تلقَّبَ بـ يتلقَّب ، تلقُّبًا ، فهو مُتلقِّب ، والمفعول مُتلقَّبٌ به :- • تلقَّب الشَّخْصُ بكذا مُطاوع لقَّبَ: صار له اسم يُسمَّى به غير اسمه الحقيقيّ :-تلقَّب أبو بكر رضي اللهُ عنه بالصِّدّيق، - تلقَّب عمر بالفاروق.
القِبَانةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القِبَانةُ : حرفة القبَّانِيّ.
لاقب(المعجم الرائد)
لاقب - ملاقبة 1-لاقبه : سابه وشتمه بالألقاب
القَبَّانِيُّ(المعجم المعجم الوسيط)
القَبَّانِيُّ : الوزَّانُ بالقبَّان.
قِبَانَةٌ(المعجم الغني)
[ق ب ن]. : حِرْفَةُ الْقَبَّانِيِّ.
قِبانة(المعجم الرائد)
قبانة 1-حرفة القباني
قبنة(المعجم الرائد)
قبنة 1-إسراع في الحاجات
قبونة(المعجم الرائد)
قبونة 1-وزن بالقبان
تلقّب الشّخْص بكذا(المعجم عربي عامة)
مُطاوع لقَّبَ
اللَّقَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
اللَّقَبُ : اسمٌ وُضع بعد الاسم الأوَّل، لِلتَّعْرِيفِ، أَو التشريف ، أَو التَّحقير. والأخير منهيٌّ عنه، وفي التنزيل العزيز:الحجرات آية 11 ولا تَلْمِزُوا أنْفُسَكُمْ وَلاَ تَنَابَزُوا بِالألْقَابِ) ) . ـ وقد يُجعَل لَقَبُ السُّوءِ عَلَمًا من غير نَبْز مثل: الأخفش، والجاحظ ، ونحو ذلك. والجمع : ألقابٌ. ويقال: :- الجار أَحقُّ بصَقَبه، والمرءُ أَحقُّ بلقَبه.
لا تنابزوا بالألقاب (المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
لا تداعوْا بالألقاب المستكرَهة سورة :الحجرات، آية رقم :11
تلاقَب(المعجم الرائد)
تلاقب - تلاقبا 1-تلاقب القوم : سب بعضهم بعضهم الآخر بالألقاب
تلقَّب(المعجم الرائد)
تلقب - تلقبا 1-تلقب بالاسم أو نحوه : صار له الاسم لقبا
سلقب(المعجم لسان العرب)
سَلْقَبٌ: اسمٌ.
تنابز القوم بالألقاب(المعجم عربي عامة)
تعايروا، وتداعوا بما يُكره من الألقاب :- {وَلاَ تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ}.
قبن(المعجم لسان العرب)
"قَبَنَ الرجلُ يَقْبِنُ قُبُوناً: ذهب في الأَرض. واقْبأَنَّ اقْبِئناناً: انْقَبَضَ كاكْبَأَنَّ. ابن بُزُرْج: المُقْبَئِنُّ المنقبض المُنْخَنِسُ. وأَقْبَنَ إذا انهزم من عدوِّه. وأَقْبَنَ إذا أَسرع عَدْواً في أَمان. والقَبِينُ: المُنْكمِش في أُموره. والقَمينُ: السريع. والقَبَّانُ: الذي يُوزَنُ به، لا أَدري أَعربيّ أَم معرَّب. الجوهري: القَبَّانُ القُسْطاسُ، مُعَرَّب. وقال أَبو عبيد في حديث عمر، رضي الله عنه: إني أَسْتَعِينُ بقُوَّةِ الفاجر ثم أَكون على قَفَّانه، قال: يقول أكون على تَتَبُّعِ أَمره حتى أَسْتَقْصِيَ عِلْمَه وأَعْرِفَه؛
قال: وقال الأَصمعي قَفَّانُ كلِّ شيء جِماعُه واستقصاء معرفته؛ قال أَبو عبيد: ولا أَحْسَبُ هذه الكلمة عربية إنما أَصلها قَبَّان، ومنه قول العامة: فلان قَبَّانٌ على فلان إذا كان بمنزلة الأَمين عليه والرئيس الذي يتتبع أَمره ويحاسبه، وبهذا سمي المِيزانُ، الذي يقال له القَبَّانُ،القبَّانَ. وحِمارُ قَبَّانَ:دُوَيْبَّةٌ معروفة؛
وأَنشد الفراء: يا عَجَباً لقدرأَيتُ عَجبا: حِمارَ قَبَّانَ يَسُوقُ أَرْنَبا،خاطِمَها زَأَمَّهَا أَنْ تَذْهَبا الجوهري: ويقال هو فَعَّالٌ،. والوجه أَن يكون فَعْلانَ. قال ابن بري: هو فَعْلانُ وليس بفَعَّالٍ؛ قال: والدليل على أَنه فعلان امتناعُه من الصَّرْف بدليل قول الراجز: حِمارَ قَبَّانَ يسوق أَرنبا ولو كان فَعَّالاً لانصرف. "
لقب(المعجم لسان العرب)
"اللَّقَبُ: النَّبْزُ، اسمٌ غير مسمى به، والجمع أَلْقَابٌ. وقد لَقَّبَه بكذا فَتَلَقَّبَ به. وفي التنزيل العزيز: ولا تَنَابَزُوا بالأَلْقَابِ؛ يقول: لا تَدْعوا الرجلَ إِلا بأَحَبّ أَسمائِه إِليه. وقال الزجاج يقول: لا يقول المسلمُ لمن كان يهوديّاً أَو نصرانيّاً فأَسلم: يا يهوديّ يا نصرانيّ، وقد آمن. يقال: لَقَّبْتُ فُلاناً تَلْقِـيباً، ولَقَّبْتُ الاسْمَ بالفِعل تَلْقيباً إِذا جَعَلْتُ له مِثَالاً من الفعل، كقولك لجَوْرَبٍ فَوْعَل. "
لقَّبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لقَّبَ يلقِّب ، تلقيبًا ، فهو مُلقِّب ، والمفعول مُلقَّب :- • لقَّب الشَّخْصَ بكذا جعل له اسمًا يُسمَّى به غير اسمِه الحقيقيّ :-لُقِّب بالأعرج، - لقِّبت الدكتورة عائشة عبد الرحمن ببنت الشَّاطئ، - لقَّبوه شاعرَ النِّيل.
لَقَبُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَقَبُ: النَّبزُ، الجمع: ألقابٌ. ولَقَّبَهُ به تَلْقيباً فَتَلَقَّبَ.
قبَّنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قبَّنَ يُقبِّن ، تقْبينًا ، فهو مُقَبِّن ، والمفعول مُقَبَّن :- • قبَّن الفلاحُ الأرزَ وزنه بالقبَّان، وهو ميزان تُوزَن به الأشياء الثّقيلة :-قبَّن الرجلُ الغِلالَ.
قبن يقبن ، تقبينا ، فهو مقبن ، والمفعول مقبن• قبن الفلاح الأرز : وزنه بالقبان ، وهو ميزان توزن به الأشياء الثقيلة قبن الرجل الغلال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قبان [ مفرد ] : ميزان ذو ذراع طويلة مقسمة أقساما ، ينقل عليها جسم ثقيل يسمى الرمانة لتعيين الوزن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قباني [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى قبان . 2 - من يزن بالقبان . 3 - صاحب القبان .
المعجم الوسيط
ـِ قُبُوناً: ذهب في الأرض لتحقيق غرض نفعي.( أقْبَنَ ) فلانٌ: انهزم. وـ أسرع عَدْواً في أمان.( قَبَّنَ ) الشيءَ: وزنه بالقبَّان. ( محدثة ).( القِبَانة ): حرفة القبانيّ.( القَبّان ): الميزان ذو الذراع الطويلة المقسّمة أقساماً، ينقل عليها جسم ثقيل يسمّى الرّمّانة، لتعين وزن ما يوزن. ( مع ). وـ الخفيظ الأمين. يقال: فلان قبّان على فلان: أمين عليه يحاسبه ويتّبع أمره.( القَبّانيّ ): الوزّان بالقبّان.( القَبِين ): المنكمش في أموره المنطوي على نفسه.
مختار الصحاح
ق ب ن : القَبَّانُ القسطاس معرب
الصحاح في اللغة
قَبَنَ
في الأرض
قُبوناً: ذهب.
وحمارُ
قَبَّانَ:
دويْبَّةٌ.
ويقال فَعَّالٌ.
والوجه أن
يكون فَعلانَ.
والقَبَّانُ:
القِسطاسُ،
معرَّبٌ.
وفلانٌ
قَبَّانٌ على
فلانٍ، أي
أمينٌ عليه.
واقْبَأنَّ:
تَقَبَّضَ،
مثل
اكْبَأَنَّ.
لسان العرب
قَبَنَ الرجلُ
يَقْبِنُ قُبُوناً ذهب في الأَرض واقْبأَنَّ اقْبِئناناً انْقَبَضَ كاكْبَأَنَّ
ابن بُزُرْج المُقْبَئِنُّ المنقبض المُنْخَنِسُ وأَقْبَنَ إذا انهزم من عدوِّه
وأَقْبَنَ إذا أَسرع عَدْواً في أَمان والقَبِينُ المُنْكمِش في أُموره والقَمينُ
السريع والقَبَّانُ الذي يُوزَنُ به لا أَدري أَعربيّ أَم معرَّب الجوهري القَبَّانُ
القُسْطاسُ مُعَرَّب وقال أَبو عبيد في حديث عمر رضي الله عنه إني أَسْتَعِينُ
بقُوَّةِ الفاجر ثم أَكون على قَفَّانه قال يقول أكون على تَتَبُّعِ أَمره حتى
أَسْتَقْصِيَ عِلْمَه وأَعْرِفَه قال وقال الأَصمعي قَفَّانُ كلِّ شيء جِماعُه
واستقصاء معرفته قال أَبو عبيد ولا أَحْسَبُ هذه الكلمة عربية إنما أَصلها قَبَّان
ومنه قول العامة فلان قَبَّانٌ على فلان إذا كان بمنزلة الأَمين عليه والرئيس الذي
يتتبع أَمره ويحاسبه وبهذا سمي المِيزانُ الذي يقال له القَبَّانُ القبَّانَ
وحِمارُ قَبَّانَ دُوَيْبَّةٌ معروفة وأَنشد الفراء يا عَجَباً لقدرأَيتُ عَجبا
حِمارَ قَبَّانَ يَسُوقُ أَرْنَبا خاطِمَها زَأَمَّهَا أَنْ تَذْهَبا الجوهري
ويقال هو فَعَّالٌ والوجه أَن يكون فَعْلانَ قال ابن بري هو فَعْلانُ وليس
بفَعَّالٍ قال والدليل على أَنه فعلان امتناعُه من الصَّرْف بدليل قول الراجز
حِمارَ قَبَّانَ يسوق أَرنبا ولو كان فَعَّالاً لانصرف