وصف و معنى و تعريف كلمة قدتان:


قدتان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على قاف (ق) و دال (د) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح قدتان في معاجم اللغة العربية:



قدتان

جذر [قدت]

  1. لَقَدِ اسْتَبَانَ الْمَنْسِمُ :
    • الطَّرِيقُ.
  2. آه ! لَقَدْ تَكَسَّرَ بُلْبُلُ الإِبْرِيقِ:
    • قَناتُهُ الَّتِي يُصَبُّ مِنْها الماءُ.
  3. حَمْدًا لِلَّهِ لَقَدْ تَجَبَّرَ العَظْمُ :
    • اِنْجَبَرَ، اِلْتَأَمَ بَعْدَ الكَسْرِ.
  4. فِعْلاً لَقَدْ حَضَرَ فِي الْمَوْعِدِ :
    • حَقِيقَةً، فِي الْوَاقِعِ. بِالْفِعْلِ.


  5. لقد سقيتني سَلْوةً من نفسك :
    • رأيت منك ما سلوت به عنك.
  6. قَدي : (اسم)
    • القَدِيُّ من الأَطعمة: الطِّيِّبُ الطَّعْم والرائحة، يكون ذلك في الشِّوَاءِ والطَّبيخ
    • طعامٌ قَدٍ، وقَدِيٌّ
  7. قَوَد : (اسم)
    • القَوَدُ : قِصاصٌ وقتل القاتل بدل القتيل
  8. قَوْد : (اسم)
    • قَوْد : مصدر قادَ
  9. قَوَّدَ : (فعل)
    • قَوَّدْتُ، أُقَوِّدُ، قَوِّدْ، مصدرتَقْوِيدٌ
    • قَوَّدَ الدَّابَّةَ : قَادَهَا
  10. قَود : (اسم)


    • القَوْدُ : طائفةُ من الخيل تُقاد في السفر بجوار الرَّكْب ولا تُركب، بل تُودَّع حتى يُحتاج إِليها في دفاع عن الركب
    • مصدر قادَ
  11. اِستَقادَ : (فعل)
    • اسْتَقَادَتِ الدَّابَّةُ: مَشَتْ خَلْفَ قائدها
    • اسْتَقَادَ فلانٌ: ذلَّ وخَضَعَ
    • اسْتَقَادَ الأَميرَ: سأَله أَن يُقيد القاتلَ بالقتيل
    • اسْتَقَادَ فلانٌ ممن آذاه: انتقم منه بمثل فعله
  12. اِنقدَّ : (فعل)
    • انقدَّ ينقدّ ، انْقَدِدْ / انْقَدَّ ، انْقِدادًا ، فهو مُنقدّ
    • انْقَدَّ الثوبُ أو الجلدُ أو نحوُهما: انشقَّ
  13. تَقَدَّى : (فعل)
    • تَقَدَّى الرَّاكبُ على الدَّابة: لزِمَ بها ما استقام ووضَح من الطَّريق
    • تَقَدَّى :تبختر واختال
  14. قَوِدَ : (فعل)
    • قَوِدَ قَوَدًا فهو أَقْوَدُ، وهي قَوْداءُ والجمع : قُودٌ
    • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
    • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
  15. قُوْد : (اسم)
    • قُوْد : جمع أَقْوَدُ
  16. قُوْد : (اسم)


    • قُوْد : جمع قَوْدَاءُ
  17. قُوَّد : (اسم)
    • قُوَّد : جمع قائِدُ
  18. مُقاد : (اسم)
    • اسم مفعول من أقادَ
  19. مُقاد : (اسم)
    • مُقاد : اسم المفعول من أَقادَ
  20. مقادّ : (اسم)
    • مقادّ : جمع مِقَدّ
  21. أَقُد : (اسم)
    • أَقُد : جمع قَدّ
  22. قَيِّد : (اسم)


    • فَرَسٌ قَيِّدٌ : ذَلُولٌ، مُنْقَادٌ
  23. قادّ : (اسم)
    • قادّ : فاعل من قَدَّ
  24. إِقادة : (اسم)
    • إقادة : مصدر أَقادَ
  25. أَقادَ : (فعل)
    • أقادَ يُقيد ، أَقِدْ ، إقادةً ، فهو مُقِيد ، والمفعول مُقاد
    • أقاد المجرمَ إلى السِّجن :سيَّره، ساقه إليه
    • أَقادَهُ خيلاً: أَعطاه إِياها يقودها
    • أَقادَهُ القاتلَ بالقتيل: قتله به قوَدًا
,
  1. سلقد (المعجم لسان العرب)
    • التهذيب في الرباعي: السِّلْقِدُ الضاوي المَهزول؛ ومنه قول ابن مُعيز: خرجْتُ أُسلْقِدُ فرسي أَي أُضمَّره.
  2. سِلْقِدُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سِلْقِدُ، أهْمَلوهُ: الفَرَسُ المُضَمَّرُ.
      ـ سَلْقَدَهُ: ضَمَّرَهُ.
  3. لقـَـدْ خَلـقـْـنا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • (جوابُ القسم) بالأربعةِ قَبلَه
      سورة :التين، آية رقم :4
  4. لقد حقّ القول (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • و اللهِ لقد ثبت ووجب العقاب
      سورة :يس، آية رقم :7
  5. لقد خلقـنا الإنسان (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • (جواب القسم)
      سورة :البلد، آية رقم :4
  6. لقد رآى (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل

    • ليلة المِعراج
      سورة :النجم، آية رقم :18
  7. لقد (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: أَصله قَدْ وأُدخلت اللام عليها توكيداً.
      قال الفراء: وظن بعض العرب أَن اللام أَصلية فأَدخل عليها لاماً أُخرى فقال: لَلَقَدْ كانوا، على أَزْمانِنا،للصَّنِيعَينِ لِبَأْسٍ وتُقَى"
  8. قدا (المعجم لسان العرب)
    • "القَدْوُ: أَصل البناء الذي يَتَشَعَّبُ منه تصريف الاقتداء، يقال: قِدْوةٌ وقُدْوةٌ لما يُقْتَدى به.
      ابن سيده: القُدْوة والقِدْوة ما تَسَنَّنْتَ به، قلبت الواو فيه ياء للكسرة القريبة منه وضَعْف الحاجز.
      والقِدَى: جمع قِدْوة يكتب بالياء (* قوله« جمع قدوة يكتب بالياء» هي عبارة التهذيب عن أَبي بكر).
      والقِدَة: كالقِدْوة.
      يقال: لي بك قِدْوةٌ وقُدْوة وقِدةٌ، ومثله حَظِيَ فلانٌ حِظْوةً وحُظْوةً وحِظة، وداري حِذْوةَ دارِك وحُذْوةَ دارك وحِذةَ دارك، وقد اقتدى به.
      والقُدوة والقِدوة: الأُسْوة.
      يقال: فلان قدوة يقتدى به.
      ابن الأَعرابي: القَدْوةُ التقَدُّمُ.
      يقال فلان لا يُقاديه أَحد ولا يُماديه أَحد ولا يُباريه أَحد ولا يُجاريه أَح، وذلك إِذا بَرَّز في الخِلال كلها.
      والقِدْيةُ: الهِدْيةُ، يقال:: خُذْ في هِدْيَتِك وقِدْيَتِك أَي فيما كنت فيه.
      وتَقَدَّت به دابَّته: لَزِمَتْ سَنَنَ الطريق،وتَقَدَّى هو عليها، ومن جعله من الياء أَخذه من القَدَيان، ويجوز في الشعر جاء تَقْدُو به دابته.
      وقَدى الفرسُ يَقْدي قَدَياناً: أَسرع، ومر فلان تَقْدُو به فرسُه.
      يقال: مرَّ بي يَتَقَدَّى فرسُه أَي يلزَم به سَنَنَ السِّيرة.
      وتَقدَّيْتُ على فرسي، وتَقدَّى به بعيرُه: أَسرع.
      أَبو عبيد: من عَنَقِ الفرس التَّقَدِّي، وتَقَدِّي الفرسِ اسْتِعانَتُه بهاديه في مشيه برَفْع يديه وقَبْض رجليه شِبْه الخَبَب.
      وقَدا اللحمُ والطعامُ يَقْدُو قَدْواً وقَدى يَقْدي قَدْياً وقَدِيَ،بالكسر، يَقْدى قَدًى كله بمعنى إِذا شَمِمْت له رائحة طيبة.
      يقال: شمِمت قَداةَ القِدْر، وهي قَدِيةٌ على فَعِلة أَي طيبة الريح؛

      وأَنشد ابن بري لمبشر بن هذيل الشَّمْخِي: يقاتُ زاداً طَيِّباً قَداتُه

      ويقال: هذا طعام له قَداةٌ وقَداوة؛ عن أَبي زيد، قال: وهذا يدل أَن لام القَدا واو.
      وما أَقْدى طعامَ فلانٍ أَي ما أَطيَبَ طَعْمه ورائحته.
      ابن سيده: وطعام قَدِيٌّ وقَدٍ طيب الطَّعم والرائحة، يكون ذلك في الشِّواء والطبيخ، قَدِيَ قَدًى وقَداوةً وقَدُوَ قَدْواً وقَداةً وقَداوةً.
      وحكى كراع: إِني لاأَجد لهذا الطعام قَداً أَي طيباً، قال: فلا أَدري أَطِيبَ طَعْمٍ عَنى أَم طِيب رائحة.
      قال أَبو زيد: إِذا كان الطبيخ طَيِّب الريح قلت قَدِيَ يَقْدى وذَمِيَ يَذْمى.
      أَبو زيد: يقال: أَتَتْنا قادِيةٌ من الناس أَي جماعة قليلة، وقيل: القادِيةُ من الناس أَول ما يطرأُ عليك، وجمعها قَوادٍ.
      وقَدْ قَدَت، فهي تَقْدي قَدْياً، وقيل: قَدَتْ قادية إِذا أَتى قوم قد أَنْجَمُوا (* قوله« انجموا» الذي في المحكم والقاموس: اقحموا) من البادية، وقال أَبو عمرو: قاذِيةٌ، بالذال المعجمة، والمحفوظ ما، قال أَبو زيد.
      أَبو زيد: قَدًى وأَقْداء وهم الناس يتساقطون بالبلد فيقيمون به ويَهْدؤون.
      ابن الأَعرابي: القَدْر القُدوم من السفر، والقَدْوُ القُرْب.
      وأَقْدى إِذا استوى في طريق الدين، وأَقْدى أَيضاً إِذا أَسَنَّ وبلغ الموت.
      أَبو عمرو: وأَقْدى إِذا قَدِمَ من سَفَر، وأَقْدى إِذا استقام في الخير.
      وهو مني قِدى رُمْحٍ، بكسر القاف، أَي قَدْرَه، كأَنه مقلوب من قِيدَ.
      الأَصمعي: بيني وبينه قِدى قَوْسٍ، بكسر القاف.
      وقِيد قوس وقادَ قوس؛

      وأَنشد: ‏ولكنَّ إِقْدامي إِذا الخيلُ أَحْجَمَتْ،وصَبْري إِذا ما الموتُ كان قِدى الشِّبْرِ وقال هُدبة بن الخَشْرم: وإِني، إِذا ما الموتُ لم يَكُ دُونَه قِدَى الشِّبْرِ، أَحْمِي الأَنْفَ أَن أَتأَخر؟

      ‏قال الأَزهري: قِدى وقادَ وقِيدَ كله بمعنى قدر الشيء.
      أَبو عبيد: سمعت الكسائي يقول سِنْدَأْوةٌ وقِنْدَأْوةٌ، وهو الخفيف؛ قال الفراء: وهي من النوق الجرىئة.
      قال شمر: قِنْداوة يهمز ولا يهمز.
      ابن سيده: وقِدةُ هو هذا الموضع الذي يقال له الكُلاب، قال: وإِنما حمل على الواو لأَن ق د و أَكثر من ق د ي.
      "
  9. وَقَدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَقَدُ: النارُ، واتِّقادُها، كالوَقْدِ والوُقودِ والوَقودِ والقِدَةِ والوَقَدانِ والتَّوَقُّدِ والاسْتيقادِ، والفِعْلُ: وَقَدَ، وأوْقَدْتُها، واسْتَوْقَدْتُها، وتَوَقَّدْتُها.
      ـ وَقودُ: الحَطَبُ، كالوِقادِ والوَقِيدِ، وقُرئَ بهن.
      ـ وَقّادُ: الظَّريفُ الماضي، كالمُتَوَقِّدِ، والمُضيءُ،
      ـ وَقّادُ من القُلوبِ: السَّريعُ التَّوَقُّدِ في النَّشاطِ والمَضاءِ، الحادُّ.
      ـ وَقْدَةُ: أشَدُّ الحَرِّ.
      ـ وقيدِيَّةُ: جِنْسٌ من المِعْزَى.
      ـ واقِدٌ ووَقَّادٌ ووَقْدانُ: أسْماءٌ.
      ـ أوْقَدْتُ لِلصِّبَا ناراً: تَرَكْتُهُ.
      ـ أبعدَ اللّهُ دارَهُ وأوْقَدَ ناراً إِثْرَهُ: لا رَجَعَهُ ولا رَدَّهُ.
      ـ زَنْدٌ ميقادٌ: سريعُ الوَرْيِ.
      ـ أبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ: الحَارِثُ بنُ عَوْفٍ: صَحابِيٌّ، وابنُه واقِدٌ،
      ـ أبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ: صالِحُ بنُ محمدٍ: تابِعِيَّانِ.
      ـ واقِدُ بنُ أبي مُسْلِمٍ الواقِدِيُّ: مُحَدِّثٌ.


معنى قدتان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: