أداة مؤلَّفة من شفرة عريضة دون مِقْبَض، يستعملها الإسكاف لشقّ الجلد
قَوَد : (اسم)
القَوَدُ : قِصاصٌ وقتل القاتل بدل القتيل
قَوْد : (اسم)
قَوْد : مصدر قادَ
قَوَّدَ : (فعل)
قَوَّدْتُ، أُقَوِّدُ، قَوِّدْ، مصدرتَقْوِيدٌ
قَوَّدَ الدَّابَّةَ : قَادَهَا
قَود : (اسم)
القَوْدُ : طائفةُ من الخيل تُقاد في السفر بجوار الرَّكْب ولا تُركب، بل تُودَّع حتى يُحتاج إِليها في دفاع عن الركب
مصدر قادَ
قَوِدَ : (فعل)
قَوِدَ قَوَدًا فهو أَقْوَدُ، وهي قَوْداءُ والجمع : قُودٌ
قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
قُوْد : (اسم)
قُوْد : جمع أَقْوَدُ
قُوْد : (اسم)
قُوْد : جمع قَوْدَاءُ
قُوَّد : (اسم)
قُوَّد : جمع قائِدُ
أَقُد : (اسم)
أَقُد : جمع قَدّ
قَيِّد : (اسم)
فَرَسٌ قَيِّدٌ : ذَلُولٌ، مُنْقَادٌ
,
سلقد(المعجم لسان العرب)
التهذيب في الرباعي: السِّلْقِدُ الضاوي المَهزول؛ ومنه قول ابن مُعيز: خرجْتُ أُسلْقِدُ فرسي أَي أُضمَّره.
سِلْقِدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سِلْقِدُ، أهْمَلوهُ: الفَرَسُ المُضَمَّرُ. ـ سَلْقَدَهُ: ضَمَّرَهُ.
لقـَـدْ خَلـقـْـنا(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
(جوابُ القسم) بالأربعةِ قَبلَه سورة :التين، آية رقم :4
لقد حقّ القول (المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
و اللهِ لقد ثبت ووجب العقاب سورة :يس، آية رقم :7
لقد خلقـنا الإنسان (المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
(جواب القسم) سورة :البلد، آية رقم :4
لقد رآى(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
ليلة المِعراج سورة :النجم، آية رقم :18
لقد(المعجم لسان العرب)
"التهذيب: أَصله قَدْ وأُدخلت اللام عليها توكيداً. قال الفراء: وظن بعض العرب أَن اللام أَصلية فأَدخل عليها لاماً أُخرى فقال: لَلَقَدْ كانوا، على أَزْمانِنا،للصَّنِيعَينِ لِبَأْسٍ وتُقَى"
القَادْيانِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
القَادْيانِيَّةُ : نِحْلَةٌ دينيَّةٌ نُسبت إِلى مِرزا غلام أَحمد الهنديّ القادياني المتوفى سنة 1908 م.
القاديانية(المعجم مصطلحات فقهية)
هي نحلة دينية دعا إليها مرزا غلام أحمد المتوفى سنة1908 , ويزعم معتنقوها أنهم مسلمون , ويقولون ؛ إن محمدا صلى الله عليه وسلم ليس بخاتم الأنبياء وأن الوحي لم ينقطع بعد , وأن الجهاد محظور
قدن(المعجم لسان العرب)
"التهذيب: ثعلب عن ابن الأَعرابي القَدْنُ الكفاية والحَسْبُ؛ قال الأَزهري: جعل القَدْنَ اسماً واحداً من قولهم قَدْنِي كذا وكذا أَي حَسْبي، وربما حذفوا النون فقالوا قَدِي، وكذلك قَطْني، والله أَعلم. "
قَدْنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَدْنُ: الكِفَايَةُ، والحَسْبُ، ـ قَدُوْنِينَ: موضع ببلاد الرُّومِ.
وَقَدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَقَدُ: النارُ، واتِّقادُها، كالوَقْدِ والوُقودِ والوَقودِ والقِدَةِ والوَقَدانِ والتَّوَقُّدِ والاسْتيقادِ، والفِعْلُ: وَقَدَ، وأوْقَدْتُها، واسْتَوْقَدْتُها، وتَوَقَّدْتُها. ـ وَقودُ: الحَطَبُ، كالوِقادِ والوَقِيدِ، وقُرئَ بهن. ـ وَقّادُ: الظَّريفُ الماضي، كالمُتَوَقِّدِ، والمُضيءُ، ـ وَقّادُ من القُلوبِ: السَّريعُ التَّوَقُّدِ في النَّشاطِ والمَضاءِ، الحادُّ. ـ وَقْدَةُ: أشَدُّ الحَرِّ. ـ وقيدِيَّةُ: جِنْسٌ من المِعْزَى. ـ واقِدٌ ووَقَّادٌ ووَقْدانُ: أسْماءٌ. ـ أوْقَدْتُ لِلصِّبَا ناراً: تَرَكْتُهُ. ـ أبعدَ اللّهُ دارَهُ وأوْقَدَ ناراً إِثْرَهُ: لا رَجَعَهُ ولا رَدَّهُ. ـ زَنْدٌ ميقادٌ: سريعُ الوَرْيِ. ـ أبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ: الحَارِثُ بنُ عَوْفٍ: صَحابِيٌّ، وابنُه واقِدٌ، ـ أبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ: صالِحُ بنُ محمدٍ: تابِعِيَّانِ. ـ واقِدُ بنُ أبي مُسْلِمٍ الواقِدِيُّ: مُحَدِّثٌ.
معنى قدنها في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
لسان العرب
التهذيب ثعلب عن
ابن الأَعرابي القَدْنُ الكفاية والحَسْبُ قال الأَزهري جعل القَدْنَ اسماً واحداً
من قولهم قَدْنِي كذا وكذا أَي حَسْبي وربما حذفوا النون فقالوا قَدِي وكذلك
قَطْني والله أَعلم