وصف و معنى و تعريف كلمة قبجي:


قبجي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على قاف (ق) و باء (ب) و جيم (ج) و ياء (ي) .




معنى و شرح قبجي في معاجم اللغة العربية:



قبجي

جذر [قبج]

  1. قَبَج: (اسم)
    • القَبَجُ : الحَجَلُ، وهو جنس طيورٍ تُصَادُ، من فصيلة الطَّيهوجيَّات
  2. قَبْج: (اسم)
    • قَبْج : جمع قَبْجَةُ
  3. قِباج: (اسم)
    • قِباج :جمع قَبَج
,
  1. قبج
    • "القَبْجُ: الحَجَلْ.
      والقَبْجُ: الكَرَوانُ، معرَّب، وهو بالفارسية كبْجْ؛ معرّب لأَن القاف والجيم لا يجتمعان في كلمة واحدة من كلام العرب، والقَبْجةُ تقع على الذكر والأُنثى حتى تقول يَعْقُوبٌ، فيختص بالذكر،لأَن الهاء إِنما دخلته على أَنه الواحد من الجنس، وكذلك النعامة حتى تقول ظليمٌ، والنحلةُ حتى تقول يَعْسُوبٌ، والدُّرّاجةُ حتى تقول حَيْقُطانٌ، والبُومةُ حتى تقول صَدًى أَو فَيّادٌ، والحُبارَى حتى تقول خَرَبٌ،ومثله كثير.
      والقَبْجُ: جبل بعينه؛

      قال: لو زاحَمَ القَبْجَ لأَضْحى مائلا"


    المعجم: لسان العرب

  2. قَبَجُ
    • ـ قَبَجُ: الحَجَلُ.
      ـ قَبَجَةُ: تَقَعُ على الذَّكرِ والأُنْثى.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. القَبَجُ
    • القَبَجُ : الحَجَلُ، وهو جنس طيورٍ تُصَادُ، من فصيلة الطَّيهوجيَّات.
      2.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. قبجة
    • قبجة
      1-واحدة القبج. تطلق على الذكر والأنثى


    المعجم: الرائد

  5. قَبَج
    • قبج
      1-طائر يشبه الحجل

    المعجم: الرائد

  6. قبج
    • هو الحجل وقد ذكرته في حرف الحاء.

    المعجم: الأعشاب

,
  1. قَبَجُ
    • ـ قَبَجُ : الحَجَلُ .
      ـ قَبَجَةُ : تَقَعُ على الذَّكرِ والأُنْثى .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَبَثَ
    • ـ قَبَثَ به يَقْبِثُ : قَبَضَ .
      ـ قَباثٌ ، ابنُ رَزينٍ اللَّخْمِيُّ : مُحَدِّثٌ ، وابنُ أشْيمَ صَحابيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قُبْتُرُ
    • ـ قُبْتُرُ وقُبَاتِرُ : القَصيرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قَبْثَرُ
    • ـ قَبْثَرُ وقُبَاثِرُ : الخَسيسُ الخامِلُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. نابُ
    • ـ نابُ : السِّنُّ خَلْفَ الرَّبَاعِيَةِ مؤنَّثٌ ، الجمع : أنْيُبٌ وأنْيابٌ ونُيوبٌ . وأنابيبٌ : جمع الجمع . والناقةُ المُسِنَةُ ، كالنَّيُّوبِ ، وجَمْعُهُما : أنيابٌ ونُيوبٌ ونِيبٌ ، وأبو لَيْلى أمِّ عِتْبانَ بنِ مالِكٍ . وسيِّدُ القَوْمِ .
      ـ نَهْرُ نابٍ : قُرْب أوانى ببَغْدَاد ،
      ـ أَنْيَبُ : الغَليظُ النابِ .
      ـ نِبْتُه : أصَبْتُ نابَهُ .
      ـ نَيَّبَ السهمَ : عَجَمَ عُودَه ، وأثَّرَ فيه بِنابِه ،
      ـ نَيَّبَ الناقةُ : هَرِمَتْ ،
      ـ نَيَّبَ النَّبْتُ : خَرَجَتْ أرُومَتُهُ ، كتَنَيَّبَ .
      ـ ذُو الأَنْيَابِ : قَيْسُ بنُ مَعْدِ يكَرِبَ ، وسُهَيْلُ بنُ عَمْرو بنِ عبدِ شَمْسٍ ، رضي الله عنه .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. أَبْيَضُ
    • ـ أَبْيَضُ : ضِدُّ الأَسْودِ ، ج : بِيضٌ ، أصلُهُ : بُيْضٌ : أبْدَلُوه لتَصِحَّ الياءُ ، والسيفُ ، الفِضَّة ، وكوْكَبٌ في حاشِيَة المَجَرَّة ، والرجُلُ النَّقِيُّ العِرْضِ ، وجَبَلُ العَرْجِ ، وجَبَلٌ بمكةَ ، وقَصْرٌ لِلأَكاسِرَةِ كان من العَجائِبِ إلى أن نَقَضَه المُكْتَفِي ، وبَنَى بِشُرَافاتِهِ أساسَ التَّاجِ ، وبِأساسِه شُرافاتِهِ ، فَتُعُجِّبَ من هذا الانْقِلابِ .
      ـ أَبْيَضانِ : اللَّبَنُ والماءُ ، ( أو الشَّحْمُ واللَّبنُ )، أو الشَّحْمُ والشَّبابُ ، أو الخُبْزُ والماءُ ، أو الحِنْطَةُ والماءُ .
      ـ ما رأيْتُه مُذْ أبْيَضانِ : مُذْ شَهرانِ ، أو يَوْمانِ .
      ـ المَوْتُ الأبْيَضُ : الفَجْأَةُ .
      ـ أُبايِضُ : في أ ب ض .
      ـ بَيْضاءُ : الداهيةُ ، والحِنْطَة ، والرَّطْبُ من السُّلْتِ ، والخَرابُ ، والقِدْرُ ، كأمِّ بَيْضاءَ ، وحِبالَةُ الصائِدِ ، وفَرَسُ قَعْنَبِ بنِ عَتَّابٍ ، ودارٌ بالبَصْرَةِ لعُبَيْدِ اللهِ بنِ زِيادٍ ، وهي المُخَيَّسُ ، وأربعُ قُرى بمصر ، وبلد بفارِسَ ، وكُورَةٌ بالمغرب ، وموضع بِحِمَى الرَّبَذَةِ ، وموضع بالبحرين ، وعَقَبَةٌ بِجَبَلِ المنَاقبِ ، وماءٌ بنَجْدٍ لِبَنِي مُعاويَةَ ، وبلد خَلْفَ بابِ الأبْوابِ ، واسْمٌ لحَلَبَ الشَّهْباءِ ، وموضع بالقَطيف ، وعَقَبَةُ التَّنْعيمِ ، وماءٌ لبَني سَلُول .
      ـ بَياضُ : اللَّبَنُ ، ولَوْنُ الأَبْيَضِ ، كالبَياضَةِ ، وموضع باليمامة ، وحِصْنٌ باليمن ، وأرضٌ بنجدٍ لبني عامِرٍ .
      ـ بَنُو بَياضَةَ : قَبيلَةٌ من الأنْصارِ .
      ـ وهذا أشَدُّ بَياضاً منه ، وأبْيَضُ منه شاذٌّ كوفيٌّ .
      ـ بَيْضَةُ : واحدَةُ بَيْضِ الطائِرِ ، ج : بُيُوضٌ وبَيْضاتٌ ، والحَديدُ ، والخُصْيَةُ ، وحَوْزَةُ كلِّ شيءٍ ، وساحَةُ القومِ ،
      ـ بَيْضَةُ وبِيْضَةُ : موضع بالصَّمَّان ،
      ـ بَيْضَةُ النَّهارِ : بَياضُهُ .
      ـ هو أذَلُّ من بَيْضَةِ البَلَدِ : من بَيْضَةِ النَّعامِ التي تَتْرُكُها .
      ـ هو بَيْضَةُ البَلَدِ : واحِدُهُ الذي يُجْتَمَعُ إليه ، ويُقْبَلُ قولهُ ، ضِدٌّ .
      ـ بَيضَةُ البَلَدِ : الفَقْعُ .
      ـ بَيْضَةُ العُقْرِ : يَبِيضُها الدِّيكُ مَرَّةً واحدَةً ، ثم لاَ يَعودُ .
      ـ بَيْضَةُ الخِدْرِ : جارِيَتُه .
      ـ بَيْضَتانِ وبِيْضَتانِ : موضع فوقَ زُبالَةَ .
      ـ بِيضَةُ : الأرضُ البَيْضاءُ المَلْساءُ ، ولَوْنٌ من التَّمْرِ ، ج : البِيضُ .
      ـ ابنُ بِيضٍ : تاجِرٌ مُكْثِرٌ من عادٍ ، عَقَرَ ناقَتَه على ثَنِيَّةٍ ، فَسَدَّ بها الطريقَ ، ومَنَعَ الناسَ من سُلُوكِها .
      ـ بِيضاتُ الزُّرُوبِ : بلد .
      ـ بِيضانُ : جَبَلٌ لبني سُلَيْمٍ . وضِدُّ السُّودانِ .
      ـ بَيْضُ : ورَمٌ في يدِ الفرسِ .
      ـ وقد باضَتْ يدُهُ تَبِيضُ بَيْضاً ، وباضَتْ الدَّجاجةُ ، فهي بائِضٌ وبَيُوضٌ ، ج : بُيُضٌ وبِيضٌ ،
      ـ باضَ الحَرّ : اشْتَدَّ ،
      ـ باضَ البُهْمَى : سَقَطَتْ نِصالُها ، كأَباضَتْ وبَيَّضَتْ ،
      ـ باضَ فلاناً : غَلَبَهُ في البَياضِ ،
      ـ باضَ العُودُ : ذَهَبَتْ بِلَّتُه ،
      ـ باضَ بالمكان : أقامَ ،
      ـ باضَ السحابُ : مَطَرَ .
      ـ امرأةٌ مُبيضةٌ : ولدَتِ البيضانَ ، ومُسْوِدةٌ : ضِدُّها ، ولهم لُعْبَةٌ يقولونَ : أبِيضِي حَبالاً وأسِيدي حَبالاً .
      ـ بَيَّضَه : ضِدُّ سَوَّدَهُ ، ومَلأَه ، وفَرَّغَهُ ، ضِدٌّ .
      ـ مُبَيّضَةُ : فِرْقَةٌ من الثَّنَوِيَّةِ ، لِتَبْيِيضِهِمْ ثِيابَهُمْ مُخَالفَةً لِلمُسَوِّدةِ من العَبَّاسِيِّينَ
      ـ ابْتاضَ : لَبِسَ البَيْضَةَ ،
      ـ ابْتاضَ القومَ : اسْتَأْصَلَهُمْ فابْتِيضُوا .
      ـ ابْيَضَّ وابْياضَّ : ضِدُّ اسْوَدَّ واسْوادَّ .
      ـ أيامُ البِيضِ : أيامُ اللياليِ البِيض ، وهي الثالثَ عَشَرَ إلى الخامسَ عَشَرَ ، أو الثاني عَشَرَ إلى الرابعَ عَشَرَ ، ولا تَقُلِ الأيامُ البِيضُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. وَقْبُ
    • ـ وَقْبُ : نُقْرَةٌ في الصَّخْرَةِ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ ، كالوَقْبَةِ ، أو نَحْوُ البِئْرِ في الصَّفا تَكونُ قامَةً أو قامَتَيْنِ ، وكل نُقْرَةٍ في الجَسَدِ ، كَنُقْرَةِ العَيْنِ والكَتِفِ ،
      ـ وَقْبُ من الفَرَسِ : هَزْمَتانِ فَوْقَ عَيْنيهِ ،
      ـ وَقْبُ مِنَ المَحالَة : ثَقْبٌ يَدْخُلُ فيه المِحْوَرُ ،
      ـ وَقْب : الغَيبَةُ ، كالوُقُوبِ ، والأحْمَقُ ، والنَّذْلُ الدَّنيءُ ، والدُّخول في الوَقْبِ ، والمَجِيءُ ، والإقْبالُ .
      ـ وَقْبَةُ : الكُوَّةُ العَظيمَةُ فيها ظلٌّ ،
      ـ وَقْبَةُ مِنَ الثَّريد والدُّهنِ : أنْقوعَتُهما .
      ـ وَقَبَ الظَّلامُ : دَخَلَ ،
      ـ وَقَبَتِ الشَّمسُ وَقْباً ووقوُبًا : غابَتْ ،
      ـ وَقَبَ القَمَرُ : دَخَلَفي الكُسوفِ ، ومنه ( غاسَقٍ إذا وَقَب )، أو معناه : أيرٍ إذا قامَ ، حكاهُ الغَزاليُّ وَغيرهُ ، عن ابن عباسٍ .
      ـ أوقَبَ : جاعَ ،
      ـ أوقَبَ الشيءَ : أدْخَلَهُ في الوَقْبَةِ .
      ـ مِيقَبُ : الوَدَعَةُ .
      ـ وُقْبِيُّ : المُولَعُ بِصُحْبَةِ الأوقابِ الحَمْقى .
      ـ ميقابُ : الرَّجُلُ الكَثيرُ الشُربِ للماءِ ، والحَمْقاءُ ، أو المُحْمِقَةُ ، والواسِعَةُ الفَرْجِ .
      ـ سَيرُ الميقابِ : أن تواصِلَ بين يومٍ وَليلَةٍ .
      ـ بَنو الميقابِ : يريدونَ به السَّبَّ .
      ـ قِبَةُ : الإنفَحَةُ إذا عَظُمَتْ من الشَّاةِ .
      ـ وَقيبُ : صَوتُ قُنْبِ الفَرَسِ .
      ـ أوْقابُ : قُماشُ البَيتِ .
      ـ وَقْباءُ ووَقْبى : موضع .
      ـ الوَقَبى : ماءٌ لبني مازنٍ .
      ـ ذَكَرٌ أوقَبُ : ولاَّجٌ في الهَناتِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. نَبْتُ


    • ـ نَبْتُ : النَّباتُ ، وقد نَبَتَتِ الأرضُ وأنْبَتَتْ .
      ـ مَنْبِتُ : مَوْضِعُهُ ، شاذٌّ ، والقياسُ مَنْبَتٌ .
      ـ نَبَتَ البَقْلُ : كأَنْبَتَ ،
      ـ نَبَتَ ثَدْيُ الجارِيَةِ نُبوتاً : نَهَدَ .
      ـ أنْبَتَه اللَّهُ فهو مَنْبوتٌ .
      ـ أنْبَتَ الغُلامُ : نَبَتَتْ عانَتُه .
      ـ تَنْبيتُ : التَّرْبِيَةُ ، والغَرْسُ ، واسْمٌ لما يَنْبُتُ من دِقِّ الشَّجَرِ وكِبارِه .
      ـ نابِتُ بنُ يَزيدَ ، وأحمدُ بنُ نابِتٍ الأَنْدَلُسِي ، وعليُّ بنُ نابِتٍ الواعِظُ : مُحَدِّثونَ .
      ـ خَبيثٌ نَبِيتٌ : خَسيسٌ حَقيرٌ .
      ـ نَبَتَتْ لهم نابِتَةٌ : نَشَأ لهم نَشْءٌ صِغارٌ .
      ـ نَوابِتُ : الأَغْمارُ من الأَحْداثِ .
      ـ يَنْبوتُ : شَجَرُ الخشخاشِ ، وشجرٌ آخرُ عِظامٌ ، أو شَجَرُ الخَرُّوبِ .
      ـ النَّبائتُ : أغْصانُ الفُلْجانِ ، الواحدُ : نَبيتةٌ .
      ـ نَبِيتُ : أبو حَيٍّ باليَمَنِ ، اسمُهُ عَمْرُو بنُ مالكٍ .
      ـ نابِتٌ : موضع بالبَصْرَةِ ، منه : إسحاقُ بنُ إبراهيمَ النَّابِتِيُّ .
      ـ ذاتُ النَّابِتِ : من عَرَفاتٍ .
      ـ نُباتى : موضع بالبَصْرَةِ .
      ـ وسَمَّوْا : نَباتاً ونَباتَةَ ونُباتَةَ ونُبَيْتٌ ونُبَيْتَةٌ ونَبْتاً ونابتاً .
      ـ نُبَيْتَةٌ : بنتُ الضَّحاكِ : صحابِيَّةٌ ، أو هي ثُبَيْتَةٌ ، وتقدَّم .
      ـ محمدُ بنُ سعيدِ بنِ نَباتٍ النَّباتِيُّ ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّه ، وأحمدُ بنُ محمدٍ النَّباتِيُّ ، لمَعْرِفَتِهِ بالنَّباتاتِ : مُحَدِّثان ،
      ـ نُباتِيُّ : الحُسَيْنُ بنُ عبدِ الرحمنِ النُّباتِيُّ الشاعِرُ ، لأِنَّه تِلْميذُ أبي نَصْرٍ عبد العَزيزِ بنِ عُمَرَ بنِ نُباتةَ ، واخْتُلِفَ في نُباتةَ جدِّ الخَطيبِ عبد الرَّحيمِ بنِ محمدِ بنِ إسماعيل ، والضم أكْثَرُ وأثْبَتُ .
      ـ عبدانُ بنُ نُبَيْت المَرْوَزِي : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  9. قَبَاهُ
    • ـ قَبَاهُ : جَمَعَهُ بأصابِعِهِ ،
      ـ قَبَاالبِناءَ : رَفَعَهُ ،
      ـ قَبَاالزَّعْفَرانَ : جَنَاهُ .
      ـ القَبَا ، بالقَصْرِ : نَبْتٌ ، وتَقْرِيسُ الشيءِ .
      ـ قَبْوَةُ : انضِمامُ ما بين الشَّفَتَيْنِ ، ومنه : القَباءُ من الثِيابِ ، ج : أقْبِيَةٌ .
      ـ قَبَّاهُ تَقْبِيَةً : عَبَّاهُ ، كاقْتَباهُ ،
      ـ قَبَّا عليه : عَدَا عليه في أمرِه ،
      ـ قَبَّا الثوبَ : جَعَلَ منه قَبَاءً .
      ـ تَقَبَّاهُ : لَبِسَهُ ،
      ـ تَقَبَّا زَيْداً : أتاهُ من قَفاهُ ،
      ـ تَقَبَّا الشيءُ : صارَ كالقُبَّةِ .
      ـ امرأةٌ قابِيَةٌ : تَلْقُطُ العُصْفُرَ وتَجْمَعُه .
      ـ قابِياءُ : اللَّئيمُ .
      ـ بنُو قابِياءَ : المُجْتمعونَ لِشُرْبِ الخَمْرِ .
      ـ قُباءُ ، ويُذَكَّرُ ويُقْصَرُ : موضع قُرْبَ المدينةِ ، وموضع بين مكةَ والبَصْرَةِ ،
      ـ وبالقَصْرِ : بلد بِفَرْغانَةَ .
      ـ انْقَبَى : اسْتَخْفَى .
      ـ قَبْيُ قَوْسَيْنِ ، وقِباءُ قَوْسَيْنِ : قابُ قَوْسَيْنِ .
      ـ مَقْبِيُّ : الكثيرُ الشَّحْمِ .
      ـ قَبايَةُ : المَفازةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  10. قَبَّ
    • ـ قَبَّ القَوْمُ يَقِبُّونَ قُبوباً : صَخِبوا في الخُصومَةِ ،
      ـ قَبَّ الأَسَدُ ، قَبَّ الفَحْلُ قَبًّا وقَبيباً : سُمِعَ قَعْقَعَةُ أنْيابِهِ ،
      ـ قَبَّ نابُهُ : صَوَّتَتْ ، وقَعْقَعَتْ ،
      ـ قَبَّ اللَّحْمُ قُبوباً : ذَهَبَ طَراؤُهُ وذَوِيَ ،
      ـ قَبَّ النَّبْتُ يَقِبُّ ويَقُبُّ قَبًّا : يَبِسَ .
      ـ قَبَبُ : دِقَّةُ الخَصْرِ ، وضُمُورُ البَطْنِ ، قَبَّ بَطْنُهُ وقَبِبَ .
      ـ قَبُّ : القَطْعُ ، كالاقْتِبابِ ، والفَحْلُ مِنَ النَّاسِ والإِبِلِ ، وما يُدْخَلُ في جَيْبِ القَمِيصِ مِنَ الرِّقاعِ ، والثَّقْبُ يَجْرِي فيه المِحْوَرُ مِنَ المَحالَةِ ، أو الخَرْقُ وَسَطَ البَكَرَةِ ، أو الخَشَبَةُ فَوْقَ أسْنانِ المَحالَةِ ، والرَّئيسُ ، والمَلِكُ ، والخَليفَةُ ، وما بَيْنَ الوَرِكَيْنِ أَوِ الأَلْيَتَيْنِ ،
      ـ قَبُّ مِنَ اللُّجُمِ : أصْعَبُها وأعْظَمُها ،
      ـ قِبُّ : العَظْمُ النَّاتِئُ مِن الظَّهْرِ بَيْنَ الألْيَتَيْنِ ، وشَيْخُ القَوْمِ ،
      ـ قُبُّ : جَمْعُ القَبَّاءِ لِلدَّقِيقَةِ الخَصْرِ ، وأبو جَعْفَرٍ القُبِّيُّ ، وعِمْرانُ بنُ سُلَيْمٍ القُبِّيُّ نِسْبَةٌ إلى القُبَّة : موضع بالكوفَةِ .
      ـ قُبَّة : موضع بالكوفَةِ .
      ـ قُبَّةُ جالِينوسَ : بِمِصْرَ .
      ـ قُبَّةُ الرَّحْمَةِ : بالإِسْكَنْدَرِيَّة .
      ـ قُبَّةُ الحِمارِ : كانَتْ بِدارِ الخِلافَةِ لأنَّهُ كانَ يُصْعَدُ إليها على حِمارٍ لَطيفٍ .
      ـ قُبَّةُ الفِرْكِ : موضع بِكِلْواذَا .
      ـ أيُّوبُ بنُ يَحْيى القَبِّي .
      ـ قابَّةُ : الرَّعْدُ ، أو القَطْرَةُ مِن المَطَرِ .
      ـ قَبْقَبَ : هَدَرَ ، وصَوَّتَ ، وحَمُقَ .
      ـ قَبْقابُ : الكَذَّابُ ، والجَمَلُ الهَدَّارُ ، والفَرْجُ ، أو الواسِعُ الكثيرُ الماءِ ، والنَّعْلُ مِنْ خَشَبٍ ، والخَرَزَةُ يُصْقَلُ بها الثِّيابُ ، والكثيرُ الكلامِ ، كالقُباقِبِ ، أو المِهْذارُ ، وصَوْتُ أنيابِ الفَحْلِ ، كالقَبْقَبَةِ .
      ـ قَبْقَبُ : البَطْنُ ،
      ـ قِبْقِبُ : صَدَفٌ بَحْرِيٌّ .
      ـ قُبَابٌ : أطُمٌ بالمَدينة ،
      ـ قُبَابٌ من السُّيوفِ ونحوِها : القاطِعُ ،
      ـ قُبَابٌ من الأُنوفِ : الضخْمُ العظيمُ .
      ـ قِبَابٌ : موضع بسَمَرْقَنْدَ ، ومَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ ، وموضع بنَجْدٍ في طريقِ حاجِّ البَصْرَةِ ، وقرية بأَسْفَلِ مِصْرَ ، وقرية قُرْبَ بَعْقوبَا ، ونَوْعٌ من السمَكِ ، وجَمْعُ القُبَّةِ ، كالقُبَبِ .
      ـ قَبَّابٌ : الأَسَدُ ، كالمُقَبْقِبِ ، وموضع بأَذْرَبِيجانَ .
      ـ قُباقِبُ : العامُ المُقْبِلُ ، والرَّجُلُ الجافي ، وموضع ، ونَهَرٌ بالثَّغْرِ ، وماءٌ لِبَنِي تَغْلِبَ بأَرْضِ الجَزيرَةِ ، ويقالُ : إنَّكَ لن تُفْلِحَ العامَ ولا قابِلَ ولا قابَّ ولا قُباقِبَ ولا مُقَبْقِبَ : كُلُّ منها اسْمٌ لِسَنَةٍ بعدَ سَنَةٍ .
      ـ سُرَّةٌ مَقْبوبَةٌ ومُقَبَّبَةٌ : ضامِرَةٌ .
      ـ قَبَّبَتِ الرُّطَبَةُ : جَفَّتْ ،
      ـ قَبَّبَ الرَّجُلُ : عَمِلَ قُبَّةً .
      ـ بَيْتٌ مُقَبَّبٌ : عُمِلَ فَوْقَهُ قُبَّةٌ .
      ـ ذُو القُبَّةِ : حَنْظَلَةُ بنُ ثَعْلَبَةَ ، لأنَّهُ نَصَبَ قُبَّةً بصَحْراءِ ذي قارٍ ،
      ـ تَقَبَّبَها : دَخَلَها .
      ـ قُبَّةُ الإِسْلامِ : البَصْرَةُ .
      ـ حِمارُ قَبَّانَ ، وعَيْرُ قَبَّانَ : دُوَيْبَّةٌ ، فَعْلانُ من قَبَّ .
      ـ قُبِّيُّونَ في الحَديثِ : (" خَيْرُ الناسِ القُبِّيُّونَ "): الذينَ يَسْرُدونَ الصَّوْمَ حتى تَضْمُرَ بُطُونُهم .
      ـ قُبِّينُ : موضع بالعِراقِ .
      ـ قِبَّةُ وقِبَةُ الشَّاةِ : الحِفْثُ .
      ـ قُبَيْباتُ : بِئْرٌ دونَ المُغيثَةِ ، وماءٌ لِبَنِي تَغْلِبَ ، وموضع بظاهِرِ دمَشْقَ ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ ، وماءٌ لِبَنِي تَميمٍ ، وموضع بالحِجازِ .
      ـ قُبِّينُ : اسْمُ نَهْرٍ ، ووِلاَيَةٌ بالعِراقِ .
      ـ قَبْ : حِكايَةُ وَقْعِ السَّيْفِ .
      ـ قَبيبُ : الأَقِطُ خُلِطَ رَطْبُهُ بِيابِسِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  11. قبجة
    • قبجة
      1 - واحدة القبج . تطلق على الذكر والأنثى



    المعجم: الرائد

  12. البَيْضَةُ
    • البَيْضَةُ : ما تضعه إناث الطّير ونحوها ، وتكون منه صَغاره .
      و البَيْضَةُ الخُصْية .
      و البَيْضَةُ الخوذة .
      45 .
      و البَيْضَةُ ورم في البدن يشبه البيضة .
      وتُشَبَّه المرأةُ بالبيضة في لونها وصيانتها .
      وبيضة الشيء : أصَله .
      وبيضة القَوْم : حوزتهم وحِماهم .
      وبيضة الدَّار : وسطها .
      ويُقال : أفرخت بيضتُه : ظهر مكتوم أَمره .
      وفلانٌ بيضةُ البلد : إذا عُرِف بالسيادة ، ويقال للشيء المفرد الذي لا يقع إلا مرة واحدة : بيضة الديك .
      وبيضة النهار : بياضه .
      وبيضة السَّنام : شحمته .
      وبيضة الصيف : شدَّة حرِّه . والجمع : بَيْضٌ .
      ( جج ) بُيُوضٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. النَّابُ
    • النَّابُ : السّن بجانبِ الرَّباعيَة ، وللإِنسان نابان في كلِّ فك .
      [ مذكر وقيل مؤنث ]. والجمع : أَنْيابٌ ، ونُيُوبٌ ، وأَنْيُبٌ .
      ويقال : عضَّه الدَّهرُ بنابه وأَنيابه : أَصَابه بشرِّه .
      و النَّابُ النَّاقةُ المُسِنَّةُ . والجمع : أَنْيابٌ ، ونُيوبٌ ، ونِيبٌ .
      ويقال : هو نابُ قومه : سيِّدُهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. قبج
    • هو الحجل وقد ذكرته في حرف الحاء .

    المعجم: الأعشاب

  16. قَبَج
    • قبج
      1 - طائر يشبه الحجل

    المعجم: الرائد

  17. القَبَجُ
    • القَبَجُ : الحَجَلُ ، وهو جنس طيورٍ تُصَادُ ، من فصيلة الطَّيهوجيَّات .
      2 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. هَلَم
    • هلم - كلمة دعاء إلى الشيء ، نحو ، « هلم إلى العمل »
      1 - هلم : قد تستعمل متعدية ، نحو : « هلم رفقاءك »، أي أحضرهم . 2 - هلم : وهي اسم فعل يستوي فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث . وتجعل أحيانا فعلا وتلحق بها الضمائر فتعرف ، نحو : « هلما ، هلمي ، إلخ ...». 3 - هلم : قد توصل باللام ، نحو : « هلم لك ». 4 - هلم : قد تلحقها نون التوكيد ، نحو : « هلمن ».

    المعجم: الرائد

  19. قبّة فلكيّة اصطناعيّة
    • ( فك ) جهاز يُظهر حركات الشَّمس والقمر والكواكب السيّارة والنّجوم بتسليط النّور على داخل قُبّة .

    المعجم: عربي عامة

  20. قُبَّةٌ
    • جمع : قِبَابٌ ، قُبَبٌ . [ ق ب ب ].
      1 . :- قُبَّةُ الْمَسْجِدِ :- : بِنَاءٌ سَقْفُهُ نِصْفُ دَائِرِيٍّ مُقَعَّرٌ مِنْ دَاخِلِهِ . :- قُبَّةُ الْقُدْسِ شَمْسُ الْمَشْرِقِ .
      2 . :- الْقُبَّةُ الزَّرْقَاءُ أَوِ الْخَضْرَاءُ :- : السَّمَاء .
      3 . :- الْقُبَّةُ الْخَضْرَاءُ :-: مَقَامُ سَيِّدِنَا إِبْرَاهِيمَ الْخَلِيلِ .
      4 . :- قُبَّةُ الشَّهَادَةِ أَوْ قُبَّةُ الزَّمَانِ :- : خَيْمَةٌ أَوْ مِظَلَّةٌ مِنْ كَتَّانٍ كَانَ يُغَطِّي بِهَا اليَهُودُ تَابُوتَ العَهْدِ .

    المعجم: الغني

  21. قَبَّة
    • قَبَّة :-
      جمع قَبَّات : طوقُ الثَّوب الذي يحيط بالعُنق :- أحسَّ بالاختناق ففكَّ قبَّة ثوبه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. قُبَّة
    • قُبَّة :-
      جمع قُبَّات وقِباب وقُبَب :
      1 - بناءٌ سقفه مستدير مقوَّس :- بنى قُبَّةَ المسجد :-
      • القُبَّة الخضراء : السماء ، مقام سيِّدنا إبراهيم الخليل عليه السلام ، - القُبَّة الزَّرقاء : السَّماء ، - القُبّة السَّماويَّة : قُبّة وهميّة ذات امتداد لا نهائيّ ، مركزُها الأرض ، وعليها تقع النجوم والكواكب والأجرام السّماويّة ، - جعل من الحبّة قُبّة : بالغ جدًّا ، جسَّم الأمرَ وبالغ في تجسيمه ، - شِبه قُبّة : سَقْف يُغطّي فراغًا شِبه دائريّ ، - قُبَّة الصَّخرة : قُبَّة مثمَّنة الشَّكل ، بناها عبد الملك بن مروان فوق الصَّخرة المقدّسة في بيت المقدس ، - قُبّة نجران : قُبّة عظيمة مشهورة يُضرب بها المثلُ ، وكانت العربُ تسمِّيها كعْبَةَ نجران .
      2 - خيمة صغيرة أعلاها مستدير أو غطاء مستدير مُقوَّس :- كوّنت الرِّياحُ قُبَّة كبيرة من الرِّمال .
      3 - سقف مستدير شفّاف على سطح الطَّائرة يستطيع الملاّح رصدَ النّجوم من خلاله .
      قُبَّة فلكيّة اصطناعيَّة : ( الفلك ) جهاز يُظهر حركات الشَّمس والقمر والكواكب السيّارة والنّجوم بتسليط النّور على داخل قُبّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. قُبّة
    • قبة
      1 - قبة إنفحة ( : أنظر إنفحة ) إذا عظمت من الشاة

    المعجم: الرائد

  24. القَبَّةُ
    • القَبَّةُ : طوقُ الثوبِ الذي يحيط بالعنق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. القُبَّةُ
    • القُبَّةُ : بناءٌ مستديرٌ مقوَّس مجوَّف يُعقَدُ بالآجُرِّ ونحوه .
      و القُبَّةُ خيمَةٌ صغيرةٌ أعلاها مستدير . والجمع : قِبَابٌ ، وقُبَبٌ .
      1 .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى قبجي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الحجل، وهو جنس طيور تُصَاد، من فصيلة الطَّيهوجِيّات.
تاج العروس

" القَبجُ " بفتح فسكون كما هو مقتضى عادته ومِثْلُه في اللسان وغيره وأَنكره شيخُنَا فقال : لا قائلَ به بل هو مُحَرَّكاً : " الحَجَلُ " وَزْناً ومَعْنى وهو أَيضاً الكَرَوانُ وهو بالفَارسيّة كَبْج معرّب لأَن القاف والجيم لا يجتمعان في كلمة واحدة من كلامِ العرب ؛ كذا في اللّسَان قال شيخنا : وشاع بحيث إِن كثيراً من الأَئمَّة نقلَه كأَنَّه عربيّ واستعمله القدماءُ في أَشعارهم . " والقَبَجَة تَقَعُ على الذَّكَر والأُنثى " حتى تقول : يَعْقُوبٌ فيختصّ بالذَّكَرِ لأَنّ الهاءَ إِنَّمَا دخلتْه على أَنّه الواحدُ من الجِنْس وكذلك النّعَامَة حتى تقول : ظَلِيمٌ والنَّحْلَة حتى تقول : حَيْقُطَانٌ والبُومَة حتى تقول : صَدىً ومثله كثير . والقَبج : جَبَلُ بعَيْنه قال :

" لوْ زَاحَمَ القَبْجَ لأَضْحَى مائِلاَ كذا في اللّسَان وهذا مستدرَك عليه

لسان العرب
القَبْجُ الحَجَلْ والقَبْجُ الكَرَوانُ معرَّب وهو بالفارسية كبْجْ معرّب لأَن القاف والجيم لا يجتمعان في كلمة واحدة من كلام العرب والقَبْجةُ تقع على الذكر والأُنثى حتى تقول يَعْقُوبٌ فيختص بالذكر لأَن الهاء إِنما دخلته على أَنه الواحد من الجنس وكذلك النعامة حتى تقول ظليمٌ والنحلةُ حتى تقول يَعْسُوبٌ والدُّرّاجةُ حتى تقول حَيْقُطانٌ والبُومةُ حتى تقول صَدًى أَو فَيّادٌ والحُبارَى حتى تقول خَرَبٌ ومثله كثير والقَبْجُ جبل بعينه قال لو زاحَمَ القَبْجَ لأَضْحى مائلا
الرائد
* قبج. طائر يشبه الحجل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: