وصف و معنى و تعريف كلمة قتة:


قتة: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على قاف (ق) و تاء (ت) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح قتة في معاجم اللغة العربية:



قتة

جذر [قتة]

  1. قَتّة: (اسم)
    • الجمع : قَتّ
    • جنس نباتات عشبيّة كلثيّة، فيه أنواع تزرع وأخرى تنبت برّيّة في المروج والحقول
  2. قَتّ : (اسم)
    • قَتّ : جمع قَتّة
  3. قَتّ : (اسم)
    • مصدر قَتَّ
    • القَتَّةُ : نَبَاتٌ عُشْبِيٌّ كَلْئِيٌّ، مِنْهُ مَا يُزْرَعُ، وَمِنْهُ مَا يَنْبُتُ بَرِّيّاً فِي الْمُرُوجِ وَالْحُقُولِ
    • القَتُّ : الكذِبُ المهيَّأ
    • القَتُّ :الفِصفِصَةُ اليابِسَةُ
  4. قَتَّ : (فعل)
    • قَتَتْتُ، أَقُتُّ، قُتَّ، مصدر قَتٌّ فهو قَتَّاتٌ، وقَتُوتٌ
    • قَتَّ الرَّجُلُ : كَذَبَ
    • قَتَّ الْحَدِيثَ : زَوَّرَهُ، أَفْسَدَ فِي إِبْلاَغِهِ
    • قَتَّ بَيْنَ النَّاسِ : اِسْتَمَعَ أَحَادِيثَهُمْ مِنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُونَ
    • قَتَّ الأَثَرَ : قَفا الأَثَرَ، اِتَّبَعَهُ
    • قَتَّ فلانًا: اتَّبَعَهُ سِرًّا ليعلم ما يُريد
    • قَتَّ الشَّيْءَ: هَيَّأَه
    • قَتَّ الشَّيْءَ: قلَّلَهُ
    • قَتَّ الشَّيْءَ: جمعَهُ قليلاً قليلاً


  5. قَتَّتَ : (فعل)
    • قَتَّتْتُ، أُقَتِّتُ، قَتِّتْ، مصدر تَقْتِيتٌ فهو مُقَتَّتٌ
    • قَتَّتَ الأَحَادِيثَ : زَوَّرَهَا وَنَقَلَهَا عَلَى غَيْرِ حَقِيقَتِهَا
    • قَتَّتَ الأَفَاوِيهَ : جَمَعَهَا فِي القِدْرِ وَطَبَخَهَا
    • قَتَّتَ الزَّيْتَ : طَبَخَ فِيهِ الرَّيَاحِينَ
  6. قَتا : (فعل)
    • قَتَوْتُ، أَقْتُو، اُقْتُ، مصدر قَتْوٌقَتَا
    • قَتا صَاحِبَهُ : خَدَمَهُ
,
  1. قَتَّة
    • قَتَّة :-
      جمع الجمع قَتّ: (النبات) جنس نباتات عشبيّة كلثيّة، فيه أنواع تزرع وأخرى تنبت برّيّة في المروج والحقول.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. قَتّة
    • قتة
      1-واحدة «القت» للحب

    المعجم: الرائد



  3. قتت
    • "القَتُّ: الكَذِبُ المُهَيَّأُ، والنميمة.
      قَتَّ يَقُتُّ قَتًّا، وقَتَّ بينهم قَتًّا: نَمَّ.
      وفي الحديث: لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قَتَّاتٌ، هو النَّمَّام.
      والقِتِّيتَى، مثالُ الهِجِّيرَى: تَتَبُّعُ النَّمائم، وهي النميمة.
      ورجل قَتُوتٌ،وقَتَّاتٌ، وقِتِّيتى: نَمَّام، يَقُتُّ الأَحاديثَ قَتًّا أَي يَنِمُّها نَمّاً؛ وقيل: هو الذي يَسْتَمِعُ أَحاديثَ الناس مِن حيثُ لا يعلمون،نَمَّها أَو لم يَنُمَّها.
      وقال خالد بن جَنْبة: القَتَّاتُ الذي يَتَسَمَّعُ أَحاديثَ الناس، فيُخْبر أَعداءهم؛ وقيل: هو الذي يكون مع القوم يَتَحَدَّثون فَيَنِمُّ عليهم؛ وقيل: هو الذي يَتَسَمَّع على القوم، وهم لا يعلمون فيَنِمُّ عليهم.
      وامرأَة قَتَّاتةٌ، وقَتُوتٌ: نَمُومٌ.
      والقَسَّاسُ: الذي يَسْأَلُ عن الأَخْبار، ثم يَنِمُّها.
      وقولٌ مَقْتُوتٌ: مكذوبٌ؛ قال رؤبة: قُلْتُ، وقَوْلي عِنْدهُمْ مَقْتُوتُ أَي كَذِبٌ؛ وقيل: مقْتُوتٌ مَوْشِيٌّ به، مَنْقُولٌ؛ وقيل: معناه أَنَّ أَمْري عندهم زَرِيٌّ، كالنَّميمة والكَذِب.
      أَبو زيد: يقال هو حَسَنُ القَدِّ، وحَسَنُ القَتِّ، بمعنى واحد؛

      وأَنشد: كأَنَّ ثَدْيَيْها، إِذا ما ابْرَنْتى،حُقَّانِ من عاجٍ، أُجِيدا قَتَّا قوله: إِذا ما ابْرَنْتَى أَي انْتَصَبَ، جَعَلَه فعلاً للثَّدْيِ.
      وقَتَّ أَثَرَهُ يَقُتُّه قَتًّا: قَصَّه.
      وتَقَتَّتَ الحديثَ: تَتَبَّعه، وتَسَمَّعَه، وقيل: إِن القَتَّ، الذي هو النميمةُ، مُشْتَقٌّ منه.
      وقَتَّ الشَّيءَ يَقُتُّهُ قَتًّا: هَيَّأَه.
      وقَتَّه: جَمَعَه قليلاً قليلاً.
      وقَتَّه: قَلَّلَه.
      واقْتَتَّهُ: اسْتَأْصَلَه؛ قال ذو الرمة: سِوَى أَنْ تَرى سَوداءَ من غيرِ خِلْقةٍ تَخاطأَها،واقْتَتَّ جاراتِها النَّغَلْ والقَتُّ: الفِصْفِصَةُ، وخَصَّ بعضُهم به اليابسةَ منها، وهو جمع عند سيبويه، واحدتُه قَتَّةٌ؛ قال الأَعشى: ونَأْمُرُ للمَحْمُومِ، كلَّ عَشِيَّةٍ،بِقَتٍّ وتَعْليقٍ، فقد كان يَسسْنَقُ وفي التهذيب: القَتُّ الفِسْفِسةَ، بالسين.
      والقَتُّ يَكون رطباً ويكون يابساً، الواحدة: قَتَّةٌ، مثال تَمْرة وتَمْر.
      وفي حديث ابن سلام: فإِن أَهْدى إِليك حِمْلَ تِبْنٍ، أَو حِملَ قَتٍّ، فإِنه رباً.
      القَتُّ: الفِصْفِصةُ، وهي الرَّطْبةُ من عَلَف الدَّواب.
      ودُهْنٌ مُقَتَّتٌ: مُطَيَّبٌ مطبوخ بالرياحين، وقال ثعلب: مَخْلُوطٌ بغيره من الأَدهان المُطَيَّبة.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه ادَّهَنَ بزَيْتٍ غيرِ مُقَتَّتٍ، وهو مُحْرِمٌ.
      قوله غير مُقَتَّت أَي غَيْر مُطَيَّبٍ؛ وقيل: المُقَتَّتُ الذي فيه الرَّياحين، يُطْبَخُ بها الزَّيْتُ بَحْتاً، لا يُخالِطُه طِيبٌ؛ وقيل: هو الذي تُطْبَخُ فيه الرياحينُ حتى تَطِيبَ ريحُه،ويُتَعالَجُ به للرِّياح.
      والمُقَتَّتُ من الزيت: الذي أُغْلِيَ بالنار ومعه أَفواهُ الطِّيبِ.
      ومُقَتَّتُ المدينة لا يُوفي به شيءٌ أَي لا يَغلُو بشيء.
      والتَّقتِيتُ: جمعُ الأَفاويه كُلِّها في القِدْر وطَبْخُها؛ ولا يقال قُتِّتَ، إِلاّ الزَّيتُ، على هذه الصفة؛ وقال: يُنَشُّ بالنار كما يُنَشُّ الشَّحمُ والزُّبْدُ، قال: والأَفْواه من الطِّيبِ كثيرةٌ.
      وقَتَّةُ: اسمُ أُمِّ سُلَيْمان بن قَتَّةَ: نُسِبَ إِلى أُمه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. القَتُّ
    • ـ القَتُّ: نَمُّ الحديثِ، كالتَّقْتِيتِ والقَتْقَتَةِ والقِتِّتَى، والإِسْفِسْتُ، أو يابِسُهُ، والكذِبُ، واتِّباعُكَ الرجُلَ سِرَّاً لتَعْلَمَ ما يُريدُ، وشَمُّ الرَّاعِي بَوْلَ البَعيرِ المَهْيومِ.
      ـ قَتِّيُّونَ: جماعةٌ محدِّثونَ.
      ـ قَتَّه: قَدَّهُ، وقَلَّلَهُ، وهَيَّأَهُ، وجَمَعَهُ قلِيلاً قلِيلاً،
      ـ قَتَّ أثَرَهُ: قَصَّهُ.
      ـ رجلٌ قَتَّاتٌ وقَتُوتٌ وقِتِّيتَى: نَمَّامٌ، أو يَسَّمَّعُ أحاديثَ الناسِ من حيثُ لا يعلمونَ، سواءٌ نَمَّها أم لم يَنُمَّها.
      ـ تَقْتِيتُ: جَمْعُ الأَفاويهِ وطَبْخُها.
      ـ زَيْتٌ مُقَتَّتٌ: طُبِخَ فيه الرَّياحينُ، أو خُلطَ بأدْهانٍ طَيِّبَةٍ.
      ـ قَتَّةُ: أمُّ سليمانَ التَّابِعيِّ.
      ـ اقْتَتَّهُ: استأصَلَهُ.
      ـ قُتَاتٌ: موضع باليَمنِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. قَتٌّ
    • [ق ت ت]. (مصدر قَتَّ).
      1. :-لاَ يَحْكِي إِلاَّ القَتَّ :- : الكَذِبَ الْمُهَيَّأَ.
      2. :-أَطْعَمَ دَابَّتَهُ القَتَّ :- : الفِصْفِصَةَ اليَابِسَةَ.
      3. :-القَتَّةُ :- : نَبَاتٌ عُشْبِيٌّ كَلْئِيٌّ، مِنْهُ مَا يُزْرَعُ، وَمِنْهُ مَا يَنْبُتُ بَرِّيّاً فِي الْمُرُوجِ وَالْحُقُولِ.

    المعجم: الغني

,


  1. القَتُّ
    • ـ القَتُّ : نَمُّ الحديثِ ، كالتَّقْتِيتِ والقَتْقَتَةِ والقِتِّتَى ، والإِسْفِسْتُ ، أو يابِسُهُ ، والكذِبُ ، واتِّباعُكَ الرجُلَ سِرَّاً لتَعْلَمَ ما يُريدُ ، وشَمُّ الرَّاعِي بَوْلَ البَعيرِ المَهْيومِ .
      ـ قَتِّيُّونَ : جماعةٌ محدِّثونَ .
      ـ قَتَّه : قَدَّهُ ، وقَلَّلَهُ ، وهَيَّأَهُ ، وجَمَعَهُ قلِيلاً قلِيلاً ،
      ـ قَتَّ أثَرَهُ : قَصَّهُ .
      ـ رجلٌ قَتَّاتٌ وقَتُوتٌ وقِتِّيتَى : نَمَّامٌ ، أو يَسَّمَّعُ أحاديثَ الناسِ من حيثُ لا يعلمونَ ، سواءٌ نَمَّها أم لم يَنُمَّها .
      ـ تَقْتِيتُ : جَمْعُ الأَفاويهِ وطَبْخُها .
      ـ زَيْتٌ مُقَتَّتٌ : طُبِخَ فيه الرَّياحينُ ، أو خُلطَ بأدْهانٍ طَيِّبَةٍ .
      ـ قَتَّةُ : أمُّ سليمانَ التَّابِعيِّ .
      ـ اقْتَتَّهُ : استأصَلَهُ .
      ـ قُتَاتٌ : موضع باليَمنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَتَّت
    • قتت - تقتيتا
      1 - قتت الأحاديث : زورها وأفسد في إبلاغها . 2 - قتت الأفاويه : جمعها في القدر وطبخها .

    المعجم: الرائد

  3. قَتَّتَ
    • قَتَّتَ الأحاديثَ : أَبْلَغها على جهة الفساد .
      و قَتَّتَ الأفاوِيهَ : جَمَعَها في القِدْر وطَبَخَها .
      و قَتَّتَ الزَّيْتَ : طَبَخَ فيه الرياحين ، أَو خلطه بأدهَان طيّبة الريح .
      فهو مُقَتَّتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. قَتُوت


    • قتوت
      1 - قتوت : نمام ، مفسد . 2 - قتوت : الذي يتسمع أحاديث الناس من حيث لا يعلمون .

    المعجم: الرائد

  5. قتت
    • ق ت ت : القَتُّ نم الحديث وبابه رد وفي الحديث { لا يدخل الجنة قَتَّاتُ } و القَتُّ الفصفصة الواحدة قَتَّةٌ كتمرة وتمر

    المعجم: مختار الصحاح

  6. قَتَّتَ
    • [ ق ت ت ]. ( فعل : رباعي متعد ). قَتَّتْتُ ، أُقَتِّتُ ، قَتِّتْ ، مصدر تَقْتِيتٌ .
      1 . :- قَتَّتَ الأَحَادِيثَ :- : زَوَّرَهَا وَنَقَلَهَا عَلَى غَيْرِ حَقِيقَتِهَا .
      2 . :- قَتَّتَ الأَفَاوِيهَ :- : جَمَعَهَا فِي القِدْرِ وَطَبَخَهَا .
      3 . :- قَتَّتَ الزَّيْتَ :- : طَبَخَ فِيهِ الرَّيَاحِينَ .

    المعجم: الغني

  7. قَتَّاتٌ
    • [ ق ت ت ]. ( صِيغَةُ فَعَّال ). :- رَجُلٌ قَتَّاتٌ :- : نَمَّامٌ ، مُخْبِرٌ .



    المعجم: الغني

  8. قتّات
    • قتّات :-
      1 - مَنْ يستمع كلام النَّاس من حيث لا يعلمون ، سواء أنمَّها أم لم ينمّها :- وقف القتّات خلف الباب يستمع إلى المناقشة .
      2 - من يُبلِّغ كلامَ الناس على جهة الإفساد :- لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ قَتَّاتٌ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. قَتَّات
    • قتات
      1 - نوع من النبات

    المعجم: الرائد

  10. قَتّات
    • قتات
      1 - قتات : نمام ، مفسد . 2 - قتات : الذي يتسمع أحاديث الناس من حيث لا يعلمون .

    المعجم: الرائد



  11. القَتَّاتُ
    • القَتَّاتُ : الذي يتسمع كلام الناس من حيث لا يعلمون ، سواء أَنمَّها أَم لم يُنِمَّها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. قَتَّ
    • قَتَّ فلانٌ قَتَّ ُ قَتًّا : كَذَبَ .
      و قَتَّ بيْنَ الناس : استمع أحاديثهم من حيث لا يعلمون ، سواء أَنَمَّها أم لم يُنِمَّها .
      و قَتَّ فلانًا : اتَّبَعَهُ سِرًّا ليعلم ما يُريد .
      و قَتَّ الحديثَ : أَبْلَغَهُ على جهة الفساد .
      ويقال : هو يَقُتُّ الحديث : يزَوِّرُهُ ويحسِّنه .
      و قَتَّ أَثَرَ الشيءِ : قَصَّهُ واتَّبعَهُ .
      و قَتَّ الشَّيْءَ : هَيَّأَه .
      و قَتَّ قلَّلَهُ .
      و قَتَّ جمعَهُ قليلاً قليلاً .
      فهو قَتَّاتٌ ، وقَتُوتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. قَتَّ
    • [ ق ت ت ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد م . بظرف ). قَتَتْتُ ، أَقُتُّ ، قُتَّ ، مصدر قَتٌّ .
      1 . :- قَتَّ الرَّجُلُ :- : كَذَبَ .
      2 . :- قَتَّ الْحَدِيثَ :- : زَوَّرَهُ ، أَفْسَدَ فِي إِبْلاَغِهِ .
      3 . :- قَتَّ بَيْنَ النَّاسِ :- : اِسْتَمَعَ أَحَادِيثَهُمْ مِنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُونَ .
      4 . :- قَتَّ الْمُنَاضِلَ :- : اِتَّبَعَهُ سِرّاً لِيَعْلَمَ مَا يُرِيدُ القِيَامَ بِهِ .
      5 . :- قَتَّ الأَثَرَ :- : قَفا الأَثَرَ ، اِتَّبَعَهُ .
      6 . :- قَتَّ الطَّعَامَ :- : قَلَّلَهُ .

    المعجم: الغني

  14. قت
    • هو يابس الرطبة والرطبة هي الفصفصة وقد ذكرتها في الفاء .

    المعجم: الأعشاب

  15. قَتّ
    • قت
      1 - مصدر قت . 2 - كذب . 3 - فصفصة يابسة . 4 - حب بري يؤكل أحيانا بعد دقه وطبخه .

    المعجم: الرائد

  16. القَتُّ
    • القَتُّ : الكذِبُ المهيَّأ .
      و القَتُّ الفِصفِصَةُ اليابِسَةُ .
      واحدتها : قَتَّة .
      و القَتُّ جنسُ نباتات عشبيَّة كَلَئِيَّة ، فيه أَنواع تزرع وأخرى تنبُت بَرّيّةً في المروج والحقُول .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. قَتٌّ
    • [ ق ت ت ]. ( مصدر قَتَّ ).
      1 . :- لاَ يَحْكِي إِلاَّ القَتَّ :- : الكَذِبَ الْمُهَيَّأَ .
      2 . :- أَطْعَمَ دَابَّتَهُ القَتَّ :- : الفِصْفِصَةَ اليَابِسَةَ .
      3 . :- القَتَّةُ :- : نَبَاتٌ عُشْبِيٌّ كَلْئِيٌّ ، مِنْهُ مَا يُزْرَعُ ، وَمِنْهُ مَا يَنْبُتُ بَرِّيّاً فِي الْمُرُوجِ وَالْحُقُولِ .

    المعجم: الغني

  18. قَتّ
    • قت - يقت ، قتا
      1 - قت : كذب . 2 - قت الحديث : زوره وأفسد في إبلاغه . 3 - قت اليه : اتبعه سرا ليعلم ما يريد .- الأثر : اتبعه . 4 - قت الشيء : هيأه . 5 - قت الشيء : قلله . 6 - قت الشيء : جمعه قليلا قليلا . 7 - قت الثوب : قدة ، شقه .

    المعجم: الرائد

  19. وقَتَ
    • وقَتَ يقِت ، قِتْ ، وَقتًا ، فهو واقت ، والمفعول مَوْقوت :-
      وقَت الشَّيءَ جعل له وقتًا محدَّدًا يُفْعل فيه :- وقَت المطالعةَ ، - وقَتَ اللهُ الصّلاَةَ : حدّد لها وقتًا ، - { إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. قاتَ
    • قاتَ يَقُوت ، قُتْ ، قَوْتًا ، فهو قائِت ، والمفعول مَقُوت :-
      قات الشَّخصَ أطْعَمَهُ قُوتًا يَسُدُّ الرَّمَقَ .
      قات أسرةً كبيرةً : عالهم وقدَّم لهم القوتَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. قَتا
    • قتا - يقتو ، قتوا وقتا وقتى ومقتى
      1 - قتا الملوك او نحوهم : خدمهم

    المعجم: الرائد

  22. أمسى 1
    • أمسى 1 يُمسي ، إمساءً ، فهو مُمْسٍ فعل ناقص من أخوات كان يرفع الاسم وينصب الخبر ، ويفيد اتّصافَ المبتدأ بالخبر في وقت المساء ، وقد يُتوسَّع فيه فيُستعمل بمعنى صار :- أمسى الجوُّ حارًّا - أَمْسى الأمرُ واضحًا . :-

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. قتت
    • " القَتُّ : الكَذِبُ المُهَيَّأُ ، والنميمة .
      قَتَّ يَقُتُّ قَتًّا ، وقَتَّ بينهم قَتًّا : نَمَّ .
      وفي الحديث : لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قَتَّاتٌ ، هو النَّمَّام .
      والقِتِّيتَى ، مثالُ الهِجِّيرَى : تَتَبُّعُ النَّمائم ، وهي النميمة .
      ورجل قَتُوتٌ ، وقَتَّاتٌ ، وقِتِّيتى : نَمَّام ، يَقُتُّ الأَحاديثَ قَتًّا أَي يَنِمُّها نَمّاً ؛ وقيل : هو الذي يَسْتَمِعُ أَحاديثَ الناس مِن حيثُ لا يعلمون ، نَمَّها أَو لم يَنُمَّها .
      وقال خالد بن جَنْبة : القَتَّاتُ الذي يَتَسَمَّعُ أَحاديثَ الناس ، فيُخْبر أَعداءهم ؛ وقيل : هو الذي يكون مع القوم يَتَحَدَّثون فَيَنِمُّ عليهم ؛ وقيل : هو الذي يَتَسَمَّع على القوم ، وهم لا يعلمون فيَنِمُّ عليهم .
      وامرأَة قَتَّاتةٌ ، وقَتُوتٌ : نَمُومٌ .
      والقَسَّاسُ : الذي يَسْأَلُ عن الأَخْبار ، ثم يَنِمُّها .
      وقولٌ مَقْتُوتٌ : مكذوبٌ ؛ قال رؤبة : قُلْتُ ، وقَوْلي عِنْدهُمْ مَقْتُوتُ أَي كَذِبٌ ؛ وقيل : مقْتُوتٌ مَوْشِيٌّ به ، مَنْقُولٌ ؛ وقيل : معناه أَنَّ أَمْري عندهم زَرِيٌّ ، كالنَّميمة والكَذِب .
      أَبو زيد : يقال هو حَسَنُ القَدِّ ، وحَسَنُ القَتِّ ، بمعنى واحد ؛

      وأَنشد : كأَنَّ ثَدْيَيْها ، إِذا ما ابْرَنْتى ، حُقَّانِ من عاجٍ ، أُجِيدا قَتَّا قوله : إِذا ما ابْرَنْتَى أَي انْتَصَبَ ، جَعَلَه فعلاً للثَّدْيِ .
      وقَتَّ أَثَرَهُ يَقُتُّه قَتًّا : قَصَّه .
      وتَقَتَّتَ الحديثَ : تَتَبَّعه ، وتَسَمَّعَه ، وقيل : إِن القَتَّ ، الذي هو النميمةُ ، مُشْتَقٌّ منه .
      وقَتَّ الشَّيءَ يَقُتُّهُ قَتًّا : هَيَّأَه .
      وقَتَّه : جَمَعَه قليلاً قليلاً .
      وقَتَّه : قَلَّلَه .
      واقْتَتَّهُ : اسْتَأْصَلَه ؛ قال ذو الرمة : سِوَى أَنْ تَرى سَوداءَ من غيرِ خِلْقةٍ تَخاطأَها ، واقْتَتَّ جاراتِها النَّغَلْ والقَتُّ : الفِصْفِصَةُ ، وخَصَّ بعضُهم به اليابسةَ منها ، وهو جمع عند سيبويه ، واحدتُه قَتَّةٌ ؛ قال الأَعشى : ونَأْمُرُ للمَحْمُومِ ، كلَّ عَشِيَّةٍ ، بِقَتٍّ وتَعْليقٍ ، فقد كان يَسسْنَقُ وفي التهذيب : القَتُّ الفِسْفِسةَ ، بالسين .
      والقَتُّ يَكون رطباً ويكون يابساً ، الواحدة : قَتَّةٌ ، مثال تَمْرة وتَمْر .
      وفي حديث ابن سلام : فإِن أَهْدى إِليك حِمْلَ تِبْنٍ ، أَو حِملَ قَتٍّ ، فإِنه رباً .
      القَتُّ : الفِصْفِصةُ ، وهي الرَّطْبةُ من عَلَف الدَّواب .
      ودُهْنٌ مُقَتَّتٌ : مُطَيَّبٌ مطبوخ بالرياحين ، وقال ثعلب : مَخْلُوطٌ بغيره من الأَدهان المُطَيَّبة .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه ادَّهَنَ بزَيْتٍ غيرِ مُقَتَّتٍ ، وهو مُحْرِمٌ .
      قوله غير مُقَتَّت أَي غَيْر مُطَيَّبٍ ؛ وقيل : المُقَتَّتُ الذي فيه الرَّياحين ، يُطْبَخُ بها الزَّيْتُ بَحْتاً ، لا يُخالِطُه طِيبٌ ؛ وقيل : هو الذي تُطْبَخُ فيه الرياحينُ حتى تَطِيبَ ريحُه ، ويُتَعالَجُ به للرِّياح .
      والمُقَتَّتُ من الزيت : الذي أُغْلِيَ بالنار ومعه أَفواهُ الطِّيبِ .
      ومُقَتَّتُ المدينة لا يُوفي به شيءٌ أَي لا يَغلُو بشيء .
      والتَّقتِيتُ : جمعُ الأَفاويه كُلِّها في القِدْر وطَبْخُها ؛ ولا يقال قُتِّتَ ، إِلاّ الزَّيتُ ، على هذه الصفة ؛ وقال : يُنَشُّ بالنار كما يُنَشُّ الشَّحمُ والزُّبْدُ ، قال : والأَفْواه من الطِّيبِ كثيرةٌ .
      وقَتَّةُ : اسمُ أُمِّ سُلَيْمان بن قَتَّةَ : نُسِبَ إِلى أُمه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. قتا
    • " القَتْوُ : الخِدْمة .
      وقد قَتَوْتُ أَقْتُو قَتْواً ومَقْتًى أَي خَدَمْت مثل غَزَوْت أَغْزُو غَزْواً ومَغْزًى ، وقيل : القَتْو حُسْنُ خِدمة الملوك ، وقد قَتاهم .
      الليث : تقول هو يَقْتُو الملوك أَي يَخْدُمُهم ؛

      وأَنشد : ‏ إِني امْرُؤٌ من بني خُزَيمَةَ ، لا أُحْسِنُ قَتْوَ المُلوكِ والخَبَبَ ؟

      ‏ قال الليث في هذا الباب : والمَقاتِيةُ هم الخُدَّام ، والواحد مَقْتَوِيٌّ ، بفتح الميم وتشديد الياء كأَنه منسوب إِلى المَقْتَى ، وهو مصدر ، كم ؟

      ‏ قالوا ضَيْعةٌ عَجْزِيَّةٌ للتي لا تَفي غَلَّتها بخَراجها ؛ قال ابن بري شاهده قول الجعفي : بَلِّغْ بني عُصَمٍ بأَني ، عن فُتاحَتِكُمْ ، غَنيُّ لا أُسْرَتي قَلَّتْ ، ولا حالي لحالِكَ مَقْتَوِيّ ؟

      ‏ قال : ويجوز تخفيف ياء النسبة ؛ قال عمرو بن كلثوم : تُهَدِّدُنا وتُوعِدُنا ، رُوَيْداً مَتى كُنَّا لأُمِّكَ مَقْتَوِينا ؟ وإِذا جمعت (* قوله « وإذا جمعت إلخ » كذا بالأصل والتهذيب ايضاً .) بالنون خففت الياء مَقْتَوُون ، وفي الخفض والنصب مَقْتَوِين كما ، قالوا أَشْعَرِينَ ، وأَنشد بيت عمرو بن كلثوم .
      وقال شمر : المَقْتَوُون الخُدَّام ، واحدهم مَقْتَوِيّ ؛

      وأَنشد : أَرَى عَمْرَو بن ضَمْرَةَ مَقْتَوِيّاً ، له في كلِّ عامٍ بَكْرتانِ (* قوله « ابن ضمرة » كذا في الأصل ، والذي في الاساس : ابن هودة ، وفي التهذيب : ابن صرمة .) ويروى عن المفضل وأَبي زيد أَن أَبا عون الحِرْمازي ، قال : رجل مَقْتَوِينٌ ورجلانِ مَقتوِينٌ ورجال مَقتوينٌ كله سواء ، وكذلك المرأَة والنساء ، وهم الذين يخدمون الناس بطعام بطونهم .
      المحكم : والمَقْتَوون والمَقاتِوَةُ والمَقاتِيةُ الخدام ، واحدهم مَقْتَوِيٌّ .
      ويقال : مَقْتَوينٌ ، وكذلك المؤنث والاثنان والجمع ؛ قال ابن جني : ليست الواو في هؤلاء مَقْتَوُون ورأَيت مَقْتَوِين ومررت بمَقْتَوِين إِعراباً أَو دليل إِعراب ، إِذ لو كانت كذلك لوجب أَن يقال هؤُلاء مَقْتَوْنَ ورأَيت مَقْتَينَ ومررت بمَقْتَيْن ، ويجري مَجرى مُصْطَفَيْن .
      قال أَبو عليّ : جعله سيبويه بمنزلة الأَشْعَرِيّ والأَشْعَرِين ، قال : وكان القياس في هذا ، إِذ حذفت ياء النسب منه ، أَن يقال مَقْتَوْن كما يقال في الأَعْلى الأَعْلَوْن إِلا أَن اللام صحت في مَقْتَوِين ، لتكون صحتها دلالة على إرادة النسب ، ليعلم أَن هذا الجمع المحذوف منه النسب بمنزلة المثبت فيه .
      قال سيبويه : وإِن شئت قلت جاؤوا به على الأَصل كما ، قالوا مَقاتِوَةٌ ، حدثنا بذلك أَبو الخطاب عن العرب ، قال : وليس العرب يعرف هذه الكلمة .
      قال : وإن شئت قلت هو بمنزلة مِذْرَوَيْنِ حيث لم يكن له واحد يفرد .
      قال أَبو عليّ : وأَخبرني أَبو بكر عن أَبي العباس عن أَبي عثمان ، قال لم أَسمع مثل مَقاتِوَة إِلاَّ حرفاً واحداً ، أَخبرني أَبو عبيدة أَنه سمعهم يقولون سَواسِوةٌ في سَواسِيةٍ ومعناه سواء ؛

      قال : فأَما ما أَنشده أَبو الحسن عن الأَحول عن أَبي عبيدة : تَبَدَّلْ خَلِيلاً بي كَشَكْلِك شَكْلُه ، فإِنِّي خَلِيلاً صالِحاً بك مُقْتَوِي فإِن مُقْتَوٍ مُفْعَلِلٌ ، ونظيره مُرْعَوٍ ، ونظيره من الصحيح المدغم مُحْمَرّ ومُخْضَرٌّ ، وأَصله مُقْتَوٌّ ، ومثله رجل مُغْزَوٍ ومُغْزاوٍ ، وأَصلهما مُغْزَوٌّ ومُغْزاوٌّ ، والفعل اغْزَوَّ يَغزاوّ (* قوله « اغزوّ يغزاوّ إلخ » كذا بالأصل والمحكم ولعله اغزوّ واغزاوّ ) كاحمرّ واحمارّ والكوفيون يصححون ويدغمون ولا يُعِلّون ، والدليل على فساد مذهبهم قول العرب ارْعَوَى ولم يقولوا ارْعَوَّ ، فإِن قلت : بم انتصب خليلاً ومُقْتَوٍ غير متعدّ ؟ فالقول فيه أَنه انتصب بمضمر يدل عليه المظهر كأَنه ، قال أَنا متخذ ومُستعدّ ، أَلا ترى أَن من اتخذ خليلاً فقد اتخذه واستعدّه ؟ وقد جاء في الحديث : اقْتَوَى متعدّياً ولا نظير له ، قال : وسئل عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن امرأَة كان زوجها مملوكاً فاشترته فقال : إِن اقْتَوتْه فُرِّقَ بينهما ، وإِن أَعتقته فهما على النكاح ؛ اقتوته أَي استخدَمَتْه .
      والقَتْوُ : الخِدْمة ؛ قال الهروي : أَي استخدمته ، وهذا شاذ جدّاً لأَن هذا البناء غير متعد البتة ، من الغريبين .
      قال أَبو الهيثم : يقال قَتَوْتُ الرجل قَتْواً ومَقْتًى أَي خدمته ، ثم نسبوا إِلى المَقْتَى فقالوا رجل مَقْتَوِيٌّ ، ثم خَففوا ياء النسبة فقالوا رجل مَقْتَوٍ ورجال مَقْتَوُون ، والأَصل مَقْتَوِيُون .
      ابن الأَعرابي : القَتْوةُ النَّمِيمَة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قتة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إقاتة [مفرد]: مصدر أقاتَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قتة [ جمع ] : جج قت : ( نت ) جنس نباتات عشبية كلثية ، فيه أنواع تزرع وأخرى تنبت برية في المروج والحقول .
الرائد
* قتة. واحدة «القت» للحب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: