قَوِدَ قَوَدًا فهو أَقْوَدُ، وهي قَوْداءُ والجمع : قُودٌ
قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
قُوْد : (اسم)
قُوْد : جمع أَقْوَدُ
قُوْد : (اسم)
قُوْد : جمع قَوْدَاءُ
قُوَّد : (اسم)
قُوَّد : جمع قائِدُ
,
سلقد(المعجم لسان العرب)
التهذيب في الرباعي: السِّلْقِدُ الضاوي المَهزول؛ ومنه قول ابن مُعيز: خرجْتُ أُسلْقِدُ فرسي أَي أُضمَّره.
سِلْقِدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سِلْقِدُ، أهْمَلوهُ: الفَرَسُ المُضَمَّرُ. ـ سَلْقَدَهُ: ضَمَّرَهُ.
إقتداء(المعجم مصطلحات فقهية)
من اقتدى يقتدي اقتداءا، ولغة اقتدى به: فعل مثل فعله تشبها به. واصطلاحا، اقتدى بفلان في الصلاة أي صلى خلفه مأموما.
لقـَـدْ خَلـقـْـنا(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
(جوابُ القسم) بالأربعةِ قَبلَه سورة :التين، آية رقم :4
لقد حقّ القول (المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
و اللهِ لقد ثبت ووجب العقاب سورة :يس، آية رقم :7
لقد خلقـنا الإنسان (المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
(جواب القسم) سورة :البلد، آية رقم :4
لقد رآى(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
ليلة المِعراج سورة :النجم، آية رقم :18
لقد(المعجم لسان العرب)
"التهذيب: أَصله قَدْ وأُدخلت اللام عليها توكيداً. قال الفراء: وظن بعض العرب أَن اللام أَصلية فأَدخل عليها لاماً أُخرى فقال: لَلَقَدْ كانوا، على أَزْمانِنا،للصَّنِيعَينِ لِبَأْسٍ وتُقَى"
قدأ(المعجم لسان العرب)
"ذكره بعضهم في الرُّباعيِّ. القِنْدَأُ. (* قوله «القندأ» كذا في النسخ وفي غير نسخة من المحكم أيضاً فهو بزنة فنعل.) والقِنْدَأْوةُ: السَّيِّءُ الخُلُقِ والغِذاءِ، وقيل الخَفِيفُ. والقِنْدَأْو: القَصِير من الرجال، وهم قِنْدَأْوُون. وناقة قِنْدَأْوةٌ: جريئةٌ. (* قوله «ناقة قندأوة جريئة» كذا هو في المحكم والتهذيب بهمزة بعد الياء فهو من الجراءة لا من الجري.). قال شمر يهمز ولا يهمز. وقال أَبو الهيثم: قِنْدَاوَةٌ: فِنْعالةٌ. قال الأَزهري: النون فيها ليست بأَصلية. وقال الليث: اشتقاقها من قدأَ، والنون زائدة، والواو فيها صلة، وهي الناقة الصُّلْبة الشديدة. والقِنْدَأْو: الصغير العُنُق الشدِيدُ الرأْسِ، وقيل: العَظِيمُ الرأْسِ، وجمل قِنْدَأْوٌ: صُلْبٌ. وقد همز الليث جملٌ قِنْدَأْوٌ وسِنْدَأْوٌ، واحتج بأَنه لم يجئ بناءٌ على لفظِ قِنْدَأْوٍ إِلاَّ وثانيه نون، فلما لم يجئ على هذا البناءِ بغير نون علمنا أَن النون زائدة فيها. والقِنْدَأْوُ: الجَرِيءُ المُقْدِمُ، التمثيل لسيبويه، والتفسير للسيرافي. "
قُدْوَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قُدْوَةُ وقِدْوَةُ وقَدْوَةُ وقِدَةُ: ما تَسَنَّنْتَ به، واقْتَدَيْتَ به. ـ تَقَدَّتْ به دابَّتُه: لَزِمَتْ سَنَنَ الطَّريقِ، وتَقَدَّى هو عليها. ـ طَعامٌ قَدِيٌّ وقَدٍ: طَيِّبُ الطَّعْمِ والرِيحِ. ـ قَدِيَ، قَدًى وقَدَاوةً، وقَدَا يَقْدُو قَدْواً. ـ ما أقْداهُ: ما أطْيَبَهُ. ـ أقْدَى: أسَنَّ، وبَلَغَ المَوْتَ، واسْتَقَامَ في الخَيْرِ وفي طَريقِ الدينِ، ـ أقْدَى المِسْكُ: فاحَتْ رائِحَتُهُ. ـ قَدْوُ: القُرْبُ، والقُدُومُ من السَّفَرِ، كالإِقْداءِ، ـ قِدْوُ: الأصْلُ تَتَشَعَّبُ منه الفُروعُ. ـ قَدْوَى: الاسْتقامةُ.
وَقَدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَقَدُ: النارُ، واتِّقادُها، كالوَقْدِ والوُقودِ والوَقودِ والقِدَةِ والوَقَدانِ والتَّوَقُّدِ والاسْتيقادِ، والفِعْلُ: وَقَدَ، وأوْقَدْتُها، واسْتَوْقَدْتُها، وتَوَقَّدْتُها. ـ وَقودُ: الحَطَبُ، كالوِقادِ والوَقِيدِ، وقُرئَ بهن. ـ وَقّادُ: الظَّريفُ الماضي، كالمُتَوَقِّدِ، والمُضيءُ، ـ وَقّادُ من القُلوبِ: السَّريعُ التَّوَقُّدِ في النَّشاطِ والمَضاءِ، الحادُّ. ـ وَقْدَةُ: أشَدُّ الحَرِّ. ـ وقيدِيَّةُ: جِنْسٌ من المِعْزَى. ـ واقِدٌ ووَقَّادٌ ووَقْدانُ: أسْماءٌ. ـ أوْقَدْتُ لِلصِّبَا ناراً: تَرَكْتُهُ. ـ أبعدَ اللّهُ دارَهُ وأوْقَدَ ناراً إِثْرَهُ: لا رَجَعَهُ ولا رَدَّهُ. ـ زَنْدٌ ميقادٌ: سريعُ الوَرْيِ. ـ أبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ: الحَارِثُ بنُ عَوْفٍ: صَحابِيٌّ، وابنُه واقِدٌ، ـ أبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ: صالِحُ بنُ محمدٍ: تابِعِيَّانِ. ـ واقِدُ بنُ أبي مُسْلِمٍ الواقِدِيُّ: مُحَدِّثٌ.