وصف و معنى و تعريف كلمة قتتن:


قتتن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على قاف (ق) و تاء (ت) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح قتتن في معاجم اللغة العربية:



قتتن

جذر [قتت]

  1. قَتَّ: (فعل)
    • قَتَتْتُ ، أَقُتُّ ، قُتَّ ، مصدر قَتٌّ فهو قَتَّاتٌ ، وقَتُوتٌ
    • قَتَّ الرَّجُلُ : كَذَبَ
    • قَتَّ الْحَدِيثَ : زَوَّرَهُ ، أَفْسَدَ فِي إِبْلاَغِهِ
    • قَتَّ بَيْنَ النَّاسِ : اِسْتَمَعَ أَحَادِيثَهُمْ مِنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُونَ
    • قَتَّ الأَثَرَ : قَفا الأَثَرَ ، اِتَّبَعَهُ
    • قَتَّ فلانًا : اتَّبَعَهُ سِرًّا ليعلم ما يُريد
    • قَتَّ الشَّيْءَ : هَيَّأَه
    • قَتَّ الشَّيْءَ : قلَّلَهُ
    • قَتَّ الشَّيْءَ : جمعَهُ قليلاً قليلاً
  2. قَتَّتَ: (فعل)
    • قَتَّتْتُ ، أُقَتِّتُ ، قَتِّتْ ، مصدر تَقْتِيتٌ فهو مُقَتَّتٌ
    • قَتَّتَ الأَحَادِيثَ : زَوَّرَهَا وَنَقَلَهَا عَلَى غَيْرِ حَقِيقَتِهَا
    • قَتَّتَ الأَفَاوِيهَ : جَمَعَهَا فِي القِدْرِ وَطَبَخَهَا
    • قَتَّتَ الزَّيْتَ : طَبَخَ فِيهِ الرَّيَاحِينَ
  3. قاتَ: (فعل)
    • قاتَ يَقُوت ، قُتْ ، قَوْتًا ، فهو قائِت ، والمفعول مَقُوت
    • قَاتَ الرَّجُلَ : أَعْطَاهُ الْقُوتَ ، عَالَهُ ، أَطْعَمَهُ
,


  1. القَتُّ
    • ـ القَتُّ : نَمُّ الحديثِ ، كالتَّقْتِيتِ والقَتْقَتَةِ والقِتِّتَى ، والإِسْفِسْتُ ، أو يابِسُهُ ، والكذِبُ ، واتِّباعُكَ الرجُلَ سِرَّاً لتَعْلَمَ ما يُريدُ ، وشَمُّ الرَّاعِي بَوْلَ البَعيرِ المَهْيومِ .
      ـ قَتِّيُّونَ : جماعةٌ محدِّثونَ .
      ـ قَتَّه : قَدَّهُ ، وقَلَّلَهُ ، وهَيَّأَهُ ، وجَمَعَهُ قلِيلاً قلِيلاً ،
      ـ قَتَّ أثَرَهُ : قَصَّهُ .
      ـ رجلٌ قَتَّاتٌ وقَتُوتٌ وقِتِّيتَى : نَمَّامٌ ، أو يَسَّمَّعُ أحاديثَ الناسِ من حيثُ لا يعلمونَ ، سواءٌ نَمَّها أم لم يَنُمَّها .
      ـ تَقْتِيتُ : جَمْعُ الأَفاويهِ وطَبْخُها .
      ـ زَيْتٌ مُقَتَّتٌ : طُبِخَ فيه الرَّياحينُ ، أو خُلطَ بأدْهانٍ طَيِّبَةٍ .
      ـ قَتَّةُ : أمُّ سليمانَ التَّابِعيِّ .
      ـ اقْتَتَّهُ : استأصَلَهُ .
      ـ قُتَاتٌ : موضع باليَمنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَتَّت
    • قتت - تقتيتا
      1 - قتت الأحاديث : زورها وأفسد في إبلاغها . 2 - قتت الأفاويه : جمعها في القدر وطبخها .

    المعجم: الرائد

  3. قَتَّتَ
    • قَتَّتَ الأحاديثَ : أَبْلَغها على جهة الفساد .
      و قَتَّتَ الأفاوِيهَ : جَمَعَها في القِدْر وطَبَخَها .
      و قَتَّتَ الزَّيْتَ : طَبَخَ فيه الرياحين ، أَو خلطه بأدهَان طيّبة الريح .
      فهو مُقَتَّتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. قَتُوت
    • قتوت
      1 - قتوت : نمام ، مفسد . 2 - قتوت : الذي يتسمع أحاديث الناس من حيث لا يعلمون .

    المعجم: الرائد

  5. قتت
    • ق ت ت : القَتُّ نم الحديث وبابه رد وفي الحديث { لا يدخل الجنة قَتَّاتُ } و القَتُّ الفصفصة الواحدة قَتَّةٌ كتمرة وتمر

    المعجم: مختار الصحاح

  6. قَتَّتَ
    • [ ق ت ت ]. ( فعل : رباعي متعد ). قَتَّتْتُ ، أُقَتِّتُ ، قَتِّتْ ، مصدر تَقْتِيتٌ .
      1 . :- قَتَّتَ الأَحَادِيثَ :- : زَوَّرَهَا وَنَقَلَهَا عَلَى غَيْرِ حَقِيقَتِهَا .
      2 . :- قَتَّتَ الأَفَاوِيهَ :- : جَمَعَهَا فِي القِدْرِ وَطَبَخَهَا .
      3 . :- قَتَّتَ الزَّيْتَ :- : طَبَخَ فِيهِ الرَّيَاحِينَ .

    المعجم: الغني

  7. قَتَّاتٌ
    • [ ق ت ت ]. ( صِيغَةُ فَعَّال ). :- رَجُلٌ قَتَّاتٌ :- : نَمَّامٌ ، مُخْبِرٌ .


    المعجم: الغني

  8. قتّات
    • قتّات :-
      1 - مَنْ يستمع كلام النَّاس من حيث لا يعلمون ، سواء أنمَّها أم لم ينمّها :- وقف القتّات خلف الباب يستمع إلى المناقشة .
      2 - من يُبلِّغ كلامَ الناس على جهة الإفساد :- لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ قَتَّاتٌ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. قَتَّات
    • قتات
      1 - نوع من النبات

    المعجم: الرائد

  10. قَتّات
    • قتات
      1 - قتات : نمام ، مفسد . 2 - قتات : الذي يتسمع أحاديث الناس من حيث لا يعلمون .

    المعجم: الرائد

  11. القَتَّاتُ
    • القَتَّاتُ : الذي يتسمع كلام الناس من حيث لا يعلمون ، سواء أَنمَّها أَم لم يُنِمَّها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. قَتَّ
    • قَتَّ فلانٌ قَتَّ ُ قَتًّا : كَذَبَ .
      و قَتَّ بيْنَ الناس : استمع أحاديثهم من حيث لا يعلمون ، سواء أَنَمَّها أم لم يُنِمَّها .
      و قَتَّ فلانًا : اتَّبَعَهُ سِرًّا ليعلم ما يُريد .
      و قَتَّ الحديثَ : أَبْلَغَهُ على جهة الفساد .
      ويقال : هو يَقُتُّ الحديث : يزَوِّرُهُ ويحسِّنه .
      و قَتَّ أَثَرَ الشيءِ : قَصَّهُ واتَّبعَهُ .
      و قَتَّ الشَّيْءَ : هَيَّأَه .
      و قَتَّ قلَّلَهُ .
      و قَتَّ جمعَهُ قليلاً قليلاً .
      فهو قَتَّاتٌ ، وقَتُوتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. قَتَّ
    • [ ق ت ت ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد م . بظرف ). قَتَتْتُ ، أَقُتُّ ، قُتَّ ، مصدر قَتٌّ .
      1 . :- قَتَّ الرَّجُلُ :- : كَذَبَ .
      2 . :- قَتَّ الْحَدِيثَ :- : زَوَّرَهُ ، أَفْسَدَ فِي إِبْلاَغِهِ .
      3 . :- قَتَّ بَيْنَ النَّاسِ :- : اِسْتَمَعَ أَحَادِيثَهُمْ مِنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُونَ .
      4 . :- قَتَّ الْمُنَاضِلَ :- : اِتَّبَعَهُ سِرّاً لِيَعْلَمَ مَا يُرِيدُ القِيَامَ بِهِ .
      5 . :- قَتَّ الأَثَرَ :- : قَفا الأَثَرَ ، اِتَّبَعَهُ .
      6 . :- قَتَّ الطَّعَامَ :- : قَلَّلَهُ .

    المعجم: الغني



  14. قت
    • هو يابس الرطبة والرطبة هي الفصفصة وقد ذكرتها في الفاء .

    المعجم: الأعشاب

  15. قَتّ
    • قت
      1 - مصدر قت . 2 - كذب . 3 - فصفصة يابسة . 4 - حب بري يؤكل أحيانا بعد دقه وطبخه .

    المعجم: الرائد

  16. القَتُّ
    • القَتُّ : الكذِبُ المهيَّأ .
      و القَتُّ الفِصفِصَةُ اليابِسَةُ .
      واحدتها : قَتَّة .
      و القَتُّ جنسُ نباتات عشبيَّة كَلَئِيَّة ، فيه أَنواع تزرع وأخرى تنبُت بَرّيّةً في المروج والحقُول .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. قَتٌّ
    • [ ق ت ت ]. ( مصدر قَتَّ ).
      1 . :- لاَ يَحْكِي إِلاَّ القَتَّ :- : الكَذِبَ الْمُهَيَّأَ .
      2 . :- أَطْعَمَ دَابَّتَهُ القَتَّ :- : الفِصْفِصَةَ اليَابِسَةَ .
      3 . :- القَتَّةُ :- : نَبَاتٌ عُشْبِيٌّ كَلْئِيٌّ ، مِنْهُ مَا يُزْرَعُ ، وَمِنْهُ مَا يَنْبُتُ بَرِّيّاً فِي الْمُرُوجِ وَالْحُقُولِ .


    المعجم: الغني

  18. قَتّ
    • قت - يقت ، قتا
      1 - قت : كذب . 2 - قت الحديث : زوره وأفسد في إبلاغه . 3 - قت اليه : اتبعه سرا ليعلم ما يريد .- الأثر : اتبعه . 4 - قت الشيء : هيأه . 5 - قت الشيء : قلله . 6 - قت الشيء : جمعه قليلا قليلا . 7 - قت الثوب : قدة ، شقه .

    المعجم: الرائد

  19. وقَتَ
    • وقَتَ يقِت ، قِتْ ، وَقتًا ، فهو واقت ، والمفعول مَوْقوت :-
      وقَت الشَّيءَ جعل له وقتًا محدَّدًا يُفْعل فيه :- وقَت المطالعةَ ، - وقَتَ اللهُ الصّلاَةَ : حدّد لها وقتًا ، - { إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. قاتَ
    • قاتَ يَقُوت ، قُتْ ، قَوْتًا ، فهو قائِت ، والمفعول مَقُوت :-
      قات الشَّخصَ أطْعَمَهُ قُوتًا يَسُدُّ الرَّمَقَ .
      قات أسرةً كبيرةً : عالهم وقدَّم لهم القوتَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. قَتا
    • قتا - يقتو ، قتوا وقتا وقتى ومقتى
      1 - قتا الملوك او نحوهم : خدمهم

    المعجم: الرائد

  22. أمسى 1
    • أمسى 1 يُمسي ، إمساءً ، فهو مُمْسٍ فعل ناقص من أخوات كان يرفع الاسم وينصب الخبر ، ويفيد اتّصافَ المبتدأ بالخبر في وقت المساء ، وقد يُتوسَّع فيه فيُستعمل بمعنى صار :- أمسى الجوُّ حارًّا - أَمْسى الأمرُ واضحًا . :-

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. قتت
    • " القَتُّ : الكَذِبُ المُهَيَّأُ ، والنميمة .
      قَتَّ يَقُتُّ قَتًّا ، وقَتَّ بينهم قَتًّا : نَمَّ .
      وفي الحديث : لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قَتَّاتٌ ، هو النَّمَّام .
      والقِتِّيتَى ، مثالُ الهِجِّيرَى : تَتَبُّعُ النَّمائم ، وهي النميمة .
      ورجل قَتُوتٌ ، وقَتَّاتٌ ، وقِتِّيتى : نَمَّام ، يَقُتُّ الأَحاديثَ قَتًّا أَي يَنِمُّها نَمّاً ؛ وقيل : هو الذي يَسْتَمِعُ أَحاديثَ الناس مِن حيثُ لا يعلمون ، نَمَّها أَو لم يَنُمَّها .
      وقال خالد بن جَنْبة : القَتَّاتُ الذي يَتَسَمَّعُ أَحاديثَ الناس ، فيُخْبر أَعداءهم ؛ وقيل : هو الذي يكون مع القوم يَتَحَدَّثون فَيَنِمُّ عليهم ؛ وقيل : هو الذي يَتَسَمَّع على القوم ، وهم لا يعلمون فيَنِمُّ عليهم .
      وامرأَة قَتَّاتةٌ ، وقَتُوتٌ : نَمُومٌ .
      والقَسَّاسُ : الذي يَسْأَلُ عن الأَخْبار ، ثم يَنِمُّها .
      وقولٌ مَقْتُوتٌ : مكذوبٌ ؛ قال رؤبة : قُلْتُ ، وقَوْلي عِنْدهُمْ مَقْتُوتُ أَي كَذِبٌ ؛ وقيل : مقْتُوتٌ مَوْشِيٌّ به ، مَنْقُولٌ ؛ وقيل : معناه أَنَّ أَمْري عندهم زَرِيٌّ ، كالنَّميمة والكَذِب .
      أَبو زيد : يقال هو حَسَنُ القَدِّ ، وحَسَنُ القَتِّ ، بمعنى واحد ؛

      وأَنشد : كأَنَّ ثَدْيَيْها ، إِذا ما ابْرَنْتى ، حُقَّانِ من عاجٍ ، أُجِيدا قَتَّا قوله : إِذا ما ابْرَنْتَى أَي انْتَصَبَ ، جَعَلَه فعلاً للثَّدْيِ .
      وقَتَّ أَثَرَهُ يَقُتُّه قَتًّا : قَصَّه .
      وتَقَتَّتَ الحديثَ : تَتَبَّعه ، وتَسَمَّعَه ، وقيل : إِن القَتَّ ، الذي هو النميمةُ ، مُشْتَقٌّ منه .
      وقَتَّ الشَّيءَ يَقُتُّهُ قَتًّا : هَيَّأَه .
      وقَتَّه : جَمَعَه قليلاً قليلاً .
      وقَتَّه : قَلَّلَه .
      واقْتَتَّهُ : اسْتَأْصَلَه ؛ قال ذو الرمة : سِوَى أَنْ تَرى سَوداءَ من غيرِ خِلْقةٍ تَخاطأَها ، واقْتَتَّ جاراتِها النَّغَلْ والقَتُّ : الفِصْفِصَةُ ، وخَصَّ بعضُهم به اليابسةَ منها ، وهو جمع عند سيبويه ، واحدتُه قَتَّةٌ ؛ قال الأَعشى : ونَأْمُرُ للمَحْمُومِ ، كلَّ عَشِيَّةٍ ، بِقَتٍّ وتَعْليقٍ ، فقد كان يَسسْنَقُ وفي التهذيب : القَتُّ الفِسْفِسةَ ، بالسين .
      والقَتُّ يَكون رطباً ويكون يابساً ، الواحدة : قَتَّةٌ ، مثال تَمْرة وتَمْر .
      وفي حديث ابن سلام : فإِن أَهْدى إِليك حِمْلَ تِبْنٍ ، أَو حِملَ قَتٍّ ، فإِنه رباً .
      القَتُّ : الفِصْفِصةُ ، وهي الرَّطْبةُ من عَلَف الدَّواب .
      ودُهْنٌ مُقَتَّتٌ : مُطَيَّبٌ مطبوخ بالرياحين ، وقال ثعلب : مَخْلُوطٌ بغيره من الأَدهان المُطَيَّبة .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه ادَّهَنَ بزَيْتٍ غيرِ مُقَتَّتٍ ، وهو مُحْرِمٌ .
      قوله غير مُقَتَّت أَي غَيْر مُطَيَّبٍ ؛ وقيل : المُقَتَّتُ الذي فيه الرَّياحين ، يُطْبَخُ بها الزَّيْتُ بَحْتاً ، لا يُخالِطُه طِيبٌ ؛ وقيل : هو الذي تُطْبَخُ فيه الرياحينُ حتى تَطِيبَ ريحُه ، ويُتَعالَجُ به للرِّياح .
      والمُقَتَّتُ من الزيت : الذي أُغْلِيَ بالنار ومعه أَفواهُ الطِّيبِ .
      ومُقَتَّتُ المدينة لا يُوفي به شيءٌ أَي لا يَغلُو بشيء .
      والتَّقتِيتُ : جمعُ الأَفاويه كُلِّها في القِدْر وطَبْخُها ؛ ولا يقال قُتِّتَ ، إِلاّ الزَّيتُ ، على هذه الصفة ؛ وقال : يُنَشُّ بالنار كما يُنَشُّ الشَّحمُ والزُّبْدُ ، قال : والأَفْواه من الطِّيبِ كثيرةٌ .
      وقَتَّةُ : اسمُ أُمِّ سُلَيْمان بن قَتَّةَ : نُسِبَ إِلى أُمه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. قتا
    • " القَتْوُ : الخِدْمة .
      وقد قَتَوْتُ أَقْتُو قَتْواً ومَقْتًى أَي خَدَمْت مثل غَزَوْت أَغْزُو غَزْواً ومَغْزًى ، وقيل : القَتْو حُسْنُ خِدمة الملوك ، وقد قَتاهم .
      الليث : تقول هو يَقْتُو الملوك أَي يَخْدُمُهم ؛

      وأَنشد : ‏ إِني امْرُؤٌ من بني خُزَيمَةَ ، لا أُحْسِنُ قَتْوَ المُلوكِ والخَبَبَ ؟

      ‏ قال الليث في هذا الباب : والمَقاتِيةُ هم الخُدَّام ، والواحد مَقْتَوِيٌّ ، بفتح الميم وتشديد الياء كأَنه منسوب إِلى المَقْتَى ، وهو مصدر ، كم ؟

      ‏ قالوا ضَيْعةٌ عَجْزِيَّةٌ للتي لا تَفي غَلَّتها بخَراجها ؛ قال ابن بري شاهده قول الجعفي : بَلِّغْ بني عُصَمٍ بأَني ، عن فُتاحَتِكُمْ ، غَنيُّ لا أُسْرَتي قَلَّتْ ، ولا حالي لحالِكَ مَقْتَوِيّ ؟

      ‏ قال : ويجوز تخفيف ياء النسبة ؛ قال عمرو بن كلثوم : تُهَدِّدُنا وتُوعِدُنا ، رُوَيْداً مَتى كُنَّا لأُمِّكَ مَقْتَوِينا ؟ وإِذا جمعت (* قوله « وإذا جمعت إلخ » كذا بالأصل والتهذيب ايضاً .) بالنون خففت الياء مَقْتَوُون ، وفي الخفض والنصب مَقْتَوِين كما ، قالوا أَشْعَرِينَ ، وأَنشد بيت عمرو بن كلثوم .
      وقال شمر : المَقْتَوُون الخُدَّام ، واحدهم مَقْتَوِيّ ؛

      وأَنشد : أَرَى عَمْرَو بن ضَمْرَةَ مَقْتَوِيّاً ، له في كلِّ عامٍ بَكْرتانِ (* قوله « ابن ضمرة » كذا في الأصل ، والذي في الاساس : ابن هودة ، وفي التهذيب : ابن صرمة .) ويروى عن المفضل وأَبي زيد أَن أَبا عون الحِرْمازي ، قال : رجل مَقْتَوِينٌ ورجلانِ مَقتوِينٌ ورجال مَقتوينٌ كله سواء ، وكذلك المرأَة والنساء ، وهم الذين يخدمون الناس بطعام بطونهم .
      المحكم : والمَقْتَوون والمَقاتِوَةُ والمَقاتِيةُ الخدام ، واحدهم مَقْتَوِيٌّ .
      ويقال : مَقْتَوينٌ ، وكذلك المؤنث والاثنان والجمع ؛ قال ابن جني : ليست الواو في هؤلاء مَقْتَوُون ورأَيت مَقْتَوِين ومررت بمَقْتَوِين إِعراباً أَو دليل إِعراب ، إِذ لو كانت كذلك لوجب أَن يقال هؤُلاء مَقْتَوْنَ ورأَيت مَقْتَينَ ومررت بمَقْتَيْن ، ويجري مَجرى مُصْطَفَيْن .
      قال أَبو عليّ : جعله سيبويه بمنزلة الأَشْعَرِيّ والأَشْعَرِين ، قال : وكان القياس في هذا ، إِذ حذفت ياء النسب منه ، أَن يقال مَقْتَوْن كما يقال في الأَعْلى الأَعْلَوْن إِلا أَن اللام صحت في مَقْتَوِين ، لتكون صحتها دلالة على إرادة النسب ، ليعلم أَن هذا الجمع المحذوف منه النسب بمنزلة المثبت فيه .
      قال سيبويه : وإِن شئت قلت جاؤوا به على الأَصل كما ، قالوا مَقاتِوَةٌ ، حدثنا بذلك أَبو الخطاب عن العرب ، قال : وليس العرب يعرف هذه الكلمة .
      قال : وإن شئت قلت هو بمنزلة مِذْرَوَيْنِ حيث لم يكن له واحد يفرد .
      قال أَبو عليّ : وأَخبرني أَبو بكر عن أَبي العباس عن أَبي عثمان ، قال لم أَسمع مثل مَقاتِوَة إِلاَّ حرفاً واحداً ، أَخبرني أَبو عبيدة أَنه سمعهم يقولون سَواسِوةٌ في سَواسِيةٍ ومعناه سواء ؛

      قال : فأَما ما أَنشده أَبو الحسن عن الأَحول عن أَبي عبيدة : تَبَدَّلْ خَلِيلاً بي كَشَكْلِك شَكْلُه ، فإِنِّي خَلِيلاً صالِحاً بك مُقْتَوِي فإِن مُقْتَوٍ مُفْعَلِلٌ ، ونظيره مُرْعَوٍ ، ونظيره من الصحيح المدغم مُحْمَرّ ومُخْضَرٌّ ، وأَصله مُقْتَوٌّ ، ومثله رجل مُغْزَوٍ ومُغْزاوٍ ، وأَصلهما مُغْزَوٌّ ومُغْزاوٌّ ، والفعل اغْزَوَّ يَغزاوّ (* قوله « اغزوّ يغزاوّ إلخ » كذا بالأصل والمحكم ولعله اغزوّ واغزاوّ ) كاحمرّ واحمارّ والكوفيون يصححون ويدغمون ولا يُعِلّون ، والدليل على فساد مذهبهم قول العرب ارْعَوَى ولم يقولوا ارْعَوَّ ، فإِن قلت : بم انتصب خليلاً ومُقْتَوٍ غير متعدّ ؟ فالقول فيه أَنه انتصب بمضمر يدل عليه المظهر كأَنه ، قال أَنا متخذ ومُستعدّ ، أَلا ترى أَن من اتخذ خليلاً فقد اتخذه واستعدّه ؟ وقد جاء في الحديث : اقْتَوَى متعدّياً ولا نظير له ، قال : وسئل عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن امرأَة كان زوجها مملوكاً فاشترته فقال : إِن اقْتَوتْه فُرِّقَ بينهما ، وإِن أَعتقته فهما على النكاح ؛ اقتوته أَي استخدَمَتْه .
      والقَتْوُ : الخِدْمة ؛ قال الهروي : أَي استخدمته ، وهذا شاذ جدّاً لأَن هذا البناء غير متعد البتة ، من الغريبين .
      قال أَبو الهيثم : يقال قَتَوْتُ الرجل قَتْواً ومَقْتًى أَي خدمته ، ثم نسبوا إِلى المَقْتَى فقالوا رجل مَقْتَوِيٌّ ، ثم خَففوا ياء النسبة فقالوا رجل مَقْتَوٍ ورجال مَقْتَوُون ، والأَصل مَقْتَوِيُون .
      ابن الأَعرابي : القَتْوةُ النَّمِيمَة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قتتن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَتَّتَ** - [ق ت ت]. (ف: ربا. متعد).** قَتَّتْتُ**،** أُقَتِّتُ**،** قَتِّتْ**، مص. تَقْتِيتٌ. 1. "قَتَّتَ الأَحَادِيثَ" : زَوَّرَهَا وَنَقَلَهَا عَلَى غَيْرِ حَقِيقَتِهَا. 2. "قَتَّتَ الأَفَاوِيهَ" : جَمَعَهَا فِي القِدْرِ وَطَبَخَهَا. 3. "قَتَّتَ الزَّيْتَ" : طَبَخَ فِيهِ الرَّيَاحِينَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قتات [ مفرد ] : 1 - من يستمع كلام الناس من حيث لا يعلمون ، سواء أنمها أم لم ينمها وقف القتات خلف الباب يستمع إلى المناقشة . 2 - من يبلغ كلام الناس على جهة الإفساد لا يدخل الجنة قتات [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قتة [ جمع ] : جج قت : ( نت ) جنس نباتات عشبية كلثية ، فيه أنواع تزرع وأخرى تنبت برية في المروج والحقول .
مختار الصحاح
ق ت ت : القَتُّ نم الحديث وبابه رد وفي الحديث { لا يدخل الجنة قَتَّاتُ } و القَتُّ الفصفصة الواحدة قَتَّةٌ كتمرة وتمر
الصحاح في اللغة
القَتُّ: نمُّ الحديث. تقول: فلان يَقُتُّ الأحاديثَ، أي ينمّها. وفي الحديث: "لا يدخل الجنَّة قَتَّاتٌ". والقِتِّيتى: النميمة. والقَتُّ: الفِصْفِصَةُ، الواحدة قَتَّةٌ.
تاج العروس

" القَتُّ : نَمُّ الحَدِيثِ " وهو إِبْلاغُه على جِهَة الفَسَادِ وهو يَقُتُّ الأَحَادِيثَ قَتّاً أَي يَنُمُّها نَمّاً وكذا قَتَّ بينَهُم قَتّاً " كالتَّقْتِيتِ " نقله الصاغانيّ والذي في اللسان : وتَقَتَّتَ الحديث : تَتَبَّعَهُ وتَسَمَّعَه وقِيلَ : إِنَّ القَتَّ الذي هو النَّميمَةُ مُشْتَقُّ منه . " والقَتْقَتَةُ والقِتِّيتَى " مثال الهِجِّيرَي وهو تَتَبُّع النَّمَائِمِ القَتُّ : " الإِسْفِسْتُ " بالكسْر وهي الفِصْفِصَةُ أَي الرَّطْبَةُ من عَلَفِ الدَّوابّ كذا في النهاية " أَو يَابِسُهُ " وبه صَدّرَ الفَيُّوميّ في المِصْباح وفي اللسان : القَتُّ الفِصْفِصَةُ وخصّ بعضُهم به اليابِسَةَ منها وهو جمعٌ عند سيبويهِ واحدته قَتَّةٌ قال الأَعْشَى :

وَيَأْمُر لليَحْمُوم كُلَّ عَشِيَّةٍ ... بقَتٍّ وتَعْلِيقٍ فَقَدْ كادَ يَسْنَقُ وفي التهذيب : القَتُّ : الفِسْفِسَةُ بالسين والقَتُّ يكونُ رَطْباً و " يكون " يابِساً الواحدة قَتَّةٌ مثال تَمْرَةٍ وتَمْرٍ وفي حديث ابنِ سَلامٍ : " فإِنْ أَهْدَى إِلَيْكَ حِمْلَ تِبْنٍ أَو حِمْلَ قَتٍّ فإِنه رِباً " . القَتُّ : " الكَذِبُ " المُهَيَّأُ وقولٌ مَقْتُوتٌ أَي مَكْذُوب قال رؤبة :

قُلْتُ وقَوْلِي عِنْدَهُمْ مَقْتُوتُ ... مَقَالَةً إِذ قُلْتُها قَوِيتُ وقيل : مَقْتُوتٌ : مَوْشِىٌّ به مَنْقُولٌ وقيل : إِنّ أَمرِي عندَهُم زَرِىٌّ كالنَّمِيمَةِ والكَذِب . القَتُّ : " اتِّباعُكَ الرَّجُلَ سِرّاً " وهو لا يَراك " لِتَعْلَمَ " منه " مَا يُرِيدُ " القَتُّ : " شَمُّ الرَّاعي بَوْلَ البَعِيرِ المَهْيُومِ " وهو الذي أَصابَه داءُ الهُيَامِ نقله الصاغانيّ . " والقَتِّيُّونَ : جَمَاعَةٌ مُحَدِّثُون " نُسِبوا إلى بَيعِ القَتِّ وكلامُه يَقتضى أَن يكونَ نِسْبَتُهُمْ هكذا وليس كذلك وإِنما يُعْرَفُون بالقُتَّات وعبارةُ الصَّاغانيّ سالمةٌ مَن ذلك فإِنه قال : والقَتَّاتُ : مَن يَبِيعُ القَتَّ وممن يُنْسَبُ من المُحَدِّثِين إِلى بيع القَتِّ فيهم كَثْرَةٌ . قلتُ : فلم يَذْكرْ أَحدٌ من أَئمّةِ النَّسبِ فُلاناً القَتِّىّ وإِنما هو القَتَّاتُ . منهم : أَبو يَحْيى القَتَّاتُ عن مُجَاهدٍ ومحمدُ بنُ جعفرٍ القَتَّاتُ الكوفيّ عن أَبي نُعَيْمٍ والحُسَيْنُ ابن جَعْفَرٍ أَخوه عن أَحمدَ بنِ يونسَ اليَرْبُوعيّ وعنهما الطَّبَرانيُّ ورَبِيعُ ابنُ النُّعْمَانِ القَتَّاتُ وعُمَرُ بنُ يَزيدَ الرَّقِّىُّ القَتَّاتُ وغيرُهم . " وقَتَّهُ " قَتّاً : " قَدَّهُ " وعن أَبي زيد : يقال : هُوَ حَسَنُ القَدِّ وحَسَنُ القَتِّ بمعنىً واحدٍ وأَنشد :

كأَنَّ ثَدْيَيْهَا إِذَا مَا ابْرَنْتَي ... حُقّانِ من عَاجِ أُجِيدَا قَتَّاابرَنْتَي أَي انتصبَ " جَعَلَه فِعْلاً للثَّدْي " قَتَّهُ : " قَلَّلَهُ " قَتَّهُ : " هَيَّأَهُ " قَتَّه : " جَمَعَه قَلِيلاً قَلِيلاً " قَتَّ " أَثَرَهُ " يَقُتُّهُ قَتّاً : " قَصَّه وتَتَبَّعَهُ . يُقَال : " رَجُلٌ قَتَّاتٌ " ككَتَّان " وقَتُوتٌ " كصَبُورٍ " وقِتِّيتَي " كَهِجِّيرَي وهذا استعملوه مَصْدَراً وصِفَةً " : نَمَّامٌ أَو " الذي " يَسَّمَّعُ أَحادِيثَ النَّاسِ مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُون سواءٌ نَمَّها أَمْ لَمْ يَنِمَّهَا " . وقال خالدُ بن جَنْبَة : القَتَّاتُ الذي يَتَسَمَّعُ أَحادِيثَ الناس فيُخْبِرُ أَعداءَهم وقيل : هو الذي يَكُونُ مع القَوْمِ " يتحدّثون " فَيُنِمُّ عَلَيْهِم وامْرَأَةٌ قَتَّاتَةٌ وقَتُوتٌ : نَمُومٌ والقَسَّاسُ : الذي يَسْأَل عن الأَخبارِ ثم يَنِمُّهَا وفي الحديث : " لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قَتَّاتٌ " ويجمع على قُتَّاتِ بالضّمّ ككُتَّابٍ . " والتَّقْتيتُ : جَمْعُ الأَفَاوِيهِ " كُلِّها في القِدْرِ " وطَبْخُها " ولا يُقَال : قُتِّتَ إِلا الزَّيْتُ بهذه الصِّفة قال الأَزْهَرِيّ : يُنَشُّ بالنَّارِ كما يُنَشُّ الشَّحْمُ والزُّبْدُ وقال : والأَفْوَاهُ من الطِّيبِ كثيرَةٌ . " وزَيْتٌ مُقَتَّتٌ " إِذا أُغْلِىَ بالنّار ومَعَه أَفْوَاهُ الطِّيبِ . ودُهْنٌ مُقَتَّتٌ : مُطَيَّبٌ " طُبِخَ فيه الرَّياحِينُ " يُتَعالَجُ به للرِّيَاحِ " أَو خُلِط بأَدْهانٍ طَيِّبَةٍ " غيرها وهذا عن ثعلب . وفي الحديث : " أَنَّه صلّى الله عليه وسلّم ادَّهَنَ بِزَيْت غَيْرِ مُقَتَّتٍ وَهُو مُحْرِمٌ " أَي غير مُطَيَّبٍ وقيل : الذي فيه الرَّيَاحِينُ يُطْبَخُ بها الزَّيْتُ بَحْتاً لا يُخَالِطُهُ طِيبٌ قاله ابنُ الأَثير . وقال خالد بن جَنْبَةَ : مُقَتَّتُ المَدِينةِ لا يُوِفى به شيءٌ أَي لا يَغْلُو بشْيءٍ . " وقَتَّهُ كضَبَّةَ " : اسمُ " أُمّ سُلَيْمَانَ " بن حَبيب المُحَارِبِيّ " التّابِعِيّ " المَشْهُور يُعرَف بابنِ قَتَّةَ وهو القَائِلُ في رِثَاءِ الحُسَينِ عليه السلامُ :

وإِنَّ قَتِيلَ الطَّفِّ من آلِ هَاشِمٍ ... أَذَلَّ رِقابَ المُسْلِمِينَ فَذَلَّتِ " واقْتَتَّه " إِذا " اسْتَأْصَلَهُ " قال ذُو الرُّمّة :

" سِوَى أَنْ تَرى سَوْدَاءَ من غَيْر خِلْقَةٍتَخَاطَأَها واقْتَتَّ جَارَاتِها النَّقْلُ قُتَاتٌ " كغُرَابٍ : ع باليَمَنِ " ومما يستدرك عليه : قال الأَزهريّ : القَتُّ : حَبُّ بَرِّىّ لا يُنْبِتُه الآدَمِيُّ فإِذا كانَ عامُ قَحْطٍ وفقدَ أَهلُ الباديَةِ ما يَقْتَاتُونَ به من لَبَنٍ وتَمْرٍ ونَحوِه دَقُّوه وطَبَخُوه واجْتَزَوْا به على ما فِيه من الخُشُونة نقلَه عنه شيخُنا ق - ر - ت

لسان العرب
القَتُّ الكَذِبُ المُهَيَّأُ والنميمة قَتَّ يَقُتُّ قَتًّا وقَتَّ بينهم قَتًّا نَمَّ وفي الحديث لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قَتَّاتٌ هو النَّمَّام والقِتِّيتَى مثالُ الهِجِّيرَى تَتَبُّعُ النَّمائم وهي النميمة ورجل قَتُوتٌ وقَتَّاتٌ وقِتِّيتى نَمَّام يَقُتُّ الأَحاديثَ قَتًّا أَي يَنِمُّها نَمّاً وقيل هو الذي يَسْتَمِعُ أَحاديثَ الناس مِن حيثُ لا يعلمون نَمَّها أَو لم يَنُمَّها وقال خالد بن جَنْبة القَتَّاتُ الذي يَتَسَمَّعُ أَحاديثَ الناس فيُخْبر أَعداءهم وقيل هو الذي يكون مع القوم يَتَحَدَّثون فَيَنِمُّ عليهم وقيل هو الذي يَتَسَمَّع على القوم وهم لا يعلمون فيَنِمُّ عليهم وامرأَة قَتَّاتةٌ وقَتُوتٌ نَمُومٌ والقَسَّاسُ الذي يَسْأَلُ عن الأَخْبار ثم يَنِمُّها وقولٌ مَقْتُوتٌ مكذوبٌ قال رؤبة قُلْتُ وقَوْلي عِنْدهُمْ مَقْتُوتُ أَي كَذِبٌ وقيل مقْتُوتٌ مَوْشِيٌّ به مَنْقُولٌ وقيل معناه أَنَّ أَمْري عندهم زَرِيٌّ كالنَّميمة والكَذِب أَبو زيد يقال هو حَسَنُ القَدِّ وحَسَنُ القَتِّ بمعنى واحد وأَنشد كأَنَّ ثَدْيَيْها إِذا ما ابْرَنْتى حُقَّانِ من عاجٍ أُجِيدا قَتَّا قوله إِذا ما ابْرَنْتَى أَي انْتَصَبَ جَعَلَه فعلاً للثَّدْيِ وقَتَّ أَثَرَهُ يَقُتُّه قَتًّا قَصَّه وتَقَتَّتَ الحديثَ تَتَبَّعه وتَسَمَّعَه وقيل إِن القَتَّ الذي هو النميمةُ مُشْتَقٌّ منه وقَتَّ الشَّيءَ يَقُتُّهُ قَتًّا هَيَّأَه وقَتَّه جَمَعَه قليلاً قليلاً وقَتَّه قَلَّلَه واقْتَتَّهُ اسْتَأْصَلَه قال ذو الرمة سِوَى أَنْ تَرى سَوداءَ من غيرِ خِلْقةٍ تَخاطأَها واقْتَتَّ جاراتِها النَّغَلْ والقَتُّ الفِصْفِصَةُ وخَصَّ بعضُهم به اليابسةَ منها وهو جمع عند سيبويه واحدتُه قَتَّةٌ قال الأَعشى ونَأْمُرُ للمَحْمُومِ كلَّ عَشِيَّةٍ بِقَتٍّ وتَعْليقٍ فقد كان يَسسْنَقُ وفي التهذيب القَتُّ الفِسْفِسةَ بالسين والقَتُّ يَكون رطباً ويكون يابساً الواحدة قَتَّةٌ مثال تَمْرة وتَمْر وفي حديث ابن سلام فإِن أَهْدى إِليك حِمْلَ تِبْنٍ أَو حِملَ قَتٍّ فإِنه رباً القَتُّ الفِصْفِصةُ وهي الرَّطْبةُ من عَلَف الدَّواب ودُهْنٌ مُقَتَّتٌ مُطَيَّبٌ مطبوخ بالرياحين وقال ثعلب مَخْلُوطٌ بغيره من الأَدهان المُطَيَّبة وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه ادَّهَنَ بزَيْتٍ غيرِ مُقَتَّتٍ وهو مُحْرِمٌ قوله غير مُقَتَّت أَي غَيْر مُطَيَّبٍ وقيل المُقَتَّتُ الذي فيه الرَّياحين يُطْبَخُ بها الزَّيْتُ بَحْتاً لا يُخالِطُه طِيبٌ وقيل هو الذي تُطْبَخُ فيه الرياحينُ حتى تَطِيبَ ريحُه ويُتَعالَجُ به للرِّياح والمُقَتَّتُ من الزيت الذي أُغْلِيَ بالنار ومعه أَفواهُ الطِّيبِ ومُقَتَّتُ المدينة لا يُوفي به شيءٌ أَي لا يَغلُو بشيء والتَّقتِيتُ جمعُ الأَفاويه كُلِّها في القِدْر وطَبْخُها ولا يقال قُتِّتَ إِلاّ الزَّيتُ على هذه الصفة وقال يُنَشُّ بالنار كما يُنَشُّ الشَّحمُ والزُّبْدُ قال والأَفْواه من الطِّيبِ كثيرةٌ وقَتَّةُ اسمُ أُمِّ سُلَيْمان بن قَتَّةَ نُسِبَ إِلى أُمه
الرائد
* قتت تقتيتا. 1-الأحاديث: زورها وأفسد في إبلاغها. 2-الأفاويه: جمعها في القدر وطبخها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: