وصف و معنى و تعريف كلمة قداف:


قداف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على قاف (ق) و دال (د) و ألف (ا) و فاء (ف) .




معنى و شرح قداف في معاجم اللغة العربية:



قداف

جذر [قدف]

  1. قُداف: (اسم)
    • القُدَافُ : الغُرفةُ من الحوض أَو من الماءِ
    • القُدَافُ : الجَفْنة
    • القُدَافُ : جَرَّةٌ من فَخَّار
  2. قَدَفَ: (فعل)
    • قَدَفَ قَدْفًا
    • قَدَفَ الماءَ : غَرَفهُ
  3. قَدْف: (اسم)
    • قَدْف : مصدر قَدَفَ
,


  1. قَدْفُ
    • ـ قَدْفُ : النَّزْحُ ، والصَّبُّ ، وغَرْفُ الماءِ من الحَوْضِ ، أو من شيءٍ يَصُبُّهُ ، وأصْلُ كَرَبِ النَّخْل ، وهو الذي قُطِعَ عنه الجَريدُ وبَقِيَتْ له أطْرافٌ طِوالٌ .
      ـ قُدافُ : الجَفْنَةُ ، وجَرَّةٌ من فَخَّارٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قُداف
    • قداف
      1 - قداف : جرة من فخار . 2 - قداف : قصعة كبيرة

    المعجم: الرائد

  3. القُدَافُ
    • القُدَافُ : الغُرفةُ من الحوض أَو من الماءِ .
      و القُدَافُ الجَفْنة .
      و القُدَافُ جَرَّةٌ من فَخَّار .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. قدف
    • " القَدْف : غَرْف الماء من الحوض أَو من شيءٍ تَصُبُّه بكفك ، عُمانيّة ، والقُداف : الغُرْفة منه .
      وقالت العُمانية بنت جُلَنْدى حيث أَلْبَسَت السُّلَحْفاةَ حليها فغاصت فأَقبلت تَغْتَرِفُ من البحر بكفها وتَصبّه على الساحل وهي تنادي : يا لقومي ، نَزافِ نَزافِ لم يَبق في البحر غيرُ قُداف أَي غير حَفْنَة .
      ابن دريد وذكر قصة هذه الحمقاء ثم ، قال : والقُداف جَرَّةٌ من فَخّار .
      والقَدْف : الكَرَبُ الذي يقال له الرَّفُوج من جريد النخل وهو أَصل العِذْق .
      والقَدْفُ : الصبّ .
      والقَدْفُ : النَّزْح .
      والقَدْف : أَن يَثْبُت للكَرَب أَطراف طِوال بعد أَن تقطع عنه الجريد ، أَزْدِيّةٌ .
      وذو القداف : موضع ؛

      قال : كأَنه بذي القدافِ سِيدُ ، وبالرِّشاء مُسْبِل وَرودُ (* قوله « وبالرشاء » هو بالكسر والمدّ موضع فضبطه بالفتح في مادة ورد خطأ .)"

    المعجم: لسان العرب

,
  1. القَدَمَ
    • ـ القَدَمَ : السَّابِقَةُ في الأمْرِ ، كالقُدْمَةِ ، وقِدَمَ ، والرجلُ له مَرْتَبَةٌ في الخَيْرِ ، وهي : قِدَمَه ، والرِّجْلُ مُؤَنَّثَةٌ ، وقولُ الجوهريِّ : واحدُ الأقْدامِ سَهْوٌ ، صوابُهُ : واحِدَةُ , ج : أقْدَامٌ ، وحَيٌّ ، وموضع ، والشُّجاعُ ، كالقُدْمِ ، والقُدُمُ . ورجلٌ قَدَمٌ ، وامرأةٌ قَدَمٌ من رِجالٍ ونِساءٍ قَدَمٍ أيضاً ، وهُمْ ذَوُو القَدَمِ .
      ـ في الحديثِ : '' حتى يَضَعَ رَبُّ العِزَّة فيها قَدَمَهُ '' أي : الذينَ قَدَّمَهُم من الأشْرارِ ، فَهُمْ قَدَمُ الله للنارِ ، كما أنَّ الأخْيارَ قَدَمُهُ إلى الجَنَّةِ ، أو وَضْعُ القَدَمِ مَثَلٌ للرَدْعِ والقَمْعِ ، أي : يأتيها أمْرٌ يَكُفُّها عن طَلَبِ المَزيدِ .
      ـ قَدَمَ القَوْمَ ، قَدْماً وقُدُوماً وقَدَّمَهُم واسْتَقْدَمَهُم : تَقَدَّمَهُم .
      ـ قَدُمَ ، قَدَامَةً وقِدَماً : تَقادَمَ ، فهو قَديمٌ وقُدامٌ ، ج : قُدَماءُ وقُدامَى ، وقَدائِمُ .
      ـ أقْدَمَ على الأمْرِ : شَجُعَ ، وأقْدَمْتُهُ وقَدَّمْتُهُ .
      ـ القِدَمُ : ضِدُّ الحُدوثِ ،
      ـ القُدُمُ : المُضِيُّ أمامَ أمامَ .
      ـ هو يَمْشِي القُدُمَ والقُدُمِيَّةَ واليَقْدُمِيَّةَ والتَّقْدُمِيَّةَ والتَّقْدُمَةَ : إذا مَضَى في الحَرْبِ .
      ـ المِقْدامُ والمِقْدامَةُ وقَدومٌ وقَدِمٌ : الكثيرُ الإِقْدَامِ ، وقد قَدَمَ ، وقَدِمَ ، وأقْدَمَ وتَقَدَّمَ واسْتَقْدَمَ ، والاسْمُ : القُدْمَةُ .
      ـ مُقَدِّمَةُ الجَيْشِ ، ومُقَدَّمَةُ : مُتَقَدِّموهُ ، وكذا قادِمَتُهُ وقُداماهُ ،
      ـ مُقَدِّمَةُ من الإِبِلِ : أوَّلُ ما تُنْتَجُ وتُلْقَحُ ،
      ـ مُقَدِّمَةُ من كُلِّ شيءٍ : أوَّلُهُ ، والناصِيَةُ ، والجَبْهَةُ .
      ـ مُقْدِمُ العينِ ، ومُقَدَّمٌ : ما يَلِي الأنْفَ ،
      ـ مُقْدِمُ من الوَجْهِ : ما اسْتَقْبَلْتَ منه , ج : مَقادِيمُ .
      ـ قادِمُكَ : رأسُكَ , ج : قَوادِمُ ،
      ـ قادِمُكَ من الأطْباءِ والضُّروعِ : الخِلْفانِ المُتَقَدِّمانِ من البَقَرَةِ أو النَّاقةِ .
      ـ القوادِمُ والقُدامَى : أرْبَعُ أو عَشْرُ ريشاتٍ في مُقَدَّمِ الجَناحِ ، الواحِدَةُ : قادِمَةٌ .
      ـ المِقْدامُ : نَخْلٌ ، وابنُ مَعْد يكْرِبَ : صَحابِيٌّ .
      ـ قَدِمَ من سَفَرِهِ ، قُدوماً وقِدْماناً : آبَ ، فهو قادِمٌ , ج : قُدُمٌ وقُدَّامٌ .
      ـ القَدُومُ : آلةٌ للنَّجْرِ ، مُؤَنَّثَةٌ , ج : قَدائِمُ وقُدُمٌ ، وقرية بحَلَبَ ، وموضع بنَعْمَانَ ، وجَبَلٌ بالمَدينَة ، وثَنِيَّةٌ بالسَّراةِ ، وموضع اخْتَتَنَ به إبراهيمُ ، عليه الصلاةُ والسلامُ ، والقَدُّومُ ، وثَنِيَّةٌ في جَبَلٍ ببلادِ دَوْسِ ، وحِصنٌ باليمنِ ،
      ـ قَيْدومُ الشيءِ : مُقَدَّمُهُ ، وصَدْرُهُ ، كقَيْدامِهِ ،
      ـ قَيْدومُ من الجَبَلِ : أنْفٌ يَتَقَدَّمُ منهُ .
      ـ قُدَّامُ : ضِدُّ وراءَ ، كالقَيْدامِ والقَيْدومِ ، وقد يُذَكَّرُ ، تَصْغيرُها : قُدَيْدِيمَةٌ وقُدَيْديمٌ .
      ـ القُدَّامُ أيضاً : الجَزَّارُ ، وجَمْعُ قادِمٍ . ومُقْدِمُ الرَّحْلِ ، ومُقْدِمَةٌ ومُقَدَّمٌ ومُقَدَّمَةٌ ، وقادِمَتُهُ وقادِمُهُ بمَعْنًى .
      ـ القَدْمُ : ثَوْبٌ أحْمَرُ .
      ـ قُدَمٌ : حَيٌّ باليمنِ ، وموضع منه الثيابُ القُدَمِيَّةُ ،
      ـ قَدامٌ : فرسُ عُروةَ بنِ سِنانٍ العَبْدِيِّ ، وفرسُ عبدِ الله بنِ العَجْلانِ النَّهْدِيِّ ،
      ـ وكَلْبَةٌ وكهَيُولَى : موضع بالجَزيرَةِ ، أو ببابِلَ .
      ـ قدِّيمٌ وقُدَّامٌ وقَدَّامٌ : المَلِكُ ، والسَّيِّدُ ، ومن يَتَقَدَّمُ الناسَ بالشَّرَفِ ، وسَمَّوْا : قادِماً ، وقُدامَةٌ ومُقَدَّمٌ ومِقْدامٌ .
      ـ قُدامَةٌ : ابنُ حَنْظَلَةَ ، وابنُ عبدِ الله ، وابنُ مالِكٍ ، وابنُ مَظْعونٍ ، وابنُ مِلْحانَ : صَحابيُّونَ .
      ـ الأقْدَمُ : الأسَدُ .
      ـ القَدَميَّةُ : ضَرْبٌ من الأدَمِ ،
      ـ القُدَميَّةُ : التَّبَخْتُرُ .
      ـ قَدومَةُ : ثَنِيَّةٌ .
      ـ ذو أقْدامٍ : جَبَلٌ .
      ـ قادِمٌ : قَرْنٌ .
      ـ القادِمَةُ : ماءٌ لبَني ضَبينَةَ .
      ـ تَقَدَّمَ إليه في كذا : أمَرَهُ ، وأوصاهُ به .
      ـ المُقَدِّمَةُ : ضَرْبٌ من الامْتشاطِ .
      ـ قَدِمٌ من الحَرَّةِ ، وقَدِمَةٌ ، أي : ما غَلُظَ منها .
      ـ قَدَّمْتُ يَميناً : حَلَفْتُ ، وأقْدَمْتُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قُدْموسُ
    • ـ قُدْموسُ : القديمُ ، والمَلِكُ الضخمُ ، والعظيمُ من الإِبِلِ ، ج : قَداميسُ .
      ـ قُدْمُوسَةُ من الصُّخورِ والنِّساءِ : الضَّخْمَةُ العظيمةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قدامس


    • قدامس
      1 - شديد ، قاس ، شاق

    المعجم: الرائد

  4. قَدَامَة
    • قَدَامَة :-
      مصدر قدُمَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. قُدَامَى
    • قدامى
      1 - متقدمو الجيش

    المعجم: الرائد

  6. قدموس
    • قدموس - ج ، قداميس
      1 - قدموس : قديم : « حسب قدموس ، عز قدموس ». 2 - قدموس : سيد . 3 - قدموس : شديد . 4 - قدموس : صخرة عظيمة . 5 - قدموس : مقدم العسكر . 6 - قدموس : « جيش قدموس » : عظيم .



    المعجم: الرائد

  7. قدُمَ
    • قدُمَ يَقدُم ، قِدَمًا وقَدامةً ، فهو قَدِيم :-
      قدُم الثَّوبُ مضى على وجوده زمن طويل ، عكسه حدُث :- قَدُم به العَهْد ، - الله هو المعبود منذ القِدَم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. قديم
    • قديم - ج ، قدماء وقدامى وقدائم ، - مؤ ، قديمة ج ، قديمات وقدائم
      1 - قديم : الذي مضى على وجوده زمان طويل . 2 - قديم في الفلسفة : الذي لا بدء له ولم يسبق وجوده وجود « الله قديم ».

    المعجم: الرائد

  9. قَدَاسَةٌ
    • [ ق د س ]. ( مصدر قَدُسَ ).
      1 . :- قَدَاسَةُ الْمَكَانِ :-: طَهَارَتُهُ وَجَلاَلُهُ .
      2 . :- قَدَاسَةُ الْبَابَا :- : لَقَبُ الْحَبْرِ الأَعْظَمِ ، وَهُوَ رَأْسُ الْكَنِيسَةِ الْكَاثُولِيكِيَّةِ . :- صَاحِبُ الْقَدَاسَةِ .

    المعجم: الغني



  10. قداسَة
    • قداسَة :-
      1 - مصدر قدُسَ .
      2 - لقب للمخاطبة يطلق لمن هم في مقام كنسيّ رفيع خاصَّة لمخاطبة البابا :- قداسة البابا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. قَداسة
    • قداسة
      1 - قداسة : طهارة . 2 - قداسة : لقب « البابا » رأس الكنيسة الكاثوليكية . 3 - قداسة : لقب بطريرك المسكونة الأرثوذكسي .

    المعجم: الرائد

  12. القَداسَةُ
    • القَداسَةُ : الطُّهْرُ والبركة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. قدُسَ


    • قدُسَ يَقدُس ، قَداسةً وقُدْسًا وقُدُسًا ، فهو قِدِّيس :-
      قدُس الشّيءُ / قدُس الشّخصُ طَهُرَ وكان مُباركًا :- قَدُسَت أعمالُهُ / سِيرتُه ، - قَدُس المكانُ ، - { وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. قُدَّام
    • قُدَّام : ظرف مكان بمعنى أَمام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. قُدَّامٌ
    • ( مُؤَنَّثَةٌ وَقَدْ تُذَكَّرُ ). [ ق د م ].
      1 . :- جَلَسَ قُدَّامِي :- : أَمَامِي ، وَهُوَ ظَرْفُ مَكَانٍ .
      2 . :- لَقِيتُهُ قُدَّامَ ذَاكَ :- : أَيْ قَبْلَهُ .

    المعجم: الغني

  16. قَدَّامٌ
    • [ ق د م ]. ( صِيغَةُ فَعَّال للمُبَالَغَةِ ). :- هُوَ قَدَّامُ قَوْمِهِ :-: أَي يَتَقَدَّمُهُمْ شَرَفاً وزَعامَةً ، سَيِّدُهُمْ .

    المعجم: الغني

  17. قُدَامٌ
    • جمع : قُدَامَى . [ ق د م ]. :- مِنْ قُدَامِ الْحَيِّ :- : أَيْ مِنْ سُكَّانِهِ الَّذِينَ سَكَنُوهُ مُنْذُ زَمَنٍ قَدِيمٍ .

    المعجم: الغني

  18. قُدّام
    • قُدّام :-
      ظرْف مكان : أمام ، نقيض وراء :- أوقف السَّيّارة قُدّام الدّار ، - مشى قُدّام الجنازة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. قَدّام
    • قدام
      1 - من يتقدم الناس في الشرف أو الزعامة . 2 - ملك . 3 - سيد . 4 - جزار ، لحام .

    المعجم: الرائد

  20. قدام
    • قدام
      1 - قديم

    المعجم: الرائد

  21. قدام
    • قدام
      1 - من يتقدم الناس في الشرف أو الزعامة . 2 - ملك . 3 - سيد .

    المعجم: الرائد

  22. القَدّامُ
    • القَدّامُ : مَن يتقدم النَّاس بالشَّرَف أَو الرياسة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. قدمس
    • " القُدْمُوس والقُدْمُوسة : الصخرة العظيمة ؛ قال الشاعر : ابْنا نِزارٍ أَحلاَّني بِمنزلةٍ ، في رأس أَرْعَنَ عادِيِّ القَداميسِ وجيش قُدْمُوس : عظيم .
      والقُدْمُوس : الملك الضخْم ، وقيل : هو السيد .
      والقُدْمُوس : القَديم ؛ قال عُبَيْدُ بن الأَبرص : ولنا دارٌ ورِثْناها عن الْـ أَقْدمِ القُدْمُوس ، من عَمٍّ وخال وعِزٌّ قُدْمُوس وقِدْماسٌ : قديم .
      يقال : حَسَب قُدْمُوس أَي قديم .
      والقُدْمُوس : المتقدِّم .
      وقُدْمُوس أَي قديم .
      والقُدْمُوس : المتقدِّم .
      وقُدْموسُ العسكَر : مُقَدَّمُه ؛

      قال : بذي قَدامِيسَ لُهامٍ لَوْ دَسَرْ والقُدْموس والقُدامِس : الشديد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. قدس
    • " التَّقْدِيسُ : تنزيه اللَّه عز وجل .
      وفي التهذيب : القُدْسُ تنزيه اللَّه تعالى ، وهو المتَقَدَّس القُدُّوس المُقَدَّس .
      ويقال : القُدُّوس فَعُّول من القُدْس ، وهو الطهارة ، وكان سيبويه يقول : سَبُّوح وقَدُّوس ، بفتح أََوائلهما ؛ قال اللحياني : المجتمع عليه في شُبُّوح وقُدُّوس الضم ، قال : وإِن فتحته جاز ، قال : ولا أَدري كيف ذلك ؛ قال ثعلب : كل اسم على فَعُّول ، فهو مفتوح الأَول مثل سَفُّود وكَلُّوب وسَمُّور وتَنُّور إِلا السُّبُّوح والقُدُّوس ، فإِن الضم فيهما الأَكثر ، وقد يفتحان ، وكذلك الذُّرُّوح ، بالضم ، وقد يفتح .
      قال الأَزهري : لم يجئ في صفات اللَّه تعالى غير القُدُّوس ، وهو الطاهر المُنَزَّه عن العُيوب والنَّقائص ، وفُعُّول بالضم من أَبنية المبالغة ، وقد تفتح القاف وليس بالكثير .
      وفي حديث بلال بن الحرث : أَنه أَقْطَعَه حَيث يَصْلُح للزرع من قُدْس ولم يُعْطِه حَقَّ مُسْلِمٍ ؛ هو ، بضم القاف وسكون الدال ، جبل معروف ، وقيل : هو الموضع المرتفع الذي يصلح للزِّراعة .
      وفي كتاب الأَمكنة أَنه قَرِيس ؛ قيل : قَريس وقَرْس جَبَلان قُرْب المدينة والمشهورُ المَرْوِيّ في الحديث الأَوّل ، وأَما قَدَس ، بفتح القاف والدال ، فموضع بالشام من فتوح شُرَحْبيل بن حَسَنة .
      والقُدُس والقُدْس ، بضم الدال وسكونها ، اسم ومصدر ، ومنه قيل للجنَّة : حَضِيرة القُدْس .
      والتَقْدِيس : التَّطْهِير والتَّبْريك .
      وتَقَدَّس أَي تطهَّر .
      وفي التنزيل : ونحن نُسَبِّحُ بحمدك ونُقَدِّس لك ؛ الزجاج : معنى نُقدس لك أَي نُطهِّر أَنفسنا لك ، وكذلك نفعل بمن أَطاعك نُقَدِّسه أَي نطهِّره .
      ومن هذا قيل للسَّطْل القَدَس لأَنه يُتَقدَّس منه أَي يُتَطَّهر .
      والقَدَس ، بالتحريك : السَّطْل بلغة أَهل الحجاز لأَنه يتطهر فيه .
      قال : ومن هذا بيت المَقْدِس أَي البيت المُطَّهَّر أَي المكان الذي يُتطهَّر به من الذنوب .
      ابن الكلبي : القُدُّوس الطاهر ، وقوله تعالى : الملك القُدُّوس الطَّاهِر في صفة اللَّه عز وجل ، وقيل قَدُّوس ، بفتح القاف ، قال : وجاءَ في التفسير أَنه المبارك .
      والقُدُّوس : هو اللَّه عز وجل .
      والقُدْسُ : البركة .
      والأَرض المُقَدَّسة : الشام ، منه ، وبيت المَقْدِس من ذلك أَيضاً ، فإِمّا أَن يكون على حذف الزائد ، وإِمّا أَن يكون اسماً ليس على الفِعْل كما ذهب إِليه سيبويه في المَنْكِب ، وهو يُخفَّف ويُثقَّل ، والنسبة إِليه مَقْدِسِيّ مثال مَجْلِسِيّ ومُقَدَّسِيٌّ ؛ قال امرؤ القيس : فأَدْرَكْنَه يأْخُذْنَ بالسَّاق والنَّسا ، كما شَبْرَقَ الوِلْدانُ ثَوْبَ المُقَدِّسِي والهاء في أَدْرَكْنَه ضميرُ الثَّور الوَحْشِيّ ، والنون في أَدركنه ضمير الكلاب ، أَي أَدركتِ الكلاب الثورَ فأَخذن بساقه ونَساه وشَبْرَقَتْ جلده كما شَبْرَقَ وِلْدان النَّصارى ثوبَ الرَّاهب المُقَدِّسِي ، وهو الذي جاء من بيت المَقْدِس فقطَّعوا ثيابه تبرُّكاً بها ؛ والشَّبْرَقة : تقطيعُ الثوب وغيره ، وقيل : يعني بهذا البيت يهوديّاً .
      ويقال للراهب مُقَدَّسٌ ، وأَراد في هذا البيت بالمُقَدَّسِي الرَّاهِبَ ، وصبيانُ النصارى يتبرَّكون به وبِمَسْحِ مِسْحِه الذي هو لابِسُه ، وأَخذ خُيُوطِه منه حتى يَتَمَزَّقَ عنه ثوبه .
      والمُقَدِّس : الحَبْر ُ ؛ وحكى ابن الأَعرابي : لا قَدَّسه اللَّه أَي لا بارك عليه .
      قال : والمُقَدَّس المُبارَك .
      والأَرض المُقَدَّسة : المطهَّرة .
      وقال الفرَّاء : الأَرض المقدَّسة الطاهرة ، وهي دِمَشْق وفِلَسْطين وبعض الأُرْدُنْ .
      ويقال : أَرض مقدَّسة أَي مباركة ، وهو قول قتادة ، وإِليه ذهب ابن الأَعرابي ؛ وقول العجاج : قد عَلِمَ القُدُّوس ، مَوْلى القُدْسِ ، أَنَّ أَبا العَبَّاس أَوْلى نَفْسِ بِمَعْدن المُلْك القَديم الكِرْسِ أَراد أَنه أَحقُّ نفسٍ بالخِلافة .
      ورُوحُ القُدُس : جبريل ، عليه السلام .
      وفي الحديث : إِن رُوحَ القُدُس نَفَث في رُوعِي ، يعني جبريل ، عليه السلام ، لأَنه خُلِق من طهارة .
      وقال اللَّه عز وجل في صفة عيسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : وأَيَّدْناه بِرُوحِ القُدُسِ ؛ هو جبريل معناه رُوحُ الطهارة أَي خُلِق من طهارة ؛ وقول الشاعر : لا نَومَ حتى تَهْبِطِي أَرضَ العُدُسْ ، وتَشْرَبي من خير ماءٍ بِقُدُسْ أَراد الأَرض المقدَّسة .
      وفي الحديث : لا قُدِّستْ أُمَّة لا يُؤْخَذ لضَعِيفها من قَوِيِّها أَي لا طُهِّرت .
      والقادِسُ والقَدَّاس : حصاة توضع في الماء قَدْراً لِرِيِّ الإِبل ، وهي نحو المُقْلَة للإِنسان ، وقيل : هي حَصاة يُقْسَمُ بها الماء في المفاوز اسم كالحَبَّان . غيره : القُدَاس الحجر الذي يُنْصَبُ على مَصَبِّ الماء في الحَوْض وغيره .
      والقَدَّاس : الحجر يُنْصَب في وسَط الحوض إِذا غَمَره الماء رَوِيَتِ الإِبل ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : لا رِيَّ حتى يَتَوارى قَدَّاسُ ، ذاك الحُجَيْرُ بالإِزاء الخنَّاسْ وقال : نَئِفَتْ به ، ولقَدْ أَرى قَدّاسَه ما إِنْ يُوارى ثم جاء الهَيْثَمُ نَئِفَ إِذا ارْتَوى .
      والقُداس ، بالضم : شيء يعمل كالجُمان من فِضَّة ؛ قال يصف الدُّمُوع : تَجَدَّرَ دمعُ العَيْنِ منها ، فَخِلْتُه كَنَظْمِ قُداسٍ ، سِلْكُه .
      مُتَقَطِّعُ شبَّه تَحَدُّرَ دمعه بنظم القُداس إِذا انقطع سِلْكُه .
      والقَديسُ : الدُّرُّ ؛ يمانية .
      والقادِس : السفينة ، وقيل : السفينة العظيمة ، وقيل : هو صِنْف من المراكب معروف ، وقيل : لَوْحٌ من أَلواحها ؛ قال الهذلي : وتَهْفُو بِهادٍ لَها مَيْلَعٍ ، كما أَقْحَم القادِسَ الأَرْدَمونا وفي المحكم : كما حَرَّك القادِسَ الأَرْدَمُونا يعني المَلاَّحين .
      وتَهْفُو : تَمِيل يعني الناقةَ .
      والمَيْلَعُ : الذي يتحرك هكذا وهكذا .
      والأَرْدَمُ : المَلاَّح الحاذِق .
      والقَوادِس : السُّفُن الكِبار .
      والقادس : البيتُ الحرام .
      وقادِسُ : بلدة بخُراسان ، أَعجمي .
      والقادِسيَّة : من بلاد العرب ؛ قيل إِنما سميت بذلك لأَنها نزل بها قوم من أَهل قادس من أَهل خُراسان ، ويقال : إِن القادسيَّة دَعا لها إِبراهيم ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، بالقُدْسِ وأَن تكون مَحَلَّة الحاجِّ ، وقيل : القادسيَّة قرية بين الكوفة وعُذَيب .
      وقُدْس ، بالتسكين : جبل ، وقيل : جبل عظيم في نَجْدٍ ؛ قال أَبو ذؤيب : فإَنك حقًّا أَيَّ نَظْرة عاشِقٍ نَظَرْتَ ، وقُدْسٌ دونها وَوَقيرُ وقُدْسُ أَوارَة : جَبَلٌ أَيضا . غيره : قُدْس وآرةُ جبَلان في بلاد مُزَيْنة معروفان بِحِذاء سُقْيا مزينة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قداف في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الماءَ ـُ قَدْفاً: غَرَفَه. ( القُدَافُ ): الغُرفة من الحوض أو من الماء. وـ الجفنة. وـ جرّة من فخار.
تاج العروس

القَدْفُ أَهْمَلَه الجَوِهرِيُّ وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : هو النَّزْحُ والصَّبُّ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : القَدْفُ : غَرْفُ الماءِ من الحَوْضِ أَو مِنْ شَيءٍ يَصُبُّه بكَفِّهِ عُمانِيَّةٌ . قال : والقَدْفُ أَيضاً : أَصْلُ كَرَبِ النَّخْلِ وهو الَّذِي قُطِعَ عَنْه الجَرِيدُ وهو أَصلُ العِذْقِ . وبَقِيَتْ له أَطْرافٌ طِوالٌ أَزْدِيَّةٌ . والقَدافُ كغُرابٍ : الجَفْنَةُ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : جَرَّةٌ من فَخّارٍ قال : وكانَتْ جارِيَةٌ من العَرَب بنتُ بعضِ مُلُوكِهمْ تُحَمَّقُ يَعْنِي العُمَانِيَّةَ بنتَ الجُلَنْدَي فأَخَذَتْ غَيْلَمَةً وهي السُّلَحْفاةُ فأَلْبَسَتْها حُلِيِّها فانْسابَتِ السُّلَحْفاةُ في البَحْرِ فدَعَت جَوارِيَها وقالَتْ : انْزِفْنَ وجَعَلَتْ تَقُولُ : نَزافِ نَزافِ لم يَبْقَ في البَحْرِ غيرُ قُدَافِ هذا كُلُّه كلامُ ابنِ دُرَيْدٍ ؛ أَيْ : غيرُ جَفْنَةِ . قُلْتُ : وقَدْ سَبَقَ في غَرَفَ أَنّه يُرْوَى غيرُ غِرافٍ بالكسرِ جمعُ غُرْفَةٍ كنُطْفةٍ ونِطافٍ

ومما يُسْتدركُ عليه : القُدافُ كغُرابٍ : الغُرْفَةُ من الحَوْضِ . وذُو القدَافِ : موضعٌ قال :

" كأَنّه بِذِي القدَافِ سِيدُ

لسان العرب
القَدْف غَرْف الماء من الحوض أَو من شيءٍ تَصُبُّه بكفك عُمانيّة والقُداف الغُرْفة منه وقالت العُمانية بنت جُلَنْدى حيث أَلْبَسَت السُّلَحْفاةَ حليها فغاصت فأَقبلت تَغْتَرِفُ من البحر بكفها وتَصبّه على الساحل وهي تنادي يا لقومي نَزافِ نَزافِ لم يَبق في البحر غيرُ قُداف أَي غير حَفْنَة ابن دريد وذكر قصة هذه الحمقاء ثم قال والقُداف جَرَّةٌ من فَخّار والقَدْف الكَرَبُ الذي يقال له الرَّفُوج من جريد النخل وهو أَصل العِذْق والقَدْفُ الصبّ والقَدْفُ النَّزْح والقَدْف أَن يَثْبُت للكَرَب أَطراف طِوال بعد أَن تقطع عنه الجريد أَزْدِيّةٌ وذو القداف موضع قال كأَنه بذي القدافِ سِيدُ وبالرِّشاء مُسْبِل وَرودُ ( * قوله « وبالرشاء » هو بالكسر والمدّ موضع فضبطه بالفتح في مادة ورد خطأ )
الرائد
* قداف. 1-جرة من فخار. 2-قصعة كبيرة.ا
الرائد
* قدف يقدف: قدفا. 1-الماء: استقاه حتى ينفد أو يقل. 2-الماء: غرفه. 3-الماء: صبه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: