-
القَدُّ
- ـ القَدُّ: القَطْعُ المُسْتَأْصِلُ أو المُسْتَطيلُ، أو الشَّقُّ طُولاً، كالاقْتِدادِ والتَّقْديدِ في الكُلِّ. وقد انْقَدَّ وتَقَدَّدَ.
ـ قَدُّ: جِلْدُ السَّخْلَةِ، ومنه: "ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ"، أي: أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ، والسَّوْطُ، ومنه الحديثُ: "لَقابُ قَوْسِ أحدِكُمْ، ومَوْضِعُ قَدِّه في الجَنَّةِ، خَيْرٌ من الدُّنْيا وما فيها"، والقَدْر، وقامةُ الرَّجُلِ، وتَقْطيعُه، واعْتِدالُهُ، الجمع: أقُدٌّ وقِدادٌ وأقِدَّةٌ وقُدودٌ، وخَرْقُ الفلاةِ، وقَطْعُ الكَلامِ،
ـ "ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ": أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ،
ـ قُدُّ: سَمَكٌ بَحْرِيٌّ،
ـ قِدُّ: إِناءٌ من جلْدٍ، والسَّوْطُ، والسَّيْرُ يُقَدُّ من جلْدٍ غير مَدْبوغٍ.
ـ قِدَّةُ: واحِدُه، والطَّريقَةُ، وماءٌ لكِلابٍ، كالقِدَةُ، والفِرْقَةُ من الناسِ هَوَى كُلِّ واحِدٍ على حِدَة، ومنه: {كُنَّا طرائِقَ قِدَداً}، أي: فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها.
ـ{كُنَّا طرائِقَ قِدَداً}: فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها. وقد تَقَدَّدُوا،
ـ مِقَدُّ: حَديدةٌ يُقَدُّ بها.
ـ مَقَدُّ: الطريقُ، والمكانُ المُسْتَوِي، وقرية بالأُرْدُنِّ يُنْسَبُ إليها الخَمْرُ، وغَلِطَ الجوهريُّ في تخفيفِ دالِها وذِكْرِها في مَقَدَ.
ـ الشَّرابُ المَقَدِيُّ، غيرُ المَقَدِّيِّ.
ـ مُقَادٌ: وجَعٌ في البَطْنِ، وقَدْ قُدَّ، وابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ مُعاوِيَةَ من بَجيلَةَ.
ـ قَدَادٌ: القُنْفُذُ، واليَرْبوعُ.
ـ قَدْقُدٌ: جبلٌ به مَعْدِنُ البرامِ.
ـ قُدَيْدٌ: مُسَيْحٌ صغيرٌ، ورجلٌ، ووادٍ، وموضع، وفَرَسُ قَيْسٍ الغاضِرِيِّ.
ـ قُدْقُداءُ وقَدْقَداءُ: موضع.
ـ قَديدُ: اللَّحْمُ المُشَرَّرُ المُقَدَّدُ، أو ما قُطِعَ منه طِوالاً، والثَّوْبُ الخَلَقُ.
ـ قَديدِيُّونَ، ولا يُضَمُّ: تُبَّاعُ العَسْكَرِ من الصُّنَّاعِ، كالشَّعَّابِ والبَيْطارِ.
ـ مِقْدادُ بنُ عَمْرٍو ابنُ الأَسْوَدِ: صحابِيٌّ، والأَسْوَدُ رَبَّاهُ أو تَبَنَّاهُ، فَنُسِبَ إليه، ويَلْحَنُ فيه قُرَّاءُ الحديثِ ظَنًّا أنه جَدُّه.
ـ قَيْدودُ: الناقَةُ الطويلةُ الظَّهْرِ، الجمع: قَياديد.
ـ تَقَدَّدَ: يَبِسَ،
ـ تَقَدَّدَ القومُ: تَفَرَّقوا،
ـ تَقَدَّدَ الثَّوْبُ: تَقَطَّعَ،
ـ تَقَدَّدَتِ الناقَةُ: هُزِلَتْ بعضَ الهُزالِ، أو كانتْ مَهْزولةً فابْتَدَأَتْ في السِّمَنِ.
ـ اقْتَدَّ الأُمور: دَبَّرَها ومَيَّزَها.
ـ اسْتَقَدَّ: اسْتَمَرَّ، واسْتَوَى،
ـ اسْتَقَدَّ الإِبِلُ: اسْتَقامَتْ على وجْهٍ واحدٍ.
ـ قد: حَرْفِيَّةٌ واسْمِيَّةٌ، وهي على وجهين: اسمُ فِعْلٍ مُرادِفةٌ ليَكْفي.
ـ قَدْكَ دِرْهَمٌ، وقد زيْداً دِرْهَمٌ: يكفي، واسمٌ مُرادِفٌ لحَسْبُ، وتُسْتَعْمَلُ مَبْنِيَّةً غالباً، قدْ زَيْدٍ دِرْهَمٌ، ومُعْرَبَةً، قدُ زَيْدٍ، والحَرْفِيَّةُ مُخْتَصَّةٌ بالفعلِ المُتَصَرِّفِ الخَبَرِيِّ المُثْبَتِ، المُجَرَّدِ من جازِمٍ وناصِبٍ وحرفِ تَنْفيسٍ، ولها سِتةُ مَعانٍ: التَّوَقُّعُ: قد يَقْدَمُ الغائِبُ، وتَقْريبُ الماضي من الحالِ: قد قامَ زيدٌ، والتحقيقُ: {قد أفلح مَنْ زَكّاها}، والنفي: قد كنتَ في خيرٍ فتَعْرِفَه، بنَصْبِ تَعْرِفَ، والتَّقْليلُ: قد يَصْدُقُ الكَذوبُ، والتَّكْثيرُ: قد أتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أنامِلُهُ. وقولُ الجوهريِّ: وإن جَعَلْتَه اسْماً شَدَّدْتَه، غَلَطٌ، وإنما يُشَدَّدُ ما كان آخِرُهُ حَرْفَ عِلَّةٍ، تَقولُ في هُوَ: هُوَّ، وإنما شُدِّدَ لِئلاَّ يَبْقَى الاسمُ على حرْفٍ واحدٍ، لسكونِ حرفِ العِلَّةِ مع التَّنْوينِ. وأما قد، إذا سَمَّيْتَ بها تقولُ: قدٌ، ومَنْ مَنٌ، وعَنْ عَنٌ، بالتخفيف لا غيرُ، ونظيرُهُ يَدٌ ودَمٌ وشِبْهُهُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
قدَّدَ
- قدَّدَ يُقدِّد ، تقديدًا ، فهو مُقدِّد ، والمفعول مُقدَّد :-
• قدَّد الشّيءَ بالغ في شقِّه.
• قدَّد اللحْمَ: قطّعه طولاً وملّحه وجفَّفه في الهواء والشّمس :-قدّد لحمَ الأضحية، - كان القدماء يقدِّدون اللَّحمَ ويحفظونه مددًا طويلة.
• قدَّد الرَّغِيفَ: أزال الرُّطوبةَ منه بالتَّسخين :-رغيف مقدَّد: جافّ ليس فيه ليونة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تقدَّدَ
- تقدَّدَ يتقدّد ، تقدُّدًا ، فهو مُتقدِّد :-
• تقدَّدَ الثَّوبُ بَلِي وتشقَّقَ.
• تقدَّد اللَّحمُ: مُلِّحَ وقطِّعَ وجُفِّف :-تقدَّد لحمُ الأضحية.
• تقدَّد الرَّغيفُ: يبِس.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تقدَّد
- تقدد - تقددا
1- تقدد الشيء : تشقق. 2- تقدد الشيء : يبس وجف. 3- تقدد الثوب : تقطع. 4- تقدد القوم : تفرقوا. 5- تقدد القوم : صاروا فرقا مختلفة الآراء والمذاهب. 6- تقدد الثوب عليه : كان على قدره وطوله.
المعجم: الرائد
-
قدد
- ق د د: القَدُّ الشق طولا وبابه رد والقَدُّ أيضا القامة والتقطيع و القِدُّ بالكسر سير يُقَدُّ من جلد غير مدبوغ و القِدّةُ بالكسر أيضا الطريقة والفِرقة من الناس إذا كان هوى كل واحد على حدة يقال كنا طرائق قِدَداً و القَدِيدُ اللحم المُقَدَّدُ
المعجم: مختار الصحاح
-
القِدَّةُ
- القِدَّةُ : القطعةُ من الشيءِ المقدود.
و القِدَّةُ الفِرقةُ من الناس تختلف آراء أفرادها. والجمع : قِدَدٌ.
وفي التنزيل العزيز: الجن آية 11كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا ) ) .
و القِدَّةُ مِسطرةٌ كبيرةٌ من الخشب يُسَوَّى بها البناء أو الجصّ . والجمع : قِدَدٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَقَدَّدَ
- [ق د د]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَقَدَّدَ، يَتَقَدَّدُ، مصدر تَقَدُّدٌ.
1. :-تَقَدَّدَ اللَّحْمُ :- : جَفَّ، يَبِسَ.
2. :-تَقَدَّدَ اللَّوْحُ :- : تَشَقَّقَ.
3. :-تَقَدَّدَ الحِزْبُ :- : اِنْشَقَّ، صارَ فِرَقاً مُخْتَلِفَةَ الآراءِ والتَّوَجُّهاتِ.
4. :-تَقَدَّدَ الثَّوْبُ عَلَيْهِ :- : كانَ على مَقاسِهِ.
المعجم: الغني
-
قَدَّدَ
- [ق د د]. (فعل: رباعي متعد). قَدَّدْتُ، أُقَدِّدُ، قَدِّدْ، مصدر تَقْدِيدٌ.
1. :-قَدَّدَ الثَّوْبَ :- : قَطَعَهُ طُولاً.
2. :-قَدَّدَ لَحْمَ العِيدِ :- : قَطَّعَهُ قِطَعاً ثُمَّ جَفَّفَهُ وَمَلَّحَهُ لِيَضَعَهُ فِي الْهَوَاءِ وَالشَّمْسِ.
المعجم: الغني
-
القَدُّ
- القَدُّ : المقدارُ.
يقال: هذا على قدِّ ذاك: على مقداره.
و القَدُّ القَامةُ أو القَوام.
و القَدُّ إِناءٌ من جلد.
و القَدُّ جِلْدُ ولد الشاة ساعةَ يولد. والجمع : أَقُدٌ، وقِدَادٌ، وأَقِدّة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
القِدُّ
- القِدُّ : الشيءُ المَقْدُودُ.
و القِدُّ السيرُ يُقَدُّ من الجلد لخصف النِّعال أو نحو ذلك.
و القِدُّ إناءٌ يُتَّخذ من جلد.
و القِدُّ السَّوْطُ. والجمع : أَقُدٌّ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المَقْدُودَةُ
- المَقْدُودَةُ المَقْدُودَةُ جارية مقدودة: حسنةُ القَدِّ: القَوام.
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَدَّد
- قدد - تقديدا
1- قدد الشيء : قطعه مستطيلا. 2- قدد اللحم : قطعه طولا ووضعه في الهواء والشمس ليجف.
المعجم: الرائد
-
القَدِيدُ
- القَدِيدُ من اللحم: ما قُطِعَ طولاً ومُلِّح وجُفِّف في الهواءِ والشمس.
و القَدِيدُ كِساءٌ يُصنَعُ من الشَّعر.
و القَدِيدُ الثَّوبُ الخَلَقُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَقَدَّدَ
- تَقَدَّدَ الشيءُ: تشقَّقَ.
و تَقَدَّدَ يَبِسَ.
و تَقَدَّدَ القومُ: تفرَّقُوا قِددًا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
القَدَادُ
- القَدَادُ : القُنْفُذ.
و القَدَادُ اليَرْبوع.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَقَدُّدٌ
- [ق د د ]. (مصدر تَقَدَّدَ).
1. :-تَقَدُّدُ اللَّحْمِ :- : جَفافُها، يُبوسَتُها.
2. :-تَقَدُّدُ اللَّوْحِ :- : تَشَقُّقُهُ.
المعجم: الغني
-
مُقَدَّدٌ
- [ق د د]. (مفعول من قَدَّدَ). :-لَحْمٌ مُقَدَّدٌ :- : لَحْمٌ مُمَلَّحٌ يَابِسٌ.
المعجم: الغني
-
قَداد
- قداد
1- قداد : قنفذ. 2- قداد : «يربوع»، وهو حيوان قاضم يشبه الفأر، قصير اليدين طويل الرجلين طويل الذنب.
المعجم: الرائد
-
قَديد
- قديد
1- قديد : لحم مقطع طولا ولمجفف. 2- قديد : ثوب بال.
المعجم: الرائد
-
السُّقدُد
المعجم: المعجم الوسيط
-
القُدَادُ
- القُدَادُ : وجَعٌ في البَطْنِ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَدَّدَ
- قَدَّدَ الشيءَ: مبالغة في قَدَّهُ.
و قَدَّدَ اللَّحمَ: قطعه طولاً وملَّحَه وجفَّفه في الهواءِ والشمس.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَقْدِيدٌ
- [ق د د]. (مصدر قَدَّدَ). :-تَقْدِيدُ اللَّحْمِ :- : تَقْطيعُهُ قِطَعاً وَتَجْفِيفُهُ وَتَمْلِيحُهُ.
المعجم: الغني
-
قَديدٌ
- [ق د د].
1. :-لَحْمٌ قَدِيدٌ :- : مُجَفَّفٌ.
2. :-ثَوْبٌ قَدِيدٌ :- : بَالٍ.
المعجم: الغني
-
قديد
- قديد :-
لَحْمٌ مقطَّعٌ مُمَلَّحٌ مجفَّفٌ في الشَّمس والهواء :-يَقلُّ اليومَ استعمالُ القديد.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة