قَدَعَهُ كمَنَعَهُ : كَفَّهُ ومَنَعَهُ ومنه حديثُ الحَسَنِ : واقْدَعوا هذه الأَنفُسَ فإنَّها طُلَعَةٌ أَي امْنَعوها عَمّا تتطَلَّعُ إليه من الشَّهَواتِ وفي حديثِ أَبي ذَرٍّ رضي الله عنه : فقَدَعَني بعضُ أَصحابِهِ أَي كَفَّنِي وكذا قدَعَهُ عنهُ إذا كَفَّه زادَ الزَّمَخشَريُّ : بيَدِه أَو لِسانِه وأَنشدَ الليثُ :
قِياماً تَقْدَعُ الذِّبَّانَ عَنها ... بأَذْنابٍ كأَجنِحَةِ النُّسُورِ قَدَعَ فرسَهُ قَدْعاً : كَبَحَهُ وكَفَّهُ . عن ابن الأَعرابيِّ : قدَعَ الشيءَ : أَمضاهُ وبه فُسِّرَ قولُ المَرَّارِ الفَقْعَسِيِّ :
ما يسأَلُ النّاسُ عن سِنِّي وقدْ قُدِعَتْ ... لِي الأَربَعونَ وطالَ الوِرْدُ والصَّدَرُ قُدِعَتْ بالضَّمِّ أَي أُمْضِيَتْ قال الجَوْهَرِيّ : هكذا رواهُ ثعلَبٌ عنه ونقله ابن برّيّ . قدَعَ الفَحلَ يَقدَعُه قَدْعاً : ضربَ أَنفَهُ بالرُّمحِ أَو غيره قال ابن الأَثيرِ : وذلكَ إذا كانَ غيرَ كريمٍ فإذا أَرادَ رُكوبَ النّاقَةِ الكَريمَةِ ضُرِبَ أَنفُهُ بالرُّمحِ أَو غيرِه حتّى يَرتدِعَ ويَنكَفَّ ويُقال : هذا فَحْلٌ لا يُقدَعُ أَي لا يُضرَبُ أَنفُه ويُضرَبُ مَثلاً للكريمِ ومنه قولُ ورَقَةَ بنِ نَوفَلٍ حينَ قيلَ له : محمَّدٌ يَخطُبُ خديجَةَ : هو الفَحلُ لا يُقدَعُ أَنفُه . ويُروَى بالراءِ وسيأْتي . قَدِعَتْ عَينُهُ كفَرِحَ : ضَعُفَتْ من طول النَّظَرِ إلى الشيءِ وقال ابْن الأَعْرابِيِّ : القَدَعُ : انْسِلاقُ العَيْنِ من كَثرَةِ البُكاءِ قال ابنُ أَحمَرَ :
كمْ فيهِمُ مِنْ هَجينٍ أُمُّهُ أَمَةٌ ... في عينِها قَدَعٌ في رِجلِها فَدَعُ وقد تقدَّمَ إنشادُ هذا البيتِ في فَدَع أَيضاً ولا يَخفى أَنَّ في كلِّ مِصراعٍ منه جِناسَ تَصحيفٍ . قَدِعَتْ لي الخَمسونَ : دَنَتْ وبه فُسِّرَ قولُ المَرّارِ السَّابِقُ . قلت : وهو قولُ الفَرَّاءِ وقال أَبو الطَّيِّب : وهو الأَكثَرُ في الرِّوايَةِ وعليها اقتصَرَ الجَوْهَرِيُّ . القَدُوعُ كصَبورٍ : المَقدوعُ الكافُّ عن الصّوتِ كالرُّكوبِ بمَعنى المَركُوبِ قال الأَخْطَلُ كما في العباب وفي اللسانِ : قال الطِّرِمّاحُ :
إذا ما رآنا شَدَّ لِلقَوْمِ صَوتَهُ ... وإلاّ فمَدخولُ الفِناءِ قَدوعُ القدوعُ : الفرَسُ المُحتاجُ إلى القدعِ لِيَكُفَّ بعضَ جَريِه نقله الجَوْهَرِيُّ . وقال أَبو مالكٍ : مَرَّ به فرَسُه يَقدَعُ أَي يَعدو . القَدوعُ : المُنْصَبُّ على الشيءِ نقله الصَّاغانِيُّ . القدُوعُ : الذَّليلُ : الذي يُقدَعُ كما تُقدَعُ الدَّابَّةُ باللِّجامِ . وامرأَةٌ قَدِعَةٌ كفَرِحَةٍ : قليلةُ الكلامِ حَيِيَّةٌ نقله الجَوْهَرِيُّ أَي كثيرةُ الحَياءِ قال سُوَيدُ بنُ أَبي كاهِلٍ :
هَيَّجَ الشَوْقَ خَيالٌ زائرٌ ... من حَبيبٍ خَفِرٍ فيه قَدَعْ
وكذا فرَسٌ قَدِعٌ كفَرِحٍ : هَيُوبٌ نقله الجَوْهَرِيّ . وماءٌ قَدِعٌ : لا يُشرَبُ مُلوحَةً أَو لغيرها . ورَجُلٌ قَدِعٌ : كثيرُ البُكاءِ ومنه الحديث : كانَ عَبْد الله بنُ عُمَرَ قَدِعاً . واقْدَعْ من هذا الشَّرابِ أَي اقْطَعْ منه أَي اشْرَبْهُ قِطَعاً قِطَعاً كما في اللسان والعُبابِ . والقِدْعَةُ بالكَسرِ : المِجْوَلُ قال أَبو العبّاس : المِجْوَلُ : الصُّدْرَةُ وهي الصِّدارُ والقِدْعَةُ والعِدْقَةُ . قال أَبو عبيد : هي الدُّرَّاعَةُ القصيرَةُ وزادَ السُكَّرِيُّ : لا تَبلُغُ السَّاقَينِ قال مُلَيْحٌ الهُذَلِيُّ :
بِتِلْكَ عَلِقْتُ الشَّوْقَ أَيّامَ بِكرُها ... قَصيرُ الخُطَى في قِدْعَةٍ يَتَعَطَّفُ المِقدَعَةُ كمِكْنَسَةٍ : العَصا يَقدَعُ بها ويدفعُ بها الإنسانُ عن نفسِه . وشيءٌ مُقَدَّعٌ كمُعَظَّم : مُغَضَّنٌ كما في المُحيطِ وفي بعض النُّسَخِ : مُعَصَّرٌ وهو غلَطٌ . والتَّقادُعُ : التتايُعُ في الشَّرِّ وفي الصحاحِ : في الشيءِ والتَّهافُتُ يُقال : تَقادَعَ الفَراشُ في النّارِ : تساقَطَ كأَنَّ كلَّ واحِدٍ يَدفَعُ صاحِبَهُ أَن يسبِقَهُ . هذا نَصُّ الصحاح وفي بعضِ النُسَخِ : أَي يسبقُه ومِثلُه في العُبابِ . ويقال : تَقادَعَ الذُّبابُ في المَرَقِ إذا تهافَتَ . التَّقادُعُ : التَّكافُّ والتَّراجُعُ عن ثعلَبٍ . قال الصَّاغانِيُّ : وهو الأَصلُ وإنَّما استُعمِلَ في التَّتابُعِ لأَنَّ المُتَقَدِّمَ كأَنَّه يَكُفُّ ما يَتلوهُ أَن يتَجاوَزَهُ . التَّقادُعُ : المَوتُ بعضٌ في إثْرِ بعضٍ وكذلكَ التَّعادي يُقال : تقادَعَ القَومُ تَقادُعاً وتَعادَوا تَعادِياً : مات بعضُهم في إثْرِ بعضٍ ومنهم مَن خَصَّ فقال : في شَهرٍ واحِدٍ أَو عامٍ واحدٍ وهو من تقادَعَ الفَراشُ . التَّقادُعُ : التَّطاعُنُ بالرِّماحِ . وتَقَدَّعَ له بالشَّرِّ وتَقَذَّعَ له بالدَّال والذَّالِ أَي استَعَدَّ له . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : قَدِعَ الرَّجُلُ كفَرِحَ وانْقَدَعَ : انْكَفَّ وارْتَدَعَ نقله الجَوْهَرِيُّ وهما مُطاوِعا قَدَعْتُه وأَقْدَعْتُه . وانْقَدَعَ فُلانٌ عن الشيءِ : اسْتَحيا منه . والقَدوعُ كصَبورٍ : القادِعُ فهو ضِدٌّ مع مَعنى المَقدوعِ الذي ذكرَه المُصنِّفُ كما في اللِّسان . والقَدوعُ : الفَحلُ الذي إذا قَرُبَ من النّاقةِ لِيَقْعُوَ عليها قُدِعَ أَنفُه وحُمِلَ عليها غيرُه قال الشَّمّاخُ :
إذا ما اسْتَافَهُنَّ ضَرَبْن َمِنهُ ... مَكانَ الرُّمحِ مِنْ أَنْفِ القَدوعِ وفلانٌ لا يقدَعُ : أَي لا يَرتدعُ . والقَدَعُ مُحَرَّكَةً : الجبنُ والانكسار . وقَدَعَ الفرَسُ كمَنَعَ : عَدا . وقَدَعَ السَّفينةَ : دفعَها في الماءِ . ورَجُلٌ قَدِعٌ على النَّسَبِ : يَنقَدِعُ لكُلِّ شيءٍ قال عامرُ بنُ الطُّفَيْل :
وإنِّي سوفَ أَحكُمُ غيرَ عادٍ ... ولا قَدِعٍ إذا الْتُمِسَ الجَوابُ وامرأَةٌ قَدوعٌ : كثيرةُ الحَياءِ أَو تأْنَفُ من كلِّ شيءٍ . وأَقدَعَ الرجُلَ : شتمَهُ . والمَقادِع : عَوارُ الكلامِ . وقَدَعَ الخَمسينَ قدْعاً : جاوَزَها عن ابْن الأَعْرابِيّ وفي التهذيب : قدَعَ الستِّينَ : جاوَزَها عن ثعلّبٍ . وقَدْعَةُ بالفتح : اسمُ عَنزٍ عن ابْن الأَعْرابِيِّ وأَنشدَ :
فتنازَعا شَطْراً لقَدْعَةَ واحِداً ... فتَدارَأآ فيه فكانَ لِطامُ وفي الأَساسِ : قادَعَني : جاذَبَني . والتَّقادُعُ : التَّدافُع