وصف و معنى و تعريف كلمة قتاتو:


قتاتو: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على قاف (ق) و تاء (ت) و ألف (ا) و تاء (ت) و واو (و) .




معنى و شرح قتاتو في معاجم اللغة العربية:



قتاتو

جذر [قتت]

  1. قَتَّات : (اسم)
    • قَتَّات : فاعل من قَتَّ
  2. قَتّات : (اسم)
    • رَجُلٌ قَتَّاتٌ : نَمَّامٌ، مُخْبِرٌ، من يُبلِّغ كلامَ الناس على جهة الإفساد ، ، لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ قَتَّاتٌ
    • القَتَّاتُ : الذي يتسمع كلام الناس من حيث لا يعلمون، سواء أَنمَّها أَم لم يُنِمَّها
  3. قاتَ: (فعل)
    • قاتَ يَقُوت ، قُتْ ، قَوْتًا ، فهو قائِت ، والمفعول مَقُوت
    • قَاتَ الرَّجُلَ : أَعْطَاهُ الْقُوتَ، عَالَهُ، أَطْعَمَهُ
  4. قات: (اسم)
    • القات : نبات من الفصيلة السلسترية، يزرع لأَوراقه التي تمضغ خضراءَ، قَلِيلُهُ مُنبِّهٌ، وكثيرُهُ مُخَدِّرٌ، موطنُهُ الحبشة، ويُزرَعُ بكثرة في اليمن، ويُسمَّى: شاي العرب


  5. قات الشّخص:
    • أطْعَمَهُ قُوتًا يَسُدُّ الرَّمَقَ.
  6. قات أسرة كبيرة:
    • عالهم وقدَّم لهم القوتَ.
  7. قائِت : (اسم)
    • القائِتُ من العيش: الكفاية
    • اسم فاعل من قاتَ
  8. قائِت : (اسم)
    • قائِت : فاعل من قاتَ
  9. اِستَقاءَ : (فعل)
    • اسْتَقَاءَ ، واستَقْيَأ : تقيّأ
  10. قَتَّ : (فعل)


    • قَتَتْتُ، أَقُتُّ، قُتَّ، مصدر قَتٌّ فهو قَتَّاتٌ، وقَتُوتٌ
    • قَتَّ الرَّجُلُ : كَذَبَ
    • قَتَّ الْحَدِيثَ : زَوَّرَهُ، أَفْسَدَ فِي إِبْلاَغِهِ
    • قَتَّ بَيْنَ النَّاسِ : اِسْتَمَعَ أَحَادِيثَهُمْ مِنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُونَ
    • قَتَّ الأَثَرَ : قَفا الأَثَرَ، اِتَّبَعَهُ
    • قَتَّ فلانًا: اتَّبَعَهُ سِرًّا ليعلم ما يُريد
    • قَتَّ الشَّيْءَ: هَيَّأَه
    • قَتَّ الشَّيْءَ: قلَّلَهُ
    • قَتَّ الشَّيْءَ: جمعَهُ قليلاً قليلاً
  11. اِستَقاتَ : (فعل)
    • اسْتَقَاتَهُ : سأَله القُوتَ
  12. اِقتاتَ : (فعل)
    • اقتاتَ / اقتاتَ بـ، يقتات ، اقْتَتْ ، اقْتِياتًا ، فهو مُقْتات ، والمفعول مُقْتات - ‏للمتعدِّي
    • اِقْتاتَ التَّمْرَ: اتَّخَذَهُ قُوتاً
    • اِقْتَاتَ للِنَّار: قَدَّمَ لَها الحَطَبَ
    • اقتات المريضُ: تَغَذَّى ‏حتى يستقيم بدنُه
    • اقْتَاتَ للنار: نفَخ فيها نفخًا رفيقًا
  13. قاءَ : (فعل)
    • قاءَ يَقِيء ، قِئْ ، قيْئًا ، فهو قاءٍِ
    • قَاءَ مَا فِي مَعِدَتِهِ : أَلْقَى مِنْ فَمِهِ مَا فِيهَا
    • قَاءَ الْمَرِيضُ نَفْسَهُ : مَاتَ
    • قَاءتِ الطَّعْنَةُ الدَّمَ : أَخْرَجَتْهُ
    • قَاءتِ الأَرْضُ الكَمْأَةَ : أَظْهَرَتْهَا، أَخْرَجَتْهَا
    • وثوب يَقيءُ الصِّبْغَ: مُشبَعٌ به
  14. مُقات : (اسم)
    • مُقات : اسم المفعول من أَقاتَ
  15. مقاتِيَة : (اسم)
    • مقاتِيَة : جمع مَقتَويّ
  16. اِستِقاء : (اسم)


    • مصدر استقى/ استقى من
  17. اِستقاء : (اسم)
    • اِستقاء : مصدر اِستَقَى
  18. أَقاء : (فعل)
    • أَقاءه : جعله يقيء
  19. أقواء : (اسم)
    • أقواء : جمع قَواء
  20. قَتا : (فعل)
    • قَتَوْتُ، أَقْتُو، اُقْتُ، مصدر قَتْوٌقَتَا
    • قَتا صَاحِبَهُ : خَدَمَهُ
  21. قَوْت : (اسم)
    • قَوْت : مصدر قاتَ
  22. قَواء : (اسم)


    • الجمع : أقواءٌ
    • القَوَاء : القَفْر من الأرض
    • وأَرضٌ قَوَاء: لا أَحدَ فيها
    • ومنزلٌ قَواءٌ: لا أَنيسَ به
    • القَوَاء :الأرضُ التي لم تُمْطَر بين أَرضين ممطورتين
    • بَاتَ القَوَاءَ : بَاتَ جَائِعاً
  23. قَوت : (اسم)
    • مصدر قاتَ
  24. قاتِن : (اسم)
    • فاعل من قَتَنَ
    • لَوْنُهُ قَاتِنٌ : أَسْوَدُ قَاتِمٌ
    • أَسْوَدُ قَاتِنٌ : شَدِيدُ السَّوَادِ
  25. مَقُوت : (اسم)
    • مَقُوت : اسم المفعول من قاتَ
,
  1. قَاتَ
    • قَاتَ الرَّجُلَ قَاتَ ُ قَوْتًا: أَطعمه ما يمسك الرَّمق.
      و قَاتَ عاله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. قاتَ

    • قاتَ يَقُوت ، قُتْ ، قَوْتًا ، فهو قائِت ، والمفعول مَقُوت :-
      قات الشَّخصَ أطْعَمَهُ قُوتًا يَسُدُّ الرَّمَقَ.
      قات أسرةً كبيرةً: عالهم وقدَّم لهم القوتَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. قات
    • قات :-
      (انظر: ق ا ت - قات).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. قَاتَ
    • [ق و ت]. (فعل: ثلاثي متعد). قُتُّ، أَقُوتُ، قُتْ، مصدر قَوْتٌ. :-قَاتَ الرَّجُلَ :- : أَعْطَاهُ الْقُوتَ، عَالَهُ، أَطْعَمَهُ.

    المعجم: الغني

  5. قات
    • قات :-
      (النبات) نبات، قليله منبّه وكثيرهُ مخدِّر، يُزرع في اليمن والحبشة، يُمْضَغ ويُخزَّن في الفم، ويُستخرج من تقطير ثماره مَشْرُوب كحُوليّ شديدُ الوَقْعِ على الأعصاب، ويسمَّى شاي العرب.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. قات
    • قات
      1-شجر يزرع في «اليمن»، له ورق مخدر يمضغ

    المعجم: الرائد

  7. قات
    • قات - يقوت ، قوتا وقياتة
      1-قاته : أطعمه وعاله

    المعجم: الرائد

  8. قات أسرة كبيرة
    • عالهم وقدَّم لهم القوتَ.

    المعجم: عربي عامة

  9. قات الشّخص
    • أطْعَمَهُ قُوتًا يَسُدُّ الرَّمَقَ.

    المعجم: عربي عامة

  10. قَاتٌ
    • [ق و ت]. (نبات). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْقَاتِيَّاتِ، يُزْرَعُ فِي الْيَمَنِ، وَتُمْضَغُ أَوْرَاقُهُ خَضْرَاءَ، وَهُوَ مُنَبِّهٌ وَمُخَدِّرٌ فِي حَالَةِ الْإِكْثَارِ مِنْ مَضْغِهِ،كَمَا يُصْنَعُ مِنْ تَقْطِيرِ ثِمَارِهِ عَصِيرٌ.

    المعجم: الغني

  11. قوت
    • "القُوتُ: ما يُمْسِكُ الرَّمَقَ من الرًِّزْق.
      ابن سيده: القُوتُ، والقِيتُ، والقِيتَةُ، والقائِتُ: المُسْكة من الرزق.
      وفي الصحاح: هو ما يَقُوم به بَدَنُ الإِنسان من الطعام؛ يقال: ما عنده قُوتُ ليلةٍ، وقِيتُ ليلةٍ، وقِيتَةُ ليلةٍ؛ فلما كُسِرتِ القافُ صارت الواو ياء، وهي البُلْغة؛ وما عليه قُوتٌ ولا قُواتٌ، هذانِ عن اللحياني.
      قال ابن سيده: ولم يفسره، وعندي أَنه من القُوت.
      والقَوْتُ: مصدرُ قاتَ يَقُوتُ قَوْتاً وقِياتَةً.
      وقال ابن سيده: قاتَه ذلك قَوْتاً وقُوتاً، الأَخيرة عن سيبويه.
      وتَقَوَّتَ بالشيء، واقْتاتَ به واقْتاتَهُ: جَعَلَه قُوتَهُ.
      وحكى ابنُ الأَعرابي: أَن الاقْتِياتَ هو القُوتُ، جعله اسماً له.
      قال ابن سيده: ولا أَدري كيفَ ذلك؛ قال وقول طُفَيلٍ: يَقْتاتُ فَضْلَ سَنامِها الرَّحْل؟

      ‏قال: عندي أَنَّ يَقْتاته هنا يأْكله، فيجعله قُوتاً لنفسه؛ وأَما ابن الأَعرابي فقال: معناه يَذْهَبُ به شيئاً بعد شيء، قال: ولم أَسمع هذا الذي حكاه ابن الأَعرابي، إِلاّ في هذا البيت وحده، فلا أَدْري أَتَأَوُّلٌ منه، أَم سماعٌ سمعه؛ قال ابن الأَعرابي: وحَلَفَ العُقَيْليُّ يوماً،فقال: لا، وَقائتِ نَفَسِي القَصير؛ قال: هو من قوله: يَقْتاتُ فَضْلَ سَنامِها الرَّحْل؟

      ‏قال: والاقْتِياتُ والقَوتُ واحدٌ.
      قال أَبو منصور: لا، وقائِتِ نَفَسِي؛ أَراد بنَفَسِه روحَه؛ والمعنى: أَنه يَقْبِضُ رُوحَه، نَفَساً بعد نَفَسٍ، حتى يَتَوفَّاه كلَّه؛ وقوله: يَقْتاتُ فَضْلَ سَنامِها الرَّحْلُ أَي يأْخذ الرحلُ، وأَنا راكبُه، شَحْمَ سَنام الناقةِ قليلاً قليلاً،حتى لا يَبْقَى منه شيءٌ، لأَنه يُنْضِيها.
      وأَنا أَقُوتُه أَي أَعُولُه برزقٍ قليلٍ.
      وقُتُّه فاقتاتَ، كما تقول رَزَقْتُه فارْتَزَقَ، وهو في قائِتٍ من العَيْش أَي في كِفايةٍ.
      واسْتَقاتَه: سأَله القُوتَ؛ وفلانٌ يَتَقَوَّتُ بكذا.
      وفي الحديث: اللهم اجْعَلْ رِزْقَ آلِ محمدٍ قُوتاً أَي بقَدْرِ ما يُمْسِكُ الرَّمَقَ من المَطْعَم.
      وفي حديث الدُّعاء: وجَعَلَ لكل منهم قِيتَةً مَقْسومةً من رِزْقِه، هي فِعْلَة من القَوْتِ، كمِيتَة من المَوتِ.
      ونَفَخَ في النار نَفْخاً قُوتاً، واقْتاتَ لها: كلاهما رَفَقَ بها.
      واقْتَتْ لنارِك قِيتةً أَي أَطْعِمْها؛ قال ذو الرمة: فقلتُ له: خُذْها إِليكَ، وأَحْيِها بروحِكَ، واقْتَتْه لها قِيتةً قَدْرا وإِذا نَفَخَّ نافخٌ في النار، قيل له: انْفُخْ نَفْخاً قُوتاً، واقْتْ لها نَفْخَك قِيتةً؛ يأْمُرُه بالرِّفْقِ والنَّفْخِ القليل.
      وأَقاتَ الشيءَ وأَقاتَ عليه: أَطاقَه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وبِما أَسْتَفِيدُ، ثم أُقِيتُ المالَ، إِني امْرُؤٌ مُقِيتٌ مُفِيدُ وفي أَسماء الله تعالى: المُقِيتُ، هو الحَفِيظ، وقيل: المُقْتَدِرٌ،وقيل: هو الذي يُعْطِي أَقْواتَ الخلائق؛ وهو مِن أَقاتَه يُقِيتُه إِذا أَعطاه قُوتَه.
      وأَقاته أَيضاً: إِذا حَفِظَه.
      وفي التنزيل العزيز: وكان اللهُ على كلِّ شيء مُقِيتاً.
      الفراء: المُقِيتُ المُقْتَدِرُ والمُقَدِّرُ، كالذي يُعْطِي كلَّ شيءٍ قوتَه.
      وقال الزجاجُ: المُقِيتُ القَديرُ،وقيل: الحفيظ؛ قال: وهو بالحفيظ أَشبه، لأَنه مُشْتَقُّ من القُوتِ.
      يقال: قُتُّ الرجلَ أَقُوتُه قَوْتاً إِذا حَفِظْتَ نَفْسَه بما يَقُوته.
      والقُوتُ: اسمُ الشيء الذي يَحْفَظُ نَفْسَه، ولا فَضْلَ فيه على قَدْرِ الحِفْظِ، فمعنى المُقِيتِ: الحفيظُ الذي يُعْطِي الشيءَ قَدْرَ الحاجة،من الحِفْظِ؛ وقال الفراس: المُقِيتُ المُقْتَدِرُ، كالذي يُعْطِي كلَّ رَجُلٍ قُوتَه.
      ويقال: المُقِيتُ الحافِظُ للشيء والشاهِدُ له؛

      وأَنشد ثعلب للسَّمَوْأَل بن عادِياء: رُبَّ شَتْمٍ سَمِعْتُه وتَصامَمْتُ، وعِيٍّ تَرَكْتُه.
      فكُفِيتُ لَيتَ شِعْري وأَشْعُرَنَّ إِذا ما قَرَّبُوها مَنْشُورةً، ودُعِيتُ أَلِيَ الفَضْلُ أَمْ عَليَّ، إِذا حُو سِبْتُ؟ إِني عَلى الحِسابِ مُقِيتُ أَي أَعْرِفُ ما عَمِلْتُ من السُّوء، لأَن الإِنسان على نفسه بصيرة.
      حكى ابن بري عن أَبي سعيد السيرافي، قال: الصحيح رواية من رَوَى: رَبِّي على الحِسابِ مُقِيت؟

      ‏قال: لأَن الخاضعَ لربِّه لا يَصِفُ نفسَه بهذه الصفة.
      قال ابن بري: الذي حَمَلَ السيرافيَّ على تصحيح هذه الرواية، أَنه بَنَى على أَن مُقِيتاً بمعنى مُقْتَدِرٍ، ولو ذَهَبَ مَذْهَبَ من يقول إِنه الحافظ للشيء والشاهد له، كما ذكر الجوهري، لم يُنْكِر الروايةَ الأَوَّلَة.
      وقال أَبو إِسحق الزجاج: إِن المُقِيتَ بمعنى الحافظ والحفيظ، لأَنه مشتق من القَوتِ أَي مأْخوذ من قولهم: قُتُّ الرجلَ أَقُوتُه إِذا حَفِظْتَ نفسه بما يَقُوتُه.
      والقُوتُ: اسمُ الشيء الذي يَحْفَظُ نَفْسَه، قال: فمعنى المُقِيت على هذا: الحفيظُ الذي يُعْطِي الشيءَ على قدر الحاجة، مِن الحِفْظ؛

      قال: وعلى هذا فُسِّرَ قولُه عز وجل: وكان اللهُ على كل شيء مُقِيتاً أَي حفيظاً.
      وقيل في تفسير بيت السَّمَوأَل: إِني على الحِسابِ مُقِيتُ؛ أَي مَوقوفٌ على الحساب؛ وقال آخر: ثم بَعْدَ المَماتِ يَنشُرني مَن هُو على النَّشْرِ، يا بُنَيَّ، مُقِيتُ أَي مُقْتَدِرٌ.
      وقال أَبو عبيدة: المُقِيتُ، عند العرب، المَوقُوفُ على الشيء.
      وأَقاتَ على الشيء: اقْتَدَرَ عليه.
      قال أَبو قَيْسِ بن رِفاعة،وقد رُوِيَ أَنه للزبَير بن عبد المطلب، عَمَّ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛

      وأَنشده الفراء: وذي ضِغْنٍ كَفَفْتُ النَّفْسَ عنه،وكنتُ على مَساءَتِه مُقِيتا (* قوله «على مساءته مقيتا» تبع الجوهري، وقال في التكملة: الرواية أُقيت أَي بضم الهمزة، قال والقافية مضمومة وبعده: يبيت الليل مرتفقاً ثقيلاً * على فرش القناة وما أَبيت تعن إلي منه مؤذيات * كما تبري الجذامير البروت والبروت جمع برت، فاعل تبري كترمي.
      والجذامير مفعوله على حسب ضبطه.) وقوله في الحديث: كفَى بالمرء إِثماً أَن يُضَيِّعَ من يَقُوتُ؛ أَراد من يَلْزَمُهُ نَفَقَتُه من أَهله وعياله وعبيده؛ ويروى: من يَقِيتُ، على اللغة الأُخْرى.
      وقوله في الحديث: قُوتوا طعامَكم يُبارَك لكم فيه؛ سئِلَ الأَوزاعِيُّ عنه، فقال: هو صِغَرُ الأَرغِفَةِ؛ وقال غيره: هو مثل قوله: كِيلُوا طعامَكم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. القات
    • القات : نبات من الفصيلة السلسترية، يزرع لأَوراقه التي تمضغ خضراءَ، قَلِيلُهُ مُنبِّهٌ، وكثيرُهُ مُخَدِّرٌ، موطنُهُ الحبشة، ويُزرَعُ بكثرة في اليمن، ويُسمَّى: شاي العرب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. قتت
    • "القَتُّ: الكَذِبُ المُهَيَّأُ، والنميمة.
      قَتَّ يَقُتُّ قَتًّا، وقَتَّ بينهم قَتًّا: نَمَّ.
      وفي الحديث: لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قَتَّاتٌ، هو النَّمَّام.
      والقِتِّيتَى، مثالُ الهِجِّيرَى: تَتَبُّعُ النَّمائم، وهي النميمة.
      ورجل قَتُوتٌ،وقَتَّاتٌ، وقِتِّيتى: نَمَّام، يَقُتُّ الأَحاديثَ قَتًّا أَي يَنِمُّها نَمّاً؛ وقيل: هو الذي يَسْتَمِعُ أَحاديثَ الناس مِن حيثُ لا يعلمون،نَمَّها أَو لم يَنُمَّها.
      وقال خالد بن جَنْبة: القَتَّاتُ الذي يَتَسَمَّعُ أَحاديثَ الناس، فيُخْبر أَعداءهم؛ وقيل: هو الذي يكون مع القوم يَتَحَدَّثون فَيَنِمُّ عليهم؛ وقيل: هو الذي يَتَسَمَّع على القوم، وهم لا يعلمون فيَنِمُّ عليهم.
      وامرأَة قَتَّاتةٌ، وقَتُوتٌ: نَمُومٌ.
      والقَسَّاسُ: الذي يَسْأَلُ عن الأَخْبار، ثم يَنِمُّها.
      وقولٌ مَقْتُوتٌ: مكذوبٌ؛ قال رؤبة: قُلْتُ، وقَوْلي عِنْدهُمْ مَقْتُوتُ أَي كَذِبٌ؛ وقيل: مقْتُوتٌ مَوْشِيٌّ به، مَنْقُولٌ؛ وقيل: معناه أَنَّ أَمْري عندهم زَرِيٌّ، كالنَّميمة والكَذِب.
      أَبو زيد: يقال هو حَسَنُ القَدِّ، وحَسَنُ القَتِّ، بمعنى واحد؛

      وأَنشد: كأَنَّ ثَدْيَيْها، إِذا ما ابْرَنْتى،حُقَّانِ من عاجٍ، أُجِيدا قَتَّا قوله: إِذا ما ابْرَنْتَى أَي انْتَصَبَ، جَعَلَه فعلاً للثَّدْيِ.
      وقَتَّ أَثَرَهُ يَقُتُّه قَتًّا: قَصَّه.
      وتَقَتَّتَ الحديثَ: تَتَبَّعه، وتَسَمَّعَه، وقيل: إِن القَتَّ، الذي هو النميمةُ، مُشْتَقٌّ منه.
      وقَتَّ الشَّيءَ يَقُتُّهُ قَتًّا: هَيَّأَه.
      وقَتَّه: جَمَعَه قليلاً قليلاً.
      وقَتَّه: قَلَّلَه.
      واقْتَتَّهُ: اسْتَأْصَلَه؛ قال ذو الرمة: سِوَى أَنْ تَرى سَوداءَ من غيرِ خِلْقةٍ تَخاطأَها،واقْتَتَّ جاراتِها النَّغَلْ والقَتُّ: الفِصْفِصَةُ، وخَصَّ بعضُهم به اليابسةَ منها، وهو جمع عند سيبويه، واحدتُه قَتَّةٌ؛ قال الأَعشى: ونَأْمُرُ للمَحْمُومِ، كلَّ عَشِيَّةٍ،بِقَتٍّ وتَعْليقٍ، فقد كان يَسسْنَقُ وفي التهذيب: القَتُّ الفِسْفِسةَ، بالسين.
      والقَتُّ يَكون رطباً ويكون يابساً، الواحدة: قَتَّةٌ، مثال تَمْرة وتَمْر.
      وفي حديث ابن سلام: فإِن أَهْدى إِليك حِمْلَ تِبْنٍ، أَو حِملَ قَتٍّ، فإِنه رباً.
      القَتُّ: الفِصْفِصةُ، وهي الرَّطْبةُ من عَلَف الدَّواب.
      ودُهْنٌ مُقَتَّتٌ: مُطَيَّبٌ مطبوخ بالرياحين، وقال ثعلب: مَخْلُوطٌ بغيره من الأَدهان المُطَيَّبة.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه ادَّهَنَ بزَيْتٍ غيرِ مُقَتَّتٍ، وهو مُحْرِمٌ.
      قوله غير مُقَتَّت أَي غَيْر مُطَيَّبٍ؛ وقيل: المُقَتَّتُ الذي فيه الرَّياحين، يُطْبَخُ بها الزَّيْتُ بَحْتاً، لا يُخالِطُه طِيبٌ؛ وقيل: هو الذي تُطْبَخُ فيه الرياحينُ حتى تَطِيبَ ريحُه،ويُتَعالَجُ به للرِّياح.
      والمُقَتَّتُ من الزيت: الذي أُغْلِيَ بالنار ومعه أَفواهُ الطِّيبِ.
      ومُقَتَّتُ المدينة لا يُوفي به شيءٌ أَي لا يَغلُو بشيء.
      والتَّقتِيتُ: جمعُ الأَفاويه كُلِّها في القِدْر وطَبْخُها؛ ولا يقال قُتِّتَ، إِلاّ الزَّيتُ، على هذه الصفة؛ وقال: يُنَشُّ بالنار كما يُنَشُّ الشَّحمُ والزُّبْدُ، قال: والأَفْواه من الطِّيبِ كثيرةٌ.
      وقَتَّةُ: اسمُ أُمِّ سُلَيْمان بن قَتَّةَ: نُسِبَ إِلى أُمه.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قتاتو في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَتَّتَ** - [ق ت ت]. (ف: ربا. متعد).** قَتَّتْتُ**،** أُقَتِّتُ**،** قَتِّتْ**، مص. تَقْتِيتٌ. 1. "قَتَّتَ الأَحَادِيثَ" : زَوَّرَهَا وَنَقَلَهَا عَلَى غَيْرِ حَقِيقَتِهَا. 2. "قَتَّتَ الأَفَاوِيهَ" : جَمَعَهَا فِي القِدْرِ وَطَبَخَهَا. 3. "قَتَّتَ الزَّيْتَ" : طَبَخَ فِيهِ الرَّيَاحِينَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قتات [ مفرد ] : 1 - من يستمع كلام الناس من حيث لا يعلمون ، سواء أنمها أم لم ينمها وقف القتات خلف الباب يستمع إلى المناقشة . 2 - من يبلغ كلام الناس على جهة الإفساد لا يدخل الجنة قتات [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قتة [ جمع ] : جج قت : ( نت ) جنس نباتات عشبية كلثية ، فيه أنواع تزرع وأخرى تنبت برية في المروج والحقول .
مختار الصحاح
ق ت ت : القَتُّ نم الحديث وبابه رد وفي الحديث { لا يدخل الجنة قَتَّاتُ } و القَتُّ الفصفصة الواحدة قَتَّةٌ كتمرة وتمر
الصحاح في اللغة
القَتُّ: نمُّ الحديث. تقول: فلان يَقُتُّ الأحاديثَ، أي ينمّها. وفي الحديث: "لا يدخل الجنَّة قَتَّاتٌ". والقِتِّيتى: النميمة. والقَتُّ: الفِصْفِصَةُ، الواحدة قَتَّةٌ.
تاج العروس

" القَتُّ : نَمُّ الحَدِيثِ " وهو إِبْلاغُه على جِهَة الفَسَادِ وهو يَقُتُّ الأَحَادِيثَ قَتّاً أَي يَنُمُّها نَمّاً وكذا قَتَّ بينَهُم قَتّاً " كالتَّقْتِيتِ " نقله الصاغانيّ والذي في اللسان : وتَقَتَّتَ الحديث : تَتَبَّعَهُ وتَسَمَّعَه وقِيلَ : إِنَّ القَتَّ الذي هو النَّميمَةُ مُشْتَقُّ منه . " والقَتْقَتَةُ والقِتِّيتَى " مثال الهِجِّيرَي وهو تَتَبُّع النَّمَائِمِ القَتُّ : " الإِسْفِسْتُ " بالكسْر وهي الفِصْفِصَةُ أَي الرَّطْبَةُ من عَلَفِ الدَّوابّ كذا في النهاية " أَو يَابِسُهُ " وبه صَدّرَ الفَيُّوميّ في المِصْباح وفي اللسان : القَتُّ الفِصْفِصَةُ وخصّ بعضُهم به اليابِسَةَ منها وهو جمعٌ عند سيبويهِ واحدته قَتَّةٌ قال الأَعْشَى :

وَيَأْمُر لليَحْمُوم كُلَّ عَشِيَّةٍ ... بقَتٍّ وتَعْلِيقٍ فَقَدْ كادَ يَسْنَقُ وفي التهذيب : القَتُّ : الفِسْفِسَةُ بالسين والقَتُّ يكونُ رَطْباً و " يكون " يابِساً الواحدة قَتَّةٌ مثال تَمْرَةٍ وتَمْرٍ وفي حديث ابنِ سَلامٍ : " فإِنْ أَهْدَى إِلَيْكَ حِمْلَ تِبْنٍ أَو حِمْلَ قَتٍّ فإِنه رِباً " . القَتُّ : " الكَذِبُ " المُهَيَّأُ وقولٌ مَقْتُوتٌ أَي مَكْذُوب قال رؤبة :

قُلْتُ وقَوْلِي عِنْدَهُمْ مَقْتُوتُ ... مَقَالَةً إِذ قُلْتُها قَوِيتُ وقيل : مَقْتُوتٌ : مَوْشِىٌّ به مَنْقُولٌ وقيل : إِنّ أَمرِي عندَهُم زَرِىٌّ كالنَّمِيمَةِ والكَذِب . القَتُّ : " اتِّباعُكَ الرَّجُلَ سِرّاً " وهو لا يَراك " لِتَعْلَمَ " منه " مَا يُرِيدُ " القَتُّ : " شَمُّ الرَّاعي بَوْلَ البَعِيرِ المَهْيُومِ " وهو الذي أَصابَه داءُ الهُيَامِ نقله الصاغانيّ . " والقَتِّيُّونَ : جَمَاعَةٌ مُحَدِّثُون " نُسِبوا إلى بَيعِ القَتِّ وكلامُه يَقتضى أَن يكونَ نِسْبَتُهُمْ هكذا وليس كذلك وإِنما يُعْرَفُون بالقُتَّات وعبارةُ الصَّاغانيّ سالمةٌ مَن ذلك فإِنه قال : والقَتَّاتُ : مَن يَبِيعُ القَتَّ وممن يُنْسَبُ من المُحَدِّثِين إِلى بيع القَتِّ فيهم كَثْرَةٌ . قلتُ : فلم يَذْكرْ أَحدٌ من أَئمّةِ النَّسبِ فُلاناً القَتِّىّ وإِنما هو القَتَّاتُ . منهم : أَبو يَحْيى القَتَّاتُ عن مُجَاهدٍ ومحمدُ بنُ جعفرٍ القَتَّاتُ الكوفيّ عن أَبي نُعَيْمٍ والحُسَيْنُ ابن جَعْفَرٍ أَخوه عن أَحمدَ بنِ يونسَ اليَرْبُوعيّ وعنهما الطَّبَرانيُّ ورَبِيعُ ابنُ النُّعْمَانِ القَتَّاتُ وعُمَرُ بنُ يَزيدَ الرَّقِّىُّ القَتَّاتُ وغيرُهم . " وقَتَّهُ " قَتّاً : " قَدَّهُ " وعن أَبي زيد : يقال : هُوَ حَسَنُ القَدِّ وحَسَنُ القَتِّ بمعنىً واحدٍ وأَنشد :

كأَنَّ ثَدْيَيْهَا إِذَا مَا ابْرَنْتَي ... حُقّانِ من عَاجِ أُجِيدَا قَتَّاابرَنْتَي أَي انتصبَ " جَعَلَه فِعْلاً للثَّدْي " قَتَّهُ : " قَلَّلَهُ " قَتَّهُ : " هَيَّأَهُ " قَتَّه : " جَمَعَه قَلِيلاً قَلِيلاً " قَتَّ " أَثَرَهُ " يَقُتُّهُ قَتّاً : " قَصَّه وتَتَبَّعَهُ . يُقَال : " رَجُلٌ قَتَّاتٌ " ككَتَّان " وقَتُوتٌ " كصَبُورٍ " وقِتِّيتَي " كَهِجِّيرَي وهذا استعملوه مَصْدَراً وصِفَةً " : نَمَّامٌ أَو " الذي " يَسَّمَّعُ أَحادِيثَ النَّاسِ مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُون سواءٌ نَمَّها أَمْ لَمْ يَنِمَّهَا " . وقال خالدُ بن جَنْبَة : القَتَّاتُ الذي يَتَسَمَّعُ أَحادِيثَ الناس فيُخْبِرُ أَعداءَهم وقيل : هو الذي يَكُونُ مع القَوْمِ " يتحدّثون " فَيُنِمُّ عَلَيْهِم وامْرَأَةٌ قَتَّاتَةٌ وقَتُوتٌ : نَمُومٌ والقَسَّاسُ : الذي يَسْأَل عن الأَخبارِ ثم يَنِمُّهَا وفي الحديث : " لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قَتَّاتٌ " ويجمع على قُتَّاتِ بالضّمّ ككُتَّابٍ . " والتَّقْتيتُ : جَمْعُ الأَفَاوِيهِ " كُلِّها في القِدْرِ " وطَبْخُها " ولا يُقَال : قُتِّتَ إِلا الزَّيْتُ بهذه الصِّفة قال الأَزْهَرِيّ : يُنَشُّ بالنَّارِ كما يُنَشُّ الشَّحْمُ والزُّبْدُ وقال : والأَفْوَاهُ من الطِّيبِ كثيرَةٌ . " وزَيْتٌ مُقَتَّتٌ " إِذا أُغْلِىَ بالنّار ومَعَه أَفْوَاهُ الطِّيبِ . ودُهْنٌ مُقَتَّتٌ : مُطَيَّبٌ " طُبِخَ فيه الرَّياحِينُ " يُتَعالَجُ به للرِّيَاحِ " أَو خُلِط بأَدْهانٍ طَيِّبَةٍ " غيرها وهذا عن ثعلب . وفي الحديث : " أَنَّه صلّى الله عليه وسلّم ادَّهَنَ بِزَيْت غَيْرِ مُقَتَّتٍ وَهُو مُحْرِمٌ " أَي غير مُطَيَّبٍ وقيل : الذي فيه الرَّيَاحِينُ يُطْبَخُ بها الزَّيْتُ بَحْتاً لا يُخَالِطُهُ طِيبٌ قاله ابنُ الأَثير . وقال خالد بن جَنْبَةَ : مُقَتَّتُ المَدِينةِ لا يُوِفى به شيءٌ أَي لا يَغْلُو بشْيءٍ . " وقَتَّهُ كضَبَّةَ " : اسمُ " أُمّ سُلَيْمَانَ " بن حَبيب المُحَارِبِيّ " التّابِعِيّ " المَشْهُور يُعرَف بابنِ قَتَّةَ وهو القَائِلُ في رِثَاءِ الحُسَينِ عليه السلامُ :

وإِنَّ قَتِيلَ الطَّفِّ من آلِ هَاشِمٍ ... أَذَلَّ رِقابَ المُسْلِمِينَ فَذَلَّتِ " واقْتَتَّه " إِذا " اسْتَأْصَلَهُ " قال ذُو الرُّمّة :

" سِوَى أَنْ تَرى سَوْدَاءَ من غَيْر خِلْقَةٍتَخَاطَأَها واقْتَتَّ جَارَاتِها النَّقْلُ قُتَاتٌ " كغُرَابٍ : ع باليَمَنِ " ومما يستدرك عليه : قال الأَزهريّ : القَتُّ : حَبُّ بَرِّىّ لا يُنْبِتُه الآدَمِيُّ فإِذا كانَ عامُ قَحْطٍ وفقدَ أَهلُ الباديَةِ ما يَقْتَاتُونَ به من لَبَنٍ وتَمْرٍ ونَحوِه دَقُّوه وطَبَخُوه واجْتَزَوْا به على ما فِيه من الخُشُونة نقلَه عنه شيخُنا ق - ر - ت

لسان العرب
القَتُّ الكَذِبُ المُهَيَّأُ والنميمة قَتَّ يَقُتُّ قَتًّا وقَتَّ بينهم قَتًّا نَمَّ وفي الحديث لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قَتَّاتٌ هو النَّمَّام والقِتِّيتَى مثالُ الهِجِّيرَى تَتَبُّعُ النَّمائم وهي النميمة ورجل قَتُوتٌ وقَتَّاتٌ وقِتِّيتى نَمَّام يَقُتُّ الأَحاديثَ قَتًّا أَي يَنِمُّها نَمّاً وقيل هو الذي يَسْتَمِعُ أَحاديثَ الناس مِن حيثُ لا يعلمون نَمَّها أَو لم يَنُمَّها وقال خالد بن جَنْبة القَتَّاتُ الذي يَتَسَمَّعُ أَحاديثَ الناس فيُخْبر أَعداءهم وقيل هو الذي يكون مع القوم يَتَحَدَّثون فَيَنِمُّ عليهم وقيل هو الذي يَتَسَمَّع على القوم وهم لا يعلمون فيَنِمُّ عليهم وامرأَة قَتَّاتةٌ وقَتُوتٌ نَمُومٌ والقَسَّاسُ الذي يَسْأَلُ عن الأَخْبار ثم يَنِمُّها وقولٌ مَقْتُوتٌ مكذوبٌ قال رؤبة قُلْتُ وقَوْلي عِنْدهُمْ مَقْتُوتُ أَي كَذِبٌ وقيل مقْتُوتٌ مَوْشِيٌّ به مَنْقُولٌ وقيل معناه أَنَّ أَمْري عندهم زَرِيٌّ كالنَّميمة والكَذِب أَبو زيد يقال هو حَسَنُ القَدِّ وحَسَنُ القَتِّ بمعنى واحد وأَنشد كأَنَّ ثَدْيَيْها إِذا ما ابْرَنْتى حُقَّانِ من عاجٍ أُجِيدا قَتَّا قوله إِذا ما ابْرَنْتَى أَي انْتَصَبَ جَعَلَه فعلاً للثَّدْيِ وقَتَّ أَثَرَهُ يَقُتُّه قَتًّا قَصَّه وتَقَتَّتَ الحديثَ تَتَبَّعه وتَسَمَّعَه وقيل إِن القَتَّ الذي هو النميمةُ مُشْتَقٌّ منه وقَتَّ الشَّيءَ يَقُتُّهُ قَتًّا هَيَّأَه وقَتَّه جَمَعَه قليلاً قليلاً وقَتَّه قَلَّلَه واقْتَتَّهُ اسْتَأْصَلَه قال ذو الرمة سِوَى أَنْ تَرى سَوداءَ من غيرِ خِلْقةٍ تَخاطأَها واقْتَتَّ جاراتِها النَّغَلْ والقَتُّ الفِصْفِصَةُ وخَصَّ بعضُهم به اليابسةَ منها وهو جمع عند سيبويه واحدتُه قَتَّةٌ قال الأَعشى ونَأْمُرُ للمَحْمُومِ كلَّ عَشِيَّةٍ بِقَتٍّ وتَعْليقٍ فقد كان يَسسْنَقُ وفي التهذيب القَتُّ الفِسْفِسةَ بالسين والقَتُّ يَكون رطباً ويكون يابساً الواحدة قَتَّةٌ مثال تَمْرة وتَمْر وفي حديث ابن سلام فإِن أَهْدى إِليك حِمْلَ تِبْنٍ أَو حِملَ قَتٍّ فإِنه رباً القَتُّ الفِصْفِصةُ وهي الرَّطْبةُ من عَلَف الدَّواب ودُهْنٌ مُقَتَّتٌ مُطَيَّبٌ مطبوخ بالرياحين وقال ثعلب مَخْلُوطٌ بغيره من الأَدهان المُطَيَّبة وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه ادَّهَنَ بزَيْتٍ غيرِ مُقَتَّتٍ وهو مُحْرِمٌ قوله غير مُقَتَّت أَي غَيْر مُطَيَّبٍ وقيل المُقَتَّتُ الذي فيه الرَّياحين يُطْبَخُ بها الزَّيْتُ بَحْتاً لا يُخالِطُه طِيبٌ وقيل هو الذي تُطْبَخُ فيه الرياحينُ حتى تَطِيبَ ريحُه ويُتَعالَجُ به للرِّياح والمُقَتَّتُ من الزيت الذي أُغْلِيَ بالنار ومعه أَفواهُ الطِّيبِ ومُقَتَّتُ المدينة لا يُوفي به شيءٌ أَي لا يَغلُو بشيء والتَّقتِيتُ جمعُ الأَفاويه كُلِّها في القِدْر وطَبْخُها ولا يقال قُتِّتَ إِلاّ الزَّيتُ على هذه الصفة وقال يُنَشُّ بالنار كما يُنَشُّ الشَّحمُ والزُّبْدُ قال والأَفْواه من الطِّيبِ كثيرةٌ وقَتَّةُ اسمُ أُمِّ سُلَيْمان بن قَتَّةَ نُسِبَ إِلى أُمه
الرائد
* قتت تقتيتا. 1-الأحاديث: زورها وأفسد في إبلاغها. 2-الأفاويه: جمعها في القدر وطبخها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: