وصف و معنى و تعريف كلمة قت:


قت: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على قاف (ق) و تاء (ت) .




معنى و شرح قت في معاجم اللغة العربية:



قت

جذر [قت]

  1. قَتّ: (اسم)
    • مصدر قَتَّ
    • القَتَّةُ : نَبَاتٌ عُشْبِيٌّ كَلْئِيٌّ ، مِنْهُ مَا يُزْرَعُ ، وَمِنْهُ مَا يَنْبُتُ بَرِّيّاً فِي الْمُرُوجِ وَالْحُقُولِ
    • القَتُّ : الكذِبُ المهيَّأ
    • القَتُّ : الفِصفِصَةُ اليابِسَةُ
  2. قَتّ: (اسم)
    • قَتّ : جمع قَتّة
  3. قَتَّ: (فعل)
    • قَتَتْتُ ، أَقُتُّ ، قُتَّ ، مصدر قَتٌّ فهو قَتَّاتٌ ، وقَتُوتٌ
    • قَتَّ الرَّجُلُ : كَذَبَ
    • قَتَّ الْحَدِيثَ : زَوَّرَهُ ، أَفْسَدَ فِي إِبْلاَغِهِ
    • قَتَّ بَيْنَ النَّاسِ : اِسْتَمَعَ أَحَادِيثَهُمْ مِنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُونَ
    • قَتَّ الأَثَرَ : قَفا الأَثَرَ ، اِتَّبَعَهُ
    • قَتَّ فلانًا : اتَّبَعَهُ سِرًّا ليعلم ما يُريد
    • قَتَّ الشَّيْءَ : هَيَّأَه
    • قَتَّ الشَّيْءَ : قلَّلَهُ
    • قَتَّ الشَّيْءَ : جمعَهُ قليلاً قليلاً
  4. قَتّة: (اسم)

    • الجمع : قَتّ
    • جنس نباتات عشبيّة كلثيّة ، فيه أنواع تزرع وأخرى تنبت برّيّة في المروج والحقول
  5. قَتُوت: (اسم)
    • قَتُوت : فاعل من قَتَّ
  6. قَتَّات: (اسم)
    • قَتَّات : فاعل من قَتَّ
  7. قَتَّتَ: (فعل)
    • قَتَّتْتُ ، أُقَتِّتُ ، قَتِّتْ ، مصدر تَقْتِيتٌ فهو مُقَتَّتٌ
    • قَتَّتَ الأَحَادِيثَ : زَوَّرَهَا وَنَقَلَهَا عَلَى غَيْرِ حَقِيقَتِهَا
    • قَتَّتَ الأَفَاوِيهَ : جَمَعَهَا فِي القِدْرِ وَطَبَخَهَا
    • قَتَّتَ الزَّيْتَ : طَبَخَ فِيهِ الرَّيَاحِينَ
  8. قَتّات: (اسم)
    • رَجُلٌ قَتَّاتٌ : نَمَّامٌ ، مُخْبِرٌ ، من يُبلِّغ كلامَ الناس على جهة الإفساد ، ، لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ قَتَّاتٌ
    • القَتَّاتُ : الذي يتسمع كلام الناس من حيث لا يعلمون ، سواء أَنمَّها أَم لم يُنِمَّها


  9. قَتا: (فعل)
    • قَتَوْتُ ، أَقْتُو ، اُقْتُ ، مصدر قَتْوٌقَتَا
    • قَتا صَاحِبَهُ : خَدَمَهُ
  10. قات: (اسم)
    • القات : نبات من الفصيلة السلسترية ، يزرع لأَوراقه التي تمضغ خضراءَ ، قَلِيلُهُ مُنبِّهٌ ، وكثيرُهُ مُخَدِّرٌ ، موطنُهُ الحبشة ، ويُزرَعُ بكثرة في اليمن ، ويُسمَّى : شاي العرب
  11. قاتَ: (فعل)
    • قاتَ يَقُوت ، قُتْ ، قَوْتًا ، فهو قائِت ، والمفعول مَقُوت
    • قَاتَ الرَّجُلَ : أَعْطَاهُ الْقُوتَ ، عَالَهُ ، أَطْعَمَهُ
  12. مَقْت: (اسم)
    • مَقْت : مصدر مَقَتَ
  13. مَقت: (اسم)
    • مصدر مَقَتَ
    • يُكِنُّ لَهُ الْمَقْتَ : البُغْضَ الشَّدِيدَ ن غافرآية 10 لَمَقْتُ اللَّهِ أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ ( قرآن )
    • زواج المقت : أَن يتزوَّج الرجلُ امرأَةَ أَبيه بعده ، وكان يُفعَل في الجاهلية وحرَّمَه الإسلام
    • جرم يوجب غضبَ الله ، ذنب عظيم


  14. مُقْتات: (اسم)
    • مُقْتات : فاعل من إِقتاتَ
  15. مُقْتات: (اسم)
    • مُقْتات : اسم المفعول من إِقتاتَ
  16. وَقَتَ: (فعل)
    • وقَتَ يقِت ، قِتْ ، وَقتًا ، فهو واقت ، والمفعول مَوْقوت
    • وقَت الشَّيءَ : جعل له وقتًا محدَّدًا يُفْعل فيه
    • وقَتَ اللهُ الصّلاَةَ : حدّد لها وقتًا ،
  17. ‏معرفة دخول الوقت‏: (مصطلحات)
    • ‏ التيقن بدخوله ‏ . ( فقهية )
  18. ‏وقت وجوب الزكاة: (مصطلحات)
    • الوقت الذي يجب فيه أداء الزكاة ‏ . ( فقهية )


  19. ‏وقت الاعتكاف ومدته‏: (مصطلحات)
    • ‏ الوقت الذي يجلسه المعتكف في المسجد ‏ . ( فقهية )
  20. ‏جهالة وقت الساعة‏: (مصطلحات)
    • ‏ إخفاء وقتها عن الخلائق وعدم معرفة أحد وقتها ‏ . ( فقهية )
  21. ‏وقت ليلة القدر‏: (مصطلحات)
    • ليلة مباركة في شهر رمضان أنزل فيها القرآن ‏ . ( فقهية )
  22. وقت الراحة: (مصطلحات)
    • الفترة الزمنية خلال العمل اليومي التي يسمح النظام بالتوقّف عن العمل فيها . ( قانونية )
  23. وقت المعالجة: (مصطلحات)
    • الوقت اللازم لإعداد فاتورة للدفع أو إعداد مبلغ مستلم للإيداع . ( مالية )


  24. ‏وقت السحر‏: (مصطلحات)
    • ‏ آخر الليل قبيل الفجر ‏ . ( فقهية )
  25. ‏إدراك الوقت‏: (مصطلحات)
    • ‏ بلوغ الوقت في حينه ‏ . ( فقهية )
,
  1. قَتَّ
    • قَتَّ فلانٌ قَتَّ ُ قَتًّا : كَذَبَ .
      و قَتَّ بيْنَ الناس : استمع أحاديثهم من حيث لا يعلمون ، سواء أَنَمَّها أم لم يُنِمَّها .
      و قَتَّ فلانًا : اتَّبَعَهُ سِرًّا ليعلم ما يُريد .
      و قَتَّ الحديثَ : أَبْلَغَهُ على جهة الفساد .
      ويقال : هو يَقُتُّ الحديث : يزَوِّرُهُ ويحسِّنه .
      و قَتَّ أَثَرَ الشيءِ : قَصَّهُ واتَّبعَهُ .
      و قَتَّ الشَّيْءَ : هَيَّأَه .
      و قَتَّ قلَّلَهُ .
      و قَتَّ جمعَهُ قليلاً قليلاً .
      فهو قَتَّاتٌ ، وقَتُوتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. قَتَّ
    • [ ق ت ت ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد م . بظرف ). قَتَتْتُ ، أَقُتُّ ، قُتَّ ، مصدر قَتٌّ .
      1 . :- قَتَّ الرَّجُلُ :- : كَذَبَ .
      2 . :- قَتَّ الْحَدِيثَ :- : زَوَّرَهُ ، أَفْسَدَ فِي إِبْلاَغِهِ .
      3 . :- قَتَّ بَيْنَ النَّاسِ :- : اِسْتَمَعَ أَحَادِيثَهُمْ مِنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُونَ .
      4 . :- قَتَّ الْمُنَاضِلَ :- : اِتَّبَعَهُ سِرّاً لِيَعْلَمَ مَا يُرِيدُ القِيَامَ بِهِ .
      5 . :- قَتَّ الأَثَرَ :- : قَفا الأَثَرَ ، اِتَّبَعَهُ .
      6 . :- قَتَّ الطَّعَامَ :- : قَلَّلَهُ .

    المعجم: الغني

  3. قت
    • هو يابس الرطبة والرطبة هي الفصفصة وقد ذكرتها في الفاء .

    المعجم: الأعشاب

  4. قَتّ
    • قت
      1 - مصدر قت . 2 - كذب . 3 - فصفصة يابسة . 4 - حب بري يؤكل أحيانا بعد دقه وطبخه .

    المعجم: الرائد

  5. القَتُّ
    • القَتُّ : الكذِبُ المهيَّأ .
      و القَتُّ الفِصفِصَةُ اليابِسَةُ .
      واحدتها : قَتَّة .
      و القَتُّ جنسُ نباتات عشبيَّة كَلَئِيَّة ، فيه أَنواع تزرع وأخرى تنبُت بَرّيّةً في المروج والحقُول .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. قَتَّتَ
    • قَتَّتَ الأحاديثَ : أَبْلَغها على جهة الفساد .
      و قَتَّتَ الأفاوِيهَ : جَمَعَها في القِدْر وطَبَخَها .
      و قَتَّتَ الزَّيْتَ : طَبَخَ فيه الرياحين ، أَو خلطه بأدهَان طيّبة الريح .
      فهو مُقَتَّتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. قَتٌّ
    • [ ق ت ت ]. ( مصدر قَتَّ ).
      1 . :- لاَ يَحْكِي إِلاَّ القَتَّ :- : الكَذِبَ الْمُهَيَّأَ .
      2 . :- أَطْعَمَ دَابَّتَهُ القَتَّ :- : الفِصْفِصَةَ اليَابِسَةَ .
      3 . :- القَتَّةُ :- : نَبَاتٌ عُشْبِيٌّ كَلْئِيٌّ ، مِنْهُ مَا يُزْرَعُ ، وَمِنْهُ مَا يَنْبُتُ بَرِّيّاً فِي الْمُرُوجِ وَالْحُقُولِ .

    المعجم: الغني

  8. قَتّ
    • قت - يقت ، قتا
      1 - قت : كذب . 2 - قت الحديث : زوره وأفسد في إبلاغه . 3 - قت اليه : اتبعه سرا ليعلم ما يريد .- الأثر : اتبعه . 4 - قت الشيء : هيأه . 5 - قت الشيء : قلله . 6 - قت الشيء : جمعه قليلا قليلا . 7 - قت الثوب : قدة ، شقه .

    المعجم: الرائد

  9. وقَتَ
    • وقَتَ يقِت ، قِتْ ، وَقتًا ، فهو واقت ، والمفعول مَوْقوت :-
      وقَت الشَّيءَ جعل له وقتًا محدَّدًا يُفْعل فيه :- وقَت المطالعةَ ، - وقَتَ اللهُ الصّلاَةَ : حدّد لها وقتًا ، - { إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. قاتَ
    • قاتَ يَقُوت ، قُتْ ، قَوْتًا ، فهو قائِت ، والمفعول مَقُوت :-
      قات الشَّخصَ أطْعَمَهُ قُوتًا يَسُدُّ الرَّمَقَ .
      قات أسرةً كبيرةً : عالهم وقدَّم لهم القوتَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. قَتا
    • قتا - يقتو ، قتوا وقتا وقتى ومقتى
      1 - قتا الملوك او نحوهم : خدمهم

    المعجم: الرائد

  12. أمسى 1
    • أمسى 1 يُمسي ، إمساءً ، فهو مُمْسٍ فعل ناقص من أخوات كان يرفع الاسم وينصب الخبر ، ويفيد اتّصافَ المبتدأ بالخبر في وقت المساء ، وقد يُتوسَّع فيه فيُستعمل بمعنى صار :- أمسى الجوُّ حارًّا - أَمْسى الأمرُ واضحًا . :-

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. قتت
    • " القَتُّ : الكَذِبُ المُهَيَّأُ ، والنميمة .
      قَتَّ يَقُتُّ قَتًّا ، وقَتَّ بينهم قَتًّا : نَمَّ .
      وفي الحديث : لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قَتَّاتٌ ، هو النَّمَّام .
      والقِتِّيتَى ، مثالُ الهِجِّيرَى : تَتَبُّعُ النَّمائم ، وهي النميمة .
      ورجل قَتُوتٌ ، وقَتَّاتٌ ، وقِتِّيتى : نَمَّام ، يَقُتُّ الأَحاديثَ قَتًّا أَي يَنِمُّها نَمّاً ؛ وقيل : هو الذي يَسْتَمِعُ أَحاديثَ الناس مِن حيثُ لا يعلمون ، نَمَّها أَو لم يَنُمَّها .
      وقال خالد بن جَنْبة : القَتَّاتُ الذي يَتَسَمَّعُ أَحاديثَ الناس ، فيُخْبر أَعداءهم ؛ وقيل : هو الذي يكون مع القوم يَتَحَدَّثون فَيَنِمُّ عليهم ؛ وقيل : هو الذي يَتَسَمَّع على القوم ، وهم لا يعلمون فيَنِمُّ عليهم .
      وامرأَة قَتَّاتةٌ ، وقَتُوتٌ : نَمُومٌ .
      والقَسَّاسُ : الذي يَسْأَلُ عن الأَخْبار ، ثم يَنِمُّها .
      وقولٌ مَقْتُوتٌ : مكذوبٌ ؛ قال رؤبة : قُلْتُ ، وقَوْلي عِنْدهُمْ مَقْتُوتُ أَي كَذِبٌ ؛ وقيل : مقْتُوتٌ مَوْشِيٌّ به ، مَنْقُولٌ ؛ وقيل : معناه أَنَّ أَمْري عندهم زَرِيٌّ ، كالنَّميمة والكَذِب .
      أَبو زيد : يقال هو حَسَنُ القَدِّ ، وحَسَنُ القَتِّ ، بمعنى واحد ؛

      وأَنشد : كأَنَّ ثَدْيَيْها ، إِذا ما ابْرَنْتى ، حُقَّانِ من عاجٍ ، أُجِيدا قَتَّا قوله : إِذا ما ابْرَنْتَى أَي انْتَصَبَ ، جَعَلَه فعلاً للثَّدْيِ .
      وقَتَّ أَثَرَهُ يَقُتُّه قَتًّا : قَصَّه .
      وتَقَتَّتَ الحديثَ : تَتَبَّعه ، وتَسَمَّعَه ، وقيل : إِن القَتَّ ، الذي هو النميمةُ ، مُشْتَقٌّ منه .
      وقَتَّ الشَّيءَ يَقُتُّهُ قَتًّا : هَيَّأَه .
      وقَتَّه : جَمَعَه قليلاً قليلاً .
      وقَتَّه : قَلَّلَه .
      واقْتَتَّهُ : اسْتَأْصَلَه ؛ قال ذو الرمة : سِوَى أَنْ تَرى سَوداءَ من غيرِ خِلْقةٍ تَخاطأَها ، واقْتَتَّ جاراتِها النَّغَلْ والقَتُّ : الفِصْفِصَةُ ، وخَصَّ بعضُهم به اليابسةَ منها ، وهو جمع عند سيبويه ، واحدتُه قَتَّةٌ ؛ قال الأَعشى : ونَأْمُرُ للمَحْمُومِ ، كلَّ عَشِيَّةٍ ، بِقَتٍّ وتَعْليقٍ ، فقد كان يَسسْنَقُ وفي التهذيب : القَتُّ الفِسْفِسةَ ، بالسين .
      والقَتُّ يَكون رطباً ويكون يابساً ، الواحدة : قَتَّةٌ ، مثال تَمْرة وتَمْر .
      وفي حديث ابن سلام : فإِن أَهْدى إِليك حِمْلَ تِبْنٍ ، أَو حِملَ قَتٍّ ، فإِنه رباً .
      القَتُّ : الفِصْفِصةُ ، وهي الرَّطْبةُ من عَلَف الدَّواب .
      ودُهْنٌ مُقَتَّتٌ : مُطَيَّبٌ مطبوخ بالرياحين ، وقال ثعلب : مَخْلُوطٌ بغيره من الأَدهان المُطَيَّبة .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه ادَّهَنَ بزَيْتٍ غيرِ مُقَتَّتٍ ، وهو مُحْرِمٌ .
      قوله غير مُقَتَّت أَي غَيْر مُطَيَّبٍ ؛ وقيل : المُقَتَّتُ الذي فيه الرَّياحين ، يُطْبَخُ بها الزَّيْتُ بَحْتاً ، لا يُخالِطُه طِيبٌ ؛ وقيل : هو الذي تُطْبَخُ فيه الرياحينُ حتى تَطِيبَ ريحُه ، ويُتَعالَجُ به للرِّياح .
      والمُقَتَّتُ من الزيت : الذي أُغْلِيَ بالنار ومعه أَفواهُ الطِّيبِ .
      ومُقَتَّتُ المدينة لا يُوفي به شيءٌ أَي لا يَغلُو بشيء .
      والتَّقتِيتُ : جمعُ الأَفاويه كُلِّها في القِدْر وطَبْخُها ؛ ولا يقال قُتِّتَ ، إِلاّ الزَّيتُ ، على هذه الصفة ؛ وقال : يُنَشُّ بالنار كما يُنَشُّ الشَّحمُ والزُّبْدُ ، قال : والأَفْواه من الطِّيبِ كثيرةٌ .
      وقَتَّةُ : اسمُ أُمِّ سُلَيْمان بن قَتَّةَ : نُسِبَ إِلى أُمه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَتَّ** - [ق ت ت]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بظرف).** قَتَتْتُ**،** أَقُتُّ**،** قُتَّ**، مص. قَتٌّ. 1. "قَتَّ الرَّجُلُ" : كَذَبَ. 2. "قَتَّ الْحَدِيثَ" : زَوَّرَهُ، أَفْسَدَ فِي إِبْلاَغِهِ. 3. "قَتَّ بَيْنَ النَّاسِ" : اِسْتَمَعَ أَحَادِيثَهُمْ مِنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُونَ. 4. "قَتَّ الْمُنَاضِلَ" : اِتَّبَعَهُ سِرّاً لِيَعْلَمَ مَا يُرِيدُ القِيَامَ بِهِ. 5. "قَتَّ الأَثَرَ" : قَفا الأَثَرَ، اِتَّبَعَهُ. 6. "قَتَّ الطَّعَامَ" : قَلَّلَهُ.
معجم الغني
**قَتٌّ**، ةٌ - [ق ت ت]. (مص. قَتَّ). 1. "لاَ يَحْكِي إِلاَّ القَتَّ" : الكَذِبَ الْمُهَيَّأَ. 2. "أَطْعَمَ دَابَّتَهُ القَتَّ" : الفِصْفِصَةَ اليَابِسَةَ. 3. "القَتَّةُ" : نَبَاتٌ عُشْبِيٌّ كَلْئِيٌّ، مِنْهُ مَا يُزْرَعُ، وَمِنْهُ مَا يَنْبُتُ بَرِّيّاً فِي الْمُرُوجِ وَالْحُقُولِ.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ قَتًّا: كذب. وـ بين الناس: استمع أحاديثهم من حيث لا يعلمون، سواء أنَمَّها أم لم ينمّها. وـ فلاناً: اتّبعه سرًّا ليعلم ما يريد. وـ الحديثَ: أبلغه على جهة الفساد. ويقال: هو يقتّ الحديث: يزوّره ويحسّنه. وـ أثر الشيء: قصّه واتّبعه. وـ الشيءَ: هيّأه. وـ قلّله. وـ جمعه قليلاً قليلاً. فهو قَتّات، وقَتُوت.( قَتَّتَ ) الأحاديثَ: أبلغها على جهة الفساد. وـ الأفاويه: جمعها في القِدْر وطبخها. وـ الزّيْت: طبخ فيه الرياحين، أو خلطه بأدهان طيّبة الريح. فهو مُقَتِّت.( القَتّ ): الكذِب المهيّأ. وـ الفِصْفِصَة اليابسة. واحدتها: قتّة. وـ جنس نباتات عشبيّة كلئيّة فيه أنواع تزرع، وأخرى تنبت برية في المروج والحقول.( القَتَّات ): الذي يتسمع كلام الناس من حيث لا يعلمون، سواء أنمّها أم لم ينمّها.
الرائد
* قت يقت: قتا. 1-كذب. 2-الحديث: زوره وأفسد في إبلاغه. 3-اليه: اتبعه سرا ليعلم ما يريد.4010الأثر: اتبعه. 5-الشيء: هيأه. 6-الشيء: قلله. 7-الشيء: جمعه قليلا قليلا. 8-الثوب: قدة، شقه.
الرائد
* قت. 1-مص. قت. 2-كذب. 3-فصفصة يابسة. 4-حب بري يؤكل أحيانا بعد دقه وطبخه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: