وصف و معنى و تعريف كلمة قحبتينا:


قحبتينا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على قاف (ق) و حاء (ح) و باء (ب) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح قحبتينا في معاجم اللغة العربية:



قحبتينا

جذر [قحب]



معنى قحبتينا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَحْبٌ**، ةٌ - ج:** قِحَابٌ**. [ق ح ب]. (مص. قَحَبَ). 1. "شَيْخٌ قَحْبٌ" : مُسِنٌّ يَأْخُذُهُ السُّعَالُ. "عَجُوزٌ قَحْبَةٌ". 2. "اِمْرَأَةٌ قَحْبَةٌ" : فَاسِدَةُ الْجَوْفِ مِنْ دَاءٍ، أَوْ بَغِيٌّ، لأَنَّهَا كَانَتْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ تُؤذِنُ طُلاّبَهَا بِقُحَابِهَا، أَيْ بِسُعَالِهَا.


معجم الغني
**قَحَبَ** - [ق ح ب]. (ف: ثلا. لازم).** قَحَبَ**،** يَقْحُبُ**، مص. قَحْبٌ، قُحَابٌ. 1. "قَحَبَ الفَرَسُ أَوِ الْجَمَلُ" : سَعَلَ. 2. "قَحَبَ الرَّجُلُ" : سَعَلَ مِنْ لُؤْمِهِ. 3. "قَحَبَتِ الْمَرْأَةُ": كَانَتْ بَغِيّاً فَاجِرَةً.
معجم الغني
**قَحَّبَ** - [ق ح ب]. (ف: ربا. لازم).** قَحَّبَ**،** يُقَحِّبُ**، مص. تَقْحِيبٌ. "قَحَّبَ الفَرَسُ أَوِ الْجَمَلُ" : سَعَلَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
قحبة [ مفرد ] : ج قحبات وقحبات وقحاب : امرأة فاجرة فاسدة تمارس البغاء .
المعجم الوسيط
الجملُ أو الفرس ـُ قَحْباً، وقُحاباً: سعل. وقد يقال: قحب الرّجل: ويقال قحب الرجل إذا سعل من لؤمه.( قَاحَبَت ) المرأةُ: كانت بغيًّا.( قَحَّبَ ): مبالغة في قحب.( تَقَحَّبَت ) المرأةُ: قاحبت.( القُحَاب ): فساد الجوف من داء.( القَحْب ): المُسِنّ يأخذه السعال. ( ج ) قِحاب.( القَحْبَة ): العجوز يأخذها السعال. وـ الفاسدة الجوف من داء. وـ البغيّ؛ لأنها كانت في الجاهلية تُؤْذن طُلاَّبَها بقُحابها: سعالها. ( ج ) قِحَاب.


الصحاح في اللغة
القُحابُ: سعال الخيل والإبل؛ وربَّما جُعِل للناس. تقول منه: قَحَبَ يَقْحُبُ بالضم. والقَحْبَةُ كلمةٌ مولَّدة.
تاج العروس


القَحْبُ : الشَّيْخُ المُسِنُّ والعجُوز قَحْبَةٌ و هو الَّذِي يَأْخُذُه السُّعَالُ قاله أَبُو زَيْد . وقد قَحَبَ كنَصَر يَقْحُب قَحْباً وقُحَاباً بالضَّمِّ أَي في الأَخِيرِ إِذَا سعَلَ مِثْلُه قَحَّبَ تَقْحِيباً إِذَا سَعَل ورجل قَحْبٌ وامرأَةٌ قَحْبة : كَثِيرَةُ السُّعَالِ مع الهَرَم وقيل : هما الكَثيرَا السُّعَال مع هَرَمٍ أَو غَيْر هَرَم . يقَال : أَخَذَه سُعَالٌ قَاحِبٌ أَي شَديدٌ . والقحْبَةُ : الفَاسِدةٌ الجَوْفِ منْ دَاءٍ من القُحَاب وهو فَسَادُ الجَوْف . قال الأَزْهَريُّ : قيل لِلْبَغِيِّ قَحْبَة ؛ لأَنَّهَا كانت في الجَاهِليَّة تُؤْذِن طُلاَّبَها بقُحَابها وهو سُعَالُها . وعن ابْنِ سيدَه : القَحْبَةُ : الفَاجِرَةُ . وأَصْلُها مِنَ السُّعال سُمِّيَت لأَنَّهَا تَسْعُلُ أَو تُنَحْنِحُ أَي تَرْمُزُ بِهِ أَوْ هِيَ أَي القَحْبَة كلمة مُوَلَّدةٌ وبِه جَزَم الجَوْهريّ وغيرُه . وقال أَبُو هِلال في كتاب الصِّنَاعَتَيْن : صارَ تَسْمِيَةُ البغِيِّ المُكْتَسبة بالفُجُورِ قَحْبة حقِيقَة وإِنَّما القُحَاب : السُّعال : وفي شفاء الغَلِيل : العَامَّة تُسَمِّي البغِيّ قَحْبَة . قال شَاعِرُهم :

وقَحْبَة إِذَا رَأَى ... جَمَالَها العِلْقُ سَجَدْ

وبه قَحْبَةٌ أَي سُعَالٌ . والقَحْبُ : سُعَالُ الشِّيْخ وسُعَالُ الكَلْب . ومن أَمْراضِ الإِبل القُحَاب وهو السُّعَال . وقال الجَوْهَرِيّ : القُحَاب : سُعَال الخَيْلِ والإِبِل ورُبَّما جُعِل للنَّاس . وفي التَّهْذِيب : القُحَابُ : السُّعال . فعَمَّ ولم يُخَصِّص . وقال ابنُ سيدَه : قَحَب البَعِيرُ يُقْحَب قَحْباً وقُحَاباً : سَعَلَ ولا يقْحُب منها إِلا النَّاحِزُ أَو المُغِدّ . وقَحَبَ لرجلُ والكَلْبُ . وقيل : أَصْلُ القُحَاب في الإِبل وهو فيما سِوَى ذَلِكَ مُسْتَعَار . وبِالدَّابَّة قَحْبَةٌ أَي سُعَالُ . وفي التَّهْذِيب : أَهلُ اليَمن يُسَمُّون المرْأَةَ المُسِنَّة قَحْبَة . ويقال للعجُوز القَحْبَة والقَحْمَة وأَنشد :

" شَيَّبَنِي قَبْلَ إِنَى وَقْتِ الهَرَمْ

" كُلُّ عَجُوز قَحْبَةٍ فيها صَمَمْ ثم قال : ويُقَال لكُلِّ كبيرَةٍ من الغَنَم مُسِنَّةٍ . وقال ابنُ سِيدَه : القَحْبة : المُسِنَّة من الغَنَم وغَيْرِها . وفي الأَسَاس : ويُسَمِّي أَهلُ اليَمن المَرْأَة قَحْبَة ويقولون : لا تَثِق بقَوْل قَحْبَة ولا تغْترَّ بطُولِ صُحْبَة انتهى . فليُنْظر مع كلام الأَزْهَرِيّ . والمَشْهورُ عِنْدَنا الآن : به قَحْبَةٌ أَي سُعَال . ويقال : أَتيْن نسَاءٌ يَقْحُبن أَي يَسْعُلْن . ويقال للشَّابِّ إِذا سَعل : عُمْراً وشبَاباً . وللشَّيْخ : وَرْياً وقُحَاباً . وفي التَّهْذِيب : يقال للبَغِيضِ إِذا سَعَل : وَرْياً وقُحَاباً . وللحَبِيب إِذَا سَعل : عُمْراً وشبَاباً . ثم إِنَّ هذه الترجمة عندنا مكتوبةٌ بالسَّوَاد على الصَّوَاب وفي بعض بالحُمْرَة على أَنَّها من زيادات المُصَنِّف على الجوْهَرِيّ وليْسَ كذلك

لسان العرب
قَحَبَ يَقْحُبُ قُحاباً وقَحْباً إِذا سَعَلَ ويقال أَخذه سُعالٌ قاحِبٌ والقَحْبُ سُعالُ الشَّيخ وسُعال الكلب ومن أَمراض الإِبل القُحابُ وهو السُّعالُ قال الجوهري القُحابُ سُعال الخيل والإِبل وربما جُعِل للناس الأَزهري القُحابُ السُّعال فعَمَّ ولم يخصص ابن سيده قَحَبَ البعيرُ يَقْحُبُ قَحْباً وقُحاباً سَعَلَ ولا يَقْحُبُ منها

إِلاَّ الناحِزُ أَو المُغِدُّ وقَحَبَ الرجلُ والكلبُ وقَحَّبَ سَعَل ورجل قَحْبٌ وامرأَة قَحْبة كثيرة السُّعال مع الهَرَم وقيل هما الكثيرا السُّعال مع هَرَم أَو غير هَرَم وقيل أَصل القُحاب في الإِبل وهو فيما سوى ذلك مستعار وبالدابة قَحْبة أَي سُعال وسُعال قاحبٌ شديد والقُحابُ فساد الجَوْف الأَزهري أَهل اليمن يُسَمّون المرأَةَ المُسِنَّة قَحْبةٌ ويُقال للعجوز القَحْبةُ والقَحْمَةُ قال وكذلك يقال لكل كبيرة من الغنم مُسِنَّةٍ قال ابن سيده القَحْبةُ المُسنة من الغنم وغيرها والقحْبةُ كلمة مولدة قال الأَزهري قيل للبَغِيِّ قَحْبة لأَنها كانت في الجاهلية تُؤْذِن [ ص 662 ] طُلاَّبَها بقُحابها وهو سُعالها ابن سيده القَحْبة الفاجرة وأَصلُها من السُّعال أَرادوا أَنها تَسْعُلُ أَو تَتَنَحْنَحُ تَرمُزُ به قال أَبو زيد عجوز قَحْبةٌ وشيخ قَحْبٌ وهو الذي يأْخذه السُّعال وأَنشد غيره شَيَّبني قبلَ إِنَى وَقْتِ الهَرَمْ ... كلُّ عجوز قَحْبةٍ فيها صَمَمْ ويقال أَتَينَ نساءٌ يَقْحُبنَ أَي يَسْعُلن ويقال للشابّ إِذا سَعَل عُمْراً وشَباباً وللشيخ وَرْياً وقُحاباً وفي التهذيب يقال للبغيضِ إِذا سَعَلَ وَرْياً وقُحاباً وللحَبِيبِ إِذا سَعَل عُمْراً وشَباباً
الرائد
* قحب يقحب: قحبا وقحابا. 1-سعل. 2-ت المرأة: كانت بغيا فاجرة.


الرائد
* قحب تقحيبا. سعل.
الرائد
* قحب. 1-مص. قحب. 2-مسن يأخذه السعال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: