وصف و معنى و تعريف كلمة قبقابه:


قبقابه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على قاف (ق) و باء (ب) و قاف (ق) و ألف (ا) و باء (ب) و هاء (ه) .




معنى و شرح قبقابه في معاجم اللغة العربية:



  1. قَبَب : (اسم)
    • قَبَب : مصدر قَبَّ
  2. قَبَّبَ : (فعل)
    • قبَّبَ يقبِّب ، تقْبيبًا ، فهو مُقبِّب ، والمفعول مُقَبَّب
    • قَبَّبَ الْمَسْجِدَ : أَقَامَ فَوْقَهُ قُبَّةً
    • قَبَّبَ الشَّيْءَ : جَمَعَ أَطْرَافَهُ
    • قَبَّبَ التَّمْرُ : جَفَّ
    • قَبَّبَ : مبالغة في قَبَّ
    • قَبَّبَ الشيءَ: جَعَلَه على هيئة القُبَّة
    • قبَّب البَرْدُ أصابعَه: ورَّمها وأحدث فيها انتفاخًا وتضخُّمًا
  3. قُبَب : (اسم)
    • قُبَب : جمع قُبّة
  4. قَبقَبَ: (فعل)
    • قبقبَ يقبقب ، قبْقبةً وقَبقَابًا ، فهو قَبْقَابٌ فهو مُقبقِب
    • قَبْقَبَ الأَسَدُ : رَدَّدَ صَوْتَهُ فِي حَنْجَرَتِهِ
    • قَبْقَبَ الرَّجُلُ : هَذَرَ، خَلَّطَ فيِ كَلاَمِهِ
    • قَبْقَبَ :سَحَقَ أَنيابَهُ فسَمِعْتَ لها صَوْتًا
  5. القَبْقَبَة: (اسم)
    • صوت البَطْن
  6. القَبْقَبة: (اسم)


    • صوت جَوْف الفرس من حنجرته
  7. القبقب: (اسم)
    • صوت الرعد ؛ صوت الفحل من حنجرته ؛ صوتُ أَنياب الأسد ؛ صوتُ أَنياب الفحل
  8. قِبقِب: (اسم)
    • (الحيوان) محارة، صدف بحريّ
  9. قَبقاب: (اسم)
    • الجمع : قَباقيبُ
    • القَبْقَابُ : النَّعْلُ تُتَّخَذُ من خشب، وشِرَاكُها من جلد أَو نحوه والجمع : قباقيب
    • مصدر قبقبَ
    • شَخْصٌ قَبْقاب: ثرثار مهذار
  10. مُقبقِب: (اسم)
    • مُقبقِب : فاعل من قَبقَبَ
  11. تَقَبقَبَ: (فعل)
    • تَقَبْقَبَ الفحلُ أَو الأسدُ ونحوهما: قَبْقَبَ


  12. قَبقَاب: (اسم)
    • قَبقَاب : فاعل من قَبقَبَ
  13. قَبقَبة: (اسم)
    • مصدر قَبْقَبَ
    • قَبْقَبَةُ الْحَيَوَانِ: تَرْدِيدُ صَوْتِهِ فِي جَوْفِهِ
  14. قُباقِب: (اسم)
    • القُبَاقِبُ : الكثيرُ الكلام أَخْطَأَ أو أَصابَ
  15. قبْقبة: (اسم)
    • قبْقبة : مصدر قَبقَبَ
  16. قَباقيبُ: (اسم)
    • قَباقيبُ : جمع قَبقاب
  17. التقبقب: (اسم)
    • صوت الأسد يردده في حنجرته


  18. قبْقب الجمل أو الأسد:
    • ردَّد صوتَه في حنجرته ''قبقبتِ السّيولُ.
  19. شَخْصٌ قَبْقاب:
    • ثرثار مهذار.
  20. قَبْقَبَ الأَسَدُ:
    • رَدَّدَ صَوْتَهُ فِي حَنْجَرَتِهِ.
  21. قَبْقَبَ الرَّجُلُ:
    • هَذَرَ، خَلَّطَ فيِ كَلاَمِهِ.
  22. قبقب الشّخص:
    • خلط في كلامه وهذر.
  23. القب : (اسم)
    • صوت القوم في الجدل والتخاصم


  24. قَبّ : (اسم)
    • الجمع : أَقُبٌّ
    • القَبُّ : الفَحْلُ من الناس والإبل
    • القَبُّ :ما يستبطن القميص من الرِّقاعِ
    • القَبُّ من اللُّجُم: أَصعَبُها وأَعظمُها
    • قَبُّ القَوْمِ : رَئِيسُهُمْ، سَيِّدُهُمْ عَلَيْكَ بِالقَبِّ الأَكْبَرِ
    • قَبُّ الْبَكَرَةِ : الثَّقْبُ الْمِحْوَرِيُّ فِي وَسَطِهَا
    • قَبُّ التَّاجِرِ : مِكْيَالٌ لِلْغَلَّةِ
    • مصدر قَبَّ
  25. قَبَّ : (فعل)
    • قَبَّ قَبَبْتُ ، يَقُبّ ، اقْبُبْ / قُبَّ ، قبًّا ، قَبَبًا فهو أقَبُّ، وهي قَبَّاءُ والجمع : قُبٌّ فهو قابّ ، والمفعول مَقْبوب
    • قَبَّ الأَسَدُ : إِذَا سُمِعَتْ قَعْقَعَةُ أَنْيَابِهِ
    • قَبَّت النَّابُ : صَوَّتَتْ، قَعْقَعَتْ
    • قَبَّ عَلَيَّ الثَّوْبَ : لَفَّنِي فِيهِ
    • قَبَّ النَّاسُ : صَخِبُوا فِي خُصُومَةٍ
    • قَبَّ النَّبَاتُ : يَبِسَ
    • قَبَّ البِنَاءَ : بَنَى قُبَّةً
    • قَبَّ قُبَّةً : بَنَاهَا
    • قَبَّ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ
    • قَبَّ الخَصْرُ أَوِ البَطْنُ : دَقَّ، ضَمُرَ
    • قَبَّ الجُرْحُ، وقَبَّ الظَّهْرُ: اندملت آثار ضربه وجَفَّت
    • قبَّ أطرافَهُ: جمعها وجعلها كالقُبّة
    • قبَّ بطنَه: ضمَّه أو قبضه قبضًا شديدًا ليستدير
    • قَبَّ قَبَبًا: دَقَّ خَصْرُهُ وضمُر بطنه
,
  1. قبب
    • "قَبَّ القومُ يَقِـبُّون قَبّاً: صَخِـبُوا في خُصومة أَو تَمَارٍ.
      وقَبَّ الأَسَدُ والفَحْلُ يَقِبُّ قَبّاً وقَبِـيباً إِذا سَمِعْتَ قَعْقَعةَ أَنْيابه.
      وقَبَّ نابُ الفحل والأَسَد قَبّاً وقَبِـيباً كذلك يُضيفُونه إِلى النَّابِ؛ قال أَبو ذؤيب: كأَنَّ مُحَرَّباً من أُسْدِ تَرْجٍ * يُنازِلُهُمْ، لنابَيْهِ قَبِـيبُ وقال في الفحل: أَرَى ذو كِدْنةٍ، لنابَيْهِ قَبِـيبُ.
      (* قوله «أرى ذو كدنة إلخ» كذا أنشده في المحكم أيضاً.) وقال بعضهم: القَبِـيبُ الصوتُ، فعَمَّ به.
      وما سمعنا العام قابَّـةً أَي صوتَ رَعْدٍ، يُذْهَبُ به إِلى القبيب؛ ذَكَرَه ابن سيده، ولم يَعْزُه إِلى أَحد؛ وعزاه الجوهري إِلى الأَصمعي.
      وقال ابن السكيت: لم يَرْوِ أَحدٌ هذا الحرف، غير الأَصمعي، قال: والناسُ على خلافه. وما أَصابتهم قابَّةٌ أَي قَطْرَة.
      قال ابن السكيت: ما أَصابَتْنا العامَ قَطْرَةٌ، وما أَصابتنا العامَ قابَّةٌ: بمعنًى واحد.
      الأَصمعي: قَبَّ ظهرُه يَقِبُّ قُبوباً إِذا ضُرِبَ بالسَّوْطِ وغيره فجَفَّ، فذلك القُبوبُ.
      قال أَبو نصر: سمعت الأَصمعي يقول: ذُكِرَ عن عمَر أَنه ضَرَبَ رجلاً حدّاً، فقال: إِذا قَبَّ ظهرُه فرُدُّوه إِليَّ أَي إِذا انْدَمَلَتْ آثارُ ضَرْبه وجفَّتْ؛ مِنْ قَبَّ اللحم والتَّمْرُ إِذا يَبِسَ ونَشِفَ.
      وقَبَّه يَقُبُّه قَبّاً، واقْتَبَّه: قَطَعَه؛ وهو افْتَعَل؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: يَقْتَبُّ رَأْسَ العَظْمِ دونَ الـمَفْصِلِ، * وإِنْ يُرِدْ ذلك لا يُخَصِّلِ أَي لا يجعله قِطَعاً؛ وخَصَّ بعضُهم به قَطْعَ اليد.
      يقال: اقْتَبَّ فلانٌ يَدَ فُلان اقْتِـباباً إِذا قَطَعها، وهو افتعال، وقيل: الاقْتِتابُ كلُّ قَطْعٍ لا يَدَعُ شيئاً.
      قال ابن الأَعرابي: كان العُقَيْلِـيُّ لا يَتَكَلَّمُ بشيءٍ إِلاَّ كَتَبْتُه عنه، فقال: ما تَرَكَ عندي قابَّةً إِلا اقْتَبَّها، ولا نُقارةً إِلا انْتَقَرَها؛ يعني ما تَرَكَ عندي كلمةً مُسْتَحْسنةً مُصْطَفاةً إِلاَّ اقْتَطَعَها، ولا لَفْظَةً مُنْتَخَبة مُنْتَقاةً إِلاَّ أَخَذها لذاته.
      والقَبُّ: ما يُدْخَلُ في جَيْبِ القَمِيصِ من الرِّقاعِ.
      والقَبُّ: الثَّقْبُ الذي يجري فيه الـمِحْوَرُ من الـمَحالَةِ؛ وقيل: القَبُّ الخَرْقُ الذي في وَسَط البَكَرة؛ وقيل: هو الخشبة التي فوق أَسنان الـمَحالة؛ وقيل: هو الخَشَبَةُ الـمَثْقُوبة التي تَدور في الـمِحْوَر؛ وقيل: القَبُّ الخَشَبة التي في وَسَط البَكَرة وفوقها أَسنان من خشب، والجمعُ من كل ذلك أَقُبٌّ، لا يُجاوَزُ به ذلك.
      الأَصمعي: القَبُّ هو الخَرْقُ في وَسَط البَكَرَة، وله أَسنان من خشب.
      قال: وتُسَمَّى الخَشَبَةُ التي فوقها أَسنانُ الـمَحالة القَبَّ، وهي البكَرة.
      وفي حديث علي، رضي اللّه عنه: كانتْ دِرْعُه صَدْراً لا قَبَّ لها، أَي لا ظَهْر لها؛ سُمِّيَ قَبّاً لأَن قِوامها به، من قَبِّ البَكَرَة، وهي الخشبةُ التي في وسطها، وعليها مَدارُها.
      والقَبُّ: رئيسُ القوم وسَيِّدُهم؛ وقيل: هو الـمَلِكُ؛ وقيل: الخَليفة؛ وقيل: هو الرَّأْسُ الأَكْبر.
      ويُقال لشيخ القوم: هو قَبُّ القَوْمِ؛

      ويقال: عليك بالقَبِّ الأَكْبر أَي بالرأْس الاَكبر؛ قال شمر: الرأْسُ الأَكبر يُرادُ به الرئيسُ.
      يقال: فلانٌ قَبُّ بَني فلانٍ أَي رئيسُهم.
      والقَبُّ: ما بَين الوَرِكَينِ.
      وقَبُّ الدُّبُر: مَفْرَجُ ما بين الأَلْيَتَيْنِ.
      والقِبُّ، بالكسر: العَظم الناتئ من الظهر بين الأَلْـيَتَيْن؛ يقال: أَلزِقْ قِـبَّكَ بالأَرض.
      وفي نسخة من التهذيب، بخط الأَزهري: قَبَّكَ،بفتح القاف.
      والقَبُّ: ضَرْبٌ من اللُّجُم، أَصْعَبُها وأَعظمها.
      والأَقَبُّ: الضامر، وجمعه قُبٌّ؛ وفي الحديثِ: خَيرُ الناسِ القُبِّـيُّون.
      وسئل أَحمد بن يحيـى عن القُبِّـيِّـينَ، فقال: إِنْ صَحَّ فهم الذين يَسْرُدُونَ الصَّوْمَ حتى تَضْمُرَ بُطُونُهُم.
      ابن الأَعرابي: قُبَّ إِذا ضُمِّر للسِّباق، وقَبَّ إِذا خَفَّ.
      والقَبُّ والقَبَبُ: دِقَّةُ الخَصْر وضُمُورُ البَطْن ولُحوقه.
      قَبَّ يَقَبُّ قَبَـباً، وهو أَقَبُّ، والأُنثى قَبَّاءُ بيِّنة القَبَبِ؛ قال الشاعر يصف فرساً: اليَدُّ سابحَةٌ والرِّجْلُ طامِحةٌ، * والعَيْنُ قادِحةٌ والبطنُ مَقْبُوبُ.
      (* قوله «والعين قادحة» بالقاف وقد أنشده في الأساس في مادة ق د ح بتغيير في الشطر الأول.) أَي قُبَّ بَطْنُه، والفعل: قَبَّه يقُبُّه قَبّاً، وهو شِدَّة الدَّمْجِ للاستدارة، والنعت: أَقَبُّ وقَبّاءُ.
      وفي حديث علي: رضي اللّه عنه، في صفة امرأَة: إِنها جَدّاءُ قَبّاءُ؛ القَبّاءُ: الخَميصةُ البَطْنِ.
      والأَقَبُّ: الضّامِرُ البَطْنِ.
      وفي الحديث: خيرُ الناس القُبِّـيُّون؛ سُئل عنه ثعلب، فقال: إِن صَحَّ فهم القوم الذين يسْرُدون الصومَ حتى تَضْمُر بُطُونُهُم.
      وحكى ابن الأَعرابي: قَبِـبَتِ المرْأَةُ، بـإِظهار التَّضْعيف، ولها أَخواتٌ، حكاها يعقوب عن الفراء، كَمَشِشَتِ الدابةُ، ولَـحِحَتْ عينُه.
      وقال بعضهم: قَبَّ بَطْنُ الفَرس، فهو أَقَبُّ، إِذا لَـحِقَت خاصرتاه بحالِـبَيْه.
      والخَيْلُ القُبُّ: الضَّوامِرُ.
      والقَبْقَبةُ: صوت جَوْف الفرس، وهو القَبِـيبُ.
      وسُرَّةٌ مَقْبوبةٌ، ومُقَبَّـبةٌ: ضامرة؛

      قال: جاريةٌ من قَيْسٍ بنِ ثَعْلَبهْ،بَيْضاءُ ذاتُ سُرَّةٍ مُقَبَّـبه،كأَنها حِلْـيةُ سَيْفٍ مُذْهَبَهْ وقَبَّ التَّمْرُ واللحمُ والجِلْدُ يَقِبُّ قُبوباً: ذَهَبَ طَراؤُه ونُدُوَّتُه وذَوَى؛ وكذلك الجُرْحُ إِذا يَبِسَ، وذهَبَ ماؤُه وجَفَّ.
      وقيل: قَبَّت الرُّطَبةُ إِذا جَفَّتْ بعضَ الجُفوف بعْدَ التَّرْطِـيب.
      وقَبَّ النَّبْتُ يَقُبُّ ويَقِبُّ قَبّاً: يَبِسَ، واسم ما يَبِسَ منه القَبِـيبُ، كالقَفِـيفِ سواءً.
      والقَبيبُ من الأَقِط: الذي خُلِطَ يابسُه برَطْبِه.
      وأَنْفٌ قُبابٌ: ضَخْم عظيم.
      وقَبَّ الشيءَ وقَبَّـبَهُ: جَمَعَ أَطرافَهُ.
      والقُبَّةُ من البناء: معروفة، وقيل هي البناء من الأَدَم خاصَّةً،مشتقٌّ من ذلك، والجمع قُبَبٌ وقِـبابٌ.
      وقَبَّـبها: عَمِلَها.
      وتَقبَّـبها: دَخَلَها.
      وبيتٌ مُقَبَّبٌ: جُعِلَ فوقه قُبَّةٌ؛ والهوادجُ تُقَبَّبُ.
      وقَبَبْتُ قُبَّة، وقَبَّـبْتها تَقبيباً إِذا بَنَيْتَها.
      وقُبَّةُ الإِسلام: البَصْرة، وهي خِزانة العرب؛

      قال: بَنَتْ، قُبَّةَ الإِسلامِ، قَيْسٌ، لأَهلِها * ولو لم يُقيموها لَطالَ الْتِواؤُها وفي حديث الاعتكاف: رأَى قُبَّةً مضروبةً في المسجد.
      القُبَّة من الخِـيام: بيتٌ صغير مستدير، وهو من بيوت العرب.
      والقُبابُ: ضَرْبٌ من السَّمَك.
      (* قوله «والقباب ضرب» بضم القاف كما في التهذيب بشكل القلم وصرح به في التكملة وضبطه المجد بوزن كتاب.)، يُشْبِه الكَنْعَد؛ قال جرير: لا تَحْسَبَنَّ مِراسَ الـحَرْبِ، إِذ خَطَرَتْ، * أَكْلَ القُبابِ، وأَدْمَ الرُّغْفِ بالصَّيرِ وحِمارُ قَبَّانَ: هُنَيٌّ أُمَيْلِسُ أُسَيْدٌ، رأْسُه كرأْسِ الخُنْفُساءِ، طُوالٌ قَوائمهُ نحوُ قوائم الخُنْفُساء، وهي أَصغر منها.
      وقيل: عَيْرُ قَبّانَ: أَبْلَقُ مُحَجَّلُ القَوائم، له أَنْفٌ كأَنف القُنْفُذ إِذا حُرِّكَ تماوَتَ حتى تَراه كأَنه بَعْرةٌ، فإِذا كُفَّ الصَّوْتُ انْطَلَق.
      وقيل: هو دويبة، وهو فَعْلانُ مِن قَبَّ، لأَنَّ العرب لا تصرفه؛ وهو معرفة عندهم، ولو كان فعّالاً لصرفته، تقول: رأَيت قَطِـيعاً من حُمُرِ قَبّانَ؛ قال الشاعر: يا عَجباً! لقد رأَيتُ عَجبا، * حمارَ قَبّانَ يَسُوقُ أَرْنبا وقَبْقَبَ الرجلُ: حَمُقَ.
      والقَبْقَبةُ والقَبِـيبُ: صوتُ جَوْف الفرس.
      والقَبْقَبةُ والقَبْقابُ: صوتُ أَنياب الفحل، وهديرُه؛ وقيل: هو ترجيع الـهَدِير.
      وقَبْقَبَ الأَسدُ والفحل قَبْقَبةً إِذا هَدَر. والقَبْقابُ: الجمل الـهَدَّار.
      ورجلٌ قَبقابٌ وقُباقِبٌ: كثير الكلام،أَخطأَ أَو أَصابَ؛ وقيل: كثير الكلام مُخَلِّطُه؛ أَنشد ثعلب: أَو سَكَتَ القومُ فأَنتَ قَبقابْ وقَبْقَبَ الأَسد: صَرَفَ نابَيْه.
      والقَبْقَبُ: سير يَدُور على القَرَبُوسَين كليهما، وعند المولدين: سير يَعْتَرض وراء القَرَبُوس المؤخر.
      والقَبْقَبُ: خَشَبُ السَّرْج؛

      قال: يُطيِّرُ الفارسَ لولا قَبْقَبُه والقَبْقَبُ: البطْنُ.
      وفي الحديث: من كُفِـيَ شَرَّ لَقْلَقِه وقَبْقَبِه وذَبْذَبِه، فقد وُقِـيَ.
      وقيل للبَطْنِ: قَبْقَبٌ، مِن القَبْقَبَةِ، وهي حكاية صوت البَطْنِ.
      والقَبْقابُ: الكذَّابُ.
      والقَبْقابُ: الخَرَزَة التي تُصْقَلُ بها الثِّياب.
      والقَبْقابُ: النعل المتخذة من خَشَب، بلغة أَهل اليمن.
      والقَبْقابُ: الفرج.
      يُقال: بَلَّ البَوْلُ مَجامِـع قَبْقابِه.
      وقالوا: ذَكَرٌ قَبْقابٌ، فوَصَفُوه به؛

      وأَنشد أَعرابي في جارية اسمها لَعْساء: لَعْساءُ يا ذاتَ الـحِرِ القَبْقابِ فسُئِلَ عن معنى القَبْقابِ، فقال: هو الواسع، الكثير الماء إِذا أَوْلَج الرجلُ فيه ذَكَرَهُ.
      قَبْقَبَ أَي صَوَّتَ؛ وقال الفرزدق: لكَمْ طَلَّقَتْ، في قَيْسِ عَيْلانَ، من حِرٍ، * وقد كان قَبْقاباً، رِماحُ الأَراقِمِ وقُباقِبٌ، بضم القاف: العام الذي يلي قابِلَ عامِك، اسم عَلَم للعام؛ وأَنشد أَبو عبيدة: العامُ والـمُقْبِـلُ والقُباقِبُ وفي الصحاح: القُباقِبُ، بالأَلف واللام.
      تقول: لا آتيكَ العامَ ولا قابِلَ ولا قُباقِبَ.
      قال ابن بري: الذي ذكره الجوهري هو المعروف؛ قال: أَعني قوله إِنّ قُباقِـباً هو العام الثالث.
      قال: وأَما العام الرابع، فيقال له الـمُقَبْقِبُ.
      قال: ومِنهم مَن يجعل القابَّ العامَ الثالث، والقُباقِبَ العامَ الرابع، والـمُقَبْقِبَ العامَ الخامسَ.
      وحُكِـيَ عن خالدِ بن صَفْوان أَنه، قال لابْنِهِ: إِنك لا تُفْلِـحُ العامَ، ولا قابِلَ، ولا قابَّ، ولا قُباقِبَ، ولا مُقَبْقِبَ.
      زاد ابن بري عن ابن سيده في حكاية خالد: انظر قابَّ بهذا المعنى.
      وقال ابن سيده، فيما حكاه، قال: كلُّ كلمة منها اسم السنة بعد السنة.
      وقال: حكاه الأَصمعي وقال: ولا يَعْرِفون ما وراء ذلك.
      والقَبَّابُ: والـمُقَبْقِبُ: الأَسد.
      وقَبْ قَبْ: حكاية وَقْعِ السيف.
      وقِـبَّةُ الشاة أَيضاً: ذاتُ الأَطْباقِ، وهي الـحِفْثُ.
      وربما خففت.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قبقبَ
    • قبقبَ يقبقب ، قبْقبةً وقَبقَابًا ، فهو مُقبقِب :-
      قبقب الشَّخصُ خلط في كلامه وهذر.
      قَبْقب الجملُ أو الأسدُ: ردَّد صوتَه في حنجرته :-قبقبتِ السّيولُ: صوّتت بين الصّخور، هدرت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



  3. قَبقَب
    • قبقب - قبقبة
      1- قبقب الفحل : هدر، ردد صوته. 2- قبقب الأسد : صوت. 3- قبقب : حمق. 4- قبقب : خلط في كلامه.

    المعجم: الرائد

  4. قَبقاب
    • قبقاب - ج، قباقيب
      1- قبقاب الحذاء من خشب. 2- قبقاب : كثير الكلام. 3- قبقاب : كذاب.

    المعجم: الرائد

  5. قَبْقَبَ
    • قَبْقَبَ الفَحْلُ أَو الأسدُ ونحوهما قَبْقَبةً، وقَبْقَابًا: ردَّدَ صَوته في حَنْجرته.
      و قَبْقَبَ سَحَقَ أَنيابَهُ فسَمِعْتَ لها صَوْتًا.
      و قَبْقَبَ الرَّجلُ: خَلَّطَ وهَذَر.
      فهو قَبْقَابٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. قَبْقَبَ


    • [ق ب ق ب]. (فعل: رباعي لازم). قَبْقَبَ،يُقَبْقِبُ، مصدر قَبْقَبَةٌ.
      1. :-قَبْقَبَ الأَسَدُ :- : رَدَّدَ صَوْتَهُ فِي حَنْجَرَتِهِ.
      2. :- قَبْقَبَ الرَّجُلُ :- : هَذَرَ، خَلَّطَ فيِ كَلاَمِهِ.

    المعجم: الغني

  7. قَبْقاب
    • قَبْقاب :-
      جمع قَباقيبُ (لغير المصدر):
      1 - مصدر قبقبَ
      • شَخْصٌ قَبْقاب: ثرثار مهذار.
      2 - حِذاء من خشب له سير من جلدٍ ونحوه :-يُحْدِث القَبْقاب صوتًا مزعجًا أثناء السَّير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. قُباقِب
    • قباقب
      1- قباقب : كثير الكلام. 2- قباقب : رجل جاف قاس. 3- قباقب : عام بعد العام المقبل.

    المعجم: الرائد

  9. القَبْقَابُ
    • القَبْقَابُ : النَّعْلُ تُتَّخَذُ من خشب، وشِرَاكُها من جلد أَو نحوه. والجمع : قباقيب.
      6.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. القُبَاقِبُ
    • القُبَاقِبُ : الكثيرُ الكلام أَخْطَأَ أو أَصابَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَقَبْقَبَ
    • تَقَبْقَبَ الفحلُ أَو الأسدُ ونحوهما: قَبْقَبَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. قَبْقَبَةٌ
    • [ق ب ق ب]. (مصدر قَبْقَبَ). :-قَبْقَبَةُ الْحَيَوَانِ :-: تَرْدِيدُ صَوْتِهِ فِي جَوْفِهِ.

    المعجم: الغني

  13. قَبْقَابٌ
    • جمع: قَبَاقِيبُ. [ق ب ق ب]. :-يَنْتَعِلُ الْقَبْقَابَ فِي الْحَمَّامِ :- : الْحِذَاءُ مِنَ الْخَشَبِ.

    المعجم: الغني

  14. قبْقبة
    • قبقبة
      1- مصدر قبقب. 2- صوت جوف الفرس.

    المعجم: الرائد

  15. قبْقب الجمل أو الأسد
    • ردَّد صوتَه في حنجرته :-قبقبتِ السّيولُ

    المعجم: عربي عامة

  16. قِبْقِب
    • قِبْقِب :-
      (الحيوان) محارة، صدف بحريّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. القبقب
    • صوتُ أَنياب الأسد

    المعجم: معجم الاصوات

  18. القبقب
    • صوتُ أَنياب الفحل

    المعجم: معجم الاصوات

  19. التقبقب
    • صوت الأسد يردده في حنجرته

    المعجم: معجم الاصوات

  20. القَبْقَبَة
    • صوت البَطْن

    المعجم: معجم الاصوات

  21. القبقب
    • صوت الرعد

    المعجم: معجم الاصوات

  22. القبقب
    • صوت الفحل من حنجرته

    المعجم: معجم الاصوات

  23. القَبْقَبة
    • صوت جَوْف الفرس من حنجرته

    المعجم: معجم الاصوات

  24. قبقب
    • قبقب
      1-بطن

    المعجم: الرائد

  25. قبقب
    • قبقب
      1-صدف بحري

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: