-
قُدْسُ
- ـ قُدْسُ وقُدُسُ : الطُّهْرُ ، اسمٌ ، ومَصْدَرٌ ، وجبلٌ عظيمٌ بنَجْدٍ ، والبيتُ المُقَدَّسُ ، وجبْريلُ ، كرُوحِ القُدُسِ .
ـ قُدْسٌ الأسْوَدُ والأبيضُ : جَبَلان .
ـ قُدَاسُ : شيءٌ يُعْمَلُ كالجُمانِ من الفِضَّةِ ، والحَجَرُ يُنْصَبُ على مَصَبِّ الماءِ في الحَوْضِ ، أو حَجَرٌ يُطْرَحُ في حَوْضِ الإِبِلِ ، يُقَدَّرُ عليه الماءُ ، يَقْتَسِمونَهُ بينهم ، والمَنيعُ الضَّخْمُ من الشَّرَفِ .
ـ قُدَسُ وقُدُسُ : قَدَحٌ نحوُ الغُمَرِ .
ـ قَدِيْسُ : الدُّرُّ .
ـ قَدَسُ : السَّطْلُ . وبلد قربَ حِمْص ، وإليه تُضافُ جَزيرةُ قَدَسَ .
ـ قادِسُ : السفينةُ العظيمةُ ، وجَزيرَةٌ بالأَنْدَلُسِ ، وقَصَبَةٌ بهَراةَ .
ـ قادِسِيَّةُ : قرية قربَ الكوفةِ ، مَرَّ بها إبراهيمُ عليه السلام ، فَوَجَدَ بها عَجوزاً ، فَغَسَلَتْ رأسَه ، فقال : قُدِّسْتِ من أرضٍ . فَسُمِّيَتْ بالقادِسِيَّةِ ، ودَعا لها أن تكونَ مَحَلَّةَ الحاجِّ .
ـ قُدُّوسُ وقَدُّوسُ : من أسماءِ اللهِ تعالى ، أي : الطاهِرُ ، أو المُبَارَكُ : وكلُّ فَعُّولٍ مَفْتوحٌ غيرَ قُدُّوسٍ وسُبُّوحٍ وذُرُّوحٍ وفُرُّوجٍ .
ـ هو قَدُوسٌ بالسيفِ : قَدُومٌ به ،
ـ وسَمَّوْا : قَيْداساً ومِقْداساً .
ـ تَقْديسُ : التَّطْهِيرُ ، ومنه الأرضُ المُقَدَّسَةُ ، وبيتُ المَقْدِسِ وبيت المُقَدَّسُ .
ـ مُقَدِّسُ : الراهِبُ .
ـ تَقَدَّسَ : تَطَهَّرَ .
ـ قُدَيْسَةٌ : بنتُ الرَّبيعِ أُمُّ عبدِ الرحمنِ بنِ إبراهيمَ بنِ الزُّبيرِ بنِ سُهَيْلِ بنِ عبدِ الرحمنِ بنِ عَوْفٍ .
ـ حُسينُ بنُ قُداسٍ : محدِّثٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
قَدَاسَةٌ
- [ ق د س ]. ( مصدر قَدُسَ ).
1 . :- قَدَاسَةُ الْمَكَانِ :-: طَهَارَتُهُ وَجَلاَلُهُ .
2 . :- قَدَاسَةُ الْبَابَا :- : لَقَبُ الْحَبْرِ الأَعْظَمِ ، وَهُوَ رَأْسُ الْكَنِيسَةِ الْكَاثُولِيكِيَّةِ . :- صَاحِبُ الْقَدَاسَةِ .
المعجم: الغني
-
تَقْديسٌ
- [ ق د س ]. ( مصدر قَدَّسَ ).
1 . :- تَقْديسُ الرَّجُلِ :-: تَطْهيرُهُ وَمُبارَكَتُهُ .
2 . :- تَقْديسُ الكاهِنِ :- : إِقامَتُهُ القُدَّاسَ .
المعجم: الغني
-
قداسَة
- قداسَة :-
1 - مصدر قدُسَ .
2 - لقب للمخاطبة يطلق لمن هم في مقام كنسيّ رفيع خاصَّة لمخاطبة البابا :- قداسة البابا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تقديس
المعجم: مصطلحات فقهية
-
قَداسة
- قداسة
1 - قداسة : طهارة . 2 - قداسة : لقب « البابا » رأس الكنيسة الكاثوليكية . 3 - قداسة : لقب بطريرك المسكونة الأرثوذكسي .
المعجم: الرائد
-
القَداسَةُ
- القَداسَةُ : الطُّهْرُ والبركة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قدس
- قدس - تقديسا
1 - قدسه الله : طهره وبارك عليه . 2 - قدس الله : نزهه عما لا يليق به . 3 - قدس : لله : طهر نفسه له . 4 - قدس الكاهن : أقام القداس . 5 - قدس : أتى بيت المقدس .
المعجم: الرائد
-
قدُسَ
- قدُسَ يَقدُس ، قَداسةً وقُدْسًا وقُدُسًا ، فهو قِدِّيس :-
• قدُس الشّيءُ / قدُس الشّخصُ طَهُرَ وكان مُباركًا :- قَدُسَت أعمالُهُ / سِيرتُه ، - قَدُس المكانُ ، - { وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قدَّسَ
- قدَّسَ / قدَّسَ لـ يقدِّس ، تقديسًا ، فهو مُقدِّس ، والمفعول مُقدَّس ( للمتعدِّي ) :-
• قدّس الشَّخصُ زار بيت المَقْدِس .
• قدَّس اللهَ : عظَّمه وبجّله ونزّهه عمّا لا يليق بألوهيّته .
• قدَّس الحياةَ الزوجيّةَ : احترَمها .
• قدَّس اللهُ فلانًا : طهّره وبارك عليه
• قدَّس اللهُ سِرَّه / قدَّس اللهُ روحَه : دعاء لميِّت بالرّحمة .
• قدَّس لله : طهّر نفسه له تعالى :- { وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تقدّس الرّجل
المعجم: عربي عامة
-
تقدّس الله
- تنزَّه :- جلّ جلاله وتقدّست أسماؤُه .
المعجم: عربي عامة
-
تَقَدَّسَ
- تَقَدَّسَ : تطهَّرَ .
و تَقَدَّسَ اللهُ : تنَزَّهَ .
فهو متقدِّس .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَقَدَّسَ
- [ ق د س ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَقَدَّسْتُ ، أَتَقَدَّسُ ، تَقَدَّسْ ، مصدر تَقَدُّسٌ .
1 . :- تَقَدَّسَ الرَّجُلُ لِصَلاتِهِ :- : تَطَهَّرَ .
2 . :- تَقَدَّسَ اللَّهُ :- : تَنَزَّهَ .
المعجم: الغني
-
تَقَدُّسٌ
- [ ق د س ]. ( مصدر تَقَدَّسَ ).
1 . :- التَّقَدُّسُ لِلصَّلاةِ :-: التَّطَهُّرُ لَها .
2 . :- تَقَدُّسُ الإِلَهِ :- : تَنَزُّهُهُ .
المعجم: الغني
-
تقدَّس
المعجم: الرائد
-
تقدَّسَ
- تقدَّسَ يتقدَّس ، تقدُّسًا ، فهو مُتَقدِّس :-
• تقدَّس الرَّجلُ تطهَّر .
• تقدَّس اللهُ : تنزَّه :- جلّ جلاله وتقدّست أسماؤُه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قدس
- " التَّقْدِيسُ : تنزيه اللَّه عز وجل .
وفي التهذيب : القُدْسُ تنزيه اللَّه تعالى ، وهو المتَقَدَّس القُدُّوس المُقَدَّس .
ويقال : القُدُّوس فَعُّول من القُدْس ، وهو الطهارة ، وكان سيبويه يقول : سَبُّوح وقَدُّوس ، بفتح أََوائلهما ؛ قال اللحياني : المجتمع عليه في شُبُّوح وقُدُّوس الضم ، قال : وإِن فتحته جاز ، قال : ولا أَدري كيف ذلك ؛ قال ثعلب : كل اسم على فَعُّول ، فهو مفتوح الأَول مثل سَفُّود وكَلُّوب وسَمُّور وتَنُّور إِلا السُّبُّوح والقُدُّوس ، فإِن الضم فيهما الأَكثر ، وقد يفتحان ، وكذلك الذُّرُّوح ، بالضم ، وقد يفتح .
قال الأَزهري : لم يجئ في صفات اللَّه تعالى غير القُدُّوس ، وهو الطاهر المُنَزَّه عن العُيوب والنَّقائص ، وفُعُّول بالضم من أَبنية المبالغة ، وقد تفتح القاف وليس بالكثير .
وفي حديث بلال بن الحرث : أَنه أَقْطَعَه حَيث يَصْلُح للزرع من قُدْس ولم يُعْطِه حَقَّ مُسْلِمٍ ؛ هو ، بضم القاف وسكون الدال ، جبل معروف ، وقيل : هو الموضع المرتفع الذي يصلح للزِّراعة .
وفي كتاب الأَمكنة أَنه قَرِيس ؛ قيل : قَريس وقَرْس جَبَلان قُرْب المدينة والمشهورُ المَرْوِيّ في الحديث الأَوّل ، وأَما قَدَس ، بفتح القاف والدال ، فموضع بالشام من فتوح شُرَحْبيل بن حَسَنة .
والقُدُس والقُدْس ، بضم الدال وسكونها ، اسم ومصدر ، ومنه قيل للجنَّة : حَضِيرة القُدْس .
والتَقْدِيس : التَّطْهِير والتَّبْريك .
وتَقَدَّس أَي تطهَّر .
وفي التنزيل : ونحن نُسَبِّحُ بحمدك ونُقَدِّس لك ؛ الزجاج : معنى نُقدس لك أَي نُطهِّر أَنفسنا لك ، وكذلك نفعل بمن أَطاعك نُقَدِّسه أَي نطهِّره .
ومن هذا قيل للسَّطْل القَدَس لأَنه يُتَقدَّس منه أَي يُتَطَّهر .
والقَدَس ، بالتحريك : السَّطْل بلغة أَهل الحجاز لأَنه يتطهر فيه .
قال : ومن هذا بيت المَقْدِس أَي البيت المُطَّهَّر أَي المكان الذي يُتطهَّر به من الذنوب .
ابن الكلبي : القُدُّوس الطاهر ، وقوله تعالى : الملك القُدُّوس الطَّاهِر في صفة اللَّه عز وجل ، وقيل قَدُّوس ، بفتح القاف ، قال : وجاءَ في التفسير أَنه المبارك .
والقُدُّوس : هو اللَّه عز وجل .
والقُدْسُ : البركة .
والأَرض المُقَدَّسة : الشام ، منه ، وبيت المَقْدِس من ذلك أَيضاً ، فإِمّا أَن يكون على حذف الزائد ، وإِمّا أَن يكون اسماً ليس على الفِعْل كما ذهب إِليه سيبويه في المَنْكِب ، وهو يُخفَّف ويُثقَّل ، والنسبة إِليه مَقْدِسِيّ مثال مَجْلِسِيّ ومُقَدَّسِيٌّ ؛ قال امرؤ القيس : فأَدْرَكْنَه يأْخُذْنَ بالسَّاق والنَّسا ، كما شَبْرَقَ الوِلْدانُ ثَوْبَ المُقَدِّسِي والهاء في أَدْرَكْنَه ضميرُ الثَّور الوَحْشِيّ ، والنون في أَدركنه ضمير الكلاب ، أَي أَدركتِ الكلاب الثورَ فأَخذن بساقه ونَساه وشَبْرَقَتْ جلده كما شَبْرَقَ وِلْدان النَّصارى ثوبَ الرَّاهب المُقَدِّسِي ، وهو الذي جاء من بيت المَقْدِس فقطَّعوا ثيابه تبرُّكاً بها ؛ والشَّبْرَقة : تقطيعُ الثوب وغيره ، وقيل : يعني بهذا البيت يهوديّاً .
ويقال للراهب مُقَدَّسٌ ، وأَراد في هذا البيت بالمُقَدَّسِي الرَّاهِبَ ، وصبيانُ النصارى يتبرَّكون به وبِمَسْحِ مِسْحِه الذي هو لابِسُه ، وأَخذ خُيُوطِه منه حتى يَتَمَزَّقَ عنه ثوبه .
والمُقَدِّس : الحَبْر ُ ؛ وحكى ابن الأَعرابي : لا قَدَّسه اللَّه أَي لا بارك عليه .
قال : والمُقَدَّس المُبارَك .
والأَرض المُقَدَّسة : المطهَّرة .
وقال الفرَّاء : الأَرض المقدَّسة الطاهرة ، وهي دِمَشْق وفِلَسْطين وبعض الأُرْدُنْ .
ويقال : أَرض مقدَّسة أَي مباركة ، وهو قول قتادة ، وإِليه ذهب ابن الأَعرابي ؛ وقول العجاج : قد عَلِمَ القُدُّوس ، مَوْلى القُدْسِ ، أَنَّ أَبا العَبَّاس أَوْلى نَفْسِ بِمَعْدن المُلْك القَديم الكِرْسِ أَراد أَنه أَحقُّ نفسٍ بالخِلافة .
ورُوحُ القُدُس : جبريل ، عليه السلام .
وفي الحديث : إِن رُوحَ القُدُس نَفَث في رُوعِي ، يعني جبريل ، عليه السلام ، لأَنه خُلِق من طهارة .
وقال اللَّه عز وجل في صفة عيسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : وأَيَّدْناه بِرُوحِ القُدُسِ ؛ هو جبريل معناه رُوحُ الطهارة أَي خُلِق من طهارة ؛ وقول الشاعر : لا نَومَ حتى تَهْبِطِي أَرضَ العُدُسْ ، وتَشْرَبي من خير ماءٍ بِقُدُسْ أَراد الأَرض المقدَّسة .
وفي الحديث : لا قُدِّستْ أُمَّة لا يُؤْخَذ لضَعِيفها من قَوِيِّها أَي لا طُهِّرت .
والقادِسُ والقَدَّاس : حصاة توضع في الماء قَدْراً لِرِيِّ الإِبل ، وهي نحو المُقْلَة للإِنسان ، وقيل : هي حَصاة يُقْسَمُ بها الماء في المفاوز اسم كالحَبَّان . غيره : القُدَاس الحجر الذي يُنْصَبُ على مَصَبِّ الماء في الحَوْض وغيره .
والقَدَّاس : الحجر يُنْصَب في وسَط الحوض إِذا غَمَره الماء رَوِيَتِ الإِبل ؛
وأَنشد أَبو عمرو : لا رِيَّ حتى يَتَوارى قَدَّاسُ ، ذاك الحُجَيْرُ بالإِزاء الخنَّاسْ وقال : نَئِفَتْ به ، ولقَدْ أَرى قَدّاسَه ما إِنْ يُوارى ثم جاء الهَيْثَمُ نَئِفَ إِذا ارْتَوى .
والقُداس ، بالضم : شيء يعمل كالجُمان من فِضَّة ؛ قال يصف الدُّمُوع : تَجَدَّرَ دمعُ العَيْنِ منها ، فَخِلْتُه كَنَظْمِ قُداسٍ ، سِلْكُه .
مُتَقَطِّعُ شبَّه تَحَدُّرَ دمعه بنظم القُداس إِذا انقطع سِلْكُه .
والقَديسُ : الدُّرُّ ؛ يمانية .
والقادِس : السفينة ، وقيل : السفينة العظيمة ، وقيل : هو صِنْف من المراكب معروف ، وقيل : لَوْحٌ من أَلواحها ؛ قال الهذلي : وتَهْفُو بِهادٍ لَها مَيْلَعٍ ، كما أَقْحَم القادِسَ الأَرْدَمونا وفي المحكم : كما حَرَّك القادِسَ الأَرْدَمُونا يعني المَلاَّحين .
وتَهْفُو : تَمِيل يعني الناقةَ .
والمَيْلَعُ : الذي يتحرك هكذا وهكذا .
والأَرْدَمُ : المَلاَّح الحاذِق .
والقَوادِس : السُّفُن الكِبار .
والقادس : البيتُ الحرام .
وقادِسُ : بلدة بخُراسان ، أَعجمي .
والقادِسيَّة : من بلاد العرب ؛ قيل إِنما سميت بذلك لأَنها نزل بها قوم من أَهل قادس من أَهل خُراسان ، ويقال : إِن القادسيَّة دَعا لها إِبراهيم ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، بالقُدْسِ وأَن تكون مَحَلَّة الحاجِّ ، وقيل : القادسيَّة قرية بين الكوفة وعُذَيب .
وقُدْس ، بالتسكين : جبل ، وقيل : جبل عظيم في نَجْدٍ ؛ قال أَبو ذؤيب : فإَنك حقًّا أَيَّ نَظْرة عاشِقٍ نَظَرْتَ ، وقُدْسٌ دونها وَوَقيرُ وقُدْسُ أَوارَة : جَبَلٌ أَيضا . غيره : قُدْس وآرةُ جبَلان في بلاد مُزَيْنة معروفان بِحِذاء سُقْيا مزينة .
"
المعجم: لسان العرب