وصف و معنى و تعريف كلمة قدناه:


قدناه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على قاف (ق) و دال (د) و نون (ن) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح قدناه في معاجم اللغة العربية:



قدناه

جذر [قدن]

  1. قَوَد: (اسم)
    • القَوَدُ : قِصاصٌ وقتل القاتل بدل القتيل
  2. قَوْد: (اسم)
    • قَوْد : مصدر قادَ
  3. قَوَّدَ: (فعل)
    • قَوَّدْتُ، أُقَوِّدُ، قَوِّدْ، مصدرتَقْوِيدٌ
    • قَوَّدَ الدَّابَّةَ : قَادَهَا
  4. قَود: (اسم)
    • القَوْدُ : طائفةُ من الخيل تُقاد في السفر بجوار الرَّكْب ولا تُركب، بل تُودَّع حتى يُحتاج إِليها في دفاع عن الركب
    • مصدر قادَ


  5. قَوِدَ: (فعل)
    • قَوِدَ قَوَدًا فهو أَقْوَدُ، وهي قَوْداءُ والجمع : قُودٌ
    • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
    • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
  6. قُوْد: (اسم)
    • قُوْد : جمع أَقْوَدُ
  7. قُوْد: (اسم)
    • قُوْد : جمع قَوْدَاءُ
  8. قُوَّد: (اسم)
    • قُوَّد : جمع قائِدُ
  9. قادّ: (اسم)
    • قادّ : فاعل من قَدَّ
  10. قادَ: (فعل)


    • قادَ يَقُود ، قُدْ ، قَوْدًا وقيادًا وقِيادَةً قيْدًا، فهو قائِد ، والمفعول مَقُود
    • قَادَ الْفَرَسَ : مَشَى أَمَامَهُ آخِذاً بِمِقْوَدِهَا
    • قَادَ الْمُجْرِمَ إِلَى السِّجْنِ : ذَهَبَ بِهِ
    • قاد السيّارةَ ونحوَها ساقها، تولَّى توجيهها
    • قاد الجيشَ ونحوَه: ترأَّسه وتدبَّر أمرَه
    • قاده إلى مكتبِه: أوصله، أدَّى به إليه، حمله إليه
    • قَادَهُ قيْدًا: جعل في رجله القَيْد
  11. قاد: (اسم)
    • القَادُ : قدْر، مقدار
  12. قادة: (اسم)
    • قادة : جمع قائِد
  13. قَوَادٍ: (اسم)
    • قَوَادٍ : جمع قادية
  14. قَوّاد: (اسم)
    • قَائِدٌ قَوَّادٌ : قَوِيُّ القِيَادَةِ
    • رَجُلٌ قَوَّادٌ :سِمْسار الفاحِشة أو البِغاء ، مُنَظِّمُ شُؤُونِ الْمَرْأَةِ البَغِيِّ وَالْحَرِيصُ عَلَى تَصْرِيفِ أُمُورِهَا
  15. قُوَّاد: (اسم)
    • قُوَّاد : جمع قائِد
  16. تَقاوَدَ: (فعل)


    • تَقَاوَدَ الرجلانِ: ذهبا مسرعَين، كأَنَّ كل واحد منهما يقود الآخرَ لسرعته
    • تَقَاوَدَت الإِبلُ ونحوُها: تتابعت
    • تَقَاوَدَ المكانُ: استوى
  17. مَقود: (اسم)
    • مفعول من قَادَ
    • حَيَوَانٌ مَقُودٌ : يُقَادُ بِمِقْوَدٍ
  18. مُقَوَّد: (اسم)
    • المُقَوَّدُ : الجبَلُ الطويل
  19. مِقوَد: (اسم)
    • الجمع : مقاوِدُ
    • المِقْوَدُ : ، اسم آلة من قادَ: ما تُقاد به الدابَّة أو الآلات المتحركة، القِيادُ
    • مِقْوَد السيارة: جهاز مستدير يوجِّه به السائقُ السيارة،
    • مِقْوَد الطائرة: قاعدة أو جهاز متحرِّك يستعمل في توجيه الطائرة إلى اليمين أو الشمال
  20. أَقْوَدُ: (اسم)
    • الأَقْوَدُ من الناس: مَن إِذا أَقبل بوجهه على شيءٍ لم يكد ينصرف عنه
    • الأَقْوَدُ الذَّلولُ المنقادُ من الخيل
    • الأَقْوَدُ ا:لطَّويلُ العنق والظَّهْرِ من الناس والدوابّ
    • الأَقْوَدُ من الرجال: الشديدُ العُنق
    • الأَقْوَدُ :الجَبَلُ الذاهبُ في السماءِ
  21. أَقْوَدُ: (اسم)
    • أَقْوَدُ : فاعل من قَوِدَ
  22. مقاوِدُ: (اسم)


    • مقاوِدُ : جمع مِقوَد
  23. أَقادَ: (فعل)
    • أقادَ يُقيد ، أَقِدْ ، إقادةً ، فهو مُقِيد ، والمفعول مُقاد
    • أقاد المجرمَ إلى السِّجن :سيَّره، ساقه إليه
    • أَقادَهُ خيلاً: أَعطاه إِياها يقودها
    • أَقادَهُ القاتلَ بالقتيل: قتله به قوَدًا
  24. مُقاد: (اسم)
    • مُقاد : اسم المفعول من أَقادَ
  25. مُقاد: (اسم)
    • اسم مفعول من أقادَ
,
  1. قود (المعجم لسان العرب)
    • "القَوْدُ: نقيض السَّوْق، يَقُودُ الدابَّة من أَمامِها ويَسُوقُها من خَلْفِها، فالقَوْدُ من أَمام والسَّوْقُ من خَلْف.
      قُدْتُ الفرس وغيره أَقُودهُ قَوْداً ومَقادَة وقَيْدُودة، وقاد البعيرَ واقْتادَه: معناه جَرَّه خلفه.
      وفي حديث الصلاة: اقْتادوا رَواحِلَهم؛ قاد الدابةَ قَوْداً، فهي مَقُودة ومَقْوُودَة؛ الأَخيرة نادرة وهي تميمية، واقْتادَها والاقْتِيادُ والقَوْدُ واحد، واقْتادَهُ وقادَهُ بمعنى.
      وقَوَّدَهُ: شدِّدَ للكثرة.
      والقَوْدُ: الخيل، يقال: مَرَّ بنا قَوْد.
      الكسائي: فرس قَوُودٌ، بلا همز، الذي ينقاد، والبعير مثله، والقَوْد من الخيل التي تُقادُ بِمَقاوِدِها ولا تركب، وتكون مُودَعَة مُعَدّة لوقت الحاجة إِليها.
      يقال: هذه الخيلُ قَوْدُ فلان القائِد، وجمع قائد الخيل قادَة وقُوَّاد، وهو قائد بَيِّن القِيادة، والقائِدُ واحد القُوَّاد والقادةِ؛ ورجل قائد من قوم قُوَّد وقُوَّاد وقادة.
      وأَقاده خيلاً: أَعطاه إِياها يَقُودها، وأَقَدْتُك خيلاً تَقُودُها.
      والمِقْوَدُ والقِيادُ: الحبل الذي تقود به.
      الجوهري: المقود الحبل يشدّ في الزِّمام أَو اللِّجامِ تُقاد به الدابَّة.
      والمِقْوَدُ: خَيْط أَو سير يجعل في عنق الكلب أَو الدابة يقاد به.
      وفلان سَلِسُ القِياد وصَعْبُه، وهو على المثل.
      وفي حديث علي، رضوان الله عليه: فمن اللَّهِج باللذةِ السَّلِس القِيادِ للشَّهْوَةِ، واستعمل أَبو حنيفة القِيادَ في اليعاسِيب فقال في صِفاتها: وهي مُلوك النحل وقادَتُها.
      وفي حديث السَّقِيفَةِ: فانطلق أَبو بكر وعمر يَتَقاودان حتى أَتَوْهُم أَي يَذْهبان مُسْرِعَين كأَن كل واحد منهما يَقُودُ الآخرَ لسُرْعَتِه.
      وأَعطاه مَقادَتَه: انقادَ له.
      والانقيادُ: الخُضوعُ.
      تقول: قُدْتُهُ فانقادَ واستقادَ لي إِذا أَعطاك مَقادتَه، وفي حديث عليّ: قُرَيْشٌ قادَة ذادَة أَي يَقُودونَ الجُيُوشَ، وهو جمع قائِدٍ.
      وروي أَنَّ قُصَيّاً قَسَمَ مَكارِمَه فأَعْطى قَوْدَ الجُيُوشِ عبدَ منافٍ، ثم وَلِيَها عبدُ شَمْسٍ، ثم أُمية بن حرب، ثم أَبو سفيان.
      وفرس قَؤُود: سَلِسٌ مُنْقادٌ.
      وبعير قَؤُود وقيِّدٌ وقَيْدٌ، مثل مَيْت، وأَقْوَدُ: ذليل مُنْقاد، والاسم من ذلك كله القِيادةُ.
      وجعلته مَقادَ المُهْرِ أَي على اليمين لأَن المهر أَكثر ما يُقادُ على اليمين؛ قال ذو الرمة: وقد جَعَلُوا السَّبِيَّةَ عن يمينٍ مَقادَ المُهْرِ، واعْتَسَفُوا الرِّمالا وقادت الريحُ السحابَ على المَثَل؛ قالت أُم خالد الخثعمية: لَيْتَ سِماكِيّاً يَحارُ رَبابُه،يُقادُ إِلى أَهلِ الغَضا بِزِمامِ وأَقادَ الغَيثُ؛ فهو مُقِيدٌ إِذا اتسع؛ وقول تميم بن مقبل يصف الغيث: سَقاها، وإِن كانتْ عَلَيْنا بَخِيلَةً،أَغَرُّ سِماكِيٌّ أَقادَ وأَمْطَرَا قيل في تفسيره: أَقاد اتَّسَع، وقيل: أَقاد أَي صار له قائد من السحاب بين يديه؛ كما، قال ابن مقبل أَيضاً: له قائدٌ دُهْمُ الرَّبابِ، وخَلْفَه رَوايا يُبَجِّسْنَ الغَمَامَ الكَنَهْوَرا أَراد: له قائدٌ دُهْمٌ رَبابُه فلذلك جَمَع.
      وأَقادَ: تقدَّم وهو مما ذكر كأَنه أَعطَى مَقادَتَه الأَرضَ فأَخَذَتْ منها حاجتها؛ وقول رؤبة: أَتْلَع يَسْمُو بِتَلِيلٍ قَوَّاد قيل في تفسيره: مُتَقَدّم.
      ويقال: انقادَ لي الطريق إِلى موضع كذا انقِياداً إِذا وَضَح صَوْبُه؛ قال ذو الرمة في ماءٍ وَرَدَه: تَنَزَّلَ عن زَيْزَاءَةِ القُفِّ، وارْتَقَى عن الرَّمْلِ، فانقادَتْ إِليه الموارِد؟

      ‏قال أَبو منصور: سأَلتُ الأَصمعي عن معنى وانقادتْ إِليه المَواردُ، قال: تتابَعَتْ إِليه الطُّرُقُ.
      والقائدةُ من الإِبلِ: التي تَقَدَّمُ الإِبِلَ وتَأْلَفُها الأُفْتاءُ.
      والقَيِّدَةُ من الإِبل: التي تُقادُ للصَّيْدِ يُخْتَلُ بها، وهي الدَّرِيئة.
      والقائدُ من الجَبَل: أَنْفُه.
      وقائد الجبل: أَنْفُه.
      وكلُّ مستطيلٍ من الأَرضِ: قائدٌ.
      التهذيب: والقِيادَةُ مصدر القائدِ.
      وكلُّ شيءٍ من جَبَلٍ أَو مُسَنَّاةٍ كان مستطيلاً على وجه الأَرض، فهو قائدٌ وظهر من الأَرض يَقُودُ ويَنْقادُ ويَتَقاوَدُ كذا وكذا ميلاً.
      والقائدَةُ: الأَكمَةُ تمتدُّ على وجه الأَرض.
      والقَوْداءُ: الثَّنِيَّةُ الطويلةُ في السماءِ؛ والجبل أَقْوَدُ.
      وهذا مكان يَقُودُ من الأَرض كذا وكذا ويقتادُه أَي يُحاذِيه.
      والقائدُ: أَعظم فُلْجانِ الحَرْثِ؛ قال ابن سيده: وإِنما حملناه على الواو لأَنها أَكثر من الياء فيه.
      والأَقْوَدُ: الطويلُ العُنُق والظهر من الإِبلِ والناس والدوابِّ.
      وفرس أَقْوَدُ: بَيِّن القَوَد؛ وناقة قَوْداءُ؛ وفي قصيد كعب:وعَمُّها خالُها قَوْداءُ شِمْلِيلُ القَوْداءُ: الطويلة؛ ومنه رمل مُنْقادٌ أَي مُسْتطِيلٌ؛ وخيل قُبٌّ قُودٌ، وقد قَوِد قَوَداً.
      والأَقْوَدُ: الجبَلُ الطويل.
      والقَيْدُود: الطويل، والأُنثى قَيْدُودة.
      وفرس قَيْدُودٌ: طويلة العُنُق في انحناء؛ قال ابن سيده: ولا يوصَفُ به المذكر.
      والقَيادِيدُ: الطِّوالُ من الأُتُن، الواحد قَيْدُود؛

      وأَنشد لذي الرمة: راحَتْ يُقَحِّمُها ذُو أَزْمَلٍ وُسِقَتْ له الفَرائِشُ، والقُبُّ القَيادِيدُ والأَقْوَدُ من الرجال: الشديدُ العنُق، سمي بذلك لقلة التفاته؛ ومنه قيل للبخيل على الزاد: أَقود لأَنه لا يتَلَفَّتُ عند الأَكل لئلا يرى إِنساناً فيحتاج أَن يَدْعُوَه.
      ورجل أَقْوَدُ: لا يتلفت؛ التهذيب: والأَقود من الناس الذي إِذا أَقبَل على الشيء بوجهه لم يَكَدْ يصرف وجهه عنه؛

      وأَنشد: ‏إِنَّ الكَريمَ مَنْ تَلَفَّتَ حَوْلَه،وإِنَّ اللئِيمَ دَائِمُ الطَّرْفِ أَقْوَدُ بن شميل: الأَقْوَدُ من الخيل الطويلُ العُنُق العظيمُه.
      والقَوَدُ: قَتْلُ النفْسِ بالنفسِ، شاذٌّ كالحَوَكَة والخَوَنَة؛ وقد استَقَدْتُه فأَقادني.
      الجوهري: القَوَدُ القِصاصُ.
      وأَقَدْتُ القاتِلَ بالقتيل أَي قَتَلْتُه به.
      يقال: أَقاده السلطان من أَخيه.
      واستقدت الحاكم أَي سأَلته أَن يُقِيدَ القاتلَ بالقتيل.
      وفي الحديث: من قَتَلَ عَمْداً،فهو قَوَدٌ؛ القَوَدُ: القِصاصُ وقَتْلُ القاتِلِ بدل القتيل؛ وقد أَقَدْتُه به أُقِيدُه إِقادة.
      الليث: القَوَدُ قتْلُ القاتِلِ بالقتيل، تقول: أَقَدْتُه، وإِذا أَتى إِنسانٌ إِلى آخر أَمْراً فانتَقَم منه بِمثْلِها قيل: استقادَها منه؛ الأَحمر: فإِن قتله السلطانُ بِقَود قيل: أَقاد السلطانُ فلاناً وأَقَصَّه.
      ابن بُزُرج: تُقَيِّدُ أَرضٌ حَمِيضَة، سمِّيت تُقَيِّد لأَنها تُقَيِّدُ ما كان بها من الإِبل تَرْتعِيها لكثرة حَمْضِها وخُلَّتِها.
      "
  2. سلقد (المعجم لسان العرب)


    • التهذيب في الرباعي: السِّلْقِدُ الضاوي المَهزول؛ ومنه قول ابن مُعيز: خرجْتُ أُسلْقِدُ فرسي أَي أُضمَّره.
  3. سِلْقِدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سِلْقِدُ، أهْمَلوهُ: الفَرَسُ المُضَمَّرُ.
      ـ سَلْقَدَهُ: ضَمَّرَهُ.
  4. لقـَـدْ خَلـقـْـنا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • (جوابُ القسم) بالأربعةِ قَبلَه
      سورة :التين، آية رقم :4
  5. لقد حقّ القول (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • و اللهِ لقد ثبت ووجب العقاب
      سورة :يس، آية رقم :7
  6. لقد خلقـنا الإنسان (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل

    • (جواب القسم)
      سورة :البلد، آية رقم :4
  7. لقد رآى (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ليلة المِعراج
      سورة :النجم، آية رقم :18
  8. قاد (المعجم الرائد)
    • قاد - يقود ، قودا وقيادة وقيادا ومقادة وقيدودة
      1- قاد الدابة أو نحوها : مشى أمامها آخذا بمقودها. 2- قاد السيارة أو الطائرة : أجراها، ساقها.
  9. لقد (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: أَصله قَدْ وأُدخلت اللام عليها توكيداً.
      قال الفراء: وظن بعض العرب أَن اللام أَصلية فأَدخل عليها لاماً أُخرى فقال: لَلَقَدْ كانوا، على أَزْمانِنا،للصَّنِيعَينِ لِبَأْسٍ وتُقَى"
  10. قَوْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَوْدُ: نقيضُ السَّوْقِ، فهو من أمامٍ، وذاكَ من خَلْفٍ، كالقِيادَةِ والمَقادَةِ والقَيْدودَةِ والتَّقْوادِ والاقْتِيادِ والتَّقْويدِ، والخيلُ، أو التي تقادُ بِمَقاوِدِها ولا تُرْكَبُ، والدَّابَّةُ مَقُودَةٌ ومَقْوُدَةٌ. واقْتادَها فاقْتادَتْ وانْقادَتْ. ورَجُلٌ قائِدٌ من قُوَّدٍ وقُوَّادٍ وقادَةٍ.
      ـ أقادَه خيلاً: أعْطاهُ ليَقودَها،
      ـ أقادَ القاتِلَ بالقَتيلِ: قَتَلَه به،
      ـ أقادَ الغَيْثُ: اتَّسَعَ،
      ـ أقادَ فُلانٌ: تَقَدَّمَ.
      ـ مِقْوَدُ: ما يُقادُ به، كالقِيادِ.
      ـ أعْطاهُ مَقادَتَهُ: انْقادَ له.
      ـ فَرَسٌ وبَعيرٌ قَؤُودٌ وقَيِّدٌ وقَيْدٌ وأقْوَدُ: ذَلولٌ مُنْقادٌ.
      ـ جَعَلْتُهُ مَقادَ المُهْرِ: عن اليَمينِ.
      ـ قائِدُ من الجَبَلِ: أنْفُه، وكُلُّ مُسْتَطيلٍ من أرضٍ أو جَبَلٍ على وجْهِ الأرضِ، وأعْظَمُ فُلْجانِ الحَرْثِ، والأَوَّلُ من بَناتِ نَعْشٍ الصُّغْرَى الذي هو آخِرُها: قائِدٌ، والثاني: عَنَاقٌ، وإلى جانِبِهِ قائدٌ صغير، وثانيهِ: عَناقٌ، وإلى جانِبِهِ الصَّيْدَقُ، وهو السُّهى، والثالِثُ: الحَوَرُ.
      ـ قَياديدُ: الطِّوالُ من الأُتُنِ وغيرِها، الواحِدَةُ: قَيْدودٌ.
      ـ قِيدُ، وقادُ: القَدْرُ.
      ـ أَقْوَدُ: الشديدُ العُنُقِ، والبخيلُ على الزَّاد، والجَبَلُ الطويلُ، كالمُقَوَّدِ، ومَنْ أقْبَلَ على شيءٍ لم يَكَدْ يَنْصَرِفُ عنه.
      ـ قَوَدُ: القِصاصُ، وطولُ الظَّهْرِ والعُنُقِ.
      ـ انْقادَ: خَضَعَ، وذَلَّ،
      ـ انْقادَ لِيَ الطريقُ إليه: وضَحَ.
      ـ قَوْداءُ: الثَّنِيَّةُ العالِيَةُ.
      ـ قَوَّادُ: الأَنْفُ، حِمْيَرِيَّةٌ.
      ـ الأَحْمَرُ بنُ قُوَيْدٍ: معروف.
      ـ مَقادُ: جَبَلٌ بالصَّمَّانِ.
      ـ قائِدَةُ: الأَكَمَةُ تَمْتَدُّ على الأرضِ.
      ـ قِيدَ الدَّقيقُ: طُبخَ وتَكَتَّلَ وتَكَبَّبَ.
  11. أقادَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أقادَ يُقيد ، أَقِدْ ، إقادةً ، فهو مُقِيد ، والمفعول مُقاد :-
      أقاد المجرمَ إلى السِّجن سيَّره، ساقه إليه.
  12. أَقْوَد (المعجم الرائد)
    • أقود - ج، قود ، -مؤ، قوداء
      1- أقود : جبل طويل. 2- أقود : طويل الظهر والعنق من الخيل وغيرها. 3- أقود : ذلول منقاد من الخيل أو الجمال. 4- أقود : شديد العنق لقلة التفاته. 5- أقود بخيل. 6- أقود : أكثر مهارة وحذقا.
  13. قود (المعجم الرائد)
    • قود - تقويدا وتقوادا
      1-قود الدابة : قادها
  14. قاده إلى مكتبه (المعجم عربي عامة)
    • أوصله، أدَّى به إليه، حمله إليه :-قاده إلى الخراب- قاد فلان القاتلَ إلى موضع القتل- قاد الدربُ إلى الطريق الرئيسيّ.
  15. الأَقْوَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَقْوَدُ من الناس: مَن إِذا أَقبل بوجهه على شيءٍ لم يكد ينصرف عنه.
      و الأَقْوَدُ الذَّلولُ المنقادُ من الخيل.
      و الأَقْوَدُ الطَّويلُ العنق والظَّهْرِ من الناس والدوابّ.
      و الأَقْوَدُ من الرجال: الشديدُ العُنق.
      و الأَقْوَدُ الجَبَلُ الذاهبُ في السماءِ.
  16. القَؤُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَؤُودُ القَؤُودُ فرس قؤود: سَهْل منقاد.
  17. القَادِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَادِيَةُ : جماعةٌ قليلةٌ، وهم أَوَّلُ من يفد على الإِنسان.
      يقال: أَتَتْنا قَادِيَةٌ من الناس. والجمع : قَوَادٍ.
  18. القَوَّادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَوَّادُ : الساعي بين الرجل والمرأَة للفجور .
  19. المَقَادَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَقَادَةُ المَقَادَةُ يقال: أَعطاه مقادَتَه: انقادَ له.
  20. المُقَوَّدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُقَوَّدُ : الجبَلُ الطويل.
  21. المِقْوَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِقْوَدُ : القِيادُ. والجمع : مقاوِدُ.
  22. قَادَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَادَهُ قَادَهُ ِ قيْدًا: جعل في رجله القَيْد.
  23. مَقُودٌ (المعجم الغني)
    • [ق و د]. (مفعول من قَادَ). :-حَيَوَانٌ مَقُودٌ :- : يُقَادُ بِمِقْوَدٍ.
  24. إِستَقاد (المعجم الرائد)
    • إستقاد - استقادة
      1- إستقادت الدابة : مشت خلف قائدها. 2- إستقاد : ذل، خضع. 3- إستقاد له : انقاد له، كان تحت أمره وإرادته. 4- إستقاد الحاكم من القاتل : طلب منه أن يقتل القاتل. 5- إستقاد : ممن آذاه : انتقم منه بمثل ما فعل به.
  25. أَقاد (المعجم الرائد)
    • أقاد - إقادة
      1- أقاد القاتل بالقتيل : قتل القاتل ثأرا. 2- أقاده خيلا : أعطاه إياها ليقودها. 3- أقاد : تقدم. 4- أقاد المطر : اتسع كان غزيرا.


معنى قدناه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
لسان العرب
التهذيب ثعلب عن ابن الأَعرابي القَدْنُ الكفاية والحَسْبُ قال الأَزهري جعل القَدْنَ اسماً واحداً من قولهم قَدْنِي كذا وكذا أَي حَسْبي وربما حذفوا النون فقالوا قَدِي وكذلك قَطْني والله أَعلم
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: