وصف و معنى و تعريف كلمة قبحى:


قبحى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على قاف (ق) و باء (ب) و حاء (ح) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح قبحى في معاجم اللغة العربية:



قبحى

جذر [قبحى]

  1. قَبْحَى: (اسم)
    • قَبْحَى : جمع قَبيح
  2. قَبيح: (اسم)
    • الجمع : قِباح و قَبْحَى و قَبَاحَى ، المؤنث : قبيحة ، و الجمع للمؤنث : قبيحات و قبائحُ و قِباح
    • القبِيحُ : كُلُّ ما يَنْفِرُ منه الذَّوق السَّليم ويأباه العرف العام ، ( ويكون في القول والفعل ) شائن ، مهين ، مُخجِل ، عكسه حَسَن
    • القبِيحُ : مكروه ، ما كرِه الشّرعُ اقترافَه ، عكسه حَسَن
    • :
  3. قَبَحَ: (فعل)
    • قبَحَ يَقبَح ، قَبْحًا وقُبوحًا ، فهو قابِح ، والمفعول مَقْبوح
    • قبَحه اللهُ : أبعده عن كلّ خيرٍ وجعله قبيحًا : المبعدين عن الفوز بالجنّة
    • قَبَحَ لَهُ وَجْهَهُ : قَالَ لَهُ : قَبَّحَهُ اللَّهُ
    • قَبَحَ الشيءَ قَبْحًا : كسَرَه ليخرج ما فيه
  4. قَبُحَ: (فعل)

    • قبُحَ يَقبُح ، قُبحًا وقَباحةً ، فهو قَبيح
    • قَبُحَ مَنْظَرُهُ : كَانَ شَنِيعاً ، قَبِيحاً
    • قبُح القولُ أو الفعلُ : ساء ؛ خرج عن الّلائق المقبول ، عكْسه حسُن
  5. قَبْح: (اسم)
    • قَبْح : مصدر قَبَحَ
  6. قَبَّحَ: (فعل)
    • قبَّحَ يقبِّح ، تقبيحًا ، فهو مُقبِّح ، والمفعول مُقبَّح
    • قبَّح الصُّورةَ : صيّرها قبيحة ، استهجنها ، سوّأها
    • قَبَّحَ لَهُ وَجْهَهُ : أَنْكَرَ عَلَيْهِ مَا عَمِلَ
    • قَبَّحَ عَلَيْهِ فِعْلَهُ : بَيَّنَ قُبْحَهُ
    • قَبَّحَ الْعَمَلَ : صَيَّرَهُ قَبِيحاً
    • قَبَّحَهُ اللَّهُ عَنِ الْخَيْرِ : نَحَّاهُ عَنْهُ ، أَبْعَدَهُ
    • قبَّحَه اللهُ : دعاء عليه بالإبعاد من كلِّ خير
    • قبَّح وجهَه : قال : إنّه قبيح
    • قَبَّحَهُ البَثْرَةَ : عَصَرَها قبل نُصْجِها
  7. قُبح: (اسم)
    • الجمع : مَقَابحُ
    • مصدر قَبُحَ
    • القُبْحُ : ضد الحُسن ، ويكون في القول ، والفعل ، والصورة
    • قُبْحاً لَهُ : دُعَاءٌ عَلَيْهِ بِالْإِبْعَادِ مِنْ كُلِّ خَيْرٍ
    • قُبْحًا له : دعاء عليه بالإبعاد من كلِّ خير
  8. قبَّحَ: (فعل)
    • قَبَّحَ قُبْحًا ، وقَباحَةً
    • قَبَّحَ الشيءُ : ضد حَسُنَ


,
  1. قُبْحُ
    • ـ قُبْحُ وقَبْحُ : ضِدُّ الحُسْنِ .
      ـ قَبُحَ قُبْحاً وقَبْحاً وقُباحاً وقُبوحاً وقَباحَةً وقُبوحةً ، فهو قبيحٌ من قِباحٍ وقَباحَى وقَبْحَى ، وقَبيحةٌ من قَبائِحَ وقِباحٍ .
      ـ قَبَحَهُ الله : نَحَّاهُ عن الخَيْرِ ، فهو مَقْبوحٌ ،
      ـ قَبَحَ البَثْرَةَ : فَضَخَها حتى يَخْرُجَ قَيْحُها ،
      ـ قَبَحَ البَيْضَةَ : كَسَرَها .
      ـ قُبْحاً له وشُقْحاً في : ش ق ح .
      ـ أقْبَحَ : أتَى بِقَبيحٍ .
      ـ اسْتَقْبَحَهُ : ضِدُّ اسْتَحْسَنَهُ .
      ـ قَبَّحَ عليه فِعْلَهُ تَقْبيحاً : بَيَّنَ قُبْحَهُ .
      ـ قَبيحُ : طَرَفُ عَظْمِ العَضُدِ مما يَلي المِرْفَقَ ، أو مُلْتَقَى السَّاقِ والفَخِذِ ، كالقَباحِ .
      ـ قُبَّاحُ : الدُّبُّ .
      ـ مُقابَحَةُ : المُشاتَمَةُ .
      ـ ناقةٌ قَبيحةُ الشُّخْبِ : واسِعَةُ الإِحْليل .
      ـ قَبْحانُ : مَحَلَّةٌ بالبَصْرَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قبح
    • " القُبْحُ : ضد الحُسْنِ يكون في الصورة ؛ والفعل قَبُحَ يَقْبُح قُبْحاً وقُبُوحاً وقُباحاً وقَباحةً وقُبوحة ، وهو قبيح ، والجمع قِباحٌ وقَباحَى والأُنْثَى قَبيحة ، والجمع قَبائِحُ وقِباحٌ ؛ قال الأَزهري : هو نقيض الحُسْنِ ، عامّ في كل شيء .
      وفي الحديث : لا تُقَبِّحُوا الوَجْهَ ؛ معناه : لا تقولوا إِنه قبيح فإِن الله مصوّره وقد أَحسن كل شيء خَلَقَه ؛ وقيل : أَي لا تقولوا قَبَح اللهُ وَجْه فلان .
      وفي الحديث : أَقْبَحُ الأَسماء حَربٌ ومُرَّة ؛ هو من ذلك ، وإِنما كان أَقبحها لأَن الحرب مما يُتَفَاءل بها وتكره لما فيها من القتل والشرّ والأَذى ، وأَما مُرَّة فَلأَنه من المَرارة ، وهو كريه بغيض إِلى الطِّباع ، أَو لأَنه كنية إِبليس ، لعنه الله ، وكنيته أَبو مرة .
      وقَبَّحهُ الله : صيَّره قَبيحاً ؛ قال الحُطَيئة : أَرى لك وَجْهاً قَبَّح اللهُ شَخْصَه فَقُبِّحَ من وَجْهٍ ، وقُبِّحَ حاملُهْ وأَقْبَح فلان : أَتى بقبيح .
      واسْتَقْبَحه : رآه قبيحاً .
      والاسْتِقْباح : ضد الاستحسان .
      وحكى اللحياني : اقْبُحْ إِن كنتَ قابِحاً ؛ وإِنه لقَبيح وما هو بقابِح فوق ما قَبُحَ ، قال : وكذلك يفعلون في هذه الحروف إِذا أَرادوا افْعَلْ ذاك إِن كنتَ تريد أَن تفعل .
      وقالوا : قُبْحاً له وشُقْحاً وقَبْحاً له وشَقْحاً ، الأَخيرة إِتباع .
      أَبو زيد : قَبَحَ اللهُ فلاناً قَبْحاً وقبوحاً أَي أَقصاه وباعده عن كل خير كقُبُوح الكلب والخِنزير .
      وفي النوادر : المُقَابَحةُ والمُكابَحَة المُشَاتمة .
      وفي التنزيل : ويومَ القِيَامة هم من المَقْبُوحين أَي من المُبْعَدِين عن كل خير ؛

      وأَنشد الأَزهري للجَعْدِيّ : ولَيْسَت بشَوْهاءَ مَقْبُوحةٍ ، تُوافي الدِّيارَ بِوجْهٍ غَبِر ؟

      ‏ قال أُسَيْدٌ : المَقْبُوح الذي يُرَدُّ ويُخْسَأُ .
      والمَنْبُوحُ : الذي يُضْرَبُ له مَثَلُ الكلب .
      وروي عن عَمَّار أَنه ، قال لرجل نال بحضرته من عائشة ، رضي الله عنها : اسْكُتْ مَقْبُوحاً مَشْقُوحاً مَنبوحاً ؛ أَراد هذا المعنى ؛ أَبو عمرو : قَبَحتُ له وجهَه ، مُخففة ، والمعنى قلت له : قَبَحه الله وهو من قوله تعالى : ويومَ القيامة هم من المَقْبوحين ، أَي من المُبْعَدين الملعونين ، وهو من القَبْح وهو الإِبعاد .
      وقَبَّحَ له وجهَه : أَنْكَرَ عليه ما عمل ؛ وقَبَّح عليه فعله تَقْبيحاً ؛ وفي حديث أُمّ زَرْع : فعنده أَقولُ فلا أُقَبَّح أَي لا يَرُدُّ عليّ قولي لميله إِليَّ وكرامتي عليه ؛ يقال : قَبَّحْتُ فلاناً إِذا قلت له قَبَحه الله ، من القَبْحِ ، وهو الإِبعاد ؛ وفي حديث أَبي هريرة : إِن مُنِع قَبَّحَ وكَلَحَ أَي ، قال له قَبَحَ الله وجهك والعرب تقول : قَبَحَه اللهُ وأُمًّا زَمَعَتْ به أَي أَبعده الله وأَبعد والدته .
      الأَزهري : القَبِيح طَرَفُ عَظْمِ المِرْفَقِ ، والإِبرة عُظَيْم آخر رأْسه كبير وبقيته دقيق مُلَزَّز بالقبيح ؛ وقال غيره : القَبيح طَرَفُ عظم العَضُدِ مما يلي المِرْفَق بين القبيح وبين إِبرة الذراع (* قوله « بين القبيح وبين ابرة الذراع » هكذا بالأصل ولعله بين المرفق وبين ابرة الذراع .)، وإِبرة الذراع من عندها يَذرَعُ الذراع ، وطَرَفُ عظم العضد الذي يلي المَنْكِبَ يُسمَّى الحَسَنَ لكثرة لحمه ؛ والأَسفلُ القَبِيحَ ؛ وقال الفراء : أَسلفُ العَضُدِ القبيحُ وأَعلاها الحسَنُ ؛ وقيل : رأْس العضد الذي يلي الذراع ، وهو أَقل العِظام مُشاشاً ومُخًّا ؛ وقيل : القَبِيحان الطَرَفانِ الدقيقان اللذان في رؤُوس الذراعين ، ويقال لطرف الذراع الإِبرة ؛ وقيل : القبيحان مُلْتَقَى الساقين والفخذين ؛ قال أَبو النجم : حيث تُلاقي الإِبْرَةُ القَبيحا

      ويقال له أَيضاً : القَباحُ (* قوله « ويقال له أَيضاً القباح » كسحاب كما في القاموس .)؛ وقال أَبو عبيد : يقال لعظم الساعد مما يلي النِّصْفَ منه إِلى المِرْفَق : كَِسْرُ قَبيح ؛

      قال : ولو كنتَ عَيْراً ، كنتَ عَيْرَ مَذَلَّةٍ ، ولو كنتش كَِسْراً ، كنتَ كَِسْرَ قبيحِ وإِنما هجاه بذلك لأَنه أَقل العِظام مُشاشاً ، وهو أَسرعُ العِظام انكساراً ، وهو لا ينجبر أَبداً ، وقوله : كسر قبيح هو من إِضافة الشيء إِلى نفسه لأَن ذلك العظم يقال له كسر .
      الأَزهري : يقال قَبَحَ فلانٌ بَثْرَةً خرجت بوجهه ، وذلك إِذا فَضَخَها ليُخْرج قَيْحَها ، وكل شيء كسرته فقد قَبَحْته .
      ابن الأَعرابي : يقال قد اسْتَكْمَتَ العُرُّ فاقْبَحْهُ ، والعُرُّ : البَثْرة ، واسْتِكْماتُه : اقترابه للانفقاء .
      والقُبَّاحُ : الدُّبُّ (* قوله « والقباح الدب » بوزن رمان كما في القاموس .) الهَرِمُ .
      والمَقابِحُ : ما يُسْتَقْبَح من الأَخلاق ، والمَمادِحُ : ما يُسْتَحْسَنُ منها .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. قُبْحُ
    • ـ قُبْحُ وقَبْحُ : ضِدُّ الحُسْنِ .
      ـ قَبُحَ قُبْحاً وقَبْحاً وقُباحاً وقُبوحاً وقَباحَةً وقُبوحةً ، فهو قبيحٌ من قِباحٍ وقَباحَى وقَبْحَى ، وقَبيحةٌ من قَبائِحَ وقِباحٍ .
      ـ قَبَحَهُ الله : نَحَّاهُ عن الخَيْرِ ، فهو مَقْبوحٌ ،
      ـ قَبَحَ البَثْرَةَ : فَضَخَها حتى يَخْرُجَ قَيْحُها ،
      ـ قَبَحَ البَيْضَةَ : كَسَرَها .
      ـ قُبْحاً له وشُقْحاً في : ش ق ح .
      ـ أقْبَحَ : أتَى بِقَبيحٍ .
      ـ اسْتَقْبَحَهُ : ضِدُّ اسْتَحْسَنَهُ .
      ـ قَبَّحَ عليه فِعْلَهُ تَقْبيحاً : بَيَّنَ قُبْحَهُ .
      ـ قَبيحُ : طَرَفُ عَظْمِ العَضُدِ مما يَلي المِرْفَقَ ، أو مُلْتَقَى السَّاقِ والفَخِذِ ، كالقَباحِ .
      ـ قُبَّاحُ : الدُّبُّ .
      ـ مُقابَحَةُ : المُشاتَمَةُ .
      ـ ناقةٌ قَبيحةُ الشُّخْبِ : واسِعَةُ الإِحْليل .
      ـ قَبْحانُ : مَحَلَّةٌ بالبَصْرَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أقْبَح
    • أقبح - إقباحا
      1 - أتى بعمل قبيح

    المعجم: الرائد

  3. استقبحَ
    • استقبحَ يستقبح ، استقباحًا ، فهو مُستقبِح ، والمفعول مُستقبَح :-
      استقبح كلامَه عَدَّه قبيحًا ، ضدّ اسْتحسنه :- يستقبح المجتمعُ الفعلَ الشاذّ ، - الكذب صفة مستقبحة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أقبحَ
    • أقبحَ يُقبح ، إقباحًا ، فهو مُقبِح :-
      أقبح فلانٌ أتى بقبيح :- أقبح الرّجُلُ ، - أقبحتِ المرأةُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اِسْتِقْباحٌ


    • [ ق ب ح ]. ( مصدر اِسْتَقْبَحَ ). :- اِسْتِقباحُ الأمْرِ :-: اِسْتِهْجانُهُ .

    المعجم: الغني

  6. إِستَقبَح
    • إستقبح - استقباحا
      1 - إستقبح الشيء : عده قبيحا . 2 - إستقبح الشيء : وجده قبيحا .

    المعجم: الرائد

  7. تَقْبيحٌ
    • [ ق ب ح ]. ( مصدر قَبَّحَ ).
      1 . :- تَقْبيحُ فِعْلٍ :- : تَبْيانُ قُبْحِهِ .
      2 . :- تَقْبيحُ عَمَلٍ :- : تَصيِيرُهُ قَبيحاً .

    المعجم: الغني

  8. قبَّح
    • قبح - تقبيحا
      1 - قبحه الله عن الخير : نحاه عنه ، أبعده . 2 - قبح لهوجهه : أنكر عليه ما عمل . 3 - قبح : وجهه : قال إنه قبيح . 4 - قبح عليه فعله : بين قبحه .



    المعجم: الرائد

  9. استقبح كلامه
    • عَدَّه قبيحًا ، ضدّ اسْتحسنه :- يستقبح المجتمعُ الفعلَ الشاذّ - الكذب صفة مستقبحة .

    المعجم: عربي عامة

  10. اِسْتَقْبَحَ
    • [ ق ب ح ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَقْبَحَ ، يَسْتَقْبِحُ ، مصدر اِسْتِقْباحٌ . :- اِسْتَقْبَحَ ما رَآهُ مِنْ مَناظِرَ بَشِعَةٍ :- : اِسْتَهْجَنَ ذَلِكَ . :- اِسْتَقْبَحَ تَصَرُّفَهُ .

    المعجم: الغني

  11. اسْتَقْبَحَهُ
    • اسْتَقْبَحَهُ : عدَّهُ قبِيحًا .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. قبَّحَ
    • قبَّحَ يقبِّح ، تقبيحًا ، فهو مُقبِّح ، والمفعول مُقبَّح :-
      قبَّح الصُّورةَ صيّرها قبيحة ، استهجنها ، سوّأها .
      قبَّح عاملاً : نحّاه عن الخير وأبعَدَه عنه
      • قبَّحَه اللهُ : دعاء عليه بالإبعاد من كلِّ خير .
      قبَّح وجهَه : قال : إنّه قبيح .
      قبَّح عليه فِعْلَه : بيّن قبحَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أقبح فلان
    • أتى بقبيح :- أقبح الرّجُلُ - أقبحتِ المرأةُ .

    المعجم: عربي عامة

  14. أقْبَحَ
    • أقْبَحَ فلانٌ : أَتَى بقبيح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أقْبَحُ
    • [ ق ب ح ]. ( أَفْعَلُ التَّفْضيلِ ). :- ما رَأيْتُ أقْبَحَ مِنْ هَذَا :- : أشْنَعَ ، أرْدَأَ .

    المعجم: الغني

  16. أقْبَحَ
    • [ ق ب ح ]. ( فعل : رباعي لازم ). أقْبَحَ ، يُقْبِحُ ، مصدر إقْبَاحٌ . :- أقْبَحَ الوَلَدُ :- : أتَى بِشَيءٍ قَبِيحٍ .

    المعجم: الغني

  17. قبح
    • " القُبْحُ : ضد الحُسْنِ يكون في الصورة ؛ والفعل قَبُحَ يَقْبُح قُبْحاً وقُبُوحاً وقُباحاً وقَباحةً وقُبوحة ، وهو قبيح ، والجمع قِباحٌ وقَباحَى والأُنْثَى قَبيحة ، والجمع قَبائِحُ وقِباحٌ ؛ قال الأَزهري : هو نقيض الحُسْنِ ، عامّ في كل شيء .
      وفي الحديث : لا تُقَبِّحُوا الوَجْهَ ؛ معناه : لا تقولوا إِنه قبيح فإِن الله مصوّره وقد أَحسن كل شيء خَلَقَه ؛ وقيل : أَي لا تقولوا قَبَح اللهُ وَجْه فلان .
      وفي الحديث : أَقْبَحُ الأَسماء حَربٌ ومُرَّة ؛ هو من ذلك ، وإِنما كان أَقبحها لأَن الحرب مما يُتَفَاءل بها وتكره لما فيها من القتل والشرّ والأَذى ، وأَما مُرَّة فَلأَنه من المَرارة ، وهو كريه بغيض إِلى الطِّباع ، أَو لأَنه كنية إِبليس ، لعنه الله ، وكنيته أَبو مرة .
      وقَبَّحهُ الله : صيَّره قَبيحاً ؛ قال الحُطَيئة : أَرى لك وَجْهاً قَبَّح اللهُ شَخْصَه فَقُبِّحَ من وَجْهٍ ، وقُبِّحَ حاملُهْ وأَقْبَح فلان : أَتى بقبيح .
      واسْتَقْبَحه : رآه قبيحاً .
      والاسْتِقْباح : ضد الاستحسان .
      وحكى اللحياني : اقْبُحْ إِن كنتَ قابِحاً ؛ وإِنه لقَبيح وما هو بقابِح فوق ما قَبُحَ ، قال : وكذلك يفعلون في هذه الحروف إِذا أَرادوا افْعَلْ ذاك إِن كنتَ تريد أَن تفعل .
      وقالوا : قُبْحاً له وشُقْحاً وقَبْحاً له وشَقْحاً ، الأَخيرة إِتباع .
      أَبو زيد : قَبَحَ اللهُ فلاناً قَبْحاً وقبوحاً أَي أَقصاه وباعده عن كل خير كقُبُوح الكلب والخِنزير .
      وفي النوادر : المُقَابَحةُ والمُكابَحَة المُشَاتمة .
      وفي التنزيل : ويومَ القِيَامة هم من المَقْبُوحين أَي من المُبْعَدِين عن كل خير ؛

      وأَنشد الأَزهري للجَعْدِيّ : ولَيْسَت بشَوْهاءَ مَقْبُوحةٍ ، تُوافي الدِّيارَ بِوجْهٍ غَبِر ؟

      ‏ قال أُسَيْدٌ : المَقْبُوح الذي يُرَدُّ ويُخْسَأُ .
      والمَنْبُوحُ : الذي يُضْرَبُ له مَثَلُ الكلب .
      وروي عن عَمَّار أَنه ، قال لرجل نال بحضرته من عائشة ، رضي الله عنها : اسْكُتْ مَقْبُوحاً مَشْقُوحاً مَنبوحاً ؛ أَراد هذا المعنى ؛ أَبو عمرو : قَبَحتُ له وجهَه ، مُخففة ، والمعنى قلت له : قَبَحه الله وهو من قوله تعالى : ويومَ القيامة هم من المَقْبوحين ، أَي من المُبْعَدين الملعونين ، وهو من القَبْح وهو الإِبعاد .
      وقَبَّحَ له وجهَه : أَنْكَرَ عليه ما عمل ؛ وقَبَّح عليه فعله تَقْبيحاً ؛ وفي حديث أُمّ زَرْع : فعنده أَقولُ فلا أُقَبَّح أَي لا يَرُدُّ عليّ قولي لميله إِليَّ وكرامتي عليه ؛ يقال : قَبَّحْتُ فلاناً إِذا قلت له قَبَحه الله ، من القَبْحِ ، وهو الإِبعاد ؛ وفي حديث أَبي هريرة : إِن مُنِع قَبَّحَ وكَلَحَ أَي ، قال له قَبَحَ الله وجهك والعرب تقول : قَبَحَه اللهُ وأُمًّا زَمَعَتْ به أَي أَبعده الله وأَبعد والدته .
      الأَزهري : القَبِيح طَرَفُ عَظْمِ المِرْفَقِ ، والإِبرة عُظَيْم آخر رأْسه كبير وبقيته دقيق مُلَزَّز بالقبيح ؛ وقال غيره : القَبيح طَرَفُ عظم العَضُدِ مما يلي المِرْفَق بين القبيح وبين إِبرة الذراع (* قوله « بين القبيح وبين ابرة الذراع » هكذا بالأصل ولعله بين المرفق وبين ابرة الذراع .)، وإِبرة الذراع من عندها يَذرَعُ الذراع ، وطَرَفُ عظم العضد الذي يلي المَنْكِبَ يُسمَّى الحَسَنَ لكثرة لحمه ؛ والأَسفلُ القَبِيحَ ؛ وقال الفراء : أَسلفُ العَضُدِ القبيحُ وأَعلاها الحسَنُ ؛ وقيل : رأْس العضد الذي يلي الذراع ، وهو أَقل العِظام مُشاشاً ومُخًّا ؛ وقيل : القَبِيحان الطَرَفانِ الدقيقان اللذان في رؤُوس الذراعين ، ويقال لطرف الذراع الإِبرة ؛ وقيل : القبيحان مُلْتَقَى الساقين والفخذين ؛ قال أَبو النجم : حيث تُلاقي الإِبْرَةُ القَبيحا

      ويقال له أَيضاً : القَباحُ (* قوله « ويقال له أَيضاً القباح » كسحاب كما في القاموس .)؛ وقال أَبو عبيد : يقال لعظم الساعد مما يلي النِّصْفَ منه إِلى المِرْفَق : كَِسْرُ قَبيح ؛

      قال : ولو كنتَ عَيْراً ، كنتَ عَيْرَ مَذَلَّةٍ ، ولو كنتش كَِسْراً ، كنتَ كَِسْرَ قبيحِ وإِنما هجاه بذلك لأَنه أَقل العِظام مُشاشاً ، وهو أَسرعُ العِظام انكساراً ، وهو لا ينجبر أَبداً ، وقوله : كسر قبيح هو من إِضافة الشيء إِلى نفسه لأَن ذلك العظم يقال له كسر .
      الأَزهري : يقال قَبَحَ فلانٌ بَثْرَةً خرجت بوجهه ، وذلك إِذا فَضَخَها ليُخْرج قَيْحَها ، وكل شيء كسرته فقد قَبَحْته .
      ابن الأَعرابي : يقال قد اسْتَكْمَتَ العُرُّ فاقْبَحْهُ ، والعُرُّ : البَثْرة ، واسْتِكْماتُه : اقترابه للانفقاء .
      والقُبَّاحُ : الدُّبُّ (* قوله « والقباح الدب » بوزن رمان كما في القاموس .) الهَرِمُ .
      والمَقابِحُ : ما يُسْتَقْبَح من الأَخلاق ، والمَمادِحُ : ما يُسْتَحْسَنُ منها .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: