وصف و معنى و تعريف كلمة قداته:


قداته: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على قاف (ق) و دال (د) و ألف (ا) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح قداته في معاجم اللغة العربية:



قداته

جذر [قدت]

  1. قَدا: (اسم)
    • القَدَا : الرائحة
  2. قَدا: (فعل)
    • قَدَا قَدْوًا
    • قَدَا : قَرُب
    • قَدَا الفرسُ ونحوُه : أَسرع
    • قَدَا الطعامُ : طاب طعمُه ورائحتُه
,
  1. قدا
    • " القَدْوُ : أَصل البناء الذي يَتَشَعَّبُ منه تصريف الاقتداء ، يقال : قِدْوةٌ وقُدْوةٌ لما يُقْتَدى به .
      ابن سيده : القُدْوة والقِدْوة ما تَسَنَّنْتَ به ، قلبت الواو فيه ياء للكسرة القريبة منه وضَعْف الحاجز .
      والقِدَى : جمع قِدْوة يكتب بالياء (* قوله « جمع قدوة يكتب بالياء » هي عبارة التهذيب عن أَبي بكر ).
      والقِدَة : كالقِدْوة .
      يقال : لي بك قِدْوةٌ وقُدْوة وقِدةٌ ، ومثله حَظِيَ فلانٌ حِظْوةً وحُظْوةً وحِظة ، وداري حِذْوةَ دارِك وحُذْوةَ دارك وحِذةَ دارك ، وقد اقتدى به .
      والقُدوة والقِدوة : الأُسْوة .
      يقال : فلان قدوة يقتدى به .
      ابن الأَعرابي : القَدْوةُ التقَدُّمُ .
      يقال فلان لا يُقاديه أَحد ولا يُماديه أَحد ولا يُباريه أَحد ولا يُجاريه أَح ، وذلك إِذا بَرَّز في الخِلال كلها .
      والقِدْيةُ : الهِدْيةُ ، يقال :: خُذْ في هِدْيَتِك وقِدْيَتِك أَي فيما كنت فيه .
      وتَقَدَّت به دابَّته : لَزِمَتْ سَنَنَ الطريق ، وتَقَدَّى هو عليها ، ومن جعله من الياء أَخذه من القَدَيان ، ويجوز في الشعر جاء تَقْدُو به دابته .
      وقَدى الفرسُ يَقْدي قَدَياناً : أَسرع ، ومر فلان تَقْدُو به فرسُه .
      يقال : مرَّ بي يَتَقَدَّى فرسُه أَي يلزَم به سَنَنَ السِّيرة .
      وتَقدَّيْتُ على فرسي ، وتَقدَّى به بعيرُه : أَسرع .
      أَبو عبيد : من عَنَقِ الفرس التَّقَدِّي ، وتَقَدِّي الفرسِ اسْتِعانَتُه بهاديه في مشيه برَفْع يديه وقَبْض رجليه شِبْه الخَبَب .
      وقَدا اللحمُ والطعامُ يَقْدُو قَدْواً وقَدى يَقْدي قَدْياً وقَدِيَ ، بالكسر ، يَقْدى قَدًى كله بمعنى إِذا شَمِمْت له رائحة طيبة .
      يقال : شمِمت قَداةَ القِدْر ، وهي قَدِيةٌ على فَعِلة أَي طيبة الريح ؛

      وأَنشد ابن بري لمبشر بن هذيل الشَّمْخِي : يقاتُ زاداً طَيِّباً قَداتُه

      ويقال : هذا طعام له قَداةٌ وقَداوة ؛ عن أَبي زيد ، قال : وهذا يدل أَن لام القَدا واو .
      وما أَقْدى طعامَ فلانٍ أَي ما أَطيَبَ طَعْمه ورائحته .
      ابن سيده : وطعام قَدِيٌّ وقَدٍ طيب الطَّعم والرائحة ، يكون ذلك في الشِّواء والطبيخ ، قَدِيَ قَدًى وقَداوةً وقَدُوَ قَدْواً وقَداةً وقَداوةً .
      وحكى كراع : إِني لاأَجد لهذا الطعام قَداً أَي طيباً ، قال : فلا أَدري أَطِيبَ طَعْمٍ عَنى أَم طِيب رائحة .
      قال أَبو زيد : إِذا كان الطبيخ طَيِّب الريح قلت قَدِيَ يَقْدى وذَمِيَ يَذْمى .
      أَبو زيد : يقال : أَتَتْنا قادِيةٌ من الناس أَي جماعة قليلة ، وقيل : القادِيةُ من الناس أَول ما يطرأُ عليك ، وجمعها قَوادٍ .
      وقَدْ قَدَت ، فهي تَقْدي قَدْياً ، وقيل : قَدَتْ قادية إِذا أَتى قوم قد أَنْجَمُوا (* قوله « انجموا » الذي في المحكم والقاموس : اقحموا ) من البادية ، وقال أَبو عمرو : قاذِيةٌ ، بالذال المعجمة ، والمحفوظ ما ، قال أَبو زيد .
      أَبو زيد : قَدًى وأَقْداء وهم الناس يتساقطون بالبلد فيقيمون به ويَهْدؤون .
      ابن الأَعرابي : القَدْر القُدوم من السفر ، والقَدْوُ القُرْب .
      وأَقْدى إِذا استوى في طريق الدين ، وأَقْدى أَيضاً إِذا أَسَنَّ وبلغ الموت .
      أَبو عمرو : وأَقْدى إِذا قَدِمَ من سَفَر ، وأَقْدى إِذا استقام في الخير .
      وهو مني قِدى رُمْحٍ ، بكسر القاف ، أَي قَدْرَه ، كأَنه مقلوب من قِيدَ .
      الأَصمعي : بيني وبينه قِدى قَوْسٍ ، بكسر القاف .
      وقِيد قوس وقادَ قوس ؛

      وأَنشد : ‏ ولكنَّ إِقْدامي إِذا الخيلُ أَحْجَمَتْ ، وصَبْري إِذا ما الموتُ كان قِدى الشِّبْرِ وقال هُدبة بن الخَشْرم : وإِني ، إِذا ما الموتُ لم يَكُ دُونَه قِدَى الشِّبْرِ ، أَحْمِي الأَنْفَ أَن أَتأَخر ؟

      ‏ قال الأَزهري : قِدى وقادَ وقِيدَ كله بمعنى قدر الشيء .
      أَبو عبيد : سمعت الكسائي يقول سِنْدَأْوةٌ وقِنْدَأْوةٌ ، وهو الخفيف ؛ قال الفراء : وهي من النوق الجرىئة .
      قال شمر : قِنْداوة يهمز ولا يهمز .
      ابن سيده : وقِدةُ هو هذا الموضع الذي يقال له الكُلاب ، قال : وإِنما حمل على الواو لأَن ق د و أَكثر من ق د ي .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. قُدْوَةُ
    • ـ قُدْوَةُ وقِدْوَةُ وقَدْوَةُ وقِدَةُ : ما تَسَنَّنْتَ به ، واقْتَدَيْتَ به .
      ـ تَقَدَّتْ به دابَّتُه : لَزِمَتْ سَنَنَ الطَّريقِ ، وتَقَدَّى هو عليها .
      ـ طَعامٌ قَدِيٌّ وقَدٍ : طَيِّبُ الطَّعْمِ والرِيحِ .
      ـ قَدِيَ ، قَدًى وقَدَاوةً ، وقَدَا يَقْدُو قَدْواً .
      ـ ما أقْداهُ : ما أطْيَبَهُ .
      ـ أقْدَى : أسَنَّ ، وبَلَغَ المَوْتَ ، واسْتَقَامَ في الخَيْرِ وفي طَريقِ الدينِ ،
      ـ أقْدَى المِسْكُ : فاحَتْ رائِحَتُهُ .
      ـ قَدْوُ : القُرْبُ ، والقُدُومُ من السَّفَرِ ، كالإِقْداءِ ،
      ـ قِدْوُ : الأصْلُ تَتَشَعَّبُ منه الفُروعُ .
      ـ قَدْوَى : الاسْتقامةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَتْ
    • ـ قَدَتْ قادِيةٌ : جاءَ قومٌ قد أُقْحِمُوا من البادِيَةِ ،
      ـ قَدَتْ الفَرَسُ قَدَياناً : أسْرَعَ .
      ـ قِدَةُ : حَيَّةٌ ، ج : قِداتٌ .
      ـ قَدِيَّةُ : الهَدِيَّةُ .
      ـ قِدَى رُمْحٍ : قِيدُهُ .
      ـ لا يُقادِيه أحدٌ : لا يُبارِيه .
      ـ مُتَقَدِّي : الأسَدُ ، والمُتَبَخْتِرُ .
      ـ قِنْداوَةُ : في ق د أ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اقتدى
    • اقتدى بـ يقتدي ، اقْتَدِ ، اقْتدَاءً ، فهو مُقْتَدٍ ، والمفعول مُقْتَدًى به :-
      اقتدى التِّلميذُ بمعلِّمه فَعَل مِثْلَ فِعْلِه تشبُّهًا به :- اقتدتِ البنتُ بأمِّها ، - { وَإِنَّا عَلَى ءَاثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ }: متّبِعون ، - { فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهُ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. أَقْدَى
    • أَقْدَى فلانٌ : قَدِم من السَّفَر .
      و أَقْدَى استقام في الخير وفي طريق الدِّين .
      و أَقْدَى أَسَنَّ .
      وقاربَ المَوتَ .
      و أَقْدَى المِسْكُ : فاحَتْ رائحتُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَقَدَّى
    • تَقَدَّى الرَّاكبُ على الدَّابة : لزِمَ بها ما استقام ووضَح من الطَّريق .
      ويقال : تقدَّت الدَّابَّةُ بفلان كذلك .
      و تَقَدَّى تبختر واختال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَقْدَى
    • أقدى - إقداء
      1 - أقدى : قدم من السفر . 2 - أقدى : شاخ وقارب الموت . 3 - أقدى : إستقام في الخير وفي طريق الدين . 4 - أقدى المسك : فاحت رائحته . 5 - أقدى : « ما أقدى طعامه » : أي ما أطيب طعمه ورائحته .

    المعجم: الرائد

  7. تَقَدَّى


    • تقدى - تقديا
      1 - تقدى على الدابة : لزم بها وسط الطرق . 2 - تقدت به الدابة : لزمت به وسط الطريق . 3 - تقدى : تبختر .

    المعجم: الرائد

  8. اقتدى التّلميذ بمعلّمه
    • فَعَل مِثْلَ فِعْلِه تشبُّهًا به :- اقتدتِ البنتُ بأمِّها - { وَإِنَّا عَلَى ءَاثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ }

    المعجم: عربي عامة

  9. اقْتَدَى
    • اقْتَدَى به : فَعَل مثل فِعْله تشبُّهًا به .
      وفي التنزيل العزيز : الأنعام آية 90 فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِقْتَدَى


    • [ ق د ي ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِقْتَدَيْتُ ، أقْتَدِي ، اِقْتَدِ ، مصدر اِقْتِداءٌ . :- اِقْتَدَى خَطْوَهُ :- : اِقْتَفَى خَطْوَهُ ، تَمثَّلَ بِهِ ، أيْ فَعَل مِثلَ فِعْلِهِ . :- كانَ شَابّاً مِثَالِيّاً ، اِقْتَدَى بِهِ أَصْدِقَاؤُهُ سُلُوكاً وَخُلُقاً .

    المعجم: الغني

  11. اِقْتِداءٌ
    • [ ق د ي ]. ( مصدر اِقْتَدَى ). :- إنَّهُ الرَّجُلُ الَّذِي يَنْبَغِي الاقْتِدَاءُ بِهِ :- : تَمثُّلُ مِثالِهِ .

    المعجم: الغني

  12. اقتداء
    • اقتداء :-
      مصدر اقتدى بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. إِقتَدَى
    • إقتدى - اقتداء
      1 - إقتدى به : فعل مثل فعله



    المعجم: الرائد

  14. قَدَا
    • قَدَا قَدَا ُ قَدْوًا : قَرُب .
      و قَدَا الفرسُ ونحوُه : أَسرع .
      و قَدَا الطعامُ : طاب طعمُه ورائحتُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. القَدَا
    • القَدَا : الرائحة .
      يقال : ما أَطيب قَدَا اللَّحمِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. قَدا
    • قدا - يقدو ، قدوا
      1 - قدا : قرب . 2 - قدا : قدم من سفر . 3 - قدا به فرسه : أسرع . 4 - قدا الطعام : طاب طعمه ورائحته .

    المعجم: الرائد



  17. قدا
    • " القَدْوُ : أَصل البناء الذي يَتَشَعَّبُ منه تصريف الاقتداء ، يقال : قِدْوةٌ وقُدْوةٌ لما يُقْتَدى به .
      ابن سيده : القُدْوة والقِدْوة ما تَسَنَّنْتَ به ، قلبت الواو فيه ياء للكسرة القريبة منه وضَعْف الحاجز .
      والقِدَى : جمع قِدْوة يكتب بالياء (* قوله « جمع قدوة يكتب بالياء » هي عبارة التهذيب عن أَبي بكر ).
      والقِدَة : كالقِدْوة .
      يقال : لي بك قِدْوةٌ وقُدْوة وقِدةٌ ، ومثله حَظِيَ فلانٌ حِظْوةً وحُظْوةً وحِظة ، وداري حِذْوةَ دارِك وحُذْوةَ دارك وحِذةَ دارك ، وقد اقتدى به .
      والقُدوة والقِدوة : الأُسْوة .
      يقال : فلان قدوة يقتدى به .
      ابن الأَعرابي : القَدْوةُ التقَدُّمُ .
      يقال فلان لا يُقاديه أَحد ولا يُماديه أَحد ولا يُباريه أَحد ولا يُجاريه أَح ، وذلك إِذا بَرَّز في الخِلال كلها .
      والقِدْيةُ : الهِدْيةُ ، يقال :: خُذْ في هِدْيَتِك وقِدْيَتِك أَي فيما كنت فيه .
      وتَقَدَّت به دابَّته : لَزِمَتْ سَنَنَ الطريق ، وتَقَدَّى هو عليها ، ومن جعله من الياء أَخذه من القَدَيان ، ويجوز في الشعر جاء تَقْدُو به دابته .
      وقَدى الفرسُ يَقْدي قَدَياناً : أَسرع ، ومر فلان تَقْدُو به فرسُه .
      يقال : مرَّ بي يَتَقَدَّى فرسُه أَي يلزَم به سَنَنَ السِّيرة .
      وتَقدَّيْتُ على فرسي ، وتَقدَّى به بعيرُه : أَسرع .
      أَبو عبيد : من عَنَقِ الفرس التَّقَدِّي ، وتَقَدِّي الفرسِ اسْتِعانَتُه بهاديه في مشيه برَفْع يديه وقَبْض رجليه شِبْه الخَبَب .
      وقَدا اللحمُ والطعامُ يَقْدُو قَدْواً وقَدى يَقْدي قَدْياً وقَدِيَ ، بالكسر ، يَقْدى قَدًى كله بمعنى إِذا شَمِمْت له رائحة طيبة .
      يقال : شمِمت قَداةَ القِدْر ، وهي قَدِيةٌ على فَعِلة أَي طيبة الريح ؛

      وأَنشد ابن بري لمبشر بن هذيل الشَّمْخِي : يقاتُ زاداً طَيِّباً قَداتُه

      ويقال : هذا طعام له قَداةٌ وقَداوة ؛ عن أَبي زيد ، قال : وهذا يدل أَن لام القَدا واو .
      وما أَقْدى طعامَ فلانٍ أَي ما أَطيَبَ طَعْمه ورائحته .
      ابن سيده : وطعام قَدِيٌّ وقَدٍ طيب الطَّعم والرائحة ، يكون ذلك في الشِّواء والطبيخ ، قَدِيَ قَدًى وقَداوةً وقَدُوَ قَدْواً وقَداةً وقَداوةً .
      وحكى كراع : إِني لاأَجد لهذا الطعام قَداً أَي طيباً ، قال : فلا أَدري أَطِيبَ طَعْمٍ عَنى أَم طِيب رائحة .
      قال أَبو زيد : إِذا كان الطبيخ طَيِّب الريح قلت قَدِيَ يَقْدى وذَمِيَ يَذْمى .
      أَبو زيد : يقال : أَتَتْنا قادِيةٌ من الناس أَي جماعة قليلة ، وقيل : القادِيةُ من الناس أَول ما يطرأُ عليك ، وجمعها قَوادٍ .
      وقَدْ قَدَت ، فهي تَقْدي قَدْياً ، وقيل : قَدَتْ قادية إِذا أَتى قوم قد أَنْجَمُوا (* قوله « انجموا » الذي في المحكم والقاموس : اقحموا ) من البادية ، وقال أَبو عمرو : قاذِيةٌ ، بالذال المعجمة ، والمحفوظ ما ، قال أَبو زيد .
      أَبو زيد : قَدًى وأَقْداء وهم الناس يتساقطون بالبلد فيقيمون به ويَهْدؤون .
      ابن الأَعرابي : القَدْر القُدوم من السفر ، والقَدْوُ القُرْب .
      وأَقْدى إِذا استوى في طريق الدين ، وأَقْدى أَيضاً إِذا أَسَنَّ وبلغ الموت .
      أَبو عمرو : وأَقْدى إِذا قَدِمَ من سَفَر ، وأَقْدى إِذا استقام في الخير .
      وهو مني قِدى رُمْحٍ ، بكسر القاف ، أَي قَدْرَه ، كأَنه مقلوب من قِيدَ .
      الأَصمعي : بيني وبينه قِدى قَوْسٍ ، بكسر القاف .
      وقِيد قوس وقادَ قوس ؛

      وأَنشد : ‏ ولكنَّ إِقْدامي إِذا الخيلُ أَحْجَمَتْ ، وصَبْري إِذا ما الموتُ كان قِدى الشِّبْرِ وقال هُدبة بن الخَشْرم : وإِني ، إِذا ما الموتُ لم يَكُ دُونَه قِدَى الشِّبْرِ ، أَحْمِي الأَنْفَ أَن أَتأَخر ؟

      ‏ قال الأَزهري : قِدى وقادَ وقِيدَ كله بمعنى قدر الشيء .
      أَبو عبيد : سمعت الكسائي يقول سِنْدَأْوةٌ وقِنْدَأْوةٌ ، وهو الخفيف ؛ قال الفراء : وهي من النوق الجرىئة .
      قال شمر : قِنْداوة يهمز ولا يهمز .
      ابن سيده : وقِدةُ هو هذا الموضع الذي يقال له الكُلاب ، قال : وإِنما حمل على الواو لأَن ق د و أَكثر من ق د ي .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: