وصف و معنى و تعريف كلمة قباكن:
قباكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على قاف (ق) و باء (ب) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .
معنى و شرح قباكن في معاجم اللغة العربية:
-
قابياء: (اسم)
- القَابِيَاءُ : اللئيمُ
- وبنو قابِياءَ: المجتمعون لشُرب الخمر
-
قَبا : (فعل)
- قبَا يَقبُو ، اقْبُ ، قَبْوًا ، فهو قابٍ ، والمفعول مَقْبُوّ
- قَبَا البِنَاءَ : رَفَعَهُ، عَلاَّهُ، أَوْ جَعَلَهُ عَلَى هَيْئَةِ قُبَّةٍ
- قَبَا الْحُبُوبَ : جَمَعَهَا بِأَصَابِعِهِ
- قَبَا الزَّعْفَرَانَ : جَنَاهُ
- قَبَا الشَّيْءَ : قَوَّسَهُ
-
قِبا : (اسم)
- قبا القوس: من مَقبض القوس إلى طرفها، أَي نصفُها
- بينهما قِبَا قَوْسَيْن: طولُ قوس
-
قَبَّاءُ : (اسم)
-
قباء : (اسم)
- الجمع : أَقْبِيَة
- القَبَاءُ : بناء مستدير تحت الأرض تُخزّن فيه البضائعُ القابلة للتَّلف كالجبن والزّبد والفواكه وغيرها لانخفاض درجة حرارته عن مستوى الحرارة فوق الأرض
- القَبَاءُ : ثوبٌ يُلبَسُ فوق الثياب أَو القميص ويُتمنْطَقُ عليه
-
أَقْتَاب : (اسم)
-
قَتَّبَ : (فعل)
- قَتَّبَ تَقْتيبًا فهو مُقَتَّبٌ
- قَتَّبَهُ: حَنَاهُ
- في كاهِلِ الفَرَسِ تقتيب: انحناء
- رجلٌ مقتَّبُ الكاهل: منحنيه
-
قَئِبَ : (فعل)
- قَئِبَ قَأَبًا
- قَئِبَ من الشَّرَابِ : امتلأ
-
قتَّبَ : (فعل)
- قتَّبَ يُقتِّب ، تَقْتيبًا ، فهو مُقتِّب ، والمفعول مُقَتَّب
- قتَّب الدَّهرُ ظهرَه: حَنَاه
-
قَأَبَ : (فعل)
- قَأَبَ قَأْبًا
- قَأَبَ الطَّعَامَ أو الشَّرَابَ : تناول كلَّ ما في الإناءِ منه
-
اِنقَبَى : (فعل)
-
قَتَبَ : (فعل)
- قَتَبَهُ قَتْبًا
- قَتَبَهُ: أطْعمه الأقْتَابَ المشويّة
-
مُقَتَّب : (اسم)
- مُقَتَّب : اسم المفعول من قتَّبَ
-
مُقَتَّب : (اسم)
- مُقَتَّب : فاعل من قَتَّبَ
-
أَقْتَبَ : (فعل)
- أَقْتَبَ البعيرَ: شَدَّ عليه القَتَبَ
- أَقْتَبَ اليمينَ: غَلَّظَهَا
- أَقْتَبَ فلانًا يمينًا: غَلَّظَها عليه
- أَقْتَبَ الدَّيْنُ فلانًا: فدَحَه
-
قَبَّى : (فعل)
- قَبَّيْتُ، أُقَبِّي، قَبِّ، مصدر تَقْبِيَةٌ
- قَبَّى الثَّوْبَ : خَاطَهُ قَبَاءً
- قَبَّى الْمَتَاعَ : عَبَّأَهُ، هَيَّأَهُ فِي مَوَاضِعِهِ
-
قابي : (اسم)
-
مَقْبُوّ : (اسم)
- مَقْبُوّ : اسم المفعول من قَبا
-
مِقأَب : (اسم)
-
أَنْقَاب : (اسم)
-
قَبَى : (فعل)
- قَبَى قَبْوًا
- قَبَاهُ : جَمَعَهُ بأَصَابعه
- قَبَا الزَّعفرانَ ونحْوَه: جناهُ
- قَبَى الشيءَ: قَوّسَه
- قَبَى البناءَ: رَفَعَه
-
قاب : (اسم)
- الجمع : أَقْوَابٌ
- القَابُ : المقدارُ
- قَابُ الْقَوْسِ : مَا بَيْنَ نِصْفِ وَتَرِ الْقَوْسِ وَطَرَفِهِ
- قَابُ قَوْسَيْنِ : أَيْ طُولَ قَوْسَيْنِ
- بينهما قابُ قَوْسٍ: كناية عن القُرب وفى التنزيل العزيز:النجم آية 9 فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى ) ) : أَى طول قوسين، أَو أَراد قابَيْ قوس، فقَلَبَه
-
قابٍ : (اسم)
-
قابَ : (فعل)
- قَابَ قَوْبًا
- قَابَ الأَرضَ : حَفَرَ فيها حفرة مقوَّرة
- قَابَ الطائرُ بيضتَه: فَلَقَها
-
نَقَبَ : (فعل)
- نقَبَ / نقَبَ عن يَنقُب ، نَقْبًا ، فهو ناقِب ، والمفعول مَنْقوب
- نَقَبَ الْحَائِطَ : ثَقَبَهُ، خَرَقَهُ
- نَقَبَ الأَرْضَ: حَفَرَهَا
- نَقَبَ الرَّحَّالَةُ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
- نَقَبَ عَنْ كَنْزٍ : بَحَثَ عَنْهُ
- نَقَبَ الْحِذَاءَ : رَقَّعَهُ
- نَقَبَتْهُ النَّكْبَةُ: أَصَابَتْهُ
- نَقَبَ الثَّوْبَ : جَعَلَهُ نُقْبَةً
,
-
القِبَا (المعجم المعجم الوسيط)
- القِبَا القِبَا قبا القوس: من مَقبض القوس إلى طرفها، أَي نصفُها.
يقال: بينهما قِبَا قَوْسَيْن: طولُ قوس.
-
قبأ (المعجم لسان العرب)
- "القَبْأَةُ: حَشِيشةٌ تَنْبُت في الغَلْظِ، ولا تنبت في الجَبَل،ترتفع على الأَرض قِيسَ الإِصْبَعِ أَو أَقلَّ، يَرعاها المالُ، وهي أَيضاً القَباةُ، كذلك حكاها أَهل اللغة.
قال ابن سيده: وعندي أَن القَباة في القَبْأَةِ كالكماة في الكمْأَة والمَراةِ في المَرْأَة.
"
-
قبا (المعجم لسان العرب)
- "قَبا الشيءَ قَبْواً: جمعه بأَصابعه.
أَبو عمرو: قَبَوْتُ الزعفران والعُصْفُر أَقْبوه قَبْواً أَي جنيته.
والقابيةُ: المرأَة التي تلقُط العصفر.
والقَبْوةُ: انضمام ما بين الشفتين، والقَباء، ممدود، من الثياب: الذي يلبس مشتق من ذلك لاجتماع أَطرافه، والجمع أَقْبِية.
وقَبَّى ثوبه: قطع منه قَباء؛ عن اللحياني.
يقال: قَبِّ هذا الثوب تَقْبية أَي قَطِّعْ منه قَباء.
وتَقَبَّى قَباءَه: لبسه.
وتَقَبَّى: لبس قباءه؛ قال ذو الرمة يصف الثور: كأَنه مُتَقَبِّي يَلْمَقٍ عَزَبُ وروي في حديث عطاء أَنه، قال: يُكره أَن يدخُل المعتكِف قَبْواً مَقْبُوّاً، قيل له: فأَين يُحدث؟، قال: في الشِّعاب، قيل: فعُقودُ المسجد؟، قال: إِنَّ المسجد ليس لذلك؛ القَبْوُ: الطاقُ المعقود بعضه إِلى بعض، هكذا رواه الهروي.
وقال الخطابي: قيل لعطاء أَيمرّ المعتكف تحت قَبْوٍ مَقْبُوٍّ؟
قال: نعم، قال شمر: قَبَوْتُ البناء أَي رفعته.
والسماء مَقْبُوَّةٌ أَي مرفوعة، قال: ولا يقال مقبوبة من القُبَّة ولكن يقال مُقَبَّبة.
والقَبايةُ: المفازة، بلغة حِمْير؛
وأَنشد: وما كان عَنْزٌ تَرْتَعِي بقَبايةٍ والقَبا: ضرب من الشجر.
والقَبا: تَقْويس الشيء.
وتَقَبَّى الرجل فلاناً إِذا أَتاه من قبل قَفاه؛ قال رؤبة: وإِنْ تَقَبَّى أَثْبَتَ الأَنائِبا،في أُمَّهاتِ الرَّأْسِ، هَمْزاً واقِبا (* قوله« الانائبا» كذا في التكملة مضبوطا ومثله في التهذيب غير أن فيه الانايبا.) وقال شمر في قوله: مِن كلِّ ذاتِ ثَبَجٍ مُقَبِّي المُقَبِّى: الكثير الشحم، وأَهل المدينة يقولون للضمة قَبْوةٌ.
وقد قَبا الحرفَ يَقْبُو، إِذا ضمه، وكأَنَّ القَباء مشتق منه.
والقَبْوُ: الضم.
قال الخليل: نَبْرةٌ مَقْبوّة أَي مَضْمومة، وقِبةُ الشاة، إِذا لم تشدد، يحتمل أَن تكون من هذا الباب، والهاء عوض من الواو، وهي هَنة متصلة بالكرش ذاتُ أَطباق.
الفراء: هي القبة للفَحِث.
وفي نوادر الأَعراب: قِبةُ الشاةِ عَضَلَتُها.
والقابِياء: اللئيم لكَزازته وتجمعه.
وفي التهذيب: وقابِياءُ وقابِعاءُ يقال ذلك للِّئام.
وبنو قابياء: المتجمعون لشرب الخمر.
وبنو قابياء وبنو قَوْبعةَ.
والقابِيةُ: المرأَة التي تلقط العصفر وتجمعه؛ قال الشاعر ووصف قَطاً مُعْصَوْصِباً في الطيران: دَوامِكَ حِينَ لا يَخْشَينَ رِيحاً مَعاً كبَنانِ أَيْدِي القابِياتِ وقُباء، ممدود: موضع بالحجاز، يذكر ويؤنث.
وانْقَبَى فلان عنا انْقِباء إِذا استخفى.
وقال أَبو تراب: سمعت الجعفري يقول اعْتَبَيْت المتاعَ واقْتَبَيْتُه إِذا جمعته، وقد عَبَا الثياب يَعْباها وقَباها يَقْباها؛ قال الأَزهري: وهذا على لغة من يرى تليين الهمزة.
ابن سيده: وقُباء موضعان: موضع بالمدينة، وموضع بين مكة والبصرة، يصرف ولا يصرف، قال: وإنما قضينا بأَن همزة قُباء واو لوجود ق ب و وعدم ق ب ي.
"
-
القَابِيَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
- القَابِيَاءُ : اللئيمُ.
وبنو قابِياءَ: المجتمعون لشُرب الخمر.
-
قَبَأَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ قَبَأَ الطَّعامَ: أَكَلَهُ،
ـ قَبَأَ من الشَّرابِ: امْتَلأَ.
ـ قَبْأةُ وقَباءَةُ: حَشيشَةٌ تُرْعى.
-
قَبَاهُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ قَبَاهُ: جَمَعَهُ بأصابِعِهِ،
ـ قَبَاالبِناءَ: رَفَعَهُ،
ـ قَبَاالزَّعْفَرانَ: جَنَاهُ.
ـ القَبَا، بالقَصْرِ: نَبْتٌ، وتَقْرِيسُ الشيءِ.
ـ قَبْوَةُ: انضِمامُ ما بين الشَّفَتَيْنِ، ومنه: القَباءُ من الثِيابِ، ج: أقْبِيَةٌ.
ـ قَبَّاهُ تَقْبِيَةً: عَبَّاهُ، كاقْتَباهُ،
ـ قَبَّا عليه: عَدَا عليه في أمرِه،
ـ قَبَّا الثوبَ: جَعَلَ منه قَبَاءً.
ـ تَقَبَّاهُ: لَبِسَهُ،
ـ تَقَبَّا زَيْداً: أتاهُ من قَفاهُ،
ـ تَقَبَّا الشيءُ: صارَ كالقُبَّةِ.
ـ امرأةٌ قابِيَةٌ: تَلْقُطُ العُصْفُرَ وتَجْمَعُه.
ـ قابِياءُ: اللَّئيمُ.
ـ بنُو قابِياءَ: المُجْتمعونَ لِشُرْبِ الخَمْرِ.
ـ قُباءُ، ويُذَكَّرُ ويُقْصَرُ: موضع قُرْبَ المدينةِ، وموضع بين مكةَ والبَصْرَةِ،
ـ وبالقَصْرِ: بلد بِفَرْغانَةَ.
ـ انْقَبَى: اسْتَخْفَى.
ـ قَبْيُ قَوْسَيْنِ، وقِباءُ قَوْسَيْنِ: قابُ قَوْسَيْنِ.
ـ مَقْبِيُّ: الكثيرُ الشَّحْمِ.
ـ قَبايَةُ: المَفازةُ.
معنى قباكن في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: