وصف و معنى و تعريف كلمة قدعين:


قدعين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على قاف (ق) و دال (د) و عين (ع) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح قدعين في معاجم اللغة العربية:



قدعين

جذر [قدع]

  1. قَدِع: (اسم)
    • القَدِعُ من الرجال والخيل: الهَيُوب
    • القَدِعُ من الماءِ: الذي لا يُشْرَبُ لمُلوحته أَو لغيرها
  2. قَدِع: (اسم)
    • قَدِع : فاعل من قَدِعَ
  3. قَدْع: (اسم)
    • قَدْع : مصدر قَدَعَ
  4. قِدَع: (اسم)
    • قِدَع : جمع قِدْعة


  5. قَدَعَ: (فعل)
    • قَدَعَ قَدْعًا
    • قَدَعَ الفَرَسُ : عَدَا
    • قَدَعَ الفَحلَ: ضَرَبَ أَنفَهُ بشيءٍ ليرتدَّ
    • وفَحلٌ لا يُقْدَع أَنْفُه: كريم
    • قَدَعَ الفرسَ: جَذَبَ لجامَهُ ليقف
    • قَدَعَ فلانًا عن الشيءِ: كَفَّه ومَنَعَه
    • قَدَعَ السفينةَ: دفعها إِلى الماء
  6. قَدِعَ: (فعل)
    • قَدِعَ قَدَعًا فهو قَدِعٌ
    • قَدِعَ الرَجُلُ وغَيرُه : كفَّ
    • قَدِعَ :انسلقت عيْنُه من كثرة البكاء
    • قَدِعَ العينُ: ضَعُفت من طول النَّظر إِلى الشيء
    • قَدِعَ له الخمسونَ: دنَتْ
  7. تَقَدَّعَ: (فعل)
    • تَقَدَّعَ له بالشَّرِّ: استعدَّ
  8. اِنقَدَعَ: (فعل)
    • انْقَدَعَ : كفَّ وامتنع
    • انْقَدَعَ عن الشيءِ: استحيا منه
  9. قادَعَ: (فعل)
    • قَادَعَهُ : جاذَبَهُ
  10. تَقادَعَ: (فعل)


    • تَقَادَعَ القومُ: كفَّ بعضُهم بعضًا عن المضيّ
    • تَقَادَعَ الفَرَاشُ في النار: تساقَطَ وتتابَعَ
    • تقادَعَ القومُ: مات بعضُهم في إِثْر بعض
  11. قَدوع: (اسم)
    • القَدُوعُ من النِّساء: القَدِعَةُ
    • القَدُوعُ :التي تأْنَفُ كلَّ شيء
    • القَدُوعُ من الخيل: المحتاجُ إِلى القَدْع ليكُفَّ بعضَ جَرْيه
  12. مَقادِعُ: (اسم)
    • مَقادِعُ : جمع مِقْدَعة
  13. قَدِعة: (اسم)
    • القَدِعَةُ : القليلةُ الكلام الكثيرةُ الحياءِ
  14. قِدعة: (اسم)
    • القِدْعَةُ من الثِّياب: الدُّرَّاعةُ القصيرةُ لا تبلغ الساقين
  15. مِقدَعة: (اسم)
    • المِقْدَعَةُ : عَصًا يَقْدَع بها ويَدفَعُ بها الإِنسان عن نفسه
  16. القَدُوعُ من الخيل:


    • المحتاجُ إِلى القَدْع ليكُفَّ بعضَ جَرْيه.
  17. القَدُوعُ من النِّساء:
    • القَدِعَةُ.
  18. تَقَادَعَ الفَرَاشُ في النار:
    • تساقَطَ وتتابَعَ.
  19. تَقَادَعَ القومُ:
    • كفَّ بعضُهم بعضًا عن المضيّ.
  20. فَحلٌ لا يُقْدَع أَنْفُه:
    • كريم.
  21. قَدَعَ السفينةَ:
    • دفعها إِلى الماء.
  22. قَدَعَ الفَحلَ:


    • ضَرَبَ أَنفَهُ بشيءٍ ليرتدَّ.
  23. قَدَعَ الفَرَسُ:
    • عَدَا.
  24. قَدَعَ فلانًا عن الشيءِ:
    • كَفَّه ومَنَعَه.
  25. قَدِعَ الرَجُلُ وغَيرُه:
    • كفَّ.
,
  1. قدع (المعجم لسان العرب)
    • "القَدْعُ: الكَفُّ والمَنْعُ.
      قَدَعَه يَقْدَعُه قَدْعاً وأَقْدَعَه فانْقَدَعَ وقَدِعَ إِذا كَفَّه عنه؛ ومنه حديث الحسن: اقْدَعُوا هذه النُّفُوسَ فإِنها طُلَعةٌ.
      وفي حديث الحَجَّاج: اقْدَعُوا هذه الأَنْفُسَ فإنها أَسْأَلُ شيءٍ إِذا أُعْطِيَتْ وأَمْنَعُ شيءٍ إِذا سُئِلَتْ، أَي كُفُّوها عما تَتَطَلَّعُ إِليه من الشهوات.
      وقَدَعْتُ فَرَسي أَقْدَعُه قَدْعاً: كَبَحْتُه وكَفَفْتُه.
      وهو فرس قَدُوعٌ: يحتاج إِلى القَدْع ليَكُفَّ بعض جريه.
      وفي حديث أَبي ذر: فذهبت أُقبل بين عينيه فَقَدَعَني بعض أَصحابه أَي كفني.
      قال ابن الأَثير: يقال قَدَعْتُه وأَقْدَعْتُه قَدْعاً وإِقْداعاً، ومنه حديث ابن عباس: فجعلت أَجِدُ بي قَدَعاً (* قوله« أجد بي قدعاً» القدع، محركة: الجبن والانكسار) من مَسْأَلَتِه أَي جُبْناً وانكِساراً، وفي رواية: أَجِدُني قَدِعْتُ عن مسأَلته.
      والقَدُوعُ: القادِعُ والمَقْدُوعُ جميعاً: ضد، فَعُولٌ بمعنى مفعول.
      والقَدُوعُ: الفَحْل الذي إِذا قرب من الناقةِ ليَقْعُوَ عليها قُدِعَ وضُرِبَ أَنفه بالرمح أَو غيره وحُمِلَ عليها غيره؛ قال الشماخ: إِذا ما اسْتافَهُنَّ ضَرَبْنَ منه مكانَ الرُّمْحِ من أَنْفِ القَدُوعِ وفلان لا يَقْدَعُ أَي لا يَرْتَدِعُ.
      وهذا فَحْلٌ لا يُقْدَعُ أَي لا يُضْرَبُ أَنفه وذلك إِذا كان كريماً.
      وفي حديث زواجِه خديجةَ:، قال ورَقةُ بن نَوْفَلٍ: محمد يخطب خديجة، هو الفَحْلُ لا يُقْدَعُ أَنفُه؛ قال ابن الأَثير: يقال قَدَعْتُ الفحل وهو أَن يكون غير كريم فإِذا أَراد ركوب الناقة الكريمة ضُرِبَ أَنفه بالرمح أَو غيره حتى يرتدع ويَنْكَفَّ، ويروى بالراء، ومنه الحديث أَيضاً: فإِن شاء الله أَن يَقْدَعَه بها قَدَعَه.
      وفرس قَدُوعٌ: يَكُفُّ بعض جريه.
      أَبو مالك: يقال مَرَّ به فَرَسُه يَقْدَعُ أَي يَعْدُو.
      وفرسٌ قَدِعٌ أَي هَيُوبٌ.
      ويقال: اقْدَعْ من هذا الشراب أَي اقْطَع منه أَي اشْرَبْه قِطَعاً قِطَعاً.
      والمِقْدَعةُ: عَصاً يَقْدعُ بها ويَدْفَعُ بها الإِنسانُ عن نفسه.
      ورجل قَدِعٌ، على النسب: يَنْقَدِعُ لكل شيء؛ قال عامر بن الطفيل: وإِنِّي سَوْفَ أَحْكُم غيرَ عادٍ،ولا قَدِعٍ، إِذا التُمِسَ الجَوابُ والقِدْعةُ من الثياب: دُرَّاعةٌ قصيرة؛ قال مُلَيْحٌ الهُذَليُّ: بِتِلْكَ عَلِقْت الشوْقَ، أَيامَ بِكْرُها قَصِيرُ الخُطى، في قِدْعةٍ يَتَعَطَّفُ وامرأَة قَدِعةٌ وقَدُوعٌ: كثيرةُ الحَياءِ قليلةُ الكلامِ.
      وامرأَة قَدُوعٌ: تأْنَفُ كل شيء؛ قال الطرماح: وإِلاَّ فَمَدْخُولُ الفِناءِ قَدُوعُ قَدُوعٌ معنى المَقْدُوعِ ههنا.
      وانْقَدَع فلان عن الشيء إِذا استَحْيا منه.
      وتَقَادَعَ الذُّبابُ في المَرَقِ إِذا تَهافَتَ.
      والتَّقادُعُ: التَّتابُع والتهافت في الشر، وفي الصحاح: في الشيء: وتَقادَعَ الفَراشُ في النار: تَساقَط كأَنّ كل واحد يَدْفَعُ صاحبَه أَن يَسْبِقَه.
      وأقْدَعَ الرجلَ: شَتَمه.
      والمَقادِعُ: عِوارُ الكلامِ.
      وتَقَادَعَ القومُ بالرّماحِ: تَطاعَنُوا.
      وفي الحديث: يُحْمَلُ الناسُ على الصراط يوم القيامة فَتَتقادَعُ بهم جَنَبَتا الصراط تَقادُعَ الفَراشِ في النار أَي تُسقِطُهم فيها بعضهم فوق بعض.
      وتَقادَعَ القومُ: هلك بعضُهم في إِثْرِ بعض في شهر واحد أَو عام واحد، وقيل: تَقادَعَ القومُ تَقادُعاً وتَعادَوْا تَعادِياً مات بعضهم في إِثر بعض فلم يُخَصَّ يومٌ ولا شهر.
      والتَّقادُعُ: التراجع؛ عن ثعلب.
      ابن الأَعرابي: القَدَعُ انْسِلاقُ العين من كثرة البكاء.
      وفي الحديث: كان عبد الله بن عمر قَدِعاً.
      وقد قَدِعَ، فهو قَدِعٌ، وقَدِعَتْ عينُه تَقْدَعُ قَدَعاً: ضَعُفَتْ من طول النظر إِلى الشيء؛ قال الشاعر: كَمْ فيهمُ مِن هَجِينٍ أُمُّه أَمَةٌ،في عَيْنِها قَدَعٌ، في رِجْلِها فَدَع وقَدَعَ الخمسين: جاوَزها، بفتح الدال؛ عن ابن الأَعرابي.
      الأَزهري: قَدَعَ الستين جازَها، قال: فاحتمَلَ أَن تُقْدَعَ فَتَقْدَعَ كما تقول قَدَعْتُ الرجل عن الأَمر فَقَدِعَ أَي كَفَفْتُه فكَفَّ وارْتَدَعَ.
      وقَدِعَتْ له الخمسون: دنت؛ قال المَرّارُ الفَقْعَسِيّ: ما يسْأَلُ الناسُ عن سِنِّي، وقد قَدِعَتْ لي الأَرْبَعُونَ، وطالَ الوِرْدُ والصَّدَرُ قل ابن بري:، قال الجرمي رواه ثعلب قُدِعَتْ عن ابن الأَعرابي، بضم القاف؛ وقال أَبو الطيب: الأَكثر في الرواية قَدِعَتْ، قال ابن الأَعرابي: قُدِعَتْ لي أَربعون أَي أُمْضِيَتْ.
      يقال: قَدَعَها أَي أَمضاها كما يَقْدَعُ الرجلُ الشيء.
      قال ابن الأَعرابي: وقِدْعةُ اسم عَنْزٍ؛

      وأَنشد: فَتَنازَعا شَطْراً لِقِدْعةَ واحِداً،فَتَدارآ فيه، فكانَ لِطام؟

      ‏قال أَبو العباس: المِجْوَلُ الصُّدْرةُ وهي الصِّدارُ والقِدْعةُ والعِدْقةُ.
      "
  2. قَدَعَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قَدَعَهُ: كفَّهُ، كأقْدَعَهُ،
      ـ قَدَعَ فَرَسَه: كبَحَه،
      ـ قَدَعَ الشيءَ: أمضاهُ،
      ـ قَدَعَ الفَحْلَ: ضَرَبَ أنْفَهُ بالرُّمْح، وذلك إذا كان غير كَريمٍ،
      ـ قَدَعَ عينُهُ: ضَعُفَتْ،
      ـ قَدَعَ لِيَ الخمسونَ: دَنَتْ.
      ـ قَدوعُ: المَقْدوعُ، الكافُّ عن الصَّوتِ، والفَرَسُ المُحْتاجُ إلى القَدْعِ لِيَكُفَّ بعضَ جَرْيِهِ، والمُنْصَبُّ على الشيءِ، والذَّلِيلُ الذي يُقْدَعُ،
      ـ امرأةٌ قَدِعَةٌ: قَليلَةُ الكلامِ حَيِيَّةٌ،
      ـ كذا فَرَسٌ قَدِعٌ: هَيُوبٌ.
      ـ ماءٌ قَدِعٌ: لا يُشْرَبُ مُلُوحةً.
      ـ رجُلٌ قَدِعٌ: كثيرُ البُكاءِ.
      ـ اقْدَعْ من هذا الشَّرابِ: اشْرَبْهُ قِطَعاً قِطَعاً.
      ـ قِدْعَةُ: المِجْوَلُ، وهي الدُّرَّاعَةُ القصيرَةُ.
      ـ مِقْدَعَةُ: العَصا.
      ـ شيءٌ مُقَدَّعٌ: مُغَضَّنٌ.
      ـ تَقادُعُ: التَّتابُعُ في الشيءِ، والتَّهافُتُ، كأن كلَّ واحِد يَدْفَعُ صاحِبَه، أي: يَسْبِقُه، والتَّكافُّ، والموتُ بعضٌ في إثْرِ بعضٍ، والتَّطاعُنُ.
      ـ تَقَدَّعَ له بالشَّر: اسْتَعَدَّ.
  3. قدع (المعجم الرائد)
    • قدع - يقدع ، قدعا
      1- قدع الفرس : عدا. 2- قدع السفينة : دفعها في الماء. 3- قدع من الشراب : شربه قليلا قليلا. 4- قدع الأمر : أمضاه، أنفذه. 5- قدع : كذا من عمره : جاوزها. 6- قدع : فرسه باللجام : جذبه به ليقف. 7- قدع الذباب عنه بكذا : دفعه عنه به. 8- قدعه عن كذا : كفه عنه بيده أو لسانه
  4. قَدَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَدَعَ الفَرَسُ قَدَعَ َ قَدْعًا: عَدَا.
      و قَدَعَ الفَحلَ: ضَرَبَ أَنفَهُ بشيءٍ ليرتدَّ.
      ويقال: قَدَع أَنفَه.
      وفَحلٌ لا يُقْدَع أَنْفُه: كريم.
      و قَدَعَ الفرسَ: جَذَبَ لجامَهُ ليقف.
      ويقال: قَدَعَ فلانًا عن الشيءِ: كَفَّه ومَنَعَه.
      و قَدَعَ السفينةَ: دفعها إِلى الماء.
  5. قَدِعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَدِعَ الرَجُلُ وغَيرُه قَدِعَ َ قَدَعًا: كفَّ.
      و قَدِعَ انسلقت عيْنُه من كثرة البكاء.
      فهو قَدِعٌ.
      ويقال: قدِعت عينُه.
      و قَدِعَ العينُ: ضَعُفت من طول النَّظر إِلى الشيء.
      و قَدِعَ له الخمسونَ: دنَتْ.
  6. تَقادَع (المعجم الرائد)
    • تقادع - تقادعا
      1- تقادع الفراش في الضوء أو عليه : تساقط عليه متتابعا. 2- تقادع القوم : مات بعضهم في أثر بعضهم الآخر. 3- تقادع القوم : تدافعوا، تجاذبوا. 4- تقادع القوم بالرماح : طعن بعضهم بعضهم الآخر بها. 5- تقادع القوم : تراجعوا.


  7. قدع (المعجم الرائد)
    • قدع
      1- قدع : «رجل قدع» : كثير البكاء. 2- قدع : «ماء قدع» : لا يشرب لملوحته. 3- قدع : «إمرأة قدعة» : حيية قليلة الكلام.
  8. القَدُوعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَدُوعُ من النِّساء: القَدِعَةُ.
      و القَدُوعُ التي تأْنَفُ كلَّ شيء.
      و القَدُوعُ من الخيل: المحتاجُ إِلى القَدْع ليكُفَّ بعضَ جَرْيه.
  9. قَدَع (المعجم الرائد)
    • قدع - يقدع ، قدعا
      1- قدعت عينه : ضعفت من طول النظر إلى الشيء أو من كثرة البكاء. 2- قدع لهكذا من العمر : قرب منه .
  10. إِنقَدَع (المعجم الرائد)
    • إنقدع - انقداعا
      1- إنقدع : كف، امتنع. 2- إنقدع : عن الشيء : استحيا منه
  11. أقدع (المعجم الرائد)
    • أقدع - إقداعا
      1-أقدعه عن كذا من عه.2- ه : شتمه.
  12. قَدوع (المعجم الرائد)
    • قدوع
      1- قدوع من صب على الشيء. . 2- قدوع : ذليل، حقير. 3- قدوع : إمرأة قليلة الكلام لشدة حيائها.
  13. قادَع (المعجم الرائد)
    • قادع - مقادعة
      1-قادعه : جاذبه، شد كل منه ما الشيء إليه
  14. قدع (المعجم مختار الصحاح)
    • ق د ع: التَّقَادُعُ التهافت والتتابع في الشيء كأن كل واحد يدفع صاحبه أن يسبقه وفي الحديث {يحمل الناس على الصراط يوم القيامة فتتقادع بهم جنبتا اصراط تقادع الفراش في النار}
  15. أَقْدَعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَقْدَعَهُ : كفَّهُ ومَنَعَه.
      يقال: أَقدع لسانَه.
  16. القَدِعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَدِعُ من الرجال والخيل: الهَيُوب.
      و القَدِعُ من الماءِ: الذي لا يُشْرَبُ لمُلوحته أَو لغيرها.
  17. المِقْدَعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِقْدَعَةُ : عَصًا يَقْدَع بها ويَدفَعُ بها الإِنسان عن نفسه.
  18. تَقَادَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَادَعَ القومُ: كفَّ بعضُهم بعضًا عن المضيّ.
      و تَقَادَعَ الفَرَاشُ في النار: تساقَطَ وتتابَعَ.
      ويقال: تقادَعَ القومُ: مات بعضُهم في إِثْر بعض.
  19. تَقَدَّع (المعجم الرائد)
    • تقدع - تقدعا
      1-تقدع له بالشر : استعد
  20. القَدِعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَدِعَةُ : القليلةُ الكلام الكثيرةُ الحياءِ.
  21. القِدْعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِدْعَةُ من الثِّياب: الدُّرَّاعةُ القصيرةُ لا تبلغ الساقين.
  22. انْقَدَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْقَدَعَ : كفَّ وامتنع.
      و انْقَدَعَ عن الشيءِ: استحيا منه.
  23. قَادَعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَادَعَهُ : جاذَبَهُ.
  24. قَدِعة (المعجم الرائد)
    • قدعة
      1-جبة مشقوقة المقدم صغيرة، جمع : قدع
  25. مِقدَعة (المعجم الرائد)
    • مقدعة
      1-عصا يدافع بها الإنسان عن نفسه، جمع : مقادع


معنى قدعين في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الفَرَسُ ـَ قَدْعاً: عدا. وـ الفحلَ: ضرب أنفه بشيء ليرتد. ويقال: قَدَع أنفه. وفحلٌ لا يُقْدَع أنفه: كريم. وـ الفرسُ: جذب لجامه ليقف. ويقال: قدَع فلاناً عن الشيء: كفه ومنعه. وـ السفينةَ: دفعها إلى الماء. ( قَدِعَ ) الرجلُ وغيره ـَ قَدَعاً: كَفَّ. وـ انسلقت عينه من كثرة البكاء. فهو قَدِعٌ. ويقال: قَدِعَتْ عينُه. وـ العينُ: ضعفت من طول النظر إلى الشيء. وـ له الخمسون: دَنَتْ. ( أَقْدَعَهُ ): كفَّه ومنعه. يقال: أقدع لسانه. ( قَادَعَهُ ): جاذبه. ( انْقَدَعَ ): كفَّ وامتنعَ. وـ عن الشيء: استحيا منه. ( تَقَادَعَ ) القوم: كفَّ بعضهم بعضاً عن المضيّ. وـ الفراش في النار: تساقط وتتابع. ويقال: تقادع القوم: مات بعضهم في إثر بعض. ( تَقَدَّعَ ) له بالشر: استعدَّ. ( القَدِعُ ) من الرجال والخيل: الهَبُوب. وـ من الماء: الذي لا يُشرَب لملوحته أو لغيرها. ( القِدْعَةُ ) من الثياب: الدُّرَّاعَةُ القصيرةُ لا تبلغ الساقين. ( القَدِعَةُ ): القليلة الكلام الكثيرة الحياء. ( القَدُوعُ ) من النساء: القَدِعَة. وـ التي تأنف كل شيء. وـ من الخيل: المحتاج إلى القدعِ ليكُفَّ بعضَ جريِه. ( المِقْدَعَةُ ): عصا يَقْدَعُ بها ويَدْفَعُ بها الإنسان عن نفسه.
مختار الصحاح
ق د ع : التَّقَادُعُ التهافت والتتابع في الشيء كأن كل واحد يدفع صاحبه أن يسبقه وفي الحديث { يحمل الناس على الصراط يوم القيامة فتتقادع بهم جنبتا اصراط تقادع الفراش في النار }
الصحاح في اللغة
قَدَعْتُ فرسي أقْدَعُهُ قَدْعاً: كبحته وكففته. فهو فرسٌ قَدوعٌ، أي يحتاج إلى القَدْعِ ليكفَّ بعض جريه. وهذا فحلٌ لا يُقْدَعُ، أي لا يُضربُ أنفه، وذلك إذا كان كريماً. وقَدَعْتُ الرجل عنك وأقْدَعْتُهُ بمعنًى، أي كففته فانْقَدَعَ. وامرأةٌ قَدِعَةٌ: قليلة الكلام حيِيَّةٌ. وفرسٌ قَدِعٌ، أي هَبوبٌ. وقَدِعَت عينه أيضاً تَقْدَعُ قَدَعاً، أي ضَعُفَتْ. قال الشاعر: كم فيهمُ من هَجينٍ أُمُّـهُ أَمَةٌ   في عينها قَدَعٌ في رِجلها فَدَعُ ويقال أيضاً: قَدَعَتْ ليَ الخمسون، أي دنت مني. والتقَادعُ: التتابع والتهافت في الشيء، كأنَّ كلَّ واحد يدفع صاحبَه أن يسبقه. وتقَادَعوا بالرماح: تطاعنوا. وفي الحديث: "يُحْمَلُ الناسُ على الصراط يوم القيامة فيتقَادَعُ بهم جَنَبَتا الصراطِ تقادَع الفراشِ في النار". وتَقادَعَ القومُ، إذا مات بعضهم في إثر بعض.
تاج العروس

قَدَعَهُ كمَنَعَهُ : كَفَّهُ ومَنَعَهُ ومنه حديثُ الحَسَنِ : واقْدَعوا هذه الأَنفُسَ فإنَّها طُلَعَةٌ أَي امْنَعوها عَمّا تتطَلَّعُ إليه من الشَّهَواتِ وفي حديثِ أَبي ذَرٍّ رضي الله عنه : فقَدَعَني بعضُ أَصحابِهِ أَي كَفَّنِي وكذا قدَعَهُ عنهُ إذا كَفَّه زادَ الزَّمَخشَريُّ : بيَدِه أَو لِسانِه وأَنشدَ الليثُ :

قِياماً تَقْدَعُ الذِّبَّانَ عَنها ... بأَذْنابٍ كأَجنِحَةِ النُّسُورِ قَدَعَ فرسَهُ قَدْعاً : كَبَحَهُ وكَفَّهُ . عن ابن الأَعرابيِّ : قدَعَ الشيءَ : أَمضاهُ وبه فُسِّرَ قولُ المَرَّارِ الفَقْعَسِيِّ :

ما يسأَلُ النّاسُ عن سِنِّي وقدْ قُدِعَتْ ... لِي الأَربَعونَ وطالَ الوِرْدُ والصَّدَرُ قُدِعَتْ بالضَّمِّ أَي أُمْضِيَتْ قال الجَوْهَرِيّ : هكذا رواهُ ثعلَبٌ عنه ونقله ابن برّيّ . قدَعَ الفَحلَ يَقدَعُه قَدْعاً : ضربَ أَنفَهُ بالرُّمحِ أَو غيره قال ابن الأَثيرِ : وذلكَ إذا كانَ غيرَ كريمٍ فإذا أَرادَ رُكوبَ النّاقَةِ الكَريمَةِ ضُرِبَ أَنفُهُ بالرُّمحِ أَو غيرِه حتّى يَرتدِعَ ويَنكَفَّ ويُقال : هذا فَحْلٌ لا يُقدَعُ أَي لا يُضرَبُ أَنفُه ويُضرَبُ مَثلاً للكريمِ ومنه قولُ ورَقَةَ بنِ نَوفَلٍ حينَ قيلَ له : محمَّدٌ يَخطُبُ خديجَةَ : هو الفَحلُ لا يُقدَعُ أَنفُه . ويُروَى بالراءِ وسيأْتي . قَدِعَتْ عَينُهُ كفَرِحَ : ضَعُفَتْ من طول النَّظَرِ إلى الشيءِ وقال ابْن الأَعْرابِيِّ : القَدَعُ : انْسِلاقُ العَيْنِ من كَثرَةِ البُكاءِ قال ابنُ أَحمَرَ :

كمْ فيهِمُ مِنْ هَجينٍ أُمُّهُ أَمَةٌ ... في عينِها قَدَعٌ في رِجلِها فَدَعُ وقد تقدَّمَ إنشادُ هذا البيتِ في فَدَع أَيضاً ولا يَخفى أَنَّ في كلِّ مِصراعٍ منه جِناسَ تَصحيفٍ . قَدِعَتْ لي الخَمسونَ : دَنَتْ وبه فُسِّرَ قولُ المَرّارِ السَّابِقُ . قلت : وهو قولُ الفَرَّاءِ وقال أَبو الطَّيِّب : وهو الأَكثَرُ في الرِّوايَةِ وعليها اقتصَرَ الجَوْهَرِيُّ . القَدُوعُ كصَبورٍ : المَقدوعُ الكافُّ عن الصّوتِ كالرُّكوبِ بمَعنى المَركُوبِ قال الأَخْطَلُ كما في العباب وفي اللسانِ : قال الطِّرِمّاحُ :

إذا ما رآنا شَدَّ لِلقَوْمِ صَوتَهُ ... وإلاّ فمَدخولُ الفِناءِ قَدوعُ القدوعُ : الفرَسُ المُحتاجُ إلى القدعِ لِيَكُفَّ بعضَ جَريِه نقله الجَوْهَرِيُّ . وقال أَبو مالكٍ : مَرَّ به فرَسُه يَقدَعُ أَي يَعدو . القَدوعُ : المُنْصَبُّ على الشيءِ نقله الصَّاغانِيُّ . القدُوعُ : الذَّليلُ : الذي يُقدَعُ كما تُقدَعُ الدَّابَّةُ باللِّجامِ . وامرأَةٌ قَدِعَةٌ كفَرِحَةٍ : قليلةُ الكلامِ حَيِيَّةٌ نقله الجَوْهَرِيُّ أَي كثيرةُ الحَياءِ قال سُوَيدُ بنُ أَبي كاهِلٍ :

هَيَّجَ الشَوْقَ خَيالٌ زائرٌ ... من حَبيبٍ خَفِرٍ فيه قَدَعْ

وكذا فرَسٌ قَدِعٌ كفَرِحٍ : هَيُوبٌ نقله الجَوْهَرِيّ . وماءٌ قَدِعٌ : لا يُشرَبُ مُلوحَةً أَو لغيرها . ورَجُلٌ قَدِعٌ : كثيرُ البُكاءِ ومنه الحديث : كانَ عَبْد الله بنُ عُمَرَ قَدِعاً . واقْدَعْ من هذا الشَّرابِ أَي اقْطَعْ منه أَي اشْرَبْهُ قِطَعاً قِطَعاً كما في اللسان والعُبابِ . والقِدْعَةُ بالكَسرِ : المِجْوَلُ قال أَبو العبّاس : المِجْوَلُ : الصُّدْرَةُ وهي الصِّدارُ والقِدْعَةُ والعِدْقَةُ . قال أَبو عبيد : هي الدُّرَّاعَةُ القصيرَةُ وزادَ السُكَّرِيُّ : لا تَبلُغُ السَّاقَينِ قال مُلَيْحٌ الهُذَلِيُّ :

بِتِلْكَ عَلِقْتُ الشَّوْقَ أَيّامَ بِكرُها ... قَصيرُ الخُطَى في قِدْعَةٍ يَتَعَطَّفُ المِقدَعَةُ كمِكْنَسَةٍ : العَصا يَقدَعُ بها ويدفعُ بها الإنسانُ عن نفسِه . وشيءٌ مُقَدَّعٌ كمُعَظَّم : مُغَضَّنٌ كما في المُحيطِ وفي بعض النُّسَخِ : مُعَصَّرٌ وهو غلَطٌ . والتَّقادُعُ : التتايُعُ في الشَّرِّ وفي الصحاحِ : في الشيءِ والتَّهافُتُ يُقال : تَقادَعَ الفَراشُ في النّارِ : تساقَطَ كأَنَّ كلَّ واحِدٍ يَدفَعُ صاحِبَهُ أَن يسبِقَهُ . هذا نَصُّ الصحاح وفي بعضِ النُسَخِ : أَي يسبقُه ومِثلُه في العُبابِ . ويقال : تَقادَعَ الذُّبابُ في المَرَقِ إذا تهافَتَ . التَّقادُعُ : التَّكافُّ والتَّراجُعُ عن ثعلَبٍ . قال الصَّاغانِيُّ : وهو الأَصلُ وإنَّما استُعمِلَ في التَّتابُعِ لأَنَّ المُتَقَدِّمَ كأَنَّه يَكُفُّ ما يَتلوهُ أَن يتَجاوَزَهُ . التَّقادُعُ : المَوتُ بعضٌ في إثْرِ بعضٍ وكذلكَ التَّعادي يُقال : تقادَعَ القَومُ تَقادُعاً وتَعادَوا تَعادِياً : مات بعضُهم في إثْرِ بعضٍ ومنهم مَن خَصَّ فقال : في شَهرٍ واحِدٍ أَو عامٍ واحدٍ وهو من تقادَعَ الفَراشُ . التَّقادُعُ : التَّطاعُنُ بالرِّماحِ . وتَقَدَّعَ له بالشَّرِّ وتَقَذَّعَ له بالدَّال والذَّالِ أَي استَعَدَّ له . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : قَدِعَ الرَّجُلُ كفَرِحَ وانْقَدَعَ : انْكَفَّ وارْتَدَعَ نقله الجَوْهَرِيُّ وهما مُطاوِعا قَدَعْتُه وأَقْدَعْتُه . وانْقَدَعَ فُلانٌ عن الشيءِ : اسْتَحيا منه . والقَدوعُ كصَبورٍ : القادِعُ فهو ضِدٌّ مع مَعنى المَقدوعِ الذي ذكرَه المُصنِّفُ كما في اللِّسان . والقَدوعُ : الفَحلُ الذي إذا قَرُبَ من النّاقةِ لِيَقْعُوَ عليها قُدِعَ أَنفُه وحُمِلَ عليها غيرُه قال الشَّمّاخُ :

إذا ما اسْتَافَهُنَّ ضَرَبْن َمِنهُ ... مَكانَ الرُّمحِ مِنْ أَنْفِ القَدوعِ وفلانٌ لا يقدَعُ : أَي لا يَرتدعُ . والقَدَعُ مُحَرَّكَةً : الجبنُ والانكسار . وقَدَعَ الفرَسُ كمَنَعَ : عَدا . وقَدَعَ السَّفينةَ : دفعَها في الماءِ . ورَجُلٌ قَدِعٌ على النَّسَبِ : يَنقَدِعُ لكُلِّ شيءٍ قال عامرُ بنُ الطُّفَيْل :

وإنِّي سوفَ أَحكُمُ غيرَ عادٍ ... ولا قَدِعٍ إذا الْتُمِسَ الجَوابُ وامرأَةٌ قَدوعٌ : كثيرةُ الحَياءِ أَو تأْنَفُ من كلِّ شيءٍ . وأَقدَعَ الرجُلَ : شتمَهُ . والمَقادِع : عَوارُ الكلامِ . وقَدَعَ الخَمسينَ قدْعاً : جاوَزَها عن ابْن الأَعْرابِيّ وفي التهذيب : قدَعَ الستِّينَ : جاوَزَها عن ثعلّبٍ . وقَدْعَةُ بالفتح : اسمُ عَنزٍ عن ابْن الأَعْرابِيِّ وأَنشدَ :

فتنازَعا شَطْراً لقَدْعَةَ واحِداً ... فتَدارَأآ فيه فكانَ لِطامُ وفي الأَساسِ : قادَعَني : جاذَبَني . والتَّقادُعُ : التَّدافُع

لسان العرب
القَدْعُ الكَفُّ والمَنْعُ قَدَعَه يَقْدَعُه قَدْعاً وأَقْدَعَه فانْقَدَعَ وقَدِعَ إِذا كَفَّه عنه ومنه حديث الحسن اقْدَعُوا هذه النُّفُوسَ فإِنها طُلَعةٌ وفي حديث الحَجَّاج اقْدَعُوا هذه الأَنْفُسَ فإنها أَسْأَلُ شيءٍ إِذا أُعْطِيَتْ وأَمْنَعُ شيءٍ إِذا سُئِلَتْ أَي كُفُّوها عما تَتَطَلَّعُ إِليه من الشهوات وقَدَعْتُ فَرَسي أَقْدَعُه قَدْعاً كَبَحْتُه وكَفَفْتُه وهو فرس قَدُوعٌ يحتاج إِلى القَدْع ليَكُفَّ بعض جريه وفي حديث أَبي ذر فذهبت أُقبل بين عينيه فَقَدَعَني بعض أَصحابه أَي كفني قال ابن الأَثير يقال قَدَعْتُه وأَقْدَعْتُه قَدْعاً وإِقْداعاً ومنه حديث ابن عباس فجعلت أَجِدُ بي قَدَعاً ( * قوله « أجد بي قدعاً » القدع محركة الجبن والانكسار ) من مَسْأَلَتِه أَي جُبْناً وانكِساراً وفي رواية أَجِدُني قَدِعْتُ عن مسأَلته والقَدُوعُ القادِعُ والمَقْدُوعُ جميعاً ضد فَعُولٌ بمعنى مفعول والقَدُوعُ الفَحْل الذي إِذا قرب من الناقةِ ليَقْعُوَ عليها قُدِعَ وضُرِبَ أَنفه بالرمح أَو غيره وحُمِلَ عليها غيره قال الشماخ إِذا ما اسْتافَهُنَّ ضَرَبْنَ منه مكانَ الرُّمْحِ من أَنْفِ القَدُوعِ وفلان لا يَقْدَعُ أَي لا يَرْتَدِعُ وهذا فَحْلٌ لا يُقْدَعُ أَي لا يُضْرَبُ أَنفه وذلك إِذا كان كريماً وفي حديث زواجِه خديجةَ قال ورَقةُ بن نَوْفَلٍ محمد يخطب خديجة هو الفَحْلُ لا يُقْدَعُ أَنفُه قال ابن الأَثير يقال قَدَعْتُ الفحل وهو أَن يكون غير كريم فإِذا أَراد ركوب الناقة الكريمة ضُرِبَ أَنفه بالرمح أَو غيره حتى يرتدع ويَنْكَفَّ ويروى بالراء ومنه الحديث أَيضاً فإِن شاء الله أَن يَقْدَعَه بها قَدَعَه وفرس قَدُوعٌ يَكُفُّ بعض جريه أَبو مالك يقال مَرَّ به فَرَسُه يَقْدَعُ أَي يَعْدُو وفرسٌ قَدِعٌ أَي هَيُوبٌ ويقال اقْدَعْ من هذا الشراب أَي اقْطَع منه أَي اشْرَبْه قِطَعاً قِطَعاً والمِقْدَعةُ عَصاً يَقْدعُ بها ويَدْفَعُ بها الإِنسانُ عن نفسه ورجل قَدِعٌ على النسب يَنْقَدِعُ لكل شيء قال عامر بن الطفيل وإِنِّي سَوْفَ أَحْكُم غيرَ عادٍ ولا قَدِعٍ إِذا التُمِسَ الجَوابُ والقِدْعةُ من الثياب دُرَّاعةٌ قصيرة قال مُلَيْحٌ الهُذَليُّ بِتِلْكَ عَلِقْت الشوْقَ أَيامَ بِكْرُها قَصِيرُ الخُطى في قِدْعةٍ يَتَعَطَّفُ وامرأَة قَدِعةٌ وقَدُوعٌ كثيرةُ الحَياءِ قليلةُ الكلامِ وامرأَة قَدُوعٌ تأْنَفُ كل شيء قال الطرماح وإِلاَّ فَمَدْخُولُ الفِناءِ قَدُوعُ قَدُوعٌ معنى المَقْدُوعِ ههنا وانْقَدَع فلان عن الشيء إِذا استَحْيا منه وتَقَادَعَ الذُّبابُ في المَرَقِ إِذا تَهافَتَ والتَّقادُعُ التَّتابُع والتهافت في الشر وفي الصحاح في الشيء وتَقادَعَ الفَراشُ في النار تَساقَط كأَنّ كل واحد يَدْفَعُ صاحبَه أَن يَسْبِقَه وأقْدَعَ الرجلَ شَتَمه والمَقادِعُ عِوارُ الكلامِ وتَقَادَعَ القومُ بالرّماحِ تَطاعَنُوا وفي الحديث يُحْمَلُ الناسُ على الصراط يوم القيامة فَتَتقادَعُ بهم جَنَبَتا الصراط تَقادُعَ الفَراشِ في النار أَي تُسقِطُهم فيها بعضهم فوق بعض وتَقادَعَ القومُ هلك بعضُهم في إِثْرِ بعض في شهر واحد أَو عام واحد وقيل تَقادَعَ القومُ تَقادُعاً وتَعادَوْا تَعادِياً مات بعضهم في إِثر بعض فلم يُخَصَّ يومٌ ولا شهر والتَّقادُعُ التراجع عن ثعلب ابن الأَعرابي القَدَعُ انْسِلاقُ العين من كثرة البكاء وفي الحديث كان عبد الله بن عمر قَدِعاً وقد قَدِعَ فهو قَدِعٌ وقَدِعَتْ عينُه تَقْدَعُ قَدَعاً ضَعُفَتْ من طول النظر إِلى الشيء قال الشاعر كَمْ فيهمُ مِن هَجِينٍ أُمُّه أَمَةٌ في عَيْنِها قَدَعٌ في رِجْلِها فَدَع وقَدَعَ الخمسين جاوَزها بفتح الدال عن ابن الأَعرابي الأَزهري قَدَعَ الستين جازَها قال فاحتمَلَ أَن تُقْدَعَ فَتَقْدَعَ كما تقول قَدَعْتُ الرجل عن الأَمر فَقَدِعَ أَي كَفَفْتُه فكَفَّ وارْتَدَعَ وقَدِعَتْ له الخمسون دنت قال المَرّارُ الفَقْعَسِيّ ما يسْأَلُ الناسُ عن سِنِّي وقد قَدِعَتْ لي الأَرْبَعُونَ وطالَ الوِرْدُ والصَّدَرُ قل ابن بري قال الجرمي رواه ثعلب قُدِعَتْ عن ابن الأَعرابي بضم القاف وقال أَبو الطيب الأَكثر في الرواية قَدِعَتْ قال ابن الأَعرابي قُدِعَتْ لي أَربعون أَي أُمْضِيَتْ يقال قَدَعَها أَي أَمضاها كما يَقْدَعُ الرجلُ الشيء قال ابن الأَعرابي وقِدْعةُ اسم عَنْزٍ وأَنشد فَتَنازَعا شَطْراً لِقِدْعةَ واحِداً فَتَدارآ فيه فكانَ لِطامُ قال أَبو العباس المِجْوَلُ الصُّدْرةُ وهي الصِّدارُ والقِدْعةُ والعِدْقةُ
الرائد
* قدع يقدع: قدعا. 1-الفرس: عدا. 2-السفينة: دفعها في الماء. 3-من الشراب: شربه قليلا قليلا. 4-الأمر: أمضاه، أنفذه. 5-كذا من عمره: جاوزها. 6-فرسه باللجام: جذبه به ليقف. 7-الذباب عنه بكذا: دفعه عنه به. 8-ه عن كذا: كفه عنه بيده أو لسانه.ي
الرائد
* قدع يقدع: قدعا. 1-ت عينه: ضعفت من طول النظر إلى الشيء أو من كثرة البكاء. 2-له كذا من العمر: قرب منه.
الرائد
* قدع. 1-مص. قدع. 2-حياء. 3-جبن. 4-ضعف العين من كثرة البكاء. 5-ضعف العين من طول النظر إلى الشيء.
الرائد
* قدع. 1-«رجل قدع»: كثير البكاء. 2-«ماء قدع»: لا يشرب لملوحته. 3-«إمرأة قدعة»: حيية قليلة الكلام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: