وصف و معنى و تعريف كلمة قحفكما:


قحفكما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على قاف (ق) و حاء (ح) و فاء (ف) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح قحفكما في معاجم اللغة العربية:



قحفكما

جذر [قحف]



معنى قحفكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَحَفَ** - [ق ح ف]. (ف: ثلا. لازمتع).** قَحَفْتُ**،** أَقْحَفُ**،** اِقْحَفْ**، مص. قَحْفٌ. 1. "قَحَفَ الْمَطَرُ" : اِشْتَدَّ فَجْأَةً فَذَهَبَ بِمَا مَرَّ بِهِ. 2. "قَحَفَ الرَّجُلَ" : أَصَابَ قِحْفَهُ. 3. "قَحَفَ الضَّيْفُ الإِنَاءَ" : أَتَى عَلَى جَمِيعِ مَا فِيهِ مِنْ طَعَامٍ أَوْ شَرَابٍ. "قَحَفَ مَا فِي الإِنَاءِ". 4. "قَحَفَ الرُّمَّانَةَ" : قَشَّرَهَا.


معجم الغني
**قِحْفٌ** - ج:** أَقْحَافٌ**. [ق ح ف]. 1. : أَحَدُ أَقْحَافٍ ثَمَانِيَةٍ تُكَوِّنُ عُلْبَةً عَظْمِيَّةً هِيَ الْجُمْجُمَةُ وَفِيهَا الدِّمَاغُ. 2. : مَا انْفَلَقَ مِنَ الْجُمْجُمَةِ فَبَانَ. 3. : إِنَاءٌ مِنْ خَشَبٍ يُشْبِهُ قِحْفَ الرَّأْسِ. 4. "قِحْفُ الرُّمَّانَةِ" : قِشْرُهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قحف [ مفرد ] : ج أقحاف وقحوف : ( شر ) عظم سطح الجمجمة المغطي للدماغ ° رماه بأقحاف رأسه : أي : رماه بالأمور العظام .


المعجم الوسيط
المطرُ ـَ قَحْفاً: اشتدّ فجأة فذهب بما مرّ به. وـ الإنسانَ: أصاب قحفه. وـ الإناءَ: أتى على جميع ما فيه من طعام أو شراب. ويقال: قحف ما في الإناء. وـ الرمّانة: قشرها.( قاحَفَه ): شاربه بالقِحْف. وـ نافسه في الأخذ بالثّأر والتشفّي من العدوّ؛ وذلك أنّ أحدهم كان إذا قتل ثأره شرب بقحف رأسه يتشفّى به.( اقْتَحَفَ ) ما في الإناء: قحفه. وـ السَّيْل النّبات: اقتلعه وذهب به. وـ قِحْفاً من رأس فلان: أبان قطعة من الجمجمة.( القُحَاف ): يقال: سيل قحاف: جرَّاف يذهب بكل شيء.( القُحَافَة ): كلّ ما يجرف من الإناء وغيره من ثريد ونحوه.( القِحْف ): أحد أقحاف ثمانية تكوّن علبة عظميّة هي الجمجمة، وفيها الدِّماغ. وـ ما انفلق من الجمجمة فبان. وـ الفِلْقَة من فِلَق القصعة أو القدح. وـ إناء من خشب على هيئة قِحف الرأس. وـ من الرّمّانة: قشرها. ( ج ) أقْحاف.( القَحْفاء ): يقال: عَجَاجَة قَحْفاء: تذهب بكلّ شيء.( القُحُوف ): المغارف.( المِقْحَفَة ): الخشبة يُذرَّى بها الحَبّ: ( المذراة ). ( ج ) مقاحِف.
مختار الصحاح
ق ح ف : الفِحْفُ العظم الذي فوق الدماغ وهو أيضا إناء من خشب على مثاله كأنه نصف قدح


الصحاح في اللغة
 القِحْفُ: العظم الذي فوق الدماغ، وبجمعه جاء المثل: "رماهُ بأقحافِ رأسه" إذا أسكته بداهية يورِدها عليه. والقِحْفُ أيضاً: إناءٌ من خشب على مثاله، كأنَّه نصف قَدَح. وقَحَفْتُهُ قَحْفاً، أي ضربت

قِحْفَهُ وأصبت قِحْفَهُ. وقَحَفْتُ قَحْفاً، أي شربت جميع ما في الإناء. ويقال: شربت بالقِحْفِ. وسيلٌ قُحافٌ بالضم وقُعافٌ، وهما مثل الجُحافِ، يذهب بكلِّ شيء. والاقتِحافُ: الشربُ الشديدُ. والقاحِفُ: المطر الشديد.
تاج العروس

القحْفُ بالكَسْرِ : العَظْمُ الذي يكُونُ فَوْقَ الدِّماغِ من الجُمْجُمَةِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وهو قَوْلُ اللَّيْثِ والجُمْجُمَةُ التي فيها الدِّماغُ . وقِيلَ : قِحْفُ الرَّجُلِ : ما انْفَلَقَ من الجُمْجُمَةِ فبانَ ولا يُدْعَى قِحْفاً حَتَّى يَبِينَ

أو لا يَقُولونَ لِجَمِيع الجُمْجُمَةِ قِحْفاً حَتَّى يَنْكَسِرَ منه شَيءٌ فيُقالُ للمُنْكَسِرِ قِحْفٌ وإِن قُطِعَت منه قِطعَةٌ فهو قِحْفٌ أَيضاً . وقيل : القِحُفٌ القَبِيلَةُ من قَبائِلِ الرَّأْسِ وهي كُلُّ قِطْعَةٍ منها . وج كُلِّ ذلِكِ : أَقْحافٌ وقُحُوفٌ وقِحَفَةٌ الأَخِيرُ بكَسْرٍ ففَتْحٍ قال جرِيرٌ :

تَهْوِي بذِي العَقْرِ أَقْحافاً جَماجِمُها ... كأَنّها الحَنْظَلُ الخُطْبانُ يُنْتَقَفُ وقال الأَزْهَرِيُّ : القِحْفُ : القَدَحُ إِذا انْثَلَمَتْ قالَ : ورَأَيْتُ أَهْلَ النَّعَمِ إِذا جَرِبَتْ إِبِلُهُم يَجْعَلُونَ الخَضْخاضَ في قِحْفٍ ويَطْلُونَ الأَجْرَبَ بالهِناءِ الذي جَعَلُوه فيه قالَ : وأَظُنُّهم شَبَّهُوه بقِحْفِ الرَّأْسِ فَسَمَّوْهُ به . أَو القحْفُ : الفِلْقَةُ من فِلَقِ القَصْعَةِ أَو القَدَحِ وقولُه : إِذا انْثَلَمَتْ حَقُّه أَنْ يُذْكَر عندَ القدَح كما هو نصُّ الأَزْهَرِيِّ فتأَمّلْ ذلك . وقال الجَوْهرِيُّ : القِحْفُ : إِناءُ من خَشَبٍ نَحْوُ قِحْفِ الرَّأْسِ كَأَنَّه نِصْفُ قَدَحٍ وقال غيرُه : منه قَوْلُ امْرِئِ القَيْسِ على الشَّرابِ حين قيل له : قتل أبوك : اليوم قحاف وغداً نقاف : اليوم خمر وغداً أمر أي اليوم الشرب بالقِحافِ . أَو القِحْفُ والقِحافُ بكَسْرِهِما : شِدَّةُ الشُّرْبِ وبه فَسَّرَ بعضٌ قولَ امْرِئِ القَيْسِ السابقَ . وقال أَبُو الهَيْثَمِ : المُقاحَفَةُ : شِدَّةُ المُشارَبَةِ بالقِحْفِ وذلِك أَنَّ أَحَدهُم إذا قَتلَ ثَأْرَهُ شَرِبَ بقِحْفِ رَأْسِه يَتَشَفَّى بهِ . ويُقالُ : ما لَه قِدٌّ ولا قِحْفٌ : أَي شَيءٌ والقِدُّ : قَدَحٌ من جِلْدٍ وقد ذُكِرَ في مَوْضِعِه . والقِحْفُ : قَدَحٌ من خَشَبٍ نَقَلَه الجَوْهَريُّ . ويقال : هو أَفْلَسُ من ضارِبِ قِحْفِ اسْتِهِ وهو شِقُّه بمَعْنى لِحْفِ اسْتِه نَقَلَه الصاغانِيًّ . والقُحْفُ بالضمِّ : جَمْعُ قاحِفٍ لمُسْتَخْرِجِ ما فِي الإِناءِ من ثَرِيدٍ وغيرِه . ويُقال : رَماهُ بأَقْحافِ رَأْسِه : إِذا أَسْكَتَه بداهِيَةٍ أَوْرَدَها عليهِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ أَو إِذا رَماهُ بالمُعْضِلاتِ أَو بالأُمورِ العِظام أَو مَعْناه : رَماه بِنَفْسِه أَو نَطَحَه عَمّا يُحاوِلُه كما في العُبابِ . والقَحْفُ كالمَنْعِ : قَطْعُ القِحْفِ أَو كَسْرُه كما في العُبابِ أَو ضَرْبُه أَو إِصابَتُه كما في الصِّحاحِ وبِكُلِّ ذلِكَ فُسِّرَ قَوْلُهم : قَحَفْتُه قَحْفاً فهو مَقْحُوفٌ . والقَحْفُ : شُرْبُ جَمِيعِ ما في الإِناءِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ كالاقْتِحافِ يُقال : قَحَفَ ما في الإِناءِ قَحْفاً واقْتَحَفَه : شَربَةِ جمِيعَه . والقَحْفُ : اسْتِخْراجُ ما فِي الإِناءِ ومنه القاحِفُ الذي ذُكِرَ . أَو القَحْفُ : جَذْبُ الثَّرِيدِ وغَيْرِه منه أَي : من الإِناءِ ونَصُّ كتابِ الجامِعِ لمُحَمّدٍ بنِ جَعْفَرٍ القَزّازِ : القَحْفُ : جَرْفُكَ ما فِي الإِناءِ من ثَرِيدٍ وغَيْرِه . ورَجُلٌ مَقْحُوفٌ : مَقْطُوعُ القِحْفِ وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :

" يَدَعْنَ هامَ الجُمْجُمِ المَقْحُوفِ

" صُمَّ الصَّدَى كالحَنْظَلِ المَنْقُوفِوالمِقْحَفَةً كمِكْنَسَةٍ : المِذْرَاةُ وهي الَّتِي يُقْحَفُ بها الحَبُّ ؛ أَي : يُذْرَى قاله ابنُ سِيدَه . والقاحِفُ : المَطَرُ الشَّدِيدُ كما في الصِّحاحِ زادَ الصاغانيُّ كالقاعِفِ زادَ ابنُ سِيدَه يَجِيءُ فَجْأَةُ فَيقْتَحِفُ سَيْلُه كُلَّ شَيءٍ أَي يَذْهَبُ به ومنه قِيلَ : سَيْلٌ قُحافٌ كما يَأْتِي قريباً . والقُحَيْفُ كزُبَيْرٍ : ابْنُ عُمَيْرٍ هكَذا في النُّسَخِ وصوابُه ابنُ خُمَيْرٍ بالخاءِ المُعْجَمة كما هو نَصُّ العُبابِ ابنِ سُلَيْم بالتَّصْغِير وقَوْلُه : النَّدَى لَقَبُه هكَذا هو مَضْبُوطٌ في سائِرِ النُّسَخ وقالَ الصاغانِيُّ : رَأَيْتُ بخَطِّ محمَّدِ بنِ حَبِيب في أَوّلِ دِيوانِ شِعْرِه : القُحَيْفُ البَدِيّ بالباءِ المُوَحَّدة وتشديدِ التَّحتية وهو ابنُ عبد الله ابن عوْفِ بنِ حَزْنِ بنِ مُاوِيَة بنِ خَفاجَةَ بنِ عَمْرو بن عُقَيْلٍ : شاعرٌ وهو المُرادُ بالقُحَيْفِ العُقَيْلِيّ المَذْكُور في مُصَنَّفِ أَبِي عُبَيْدٍ ومنهم من يَنْسِبُهُ فيَقولُ : العامِريُّ . والقُحُوفُ : المَغارِفٌ عن ابنِ الأَعْرابِيّ . وسَيْلٌ قُحافٌ وقُعافٌ وجُحافٌ كغُرابٍ : أَي جُرافٌ كثيرٌ يَذْهَبُ بكُلِّ شَيءٍ . وبَنَو قُحافَةَ كثُمامَةَ : بَطْنٌ من خَثْعَمَ . وأَبُو قُحافَةَ عُثْمانُ بنُ عامِرِ بنِ عَمْرِو بنِ كَعْبِ بنِ سَعْدِ بنِ تَيْمِ بنِ مُرَّةَ بنِ كَعْبِ يبنِ لؤَيٍّ : صَحابِيٌّ والِدُ أَمِيرِ المُؤْمنِينَ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رضِيَ اللهُ تَعالَى عَنْهما أَسْلَمَ يومَ الفَتْحِ فأَتيَ به وكأَنَّ رَأْسَهُ ثَغامَةٌ فقال : غَيِّرُوا هذا بشَيءٍ واجْتَنِبُوا السَّوادَ . وكُلُّ ما اقْتَحَفْتَه من شَيءٍ واسْتَخْرَجْتَه فهو قُحافَةٌ وبه سُمِّيَ الرَّجُلُ . وقالَ أَبُو زَيْدٍ : عَجَاجَةٌ قَحْفاءُ وهي التي تَقْحَفُ الشَّيْءَ أَي : تَذْهَبُ بهِ . قال : وأَقْحَفَ الرَّجُلُ : إِذا جَمَعَ حِجارَةً في بَيْتِه فوَضَعَ علَيْها مَتاعَه كما في العُبابِ

ومما يُستدرَكُ عليه : ضَرَبَهُ فاقْتَحَفَه : أَبانَ قِحْفاً من رَأْسِه . والمُقاحَفَةُ والقِحافُ : شِدَّةُ المُشارَبَةِ بالقِحْفِ قالَهُ أَبُو الهَيْثَم . وقالَ غيُره : مُقاحَفَةُ الشَّيْءِ واقْتِحافُه وقِحافُهُ : أَخْذُه والذَّهابُ به . والإِقْحافُ : الشُّرْبُ الشَّدِيدُ ومنه حَدِيثُ أَبِي هريرةَ : أَتُقَبِّلُ وأَنْتَ حَدِيثُ أَبِي هُريرةَ : " أَتُقَبِّلُ وأَنْتَ صائِمٌ ؟ قالَ : نَعَمْ أُقُبِّلُها وأَقْحَفُها " يَعْنِي أَشْرَبُ رِيقَها وأَتَرَشَّفُه . وقِحْفُ الرُّمّانَةِ : قِشْرُها تَشْبِيهاً بقِحْفِ الرَّأْسِ . وقَحَفَ يَقْحُفُ قُحافاً : سَعَلَ عَن ابنِ الأَعرابيِّ . قلتُ : وقَحَبَ بالباء مثلُه لُغَةُ الْيَمَنِ . وقَحَافَةُ كسَحابَةٍ : قريةٌ بمصْر من أَعْمالِ الغَرْبيَّةِ وأُخْرَى بالفَيُّومِ . وقالَ ابنُ عَبّادِ : مَرّ مُضِرّاً مُقْحِفاً : أَي مَرَّ مُقارِباً . وقُحافَهُ بنُ رَبيعَةَ يَروي عن أَبِي هُرَيْرَةَ وعنه نُمَيْرُ بنُ يَزِيدَ القَيْنِيُّ . والقِحْفُ : الكُرْنافُ عامِّيّةٌ ومنه قَوْلُ بعض المُوَلّدينَ

رَأَيْتُ النَّخْلَ يَطْرَحُ كُلَّ قِحْفٍ ... وذاكَ اللِّيفُ مُلتَفُّ عَلَيْهِ

فقُلْتُ : تَعَجَّبُوا من صُنْعِ ربي ... شَبيهُ الشَّيءِ مُنْجَذِبٌ إِلَيْهِ والقَحْفُ : لَقَبُ أَبِي عَبْدِ اللهِ الحُسَيْنِ ابنِ عُمَرَ القاص المِصْرِيِّ الشاعِرِ . وأَبو مُحَمّدٍ الحَسَنُ بنُ عَلِيِّ بنِ عُمَرَ القحْفِ روى عن أَبِي العَلاءِ بنِ سُلَيْمانَ قالَه ابنُ العَدِيم



لسان العرب
القِحْف العظم الذي فوق الدِّماغ من الجُمجمة والجمجمة التي فيها الدماغ وقيل قِحْفُ الرجل ما انفلق من جُمْجُمته فبانَ ولا يُدْعى قِحْفاً حتى يبين ولا يقولون لجميع الجمجمة قِحْفاً إلا أَن يتكسر منه شيء فيقال للمتكسر قِحْفٌ وإن قُطِعَت منه قَطْعة فهو قِحْفٌ أَيضاً والقَحْفُ قَطْعُ القِحْف أَو كَسْره وقَحَفَه قَحْفاً ضَرَبَ قِحْفَه وأَصاب قِحْفه وقيل القِحْف القبيلة من قبائل الرأْس وهي كل قطعة منها وجمع كل ذلك أقحاف وقُحُوفٌ وقِحَفَةٌ والقِحْف ما ضُرِب من الرأْس فَطاحَ وأَنشد لجرير تَهْوَى بذي العَقْرِ أَقْحافاً جَماجِمُهُمْ كأَنها حَنْظَلُ الخُطْبانِ يُنْتَقَفُ ( * قوله « تهوى إلخ » أَنشده شارح القاموس هكذا تهوى بذي العقر أقحافاً جماجمها ... كأنها الحنظل الخطبان ينتقف ) وضَرَبه فاقْتَحَف قِحْفاً من رأْسه أَي أَبان قطعة من الجمجمة والجمجمة كلها تسمى قِحْفاً وأَقْحافاً أَبو الهيثم المُقاحفة شدة المُشاربةِ بالقِحف وذلك أَن أَحدهم إذا قَتَل ثأْرَه شَرب بقِحْف رأْسه يَتَشَفَّى به وفي حديث سُلافَة بنتِ سَعدٍ كانت نَذَرَت لَتَشرَبَنَّ في قِحف رأْس عاصم بن ثابتٍ الخَمْرَ وكان قد قَتَل ابْنَيْها نافِعاً وخِلاباً وفي حديث يأْجوج ومأْجوج يأْكل العِصابةُ يَوْمئذٍ من الرُّمانة ويَسْتظلُّون بقِحْفِها أَراد قشرها تشبيهاً بقِحف الرأْس وهو الذي فوق الدماغ وقيل هو ما انْطبَق ( * قوله « ما انطبق إلخ » عبارة النهاية ما انفلق إلخ ) من جمجمته وانفصل ومنه حديث أَبي هريرة في يوم اليَرْمُوك فما رُئيَ مَوْطِنٌ أَكثرَ قِحْفاً ساقطاً أَي رأَساً فَكَنى عنه ببعضه أَو أَراد القِحْف نفسه ورماه بأَقحاف رأْسه إذا رماه بالأُمور العظام مَثَلٌ بذلك ومن أَمثالهم في رَمْي الرجل صاحِبَه بالمعضِلاتِ أَو بما يُسْكِتُه رماه بأَقحاف رأْسه قيل إذا أَسْكَتَه بداهية يُوردها عليه وقَحَفَه يَقْحَفُه قَحْفاً قَطع قِحْفه قال يَدَعْنَ هامَ الجُمْجُمِ المَقحُوفِ صُمَّ الصَّدى كالحَنظَلِ المَنْقُوفِ ورجل مَقْحُوفٌ مقطوع القِحْفِ والقِحْفُ القَدَح والقِحف الكِسْرة من القَدَح والجمع كالجمع قال الأَزهري القِحف عند العرب الفِلْقَة من فِلَق القَصْعة أَو القدح إذا انْثَلَمَتْ قال ورأَيت أَهل النَّعَم إذا جَرِبَتْ إبلُهُم يجعلون الخَضْخاض في قِحْفٍ ويَطْلون الأجرب بالهِناء الذي جعلوه فيه قال الأَزهري وأَظنهم شبّهوه بِقِحْف الرأْس فسَمَّوه به الجوهري القِحْف إناء من خشب على مثال القِحْف كأَنه نصف قَدَح يقال ما له قِدٌّ ولا قِحْفٌ فالقِدٌّ قَدَح من جلد والقِحْف من خشب وقَحَفَ ما في الإناء يَقْحَفُه قَحْفاً واقتَحَفَه شربه جميعه ويقال شربت بالقِحْف والاقْتِحافُ الشُّرْب الشديد قال ابن بري قال محمد بن جعفر القزاز في كتابه الجامع القَحْفُ جَرْفك ما في الإناء من ثَريد وغيره ويقال قَحَفْتُه أَقْحَفُه قَحْفاً والقُحافة ما جَرَفْتَه منه وقيل لأبي هريرة رضي اللّه عنه أَتُقَبِّل وأَنت صائم ؟ قال نعم وأَقْحَفُها يعني أَشْرَبُ ريقَها وأَتَرشَّفُه وهو من الاقتِحاف الشرب الشديد والقَحْفُ والقِحافُ شدة الشُّرْب وقال امرؤ القيس على الشراب حين قيل له قتل أَبوك قال اليَوْم قِحافٌ وغَداً نِقافٌ وقحاف الشيء ومُقاحَفَته واقْتِحافُه أَخْذُه والذهاب به والقاحِف من المطر المطر الشديد كالقاعِف إذا جاء مفاجأَة واقْتَحَفَ سَيْلُه كلَّ شيء ومنه قيل سَيْل قُحافٌ وقُعافٌ وجُحاف كَثِيرٌ يَذْهَب بكلّ شيء وكلُّ ما اقْتُحِفَ من شيء واستُخرج قُحافةٌ وبه سُمّي الرجل وعَجاجَة قَحْفاء وهي التي تَقْحَف الشيء وتَذْهَب به والقُحوف المَغارِف قال ابن سيده والمُقْحفَة الخَشَبة التي يُقْحَفُ بها الحَبُّ وقَحَف يَقْحف قُحافاً سَعَل عن ابن الأَعرابي وبنو قُحافة بطن وقُحَيْفٌ العامريّ أَحد الشعراء وقيل هو قُحَيْفٌ العُقَيْليّ كذلك نَسبَه أَبو عبيد في مُصَنَّفه
الرائد
* قحف يقحف: قحفا. 1-ه: أصاب «قحفه»، أي قمة رأسه. 2-الشيء: جرفه. 3-الحب: ذراه. 4-ما في الإناء: شربه كله. 5-الرمانة: قشرها. 6-المطر: اشتد فجأة.
الرائد
* قحف. ج أقحاف وقحوف وقحفة. 1-عظم فوق الدماغ. 2-ما انفلق من الجمجمة فانفصل. 3-إناء من خشب مثل قحف الرأس كأنه نصف قدح. 4-من الرمانة: قشرها.م


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: