وصف و معنى و تعريف كلمة قدفته:


قدفته: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على قاف (ق) و دال (د) و فاء (ف) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح قدفته في معاجم اللغة العربية:



قدفته

جذر [قدف]

  1. قَدَفَ: (فعل)
    • قَدَفَ قَدْفًا
    • قَدَفَ الماءَ: غَرَفهُ
  2. قَدْف: (اسم)
    • قَدْف : مصدر قَدَفَ
  3. قُداف: (اسم)
    • القُدَافُ : الغُرفةُ من الحوض أَو من الماءِ
    • القُدَافُ :الجَفْنة
    • القُدَافُ:جَرَّةٌ من فَخَّار
,
  1. قدف
    • "القَدْف: غَرْف الماء من الحوض أَو من شيءٍ تَصُبُّه بكفك،عُمانيّة، والقُداف: الغُرْفة منه.
      وقالت العُمانية بنت جُلَنْدى حيث أَلْبَسَت السُّلَحْفاةَ حليها فغاصت فأَقبلت تَغْتَرِفُ من البحر بكفها وتَصبّه على الساحل وهي تنادي: يا لقومي، نَزافِ نَزافِ لم يَبق في البحر غيرُ قُداف أَي غير حَفْنَة.
      ابن دريد وذكر قصة هذه الحمقاء ثم، قال: والقُداف جَرَّةٌ من فَخّار.
      والقَدْف: الكَرَبُ الذي يقال له الرَّفُوج من جريد النخل وهو أَصل العِذْق.
      والقَدْفُ: الصبّ.
      والقَدْفُ: النَّزْح.
      والقَدْف: أَن يَثْبُت للكَرَب أَطراف طِوال بعد أَن تقطع عنه الجريد، أَزْدِيّةٌ.
      وذو القداف: موضع؛

      قال: كأَنه بذي القدافِ سِيدُ،وبالرِّشاء مُسْبِل وَرودُ (* قوله «وبالرشاء» هو بالكسر والمدّ موضع فضبطه بالفتح في مادة ورد خطأ.)"


    المعجم: لسان العرب

  2. قَدَف
    • قدف - يقدف ، قدفا
      1- قدف الماء : استقاه حتى ينفد أو يقل. 2- قدف الماء : غرفه. 3- قدف الماء : صبه.

    المعجم: الرائد

  3. القُدَافُ
    • القُدَافُ : الغُرفةُ من الحوض أَو من الماءِ.
      و القُدَافُ الجَفْنة.
      و القُدَافُ جَرَّةٌ من فَخَّار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. قَدَفَ
    • قَدَفَ الماءَ قَدَفَ ُ قَدْفًا: غَرَفهُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. قُداف
    • قداف
      1- قداف : جرة من فخار. 2- قداف : قصعة كبيرة

    المعجم: الرائد

  6. قَدْفُ
    • ـ قَدْفُ: النَّزْحُ، والصَّبُّ، وغَرْفُ الماءِ من الحَوْضِ، أو من شيءٍ يَصُبُّهُ، وأصْلُ كَرَبِ النَّخْل، وهو الذي قُطِعَ عنه الجَريدُ وبَقِيَتْ له أطْرافٌ طِوالٌ.
      ـ قُدافُ: الجَفْنَةُ، وجَرَّةٌ من فَخَّارٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. قَدَعَهُ
    • ـ قَدَعَهُ : كفَّهُ ، كأقْدَعَهُ ،
      ـ قَدَعَ فَرَسَه : كبَحَه ،
      ـ قَدَعَ الشيءَ : أمضاهُ ،
      ـ قَدَعَ الفَحْلَ : ضَرَبَ أنْفَهُ بالرُّمْح ، وذلك إذا كان غير كَريمٍ ،
      ـ قَدَعَ عينُهُ : ضَعُفَتْ ،
      ـ قَدَعَ لِيَ الخمسونَ : دَنَتْ .
      ـ قَدوعُ : المَقْدوعُ ، الكافُّ عن الصَّوتِ ، والفَرَسُ المُحْتاجُ إلى القَدْعِ لِيَكُفَّ بعضَ جَرْيِهِ ، والمُنْصَبُّ على الشيءِ ، والذَّلِيلُ الذي يُقْدَعُ ،
      ـ امرأةٌ قَدِعَةٌ : قَليلَةُ الكلامِ حَيِيَّةٌ ،
      ـ كذا فَرَسٌ قَدِعٌ : هَيُوبٌ .
      ـ ماءٌ قَدِعٌ : لا يُشْرَبُ مُلُوحةً .
      ـ رجُلٌ قَدِعٌ : كثيرُ البُكاءِ .
      ـ اقْدَعْ من هذا الشَّرابِ : اشْرَبْهُ قِطَعاً قِطَعاً .
      ـ قِدْعَةُ : المِجْوَلُ ، وهي الدُّرَّاعَةُ القصيرَةُ .
      ـ مِقْدَعَةُ : العَصا .
      ـ شيءٌ مُقَدَّعٌ : مُغَضَّنٌ .
      ـ تَقادُعُ : التَّتابُعُ في الشيءِ ، والتَّهافُتُ ، كأن كلَّ واحِد يَدْفَعُ صاحِبَه ، أي : يَسْبِقُه ، والتَّكافُّ ، والموتُ بعضٌ في إثْرِ بعضٍ ، والتَّطاعُنُ .
      ـ تَقَدَّعَ له بالشَّر : اسْتَعَدَّ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. القَدُّ
    • ـ القَدُّ : القَطْعُ المُسْتَأْصِلُ أو المُسْتَطيلُ ، أو الشَّقُّ طُولاً ، كالاقْتِدادِ والتَّقْديدِ في الكُلِّ . وقد انْقَدَّ وتَقَدَّدَ .
      ـ قَدُّ : جِلْدُ السَّخْلَةِ ، ومنه : " ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ "، أي : أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ ، والسَّوْطُ ، ومنه الحديثُ : " لَقابُ قَوْسِ أحدِكُمْ ، ومَوْضِعُ قَدِّه في الجَنَّةِ ، خَيْرٌ من الدُّنْيا وما فيها "، والقَدْر ، وقامةُ الرَّجُلِ ، وتَقْطيعُه ، واعْتِدالُهُ ، الجمع : أقُدٌّ وقِدادٌ وأقِدَّةٌ وقُدودٌ ، وخَرْقُ الفلاةِ ، وقَطْعُ الكَلامِ ،
      ـ " ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ ": أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ ،
      ـ قُدُّ : سَمَكٌ بَحْرِيٌّ ،
      ـ قِدُّ : إِناءٌ من جلْدٍ ، والسَّوْطُ ، والسَّيْرُ يُقَدُّ من جلْدٍ غير مَدْبوغٍ .
      ـ قِدَّةُ : واحِدُه ، والطَّريقَةُ ، وماءٌ لكِلابٍ ، كالقِدَةُ ، والفِرْقَةُ من الناسِ هَوَى كُلِّ واحِدٍ على حِدَة ، ومنه : { كُنَّا طرائِقَ قِدَداً }، أي : فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها .
      ـ { كُنَّا طرائِقَ قِدَداً }: فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها . وقد تَقَدَّدُوا ،
      ـ مِقَدُّ : حَديدةٌ يُقَدُّ بها .
      ـ مَقَدُّ : الطريقُ ، والمكانُ المُسْتَوِي ، وقرية بالأُرْدُنِّ يُنْسَبُ إليها الخَمْرُ ، وغَلِطَ الجوهريُّ في تخفيفِ دالِها وذِكْرِها في مَقَدَ .
      ـ الشَّرابُ المَقَدِيُّ ، غيرُ المَقَدِّيِّ .
      ـ مُقَادٌ : وجَعٌ في البَطْنِ ، وقَدْ قُدَّ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ مُعاوِيَةَ من بَجيلَةَ .
      ـ قَدَادٌ : القُنْفُذُ ، واليَرْبوعُ .
      ـ قَدْقُدٌ : جبلٌ به مَعْدِنُ البرامِ .
      ـ قُدَيْدٌ : مُسَيْحٌ صغيرٌ ، ورجلٌ ، ووادٍ ، وموضع ، وفَرَسُ قَيْسٍ الغاضِرِيِّ .
      ـ قُدْقُداءُ وقَدْقَداءُ : موضع .
      ـ قَديدُ : اللَّحْمُ المُشَرَّرُ المُقَدَّدُ ، أو ما قُطِعَ منه طِوالاً ، والثَّوْبُ الخَلَقُ .
      ـ قَديدِيُّونَ ، ولا يُضَمُّ : تُبَّاعُ العَسْكَرِ من الصُّنَّاعِ ، كالشَّعَّابِ والبَيْطارِ .
      ـ مِقْدادُ بنُ عَمْرٍو ابنُ الأَسْوَدِ : صحابِيٌّ ، والأَسْوَدُ رَبَّاهُ أو تَبَنَّاهُ ، فَنُسِبَ إليه ، ويَلْحَنُ فيه قُرَّاءُ الحديثِ ظَنًّا أنه جَدُّه .
      ـ قَيْدودُ : الناقَةُ الطويلةُ الظَّهْرِ ، الجمع : قَياديد .
      ـ تَقَدَّدَ : يَبِسَ ،
      ـ تَقَدَّدَ القومُ : تَفَرَّقوا ،
      ـ تَقَدَّدَ الثَّوْبُ : تَقَطَّعَ ،
      ـ تَقَدَّدَتِ الناقَةُ : هُزِلَتْ بعضَ الهُزالِ ، أو كانتْ مَهْزولةً فابْتَدَأَتْ في السِّمَنِ .
      ـ اقْتَدَّ الأُمور : دَبَّرَها ومَيَّزَها .
      ـ اسْتَقَدَّ : اسْتَمَرَّ ، واسْتَوَى ،
      ـ اسْتَقَدَّ الإِبِلُ : اسْتَقامَتْ على وجْهٍ واحدٍ .
      ـ قد : حَرْفِيَّةٌ واسْمِيَّةٌ ، وهي على وجهين : اسمُ فِعْلٍ مُرادِفةٌ ليَكْفي .
      ـ قَدْكَ دِرْهَمٌ ، وقد زيْداً دِرْهَمٌ : يكفي ، واسمٌ مُرادِفٌ لحَسْبُ ، وتُسْتَعْمَلُ مَبْنِيَّةً غالباً ، قدْ زَيْدٍ دِرْهَمٌ ، ومُعْرَبَةً ، قدُ زَيْدٍ ، والحَرْفِيَّةُ مُخْتَصَّةٌ بالفعلِ المُتَصَرِّفِ الخَبَرِيِّ المُثْبَتِ ، المُجَرَّدِ من جازِمٍ وناصِبٍ وحرفِ تَنْفيسٍ ، ولها سِتةُ مَعانٍ : التَّوَقُّعُ : قد يَقْدَمُ الغائِبُ ، وتَقْريبُ الماضي من الحالِ : قد قامَ زيدٌ ، والتحقيقُ : { قد أفلح مَنْ زَكّاها }، والنفي : قد كنتَ في خيرٍ فتَعْرِفَه ، بنَصْبِ تَعْرِفَ ، والتَّقْليلُ : قد يَصْدُقُ الكَذوبُ ، والتَّكْثيرُ : قد أتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أنامِلُهُ . وقولُ الجوهريِّ : وإن جَعَلْتَه اسْماً شَدَّدْتَه ، غَلَطٌ ، وإنما يُشَدَّدُ ما كان آخِرُهُ حَرْفَ عِلَّةٍ ، تَقولُ في هُوَ : هُوَّ ، وإنما شُدِّدَ لِئلاَّ يَبْقَى الاسمُ على حرْفٍ واحدٍ ، لسكونِ حرفِ العِلَّةِ مع التَّنْوينِ . وأما قد ، إذا سَمَّيْتَ بها تقولُ : قدٌ ، ومَنْ مَنٌ ، وعَنْ عَنٌ ، بالتخفيف لا غيرُ ، ونظيرُهُ يَدٌ ودَمٌ وشِبْهُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَدْفُ
    • ـ قَدْفُ : النَّزْحُ ، والصَّبُّ ، وغَرْفُ الماءِ من الحَوْضِ ، أو من شيءٍ يَصُبُّهُ ، وأصْلُ كَرَبِ النَّخْل ، وهو الذي قُطِعَ عنه الجَريدُ وبَقِيَتْ له أطْرافٌ طِوالٌ .
      ـ قُدافُ : الجَفْنَةُ ، وجَرَّةٌ من فَخَّارٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قَدَفَ
    • قَدَفَ الماءَ قَدَفَ ُ قَدْفًا : غَرَفهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. قَدَف
    • قدف - يقدف ، قدفا
      1 - قدف الماء : استقاه حتى ينفد أو يقل . 2 - قدف الماء : غرفه . 3 - قدف الماء : صبه .

    المعجم: الرائد

  6. قَدِعة
    • قدعة
      1 - جبة مشقوقة المقدم صغيرة ، جمع : قدع

    المعجم: الرائد

  7. القَدِعَةُ
    • القَدِعَةُ : القليلةُ الكلام الكثيرةُ الحياءِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. القِدْعَةُ


    • القِدْعَةُ من الثِّياب : الدُّرَّاعةُ القصيرةُ لا تبلغ الساقين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. قدع
    • " القَدْعُ : الكَفُّ والمَنْعُ .
      قَدَعَه يَقْدَعُه قَدْعاً وأَقْدَعَه فانْقَدَعَ وقَدِعَ إِذا كَفَّه عنه ؛ ومنه حديث الحسن : اقْدَعُوا هذه النُّفُوسَ فإِنها طُلَعةٌ .
      وفي حديث الحَجَّاج : اقْدَعُوا هذه الأَنْفُسَ فإنها أَسْأَلُ شيءٍ إِذا أُعْطِيَتْ وأَمْنَعُ شيءٍ إِذا سُئِلَتْ ، أَي كُفُّوها عما تَتَطَلَّعُ إِليه من الشهوات .
      وقَدَعْتُ فَرَسي أَقْدَعُه قَدْعاً : كَبَحْتُه وكَفَفْتُه .
      وهو فرس قَدُوعٌ : يحتاج إِلى القَدْع ليَكُفَّ بعض جريه .
      وفي حديث أَبي ذر : فذهبت أُقبل بين عينيه فَقَدَعَني بعض أَصحابه أَي كفني .
      قال ابن الأَثير : يقال قَدَعْتُه وأَقْدَعْتُه قَدْعاً وإِقْداعاً ، ومنه حديث ابن عباس : فجعلت أَجِدُ بي قَدَعاً (* قوله « أجد بي قدعاً » القدع ، محركة : الجبن والانكسار ) من مَسْأَلَتِه أَي جُبْناً وانكِساراً ، وفي رواية : أَجِدُني قَدِعْتُ عن مسأَلته .
      والقَدُوعُ : القادِعُ والمَقْدُوعُ جميعاً : ضد ، فَعُولٌ بمعنى مفعول .
      والقَدُوعُ : الفَحْل الذي إِذا قرب من الناقةِ ليَقْعُوَ عليها قُدِعَ وضُرِبَ أَنفه بالرمح أَو غيره وحُمِلَ عليها غيره ؛ قال الشماخ : إِذا ما اسْتافَهُنَّ ضَرَبْنَ منه مكانَ الرُّمْحِ من أَنْفِ القَدُوعِ وفلان لا يَقْدَعُ أَي لا يَرْتَدِعُ .
      وهذا فَحْلٌ لا يُقْدَعُ أَي لا يُضْرَبُ أَنفه وذلك إِذا كان كريماً .
      وفي حديث زواجِه خديجةَ :، قال ورَقةُ بن نَوْفَلٍ : محمد يخطب خديجة ، هو الفَحْلُ لا يُقْدَعُ أَنفُه ؛ قال ابن الأَثير : يقال قَدَعْتُ الفحل وهو أَن يكون غير كريم فإِذا أَراد ركوب الناقة الكريمة ضُرِبَ أَنفه بالرمح أَو غيره حتى يرتدع ويَنْكَفَّ ، ويروى بالراء ، ومنه الحديث أَيضاً : فإِن شاء الله أَن يَقْدَعَه بها قَدَعَه .
      وفرس قَدُوعٌ : يَكُفُّ بعض جريه .
      أَبو مالك : يقال مَرَّ به فَرَسُه يَقْدَعُ أَي يَعْدُو .
      وفرسٌ قَدِعٌ أَي هَيُوبٌ .
      ويقال : اقْدَعْ من هذا الشراب أَي اقْطَع منه أَي اشْرَبْه قِطَعاً قِطَعاً .
      والمِقْدَعةُ : عَصاً يَقْدعُ بها ويَدْفَعُ بها الإِنسانُ عن نفسه .
      ورجل قَدِعٌ ، على النسب : يَنْقَدِعُ لكل شيء ؛ قال عامر بن الطفيل : وإِنِّي سَوْفَ أَحْكُم غيرَ عادٍ ، ولا قَدِعٍ ، إِذا التُمِسَ الجَوابُ والقِدْعةُ من الثياب : دُرَّاعةٌ قصيرة ؛ قال مُلَيْحٌ الهُذَليُّ : بِتِلْكَ عَلِقْت الشوْقَ ، أَيامَ بِكْرُها قَصِيرُ الخُطى ، في قِدْعةٍ يَتَعَطَّفُ وامرأَة قَدِعةٌ وقَدُوعٌ : كثيرةُ الحَياءِ قليلةُ الكلامِ .
      وامرأَة قَدُوعٌ : تأْنَفُ كل شيء ؛ قال الطرماح : وإِلاَّ فَمَدْخُولُ الفِناءِ قَدُوعُ قَدُوعٌ معنى المَقْدُوعِ ههنا .
      وانْقَدَع فلان عن الشيء إِذا استَحْيا منه .
      وتَقَادَعَ الذُّبابُ في المَرَقِ إِذا تَهافَتَ .
      والتَّقادُعُ : التَّتابُع والتهافت في الشر ، وفي الصحاح : في الشيء : وتَقادَعَ الفَراشُ في النار : تَساقَط كأَنّ كل واحد يَدْفَعُ صاحبَه أَن يَسْبِقَه .
      وأقْدَعَ الرجلَ : شَتَمه .
      والمَقادِعُ : عِوارُ الكلامِ .
      وتَقَادَعَ القومُ بالرّماحِ : تَطاعَنُوا .
      وفي الحديث : يُحْمَلُ الناسُ على الصراط يوم القيامة فَتَتقادَعُ بهم جَنَبَتا الصراط تَقادُعَ الفَراشِ في النار أَي تُسقِطُهم فيها بعضهم فوق بعض .
      وتَقادَعَ القومُ : هلك بعضُهم في إِثْرِ بعض في شهر واحد أَو عام واحد ، وقيل : تَقادَعَ القومُ تَقادُعاً وتَعادَوْا تَعادِياً مات بعضهم في إِثر بعض فلم يُخَصَّ يومٌ ولا شهر .
      والتَّقادُعُ : التراجع ؛ عن ثعلب .
      ابن الأَعرابي : القَدَعُ انْسِلاقُ العين من كثرة البكاء .
      وفي الحديث : كان عبد الله بن عمر قَدِعاً .
      وقد قَدِعَ ، فهو قَدِعٌ ، وقَدِعَتْ عينُه تَقْدَعُ قَدَعاً : ضَعُفَتْ من طول النظر إِلى الشيء ؛ قال الشاعر : كَمْ فيهمُ مِن هَجِينٍ أُمُّه أَمَةٌ ، في عَيْنِها قَدَعٌ ، في رِجْلِها فَدَع وقَدَعَ الخمسين : جاوَزها ، بفتح الدال ؛ عن ابن الأَعرابي .
      الأَزهري : قَدَعَ الستين جازَها ، قال : فاحتمَلَ أَن تُقْدَعَ فَتَقْدَعَ كما تقول قَدَعْتُ الرجل عن الأَمر فَقَدِعَ أَي كَفَفْتُه فكَفَّ وارْتَدَعَ .
      وقَدِعَتْ له الخمسون : دنت ؛ قال المَرّارُ الفَقْعَسِيّ : ما يسْأَلُ الناسُ عن سِنِّي ، وقد قَدِعَتْ لي الأَرْبَعُونَ ، وطالَ الوِرْدُ والصَّدَرُ قل ابن بري :، قال الجرمي رواه ثعلب قُدِعَتْ عن ابن الأَعرابي ، بضم القاف ؛ وقال أَبو الطيب : الأَكثر في الرواية قَدِعَتْ ، قال ابن الأَعرابي : قُدِعَتْ لي أَربعون أَي أُمْضِيَتْ .
      يقال : قَدَعَها أَي أَمضاها كما يَقْدَعُ الرجلُ الشيء .
      قال ابن الأَعرابي : وقِدْعةُ اسم عَنْزٍ ؛

      وأَنشد : فَتَنازَعا شَطْراً لِقِدْعةَ واحِداً ، فَتَدارآ فيه ، فكانَ لِطام ؟

      ‏ قال أَبو العباس : المِجْوَلُ الصُّدْرةُ وهي الصِّدارُ والقِدْعةُ والعِدْقةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. قدف
    • " القَدْف : غَرْف الماء من الحوض أَو من شيءٍ تَصُبُّه بكفك ، عُمانيّة ، والقُداف : الغُرْفة منه .
      وقالت العُمانية بنت جُلَنْدى حيث أَلْبَسَت السُّلَحْفاةَ حليها فغاصت فأَقبلت تَغْتَرِفُ من البحر بكفها وتَصبّه على الساحل وهي تنادي : يا لقومي ، نَزافِ نَزافِ لم يَبق في البحر غيرُ قُداف أَي غير حَفْنَة .
      ابن دريد وذكر قصة هذه الحمقاء ثم ، قال : والقُداف جَرَّةٌ من فَخّار .
      والقَدْف : الكَرَبُ الذي يقال له الرَّفُوج من جريد النخل وهو أَصل العِذْق .
      والقَدْفُ : الصبّ .
      والقَدْفُ : النَّزْح .
      والقَدْف : أَن يَثْبُت للكَرَب أَطراف طِوال بعد أَن تقطع عنه الجريد ، أَزْدِيّةٌ .
      وذو القداف : موضع ؛

      قال : كأَنه بذي القدافِ سِيدُ ، وبالرِّشاء مُسْبِل وَرودُ (* قوله « وبالرشاء » هو بالكسر والمدّ موضع فضبطه بالفتح في مادة ورد خطأ .)"

    المعجم: لسان العرب



معنى قدفته في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
الماءَ ـُ قَدْفاً: غَرَفَه. ( القُدَافُ ): الغُرفة من الحوض أو من الماء. وـ الجفنة. وـ جرّة من فخار.
تاج العروس

القَدْفُ أَهْمَلَه الجَوِهرِيُّ وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : هو النَّزْحُ والصَّبُّ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : القَدْفُ : غَرْفُ الماءِ من الحَوْضِ أَو مِنْ شَيءٍ يَصُبُّه بكَفِّهِ عُمانِيَّةٌ . قال : والقَدْفُ أَيضاً : أَصْلُ كَرَبِ النَّخْلِ وهو الَّذِي قُطِعَ عَنْه الجَرِيدُ وهو أَصلُ العِذْقِ . وبَقِيَتْ له أَطْرافٌ طِوالٌ أَزْدِيَّةٌ . والقَدافُ كغُرابٍ : الجَفْنَةُ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : جَرَّةٌ من فَخّارٍ قال : وكانَتْ جارِيَةٌ من العَرَب بنتُ بعضِ مُلُوكِهمْ تُحَمَّقُ يَعْنِي العُمَانِيَّةَ بنتَ الجُلَنْدَي فأَخَذَتْ غَيْلَمَةً وهي السُّلَحْفاةُ فأَلْبَسَتْها حُلِيِّها فانْسابَتِ السُّلَحْفاةُ في البَحْرِ فدَعَت جَوارِيَها وقالَتْ : انْزِفْنَ وجَعَلَتْ تَقُولُ : نَزافِ نَزافِ لم يَبْقَ في البَحْرِ غيرُ قُدَافِ هذا كُلُّه كلامُ ابنِ دُرَيْدٍ ؛ أَيْ : غيرُ جَفْنَةِ . قُلْتُ : وقَدْ سَبَقَ في غَرَفَ أَنّه يُرْوَى غيرُ غِرافٍ بالكسرِ جمعُ غُرْفَةٍ كنُطْفةٍ ونِطافٍ

ومما يُسْتدركُ عليه : القُدافُ كغُرابٍ : الغُرْفَةُ من الحَوْضِ . وذُو القدَافِ : موضعٌ قال :

" كأَنّه بِذِي القدَافِ سِيدُ

لسان العرب
القَدْف غَرْف الماء من الحوض أَو من شيءٍ تَصُبُّه بكفك عُمانيّة والقُداف الغُرْفة منه وقالت العُمانية بنت جُلَنْدى حيث أَلْبَسَت السُّلَحْفاةَ حليها فغاصت فأَقبلت تَغْتَرِفُ من البحر بكفها وتَصبّه على الساحل وهي تنادي يا لقومي نَزافِ نَزافِ لم يَبق في البحر غيرُ قُداف أَي غير حَفْنَة ابن دريد وذكر قصة هذه الحمقاء ثم قال والقُداف جَرَّةٌ من فَخّار والقَدْف الكَرَبُ الذي يقال له الرَّفُوج من جريد النخل وهو أَصل العِذْق والقَدْفُ الصبّ والقَدْفُ النَّزْح والقَدْف أَن يَثْبُت للكَرَب أَطراف طِوال بعد أَن تقطع عنه الجريد أَزْدِيّةٌ وذو القداف موضع قال كأَنه بذي القدافِ سِيدُ وبالرِّشاء مُسْبِل وَرودُ ( * قوله « وبالرشاء » هو بالكسر والمدّ موضع فضبطه بالفتح في مادة ورد خطأ )
الرائد
* قدف يقدف: قدفا. 1-الماء: استقاه حتى ينفد أو يقل. 2-الماء: غرفه. 3-الماء: صبه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: