وصف و معنى و تعريف كلمة قباجا:


قباجا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على قاف (ق) و باء (ب) و ألف (ا) و جيم (ج) و ألف (ا) .




معنى و شرح قباجا في معاجم اللغة العربية:



قباجا

جذر [قبج]

  1. قَبَج: (اسم)
    • القَبَجُ : الحَجَلُ، وهو جنس طيورٍ تُصَادُ، من فصيلة الطَّيهوجيَّات
  2. قَبْج: (اسم)
    • قَبْج : جمع قَبْجَةُ
  3. قِباج: (اسم)
    • قِباج :جمع قَبَج
,
  1. قبج (المعجم لسان العرب)


    • "القَبْجُ: الحَجَلْ.
      والقَبْجُ: الكَرَوانُ، معرَّب، وهو بالفارسية كبْجْ؛ معرّب لأَن القاف والجيم لا يجتمعان في كلمة واحدة من كلام العرب، والقَبْجةُ تقع على الذكر والأُنثى حتى تقول يَعْقُوبٌ، فيختص بالذكر،لأَن الهاء إِنما دخلته على أَنه الواحد من الجنس، وكذلك النعامة حتى تقول ظليمٌ، والنحلةُ حتى تقول يَعْسُوبٌ، والدُّرّاجةُ حتى تقول حَيْقُطانٌ، والبُومةُ حتى تقول صَدًى أَو فَيّادٌ، والحُبارَى حتى تقول خَرَبٌ،ومثله كثير.
      والقَبْجُ: جبل بعينه؛

      قال: لو زاحَمَ القَبْجَ لأَضْحى مائلا"
  2. القَبَجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَبَجُ : الحَجَلُ، وهو جنس طيورٍ تُصَادُ، من فصيلة الطَّيهوجيَّات.
      2.
  3. قَبَجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَبَجُ: الحَجَلُ.
      ـ قَبَجَةُ: تَقَعُ على الذَّكرِ والأُنْثى.
  4. قبج (المعجم الأعشاب)
    • هو الحجل وقد ذكرته في حرف الحاء.
  5. قَبَج (المعجم الرائد)

    • قبج
      1-طائر يشبه الحجل
  6. قبجة (المعجم الرائد)
    • قبجة
      1-واحدة القبج. تطلق على الذكر والأنثى
,
  1. قبح (المعجم لسان العرب)
    • "القُبْحُ: ضد الحُسْنِ يكون في الصورة؛ والفعل قَبُحَ يَقْبُح قُبْحاً وقُبُوحاً وقُباحاً وقَباحةً وقُبوحة، وهو قبيح، والجمع قِباحٌ وقَباحَى والأُنْثَى قَبيحة، والجمع قَبائِحُ وقِباحٌ؛ قال الأَزهري: هو نقيض الحُسْنِ، عامّ في كل شيء.
      وفي الحديث: لا تُقَبِّحُوا الوَجْهَ؛ معناه: لا تقولوا إِنه قبيح فإِن الله مصوّره وقد أَحسن كل شيء خَلَقَه؛ وقيل: أَي لا تقولوا قَبَح اللهُ وَجْه فلان.
      وفي الحديث: أَقْبَحُ الأَسماء حَربٌ ومُرَّة؛ هو من ذلك، وإِنما كان أَقبحها لأَن الحرب مما يُتَفَاءل بها وتكره لما فيها من القتل والشرّ والأَذى، وأَما مُرَّة فَلأَنه من المَرارة، وهو كريه بغيض إِلى الطِّباع،أَو لأَنه كنية إِبليس، لعنه الله، وكنيته أَبو مرة.
      وقَبَّحهُ الله: صيَّره قَبيحاً؛ قال الحُطَيئة: أَرى لك وَجْهاً قَبَّح اللهُ شَخْصَه فَقُبِّحَ من وَجْهٍ، وقُبِّحَ حاملُهْ وأَقْبَح فلان: أَتى بقبيح.
      واسْتَقْبَحه: رآه قبيحاً.
      والاسْتِقْباح: ضد الاستحسان.
      وحكى اللحياني: اقْبُحْ إِن كنتَ قابِحاً؛ وإِنه لقَبيح وما هو بقابِح فوق ما قَبُحَ، قال: وكذلك يفعلون في هذه الحروف إِذا أَرادوا افْعَلْ ذاك إِن كنتَ تريد أَن تفعل.
      وقالوا: قُبْحاً له وشُقْحاً وقَبْحاً له وشَقْحاً، الأَخيرة إِتباع.
      أَبو زيد: قَبَحَ اللهُ فلاناً قَبْحاً وقبوحاً أَي أَقصاه وباعده عن كل خير كقُبُوح الكلب والخِنزير.
      وفي النوادر: المُقَابَحةُ والمُكابَحَة المُشَاتمة.
      وفي التنزيل: ويومَ القِيَامة هم من المَقْبُوحين أَي من المُبْعَدِين عن كل خير؛

      وأَنشد الأَزهري للجَعْدِيّ: ولَيْسَت بشَوْهاءَ مَقْبُوحةٍ،تُوافي الدِّيارَ بِوجْهٍ غَبِر؟

      ‏قال أُسَيْدٌ: المَقْبُوح الذي يُرَدُّ ويُخْسَأُ.
      والمَنْبُوحُ: الذي يُضْرَبُ له مَثَلُ الكلب.
      وروي عن عَمَّار أَنه، قال لرجل نال بحضرته من عائشة، رضي الله عنها: اسْكُتْ مَقْبُوحاً مَشْقُوحاً مَنبوحاً؛ أَراد هذا المعنى؛ أَبو عمرو: قَبَحتُ له وجهَه، مُخففة، والمعنى قلت له: قَبَحه الله وهو من قوله تعالى: ويومَ القيامة هم من المَقْبوحين، أَي من المُبْعَدين الملعونين، وهو من القَبْح وهو الإِبعاد.
      وقَبَّحَ له وجهَه: أَنْكَرَ عليه ما عمل؛ وقَبَّح عليه فعله تَقْبيحاً؛ وفي حديث أُمّ زَرْع: فعنده أَقولُ فلا أُقَبَّح أَي لا يَرُدُّ عليّ قولي لميله إِليَّ وكرامتي عليه؛ يقال: قَبَّحْتُ فلاناً إِذا قلت له قَبَحه الله، من القَبْحِ، وهو الإِبعاد؛ وفي حديث أَبي هريرة: إِن مُنِع قَبَّحَ وكَلَحَ أَي، قال له قَبَحَ الله وجهك والعرب تقول: قَبَحَه اللهُ وأُمًّا زَمَعَتْ به أَي أَبعده الله وأَبعد والدته.
      الأَزهري: القَبِيح طَرَفُ عَظْمِ المِرْفَقِ، والإِبرة عُظَيْم آخر رأْسه كبير وبقيته دقيق مُلَزَّز بالقبيح؛ وقال غيره: القَبيح طَرَفُ عظم العَضُدِ مما يلي المِرْفَق بين القبيح وبين إِبرة الذراع (* قوله «بين القبيح وبين ابرة الذراع» هكذا بالأصل ولعله بين المرفق وبين ابرة الذراع.)،وإِبرة الذراع من عندها يَذرَعُ الذراع، وطَرَفُ عظم العضد الذي يلي المَنْكِبَ يُسمَّى الحَسَنَ لكثرة لحمه؛ والأَسفلُ القَبِيحَ؛ وقال الفراء: أَسلفُ العَضُدِ القبيحُ وأَعلاها الحسَنُ؛ وقيل: رأْس العضد الذي يلي الذراع، وهو أَقل العِظام مُشاشاً ومُخًّا؛ وقيل: القَبِيحان الطَرَفانِ الدقيقان اللذان في رؤُوس الذراعين، ويقال لطرف الذراع الإِبرة؛ وقيل: القبيحان مُلْتَقَى الساقين والفخذين؛ قال أَبو النجم: حيث تُلاقي الإِبْرَةُ القَبيحا

      ويقال له أَيضاً: القَباحُ (* قوله «ويقال له أَيضاً القباح» كسحاب كما في القاموس.)؛ وقال أَبو عبيد: يقال لعظم الساعد مما يلي النِّصْفَ منه إِلى المِرْفَق: كَِسْرُ قَبيح؛

      قال: ولو كنتَ عَيْراً، كنتَ عَيْرَ مَذَلَّةٍ،ولو كنتش كَِسْراً، كنتَ كَِسْرَ قبيحِ وإِنما هجاه بذلك لأَنه أَقل العِظام مُشاشاً، وهو أَسرعُ العِظام انكساراً، وهو لا ينجبر أَبداً، وقوله: كسر قبيح هو من إِضافة الشيء إِلى نفسه لأَن ذلك العظم يقال له كسر.
      الأَزهري: يقال قَبَحَ فلانٌ بَثْرَةً خرجت بوجهه، وذلك إِذا فَضَخَها ليُخْرج قَيْحَها، وكل شيء كسرته فقد قَبَحْته.
      ابن الأَعرابي: يقال قد اسْتَكْمَتَ العُرُّ فاقْبَحْهُ، والعُرُّ: البَثْرة، واسْتِكْماتُه: اقترابه للانفقاء.
      والقُبَّاحُ: الدُّبُّ (* قوله «والقباح الدب» بوزن رمان كما في القاموس.) الهَرِمُ.
      والمَقابِحُ: ما يُسْتَقْبَح من الأَخلاق، والمَمادِحُ: ما يُسْتَحْسَنُ منها.
      "
  2. قُبْحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قُبْحُ وقَبْحُ: ضِدُّ الحُسْنِ.
      ـ قَبُحَ قُبْحاً وقَبْحاً وقُباحاً وقُبوحاً وقَباحَةً وقُبوحةً، فهو قبيحٌ من قِباحٍ وقَباحَى وقَبْحَى، وقَبيحةٌ من قَبائِحَ وقِباحٍ.
      ـ قَبَحَهُ الله: نَحَّاهُ عن الخَيْرِ، فهو مَقْبوحٌ،
      ـ قَبَحَ البَثْرَةَ: فَضَخَها حتى يَخْرُجَ قَيْحُها،
      ـ قَبَحَ البَيْضَةَ: كَسَرَها.
      ـ قُبْحاً له وشُقْحاً في: ش ق ح.
      ـ أقْبَحَ: أتَى بِقَبيحٍ.
      ـ اسْتَقْبَحَهُ: ضِدُّ اسْتَحْسَنَهُ.
      ـ قَبَّحَ عليه فِعْلَهُ تَقْبيحاً: بَيَّنَ قُبْحَهُ.
      ـ قَبيحُ: طَرَفُ عَظْمِ العَضُدِ مما يَلي المِرْفَقَ، أو مُلْتَقَى السَّاقِ والفَخِذِ، كالقَباحِ.
      ـ قُبَّاحُ: الدُّبُّ.
      ـ مُقابَحَةُ: المُشاتَمَةُ.
      ـ ناقةٌ قَبيحةُ الشُّخْبِ: واسِعَةُ الإِحْليل.
      ـ قَبْحانُ: مَحَلَّةٌ بالبَصْرَةِ.
  3. قبَحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • قبَحَ يَقبَح ، قَبْحًا وقُبوحًا ، فهو قابِح ، والمفعول مَقْبوح :-
      • قبَحه اللهُ أبعده عن كلّ خيرٍ وجعله قبيحًا :- {وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ هُمْ مِنَ الْمَقْبُوحِينَ}: المبعدين عن الفوز بالجنّة.
      • قبَح له وجْهَهُ: قال له: قبّحكَ اللهُ.
  4. استقبحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استقبحَ يستقبح ، استقباحًا ، فهو مُستقبِح ، والمفعول مُستقبَح :-
      • استقبح كلامَه عَدَّه قبيحًا، ضدّ اسْتحسنه :-يستقبح المجتمعُ الفعلَ الشاذّ، - الكذب صفة مستقبحة.
  5. أقبحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أقبحَ يُقبح ، إقباحًا ، فهو مُقبِح :-
      • أقبح فلانٌ أتى بقبيح :-أقبح الرّجُلُ، - أقبحتِ المرأةُ.
  6. قابحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قابحَ يقابح ، مُقابحةً ، فهو مُقابِح ، والمفعول مُقابَح :-
      • قابح خصمَه شاتمه.
  7. قبُحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قبُحَ يَقبُح ، قُبحًا وقَباحةً ، فهو قَبيح :-
      • قبُح القولُ أو الفعلُ ساء؛ خرج عن الّلائق المقبول، عكْسه حسُن :-قبُح سلوكُه/ لفظُه/ تصرُّفه، - كلام قبيح.
      • قبُح وجهُه: صار دميمًا، عكْسه جمُل :-منظر قبيح.


  8. قبَّحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قبَّحَ يقبِّح ، تقبيحًا ، فهو مُقبِّح ، والمفعول مُقبَّح :-
      • قبَّح الصُّورةَ صيّرها قبيحة، استهجنها، سوّأها.
      • قبَّح عاملاً: نحّاه عن الخير وأبعَدَه عنه
      • قبَّحَه اللهُ: دعاء عليه بالإبعاد من كلِّ خير.
      • قبَّح وجهَه: قال: إنّه قبيح.
      • قبَّح عليه فِعْلَه: بيّن قبحَه.
  9. تقبَّحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقبَّحَ يتقبَّح ، تقبُّحًا ، فهو مُتقبِّح :-
      • تقبَّح الشَّيءُ ساء وقبُح، نفر منه الذّوق السّويّ :-تقبَّحت صورةُ الإرهاب خلال وسائل الإعلام، - تقبَّح التّدخينُ/ الإدمانُ/ السُّكر، - تقبّح سلوكُه/ لفظُه من مصاحبة رفاق السُّوء.
  10. قبح (المعجم الرائد)
    • قبح - يقبح ، قبحا وقبوحا
      1- قبحه الله عن الخير : نحاه عنه ، أبعده. 2- قبح لهوجهه : قال له «قبحه الله». 3- قبح البيضة : كسرها.
  11. قبيحة (المعجم الرائد)
    • قبيحة - ج، قباح وقبائح
      1- قبيحة : ذات قبح. 2- قبيحة : عمل قبيح.


  12. قَبَاهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَبَاهُ: جَمَعَهُ بأصابِعِهِ،
      ـ قَبَاالبِناءَ: رَفَعَهُ،
      ـ قَبَاالزَّعْفَرانَ: جَنَاهُ.
      ـ القَبَا، بالقَصْرِ: نَبْتٌ، وتَقْرِيسُ الشيءِ.
      ـ قَبْوَةُ: انضِمامُ ما بين الشَّفَتَيْنِ، ومنه: القَباءُ من الثِيابِ، ج: أقْبِيَةٌ.
      ـ قَبَّاهُ تَقْبِيَةً: عَبَّاهُ، كاقْتَباهُ،
      ـ قَبَّا عليه: عَدَا عليه في أمرِه،
      ـ قَبَّا الثوبَ: جَعَلَ منه قَبَاءً.
      ـ تَقَبَّاهُ: لَبِسَهُ،
      ـ تَقَبَّا زَيْداً: أتاهُ من قَفاهُ،
      ـ تَقَبَّا الشيءُ: صارَ كالقُبَّةِ.
      ـ امرأةٌ قابِيَةٌ: تَلْقُطُ العُصْفُرَ وتَجْمَعُه.
      ـ قابِياءُ: اللَّئيمُ.
      ـ بنُو قابِياءَ: المُجْتمعونَ لِشُرْبِ الخَمْرِ.
      ـ قُباءُ، ويُذَكَّرُ ويُقْصَرُ: موضع قُرْبَ المدينةِ، وموضع بين مكةَ والبَصْرَةِ،
      ـ وبالقَصْرِ: بلد بِفَرْغانَةَ.
      ـ انْقَبَى: اسْتَخْفَى.
      ـ قَبْيُ قَوْسَيْنِ، وقِباءُ قَوْسَيْنِ: قابُ قَوْسَيْنِ.
      ـ مَقْبِيُّ: الكثيرُ الشَّحْمِ.
      ـ قَبايَةُ: المَفازةُ.
  13. قبحه الله (المعجم عربي عامة)
    • أبعده عن كلّ خيرٍ وجعله قبيحًا :- {وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ هُمْ مِنَ الْمَقْبُوحِينَ}
  14. اسْتَقْبَحَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَقْبَحَهُ : عدَّهُ قبِيحًا.
  15. القبِيحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القبِيحُ : ضد الحسَن، وهو ما نفر منه النَّوقُ السَّوِيُّ.
      و القبِيحُ ما كَرِهَ الشرعُ اقترافَه.
      و القبِيحُ ما أَباهُ العُرْف العام. والجمع : قِباح وقَبَاحَى، وقَبْحَى.
  16. القَبَاحُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • القَبَاحُ : طرفُ عَظْمِ العَضُد مما يلي المرفق.
      و القَبَاحُ ملتقى الساق والفَخِذِ.
  17. القَبِيِحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَبِيِحَةُ : ذَاتُ القُبْح. والجمع : قِباحٌ، وقبائحُ.
  18. القُبْحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُبْحُ : ضد الحُسن، ويكون في القول، والفعل، والصورة.
      و القُبْحُ ما نفَّرَ الذَّوْقَ السويَّ. والجمع : مَقَابحُ [على غير قياس].
      ويقال في الدُّعاءِ عليه: قُبْحًا له: بُعْدًا.
  19. المقَابِحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المقَابِحُ : ما يُستقبَحُ من الأخلاق.
      ويُستعمَلُ جمعًا للقبح [على غير قياس].
  20. قَابَحَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَابَحَهُ : شاتمَهُ.
  21. قَبَّحَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَبَّحَهُ : نحَّاهُ عن الخير وأَبعده.
      و قَبَّحَهُ صيَّره قبيحًا.
      و قَبَّحَهُ وجهَهُ: قالَ: إنَّه قبيحٌ.
      و قَبَّحَهُ له وجهَه: أنكر عليه عَمَلَهُ.
      و قَبَّحَهُ عليه فِعْلَه: بيَّنَ قُبْحَه.
      و قَبَّحَهُ البَثْرَةَ: عَصَرَها قبل نُصْجِها.
  22. قَبِيحٌ (المعجم الغني)
    • جمع: قِبَاحٌ، قَبَائِحُ. [ق ب ح]. :-مَنْظَرٌ قَبِيحٌ :- : بَشِعٌ، شَنِيعٌ. :-اِمْرَأَةٌ قَبِيحَةُ الْمَنْظَرِ :- :-عَمَلٌ قَبِيحٌ.
  23. إِستَقبَح (المعجم الرائد)
    • إستقبح - استقباحا
      1- إستقبح الشيء : عده قبيحا. 2- إستقبح الشيء : وجده قبيحا.
  24. أقْبَح (المعجم الرائد)
    • أقبح - إقباحا
      1-أتى بعمل قبيح
  25. قابَح (المعجم الرائد)
    • قابح - مقابحة
      1-قابحه : شتم كل منه ما الآخر


معنى قباجا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الحجل، وهو جنس طيور تُصَاد، من فصيلة الطَّيهوجِيّات.
Advertisements
تاج العروس

" القَبجُ " بفتح فسكون كما هو مقتضى عادته ومِثْلُه في اللسان وغيره وأَنكره شيخُنَا فقال : لا قائلَ به بل هو مُحَرَّكاً : " الحَجَلُ " وَزْناً ومَعْنى وهو أَيضاً الكَرَوانُ وهو بالفَارسيّة كَبْج معرّب لأَن القاف والجيم لا يجتمعان في كلمة واحدة من كلامِ العرب ؛ كذا في اللّسَان قال شيخنا : وشاع بحيث إِن كثيراً من الأَئمَّة نقلَه كأَنَّه عربيّ واستعمله القدماءُ في أَشعارهم . " والقَبَجَة تَقَعُ على الذَّكَر والأُنثى " حتى تقول : يَعْقُوبٌ فيختصّ بالذَّكَرِ لأَنّ الهاءَ إِنَّمَا دخلتْه على أَنّه الواحدُ من الجِنْس وكذلك النّعَامَة حتى تقول : ظَلِيمٌ والنَّحْلَة حتى تقول : حَيْقُطَانٌ والبُومَة حتى تقول : صَدىً ومثله كثير . والقَبج : جَبَلُ بعَيْنه قال :

" لوْ زَاحَمَ القَبْجَ لأَضْحَى مائِلاَ كذا في اللّسَان وهذا مستدرَك عليه

لسان العرب
القَبْجُ الحَجَلْ والقَبْجُ الكَرَوانُ معرَّب وهو بالفارسية كبْجْ معرّب لأَن القاف والجيم لا يجتمعان في كلمة واحدة من كلام العرب والقَبْجةُ تقع على الذكر والأُنثى حتى تقول يَعْقُوبٌ فيختص بالذكر لأَن الهاء إِنما دخلته على أَنه الواحد من الجنس وكذلك النعامة حتى تقول ظليمٌ والنحلةُ حتى تقول يَعْسُوبٌ والدُّرّاجةُ حتى تقول حَيْقُطانٌ والبُومةُ حتى تقول صَدًى أَو فَيّادٌ والحُبارَى حتى تقول خَرَبٌ ومثله كثير والقَبْجُ جبل بعينه قال لو زاحَمَ القَبْجَ لأَضْحى مائلا
الرائد
* قبج. طائر يشبه الحجل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: