وصف و معنى و تعريف كلمة قداهن:


قداهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على قاف (ق) و دال (د) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح قداهن في معاجم اللغة العربية:



قداهن

جذر [قده]

  1. إقتداء: (مصطلحات)
    • من اقتدى يقتدي اقتداءا، ولغة اقتدى به: فعل مثل فعله تشبها به. واصطلاحا، اقتدى بفلان في الصلاة أي صلى خلفه مأموما. (فقهية)
  2. لَقَدِ اسْتَبَانَ الْمَنْسِمُ :
    • الطَّرِيقُ.
  3. آه ! لَقَدْ تَكَسَّرَ بُلْبُلُ الإِبْرِيقِ:
    • قَناتُهُ الَّتِي يُصَبُّ مِنْها الماءُ.
  4. حَمْدًا لِلَّهِ لَقَدْ تَجَبَّرَ العَظْمُ :
    • اِنْجَبَرَ، اِلْتَأَمَ بَعْدَ الكَسْرِ.


  5. فِعْلاً لَقَدْ حَضَرَ فِي الْمَوْعِدِ :
    • حَقِيقَةً، فِي الْوَاقِعِ. بِالْفِعْلِ.
  6. لقد سقيتني سَلْوةً من نفسك :
    • رأيت منك ما سلوت به عنك.
  7. اِقْتدَاء : (اسم)
    • اِقْتدَاء : مصدر إِقتَدَى
  8. اِقتِداء : (اسم)
    • مصدر اِقْتَدَى
    • إنَّهُ الرَّجُلُ الَّذِي يَنْبَغِي الاقْتِدَاءُ بِهِ : تَمثُّلُ مِثالِهِ
  9. أَقْداء : (اسم)
    • أَقْداء : جمع قِدْو
  10. قَدا : (اسم)


    • القَدَا : الرائحة
  11. قَدا : (فعل)
    • قَدَا قَدْوًا
    • قَدَا : قَرُب
    • قَدَا الفرسُ ونحوُه: أَسرع
    • قَدَا الطعامُ: طاب طعمُه ورائحتُه
  12. قَداة : (اسم)
    • القَدَاةُ : القَدَا
  13. أقتاد : (اسم)
    • أقتاد : جمع قَتَد
  14. قَتَّدَ : (فعل)
    • قَتَّدَ القَتَادَ: قَطَعَهُ ثم أحْرقَ شَوكه وأطعمه الإبِلَ
  15. اِقتَدَى : (فعل)
    • اقتدى بـ يقتدي ، اقْتَدِ ، اقْتدَاءً ، فهو مُقْتَدٍ ، والمفعول مُقْتَدًى به
    • اقْتَدَى به: فَعَل مثل فِعْله تشبُّهًا به
  16. قَوَد : (اسم)


    • القَوَدُ : قِصاصٌ وقتل القاتل بدل القتيل
  17. قَوْد : (اسم)
    • قَوْد : مصدر قادَ
  18. قَوَّدَ : (فعل)
    • قَوَّدْتُ، أُقَوِّدُ، قَوِّدْ، مصدرتَقْوِيدٌ
    • قَوَّدَ الدَّابَّةَ : قَادَهَا
  19. قَود : (اسم)
    • القَوْدُ : طائفةُ من الخيل تُقاد في السفر بجوار الرَّكْب ولا تُركب، بل تُودَّع حتى يُحتاج إِليها في دفاع عن الركب
    • مصدر قادَ
  20. اِنقدَّ : (فعل)
    • انقدَّ ينقدّ ، انْقَدِدْ / انْقَدَّ ، انْقِدادًا ، فهو مُنقدّ
    • انْقَدَّ الثوبُ أو الجلدُ أو نحوُهما: انشقَّ
  21. قَتِدَ : (فعل)
    • قَتِدَ قَتَدًا فهي قَتِدَةٌ
    • قَتِدَتِ الإبِلُ : اشتكت بطونَها من أكل القتاد
  22. قَوِدَ : (فعل)


    • قَوِدَ قَوَدًا فهو أَقْوَدُ، وهي قَوْداءُ والجمع : قُودٌ
    • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
    • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
  23. قُوْد : (اسم)
    • قُوْد : جمع أَقْوَدُ
  24. قُوْد : (اسم)
    • قُوْد : جمع قَوْدَاءُ
  25. قُوَّد : (اسم)
    • قُوَّد : جمع قائِدُ
,
  1. سلقد (المعجم لسان العرب)
    • التهذيب في الرباعي: السِّلْقِدُ الضاوي المَهزول؛ ومنه قول ابن مُعيز: خرجْتُ أُسلْقِدُ فرسي أَي أُضمَّره.
  2. سِلْقِدُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سِلْقِدُ، أهْمَلوهُ: الفَرَسُ المُضَمَّرُ.
      ـ سَلْقَدَهُ: ضَمَّرَهُ.
  3. إقتداء (المعجم مصطلحات فقهية)
    • من اقتدى يقتدي اقتداءا، ولغة اقتدى به: فعل مثل فعله تشبها به. واصطلاحا، اقتدى بفلان في الصلاة أي صلى خلفه مأموما.
  4. لقـَـدْ خَلـقـْـنا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • (جوابُ القسم) بالأربعةِ قَبلَه
      سورة :التين، آية رقم :4
  5. لقد حقّ القول (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • و اللهِ لقد ثبت ووجب العقاب
      سورة :يس، آية رقم :7
  6. لقد خلقـنا الإنسان (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل

    • (جواب القسم)
      سورة :البلد، آية رقم :4
  7. لقد رآى (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ليلة المِعراج
      سورة :النجم، آية رقم :18
  8. لقد (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: أَصله قَدْ وأُدخلت اللام عليها توكيداً.
      قال الفراء: وظن بعض العرب أَن اللام أَصلية فأَدخل عليها لاماً أُخرى فقال: لَلَقَدْ كانوا، على أَزْمانِنا،للصَّنِيعَينِ لِبَأْسٍ وتُقَى"
  9. قدأ (المعجم لسان العرب)
    • "ذكره بعضهم في الرُّباعيِّ.
      القِنْدَأُ.
      (* قوله «القندأ» كذا في النسخ وفي غير نسخة من المحكم أيضاً فهو بزنة فنعل.) والقِنْدَأْوةُ: السَّيِّءُ الخُلُقِ والغِذاءِ، وقيل الخَفِيفُ.
      والقِنْدَأْو: القَصِير من الرجال، وهم قِنْدَأْوُون.
      وناقة قِنْدَأْوةٌ: جريئةٌ.
      (* قوله «ناقة قندأوة جريئة» كذا هو في المحكم والتهذيب بهمزة بعد الياء فهو من الجراءة لا من الجري.).
      قال شمر يهمز ولا يهمز.
      وقال أَبو الهيثم: قِنْدَاوَةٌ: فِنْعالةٌ.
      قال الأَزهري: النون فيها ليست بأَصلية.
      وقال الليث: اشتقاقها من قدأَ، والنون زائدة، والواو فيها صلة، وهي الناقة الصُّلْبة الشديدة.
      والقِنْدَأْو: الصغير العُنُق الشدِيدُ الرأْسِ، وقيل: العَظِيمُ الرأْسِ، وجمل قِنْدَأْوٌ: صُلْبٌ.
      وقد همز الليث جملٌ قِنْدَأْوٌ وسِنْدَأْوٌ، واحتج بأَنه لم يجئ بناءٌ على لفظِ قِنْدَأْوٍ إِلاَّ وثانيه نون، فلما لم يجئ على هذا البناءِ بغير نون علمنا أَن النون زائدة فيها.
      والقِنْدَأْوُ: الجَرِيءُ المُقْدِمُ، التمثيل لسيبويه، والتفسير للسيرافي.
      "
  10. قُدْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قُدْوَةُ وقِدْوَةُ وقَدْوَةُ وقِدَةُ: ما تَسَنَّنْتَ به، واقْتَدَيْتَ به.
      ـ تَقَدَّتْ به دابَّتُه: لَزِمَتْ سَنَنَ الطَّريقِ، وتَقَدَّى هو عليها.
      ـ طَعامٌ قَدِيٌّ وقَدٍ: طَيِّبُ الطَّعْمِ والرِيحِ.
      ـ قَدِيَ، قَدًى وقَدَاوةً، وقَدَا يَقْدُو قَدْواً.
      ـ ما أقْداهُ: ما أطْيَبَهُ.
      ـ أقْدَى: أسَنَّ، وبَلَغَ المَوْتَ، واسْتَقَامَ في الخَيْرِ وفي طَريقِ الدينِ،
      ـ أقْدَى المِسْكُ: فاحَتْ رائِحَتُهُ.
      ـ قَدْوُ: القُرْبُ، والقُدُومُ من السَّفَرِ، كالإِقْداءِ،
      ـ قِدْوُ: الأصْلُ تَتَشَعَّبُ منه الفُروعُ.
      ـ قَدْوَى: الاسْتقامةُ.
  11. وَقَدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَقَدُ: النارُ، واتِّقادُها، كالوَقْدِ والوُقودِ والوَقودِ والقِدَةِ والوَقَدانِ والتَّوَقُّدِ والاسْتيقادِ، والفِعْلُ: وَقَدَ، وأوْقَدْتُها، واسْتَوْقَدْتُها، وتَوَقَّدْتُها.
      ـ وَقودُ: الحَطَبُ، كالوِقادِ والوَقِيدِ، وقُرئَ بهن.
      ـ وَقّادُ: الظَّريفُ الماضي، كالمُتَوَقِّدِ، والمُضيءُ،
      ـ وَقّادُ من القُلوبِ: السَّريعُ التَّوَقُّدِ في النَّشاطِ والمَضاءِ، الحادُّ.
      ـ وَقْدَةُ: أشَدُّ الحَرِّ.
      ـ وقيدِيَّةُ: جِنْسٌ من المِعْزَى.
      ـ واقِدٌ ووَقَّادٌ ووَقْدانُ: أسْماءٌ.
      ـ أوْقَدْتُ لِلصِّبَا ناراً: تَرَكْتُهُ.
      ـ أبعدَ اللّهُ دارَهُ وأوْقَدَ ناراً إِثْرَهُ: لا رَجَعَهُ ولا رَدَّهُ.
      ـ زَنْدٌ ميقادٌ: سريعُ الوَرْيِ.
      ـ أبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ: الحَارِثُ بنُ عَوْفٍ: صَحابِيٌّ، وابنُه واقِدٌ،
      ـ أبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ: صالِحُ بنُ محمدٍ: تابِعِيَّانِ.
      ـ واقِدُ بنُ أبي مُسْلِمٍ الواقِدِيُّ: مُحَدِّثٌ.


معنى قداهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـِ قَيْداً: جعل في رجله القَيْد.( قَيَّدَه ): قاده. ويقال: قيَّده بالإحسان. وـ التَّعب فلاناً: أعياه وعاقه. ويقال: ناقة مقيَّدة: كالَّة لا تنبعث. وـ العلمَ بالكتاب: أثبته وضبطه. وـ الخطَّ: نقطه وشكّله. وـ الشيء في دفتر أو ورقة: سجّله.( تَقَيَّدَ ): مطاوع قيّد.( القَاد ): القَدْر. يقال: بينهما قاد رُمْح.( القِيَاد ): حبل يُقاد به. ( انظر: قود ).( القَيْد ): حَبْل ونحوه يجعل في رجل الدابّة وغيرها فيمسكها. ( ج ) أقْياد، وقُيُود. وفرس قَيْد الأوابد: سريع العَدْو يدرك الوحوش ويمنعها الشِّرَاد، فكأنّه قَيْد له. وـ الشَّكل؛ يقال: ما على هذا الحرف قَيْد. وـ القَدْر. يقال: بينهما قيد رمح. وقيود الأسنان: لِثاتها.( القِيد ): المقدار. يقال: بينهما قيد رمح.( المُقَيَّد ): موضع الخلخال من القدم. وـ الموضع الذي تُقيَّد فيه الدَّابَّة وتُخَلَّى. ( ج ) مَقَاييد. وـ من الشِّعْر: خلاف المطلق، وهو ما كان حرف رويِّه ساكناً ليس حرف مدّ، كقول رؤبة: وقاتم الأعماق خاوى المخترق.وـ من الشعر أيضاً: الجاري على أوزان البحور القديمة أو المستحدثة الخاضعة لقواعد العروض والقافية، كما هو الحال في الشعر العربي؛ ويقابله: الشعر المرسَل، وهو الذي لا يخضع لنظم ولا قواعد معينة.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: