وصف و معنى و تعريف كلمة قدة:


قدة: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على قاف (ق) و دال (د) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح قدة في معاجم اللغة العربية:



قدة

جذر [قدة]

  1. قِدَة: (اسم)
    • قِدَة : مصدر وَقَدَ
  2. قِدّة: (اسم)
    • الجمع : قِدَّات و قِدَد
    • القِدَّةُ : القطعةُ من الشيءِ المقدود
    • القِدَّةُ : فِرْقة من الناس تختلف آراءُ أفرادها وأهواؤهم : ذوي مذاهب مختلفة
    • القِدَّةُ : مِسطرةٌ كبيرةٌ من الخشب يُسَوَّى بها البناء أو الجصّ والجمع : قِدَدٌ
  3. قِدة: (اسم)
    • القِدَةُ : المِثالُ الذي يتشبَّهُ به غيرُه فيعمل مثل ما يَعْمَلُ
    • مصدر وقَدَ
  4. اِتِّقاد: (اسم)

    • اِتِّقَادُ النِّيرَانِ : اِشْتِعَالُهَا
    • اتِّقَادُ الغَضَبِ : فَوَرَانُ الغَضَبِ وَاشْتِعَالُهُ
  5. القد: (اسم)
    • صوت شق الثوب مطولا ؛ صوت شق الورقة مطولا
  6. قَد: (حرف/اداة)
    • قَد : حَرْفٌ يُفِيدُ التَّوَقُّعَ مَعَ الْمُضَارِعِ : قَدْ يَنْزِلُ الْمَطَرُ قَدْ يَعُودُ إِلَى رُشْدِهِ
    • قَد : يُفِيدُ التَّقْلِيلَ مَعَ الْمُضَارِعِ : قَدْ يَصْدُقُ الْكَذُوبُ : أَيْ قَلَّمَا يَصْدُقُ الْكَذُوبُ
    • قَد : يُفِيدُ التَّحْقِيقَ مَعَ الْمَاضِي :
    • قَد : تَخْتَصُّ بِالْفِعْلِ الْمُتَصَرِّفِ الْخَبَرِيِّ الْمُثْبَتِ الْمُجَرَّدِ مِنْ جَازِمٍ أَوْ نَاصِبٍ ، وَتَكُونُ مُلْتَصِقَةً بِالْفِعْلِ ، وَيَمْتَنِعُ الْفَصْلُ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ إِلاَّ إِذَا كَانَ مَاضِياً ، وَالْفَاصِلُ قَسَماً : قَدْ وَاللَّهِ أَفْلَحْتَ فِي عَمَلِكَ
    • تَأْتِي اسْمَ فِعْلٍ : قَدْنِي دِرْهَمٌ : أَي يَكْفِينِي ، قَدْ اِسْمُ فِعْلٍ مَبْنِيٌّ ، وَالنُّونُ لِلْوِقَايَةِ وَالْيَاءُ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ نَصْبٍ عَلَى أَنَّهُ مَفْعُولٌ بِهِ
  7. قَدّ: (اسم)
    • الجمع : أَقُدٌ ، و قِدَادٌ ، و أَقِدّة جمع قِداد و قُدود
    • القَدُّ : المقدارُ
    • هذا على قدِّ ذاك : على مقداره
    • القَدُّ : القَامةُ أو القَوام
    • القَدُّ : إِناءٌ من جلد
    • القَدُّ : جِلْدُ ولد الشاة ساعةَ يولد
    • مصدر قَدَّ وقُدَّ
  8. قَدَّ: (فعل)
    • قَدَّ قَدَدْتُ ، يَقُدّ ، اقْدُدْ / قُدَّ ، قَدًّا ، فهو قادّ ، والمفعول مَقْدود
    • قَدَّ الثوْبَ : شقّهُ طولاً
    • قُدَّ قلبُه من حجر : كان شديدًا لا يتأثَّر
    • قَدَّ الْمُسَافِرُ الفَيَافِيَ : قَطَعَهَا
    • قَدَّ الكَلاَمَ : قَطَعَهُ


  9. قُدّ: (اسم)
    • القُدُّ : : جِنْسُ سَمَكٍ بَحْرِيٍّ ، شَائِكُ الزَّعَانِفِ ، صَغِيرُ القَدِّ ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ كَبِدِ بَعْضِ أَنْوَاعِهِ زَيْتُ السَّمَكِ
  10. قُدَّ: (فعل)
    • قُدَّ يُقَدّ ، قَدًّا ، والمفعول مَقْدود
    • قُدَّ الشخْصُ : أصابه القُداد ، وهو وجع في البطن
  11. قُدوة: (اسم)
    • الجمع : قُدُوات و قُدْوَات
    • القُدْوَةُ : القِدَةُ
    • القُدْوَةُ : القِدْوُ
    • القُدْوَةُ : : من يُقْتدى به ، أسوة ، من يتّخذه الناسُ مثلاً في حياتهم
  12. قِدّ: (اسم)
    • الجمع : أَقُدٌّ
    • القِدُّ : الشيءُ المَقْدُودُ
    • القِدُّ : السيرُ يُقَدُّ من الجلد لخصف النِّعال أو نحو ذلك
    • القِدُّ : إناءٌ يُتَّخذ من جلد
    • القِدُّ : السَّوْطُ
  13. وَقَد: (اسم)
    • وَقد ، وَقَد
    • الوَقَدُ : النَّارُ
    • الوَقَدُ : اتَّقَادُ النَّار
    • مصدر وقَدَ


  14. وَقَدَ: (فعل)
    • وقَدَ يقِد ، قِدْ ، قِدَةً ووَقْدًا ووَقَدانًا ووُقُودًا ، فهو واقد
    • وقَدتِ النَّارُ : اشتعلت
    • وقدتْ بك زنادي : نجح أمري بك ، وهو دعاء
    • وقَد الشَّيءُ : تلالأ وقدت النُّجوم
  15. وَقْد: (اسم)
    • وَقْد : فاعل من وَقَدَ
  16. وَقَّدَ: (فعل)
    • وقَّدَ يوقِّد ، توقيدًا ، فهو مُوَقِّد - للمتعدِّي ، والمفعول مُوَقَّد
    • وقَّد النَّارَ : أوقَدها ، أَشْعلها ، أضرمها
    • وقَّدت النَّارُ : اشتعلت حتى ارتفع لهبها
,
  1. قَدَتْ
    • ـ قَدَتْ قادِيةٌ : جاءَ قومٌ قد أُقْحِمُوا من البادِيَةِ ،
      ـ قَدَتْ الفَرَسُ قَدَياناً : أسْرَعَ .
      ـ قِدَةُ : حَيَّةٌ ، ج : قِداتٌ .
      ـ قَدِيَّةُ : الهَدِيَّةُ .
      ـ قِدَى رُمْحٍ : قِيدُهُ .
      ـ لا يُقادِيه أحدٌ : لا يُبارِيه .
      ـ مُتَقَدِّي : الأسَدُ ، والمُتَبَخْتِرُ .
      ـ قِنْداوَةُ : في ق د أ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. قُدْوَةُ
    • ـ قُدْوَةُ وقِدْوَةُ وقَدْوَةُ وقِدَةُ : ما تَسَنَّنْتَ به ، واقْتَدَيْتَ به .
      ـ تَقَدَّتْ به دابَّتُه : لَزِمَتْ سَنَنَ الطَّريقِ ، وتَقَدَّى هو عليها .
      ـ طَعامٌ قَدِيٌّ وقَدٍ : طَيِّبُ الطَّعْمِ والرِيحِ .
      ـ قَدِيَ ، قَدًى وقَدَاوةً ، وقَدَا يَقْدُو قَدْواً .
      ـ ما أقْداهُ : ما أطْيَبَهُ .
      ـ أقْدَى : أسَنَّ ، وبَلَغَ المَوْتَ ، واسْتَقَامَ في الخَيْرِ وفي طَريقِ الدينِ ،
      ـ أقْدَى المِسْكُ : فاحَتْ رائِحَتُهُ .
      ـ قَدْوُ : القُرْبُ ، والقُدُومُ من السَّفَرِ ، كالإِقْداءِ ،
      ـ قِدْوُ : الأصْلُ تَتَشَعَّبُ منه الفُروعُ .
      ـ قَدْوَى : الاسْتقامةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. القَدُّ
    • ـ القَدُّ : القَطْعُ المُسْتَأْصِلُ أو المُسْتَطيلُ ، أو الشَّقُّ طُولاً ، كالاقْتِدادِ والتَّقْديدِ في الكُلِّ . وقد انْقَدَّ وتَقَدَّدَ .
      ـ قَدُّ : جِلْدُ السَّخْلَةِ ، ومنه : " ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ "، أي : أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ ، والسَّوْطُ ، ومنه الحديثُ : " لَقابُ قَوْسِ أحدِكُمْ ، ومَوْضِعُ قَدِّه في الجَنَّةِ ، خَيْرٌ من الدُّنْيا وما فيها "، والقَدْر ، وقامةُ الرَّجُلِ ، وتَقْطيعُه ، واعْتِدالُهُ ، الجمع : أقُدٌّ وقِدادٌ وأقِدَّةٌ وقُدودٌ ، وخَرْقُ الفلاةِ ، وقَطْعُ الكَلامِ ،
      ـ " ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ ": أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ ،
      ـ قُدُّ : سَمَكٌ بَحْرِيٌّ ،
      ـ قِدُّ : إِناءٌ من جلْدٍ ، والسَّوْطُ ، والسَّيْرُ يُقَدُّ من جلْدٍ غير مَدْبوغٍ .
      ـ قِدَّةُ : واحِدُه ، والطَّريقَةُ ، وماءٌ لكِلابٍ ، كالقِدَةُ ، والفِرْقَةُ من الناسِ هَوَى كُلِّ واحِدٍ على حِدَة ، ومنه : { كُنَّا طرائِقَ قِدَداً }، أي : فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها .
      ـ { كُنَّا طرائِقَ قِدَداً }: فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها . وقد تَقَدَّدُوا ،
      ـ مِقَدُّ : حَديدةٌ يُقَدُّ بها .
      ـ مَقَدُّ : الطريقُ ، والمكانُ المُسْتَوِي ، وقرية بالأُرْدُنِّ يُنْسَبُ إليها الخَمْرُ ، وغَلِطَ الجوهريُّ في تخفيفِ دالِها وذِكْرِها في مَقَدَ .
      ـ الشَّرابُ المَقَدِيُّ ، غيرُ المَقَدِّيِّ .
      ـ مُقَادٌ : وجَعٌ في البَطْنِ ، وقَدْ قُدَّ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ مُعاوِيَةَ من بَجيلَةَ .
      ـ قَدَادٌ : القُنْفُذُ ، واليَرْبوعُ .
      ـ قَدْقُدٌ : جبلٌ به مَعْدِنُ البرامِ .
      ـ قُدَيْدٌ : مُسَيْحٌ صغيرٌ ، ورجلٌ ، ووادٍ ، وموضع ، وفَرَسُ قَيْسٍ الغاضِرِيِّ .
      ـ قُدْقُداءُ وقَدْقَداءُ : موضع .
      ـ قَديدُ : اللَّحْمُ المُشَرَّرُ المُقَدَّدُ ، أو ما قُطِعَ منه طِوالاً ، والثَّوْبُ الخَلَقُ .
      ـ قَديدِيُّونَ ، ولا يُضَمُّ : تُبَّاعُ العَسْكَرِ من الصُّنَّاعِ ، كالشَّعَّابِ والبَيْطارِ .
      ـ مِقْدادُ بنُ عَمْرٍو ابنُ الأَسْوَدِ : صحابِيٌّ ، والأَسْوَدُ رَبَّاهُ أو تَبَنَّاهُ ، فَنُسِبَ إليه ، ويَلْحَنُ فيه قُرَّاءُ الحديثِ ظَنًّا أنه جَدُّه .
      ـ قَيْدودُ : الناقَةُ الطويلةُ الظَّهْرِ ، الجمع : قَياديد .
      ـ تَقَدَّدَ : يَبِسَ ،
      ـ تَقَدَّدَ القومُ : تَفَرَّقوا ،
      ـ تَقَدَّدَ الثَّوْبُ : تَقَطَّعَ ،
      ـ تَقَدَّدَتِ الناقَةُ : هُزِلَتْ بعضَ الهُزالِ ، أو كانتْ مَهْزولةً فابْتَدَأَتْ في السِّمَنِ .
      ـ اقْتَدَّ الأُمور : دَبَّرَها ومَيَّزَها .
      ـ اسْتَقَدَّ : اسْتَمَرَّ ، واسْتَوَى ،
      ـ اسْتَقَدَّ الإِبِلُ : اسْتَقامَتْ على وجْهٍ واحدٍ .
      ـ قد : حَرْفِيَّةٌ واسْمِيَّةٌ ، وهي على وجهين : اسمُ فِعْلٍ مُرادِفةٌ ليَكْفي .
      ـ قَدْكَ دِرْهَمٌ ، وقد زيْداً دِرْهَمٌ : يكفي ، واسمٌ مُرادِفٌ لحَسْبُ ، وتُسْتَعْمَلُ مَبْنِيَّةً غالباً ، قدْ زَيْدٍ دِرْهَمٌ ، ومُعْرَبَةً ، قدُ زَيْدٍ ، والحَرْفِيَّةُ مُخْتَصَّةٌ بالفعلِ المُتَصَرِّفِ الخَبَرِيِّ المُثْبَتِ ، المُجَرَّدِ من جازِمٍ وناصِبٍ وحرفِ تَنْفيسٍ ، ولها سِتةُ مَعانٍ : التَّوَقُّعُ : قد يَقْدَمُ الغائِبُ ، وتَقْريبُ الماضي من الحالِ : قد قامَ زيدٌ ، والتحقيقُ : { قد أفلح مَنْ زَكّاها }، والنفي : قد كنتَ في خيرٍ فتَعْرِفَه ، بنَصْبِ تَعْرِفَ ، والتَّقْليلُ : قد يَصْدُقُ الكَذوبُ ، والتَّكْثيرُ : قد أتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أنامِلُهُ . وقولُ الجوهريِّ : وإن جَعَلْتَه اسْماً شَدَّدْتَه ، غَلَطٌ ، وإنما يُشَدَّدُ ما كان آخِرُهُ حَرْفَ عِلَّةٍ ، تَقولُ في هُوَ : هُوَّ ، وإنما شُدِّدَ لِئلاَّ يَبْقَى الاسمُ على حرْفٍ واحدٍ ، لسكونِ حرفِ العِلَّةِ مع التَّنْوينِ . وأما قد ، إذا سَمَّيْتَ بها تقولُ : قدٌ ، ومَنْ مَنٌ ، وعَنْ عَنٌ ، بالتخفيف لا غيرُ ، ونظيرُهُ يَدٌ ودَمٌ وشِبْهُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قِدَّةٌ
    • جمع : قِدَدٌ . [ ق د د ].
      1 . :- قِدَّةُ لَحْمٍ :- : قِطْعَةٌ مَقْدُودَةٌ مِنْهُ . الجن آية 11 كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا ( قرآن ) : أَيْ فِرَقاً مِنَ النَّاسِ تَخْتَلِفُ آرَاؤُهُمْ .
      3 . :- قِدَّةُ الْبِنَاءِ :- : خَشَبَةٌ عَلَى شَكْلِ مِسْطَرَةٍ طَوِيلَةٍ يَخْتَبِرُ بِهَا الْبَنَّاءُ اسْتِوَاءَ الْبِنَاءِ وَطُولِهِ .

    المعجم: الغني

  5. قِدَّة
    • قِدَّة :-
      جمع قِدَّات وقِدَد :
      1 - مسطرة خشبيّة يُسَوَّى بها البناءُ أو الجصّ .
      2 - فِرْقة من الناس تختلف آراءُ أفرادها وأهواؤهم :- { كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا }: ذوي مذاهب مختلفة .
      3 - قطعة من الشّيء المشقوق .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. قِدَة
    • قِدَة :-
      مصدر وقَدَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. قِدَة
    • قدة -
      1 - مصدر وقد . 2 - قدوة ، مثال . 3 - نوع من الحيات ، جمع : قدات

    المعجم: الرائد

  8. القِدَةُ
    • القِدَةُ : المِثالُ الذي يتشبَّهُ به غيرُه فيعمل مثل ما يَعْمَلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. القِدَّةُ
    • القِدَّةُ : القطعةُ من الشيءِ المقدود .
      و القِدَّةُ الفِرقةُ من الناس تختلف آراء أفرادها . والجمع : قِدَدٌ .
      وفي التنزيل العزيز : الجن آية 11 كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا ) ) .
      و القِدَّةُ مِسطرةٌ كبيرةٌ من الخشب يُسَوَّى بها البناء أو الجصّ . والجمع : قِدَدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. قُدٌّ
    • [ ق د د ]. ( حيوان ). : جِنْسُ سَمَكٍ بَحْرِيٍّ ، شَائِكُ الزَّعَانِفِ ، صَغِيرُ القَدِّ ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ كَبِدِ بَعْضِ أَنْوَاعِهِ زَيْتُ السَّمَكِ .

    المعجم: الغني

  11. قِدة
    • قدة - ج ، قدد وأقدة
      1 - قدة : سير يقد من جلد . 2 - قدة : قطعة من الشيء « المقدود »، أي المقطوع مستطيلا . 3 - قدة : فرقة من الناس المختلفة أهواؤهم . 4 - قدة : مسطرة طويلة يختبر بها البناؤون والنجارون الاستواء أو الطول .

    المعجم: الرائد

  12. وقَدَ
    • وقَدَ يقِد ، قِدْ ، قِدَةً ووَقْدًا ووَقَدانًا ووُقُودًا ، فهو واقد :-
      • وقَدتِ النَّارُ اشتعلت :- { النَّارِ ذَاتِ الْوُقُودِ } [ قرآن ] :-
      • وقدتْ بك زنادي : نجح أمري بك ، وهو دعاء .
      وقَد الشَّيءُ : تلالأ :- وقدت النُّجوم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. وقد
    • " الوَقُودُ : الحطَب .
      يقال : ما أَجْوَدَ هذا الوَقُودَ للحطَب ، قال الله تعالى : أُولئك هم وَقُودُ النارِ .
      الوَقَدُ : نَفْسُ النَّارِ .
      وَوَقَدَتِ النَّارُ تَقِدُ وَقْداً وقِدةً ووَقَداناً وَوُقُوداً ، بالضم ، ووَقُوداً عن سيبويه ؛ قال : والأَكثر أَن الضم للمصدر والفتح للحطب ؛ قال الزجاج : المصدر مضموم ويجوز فيه الفتح وقد رَوَوْا : وَقَدت النار وقوداً ، مثل قَبِلْتُ الشيءَ قَبُولاً .
      وقد جاء في المصدر فَعُولٌ ، والباب الضم .
      الجوهري : وقَدَتِ النارُ تَقِدُ وُقُوداً ، بالضم ، ووَقَداً وقِدَةً ووَقِيداً ووَقْداً ووَقَداناً أَي تَوَقَّدَتْ .
      والاتِّقادُ : مثل التَّوَقُّد .
      والوَقُود ، بالفتح : الحطب ، وبالضم : الاتِّقادُ .
      الأَزهري : قوله تعالى : النارِ ذات الوَقُود ، معناه التَّوَقُّدُ فيكون مصدراً أَحسن من أَن يكون الوقود الحطب .
      قال يعقوب : وقرئ : النار ذاتِ الوُقود .
      وقال تعالى : وَقُودُها الناسُ والحِجارة ، وقيل : كأَنَّ الوَقُودَ اسم وُضِعَ موضِعَ المصدر .
      الليث : الوَقود ما ترى من لهبها لأَنه اسم ، والوُقُود المصدر .
      ويقال : أَوقَدْتُ النار واستَوْقَدْتُها إِيقاداً واسْتِيقاداً .
      وقد وقَدَتِ النارُ وتَوقَّدَتْ واسَتوْقَدتِ اسْتِيقاداً ، والموضع مَوْقِد مثل مَجْلِس ، والنارُ مُوقَدة .
      وتَوَقَّدَتْ واتَّقَدَتْ واسْتَوْقَدَتْ ، كله : هاجَتْ ؛ وأَوْقَدَها هو ووَقَّدَها واسْتَوْقَدَها .
      والوَقُود : ما تُوقَدُ به النار ، وكل ما أُوقِدَتْ به ، فهو وَقُود .
      والمَوْقِدُ : موضع النار ، وهو المُسْتَوقَدُ .
      ووَقَدَتْ بِك زِنادي : دعاء مثل وَرِيَتْ .
      وزَنْدٌ مِيقاد : سريع الوَرْيِ .
      وقَلْبٌ وَقَّادٌ ومُتَوَقِّدٌ : ماضٍ سريع التَّوَقُّدِ في النَّشاطِ والمَضاءِ .
      ورجل وقَّاد : ظريف ، وهو من ذلك .
      وتَوَقَّدَ الشيءُ : تَلأْلأَ ؛ وهي الوقَدَى ؛

      قال : ما كانَ أَسْقى لِناجُودٍ على ظَمَإِ ماءً بِخَمْرٍ ، إِذا تاجُودُها بَرَدا مِنَ ابنِ مامةَ كَعْبٍ ثم عَيَّ به زَوُّ المَنِيَّةِ ، إِلاَّ حَِرَّةً وقَدا وكَوْكَبٌ وقَّادٌ : مُضِيءٌ .
      ووَقْدةُ الَحرِّ : أَشَدُّه .
      والوَقْدةُ : أَشدُّ الحَرِّ ، وهي عشرة أَيام أَو نصف شهر .
      وكل شيء يَتَلأْلأُ ، فهو يَقِدُ ، حتى الحافز إِذا تلأْلأَ بَصِيصه .
      قال تعالى : كوكبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ من شجرة مباركة ؛ وقرئَ : تُوقَدُ وتَوَقَّدُ .
      قال الفراء : فمن قرأَ يُوقَد ذهب إِلى المصباح ، ومن قرأَ تُوقَدُ ذهب إِلى الزُّجاجة ، وكذلك من قرأَ تَوقَّدُ ؛ وقال الليث : من قرأَ تَوقَّدُ فمعناه تَتَوَقَّدُ ورده على الزجاجة ، ومن قرأَ يُوقَدُ أَخرجه على تذكير النور ، ومن قرأَ تُتوقَدُ فعلى معنى النار أَنها تُوقَدُ من شجرة .
      والعرب تقول : أَوقَدْتُ للصِّبا ناراً أَي تَركْتُه وودَّعْتُه ؛ قال الشاعر : صَحَوْتُ وأَوْقَدْتُ لِلَّهْوِ نارَا ، ورَدَّ عليّ الصِّبا ما اسْتَعار ؟

      ‏ قال الأَزهري : وسمعت بعض العرب يقول : أَبْعَدَ الله دارَ فلان وأَوْقَدَ ناراً إِثْرَه ؛ والمعنئ لا رَجَعَه الله ولا ردَّه .
      وروي عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال : مَرَدَ عليهم أَبْعَده الله وأَسْحقه وأَوقد ناراً أَثَرَه .
      قال وقالت العقيلية : كان الرجل إِذا خِفْنا شَرَّه فتحوَّل عنا أَوقَدْنا خَلْفَه ناراً ، فقلت لها : ولم ذلك ؟، قالت : لِتَحوُّل ضَبُعِهم (* قوله « الرقيدية » كذا ضبط بالأصل وتابعه شارح القاموس ).
      وواقد ووَقَّاد ووَقْدانُ : أَسْماءٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قدة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قِدَّةٌ** - ج:** قِدَدٌ**. [ق د د]. 1. "قِدَّةُ لَحْمٍ" : قِطْعَةٌ مَقْدُودَةٌ مِنْهُ.**![الجن آية 11]كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا**! ( قرآن) : أَيْ فِرَقاً مِنَ النَّاسِ تَخْتَلِفُ آرَاؤُهُمْ. 3. "قِدَّةُ الْبِنَاءِ" : خَشَبَةٌ عَلَى شَكْلِ مِسْطَرَةٍ طَوِيلَةٍ يَخْتَبِرُ بِهَا الْبَنَّاءُ اسْتِوَاءَ الْبِنَاءِ وَطُولِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إقادة [مفرد]: مصدر أقادَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قدة [ مفرد ] : ج قدات وقدد : 1 - مسطرة خشبية يسوى بها البناء أو الجص . 2 - فرقة من الناس تختلف آراء أفرادها وأهواؤهم { كنا طرائق قددا } : ذوي مذاهب مختلفة . 3 - قطعة من الشيء المشقوق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قدة [ مفرد ] : مصدر وقد .
الرائد
* قدة. (قدو®، ®وقد) 1-مص. وقد. 2-قدوة، مثال. 3-نوع من الحيات، ج قدات.ج
الرائد
* قدة. ج قدد وأقدة. 1-سير يقد من جلد. 2-قطعة من الشيء «المقدود»، أي المقطوع مستطيلا. 3-فرقة من الناس المختلفة أهواؤهم. 4-مسطرة طويلة يختبر بها البناؤون والنجارون الاستواء أو الطول.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: