وصف و معنى و تعريف كلمة قدهن:


قدهن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على قاف (ق) و دال (د) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح قدهن في معاجم اللغة العربية:



قدهن

جذر [قده]

  1. أَقادَهُ القاتلَ بالقتيل:
    • قتله به قوَدًا.
  2. أَقادَهُ خيلاً:
    • أَعطاه إِياها يقودها.
  3. تَكَنَّعَ الأسيرُ في قِدَّه:
    • تقبَّضَ واجتمع.
  4. جَاءَ الْقَمِيصُ عَلَى قَدِّهِ:
    • عَلَى قِيَاسِهِ، مِقْدَارِه. هَذَا عَلَى قَدِّ ذَاكَ.


  5. في قَدِّهِ مَشْقٌ:
    • طول مع رقَّة وحُسْن.
  6. أَقادَ : (فعل)
    • أقادَ يُقيد ، أَقِدْ ، إقادةً ، فهو مُقِيد ، والمفعول مُقاد
    • أقاد المجرمَ إلى السِّجن :سيَّره، ساقه إليه
    • أَقادَهُ خيلاً: أَعطاه إِياها يقودها
    • أَقادَهُ القاتلَ بالقتيل: قتله به قوَدًا
  7. اِستَقادَ : (فعل)
    • اسْتَقَادَتِ الدَّابَّةُ: مَشَتْ خَلْفَ قائدها
    • اسْتَقَادَ فلانٌ: ذلَّ وخَضَعَ
    • اسْتَقَادَ الأَميرَ: سأَله أَن يُقيد القاتلَ بالقتيل
    • اسْتَقَادَ فلانٌ ممن آذاه: انتقم منه بمثل فعله
  8. قُدوة : (اسم)
    • الجمع : قُدُوات و قُدْوَات
    • القُدْوَةُ : القِدَةُ
    • القُدْوَةُ : القِدْوُ
    • القُدْوَةُ : : من يُقْتدى به، أسوة، من يتّخذه الناسُ مثلاً في حياتهم
  9. قاد : (اسم)
    • القَادُ : قدْر، مقدار
  10. قادَ : (فعل)
    • قادَ يَقُود ، قُدْ ، قَوْدًا وقيادًا وقِيادَةً قيْدًا، فهو قائِد ، والمفعول مَقُود
    • قَادَ الْفَرَسَ : مَشَى أَمَامَهُ آخِذاً بِمِقْوَدِهَا
    • قَادَ الْمُجْرِمَ إِلَى السِّجْنِ : ذَهَبَ بِهِ
    • قاد السيّارةَ ونحوَها ساقها، تولَّى توجيهها
    • قاد الجيشَ ونحوَه: ترأَّسه وتدبَّر أمرَه
    • قاده إلى مكتبِه: أوصله، أدَّى به إليه، حمله إليه
    • قَادَهُ قيْدًا: جعل في رجله القَيْد


  11. قادّ : (اسم)
    • قادّ : فاعل من قَدَّ
  12. مَقَدّ : (اسم)
    • المَقَدُّ : المكانُ المستوي
    • المَقَدُّ:الطريق والمسلك
  13. مُتَّقِد : (اسم)
    • فاعل مِن اِتَّقَدَ
    • ضَوْءٌ مُتَّقِدٌ : مُتَلَأْلِئٌ
    • نَارٌ مُتَّقِدَةٌ : مُشْتَعِلَةٌ
    • حُبٌّ مُتَّقِدٌ : حُبٌّ عَنِيفٌ، قَوِيٌّ، مُلْتَهِبٌ
  14. مُتَّقِد : (اسم)
    • مُتَّقِد : فاعل من إِتَّقدَ
  15. مُقاد : (اسم)
    • اسم مفعول من أقادَ
  16. مُقاد : (اسم)
    • مُقاد : اسم المفعول من أَقادَ


  17. مِقَدّ : (اسم)
    • الجمع : مقادّ
    • اسم آلة من قَدَّ
    • أداة مؤلَّفة من شفرة عريضة دون مِقْبَض، يستعملها الإسكاف لشقّ الجلد
  18. مقادّ : (اسم)
    • مقادّ : جمع مِقَدّ
,
  1. أَقادَهُ
    • أَقادَهُ خيلاً: أَعطاه إِياها يقودها.
      و أَقادَهُ القاتلَ بالقتيل: قتله به قوَدًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. مقد
    • "مَقَدٌ: من قُرَى البَثَنِيَّةِ.
      والمَقدِيَّة، خفيفة الدال: قرية بالشام من عمل الأُرْدُنّ، والشرابُ منسوب إِليها.غيره:المَقَدِي، مخفف الدال: شراب منسوب إِلى قرية بالشام يتخذ من العسل؛ وقال الشاعر: عَلِّلِ القَوْمَ، قَلِيلاً،بابنِ بِنْتِ الفارِسِيَّة إِنَّهُمْ قد عاقَرُوا، اليَوْ مَ، شَراباً مَقَدِيَّهْ وأَنشد الليث: مَقَدِيًّا أَحَلَّهُ اللَّهُ للنا سِ شَراباً، وما تَحِلُّ الشَّمُولُ وروى الأَزهري بسنده عن منذر الثوري، قال: رأَيت محمد بن عليّ يشربُ الطِّلاءَ المَقَدِيَّ الأَصفر، كان يرزقه إِياه عبد الملك، وكان في ضيافته يرْزُقه الطِّلاءَ وأَرطالاً من لحم.
      قال شمر: سمعت أَبا عبيد يروي عن أَبي عمرو: المَقَدِيُّ ضَرْب من الشراب، بتخفيف الدال؛ قال: والصحيح عندي أَن الدال مشدّدة؛ قال: وسمعت رجاء بن سلمة يقول المَقَدِّيُّ، بتشديد الدال، الطِّلاءُ المُنَصَّف مشبه بما قُدَّ بنصفين؛ قال: ويصدقه قول عمرو بن معديكرب: وهُمْ تَرَكُوا ابْنَ كَبْشَةَ مُسلَحِبّاً،وهُمْ شغَلوه عَنْ شُرْبِ المَقَدّ؟

      ‏قال ابن سيده: أُنشد بغير ياء، قال: وقد يجوز أَن يكون أَراد المَقَدّي فحذف الياء.
      قال ابن بري: وجعل الجوهري المَقَدي مخففاً، وهو المشهور عند أَهل اللغة، وقد حكاه أَبو عبيد وغيره مشدّد الدال، رواه ابن الأَنباري واستشهد على صحته ببيت عمرون بن معديكرب، حكى ذلك عن أَبيه عن أحمد‎ ‎بن‎ عبيد، وأَن المَقَدِّيّ منسوب إِلى مَقَدّ، وهي قرية بِدِمَشْق في الجبل المشرف على الغَوْر؛ وقال أَبو الطيب اللغوي: هو بتخفيف الدال لا غير منسوب إلى مَقَد؛ قال: وإِنما شدّده عمرو بن معديكرب للضرورة؛ قال: وكذا يقتضي أَن يكون عنده قول عدي بن الرقاع في تشديد الدال أَنه للضرورة وهو: فَظَلْتُ كأَنِّي شارِبٌ، لَعِبَتْ به عُقارٌ، ثَوَتْ في سِجْنِها حِجَجاً تِسْعَا مَقَدِّيَّةٌ صَهْباءُ باكَرْتُ شُرْبَها،إِذا ما أَرادُوا أَن يَرُوحوا بها صَرْعَ؟

      ‏قال: والذي يشهد بصحة قول أَبي الطيب أَنها منسوبة إِلى مقد، بالتخفيف،قول الأَحوص: كأَنَّ مُدامَةً مِمَّا حَوَى الحانُوتُ مِنْ مَقَدِ،يُصَفَّقُ صَفْوُها بالمِسْكِ والكافُورِ والشَّهَد؟

      ‏قال: وكذلك قول العرجي: كأَنَّ عُقاراً قَرْقَفاً مَقَدِيَّةً،أَبى بَيْعَها خَبٌّ مِنَ التَّجْرِ خادِعُ وكذلك قول الآخر: مَقَدِيّاً أَحَلَّه اللَّهُ للنا؟

      ‏قال: زعم قائل هذا البيت أَنّ المَقَدِيَّة شراب من العسل كانت الخلفاء من بني أُمَيَّة تشربه.
      والمَقَدِيّ: ضَرْبٌ من الثياب.
      "

    المعجم: لسان العرب



  3. قُدْوَةُ
    • ـ قُدْوَةُ وقِدْوَةُ وقَدْوَةُ وقِدَةُ: ما تَسَنَّنْتَ به، واقْتَدَيْتَ به.
      ـ تَقَدَّتْ به دابَّتُه: لَزِمَتْ سَنَنَ الطَّريقِ، وتَقَدَّى هو عليها.
      ـ طَعامٌ قَدِيٌّ وقَدٍ: طَيِّبُ الطَّعْمِ والرِيحِ.
      ـ قَدِيَ، قَدًى وقَدَاوةً، وقَدَا يَقْدُو قَدْواً.
      ـ ما أقْداهُ: ما أطْيَبَهُ.
      ـ أقْدَى: أسَنَّ، وبَلَغَ المَوْتَ، واسْتَقَامَ في الخَيْرِ وفي طَريقِ الدينِ،
      ـ أقْدَى المِسْكُ: فاحَتْ رائِحَتُهُ.
      ـ قَدْوُ: القُرْبُ، والقُدُومُ من السَّفَرِ، كالإِقْداءِ،
      ـ قِدْوُ: الأصْلُ تَتَشَعَّبُ منه الفُروعُ.
      ـ قَدْوَى: الاسْتقامةُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى قدهن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ قَيْداً: جعل في رجله القَيْد.( قَيَّدَه ): قاده. ويقال: قيَّده بالإحسان. وـ التَّعب فلاناً: أعياه وعاقه. ويقال: ناقة مقيَّدة: كالَّة لا تنبعث. وـ العلمَ بالكتاب: أثبته وضبطه. وـ الخطَّ: نقطه وشكّله. وـ الشيء في دفتر أو ورقة: سجّله.( تَقَيَّدَ ): مطاوع قيّد.( القَاد ): القَدْر. يقال: بينهما قاد رُمْح.( القِيَاد ): حبل يُقاد به. ( انظر: قود ).( القَيْد ): حَبْل ونحوه يجعل في رجل الدابّة وغيرها فيمسكها. ( ج ) أقْياد، وقُيُود. وفرس قَيْد الأوابد: سريع العَدْو يدرك الوحوش ويمنعها الشِّرَاد، فكأنّه قَيْد له. وـ الشَّكل؛ يقال: ما على هذا الحرف قَيْد. وـ القَدْر. يقال: بينهما قيد رمح. وقيود الأسنان: لِثاتها.( القِيد ): المقدار. يقال: بينهما قيد رمح.( المُقَيَّد ): موضع الخلخال من القدم. وـ الموضع الذي تُقيَّد فيه الدَّابَّة وتُخَلَّى. ( ج ) مَقَاييد. وـ من الشِّعْر: خلاف المطلق، وهو ما كان حرف رويِّه ساكناً ليس حرف مدّ، كقول رؤبة: وقاتم الأعماق خاوى المخترق.وـ من الشعر أيضاً: الجاري على أوزان البحور القديمة أو المستحدثة الخاضعة لقواعد العروض والقافية، كما هو الحال في الشعر العربي؛ ويقابله: الشعر المرسَل، وهو الذي لا يخضع لنظم ولا قواعد معينة.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: