وصف و معنى و تعريف كلمة قتتك:


قتتك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على قاف (ق) و تاء (ت) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح قتتك في معاجم اللغة العربية:



قتتك

جذر [قتت]



معنى قتتك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَتَّتَ** - [ق ت ت]. (ف: ربا. متعد).** قَتَّتْتُ**،** أُقَتِّتُ**،** قَتِّتْ**، مص. تَقْتِيتٌ. 1. "قَتَّتَ الأَحَادِيثَ" : زَوَّرَهَا وَنَقَلَهَا عَلَى غَيْرِ حَقِيقَتِهَا. 2. "قَتَّتَ الأَفَاوِيهَ" : جَمَعَهَا فِي القِدْرِ وَطَبَخَهَا. 3. "قَتَّتَ الزَّيْتَ" : طَبَخَ فِيهِ الرَّيَاحِينَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
قتات [ مفرد ] : 1 - من يستمع كلام الناس من حيث لا يعلمون ، سواء أنمها أم لم ينمها وقف القتات خلف الباب يستمع إلى المناقشة . 2 - من يبلغ كلام الناس على جهة الإفساد لا يدخل الجنة قتات [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قتة [ جمع ] : جج قت : ( نت ) جنس نباتات عشبية كلثية ، فيه أنواع تزرع وأخرى تنبت برية في المروج والحقول .


مختار الصحاح
ق ت ت : القَتُّ نم الحديث وبابه رد وفي الحديث { لا يدخل الجنة قَتَّاتُ } و القَتُّ الفصفصة الواحدة قَتَّةٌ كتمرة وتمر
الصحاح في اللغة


القَتُّ: نمُّ الحديث. تقول: فلان يَقُتُّ الأحاديثَ، أي ينمّها. وفي الحديث: "لا يدخل الجنَّة قَتَّاتٌ". والقِتِّيتى: النميمة. والقَتُّ: الفِصْفِصَةُ، الواحدة قَتَّةٌ.
تاج العروس

" القَتُّ : نَمُّ الحَدِيثِ " وهو إِبْلاغُه على جِهَة الفَسَادِ وهو يَقُتُّ الأَحَادِيثَ قَتّاً أَي يَنُمُّها نَمّاً وكذا قَتَّ بينَهُم قَتّاً " كالتَّقْتِيتِ " نقله الصاغانيّ والذي في اللسان : وتَقَتَّتَ الحديث : تَتَبَّعَهُ وتَسَمَّعَه وقِيلَ : إِنَّ القَتَّ الذي هو النَّميمَةُ مُشْتَقُّ منه . " والقَتْقَتَةُ والقِتِّيتَى " مثال الهِجِّيرَي وهو تَتَبُّع النَّمَائِمِ القَتُّ : " الإِسْفِسْتُ " بالكسْر وهي الفِصْفِصَةُ أَي الرَّطْبَةُ من عَلَفِ الدَّوابّ كذا في النهاية " أَو يَابِسُهُ " وبه صَدّرَ الفَيُّوميّ في المِصْباح وفي اللسان : القَتُّ الفِصْفِصَةُ وخصّ بعضُهم به اليابِسَةَ منها وهو جمعٌ عند سيبويهِ واحدته قَتَّةٌ قال الأَعْشَى :

وَيَأْمُر لليَحْمُوم كُلَّ عَشِيَّةٍ ... بقَتٍّ وتَعْلِيقٍ فَقَدْ كادَ يَسْنَقُ وفي التهذيب : القَتُّ : الفِسْفِسَةُ بالسين والقَتُّ يكونُ رَطْباً و " يكون " يابِساً الواحدة قَتَّةٌ مثال تَمْرَةٍ وتَمْرٍ وفي حديث ابنِ سَلامٍ : " فإِنْ أَهْدَى إِلَيْكَ حِمْلَ تِبْنٍ أَو حِمْلَ قَتٍّ فإِنه رِباً " . القَتُّ : " الكَذِبُ " المُهَيَّأُ وقولٌ مَقْتُوتٌ أَي مَكْذُوب قال رؤبة :

قُلْتُ وقَوْلِي عِنْدَهُمْ مَقْتُوتُ ... مَقَالَةً إِذ قُلْتُها قَوِيتُ وقيل : مَقْتُوتٌ : مَوْشِىٌّ به مَنْقُولٌ وقيل : إِنّ أَمرِي عندَهُم زَرِىٌّ كالنَّمِيمَةِ والكَذِب . القَتُّ : " اتِّباعُكَ الرَّجُلَ سِرّاً " وهو لا يَراك " لِتَعْلَمَ " منه " مَا يُرِيدُ " القَتُّ : " شَمُّ الرَّاعي بَوْلَ البَعِيرِ المَهْيُومِ " وهو الذي أَصابَه داءُ الهُيَامِ نقله الصاغانيّ . " والقَتِّيُّونَ : جَمَاعَةٌ مُحَدِّثُون " نُسِبوا إلى بَيعِ القَتِّ وكلامُه يَقتضى أَن يكونَ نِسْبَتُهُمْ هكذا وليس كذلك وإِنما يُعْرَفُون بالقُتَّات وعبارةُ الصَّاغانيّ سالمةٌ مَن ذلك فإِنه قال : والقَتَّاتُ : مَن يَبِيعُ القَتَّ وممن يُنْسَبُ من المُحَدِّثِين إِلى بيع القَتِّ فيهم كَثْرَةٌ . قلتُ : فلم يَذْكرْ أَحدٌ من أَئمّةِ النَّسبِ فُلاناً القَتِّىّ وإِنما هو القَتَّاتُ . منهم : أَبو يَحْيى القَتَّاتُ عن مُجَاهدٍ ومحمدُ بنُ جعفرٍ القَتَّاتُ الكوفيّ عن أَبي نُعَيْمٍ والحُسَيْنُ ابن جَعْفَرٍ أَخوه عن أَحمدَ بنِ يونسَ اليَرْبُوعيّ وعنهما الطَّبَرانيُّ ورَبِيعُ ابنُ النُّعْمَانِ القَتَّاتُ وعُمَرُ بنُ يَزيدَ الرَّقِّىُّ القَتَّاتُ وغيرُهم . " وقَتَّهُ " قَتّاً : " قَدَّهُ " وعن أَبي زيد : يقال : هُوَ حَسَنُ القَدِّ وحَسَنُ القَتِّ بمعنىً واحدٍ وأَنشد :

كأَنَّ ثَدْيَيْهَا إِذَا مَا ابْرَنْتَي ... حُقّانِ من عَاجِ أُجِيدَا قَتَّاابرَنْتَي أَي انتصبَ " جَعَلَه فِعْلاً للثَّدْي " قَتَّهُ : " قَلَّلَهُ " قَتَّهُ : " هَيَّأَهُ " قَتَّه : " جَمَعَه قَلِيلاً قَلِيلاً " قَتَّ " أَثَرَهُ " يَقُتُّهُ قَتّاً : " قَصَّه وتَتَبَّعَهُ . يُقَال : " رَجُلٌ قَتَّاتٌ " ككَتَّان " وقَتُوتٌ " كصَبُورٍ " وقِتِّيتَي " كَهِجِّيرَي وهذا استعملوه مَصْدَراً وصِفَةً " : نَمَّامٌ أَو " الذي " يَسَّمَّعُ أَحادِيثَ النَّاسِ مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُون سواءٌ نَمَّها أَمْ لَمْ يَنِمَّهَا " . وقال خالدُ بن جَنْبَة : القَتَّاتُ الذي يَتَسَمَّعُ أَحادِيثَ الناس فيُخْبِرُ أَعداءَهم وقيل : هو الذي يَكُونُ مع القَوْمِ " يتحدّثون " فَيُنِمُّ عَلَيْهِم وامْرَأَةٌ قَتَّاتَةٌ وقَتُوتٌ : نَمُومٌ والقَسَّاسُ : الذي يَسْأَل عن الأَخبارِ ثم يَنِمُّهَا وفي الحديث : " لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قَتَّاتٌ " ويجمع على قُتَّاتِ بالضّمّ ككُتَّابٍ . " والتَّقْتيتُ : جَمْعُ الأَفَاوِيهِ " كُلِّها في القِدْرِ " وطَبْخُها " ولا يُقَال : قُتِّتَ إِلا الزَّيْتُ بهذه الصِّفة قال الأَزْهَرِيّ : يُنَشُّ بالنَّارِ كما يُنَشُّ الشَّحْمُ والزُّبْدُ وقال : والأَفْوَاهُ من الطِّيبِ كثيرَةٌ . " وزَيْتٌ مُقَتَّتٌ " إِذا أُغْلِىَ بالنّار ومَعَه أَفْوَاهُ الطِّيبِ . ودُهْنٌ مُقَتَّتٌ : مُطَيَّبٌ " طُبِخَ فيه الرَّياحِينُ " يُتَعالَجُ به للرِّيَاحِ " أَو خُلِط بأَدْهانٍ طَيِّبَةٍ " غيرها وهذا عن ثعلب . وفي الحديث : " أَنَّه صلّى الله عليه وسلّم ادَّهَنَ بِزَيْت غَيْرِ مُقَتَّتٍ وَهُو مُحْرِمٌ " أَي غير مُطَيَّبٍ وقيل : الذي فيه الرَّيَاحِينُ يُطْبَخُ بها الزَّيْتُ بَحْتاً لا يُخَالِطُهُ طِيبٌ قاله ابنُ الأَثير . وقال خالد بن جَنْبَةَ : مُقَتَّتُ المَدِينةِ لا يُوِفى به شيءٌ أَي لا يَغْلُو بشْيءٍ . " وقَتَّهُ كضَبَّةَ " : اسمُ " أُمّ سُلَيْمَانَ " بن حَبيب المُحَارِبِيّ " التّابِعِيّ " المَشْهُور يُعرَف بابنِ قَتَّةَ وهو القَائِلُ في رِثَاءِ الحُسَينِ عليه السلامُ :

وإِنَّ قَتِيلَ الطَّفِّ من آلِ هَاشِمٍ ... أَذَلَّ رِقابَ المُسْلِمِينَ فَذَلَّتِ " واقْتَتَّه " إِذا " اسْتَأْصَلَهُ " قال ذُو الرُّمّة :

" سِوَى أَنْ تَرى سَوْدَاءَ من غَيْر خِلْقَةٍتَخَاطَأَها واقْتَتَّ جَارَاتِها النَّقْلُ قُتَاتٌ " كغُرَابٍ : ع باليَمَنِ " ومما يستدرك عليه : قال الأَزهريّ : القَتُّ : حَبُّ بَرِّىّ لا يُنْبِتُه الآدَمِيُّ فإِذا كانَ عامُ قَحْطٍ وفقدَ أَهلُ الباديَةِ ما يَقْتَاتُونَ به من لَبَنٍ وتَمْرٍ ونَحوِه دَقُّوه وطَبَخُوه واجْتَزَوْا به على ما فِيه من الخُشُونة نقلَه عنه شيخُنا ق - ر - ت

لسان العرب

القَتُّ الكَذِبُ المُهَيَّأُ والنميمة قَتَّ يَقُتُّ قَتًّا وقَتَّ بينهم قَتًّا نَمَّ وفي الحديث لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قَتَّاتٌ هو النَّمَّام والقِتِّيتَى مثالُ الهِجِّيرَى تَتَبُّعُ النَّمائم وهي النميمة ورجل قَتُوتٌ وقَتَّاتٌ وقِتِّيتى نَمَّام يَقُتُّ الأَحاديثَ قَتًّا أَي يَنِمُّها نَمّاً وقيل هو الذي يَسْتَمِعُ أَحاديثَ الناس مِن حيثُ لا يعلمون نَمَّها أَو لم يَنُمَّها وقال خالد بن جَنْبة القَتَّاتُ الذي يَتَسَمَّعُ أَحاديثَ الناس فيُخْبر أَعداءهم وقيل هو الذي يكون مع القوم يَتَحَدَّثون فَيَنِمُّ عليهم وقيل هو الذي يَتَسَمَّع على القوم وهم لا يعلمون فيَنِمُّ عليهم وامرأَة قَتَّاتةٌ وقَتُوتٌ نَمُومٌ والقَسَّاسُ الذي يَسْأَلُ عن الأَخْبار ثم يَنِمُّها وقولٌ مَقْتُوتٌ مكذوبٌ قال رؤبة قُلْتُ وقَوْلي عِنْدهُمْ مَقْتُوتُ أَي كَذِبٌ وقيل مقْتُوتٌ مَوْشِيٌّ به مَنْقُولٌ وقيل معناه أَنَّ أَمْري عندهم زَرِيٌّ كالنَّميمة والكَذِب أَبو زيد يقال هو حَسَنُ القَدِّ وحَسَنُ القَتِّ بمعنى واحد وأَنشد كأَنَّ ثَدْيَيْها إِذا ما ابْرَنْتى حُقَّانِ من عاجٍ أُجِيدا قَتَّا قوله إِذا ما ابْرَنْتَى أَي انْتَصَبَ جَعَلَه فعلاً للثَّدْيِ وقَتَّ أَثَرَهُ يَقُتُّه قَتًّا قَصَّه وتَقَتَّتَ الحديثَ تَتَبَّعه وتَسَمَّعَه وقيل إِن القَتَّ الذي هو النميمةُ مُشْتَقٌّ منه وقَتَّ الشَّيءَ يَقُتُّهُ قَتًّا هَيَّأَه وقَتَّه جَمَعَه قليلاً قليلاً وقَتَّه قَلَّلَه واقْتَتَّهُ اسْتَأْصَلَه قال ذو الرمة سِوَى أَنْ تَرى سَوداءَ من غيرِ خِلْقةٍ تَخاطأَها واقْتَتَّ جاراتِها النَّغَلْ والقَتُّ الفِصْفِصَةُ وخَصَّ بعضُهم به اليابسةَ منها وهو جمع عند سيبويه واحدتُه قَتَّةٌ قال الأَعشى ونَأْمُرُ للمَحْمُومِ كلَّ عَشِيَّةٍ بِقَتٍّ وتَعْليقٍ فقد كان يَسسْنَقُ وفي التهذيب القَتُّ الفِسْفِسةَ بالسين والقَتُّ يَكون رطباً ويكون يابساً الواحدة قَتَّةٌ مثال تَمْرة وتَمْر وفي حديث ابن سلام فإِن أَهْدى إِليك حِمْلَ تِبْنٍ أَو حِملَ قَتٍّ فإِنه رباً القَتُّ الفِصْفِصةُ وهي الرَّطْبةُ من عَلَف الدَّواب ودُهْنٌ مُقَتَّتٌ مُطَيَّبٌ مطبوخ بالرياحين وقال ثعلب مَخْلُوطٌ بغيره من الأَدهان المُطَيَّبة وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه ادَّهَنَ بزَيْتٍ غيرِ مُقَتَّتٍ وهو مُحْرِمٌ قوله غير مُقَتَّت أَي غَيْر مُطَيَّبٍ وقيل المُقَتَّتُ الذي فيه الرَّياحين يُطْبَخُ بها الزَّيْتُ بَحْتاً لا يُخالِطُه طِيبٌ وقيل هو الذي تُطْبَخُ فيه الرياحينُ حتى تَطِيبَ ريحُه ويُتَعالَجُ به للرِّياح

والمُقَتَّتُ من الزيت الذي أُغْلِيَ بالنار ومعه أَفواهُ الطِّيبِ ومُقَتَّتُ المدينة لا يُوفي به شيءٌ أَي لا يَغلُو بشيء والتَّقتِيتُ جمعُ الأَفاويه كُلِّها في القِدْر وطَبْخُها ولا يقال قُتِّتَ إِلاّ الزَّيتُ على هذه الصفة وقال يُنَشُّ بالنار كما يُنَشُّ الشَّحمُ والزُّبْدُ قال والأَفْواه من الطِّيبِ كثيرةٌ وقَتَّةُ اسمُ أُمِّ سُلَيْمان بن قَتَّةَ نُسِبَ إِلى أُمه
الرائد
* قتت تقتيتا. 1-الأحاديث: زورها وأفسد في إبلاغها. 2-الأفاويه: جمعها في القدر وطبخها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: