المعجم: القاموس المحيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: عربي عامة
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: لسان العرب
" قَبَصَه يَقْبِصُهُ " قَبْصاً : " تَنَاوَلَه بأَطْرَافِ أَصابِعهِ " كما في الصّحاحِ وهُو دُونَ القَبْضِ " كقَبَّصَهُ " تَقْبِيصاً " . وهذا عن ابْنِ عَبَّادٍ . " وذلِكَ المُتَنَاوَلُ " بأَطْرَافِ الأَصابِعِ : " القُبْصَةُ بالفَتْحِ والضَّمِّ " . وعَلَى الأَوّل قِرَاءَةُ ابْنِ الزُّبَيْر وأَبِي العَالِيَةِ وأَبِي رَجَاءٍ وقَتَادَةَ ونَصْرِ بن عَاصم " فَقضبَصْتُ قَبْصَةً من أَثَرِ الرَّسُولِ " بفَتْح القَاف . وعلى الثَّانِي قرَاءَة الحَسَنِ البَصْرِيّ مِثَالُ غُرْفَة . وقِيلَ : هو اسْمُ الفِعْل وقِرَاءَةُ العَامَّة بالضَّاد المُعْجَمَة . وقال الفَرَّاءُ : القَبْضَةُ بالكَفِّ كُلِّهَا والقَبْصَةُ بأَطْرَافِ الأَصَابِع . والقُبْصَةُ والقَبْصَةُ : اسمُ ما تَناوَلْتَهُ بعَيْنِه . قَبَصَ " فُلاناً " وكَذَا الدَّابَّةَ يَقْبِصُه قَبْصاً : " قَطَعَ عَلَيْه شُرْبَهُ قَبْلَ أَنْ يَرْوَى " . قال أَبو عُبَيْدٍ : قَبَصَ " الفَحْلُ : نَزَا " وأَنْشَدَ لِذِي الرُمَّةِ يَصِفُ رِكَاباً :
ويَقْبِصُ من عَادٍ وسادٍ ووَاخِدٍ ... كما انْصَاعَ بالسِّيِّ النِّعامُ النَّوافِرُقَبَصَ " التِّكَّةَ " يَقْبِصُهَا قَبْصاً : " أَدْخَلَها في السَّراوِيلِ " فَجَذَبَها " عن ابنِ عَبَّادٍ . " والقَبْصَةُ " بالفَتْح : " الجَرَادَةُ " الكَبِيرَةُ عن كُرَاع . القَبْصَةُ " من الطَّعَام : ما حَمَلَت كَفَّاك ويُضَمُّ " والجَمْعُ قُبَصٌ مِثْلُ غُرْفَةٍ وغُرَفٍ ومنه الحَدِيثُ " أَنَّه دَعَا بِلالاً رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه بتَمْرٍ فَجَعَلَ يَجِيءُ بهِ قُبَصاً قُبَصاً فقال : يا بِلاَلُ أَنْفِقْ ولا تَخْشَ من ذي العَرْشِ إِقْلالاً " . وقال مُجَاهدٌ في قَوْله تَعَالَى : " وآتُوا حَقَّه يَوْمَ حَصادِه " يعني القُبَصَ الَّتِي تُعْطَى عِنْدَ الحَصَاد لِلْفُقَرَاءِ . قال ابنُ الأَثيرِ : هكَذا ذَكَرَ الزَّمَخْشَرِيّ حَدِيثَ بِلالٍ ومُجَاهِدٍ في الصِّادِ المُهْمَلَة وذَكَرَهُمَا غَيْرُه في الضَّادِ المُعْجَمَة . قال : وكِلاهُمَا جَائزَان وإِن اخْتَلَفَا . " والقَبِيصَةُ : التُّرابُ المَجْمُوع زادَ ابنُ عَبّادٍ : و " الحَصَى " وقال غَيْرُه : وكَذلِك القَبِيص . القَبِيصَةُ : " ة شَرْقيَّ المَوْصِل " من أَعْمَالِه . أَيضاً : " ة قربَ سُرَّ مَنْ رَأَى " هكذا مُقْتَضَى سِياقِه . والصَّوابُ فيهما القَبِيصِيَّة بزِيَادَة الياءِ المُشَدَّدَة كما هو في العُبَابِ والتَّكْمِلَة مُجَوَّداً مَضْبُوطاً . قَبِيصَةُ " بْنُ الأَسْوَدِ " بنِ عَامِرِ بنِ جُوَيْن الجَرْميّ ثمّ الطَّائِيّ له وِفَادَة قالَه ابنُ الكَلْبيّ . قَبِيصَةُ " بنُ البَرَاءُ " رَوَى عنه مُجاهِدٌ ولا تَصِحُّ له صُحْبَةٌ وقد أَرْسَلَ . قَبِيصَةُ " بنُ جَابِر " أَدْرَكَ الجاهِلِيَّةَ . قَبِيصَةُ " بنُ ذُؤَيْبٍ " الخُزَاعِيُّ الكَعْبِيّ أَبُو سَعِيدٍ وأَبُو إِسْحَاقَ وُلِدَ في حَيَاةِ النَّبِيّ صَلَّى اللهُ تَعَالَى عليه وسَلَّم كذا في مُعْجَم ابْنِ فَهْد . قُلْتُ : ويُقَالُ عَامَ الفَتْح وتُوفِّيَ سنة 86 . رَوَى عن أَبِي بَكْرٍ وعُمَرَ وأَبِي الدَّرْدَاءِ وعُبَادَةَ بْنِ الصَّامِت وبِلالٍ رضي اللهُ تَعَالَى عَنْهُم أَجْمَعين . قَبِيصَةُ " بنُ شُبْرُمَةَ أَو " هو ابنُ " بُرْمَةَ " بنِ مُعَاوِيَةَ الأَسَدِيّ . قال أَبو حَاتِمٍ : حَدِيثُه مُرْسَلٌ . قُلْتُ : لأَنَّه يَرْوِي عن ابْنِ مَسْعُودٍ والمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ وهُوَ وَالِد يَزِيدَ ابْنِ قَبِيصَة " بنُ الدَّمُونِ " أَخُو هُمَيْلٍ ذَكَرَهُمَا ابنُ مَاكُولاَ أَنْزَلَهُمَا النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليه وسَلَّم في ثَقيف قَبِيصَةُ " بنُ المُخَارِقِ " بنِ عَبْدِ اللهِ بن شَدَّادٍ العَامِريُّ الهِلاَلِيُّ أَبو بِشْرٍ له وِفَادَةٌ رَوَى له مُسْلم . قُلْتُ : وقد نَزَلَ البَصْرَةَ ورَوَى عنه ابنُه قَطَنُ بنُ قَبِيصَةَ . وقَبِيصَةُ " بن وَقَّاصٍ " السُّلَمِيّ نَزَلَ البَصْرَةَ رَوَى عَنْه صَالِح بنُ عُبَيْد شيخُ أَبي هَاشِم الزَّعْفَرَانِيّ لا يُعْرَفُ إلا بهذا الحَدِيث ولم يَقُل فيه سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى الله عَلَيْه وسلَّم فلِذَا تَكَلَّمُوا في صُحْبَته لِجَوَازِ الإِرْسَال . قُلْتُ : ولم يُخْرِّج حَدِيثَه غَيْرُ أَبِي الوَلِيدِ الطَّيَالِسِيّ : " صَحابِيَّون " . وفَاتَهُ : قَبِيصَةُ البَجَلِيُّ رَوَى عنه أَبُو قِلابَةَ في الكُسُوفِ وقِبيصَةُ المَخْزُومِيّ يُقَال هو الَّذِي صَنَعَ مِنْبَرَ النَّبِيّ صَلَّى الله عليه وسلّم ذَكَره بَعضُ المَغَارِبَة . وقَبِيصَةُ وَالِدُ وَهْبٍ رَوَى عنه ابنُه : " العِيَافَة والطَّرْق والجِبْتُ من عَمَلِ الجاهِلِيَّة " . وقَبِيصَةُ رَجُلٌ آخَرُ رَوَى عنه ابنُ عَبّاسٍ ذَكَرَهم الذَّهَبِيُّ وابنُ فَهْدٍ في مُعْجَمِ الصَّحابَةِ . وقَبِيصَةُ بنُ عُقْبَةَ السُّوَائيُّ الكُوفِيّ خرَّج له البُخَارِيّ ومُسْلِم تُوُفِّيَ بالكُوفَة سنة 215 وإِياسُ بنُ قَبِيصَةَ الطَّائِيَ الَّذِي ذَكَرَ الجَوْهَرِيّ فَهُوَ ابْنُ قَبِيصَةَ بن الأَسْوَدِ الَّذِي أَوْرَدَهُ المُصَنِّف رَحِمَه اللهُ تَعَالَى في أَوّلِ هذِه الأَسْمَاءِ . قال ابنُ عَبّاد : " القَبُوصُ " كصَبُورٍ كما في العُبَابِ وَوَقَع في التَّكْمِلَةِ : القَبِيصُ كأَمِيرٍ : " الفَرَسُ الوَثِيقُ الخَلْقِ . و " قيل : هو " الَّذِي إِذا رَكَضَ لم يُصِبِ الأَرْضَ إِلاّ أَطْرَافُ سَنَابِكِه من قُدُمٍ "قال الشاعر . ال الشاعر
" سَلِيمُ الرَّجْعِ طَهْطَاهٌ قَبُوصُ هو مأْخُوذ من قَوْلِهِم : " قَد قَبَصَ " الفَرَسُ " يَقْبِصُ " من حَدِّ ضَرَب : إِذا " خَفَّ ونَشِطَ " وهو مَجازٌ ولو قَالَ بَدَلَ خَفَّ ونَشِطَ : عَدَا ونَزَا كانَ أَحْسَنَ فإِنّ الخِفَّةَ والنَّشَاطَ من مَعانِي القَبَصِ مُحَرَّكَة وهو من باب فَرِح كما حَقَّقه الجَوْهَرِيّ . وَسَيَأْتِي الكَلامُ عَلَيْه . وأَمّا الَّذِي من حَدّ ضَرَبَ فهو القَبْصُ بمَعْنَى العَدْوِ والنَّزْوِ أَو بمَعْنَى الإِسْرَاعِ كما سَيَأْتِي أَيضاً . " والقِبْصُ بالكَسْرِ : العَددُ الكَثِيرُ " عن أَبي عُبَيْدَةَ وزادَ الجَوْهَرِيُّ : " من النَّاسِ " ومنه الحَدِيثُ " أَن عُمَرَ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّم وعِنْدَهُ قِبْصٌ من النّاسِ " أَي عَدَدٌ كَثِيرٌ . وقال الكُمَيْتُ :
" لَكُمْ مَسْجِدَا اللهِ المَزُورانِ والحَصَىلَكُمْ قِبْصُه من بَيْنِ أَثْرَى وأَقْتَرَا وهو فِعْلٌ بمعْنَى مَفْعُول من القَبْصِ . وفي العُبَاب والفَائِقِ : إِطْلاقُه على العَدَدِ الكَثِيرِ من جِنْس ما صَغَّروه من المُسْتَعْظَم . قال ابنُ دُرَيْدٍ : القِبْصُ : " الأَصْلُ " يُقَال : هو كَرِيمُ القِبْصِ . قُلْتُ : وسَيَأْتِي في النُّون أَيضاً القِنْصُ : الأَصْلُ ومَرّ في السِّين المُهْمَلَة أَيضاً . قال ابنُ عَبَّادٍ : القِبْصُ : " مَجْمَعُ الرَّمْلِ الكَثيرِ ويُفْتَحُ " . يُقَال : هو في قِبْصِ الحَصَى وقَبْصِها . أَي فيما لا يُسْتَطاع عَدَدُه من كَثْرَتِه هكذا نَقَلَه الصّاغَانيُّ في العُبَاب . والَّذي في كتَاب العَيْن : القِبْصُ : مُجْتَمَعُ النَّمْلِ الكَبير الكَثيرِ . يُقَالُ : إِنَّهُم لَفي قِبْصِ الحَصَى أَيْ في كَثْرتِهَا . وقولُه : ويُفْتَحُ أَي في هذه اللُّغَةِ الأَخِيرَة هكذا سِيَاقُ عِبَارَته . والصَّوابُ أَنّه يُفْتَحُ فيه وفي مَعْنَى العَدَدِ الكَثير من النَّاسِ أَيْضاً كما صَرَّح به ابنُ سِيدَه فتَأمَّلْ . " والمِقْبَصُ كمنْبَرٍ " وضُبطَ في نُسْخَةِ الصّحاحِ أَيضاً كمَجْلِسٍ : " الحَبْلُ يُمَدُّ بَيْنَ يَدَي الخَيْلِ في الحَلْبَةِ " عِنْدَ المُسَابَقَةِ وهو الْمِقْوَسُ أَيضاً . منه قَوْلُهُم : " أَخَذْتُهُ على المِقْبَص " . وقال الشَّاعِر :
" أَخَذْتُ فُلاناً على المِقْبَصِ قال الصّاغَانِيُّ : أَي " على قَالَبِ الاسْتِواءِ " وقيلَ : بَلْ إِذا أَخَذْتَهُ في بَدْءِ الأَمْر . " والقَبَصُ مُحَرَّكَةً : وَجَعٌ يُصيبُ الكَبِدَ من " أَكْلِ " التَّمْرِ عَلَى الرِّيقِ " ثمّ يُشْرَبُ عَلَيْه المَاءُ . قال الراجزُ :
" أرُفْقَةٌ تَشْكُو الجُحَافَ والقَبَصْ
" جُلُودُهُمْ أَلْيَنُ من مَسِّ القُمُصْ القَبَصُ أَيضاً : " ضِخَمُ الهَامَةِ " وارْتِفاعُها " قَبِصَ كفَرِحَ فهو أَقْبَصُ الرَّأْسِ : ضَخْمٌ مُدَوَّرٌ وهَامَةٌ قَبْصَاءُ " : ضَخْمَةٌ مُرْتَفِعَةٌ : قال الرّاجِزُ :
" بهَامةٍ قَبْصَاءَ كالمِهْرَاسِ كما في الصّحاح . وفي العُبَابِ . قال أَبُو النَّجْم :
" يُدِيرُ عَيْنَيْ مُصْعَبٍ مُسْتَفْيِلِ
" تَحْتَ حِجَاجَيْ هامَةٍ لم تُعْجَلِ
" قَبْصاءَ لم تُفْطَحْ ولم تُكَتَّلِ
" مَلْمُومَةٍ لَمًّا كَظَهْرِ الجُنْبُلِ مُسْتَفْيِلٌ : مثْلُ الفِيلِ لِعِظَمه . والجُنْبُلُ : العُسُّ العَظيم . القَبَصُ أَيضاً : " الخِقَّةُ والنَّشَاطُ " عن أَبي عَمْرٍو وقد " قُبِصَ كعُنِيَ " وفي الصّحاح : كفَرِحَ " فَهُوَ قَبِصٌ " ومِثْلُه في العُباب . " والأَقْبَصُ : الَّذِي يَمْشِي فيَحْثِي التُّرَابَ بصَدْرِ قَدَمِه فيَقَعُ عَلَى مَوْضِعِ العَقِبِ " عن ابن عَبَّاد . قال : " وقَبِصَتْ رَحِمُ النّاقَةِ كفَرِحَ : انْضَمَّتْ " . قَبِصَ " الجَرَادُ على الشَّجَرِ : تَقَبَّصَ " . " وحَبْلٌ قَبِصٌ " ككَتِفٍ " ومُتَقَبِّصٌ " أَي " غَيْرُ مُمْتَدٍّ " عن أَبِي عَمْرٍو . قال الرجيلُ بنُ القربِ السمينيّ :
أَرُدُّ السائِلُ الشَّهْوَانَ عَنْهَا ... خَفِيفاً وَطْبُه قَبِصَ الحِبَالِوقيلَ حَبْلٌ مُتَقَبِّصٌ إِذا كان مَطْوِيّاً . " والقِبِصَّى كَزِمِكَّى : العَدْوُ الشَّدِيدُ " وقِيلَ : عَدْوٌ كَأَنَّهُ يَنْزُو فِيه وقد قَبَصَ يَقْبِصُ قال الأَزْهَرِيّ في ترجمة " قبض "
وتَعْدُو القِبِضَّى قَبْلَ عَيْرٍ وما جَرَى ... ولم تَدْرِ ما بالِي ولَمْ أَدْرِ مالَهَا قال : والقِبِضَّى والقِمِصَّى : ضَرْبٌ مِنَ العَدْوِ فِيهِ نَزْوٌ . وقال غَيْرُهُ : قَبَصَ بالصَّادِ المُهْمَلَة يَقْبِصُ : إِذا نَزَا فَهُمَا لُغَتَان . قال : وأَحْسَبُ بَيْتَ الشَّمّاخ يُرْوَى : وتَعْدُو القِبِصَّى بالصاد المُهْمَلَة . وقال ابنُ بَرّيّ : أَبُو عَمْرٍو يَرْويه القِبِضَّى بالضَّاد المُعْجَمَة مَأْخُوذٌ من القَبَاضَةِ وهي السُّرْعَة . ووَجْهُ الأَوَّلِ أَنَّه مَأْخُوذ من القَبَصِ وهو النَّشَاط . ورَوَاهُ المُهلَّبيُّ : القِمِصَّى بالميم وجَعَلَه من القِمَاص . " وانْقَبَصَ غُرْمولُ الفَرَسِ : انْقَبَضَ " وبَيْنَهُمَا جِناس . وقال الصَّاغانِيّ : والتَّركيبُ يَدُلُّ عَلَى خِفَّةٍ وسُرْعَةٍ وعَلى تَجَمُّعٍ وقد شَذَّ عن هذَا التَّرْكيبِ : القَبَصُ : وجَعُ الكَبِد . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : القَبيصَةُ : ما تَناوَلْتَهُ بأَطْرَافِ أَصابعِكَ كما في الصّحاح وتَرَكَه المُصَنِّف قُصُوراً . والقَبِيصُ : التُّرَابُ المَجْمُوعُ كالقَبِيصَة . وقِبْصُ النَّمْلِ وقَبْصُه : مُجْتَمَعُهُ . والقَوَابِصُ : الطَّوَائفُ والجَمَاعَة وَاحدُهَا قابصَةٌ . والقَبْصُ : العَدْوُ الشَّديدُ كالقِبِصَّى . وهو يَقْبِصُون قَبْصاً أَيْ يَجْتَمِعُ بَعْضُهُم إِلى بَعْضِ من شِدَّةٍ أَو كَرْبٍ . والأَقْبَصُ : العَظيمُ الرَّأْس . وقَبَصَ الغُلامُ : شَبَّ وارِتَفَعَ . ومن المَجَاز : اقْتَبَصَ منْ آثارِه قُبْصَةً . والقُبَيْصَةُ كجُهَيْنةَ : مَوْضِعٌ . وعُبَيْد بنُ نِمْرَانَ القَبَصيُّ " مُحَرَّكَةً " رُعَيْنِيٌّ شَهِدَ فَتْحَ مِصْرَ وابْنُه زِيَادٌ رَوَى عَنْه حَيْوَةُ بنُ شُرِيْحٍ رَحِمَهُم اللهُ تَعَالَى