وصف و معنى و تعريف كلمة قبطاها:


قبطاها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على قاف (ق) و باء (ب) و طاء (ط) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح قبطاها في معاجم اللغة العربية:



قبطاها

جذر [قبط]



معنى قبطاها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قِبْطٌ** - ج:** أَقْبَاطٌ**. : جَمَاعَةٌ مِنَ الْمَسِيحِيِّينَ سَكَنُوا مِصْرَ مُنْذُ القِدَمِ. وَهُمْ طَائِفَتَانِ : الأَقْبَاطُ الأُرْثُوذُكْس، وَالأَقْبَاطُ الكَاثُولِيك.


معجم اللغة العربية المعاصرة
قبطان [ مفرد ] : ج قباطنة وقباطين : ربان ؛ قائد السفينة أو الطائرة تفادى قبطان السفينة اصطدامها بالشعاب المرجانية - رحب قبطان الطائرة بالركاب وتمنى لهم رحلة سعيدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قبط [ مفرد ] : ج أقباط : كلمة يونانية الأصل بمعنى : سكان مصر ، ويقصد بهم اليوم : المسيحيون من المصريين .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قبطي [ مفرد ] : ج أقباط وقبط : ساكن من سكان مصر الذين يدينون بالمسيحية ، مسيحي من أبناء الكنيسة المصرية تسود علاقات حميمة بين مسلمي مصر وأقباطها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قبطية [ مفرد ] : مذ قبطي• اللغة القبطية : الصورة الأخيرة للغة المصرية القديمة ، وقد بدأت كتابتها بالأبجدية اليونانية منذ القرن الرابع أو الخامس الميلادي .


المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ قَبْطاً: جمعه بيده. وـ الشيء بغيره: خلطه.( القِبْط ): كلمة يونانيّة الأصل بمعنى سُكّان مصر. ويقصد بهم اليوم: المسيحيون من المصريين. ( ج ) أقباط.( القُبْطيّة ): ثياب من كَتّان بيض رقاق، كانت تنسج بمصر، وهي منسوبة إلى القِبْط ( على غير قياس ). ( ج ) قَبَاطِيّ، وقُباطيّ.


مختار الصحاح
ق ب ط : القِبْطُ بوزن السبط أهل مصر وهم بنكها أي أصلها ورجل قِبْطِيٌّ و القُبَّاطُ بالضم والتشديد الناطف وكذا القُبَّيْطُ بوزن العليق و القُبَّيْطَى و القُبَيْطاءُ إن شدّدت قصرت وإن خففت مددت و القُنَّبيطُ بضم القاف وفتح النون وتشديدها بقل
الصحاح في اللغة
القِبْطُ: أهل مصر، ورجبٌ قِبْطِيٌّ. والقِبْطِيَّةُ: ثيابٌ بيضٌ رِقاقٌ من كتَّانٍ، تتَّخذ بمصر. والجمع قَباطِيُّ. والقبَّاطُ:

الناطفُ، وكذلك القُبَّيْطُ والقُبَّيْطى والقُبَيْطاءُ.
تاج العروس

فصل القاف مع الطاء ق ب ط

القَبْطُ : جَمْعُكَ الشَيْءَ بِيَدِكَ . عَزاهُ في العُبَابِ إِلى ابْنِ فارسٍ وفي التَّكْمِلَةِ إِلى ابْنِ دُرَيْدٍ وقد وُجِدَ أَيْضاً في بَعْضِ نُسَخِ الصّحاحِ على الهامِشِ يقال : قَبَطْتُه أَقْبِطُه قَبْطاً من حَدِّ ضَرَبَ

والقِبْطُ بالكَسْرِ : جِيلٌ بمِصْرَ . وفي الصّحاحِ : القِبْطُ : أَهْلُ مِصْرَ وهم بُنْكُها بالضَّمِّ أَي أَصلُها وخَالِصُها . قلتُ واخْتلِفَ في نَسَبِ القِبْط فقِيلَ : هو القِبْطُ بنُ حَامِ بنِ نُوحٍ عليه السّلامُ وذَكَر صاحبُ الشَّجَرَةِ أنَّ مِصْرَايِم ابن حامٍ أَعْقَبَ من لوذيم وأَنَّ لوذيم أَعْقَب قِبْطَ مِصْرَ بالصَّعِيدِ وذَكَرَ أَبو هاشِمٍ أَحْمَدُ بنُ جَعْفَر العَبّاسيُّ الصّالِحِيُّ النَّسّابَةُ قِبْطَ مِصْرَ في كِتابِه فقال : هم وَلَدُ قِبْط ابن مِصْرَ بنِ قُوطِ بنِ حامٍ كذا حَقَّقَهُ ابنُ الجَوّانِيِّ النَّسّابَةُ في المُقَدِّمةِ الفاضلِيَّةِ . وإِليهم تُنْسَبُ الثِّيَابُ القُبْطِيَّة بالضَّمِّ على غَيْرِ قِيَاسٍ وقد يُكْسَرُ صَرِيحُ هذِه العِبارة أَنَّ الضَّمَّ فيهِ أَكْثَرُ من الكَسْر والَّذِي في الصّحاحِ : والقِبْطِيَّةُ : ثِيَابٌ بِيضٌ رِقاقٌ من كَتّانِ تُتَّخَذ بمِصْرَ وقد يُضَمُّ لأَنَّهُمْ يُغَيِّرُون في النِّسْبَةِ كما قالَوا : سُهْلِيٌّ ودهْرِيٌّ أَي إِلى سَهْلٍ ودَهْرٍ بفَتْحِهما ثم أَنْشَدَ لزُهَيْرٍ :

لَيَأْتِيَنَّكَ مِنِّي مَنْطِقٌ قَذَعٌ ... بَاقٍ كما دَنَّسَ القِبُطِيَّةُ الوَدَكُ فهذَا يَدُلُّ على أَنَّ الكَسْرَ أَكْثَرُ وهو القِيَاس والضَّمّ قليلٌ فتَأَمَّلْ

وقالَ اللَّيْثُ : لمّا أُلْزِمَتِ الثِّيَابُ هذا الاسْمَ غَيَّرُوا اللٌّفظَ فالإِنْسانُ قِبْطِيٌّ بالكَسْرِ والثَّوْبُ قُبْطِيٌّ بالضَّمِّ . ج : قُبَاطِيُّ بتَشْدِيدِ الياءِ وقَبَاطِي بتَسْكِينها . وقال شَمِرٌ : القُبَاطِيّ : ثِيَابُ إِلى الدِّقًّة والرِّقَّة والبَيَاض قال الكُمَيْت : يَصف ثَوْراً :

لِيَاح كَأَنْ بالأَتْحَمِيَّة مُسْبَعٌ ... إِزَاراً وفي قُبْطِيَّةٍ مُتَجَلْبِبُ وفي حَدِيثِ ابنِ عُمَر أنَّه كان يُجَلِّلُ بُدْنَهُ القُباطِيَّ والأَنْمَاطِ . ورَجُلٌ قِبْطِيٌّ بالكَسْرِ وهي بَهاءٍ ومنهم : مارِيَةُ القِبْطِيَّةُ الَّتِي أَهْدَاهَا له المُقَوْقِسُ صاحِبُ الإسْكَنْدَرِيَّةِ وهي أُمُّ إِبْرَاهِيمَ ابنِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّمَ ورَضِيَ عَنْهَا تُوُفِّيَتْ زَمَنَ عُمَرَ رضِيَ اللهُ عنه . قِبْطُ : نَاحِيَةٌ كانَت بسُرَّ مَن رَأَى تَجْمَعُ أَهْلَ الفَسَادِ نقله الصّاغَانِيُّ . والقُبّاطُ والقُبَّيْطُ والقُبَّيْطَى بضمّ قافِهِنَّ وشَدِّ بائهِنَّ والقُبَيْطَاءُ كحُمَيْراءَ إذا خَفَّفْتَ مَدَدْتَ وإِذا شَدَّدْت قَصَرْتَ النّاطِفُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وهو مُشْتَقٌّ من القَبْطِ بمعْنَى الجَمْعِ . وتَقْبِيطُ الوَجْهِ : تَقْطيبُه مَقْلُوبٌ منه حكاه يَعقوب

ومَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : القِبْطِيُّ : فَرَسُ عبدِ المَلِكِ بن عُمَيْرِ بنِ سُوَيْدِ بنِ حارِثَةَ نَقَلَه الصّاغَاِنيُّ

قلتُ : وقَد عُرِفَ هو بفَرَسِه ذلكِ كما نَقَلَه الحافِظُ . وعُبَيْدٌ القِبْطِيُّ : من قِبْطِ مِصْرَ عن أَبِي مُوَيْهِبَةَ وعنه يَعْلَى بنُ عَطَاء وآخَرُونَ . وقَبَطَ الشَّيْءَ قَبْطاً : خَلَطَهُ . وتَقَول : فُلانٌ يَأَخُذُ القُبَّيْطَى فيَأْكُلُها السُّرَّيْطَى . وجَمَاعَةٌ قِبْطِيَّةٌ وأَقْبَاطٌ . وعبدُ اللَّطِيفِ القُبَّيْطِيُّ : محدِّثٌ مشهور . وقُبَّيْطَةُ كجُمَّيْزَة : لَقَبُ الحَافِظِ أَبِي عليٍّ الحَسَنِ بنِ سُلَيْمَانَ بنِ سَلام الفَزارِيِّ البَغْدَادِيِّ وَثَّقَهُ يُونُس سَكَن مِصْرَ وتُوُفِّى في حُدُودِ سنة 270

لسان العرب
ابن الأَعرابي القَبْط الجمع والبَقْط التَّفْرقة وقد قَبَط الشيءَ يَقْبِطه قَبْطاً جمعه بيده والقُبّاط والقُبَّيْط والقُبَّيْطى والقُبَيْطاء الناطِف مشتقّ منه إِذا خففت مددت وإِذا شددت الباء قصرت وقَبَّط ما بين عينيه كقَطَّب مقلوب منه حكاه يعقوب والقِبْط جِيل بمصر وقيل هم أَهل مصر وبُنْكُها ورجل قِبْطِيّ والقُبْطِيَّة ثياب كتان بيض رِقاق تعمل بمصر وهي منسوبة إِلى القِبْط على غير قياس والجمع قُباطِيٌّ والقِبْطِيَّة قد تضم لأَنهم يغيّرون في النسبة كما قالوا سُهِليّ ودُهْريّ قال زهير ليَأْتِيَنَّك منِّي منطِقٌ قَذَعٌ باقٍ كما دنَّس القُبْطِيَّة الوَدَكُ قال الليث لما أُلزِمت الثيابُ هذا الاسم غيروا اللفظ فالإِنسان قِبْطيّ بالكسر والثوب قُبْطيّ بالضم شمر القُباطِيّ ثياب إِلى الدقَّة والرقَّة والبياض قال الكميت يصف ثوراً لِياح كأَنْ بالأَتْحَمِيَّةِ مُسْبَعٌ إِزاراً وفي قُبْطِيِّه مُتَجَلْبِبُ وقيل القُبْطُرِيّ ثياب بيض وزعم بعضهم أَن هذا غلط وقد قيل فيه إِن الراء زائدة مثل دَمِثٍ ودِمَثْر وشاهده قول جرير قومٌ ترى صَدَأَ الحديد عليهمُ والقُبْطُرِيّ من اليَلامِقِ سُودا وفي حديث أُسامة كساني رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم قُبْطِيّةً القُبْطِيَّةُ الثوب من ثياب مصر رقيقة بيضاء وكأَنه منسوب إِلى القِبْط وهم أَهل مصر وفي حديث قتل ابن أَبي الحُقَيْقِ ما دلنا عليه إِلا بياضه في سواد الليل كأَنه قُبْطِيَّة وفي الحديث أَنه كَسا امرأَةً قُبْطِيَّة فقال مُرْها فلتتخذ تحتها غلالة لا تصِف حَجْم عظامها وجمعها القُباطِيّ ومنه حديث عمر رضي اللّه عنه لا تُلْبسوا نِساءكم القَباطِيَّ فإِنه إِن لا يَشِفَّ فإِنه يَصِفُ وفي حديث ابن عمر أَنه كان يُجَلِّلُ بُدْنَه القَباطِيَّ والأَنْماطَ والقُنَّبِيطُ معروف قال جندل لكن يَرَوْنَ البَصَل الحِرِّيفا والقُنَّبِيطَ مُعْجِباً طَرِيفا ورأَيت حاشية على كتاب أَمالي ابن بري رحمه اللّه تعالى صورتها قال أَبو بكر الزبيدي في كتابه لحن العامّة ويقولون لبعض البقول قَنَّبيط قال أَبو بكر والصواب قُنَّبيط بالضم واحدته قُنَّبيطة قال وهذا البناء ليس من أَمثلة العرب لأَنه ليس في كلامهم فُعَّليل


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: