بفتح القاف لفظ معرب جمع أقبية ، ثوب يلبس فوق الثياب ويتمنطق عليه . ( فقهية )
,
قَبَأَ
ـ قَبَأَ الطَّعامَ : أَكَلَهُ ، ـ قَبَأَ من الشَّرابِ : امْتَلأَ . ـ قَبْأةُ وقَباءَةُ : حَشيشَةٌ تُرْعى .
المعجم: القاموس المحيط
قَبَاهُ
ـ قَبَاهُ : جَمَعَهُ بأصابِعِهِ ، ـ قَبَاالبِناءَ : رَفَعَهُ ، ـ قَبَاالزَّعْفَرانَ : جَنَاهُ . ـ القَبَا ، بالقَصْرِ : نَبْتٌ ، وتَقْرِيسُ الشيءِ . ـ قَبْوَةُ : انضِمامُ ما بين الشَّفَتَيْنِ ، ومنه : القَباءُ من الثِيابِ ، ج : أقْبِيَةٌ . ـ قَبَّاهُ تَقْبِيَةً : عَبَّاهُ ، كاقْتَباهُ ، ـ قَبَّا عليه : عَدَا عليه في أمرِه ، ـ قَبَّا الثوبَ : جَعَلَ منه قَبَاءً . ـ تَقَبَّاهُ : لَبِسَهُ ، ـ تَقَبَّا زَيْداً : أتاهُ من قَفاهُ ، ـ تَقَبَّا الشيءُ : صارَ كالقُبَّةِ . ـ امرأةٌ قابِيَةٌ : تَلْقُطُ العُصْفُرَ وتَجْمَعُه . ـ قابِياءُ : اللَّئيمُ . ـ بنُو قابِياءَ : المُجْتمعونَ لِشُرْبِ الخَمْرِ . ـ قُباءُ ، ويُذَكَّرُ ويُقْصَرُ : موضع قُرْبَ المدينةِ ، وموضع بين مكةَ والبَصْرَةِ ، ـ وبالقَصْرِ : بلد بِفَرْغانَةَ . ـ انْقَبَى : اسْتَخْفَى . ـ قَبْيُ قَوْسَيْنِ ، وقِباءُ قَوْسَيْنِ : قابُ قَوْسَيْنِ . ـ مَقْبِيُّ : الكثيرُ الشَّحْمِ . ـ قَبايَةُ : المَفازةُ .
المعجم: القاموس المحيط
قَبَاءٌ
جمع : أَقْبِيَةٌ . [ ق ب و ]. :- خَاطَ قَبَاءً :- : لِبَاسٌ يُلْبَسُ فَوْقَ القَمِيصِ .
المعجم: الغني
قباء
قباء :- جمع أَقْبِيَة : بناء مستدير تحت الأرض تُخزّن فيه البضائعُ القابلة للتَّلف كالجبن والزّبد والفواكه وغيرها لانخفاض درجة حرارته عن مستوى الحرارة فوق الأرض .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
قباء
هي قرية قرب المدينة المنورة بني فيها أول مسجد في الإسلام وهو مسجد قباء
المعجم: مصطلحات فقهية
قباء
قباء - و قباء 1 - ثوب يلبس فوق القميص ، جمع : أقبية
المعجم: الرائد
القَبَاءُ
القَبَاءُ : ثوبٌ يُلبَسُ فوق الثياب أَو القميص ويُتمنْطَقُ عليه .
المعجم: المعجم الوسيط
قبا
" قَبا الشيءَ قَبْواً : جمعه بأَصابعه . أَبو عمرو : قَبَوْتُ الزعفران والعُصْفُر أَقْبوه قَبْواً أَي جنيته . والقابيةُ : المرأَة التي تلقُط العصفر . والقَبْوةُ : انضمام ما بين الشفتين ، والقَباء ، ممدود ، من الثياب : الذي يلبس مشتق من ذلك لاجتماع أَطرافه ، والجمع أَقْبِية . وقَبَّى ثوبه : قطع منه قَباء ؛ عن اللحياني . يقال : قَبِّ هذا الثوب تَقْبية أَي قَطِّعْ منه قَباء . وتَقَبَّى قَباءَه : لبسه . وتَقَبَّى : لبس قباءه ؛ قال ذو الرمة يصف الثور : كأَنه مُتَقَبِّي يَلْمَقٍ عَزَبُ وروي في حديث عطاء أَنه ، قال : يُكره أَن يدخُل المعتكِف قَبْواً مَقْبُوّاً ، قيل له : فأَين يُحدث ؟، قال : في الشِّعاب ، قيل : فعُقودُ المسجد ؟، قال : إِنَّ المسجد ليس لذلك ؛ القَبْوُ : الطاقُ المعقود بعضه إِلى بعض ، هكذا رواه الهروي . وقال الخطابي : قيل لعطاء أَيمرّ المعتكف تحت قَبْوٍ مَقْبُوٍّ ؟
قال : نعم ، قال شمر : قَبَوْتُ البناء أَي رفعته . والسماء مَقْبُوَّةٌ أَي مرفوعة ، قال : ولا يقال مقبوبة من القُبَّة ولكن يقال مُقَبَّبة . والقَبايةُ : المفازة ، بلغة حِمْير ؛
وأَنشد : وما كان عَنْزٌ تَرْتَعِي بقَبايةٍ والقَبا : ضرب من الشجر . والقَبا : تَقْويس الشيء . وتَقَبَّى الرجل فلاناً إِذا أَتاه من قبل قَفاه ؛ قال رؤبة : وإِنْ تَقَبَّى أَثْبَتَ الأَنائِبا ، في أُمَّهاتِ الرَّأْسِ ، هَمْزاً واقِبا (* قوله « الانائبا » كذا في التكملة مضبوطا ومثله في التهذيب غير أن فيه الانايبا .) وقال شمر في قوله : مِن كلِّ ذاتِ ثَبَجٍ مُقَبِّي المُقَبِّى : الكثير الشحم ، وأَهل المدينة يقولون للضمة قَبْوةٌ . وقد قَبا الحرفَ يَقْبُو ، إِذا ضمه ، وكأَنَّ القَباء مشتق منه . والقَبْوُ : الضم . قال الخليل : نَبْرةٌ مَقْبوّة أَي مَضْمومة ، وقِبةُ الشاة ، إِذا لم تشدد ، يحتمل أَن تكون من هذا الباب ، والهاء عوض من الواو ، وهي هَنة متصلة بالكرش ذاتُ أَطباق . الفراء : هي القبة للفَحِث . وفي نوادر الأَعراب : قِبةُ الشاةِ عَضَلَتُها . والقابِياء : اللئيم لكَزازته وتجمعه . وفي التهذيب : وقابِياءُ وقابِعاءُ يقال ذلك للِّئام . وبنو قابياء : المتجمعون لشرب الخمر . وبنو قابياء وبنو قَوْبعةَ . والقابِيةُ : المرأَة التي تلقط العصفر وتجمعه ؛ قال الشاعر ووصف قَطاً مُعْصَوْصِباً في الطيران : دَوامِكَ حِينَ لا يَخْشَينَ رِيحاً مَعاً كبَنانِ أَيْدِي القابِياتِ وقُباء ، ممدود : موضع بالحجاز ، يذكر ويؤنث . وانْقَبَى فلان عنا انْقِباء إِذا استخفى . وقال أَبو تراب : سمعت الجعفري يقول اعْتَبَيْت المتاعَ واقْتَبَيْتُه إِذا جمعته ، وقد عَبَا الثياب يَعْباها وقَباها يَقْباها ؛ قال الأَزهري : وهذا على لغة من يرى تليين الهمزة . ابن سيده : وقُباء موضعان : موضع بالمدينة ، وموضع بين مكة والبصرة ، يصرف ولا يصرف ، قال : وإنما قضينا بأَن همزة قُباء واو لوجود ق ب و وعدم ق ب ي . "
المعجم: لسان العرب
قبب
" قَبَّ القومُ يَقِـبُّون قَبّاً : صَخِـبُوا في خُصومة أَو تَمَارٍ . وقَبَّ الأَسَدُ والفَحْلُ يَقِبُّ قَبّاً وقَبِـيباً إِذا سَمِعْتَ قَعْقَعةَ أَنْيابه . وقَبَّ نابُ الفحل والأَسَد قَبّاً وقَبِـيباً كذلك يُضيفُونه إِلى النَّابِ ؛ قال أَبو ذؤيب : كأَنَّ مُحَرَّباً من أُسْدِ تَرْجٍ * يُنازِلُهُمْ ، لنابَيْهِ قَبِـيبُ وقال في الفحل : أَرَى ذو كِدْنةٍ ، لنابَيْهِ قَبِـيبُ . (* قوله « أرى ذو كدنة إلخ » كذا أنشده في المحكم أيضاً .) وقال بعضهم : القَبِـيبُ الصوتُ ، فعَمَّ به . وما سمعنا العام قابَّـةً أَي صوتَ رَعْدٍ ، يُذْهَبُ به إِلى القبيب ؛ ذَكَرَه ابن سيده ، ولم يَعْزُه إِلى أَحد ؛ وعزاه الجوهري إِلى الأَصمعي . وقال ابن السكيت : لم يَرْوِ أَحدٌ هذا الحرف ، غير الأَصمعي ، قال : والناسُ على خلافه . وما أَصابتهم قابَّةٌ أَي قَطْرَة . قال ابن السكيت : ما أَصابَتْنا العامَ قَطْرَةٌ ، وما أَصابتنا العامَ قابَّةٌ : بمعنًى واحد . الأَصمعي : قَبَّ ظهرُه يَقِبُّ قُبوباً إِذا ضُرِبَ بالسَّوْطِ وغيره فجَفَّ ، فذلك القُبوبُ . قال أَبو نصر : سمعت الأَصمعي يقول : ذُكِرَ عن عمَر أَنه ضَرَبَ رجلاً حدّاً ، فقال : إِذا قَبَّ ظهرُه فرُدُّوه إِليَّ أَي إِذا انْدَمَلَتْ آثارُ ضَرْبه وجفَّتْ ؛ مِنْ قَبَّ اللحم والتَّمْرُ إِذا يَبِسَ ونَشِفَ . وقَبَّه يَقُبُّه قَبّاً ، واقْتَبَّه : قَطَعَه ؛ وهو افْتَعَل ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي : يَقْتَبُّ رَأْسَ العَظْمِ دونَ الـمَفْصِلِ ، * وإِنْ يُرِدْ ذلك لا يُخَصِّلِ أَي لا يجعله قِطَعاً ؛ وخَصَّ بعضُهم به قَطْعَ اليد . يقال : اقْتَبَّ فلانٌ يَدَ فُلان اقْتِـباباً إِذا قَطَعها ، وهو افتعال ، وقيل : الاقْتِتابُ كلُّ قَطْعٍ لا يَدَعُ شيئاً . قال ابن الأَعرابي : كان العُقَيْلِـيُّ لا يَتَكَلَّمُ بشيءٍ إِلاَّ كَتَبْتُه عنه ، فقال : ما تَرَكَ عندي قابَّةً إِلا اقْتَبَّها ، ولا نُقارةً إِلا انْتَقَرَها ؛ يعني ما تَرَكَ عندي كلمةً مُسْتَحْسنةً مُصْطَفاةً إِلاَّ اقْتَطَعَها ، ولا لَفْظَةً مُنْتَخَبة مُنْتَقاةً إِلاَّ أَخَذها لذاته . والقَبُّ : ما يُدْخَلُ في جَيْبِ القَمِيصِ من الرِّقاعِ . والقَبُّ : الثَّقْبُ الذي يجري فيه الـمِحْوَرُ من الـمَحالَةِ ؛ وقيل : القَبُّ الخَرْقُ الذي في وَسَط البَكَرة ؛ وقيل : هو الخشبة التي فوق أَسنان الـمَحالة ؛ وقيل : هو الخَشَبَةُ الـمَثْقُوبة التي تَدور في الـمِحْوَر ؛ وقيل : القَبُّ الخَشَبة التي في وَسَط البَكَرة وفوقها أَسنان من خشب ، والجمعُ من كل ذلك أَقُبٌّ ، لا يُجاوَزُ به ذلك . الأَصمعي : القَبُّ هو الخَرْقُ في وَسَط البَكَرَة ، وله أَسنان من خشب . قال : وتُسَمَّى الخَشَبَةُ التي فوقها أَسنانُ الـمَحالة القَبَّ ، وهي البكَرة . وفي حديث علي ، رضي اللّه عنه : كانتْ دِرْعُه صَدْراً لا قَبَّ لها ، أَي لا ظَهْر لها ؛ سُمِّيَ قَبّاً لأَن قِوامها به ، من قَبِّ البَكَرَة ، وهي الخشبةُ التي في وسطها ، وعليها مَدارُها . والقَبُّ : رئيسُ القوم وسَيِّدُهم ؛ وقيل : هو الـمَلِكُ ؛ وقيل : الخَليفة ؛ وقيل : هو الرَّأْسُ الأَكْبر . ويُقال لشيخ القوم : هو قَبُّ القَوْمِ ؛
ويقال : عليك بالقَبِّ الأَكْبر أَي بالرأْس الاَكبر ؛ قال شمر : الرأْسُ الأَكبر يُرادُ به الرئيسُ . يقال : فلانٌ قَبُّ بَني فلانٍ أَي رئيسُهم . والقَبُّ : ما بَين الوَرِكَينِ . وقَبُّ الدُّبُر : مَفْرَجُ ما بين الأَلْيَتَيْنِ . والقِبُّ ، بالكسر : العَظم الناتئ من الظهر بين الأَلْـيَتَيْن ؛ يقال : أَلزِقْ قِـبَّكَ بالأَرض . وفي نسخة من التهذيب ، بخط الأَزهري : قَبَّكَ ، بفتح القاف . والقَبُّ : ضَرْبٌ من اللُّجُم ، أَصْعَبُها وأَعظمها . والأَقَبُّ : الضامر ، وجمعه قُبٌّ ؛ وفي الحديثِ : خَيرُ الناسِ القُبِّـيُّون . وسئل أَحمد بن يحيـى عن القُبِّـيِّـينَ ، فقال : إِنْ صَحَّ فهم الذين يَسْرُدُونَ الصَّوْمَ حتى تَضْمُرَ بُطُونُهُم . ابن الأَعرابي : قُبَّ إِذا ضُمِّر للسِّباق ، وقَبَّ إِذا خَفَّ . والقَبُّ والقَبَبُ : دِقَّةُ الخَصْر وضُمُورُ البَطْن ولُحوقه . قَبَّ يَقَبُّ قَبَـباً ، وهو أَقَبُّ ، والأُنثى قَبَّاءُ بيِّنة القَبَبِ ؛ قال الشاعر يصف فرساً : اليَدُّ سابحَةٌ والرِّجْلُ طامِحةٌ ، * والعَيْنُ قادِحةٌ والبطنُ مَقْبُوبُ . (* قوله « والعين قادحة » بالقاف وقد أنشده في الأساس في مادة ق د ح بتغيير في الشطر الأول .) أَي قُبَّ بَطْنُه ، والفعل : قَبَّه يقُبُّه قَبّاً ، وهو شِدَّة الدَّمْجِ للاستدارة ، والنعت : أَقَبُّ وقَبّاءُ . وفي حديث علي : رضي اللّه عنه ، في صفة امرأَة : إِنها جَدّاءُ قَبّاءُ ؛ القَبّاءُ : الخَميصةُ البَطْنِ . والأَقَبُّ : الضّامِرُ البَطْنِ . وفي الحديث : خيرُ الناس القُبِّـيُّون ؛ سُئل عنه ثعلب ، فقال : إِن صَحَّ فهم القوم الذين يسْرُدون الصومَ حتى تَضْمُر بُطُونُهُم . وحكى ابن الأَعرابي : قَبِـبَتِ المرْأَةُ ، بـإِظهار التَّضْعيف ، ولها أَخواتٌ ، حكاها يعقوب عن الفراء ، كَمَشِشَتِ الدابةُ ، ولَـحِحَتْ عينُه . وقال بعضهم : قَبَّ بَطْنُ الفَرس ، فهو أَقَبُّ ، إِذا لَـحِقَت خاصرتاه بحالِـبَيْه . والخَيْلُ القُبُّ : الضَّوامِرُ . والقَبْقَبةُ : صوت جَوْف الفرس ، وهو القَبِـيبُ . وسُرَّةٌ مَقْبوبةٌ ، ومُقَبَّـبةٌ : ضامرة ؛
قال : جاريةٌ من قَيْسٍ بنِ ثَعْلَبهْ ، بَيْضاءُ ذاتُ سُرَّةٍ مُقَبَّـبه ، كأَنها حِلْـيةُ سَيْفٍ مُذْهَبَهْ وقَبَّ التَّمْرُ واللحمُ والجِلْدُ يَقِبُّ قُبوباً : ذَهَبَ طَراؤُه ونُدُوَّتُه وذَوَى ؛ وكذلك الجُرْحُ إِذا يَبِسَ ، وذهَبَ ماؤُه وجَفَّ . وقيل : قَبَّت الرُّطَبةُ إِذا جَفَّتْ بعضَ الجُفوف بعْدَ التَّرْطِـيب . وقَبَّ النَّبْتُ يَقُبُّ ويَقِبُّ قَبّاً : يَبِسَ ، واسم ما يَبِسَ منه القَبِـيبُ ، كالقَفِـيفِ سواءً . والقَبيبُ من الأَقِط : الذي خُلِطَ يابسُه برَطْبِه . وأَنْفٌ قُبابٌ : ضَخْم عظيم . وقَبَّ الشيءَ وقَبَّـبَهُ : جَمَعَ أَطرافَهُ . والقُبَّةُ من البناء : معروفة ، وقيل هي البناء من الأَدَم خاصَّةً ، مشتقٌّ من ذلك ، والجمع قُبَبٌ وقِـبابٌ . وقَبَّـبها : عَمِلَها . وتَقبَّـبها : دَخَلَها . وبيتٌ مُقَبَّبٌ : جُعِلَ فوقه قُبَّةٌ ؛ والهوادجُ تُقَبَّبُ . وقَبَبْتُ قُبَّة ، وقَبَّـبْتها تَقبيباً إِذا بَنَيْتَها . وقُبَّةُ الإِسلام : البَصْرة ، وهي خِزانة العرب ؛
قال : بَنَتْ ، قُبَّةَ الإِسلامِ ، قَيْسٌ ، لأَهلِها * ولو لم يُقيموها لَطالَ الْتِواؤُها وفي حديث الاعتكاف : رأَى قُبَّةً مضروبةً في المسجد . القُبَّة من الخِـيام : بيتٌ صغير مستدير ، وهو من بيوت العرب . والقُبابُ : ضَرْبٌ من السَّمَك . (* قوله « والقباب ضرب » بضم القاف كما في التهذيب بشكل القلم وصرح به في التكملة وضبطه المجد بوزن كتاب .)، يُشْبِه الكَنْعَد ؛ قال جرير : لا تَحْسَبَنَّ مِراسَ الـحَرْبِ ، إِذ خَطَرَتْ ، * أَكْلَ القُبابِ ، وأَدْمَ الرُّغْفِ بالصَّيرِ وحِمارُ قَبَّانَ : هُنَيٌّ أُمَيْلِسُ أُسَيْدٌ ، رأْسُه كرأْسِ الخُنْفُساءِ ، طُوالٌ قَوائمهُ نحوُ قوائم الخُنْفُساء ، وهي أَصغر منها . وقيل : عَيْرُ قَبّانَ : أَبْلَقُ مُحَجَّلُ القَوائم ، له أَنْفٌ كأَنف القُنْفُذ إِذا حُرِّكَ تماوَتَ حتى تَراه كأَنه بَعْرةٌ ، فإِذا كُفَّ الصَّوْتُ انْطَلَق . وقيل : هو دويبة ، وهو فَعْلانُ مِن قَبَّ ، لأَنَّ العرب لا تصرفه ؛ وهو معرفة عندهم ، ولو كان فعّالاً لصرفته ، تقول : رأَيت قَطِـيعاً من حُمُرِ قَبّانَ ؛ قال الشاعر : يا عَجباً ! لقد رأَيتُ عَجبا ، * حمارَ قَبّانَ يَسُوقُ أَرْنبا وقَبْقَبَ الرجلُ : حَمُقَ . والقَبْقَبةُ والقَبِـيبُ : صوتُ جَوْف الفرس . والقَبْقَبةُ والقَبْقابُ : صوتُ أَنياب الفحل ، وهديرُه ؛ وقيل : هو ترجيع الـهَدِير . وقَبْقَبَ الأَسدُ والفحل قَبْقَبةً إِذا هَدَر . والقَبْقابُ : الجمل الـهَدَّار . ورجلٌ قَبقابٌ وقُباقِبٌ : كثير الكلام ، أَخطأَ أَو أَصابَ ؛ وقيل : كثير الكلام مُخَلِّطُه ؛ أَنشد ثعلب : أَو سَكَتَ القومُ فأَنتَ قَبقابْ وقَبْقَبَ الأَسد : صَرَفَ نابَيْه . والقَبْقَبُ : سير يَدُور على القَرَبُوسَين كليهما ، وعند المولدين : سير يَعْتَرض وراء القَرَبُوس المؤخر . والقَبْقَبُ : خَشَبُ السَّرْج ؛
قال : يُطيِّرُ الفارسَ لولا قَبْقَبُه والقَبْقَبُ : البطْنُ . وفي الحديث : من كُفِـيَ شَرَّ لَقْلَقِه وقَبْقَبِه وذَبْذَبِه ، فقد وُقِـيَ . وقيل للبَطْنِ : قَبْقَبٌ ، مِن القَبْقَبَةِ ، وهي حكاية صوت البَطْنِ . والقَبْقابُ : الكذَّابُ . والقَبْقابُ : الخَرَزَة التي تُصْقَلُ بها الثِّياب . والقَبْقابُ : النعل المتخذة من خَشَب ، بلغة أَهل اليمن . والقَبْقابُ : الفرج . يُقال : بَلَّ البَوْلُ مَجامِـع قَبْقابِه . وقالوا : ذَكَرٌ قَبْقابٌ ، فوَصَفُوه به ؛
وأَنشد أَعرابي في جارية اسمها لَعْساء : لَعْساءُ يا ذاتَ الـحِرِ القَبْقابِ فسُئِلَ عن معنى القَبْقابِ ، فقال : هو الواسع ، الكثير الماء إِذا أَوْلَج الرجلُ فيه ذَكَرَهُ . قَبْقَبَ أَي صَوَّتَ ؛ وقال الفرزدق : لكَمْ طَلَّقَتْ ، في قَيْسِ عَيْلانَ ، من حِرٍ ، * وقد كان قَبْقاباً ، رِماحُ الأَراقِمِ وقُباقِبٌ ، بضم القاف : العام الذي يلي قابِلَ عامِك ، اسم عَلَم للعام ؛ وأَنشد أَبو عبيدة : العامُ والـمُقْبِـلُ والقُباقِبُ وفي الصحاح : القُباقِبُ ، بالأَلف واللام . تقول : لا آتيكَ العامَ ولا قابِلَ ولا قُباقِبَ . قال ابن بري : الذي ذكره الجوهري هو المعروف ؛ قال : أَعني قوله إِنّ قُباقِـباً هو العام الثالث . قال : وأَما العام الرابع ، فيقال له الـمُقَبْقِبُ . قال : ومِنهم مَن يجعل القابَّ العامَ الثالث ، والقُباقِبَ العامَ الرابع ، والـمُقَبْقِبَ العامَ الخامسَ . وحُكِـيَ عن خالدِ بن صَفْوان أَنه ، قال لابْنِهِ : إِنك لا تُفْلِـحُ العامَ ، ولا قابِلَ ، ولا قابَّ ، ولا قُباقِبَ ، ولا مُقَبْقِبَ . زاد ابن بري عن ابن سيده في حكاية خالد : انظر قابَّ بهذا المعنى . وقال ابن سيده ، فيما حكاه ، قال : كلُّ كلمة منها اسم السنة بعد السنة . وقال : حكاه الأَصمعي وقال : ولا يَعْرِفون ما وراء ذلك . والقَبَّابُ : والـمُقَبْقِبُ : الأَسد . وقَبْ قَبْ : حكاية وَقْعِ السيف . وقِـبَّةُ الشاة أَيضاً : ذاتُ الأَطْباقِ ، وهي الـحِفْثُ . وربما خففت . "
المعجم: لسان العرب
معنى قباء في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
قباء [ مفرد ] : ج أقبية : بناء مستدير تحت الأرض تخزن فيه البضائع القابلة للتلف كالجبن والزبد والفواكه وغيرها لانخفاض درجة حرارته عن مستوى الحرارة فوق الأرض .