المَقْبِسُ : الموضع الذي يوصل به القابس لاستمداد التيار الكهربي والجمع : مقابس
مُقْبَس: (اسم)
مُقْبَس : اسم المفعول من أَقْبَسَ
مُقْبِس: (اسم)
مُقْبِس : فاعل من أَقْبَسَ
مِقباس: (اسم)
المِقْباسُ : العُودُ ونحوه تُقْبَسُ به النَّارُ
المِقْباسُ: الأُنثى تحمل سريعًا
إِقباس: (اسم)
إقباس : مصدر أَقْبَسَ
مَقْبوس: (اسم)
مَقْبوس : اسم المفعول من قَبَسَ
مَقابسُ: (اسم)
مَقابسُ : جمع مَقبِس
,
قبس(المعجم لسان العرب)
"القَبَس: النار. والقَبَس: الشُّعْلة من النار. وفي التهذيب: القَبَس شُعلة من نار تَقْتَبِسها من مُعْظَم، واقْتِباسها الأَخذ منها. وقوله تعالى: بشهاب قَبَس: القَبَس: الجَذْوَة، وهي النار التي تأْخذها في طَرَف عُود. وفي حديث عليّ، رِضوان اللَّه عليه: حتى أَوْرى قَبَساًلِقابِس أَي أَظهر نُوراً من الحق لطالبه. والقابِس: طالِب النار، وهو فاعِل من قَبَس، والجمع أَقْباسٌ، لا يكسَّر على غير ذلك، وكذلك المِقْباس. ويقال: قَبَسْت منه ناراً أَقْبِسقَبْساًفأَقْبَسَني أَي أَعطاني منه قَبَساً، وكذلك اقْتَبَسْت منه ناراً، واقْتَبَسْت منه عِلْماً أَيضاً أَي استفدته. قال الكِسائيّ: واقْتَبَسَت منه عِلماً وناراً سواء، قال: وقَبَسْت أَيضاً فيها. وفي الحديث: من اقْتَبَس عِلْماً من النجوم اقْتَبَس شُعْبةً من السِّحْر. وفي حديث العِرْباض: أَتيناك زائرين ومُقْتَبِسين أَي طالبي العلم، وقد قَبَس النارَ يَقْبِسهاقَبْساًواقتَبَسَها. وقَبَسه النار يَقْبِسُه: جاءه بها: واقْتَبَسهوقَبَسْتُكَهواقْتَبَسْتُكَه. وقال بعضهم: قَبَسْتُك ناراً وعلماً، بغير أَلف وقيل: أَقْبَسْتُه علماً وقَبَستُه ناراً أَو خيراً إِذا جِئْتَه به، فإِن كان طَلَبَها له، قال: أَقْبَسْتُه، بالأَلف. وقال الكسائي: أَقْبَسْتُه ناراً أَو علماً سواء، قال: وقد يجوز طَرْح الأَلف منهما. ابن الأَعرابي: قَبَسَني ناراً ومالاً وأَقْبَسَني علماً، وقد يقال بغير الأَلف. وفي حديث عُقْبَة بن عامِر: فإِذا راح أَقْبَسْناه ما سمعنا من رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، أَي أَعلَمْناه إِياه. والقَوابِسُ: الذين يَقْبِسُون الناس الخير يعني يعلِّمون. وأَتانا فلان يَقتبس العلم فأَقْبَسنَاه أَي علَّمناه. وأَقْبَسْنا فلاناً فأَبى أَن يُقْبِسَنا أَي يُعْطِينَا ناراً. وقد اقْتَبَسَني إِذا، قال: أَعْطِني ناراً. وقَبَسْت العِلْم وأَقْبَسْته فلاناً. والمِقْبَسوالمِقْباس: ما قُبِسَتْ به النار. وفحل قَبَسوقَبِسٌوقَبِيس: سريع الإِلْقاح، لا ترجع عنه أُنثى، وقيل: هو الذي يُلقِح لأَوّل قَرْعَة، وقيل: هو الذي يُنْجِب من ضَربة واحدة،وقد قَبِس الفحل، بالكسر، قَبَساًوقَبُسَقَباسةوأَقْبَسَها: أَلْقَحَها سريعاً. وفي المثل: لَقْوَةٌ صادَفَتْ قَبِيساً؛ قال الشاعر: حَمَلْتِ ثلاثة فوضعت تِمّاً،فأُمِّ لَقْوَةٌ، وأَبٌ قَبِيسُ واللَّقْوة: السَّريعَة الحمل. يقال: امرأَة لَقْوَة سريعَة اللَّقَح؛ وفَحْلٌ قَبِيس: مثله إِذا كان سريع الإِلْقاح إِذا ضَرَب الناقة. قال الأَزهري: سمعت امرأَة من العرب تقول أَنا مِقْباس؛ أَرادت أَنها تَحْمِل سريعاً إِذا أَلمَّ بها الرجل، وكانت تَسْتَوْصِفُنِي دَواء إِذا شربتْه لم تحمِل معه. وقابُوسُ: اسمٌ عجمي معرَّب. وأَبو قُبَيْس: جبل مُشرِف على مَكة، وفي التهذيب: جبل مشرف على مسجد مكة، وفي الصحاح: جبل بمكة. والقابُوس: الجميل الوجه الحَسَن اللَّوْن، وكان النُّعْمان بن المنذِر يُكنَى أَبا قابُوس. وقابِسوقُبَيْس: اسمان؛ قال أَو ذؤيب: ويا ابْنَيْ قُبَيْس ولم يُكْلَما،إِلى أَن يُضِيءَ عَمُودُ السَّحَرْ وأَبو قابُوس: كنية النعمان بن المنذر بن امرئ القَيس بن عمرو بن عَدِيّ اللَّخَمِي مَلِك العرَب، وجعله النابغة أَبا قُبَيْس للضَّرورة فصغَّره تصغير الترخيم فقال يخاطب يزيد بن الصَّعِق: فإِن يَقْدِرْ عليك أَبُو قُبَيْس،يَحُطَّ بك المَعِيشَة في هَوانِ وإِنما صَّغره وهو يريد تعظيمه كما، قال حُباب بن المنذر: أَنا جُذَيلُها المُحكَّك وعُذَيْقُها المُرَجَّب، وقابوس لا ينصرف للعجمة والتعريف؛ قال النابغة: نبِّئْتُ أَنَّ أَبا قابُوس أَوْعَدَني،ولا قَرارَ على زَأْرِ من الأَسَدِ"
قَبَسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَبَسُ: شُعْلَةُ نارٍ تُقْتَبَسُ من مُعْظَمِ النارِ، كالمِقْباسِ، وقَبَسَيَقْبِسُ منه ناراً. ـ اقْتَبَسَها: أخَذَها، ـ اقْتَبَسَ العِلْمَ: اسْتَفَادَهُ. ـ قابِسُ: بلد بالمغربِ بينَ طَرابُلُسَ وسَفاقُسَ. ـ قابُوسُ: الرجُلُ الجميلُ الوَجْهِ، الحَسَنُ اللَّوْنِ. ـ أبو قابُوسَ: النُّعْمانُ بنُ المُنْذِرِ مَلِكُ العَرَبِ. وقابُوسُ مَمْنوعٌ لِلْعُجْمَةِ والمَعْرِفَةِ، مُعَرَّبُ كاوُوسَ. ـ أبو قُبَيْسٍ: جبلٌ بمكَّةَ، سُمِّيَ بِرَجُلٍ من مَذْحِجٍ حَدَّادٍ، لأنَّهُ أولُ من بَنَى فيه، وكانَ يُسَمَّى الأمينَ، لأِنَّ الرُّكْنَ كانَ مُسْتَوْدَعاً فيه، وحِصْنٌ من أعمالِ حَلَبَ. ـ يَزيدُ بنُ قُبَيْسٍ: شامِيٌّ. ـ قِيبَسٌ: جَدُّ عبدِ اللهِ بنِ قَيْسٍ المحدِّثِ. ـ القِبْسُ: الأصْلُ. ـ قَبيسُوقَبِسُ: الفَحْلُ السَّريعُ الإِلْقاحِ، وقد قَبُسَوقَبِسَقَبَساًوقَباسَةً. ومن أمثالِهِم: ‘‘لَقْوَةٌ صادَفَتْ قَبيساً’‘، أو ‘‘لَقْوَةٌ وأبٌ قَبيسٌ’‘، يُضْرَبُ للمُتَّفِقَيْنِ يَجْتَمعانِ، واللَّقْوَةُ: السَّريعَةُ التَّلَقِّي لماءِ الفَحْلِ. ـ أقْبَسَهُ: أعْلَمَهُ، وأعْطَاهُ قَبَساً، ـ أقْبَسَ فلاناً ناراً: طَلَبَها له. ـ قَنْبَسٌ: اسْمٌ. ـ أَقْبَسُ: من تَبْدُو حَشَفَتُهُ قبلَ أن يُخْتَنَ. ـ اقْتَبَسَ: أخَذَ من مُعْظَمِ النارِ.
اقتبسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اقتبسَ / اقتبسَ من يقتبس ، اقتباسًا ، فهو مُقتبِس ، والمفعول مُقتبَس (للمتعدِّي) :- • اقتبس الشَّاعرُ أو الكاتبُ ضمّن كلامَهُ آية قرآنيّة أو حديثًا نبويًّا أو شيئًا من كلام غيره. • اقتبس نارًا: أخذها :-يقتبس القمرُ نورَه من الشَّمس، - {انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ} . • اقتبسَ عنه هذا التَّعبيرَ: نقله، أخذه. • اقتبس من الشِّعر أو النَّثر: أخذ فكْرة أو عبارة وصاغها صياغة أخرى. • اقتبس من النُّور: أفاد منه أو به، اتّخذ ضوءًا • اقتبس من العلم: استفاده، تعلّمه، حصّله.
أقبسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أقبسَيُقبس ، إقباسًا ، فهو مُقْبِس ، والمفعول مُقْبَس :- • أقبسَهُ أعطاه قَبَسًا من نار أو كهرباء أو عِلْم :-أقبس المدرسُ تلاميذَه من علمه، - أقبست الأمُّ ابنتها فنَّ التعامل مع النَّاس، - أقبَسَ الأبُ ابنَه أخلاقَهُ الحسنة.
قبَسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قبَسَيَقبِس ، قَبْسًا ، فهو قابِس ، والمفعول مَقْبوس :- • قبَس العلْمَ استفاد منه، تعلَّمه، حصَّله. • قبَس النَّارَ: أخذ منها شُعلة.
أقبسه(المعجم عربي عامة)
أعطاه قَبَسًا من نار أو كهرباء أو عِلْم :-أقبس المدرسُ تلاميذَه من علمه- أقبست الأمُّ ابنتها فنَّ التعامل مع النَّاس- أقبَسَ الأبُ ابنَه أخلاقَهُ الحسنة.
أَقْبَسَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
أَقْبَسَهُ : أعطاهُ قَبَسًا منْ نارٍ أو كهرباء أو عِلم.
القوابسُ(المعجم المعجم الوسيط)
القوابسُ : الذينَ يَقبِسونَ الناسَ الخيرَ، أي يعلِّمونهم.
القَبَسُ : النَّارُ، أَو شُعْلَةٌ منها. وفي التنزيل العزيز: طه آية 10لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ ) ) . ويقال: هذه حُمَّى قَبَسٍ لا حُمَّى عَرَض: أصيب بها من طريق العَدْوى.
القَبْسَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَبْسَةُ : شُعْلَةٌ تُقْتَبَس من النَّار. ويقال: ما زرتُك إلا كقَبْسَةِ العَجْلان: زيارة سريعة.
المَقْبِسُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَقْبِسُ : الموضع الذي يوصل به القابس لاستمداد التيار الكهربي. والجمع : مقابس.
المُقْتَبَسُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُقْتَبَسُ : الجَمْرَةُ من النَّارِ.
المِقْباسُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِقْباسُ : العُودُ ونحوه تُقْبَسُ به النَّارُ. و المِقْباسُ الأُنثى تحمل سريعًا.
إقتبس - اقتباسا 1- إقتبسه نارا : أخذها منه . 2- إقتبس منه النار : أخذها منه . 3- إقتبس منه العلم : أخذه واستفاده. 4- إقتبس العلم أو منه : استفاده. 5- إقتبس الأديب : ضمن كلامه آية من القرآن الكريم أو من الكتب الدينية الأخرى، أو عبارة من الحديث، أو قاعدة من بعض العلوم.
أَقْبَس(المعجم الرائد)
أقبس - إقباسا 1- أقبسه : أعطاه «قبسا»، أي شعلة، من نار أو نحوها. 2- أقبسه علما : علمه إياه.
قَبس(المعجم الرائد)
قبس - يقبس ، قبسا 1- قبس النار : أخذها. 2- قبس النار : أشعلها. 3- قبسه النار : جاءه بها. 4- قبس العلم : تعلمه واستفاده. 5- قبسه العلم : علمه إياه.
مِقباس(المعجم الرائد)
مقباس - ج، مقابيس 1- مقباس : شعلة من النار تؤخذ من معظم النار. 2- مقباس : ما «قبست»، أي أخذت، به النار، من عود أو غيره.
اقتبس الشّاعر أو الكاتب(المعجم عربي عامة)
ضمّن كلامَهُ آية قرآنيّة أو حديثًا نبويًّا أو شيئًا من كلام غيره.