيضة
  16. أَقْوَى: (فعل)


    • أقوى يُقْوِي ، أَقْوِ ، إقواءً ، فهو مُقْوٍ
    • أقوى الشَّخصُ: افتقر : المحتاجين أو المسافرين الذين لا زاد معهم ولا مال لهم
    • أقْوَى :نزل بالقَفْر
    • أقْوَى الْمَكانَ : أخْلاهُ
    • أقْوَى الرَّجُلُ : نَفِدَ طَعَامُهُ وفَنِيَ زَادُهُ، أَوْجاعَ
    • أقوَتِ الدَّارُ : خَلَتْ مِنْ ساكِنيهَا
    • أقْوَى في الشِّعْر: خالف بين حركة الروِيّ المطلق بكسر وضم
    • أقْوَى الحبلَ أَو الوترَ :جعل بعضَ قُواه أَغلَظَ من بعض
  17. قُوىً: (اسم)
    • قُوىً : جمع قوّة
  18. قاوَى: (فعل)
    • قَاوَيْتُ فلانًا: غالبته في القوّة
  19. قوى: (اسم)
    • جمع قُوَّة
  20. تَقاوَى: (فعل)
    • تَقَاوَيْتُ، أَتَقَاوَى، تَقَاوَ، مصدر تَقَاوٍ
    • تقَاوَى فلانٌ: بات قاويًا، أي جائعًا
    • تقَاوَى القومُ الدَّلوَ: جمعوا شفاهَهم فشرب كل واحد ما أمكنه
    • تَقَاوَى التُّجَّارُ السِّلَعَ : تَزَايَدُوا فِيهَا حَتَّى بَلَغَتْ أَقْصَى ثَمَنِهَا فَأَخَذَهَا بَعْضُهُمْ بِهَا
    • تقَاوَى الشُّركاء المتاعَ بينهم: اقْتَوَوْه
  21. مقوِّيات: (اسم)
    • مقوِّيات : جمع مُقَوّ
  22. أَقْوَى: (اسم)


    • هُوَ الأَقْوَى مِنْ بَيْنِ كُلِّ أقْرَانِهِ : الأَشَدُّ، الأصْلَبُ
    • هُوَ الرَّأيُ الأقْوَى: الأصَحُّ هُوَ أقْوَى اسْتِعْدَاداً لِمُوَاجَهَةِ الصِّعَابِ لِلْعِلْمِ سُلْطَانٌ أقْوَى مِنْ كُلِّ سُلْطَانٍ (الكواكبي)
  23. تَقوية: (اسم)
    • مصدر قَوَّى
    • تَقْوِيَةُ جَسَدِ الوَلَدِ: جَعْلُهُ قَوِيّاً، تَنْمِيَةُ قُدُراتِهِ الجَسَدِيَّةِ
    • تَقْوِيَةُ العَزيمَةِ : الشَّدُّ مِنْها وَرَفْعُ مَعْنَوِيَّاتِها
    • ساعَدَ على تَقْوِيَةِ مَرْكَزِهِ : على تَعْزِيزِهِ
  24. تقَوّي: (اسم)
    • مصدر تَقَوَّى
    • تَقَوِّي مَرْكَزِهِ : صَيْرُهُ ذا مَكانَةٍ
  25. تقوّي: (اسم)
    • تقوّي : مصدر تَقَوّى
,
  1. قَاوُونٌ (المعجم الغني)
    • (نبات). : نَبَاتٌ عُشْبِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ القَرْعِيَّاتِ، نَوْعُهُ يَمِيلُ إِلَى الاصْفِرَارِ حُلْوُ الْمَذَاقِ وَالرَّائِحَةِ، وَهُوَ نَوْعٌ مِنْ الشَّمَّامِ، وَهَكَذَا يُعْرَفُ فِي مِصْرَ، وَيُعْرَفُ فِي سُوريَةَ وَالْمَغْرِبِ بِالبَطِّيخِ الأَصْفَرِ.
  2. قاوون (المعجم الرائد)


    • قاوون
      1- قاوون : نوع من الخيار 2- قاوون : نوع من البطيخ الأصفر.
  3. قون (المعجم لسان العرب)
    • ابن الأَعرابي: القَوْنَةُ القِطْعَةُ من الحديد أَو الصُّفْر يُرْقَعُ بها الإِناءُ‏.
      ‏وقال الليث: قَوْنٌ وقُوَيْنٌ موضعان.
  4. قُوَّةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قُوَّةُ: ضِدُّ الضَّعْفِ، ج: قُـوًى وقِوًى، كالقِوايَةِ. قَوِيَ، فهو قَوِيٌّ وتَقَوَّى واقْتَوَى، وقَوَّاهُ اللّهُ.
      ـ هو يُقَوَّى: يُرْمَى بذلك.
      ـ فَرَسٌ مُقْوٍ: قَوِيٌّ.
      ـ فلانٌ قَوِيٌّ مُقْوٍ: في نَفْسِه ودابَّتِهِ.
      ـ قُوَى: العَقْلُ، وطاقاتُ الحَبْلِ، جَمْعُ قُوَّةِ.
      ـ حبْلٌ قَوٍ: مُخْتَلِفُ القُوى.
      ـ أقْوَى: اسْتَغْنَى، وافْتَقَرَ، ضِدٌّ،
      ـ أقْوَى الحَبْلَ: جَعَلَ بَعْضَه أغْلَظَ من بَعْضٍ،
      ـ أقْوَى الشِّعْرَ: خَالَفَ قَوَافِيَهُ بِرَفْعِ بَيْتٍ وجَرِّ آخَرَ، وقَلَّتْ قَصِيدَةٌ لهُم بِلا إقْواءٍ، وأمَّا الإِقْواءُ بالنَّصْبِ، فَقَليلٌ.
      ـ اقْتَواهُ: اخْتَصَّهُ لنَفْسه.
      ـ تَقاوِي: تَزايُدُ الشركاءِ، والبَيْتُوتَةُ على القَوَى.
      ـ قِيُّ: قَفْرُ الأرضِ، كالقِواءِ، والقَوايَةِ.
      ـ أقْوَى: نَزَلَ فيها،
      ـ أقْوَى الدارُ: خَلَتْ، كقَوِيَتْ.
      ـ قُوَّةُ: اسْمٌ.
      ـ قاوَيْتُهُ فَقَوَيْتُه: غَلَبْتُه.
      ـ قَوِيَ: جاعَ شديداً،
      ـ قَوِيَ المَطَرُ: احْتَبَسَ.
      ـ باتَ القَواءَ: جائِعاً.
      ـ قاواهُ: أعْطاه.
      ـ قاوِي: الآخِذُ، وبهاءٍ: البَيْضَةُ، والسَّنَةُ القليلَةُ المطرِ، ورَوْضَةٌ.
      ـ قُوَيُّ: وادٍ بقُرْبِها، والفَرْخُ.
      ـ قاوُ: قرية بالصَّعيدِ.
      ـ قِيقاءَةُ: مَشْرَبَةٌ كالتَّلْتَلَةِ، والأرضُ الغليظَةُ.
      ـ قَوْقَى قَوْقاةً وقِيقاءً: صاحَ.
      ـ اِقْتِواءُ: المَعْتَبَةُ.
  5. استقوى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استقوى / استقوى بـ يستقوي ، اسْتَقْوِ ، استقواءً ، فهو مُسْتَقْوٍ ، والمفعول مُسْتقوًى به :-
      استقوى فلانٌ
      1 - صار ذا قوَّة (طاقة).
      2 - رأى نفسَه قويًّا :-يستقوي الإنسانُ بين الضُّعفاء.
      استقوى بمساعدة فلان: صار قويًّا بمساعدته.
  6. تقوَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقوَّى / تقوَّى بـ يتقوَّى ، تَقَوَّ ، تقوّيًا ، فهو مُتقوٍّ ، والمفعول مُتقوًّى به :-
      تقوَّى الشَّخصُ/ تقوَّى الشَّخْصُ بالشَّيء تشدَّد وكان ذا قُوَّة :-تقوّى بأفراد عائلته: استمدّ منهم قدرتَه وشجاعتَه، - تقوّى بالتمارين.


  7. قوت (المعجم لسان العرب)
    • "القُوتُ: ما يُمْسِكُ الرَّمَقَ من الرًِّزْق.
      ابن سيده: القُوتُ، والقِيتُ، والقِيتَةُ، والقائِتُ: المُسْكة من الرزق.
      وفي الصحاح: هو ما يَقُوم به بَدَنُ الإِنسان من الطعام؛ يقال: ما عنده قُوتُ ليلةٍ، وقِيتُ ليلةٍ، وقِيتَةُ ليلةٍ؛ فلما كُسِرتِ القافُ صارت الواو ياء، وهي البُلْغة؛ وما عليه قُوتٌ ولا قُواتٌ، هذانِ عن اللحياني.
      قال ابن سيده: ولم يفسره، وعندي أَنه من القُوت.
      والقَوْتُ: مصدرُ قاتَ يَقُوتُ قَوْتاً وقِياتَةً.
      وقال ابن سيده: قاتَه ذلك قَوْتاً وقُوتاً، الأَخيرة عن سيبويه.
      وتَقَوَّتَ بالشيء، واقْتاتَ به واقْتاتَهُ: جَعَلَه قُوتَهُ.
      وحكى ابنُ الأَعرابي: أَن الاقْتِياتَ هو القُوتُ، جعله اسماً له.
      قال ابن سيده: ولا أَدري كيفَ ذلك؛ قال وقول طُفَيلٍ: يَقْتاتُ فَضْلَ سَنامِها الرَّحْل؟

      ‏قال: عندي أَنَّ يَقْتاته هنا يأْكله، فيجعله قُوتاً لنفسه؛ وأَما ابن الأَعرابي فقال: معناه يَذْهَبُ به شيئاً بعد شيء، قال: ولم أَسمع هذا الذي حكاه ابن الأَعرابي، إِلاّ في هذا البيت وحده، فلا أَدْري أَتَأَوُّلٌ منه، أَم سماعٌ سمعه؛ قال ابن الأَعرابي: وحَلَفَ العُقَيْليُّ يوماً،فقال: لا، وَقائتِ نَفَسِي القَصير؛ قال: هو من قوله: يَقْتاتُ فَضْلَ سَنامِها الرَّحْل؟

      ‏قال: والاقْتِياتُ والقَوتُ واحدٌ.
      قال أَبو منصور: لا، وقائِتِ نَفَسِي؛ أَراد بنَفَسِه روحَه؛ والمعنى: أَنه يَقْبِضُ رُوحَه، نَفَساً بعد نَفَسٍ، حتى يَتَوفَّاه كلَّه؛ وقوله: يَقْتاتُ فَضْلَ سَنامِها الرَّحْلُ أَي يأْخذ الرحلُ، وأَنا راكبُه، شَحْمَ سَنام الناقةِ قليلاً قليلاً،حتى لا يَبْقَى منه شيءٌ، لأَنه يُنْضِيها.
      وأَنا أَقُوتُه أَي أَعُولُه برزقٍ قليلٍ.
      وقُتُّه فاقتاتَ، كما تقول رَزَقْتُه فارْتَزَقَ، وهو في قائِتٍ من العَيْش أَي في كِفايةٍ.
      واسْتَقاتَه: سأَله القُوتَ؛ وفلانٌ يَتَقَوَّتُ بكذا.
      وفي الحديث: اللهم اجْعَلْ رِزْقَ آلِ محمدٍ قُوتاً أَي بقَدْرِ ما يُمْسِكُ الرَّمَقَ من المَطْعَم.
      وفي حديث الدُّعاء: وجَعَلَ لكل منهم قِيتَةً مَقْسومةً من رِزْقِه، هي فِعْلَة من القَوْتِ، كمِيتَة من المَوتِ.
      ونَفَخَ في النار نَفْخاً قُوتاً، واقْتاتَ لها: كلاهما رَفَقَ بها.
      واقْتَتْ لنارِك قِيتةً أَي أَطْعِمْها؛ قال ذو الرمة: فقلتُ له: خُذْها إِليكَ، وأَحْيِها بروحِكَ، واقْتَتْه لها قِيتةً قَدْرا وإِذا نَفَخَّ نافخٌ في النار، قيل له: انْفُخْ نَفْخاً قُوتاً، واقْتْ لها نَفْخَك قِيتةً؛ يأْمُرُه بالرِّفْقِ والنَّفْخِ القليل.
      وأَقاتَ الشيءَ وأَقاتَ عليه: أَطاقَه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وبِما أَسْتَفِيدُ، ثم أُقِيتُ المالَ، إِني امْرُؤٌ مُقِيتٌ مُفِيدُ وفي أَسماء الله تعالى: المُقِيتُ، هو الحَفِيظ، وقيل: المُقْتَدِرٌ،وقيل: هو الذي يُعْطِي أَقْواتَ الخلائق؛ وهو مِن أَقاتَه يُقِيتُه إِذا أَعطاه قُوتَه.
      وأَقاته أَيضاً: إِذا حَفِظَه.
      وفي التنزيل العزيز: وكان اللهُ على كلِّ شيء مُقِيتاً.
      الفراء: المُقِيتُ المُقْتَدِرُ والمُقَدِّرُ، كالذي يُعْطِي كلَّ شيءٍ قوتَه.
      وقال الزجاجُ: المُقِيتُ القَديرُ،وقيل: الحفيظ؛ قال: وهو بالحفيظ أَشبه، لأَنه مُشْتَقُّ من القُوتِ.
      يقال: قُتُّ الرجلَ أَقُوتُه قَوْتاً إِذا حَفِظْتَ نَفْسَه بما يَقُوته.
      والقُوتُ: اسمُ الشيء الذي يَحْفَظُ نَفْسَه، ولا فَضْلَ فيه على قَدْرِ الحِفْظِ، فمعنى المُقِيتِ: الحفيظُ الذي يُعْطِي الشيءَ قَدْرَ الحاجة،من الحِفْظِ؛ وقال الفراس: المُقِيتُ المُقْتَدِرُ، كالذي يُعْطِي كلَّ رَجُلٍ قُوتَه.
      ويقال: المُقِيتُ الحافِظُ للشيء والشاهِدُ له؛

      وأَنشد ثعلب للسَّمَوْأَل بن عادِياء: رُبَّ شَتْمٍ سَمِعْتُه وتَصامَمْتُ، وعِيٍّ تَرَكْتُه.
      فكُفِيتُ لَيتَ شِعْري وأَشْعُرَنَّ إِذا ما قَرَّبُوها مَنْشُورةً، ودُعِيتُ أَلِيَ الفَضْلُ أَمْ عَليَّ، إِذا حُو سِبْتُ؟ إِني عَلى الحِسابِ مُقِيتُ أَي أَعْرِفُ ما عَمِلْتُ من السُّوء، لأَن الإِنسان على نفسه بصيرة.
      حكى ابن بري عن أَبي سعيد السيرافي، قال: الصحيح رواية من رَوَى: رَبِّي على الحِسابِ مُقِيت؟

      ‏قال: لأَن الخاضعَ لربِّه لا يَصِفُ نفسَه بهذه الصفة.
      قال ابن بري: الذي حَمَلَ السيرافيَّ على تصحيح هذه الرواية، أَنه بَنَى على أَن مُقِيتاً بمعنى مُقْتَدِرٍ، ولو ذَهَبَ مَذْهَبَ من يقول إِنه الحافظ للشيء والشاهد له، كما ذكر الجوهري، لم يُنْكِر الروايةَ الأَوَّلَة.
      وقال أَبو إِسحق الزجاج: إِن المُقِيتَ بمعنى الحافظ والحفيظ، لأَنه مشتق من القَوتِ أَي مأْخوذ من قولهم: قُتُّ الرجلَ أَقُوتُه إِذا حَفِظْتَ نفسه بما يَقُوتُه.
      والقُوتُ: اسمُ الشيء الذي يَحْفَظُ نَفْسَه، قال: فمعنى المُقِيت على هذا: الحفيظُ الذي يُعْطِي الشيءَ على قدر الحاجة، مِن الحِفْظ؛

      قال: وعلى هذا فُسِّرَ قولُه عز وجل: وكان اللهُ على كل شيء مُقِيتاً أَي حفيظاً.
      وقيل في تفسير بيت السَّمَوأَل: إِني على الحِسابِ مُقِيتُ؛ أَي مَوقوفٌ على الحساب؛ وقال آخر: ثم بَعْدَ المَماتِ يَنشُرني مَن هُو على النَّشْرِ، يا بُنَيَّ، مُقِيتُ أَي مُقْتَدِرٌ.
      وقال أَبو عبيدة: المُقِيتُ، عند العرب، المَوقُوفُ على الشيء.
      وأَقاتَ على الشيء: اقْتَدَرَ عليه.
      قال أَبو قَيْسِ بن رِفاعة،وقد رُوِيَ أَنه للزبَير بن عبد المطلب، عَمَّ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛

      وأَنشده الفراء: وذي ضِغْنٍ كَفَفْتُ النَّفْسَ عنه،وكنتُ على مَساءَتِه مُقِيتا (* قوله «على مساءته مقيتا» تبع الجوهري، وقال في التكملة: الرواية أُقيت أَي بضم الهمزة، قال والقافية مضمومة وبعده: يبيت الليل مرتفقاً ثقيلاً * على فرش القناة وما أَبيت تعن إلي منه مؤذيات * كما تبري الجذامير البروت والبروت جمع برت، فاعل تبري كترمي.
      والجذامير مفعوله على حسب ضبطه.) وقوله في الحديث: كفَى بالمرء إِثماً أَن يُضَيِّعَ من يَقُوتُ؛ أَراد من يَلْزَمُهُ نَفَقَتُه من أَهله وعياله وعبيده؛ ويروى: من يَقِيتُ، على اللغة الأُخْرى.
      وقوله في الحديث: قُوتوا طعامَكم يُبارَك لكم فيه؛ سئِلَ الأَوزاعِيُّ عنه، فقال: هو صِغَرُ الأَرغِفَةِ؛ وقال غيره: هو مثل قوله: كِيلُوا طعامَكم.
      "
  8. أقوى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أقوى يُقْوِي ، أَقْوِ ، إقواءً ، فهو مُقْوٍ :-
      أقوى الشَّخصُ افتقر :- {وَمَتَاعًا لِلْمُقْوِينَ}: المحتاجين أو المسافرين الذين لا زاد معهم ولا مال لهم.
      • أقوتِ الدَّارُ: خَلَت.
      أقوى الشَّاعرُ: (العروض) خالف حركة الرَّويّ من حركة ثقيلة كالكسرة إلى حركة أُخرى تشبهها في الثقل كالضمة.
  9. قوِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قوِيَ / قوِيَ بـ / قوِيَ على يَقوَى ، اقْوَ ، قُوَّةً ، فهو قَوِيّ ، والمفعول مقويّ به :-
      قوِي الشَّخصُ خلا من المرض، وكان ذا طاقة على العمل، ضدّ ضعف :-قوِي جسْمُه/ قَوِيَتْ عزيمتُه، - آفة القُوَّة استضعاف الخصم، - الاتّحاد يورث القوّة، - {اللهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً} .
      قوِي بمساعدة فلان: استمدّ قُوّتَه منه.
      قوِي على الأمْرِ: أطاقه، استطاع فِعله :-قوِي على الاحتمال/ الصُّعود إلى الجبل، - يقوَى على مواصلة حياته في العمل، - لا يقوى على شدٍّ ولا إرخاء.
  10. قوَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قوَّى يقوِّي ، قَوِّ ، تقويةً ، فهو مُقَوٍّ ، والمفعول مُقَوًّى :-
      قوَّاه اللهُ أبدل ضعفَه قُوَّة :-قوَّى الحائطَ بالأسمنت، - قوّى الصحّةَ/ الحاميةَ، - تخفيض النّفقات الخاصّة بتقوية النفوذ:-
      قوّى صوتَه: رفع من نبرته، علاّه، - قوَّى عضدَه: شدّ من أزره.
      قوَّى أواصرَ الصداقة بينهم: عزّزها، شدَّدها :-قوّى مركزَه بالإدارة، - قوَّى من الرُّوح المعنويّة للجنود، - الجيش قوَّى قدراته الهجوميّة، - قوَّى من عزيمته.
      قوَّى نارًا: ذكّاها، قوّى من لهيبها.
  11. قَاوٍ (المعجم الغني)
    • [ق و ي]. (فاعل من قَوِيَ).
      1. :-جَاءَ قَاوِياً :- : طاوِياً، جَائِعاً.
      2. :-سَنَةٌ قَاوِيَةٌ :- : قَلِيلَةُ الْمَطَرِ.
      3. :-بَلَدٌ قاوٍ :- : لَيْسَ فِيهِ أَحَدٌ.
  12. قوي (المعجم الرائد)
    • قوي - يقوى ، قيا وقواية
      1-قويت الدار : خلت
  13. قوي (المعجم الرائد)
    • قوي - يقوى ، قوى
      1- قوي : جاع جوعا شديدا. 2- قوي المطر : احتبس.
  14. فَقَوْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَقَوْتُ أَثَرَهُ: قَفَوْتُهُ.
      ـ فَقْوُ: موضع.
      ـ فَقَا: ماءٌ.
      ـ فُقْوَةُ السَّهْمِ: فُوْقُهُ، ج: فُقًى.
  15. القوّة الشرائية (المعجم مالية)
    • الرصيد الدائن لحساب عميل لدى شركة وساطة الذي يمكنه من شراء أوراق مالية. ، وتعني بالانجليزية: purchasing power
  16. أسلوب القوّة الشرائية العامّة (المعجم مالية)
    • إعادة تحديد كلّ أو بعض بنود القوائم المالية لتعكس التغيّرات في المستوى العامّ للأسعار. ، وتعني بالانجليزية: general purchasing power approach
  17. تحليل القوّة النسبية (المعجم مالية)
    • تحليل أداء سعر أسهم شركة مقارناً بمؤشّر الأداء الشامل للسوق أو مؤشّر الصناعة ككلّ أو أداء المؤشّرين معاً ، وتعني بالانجليزية: relative strength analysis
  18. مخاطر القوّة الشرائية (المعجم مالية)
    • مخاطر تقلّب القوّة الشرائية لوحدة النقد ، وتعني بالانجليزية: Purchasing power risk
  19. مخاطر القوّة الشرائية للنقود (المعجم مالية)
    • (أ) المخاطرة التي تنتج عن الارتفاع في المستوى العامّ للأسعار الذي يؤدّي إلى انخفاض قيمة النقود أي انخفاض قوّتها الشرائية (ب) المخاطر التي تتعرّض لها الاستثمارات نتيجة انخفاض القيمة الشرائية للنقود. ، وتعني بالانجليزية: price level risk
  20. مخاطر القوّة القاهرة (المعجم مالية)
    • مخاطر توقّف عمليات شركة بسبب قوة قاهرة كاندلاع حريق أو وقوع فيضانات أو حدوث عواصف أو أعاصير خارجة عن سيطرة إدارة الشركة. ، وتعني بالانجليزية: force majeure risk
  21. القوات المسلحة (المعجم عربي عامة)
    • تعتبر القوات المسلحة إحدى الوسائل الأساسية لتنفيذ السياسة الخارجية و إحدى المقومات الأساسية لنجاح الدبلوماسية و الاستخدام الفعلي وقت الحرب للدفاع او الهجوم و أيضا وقت السلم و الردع . *الرأي العام : مجموعة الآراء التي تحملها أعداد كبيرة من المواطنين حول موضوع يشغل الاهتمام العام و قد يقوم بدور المناهض لسياسة الحكومة او بدور داعم لسياسة الحكومة الخارجية.
  22. القوي المكتسب (المعجم عربي عامة)
    • من عنده ما يكفيه بالقدرة على العمل‏, ‏ وفي ذلك الحديث الشريف‏:‏ ‏(‏لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مِرّة سويّ‏.‏‏)‏ رواه الأربعة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏
  23. القويّ (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحُسْنَى، ومعناه
  24. القوّة العظمى (المعجم عربي عامة)
    • دولة قويّة مسيطرة تمتلك من المقوِّمات كالأسلحة النوويّة ما لا تملكه بقيّة الأقطار.
  25. القوّة المائيّة (المعجم عربي عامة)
    • (فز) الطاقة الناتجة عن الماء الجاري أو السَّاقط والمستخدمة لإدارة الآلات، خاصَّة توليد الكهرباء.


معنى قاوون في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
القطعة من الحديد أو الصُّفر يُرفع بها الإناء.( القَاوُون ): نبات عشبي حوليّ من الفصيلة القرعية يزرع لثماره، وثمرته صفراء حلوة طيبة الرائحة، وتطلق أحياناً على ما يسمَّى الشَّمَّام في مصر، والبطِّيخ الأصفر في الشام.
Advertisements
لسان العرب
ابن الأَعرابي القَوْنَةُ القِطْعَةُ من الحديد أَو الصُّفْر يُرْقَعُ بها الإِناءُ وقال الليث قَوْنٌ وقُوَيْنٌ موضعان
الرائد
* قاوون. 1-نوع من الخيار 2-نوع من البطيخ الأصفر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: