وصف و معنى و تعريف كلمة قباج:


قباج: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على قاف (ق) و باء (ب) و ألف (ا) و جيم (ج) .




معنى و شرح قباج في معاجم اللغة العربية:



قباج

جذر [قبج]

  1. قِباج: (اسم)
    • قِباج : جمع قَبَج
,
  1. قُبْحُ
    • ـ قُبْحُ وقَبْحُ : ضِدُّ الحُسْنِ .
      ـ قَبُحَ قُبْحاً وقَبْحاً وقُباحاً وقُبوحاً وقَباحَةً وقُبوحةً ، فهو قبيحٌ من قِباحٍ وقَباحَى وقَبْحَى ، وقَبيحةٌ من قَبائِحَ وقِباحٍ .
      ـ قَبَحَهُ الله : نَحَّاهُ عن الخَيْرِ ، فهو مَقْبوحٌ ،
      ـ قَبَحَ البَثْرَةَ : فَضَخَها حتى يَخْرُجَ قَيْحُها ،
      ـ قَبَحَ البَيْضَةَ : كَسَرَها .
      ـ قُبْحاً له وشُقْحاً في : ش ق ح .
      ـ أقْبَحَ : أتَى بِقَبيحٍ .
      ـ اسْتَقْبَحَهُ : ضِدُّ اسْتَحْسَنَهُ .
      ـ قَبَّحَ عليه فِعْلَهُ تَقْبيحاً : بَيَّنَ قُبْحَهُ .
      ـ قَبيحُ : طَرَفُ عَظْمِ العَضُدِ مما يَلي المِرْفَقَ ، أو مُلْتَقَى السَّاقِ والفَخِذِ ، كالقَباحِ .
      ـ قُبَّاحُ : الدُّبُّ .
      ـ مُقابَحَةُ : المُشاتَمَةُ .
      ـ ناقةٌ قَبيحةُ الشُّخْبِ : واسِعَةُ الإِحْليل .
      ـ قَبْحانُ : مَحَلَّةٌ بالبَصْرَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قُباذٌ
    • ـ قُباذٌ : أبو كِسْرَى .
      ـ قُباذِيانُ : موضع بِبَلْخَ .
      ـ حِنْطَةٌ قُباذِيَّةٌ : عَتيقَةٌ رَديئَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَبَثَ
    • ـ قَبَثَ به يَقْبِثُ : قَبَضَ .
      ـ قَباثٌ ، ابنُ رَزينٍ اللَّخْمِيُّ : مُحَدِّثٌ ، وابنُ أشْيمَ صَحابيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قُبْتُرُ
    • ـ قُبْتُرُ وقُبَاتِرُ : القَصيرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. قَبْثَرُ
    • ـ قَبْثَرُ وقُبَاثِرُ : الخَسيسُ الخامِلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. قَباحَة
    • قَباحَة :-
      مصدر قبُحَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. قَباح
    • قباح
      1 - قباح : ملتقى الساق والفخذ ، ركبة . 2 - قباح : طرف عظم العضد مما يلي المرفق .

    المعجم: الرائد

  8. القَبَاحُ
    • القَبَاحُ : طرفُ عَظْمِ العَضُد مما يلي المرفق .
      و القَبَاحُ ملتقى الساق والفَخِذِ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. قبُحَ
    • قبُحَ يَقبُح ، قُبحًا وقَباحةً ، فهو قَبيح :-
      قبُح القولُ أو الفعلُ ساء ؛ خرج عن الّلائق المقبول ، عكْسه حسُن :- قبُح سلوكُه / لفظُه / تصرُّفه ، - كلام قبيح .
      قبُح وجهُه : صار دميمًا ، عكْسه جمُل :- منظر قبيح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. قبيحة
    • قبيحة - ج ، قباح وقبائح
      1 - قبيحة : ذات قبح . 2 - قبيحة : عمل قبيح .

    المعجم: الرائد

  11. قبح
    • " القُبْحُ : ضد الحُسْنِ يكون في الصورة ؛ والفعل قَبُحَ يَقْبُح قُبْحاً وقُبُوحاً وقُباحاً وقَباحةً وقُبوحة ، وهو قبيح ، والجمع قِباحٌ وقَباحَى والأُنْثَى قَبيحة ، والجمع قَبائِحُ وقِباحٌ ؛ قال الأَزهري : هو نقيض الحُسْنِ ، عامّ في كل شيء .
      وفي الحديث : لا تُقَبِّحُوا الوَجْهَ ؛ معناه : لا تقولوا إِنه قبيح فإِن الله مصوّره وقد أَحسن كل شيء خَلَقَه ؛ وقيل : أَي لا تقولوا قَبَح اللهُ وَجْه فلان .
      وفي الحديث : أَقْبَحُ الأَسماء حَربٌ ومُرَّة ؛ هو من ذلك ، وإِنما كان أَقبحها لأَن الحرب مما يُتَفَاءل بها وتكره لما فيها من القتل والشرّ والأَذى ، وأَما مُرَّة فَلأَنه من المَرارة ، وهو كريه بغيض إِلى الطِّباع ، أَو لأَنه كنية إِبليس ، لعنه الله ، وكنيته أَبو مرة .
      وقَبَّحهُ الله : صيَّره قَبيحاً ؛ قال الحُطَيئة : أَرى لك وَجْهاً قَبَّح اللهُ شَخْصَه فَقُبِّحَ من وَجْهٍ ، وقُبِّحَ حاملُهْ وأَقْبَح فلان : أَتى بقبيح .
      واسْتَقْبَحه : رآه قبيحاً .
      والاسْتِقْباح : ضد الاستحسان .
      وحكى اللحياني : اقْبُحْ إِن كنتَ قابِحاً ؛ وإِنه لقَبيح وما هو بقابِح فوق ما قَبُحَ ، قال : وكذلك يفعلون في هذه الحروف إِذا أَرادوا افْعَلْ ذاك إِن كنتَ تريد أَن تفعل .
      وقالوا : قُبْحاً له وشُقْحاً وقَبْحاً له وشَقْحاً ، الأَخيرة إِتباع .
      أَبو زيد : قَبَحَ اللهُ فلاناً قَبْحاً وقبوحاً أَي أَقصاه وباعده عن كل خير كقُبُوح الكلب والخِنزير .
      وفي النوادر : المُقَابَحةُ والمُكابَحَة المُشَاتمة .
      وفي التنزيل : ويومَ القِيَامة هم من المَقْبُوحين أَي من المُبْعَدِين عن كل خير ؛

      وأَنشد الأَزهري للجَعْدِيّ : ولَيْسَت بشَوْهاءَ مَقْبُوحةٍ ، تُوافي الدِّيارَ بِوجْهٍ غَبِر ؟

      ‏ قال أُسَيْدٌ : المَقْبُوح الذي يُرَدُّ ويُخْسَأُ .
      والمَنْبُوحُ : الذي يُضْرَبُ له مَثَلُ الكلب .
      وروي عن عَمَّار أَنه ، قال لرجل نال بحضرته من عائشة ، رضي الله عنها : اسْكُتْ مَقْبُوحاً مَشْقُوحاً مَنبوحاً ؛ أَراد هذا المعنى ؛ أَبو عمرو : قَبَحتُ له وجهَه ، مُخففة ، والمعنى قلت له : قَبَحه الله وهو من قوله تعالى : ويومَ القيامة هم من المَقْبوحين ، أَي من المُبْعَدين الملعونين ، وهو من القَبْح وهو الإِبعاد .
      وقَبَّحَ له وجهَه : أَنْكَرَ عليه ما عمل ؛ وقَبَّح عليه فعله تَقْبيحاً ؛ وفي حديث أُمّ زَرْع : فعنده أَقولُ فلا أُقَبَّح أَي لا يَرُدُّ عليّ قولي لميله إِليَّ وكرامتي عليه ؛ يقال : قَبَّحْتُ فلاناً إِذا قلت له قَبَحه الله ، من القَبْحِ ، وهو الإِبعاد ؛ وفي حديث أَبي هريرة : إِن مُنِع قَبَّحَ وكَلَحَ أَي ، قال له قَبَحَ الله وجهك والعرب تقول : قَبَحَه اللهُ وأُمًّا زَمَعَتْ به أَي أَبعده الله وأَبعد والدته .
      الأَزهري : القَبِيح طَرَفُ عَظْمِ المِرْفَقِ ، والإِبرة عُظَيْم آخر رأْسه كبير وبقيته دقيق مُلَزَّز بالقبيح ؛ وقال غيره : القَبيح طَرَفُ عظم العَضُدِ مما يلي المِرْفَق بين القبيح وبين إِبرة الذراع (* قوله « بين القبيح وبين ابرة الذراع » هكذا بالأصل ولعله بين المرفق وبين ابرة الذراع .)، وإِبرة الذراع من عندها يَذرَعُ الذراع ، وطَرَفُ عظم العضد الذي يلي المَنْكِبَ يُسمَّى الحَسَنَ لكثرة لحمه ؛ والأَسفلُ القَبِيحَ ؛ وقال الفراء : أَسلفُ العَضُدِ القبيحُ وأَعلاها الحسَنُ ؛ وقيل : رأْس العضد الذي يلي الذراع ، وهو أَقل العِظام مُشاشاً ومُخًّا ؛ وقيل : القَبِيحان الطَرَفانِ الدقيقان اللذان في رؤُوس الذراعين ، ويقال لطرف الذراع الإِبرة ؛ وقيل : القبيحان مُلْتَقَى الساقين والفخذين ؛ قال أَبو النجم : حيث تُلاقي الإِبْرَةُ القَبيحا

      ويقال له أَيضاً : القَباحُ (* قوله « ويقال له أَيضاً القباح » كسحاب كما في القاموس .)؛ وقال أَبو عبيد : يقال لعظم الساعد مما يلي النِّصْفَ منه إِلى المِرْفَق : كَِسْرُ قَبيح ؛

      قال : ولو كنتَ عَيْراً ، كنتَ عَيْرَ مَذَلَّةٍ ، ولو كنتش كَِسْراً ، كنتَ كَِسْرَ قبيحِ وإِنما هجاه بذلك لأَنه أَقل العِظام مُشاشاً ، وهو أَسرعُ العِظام انكساراً ، وهو لا ينجبر أَبداً ، وقوله : كسر قبيح هو من إِضافة الشيء إِلى نفسه لأَن ذلك العظم يقال له كسر .
      الأَزهري : يقال قَبَحَ فلانٌ بَثْرَةً خرجت بوجهه ، وذلك إِذا فَضَخَها ليُخْرج قَيْحَها ، وكل شيء كسرته فقد قَبَحْته .
      ابن الأَعرابي : يقال قد اسْتَكْمَتَ العُرُّ فاقْبَحْهُ ، والعُرُّ : البَثْرة ، واسْتِكْماتُه : اقترابه للانفقاء .
      والقُبَّاحُ : الدُّبُّ (* قوله « والقباح الدب » بوزن رمان كما في القاموس .) الهَرِمُ .
      والمَقابِحُ : ما يُسْتَقْبَح من الأَخلاق ، والمَمادِحُ : ما يُسْتَحْسَنُ منها .
      "

    المعجم: لسان العرب



  12. قبتر
    • القُبْتُرُ والقُباتِرُ : الصغير القصير .

    المعجم: لسان العرب

  13. قبث
    • " قَباثٌ : اسمٌ من أَسماء العرب ، معروفٌ .
      قال ابن دريد : ما أَدري مِمَّ اشتقاقُه ؟ وقال بعضهم : قَبَثَ به وضَبَثَ به إِذا قَبَضَ عليه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. قبثر
    • رجل قَبْثَر وقُباثِرٌ : خسيس خامل .

    المعجم: لسان العرب

  15. قبأ
    • " القَبْأَةُ : حَشِيشةٌ تَنْبُت في الغَلْظِ ، ولا تنبت في الجَبَل ، ترتفع على الأَرض قِيسَ الإِصْبَعِ أَو أَقلَّ ، يَرعاها المالُ ، وهي أَيضاً القَباةُ ، كذلك حكاها أَهل اللغة .
      قال ابن سيده : وعندي أَن القَباة في القَبْأَةِ كالكماة في الكمْأَة والمَراةِ في المَرْأَة .
      "


    المعجم: لسان العرب

  16. قبب
    • " قَبَّ القومُ يَقِـبُّون قَبّاً : صَخِـبُوا في خُصومة أَو تَمَارٍ .
      وقَبَّ الأَسَدُ والفَحْلُ يَقِبُّ قَبّاً وقَبِـيباً إِذا سَمِعْتَ قَعْقَعةَ أَنْيابه .
      وقَبَّ نابُ الفحل والأَسَد قَبّاً وقَبِـيباً كذلك يُضيفُونه إِلى النَّابِ ؛ قال أَبو ذؤيب : كأَنَّ مُحَرَّباً من أُسْدِ تَرْجٍ * يُنازِلُهُمْ ، لنابَيْهِ قَبِـيبُ وقال في الفحل : أَرَى ذو كِدْنةٍ ، لنابَيْهِ قَبِـيبُ .
      (* قوله « أرى ذو كدنة إلخ » كذا أنشده في المحكم أيضاً .) وقال بعضهم : القَبِـيبُ الصوتُ ، فعَمَّ به .
      وما سمعنا العام قابَّـةً أَي صوتَ رَعْدٍ ، يُذْهَبُ به إِلى القبيب ؛ ذَكَرَه ابن سيده ، ولم يَعْزُه إِلى أَحد ؛ وعزاه الجوهري إِلى الأَصمعي .
      وقال ابن السكيت : لم يَرْوِ أَحدٌ هذا الحرف ، غير الأَصمعي ، قال : والناسُ على خلافه . وما أَصابتهم قابَّةٌ أَي قَطْرَة .
      قال ابن السكيت : ما أَصابَتْنا العامَ قَطْرَةٌ ، وما أَصابتنا العامَ قابَّةٌ : بمعنًى واحد .
      الأَصمعي : قَبَّ ظهرُه يَقِبُّ قُبوباً إِذا ضُرِبَ بالسَّوْطِ وغيره فجَفَّ ، فذلك القُبوبُ .
      قال أَبو نصر : سمعت الأَصمعي يقول : ذُكِرَ عن عمَر أَنه ضَرَبَ رجلاً حدّاً ، فقال : إِذا قَبَّ ظهرُه فرُدُّوه إِليَّ أَي إِذا انْدَمَلَتْ آثارُ ضَرْبه وجفَّتْ ؛ مِنْ قَبَّ اللحم والتَّمْرُ إِذا يَبِسَ ونَشِفَ .
      وقَبَّه يَقُبُّه قَبّاً ، واقْتَبَّه : قَطَعَه ؛ وهو افْتَعَل ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : يَقْتَبُّ رَأْسَ العَظْمِ دونَ الـمَفْصِلِ ، * وإِنْ يُرِدْ ذلك لا يُخَصِّلِ أَي لا يجعله قِطَعاً ؛ وخَصَّ بعضُهم به قَطْعَ اليد .
      يقال : اقْتَبَّ فلانٌ يَدَ فُلان اقْتِـباباً إِذا قَطَعها ، وهو افتعال ، وقيل : الاقْتِتابُ كلُّ قَطْعٍ لا يَدَعُ شيئاً .
      قال ابن الأَعرابي : كان العُقَيْلِـيُّ لا يَتَكَلَّمُ بشيءٍ إِلاَّ كَتَبْتُه عنه ، فقال : ما تَرَكَ عندي قابَّةً إِلا اقْتَبَّها ، ولا نُقارةً إِلا انْتَقَرَها ؛ يعني ما تَرَكَ عندي كلمةً مُسْتَحْسنةً مُصْطَفاةً إِلاَّ اقْتَطَعَها ، ولا لَفْظَةً مُنْتَخَبة مُنْتَقاةً إِلاَّ أَخَذها لذاته .
      والقَبُّ : ما يُدْخَلُ في جَيْبِ القَمِيصِ من الرِّقاعِ .
      والقَبُّ : الثَّقْبُ الذي يجري فيه الـمِحْوَرُ من الـمَحالَةِ ؛ وقيل : القَبُّ الخَرْقُ الذي في وَسَط البَكَرة ؛ وقيل : هو الخشبة التي فوق أَسنان الـمَحالة ؛ وقيل : هو الخَشَبَةُ الـمَثْقُوبة التي تَدور في الـمِحْوَر ؛ وقيل : القَبُّ الخَشَبة التي في وَسَط البَكَرة وفوقها أَسنان من خشب ، والجمعُ من كل ذلك أَقُبٌّ ، لا يُجاوَزُ به ذلك .
      الأَصمعي : القَبُّ هو الخَرْقُ في وَسَط البَكَرَة ، وله أَسنان من خشب .
      قال : وتُسَمَّى الخَشَبَةُ التي فوقها أَسنانُ الـمَحالة القَبَّ ، وهي البكَرة .
      وفي حديث علي ، رضي اللّه عنه : كانتْ دِرْعُه صَدْراً لا قَبَّ لها ، أَي لا ظَهْر لها ؛ سُمِّيَ قَبّاً لأَن قِوامها به ، من قَبِّ البَكَرَة ، وهي الخشبةُ التي في وسطها ، وعليها مَدارُها .
      والقَبُّ : رئيسُ القوم وسَيِّدُهم ؛ وقيل : هو الـمَلِكُ ؛ وقيل : الخَليفة ؛ وقيل : هو الرَّأْسُ الأَكْبر .
      ويُقال لشيخ القوم : هو قَبُّ القَوْمِ ؛

      ويقال : عليك بالقَبِّ الأَكْبر أَي بالرأْس الاَكبر ؛ قال شمر : الرأْسُ الأَكبر يُرادُ به الرئيسُ .
      يقال : فلانٌ قَبُّ بَني فلانٍ أَي رئيسُهم .
      والقَبُّ : ما بَين الوَرِكَينِ .
      وقَبُّ الدُّبُر : مَفْرَجُ ما بين الأَلْيَتَيْنِ .
      والقِبُّ ، بالكسر : العَظم الناتئ من الظهر بين الأَلْـيَتَيْن ؛ يقال : أَلزِقْ قِـبَّكَ بالأَرض .
      وفي نسخة من التهذيب ، بخط الأَزهري : قَبَّكَ ، بفتح القاف .
      والقَبُّ : ضَرْبٌ من اللُّجُم ، أَصْعَبُها وأَعظمها .
      والأَقَبُّ : الضامر ، وجمعه قُبٌّ ؛ وفي الحديثِ : خَيرُ الناسِ القُبِّـيُّون .
      وسئل أَحمد بن يحيـى عن القُبِّـيِّـينَ ، فقال : إِنْ صَحَّ فهم الذين يَسْرُدُونَ الصَّوْمَ حتى تَضْمُرَ بُطُونُهُم .
      ابن الأَعرابي : قُبَّ إِذا ضُمِّر للسِّباق ، وقَبَّ إِذا خَفَّ .
      والقَبُّ والقَبَبُ : دِقَّةُ الخَصْر وضُمُورُ البَطْن ولُحوقه .
      قَبَّ يَقَبُّ قَبَـباً ، وهو أَقَبُّ ، والأُنثى قَبَّاءُ بيِّنة القَبَبِ ؛ قال الشاعر يصف فرساً : اليَدُّ سابحَةٌ والرِّجْلُ طامِحةٌ ، * والعَيْنُ قادِحةٌ والبطنُ مَقْبُوبُ .
      (* قوله « والعين قادحة » بالقاف وقد أنشده في الأساس في مادة ق د ح بتغيير في الشطر الأول .) أَي قُبَّ بَطْنُه ، والفعل : قَبَّه يقُبُّه قَبّاً ، وهو شِدَّة الدَّمْجِ للاستدارة ، والنعت : أَقَبُّ وقَبّاءُ .
      وفي حديث علي : رضي اللّه عنه ، في صفة امرأَة : إِنها جَدّاءُ قَبّاءُ ؛ القَبّاءُ : الخَميصةُ البَطْنِ .
      والأَقَبُّ : الضّامِرُ البَطْنِ .
      وفي الحديث : خيرُ الناس القُبِّـيُّون ؛ سُئل عنه ثعلب ، فقال : إِن صَحَّ فهم القوم الذين يسْرُدون الصومَ حتى تَضْمُر بُطُونُهُم .
      وحكى ابن الأَعرابي : قَبِـبَتِ المرْأَةُ ، بـإِظهار التَّضْعيف ، ولها أَخواتٌ ، حكاها يعقوب عن الفراء ، كَمَشِشَتِ الدابةُ ، ولَـحِحَتْ عينُه .
      وقال بعضهم : قَبَّ بَطْنُ الفَرس ، فهو أَقَبُّ ، إِذا لَـحِقَت خاصرتاه بحالِـبَيْه .
      والخَيْلُ القُبُّ : الضَّوامِرُ .
      والقَبْقَبةُ : صوت جَوْف الفرس ، وهو القَبِـيبُ .
      وسُرَّةٌ مَقْبوبةٌ ، ومُقَبَّـبةٌ : ضامرة ؛

      قال : جاريةٌ من قَيْسٍ بنِ ثَعْلَبهْ ، بَيْضاءُ ذاتُ سُرَّةٍ مُقَبَّـبه ، كأَنها حِلْـيةُ سَيْفٍ مُذْهَبَهْ وقَبَّ التَّمْرُ واللحمُ والجِلْدُ يَقِبُّ قُبوباً : ذَهَبَ طَراؤُه ونُدُوَّتُه وذَوَى ؛ وكذلك الجُرْحُ إِذا يَبِسَ ، وذهَبَ ماؤُه وجَفَّ .
      وقيل : قَبَّت الرُّطَبةُ إِذا جَفَّتْ بعضَ الجُفوف بعْدَ التَّرْطِـيب .
      وقَبَّ النَّبْتُ يَقُبُّ ويَقِبُّ قَبّاً : يَبِسَ ، واسم ما يَبِسَ منه القَبِـيبُ ، كالقَفِـيفِ سواءً .
      والقَبيبُ من الأَقِط : الذي خُلِطَ يابسُه برَطْبِه .
      وأَنْفٌ قُبابٌ : ضَخْم عظيم .
      وقَبَّ الشيءَ وقَبَّـبَهُ : جَمَعَ أَطرافَهُ .
      والقُبَّةُ من البناء : معروفة ، وقيل هي البناء من الأَدَم خاصَّةً ، مشتقٌّ من ذلك ، والجمع قُبَبٌ وقِـبابٌ .
      وقَبَّـبها : عَمِلَها .
      وتَقبَّـبها : دَخَلَها .
      وبيتٌ مُقَبَّبٌ : جُعِلَ فوقه قُبَّةٌ ؛ والهوادجُ تُقَبَّبُ .
      وقَبَبْتُ قُبَّة ، وقَبَّـبْتها تَقبيباً إِذا بَنَيْتَها .
      وقُبَّةُ الإِسلام : البَصْرة ، وهي خِزانة العرب ؛

      قال : بَنَتْ ، قُبَّةَ الإِسلامِ ، قَيْسٌ ، لأَهلِها * ولو لم يُقيموها لَطالَ الْتِواؤُها وفي حديث الاعتكاف : رأَى قُبَّةً مضروبةً في المسجد .
      القُبَّة من الخِـيام : بيتٌ صغير مستدير ، وهو من بيوت العرب .
      والقُبابُ : ضَرْبٌ من السَّمَك .
      (* قوله « والقباب ضرب » بضم القاف كما في التهذيب بشكل القلم وصرح به في التكملة وضبطه المجد بوزن كتاب .)، يُشْبِه الكَنْعَد ؛ قال جرير : لا تَحْسَبَنَّ مِراسَ الـحَرْبِ ، إِذ خَطَرَتْ ، * أَكْلَ القُبابِ ، وأَدْمَ الرُّغْفِ بالصَّيرِ وحِمارُ قَبَّانَ : هُنَيٌّ أُمَيْلِسُ أُسَيْدٌ ، رأْسُه كرأْسِ الخُنْفُساءِ ، طُوالٌ قَوائمهُ نحوُ قوائم الخُنْفُساء ، وهي أَصغر منها .
      وقيل : عَيْرُ قَبّانَ : أَبْلَقُ مُحَجَّلُ القَوائم ، له أَنْفٌ كأَنف القُنْفُذ إِذا حُرِّكَ تماوَتَ حتى تَراه كأَنه بَعْرةٌ ، فإِذا كُفَّ الصَّوْتُ انْطَلَق .
      وقيل : هو دويبة ، وهو فَعْلانُ مِن قَبَّ ، لأَنَّ العرب لا تصرفه ؛ وهو معرفة عندهم ، ولو كان فعّالاً لصرفته ، تقول : رأَيت قَطِـيعاً من حُمُرِ قَبّانَ ؛ قال الشاعر : يا عَجباً ! لقد رأَيتُ عَجبا ، * حمارَ قَبّانَ يَسُوقُ أَرْنبا وقَبْقَبَ الرجلُ : حَمُقَ .
      والقَبْقَبةُ والقَبِـيبُ : صوتُ جَوْف الفرس .
      والقَبْقَبةُ والقَبْقابُ : صوتُ أَنياب الفحل ، وهديرُه ؛ وقيل : هو ترجيع الـهَدِير .
      وقَبْقَبَ الأَسدُ والفحل قَبْقَبةً إِذا هَدَر . والقَبْقابُ : الجمل الـهَدَّار .
      ورجلٌ قَبقابٌ وقُباقِبٌ : كثير الكلام ، أَخطأَ أَو أَصابَ ؛ وقيل : كثير الكلام مُخَلِّطُه ؛ أَنشد ثعلب : أَو سَكَتَ القومُ فأَنتَ قَبقابْ وقَبْقَبَ الأَسد : صَرَفَ نابَيْه .
      والقَبْقَبُ : سير يَدُور على القَرَبُوسَين كليهما ، وعند المولدين : سير يَعْتَرض وراء القَرَبُوس المؤخر .
      والقَبْقَبُ : خَشَبُ السَّرْج ؛

      قال : يُطيِّرُ الفارسَ لولا قَبْقَبُه والقَبْقَبُ : البطْنُ .
      وفي الحديث : من كُفِـيَ شَرَّ لَقْلَقِه وقَبْقَبِه وذَبْذَبِه ، فقد وُقِـيَ .
      وقيل للبَطْنِ : قَبْقَبٌ ، مِن القَبْقَبَةِ ، وهي حكاية صوت البَطْنِ .
      والقَبْقابُ : الكذَّابُ .
      والقَبْقابُ : الخَرَزَة التي تُصْقَلُ بها الثِّياب .
      والقَبْقابُ : النعل المتخذة من خَشَب ، بلغة أَهل اليمن .
      والقَبْقابُ : الفرج .
      يُقال : بَلَّ البَوْلُ مَجامِـع قَبْقابِه .
      وقالوا : ذَكَرٌ قَبْقابٌ ، فوَصَفُوه به ؛

      وأَنشد أَعرابي في جارية اسمها لَعْساء : لَعْساءُ يا ذاتَ الـحِرِ القَبْقابِ فسُئِلَ عن معنى القَبْقابِ ، فقال : هو الواسع ، الكثير الماء إِذا أَوْلَج الرجلُ فيه ذَكَرَهُ .
      قَبْقَبَ أَي صَوَّتَ ؛ وقال الفرزدق : لكَمْ طَلَّقَتْ ، في قَيْسِ عَيْلانَ ، من حِرٍ ، * وقد كان قَبْقاباً ، رِماحُ الأَراقِمِ وقُباقِبٌ ، بضم القاف : العام الذي يلي قابِلَ عامِك ، اسم عَلَم للعام ؛ وأَنشد أَبو عبيدة : العامُ والـمُقْبِـلُ والقُباقِبُ وفي الصحاح : القُباقِبُ ، بالأَلف واللام .
      تقول : لا آتيكَ العامَ ولا قابِلَ ولا قُباقِبَ .
      قال ابن بري : الذي ذكره الجوهري هو المعروف ؛ قال : أَعني قوله إِنّ قُباقِـباً هو العام الثالث .
      قال : وأَما العام الرابع ، فيقال له الـمُقَبْقِبُ .
      قال : ومِنهم مَن يجعل القابَّ العامَ الثالث ، والقُباقِبَ العامَ الرابع ، والـمُقَبْقِبَ العامَ الخامسَ .
      وحُكِـيَ عن خالدِ بن صَفْوان أَنه ، قال لابْنِهِ : إِنك لا تُفْلِـحُ العامَ ، ولا قابِلَ ، ولا قابَّ ، ولا قُباقِبَ ، ولا مُقَبْقِبَ .
      زاد ابن بري عن ابن سيده في حكاية خالد : انظر قابَّ بهذا المعنى .
      وقال ابن سيده ، فيما حكاه ، قال : كلُّ كلمة منها اسم السنة بعد السنة .
      وقال : حكاه الأَصمعي وقال : ولا يَعْرِفون ما وراء ذلك .
      والقَبَّابُ : والـمُقَبْقِبُ : الأَسد .
      وقَبْ قَبْ : حكاية وَقْعِ السيف .
      وقِـبَّةُ الشاة أَيضاً : ذاتُ الأَطْباقِ ، وهي الـحِفْثُ .
      وربما خففت .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قباج في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الحجل، وهو جنس طيور تُصَاد، من فصيلة الطَّيهوجِيّات.


تاج العروس

" القَبجُ " بفتح فسكون كما هو مقتضى عادته ومِثْلُه في اللسان وغيره وأَنكره شيخُنَا فقال : لا قائلَ به بل هو مُحَرَّكاً : " الحَجَلُ " وَزْناً ومَعْنى وهو أَيضاً الكَرَوانُ وهو بالفَارسيّة كَبْج معرّب لأَن القاف والجيم لا يجتمعان في كلمة واحدة من كلامِ العرب ؛ كذا في اللّسَان قال شيخنا : وشاع بحيث إِن كثيراً من الأَئمَّة نقلَه كأَنَّه عربيّ واستعمله القدماءُ في أَشعارهم . " والقَبَجَة تَقَعُ على الذَّكَر والأُنثى " حتى تقول : يَعْقُوبٌ فيختصّ بالذَّكَرِ لأَنّ الهاءَ إِنَّمَا دخلتْه على أَنّه الواحدُ من الجِنْس وكذلك النّعَامَة حتى تقول : ظَلِيمٌ والنَّحْلَة حتى تقول : حَيْقُطَانٌ والبُومَة حتى تقول : صَدىً ومثله كثير . والقَبج : جَبَلُ بعَيْنه قال :

" لوْ زَاحَمَ القَبْجَ لأَضْحَى مائِلاَ كذا في اللّسَان وهذا مستدرَك عليه

لسان العرب
القَبْجُ الحَجَلْ والقَبْجُ الكَرَوانُ معرَّب وهو بالفارسية كبْجْ معرّب لأَن القاف والجيم لا يجتمعان في كلمة واحدة من كلام العرب والقَبْجةُ تقع على الذكر والأُنثى حتى تقول يَعْقُوبٌ فيختص بالذكر لأَن الهاء إِنما دخلته على أَنه الواحد من الجنس وكذلك النعامة حتى تقول ظليمٌ والنحلةُ حتى تقول يَعْسُوبٌ والدُّرّاجةُ حتى تقول حَيْقُطانٌ والبُومةُ حتى تقول صَدًى أَو فَيّادٌ والحُبارَى حتى تقول خَرَبٌ ومثله كثير والقَبْجُ جبل بعينه قال لو زاحَمَ القَبْجَ لأَضْحى مائلا
الرائد
* قبج. طائر يشبه الحجل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: