وصف و معنى و تعريف كلمة قدوا:


قدوا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على قاف (ق) و دال (د) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح قدوا في معاجم اللغة العربية:



قدوا

جذر [قدا]

  1. وَقَدَ: (فعل)
    • وقَدَ يقِد ، قِدْ ، قِدَةً ووَقْدًا ووَقَدانًا ووُقُودًا ، فهو واقد
    • وقَدتِ النَّارُ :اشتعلت
    • وقدتْ بك زنادي: نجح أمري بك، وهو دعاء
    • وقَد الشَّيءُ: تلالأ وقدت النُّجوم
  2. اِتِّقاد: (اسم)
    • اِتِّقَادُ النِّيرَانِ: اِشْتِعَالُهَا
    • اتِّقَادُ الغَضَبِ : فَوَرَانُ الغَضَبِ وَاشْتِعَالُهُ
  3. قَدا : (فعل)
    • قَدَا قَدْوًا
    • قَدَا : قَرُب
    • قَدَا الفرسُ ونحوُه: أَسرع
    • قَدَا الطعامُ: طاب طعمُه ورائحتُه
  4. قَدا : (اسم)
    • القَدَا : الرائحة


  5. قَد : (حرف/اداة)
    • قَد: حَرْفٌ يُفِيدُ التَّوَقُّعَ مَعَ الْمُضَارِعِ: قَدْ يَنْزِلُ الْمَطَرُ قَدْ يَعُودُ إِلَى رُشْدِهِ
    • قَد : يُفِيدُ التَّقْلِيلَ مَعَ الْمُضَارِعِ: قَدْ يَصْدُقُ الْكَذُوبُ : أَيْ قَلَّمَا يَصْدُقُ الْكَذُوبُ
    • قَد : يُفِيدُ التَّحْقِيقَ مَعَ الْمَاضِي :
    • قَد :تَخْتَصُّ بِالْفِعْلِ الْمُتَصَرِّفِ الْخَبَرِيِّ الْمُثْبَتِ الْمُجَرَّدِ مِنْ جَازِمٍ أَوْ نَاصِبٍ، وَتَكُونُ مُلْتَصِقَةً بِالْفِعْلِ، وَيَمْتَنِعُ الْفَصْلُ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ إِلاَّ إِذَا كَانَ مَاضِياً، وَالْفَاصِلُ قَسَماً : قَدْ وَاللَّهِ أَفْلَحْتَ فِي عَمَلِكَ
    • تَأْتِي اسْمَ فِعْلٍ : قَدْنِي دِرْهَمٌ : أَي يَكْفِينِي، قَدْ اِسْمُ فِعْلٍ مَبْنِيٌّ، وَالنُّونُ لِلْوِقَايَةِ وَالْيَاءُ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ نَصْبٍ عَلَى أَنَّهُ مَفْعُولٌ بِهِ
  6. قَدَّ : (فعل)
    • قَدَّ قَدَدْتُ ، يَقُدّ ، اقْدُدْ / قُدَّ ، قَدًّا ، فهو قادّ ، والمفعول مَقْدود
    • قَدَّ الثوْبَ :شقّهُ طولاً
    • قُدَّ قلبُه من حجر: كان شديدًا لا يتأثَّر
    • قَدَّ الْمُسَافِرُ الفَيَافِيَ: قَطَعَهَا
    • قَدَّ الكَلاَمَ : قَطَعَهُ
  7. قَداة : (اسم)
    • القَدَاةُ : القَدَا
  8. قُدَّ : (فعل)
    • قُدَّ يُقَدّ ، قَدًّا ، والمفعول مَقْدود
    • قُدَّ الشخْصُ: أصابه القُداد، وهو وجع في البطن
  9. أَقْداء : (اسم)
    • أَقْداء : جمع قِدْو
  10. قَدْو : (اسم)


    • قَدْو : مصدر قَدا
  11. قِدو : (اسم)
    • القِدْوُ : الأَصلُ تَتَشَعَّبُ منه الفروعُ
  12. وَقَّدَ: (فعل)
    • وقَّدَ يوقِّد ، توقيدًا ، فهو مُوَقِّد - للمتعدِّي ، والمفعول مُوَقَّد
    • وقَّد النَّارَ:أوقَدها، أَشْعلها، أضرمها
    • وقَّدت النَّارُ: اشتعلت حتى ارتفع لهبها
  13. أَوقَدَ: (فعل)
    • أوقدَ يُوقد ، إِيقادًا ، فهو مُوقِد ، والمفعول مُوقَد
    • أَوْقَدَ النارَ: أَشعلها
    • أَوقد اللهُ نارًا إثْرَه: دُعاءٌ عليه، أَي لا رَجَعَهُ اللهُ ولا ردَّه
    • يُوقِد نار الحماس: يلهبها ويزيدها
  14. تَوَقَّدَ: (فعل)
    • توقَّدَ يتوقَّد ، توقُّدًا ، فهو مُتوقِّد
    • تَوَقَّدَتْ نَارُ الْمَوْقِدِ : اِشْتَعَلَتْ
    • تَوَقَّدَ النَّارَ: أشْعَلَهَا
    • تَوَقَّدَتِ الكَوَاكِبُ : أضَاءَتْ، تَلأْلأَت
    • توقَّدت عيناه: لمعت وأشرقت، برقَتْ
    • توقَّد المرءُ: صار نشيطًا لامعًا مَضّاءً
    • متوقِّد الذِّهن: حادّ الذكاء، سريع الفهم والإدراك
  15. وَقَد: (اسم)
    • وَقد، وَقَد
    • الوَقَدُ : النَّارُ
    • الوَقَدُ: اتَّقَادُ النَّار
    • مصدر وقَدَ
  16. وَقْد: (اسم)


    • وَقْد : فاعل من وَقَدَ
  17. اِتَّقدَ: (فعل)
    • اتَّقدَ يتّقد ، اتّقادًا ، فهو مُتَّقِد
    • اتَّقدتِ النَّارُ :وقَدَت؛ اشتعلت، التهبت
    • اتَّقد غيظًا: استشاط غَضَبا،
    • اتَّقدَ فلانٌ حماسًا: كان في غاية النَّشاط
    • اتَّقد الكوكبُ: وقَد؛ تلألأ
  18. اِستَوقَدَ: (فعل)
    • استوقدَ يستوقد ، استيقادًا ، فهو مُسْتوقِد ، والمفعول مُسْتوقَد - للمتعدِّي
    • اِسْتَوْقَدَ النَّارَ : أَوْقَدَها
    • اِسْتَوْقَدَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ
  19. مَوقِد: (اسم)
    • الجمع : مواقِدُ
    • المَوْقِدُ : اسم مكان من وقَدَ: موضع اتّقاد النّار
    • مَوْقِدُ الغَازِ : جِهَازٌ تُوقَدُ فِيهِ النَّارُ بِالغَازِ ويُسْتَعْمَلُ لِلتَّسْخِينِ أَوِ الطَّبْخِ مَوْقِدٌ كَهْرَبَائِيٌّ
    • مَوْقِدَةُ البَيْتِ : دَائِرَةٌ رُكْنِيَّةٌ مِنْ حَجَرٍ أَوْ طِينٍ تَشْتَعِلُ فِيهَا النَّارُ لِلتَّدْفِئَةِ، لَهَا فَتْحَةٌ هَوَائِيَّةٌ مُمْتَدَةٌ إِلَى سَطْحِ البَيْتِ مِنْهَا يَنْفُذُ الدُّخَانُ، مَدْخَنَةٌ
  20. مُوَقَّد: (اسم)
    • مُوَقَّد : اسم المفعول من وَقَّدَ
  21. مُوقَد: (اسم)
    • مُوقَد : اسم المفعول من أَوقَدَ
  22. مُوقِد: (اسم)


    • مُوقِد : فاعل من أَوقَدَ
  23. تَوَقُّد: (اسم)
    • مصدر تَوَقَّدَ
    • تَوَقُّدُ النَّارِ : اِشْتِعَالُهَا
    • تَوَقُّدُ الذِّهْنِ : تَنَبُّهُهُ، صَيْرُهُ ذَكِيّاً، نَابِهاً
    • تَوَقُّدُهُ نَاراً : إِشْعَالُهُ النَّارَ
    • تَوَقُّدُ الكَواكِبِ : تَلأْلُؤُهَا
  24. توقُّد: (اسم)
    • توقُّد : مصدر تَوَقَّدَ
  25. إِيقاد: (اسم)
    • إِيقاد : مصدر أَوقَدَ
,
  1. قدا
    • "القَدْوُ: أَصل البناء الذي يَتَشَعَّبُ منه تصريف الاقتداء، يقال: قِدْوةٌ وقُدْوةٌ لما يُقْتَدى به.
      ابن سيده: القُدْوة والقِدْوة ما تَسَنَّنْتَ به، قلبت الواو فيه ياء للكسرة القريبة منه وضَعْف الحاجز.
      والقِدَى: جمع قِدْوة يكتب بالياء (* قوله« جمع قدوة يكتب بالياء» هي عبارة التهذيب عن أَبي بكر).
      والقِدَة: كالقِدْوة.
      يقال: لي بك قِدْوةٌ وقُدْوة وقِدةٌ، ومثله حَظِيَ فلانٌ حِظْوةً وحُظْوةً وحِظة، وداري حِذْوةَ دارِك وحُذْوةَ دارك وحِذةَ دارك، وقد اقتدى به.
      والقُدوة والقِدوة: الأُسْوة.
      يقال: فلان قدوة يقتدى به.
      ابن الأَعرابي: القَدْوةُ التقَدُّمُ.
      يقال فلان لا يُقاديه أَحد ولا يُماديه أَحد ولا يُباريه أَحد ولا يُجاريه أَح، وذلك إِذا بَرَّز في الخِلال كلها.
      والقِدْيةُ: الهِدْيةُ، يقال:: خُذْ في هِدْيَتِك وقِدْيَتِك أَي فيما كنت فيه.
      وتَقَدَّت به دابَّته: لَزِمَتْ سَنَنَ الطريق،وتَقَدَّى هو عليها، ومن جعله من الياء أَخذه من القَدَيان، ويجوز في الشعر جاء تَقْدُو به دابته.
      وقَدى الفرسُ يَقْدي قَدَياناً: أَسرع، ومر فلان تَقْدُو به فرسُه.
      يقال: مرَّ بي يَتَقَدَّى فرسُه أَي يلزَم به سَنَنَ السِّيرة.
      وتَقدَّيْتُ على فرسي، وتَقدَّى به بعيرُه: أَسرع.
      أَبو عبيد: من عَنَقِ الفرس التَّقَدِّي، وتَقَدِّي الفرسِ اسْتِعانَتُه بهاديه في مشيه برَفْع يديه وقَبْض رجليه شِبْه الخَبَب.
      وقَدا اللحمُ والطعامُ يَقْدُو قَدْواً وقَدى يَقْدي قَدْياً وقَدِيَ،بالكسر، يَقْدى قَدًى كله بمعنى إِذا شَمِمْت له رائحة طيبة.
      يقال: شمِمت قَداةَ القِدْر، وهي قَدِيةٌ على فَعِلة أَي طيبة الريح؛

      وأَنشد ابن بري لمبشر بن هذيل الشَّمْخِي: يقاتُ زاداً طَيِّباً قَداتُه

      ويقال: هذا طعام له قَداةٌ وقَداوة؛ عن أَبي زيد، قال: وهذا يدل أَن لام القَدا واو.
      وما أَقْدى طعامَ فلانٍ أَي ما أَطيَبَ طَعْمه ورائحته.
      ابن سيده: وطعام قَدِيٌّ وقَدٍ طيب الطَّعم والرائحة، يكون ذلك في الشِّواء والطبيخ، قَدِيَ قَدًى وقَداوةً وقَدُوَ قَدْواً وقَداةً وقَداوةً.
      وحكى كراع: إِني لاأَجد لهذا الطعام قَداً أَي طيباً، قال: فلا أَدري أَطِيبَ طَعْمٍ عَنى أَم طِيب رائحة.
      قال أَبو زيد: إِذا كان الطبيخ طَيِّب الريح قلت قَدِيَ يَقْدى وذَمِيَ يَذْمى.
      أَبو زيد: يقال: أَتَتْنا قادِيةٌ من الناس أَي جماعة قليلة، وقيل: القادِيةُ من الناس أَول ما يطرأُ عليك، وجمعها قَوادٍ.
      وقَدْ قَدَت، فهي تَقْدي قَدْياً، وقيل: قَدَتْ قادية إِذا أَتى قوم قد أَنْجَمُوا (* قوله« انجموا» الذي في المحكم والقاموس: اقحموا) من البادية، وقال أَبو عمرو: قاذِيةٌ، بالذال المعجمة، والمحفوظ ما، قال أَبو زيد.
      أَبو زيد: قَدًى وأَقْداء وهم الناس يتساقطون بالبلد فيقيمون به ويَهْدؤون.
      ابن الأَعرابي: القَدْر القُدوم من السفر، والقَدْوُ القُرْب.
      وأَقْدى إِذا استوى في طريق الدين، وأَقْدى أَيضاً إِذا أَسَنَّ وبلغ الموت.
      أَبو عمرو: وأَقْدى إِذا قَدِمَ من سَفَر، وأَقْدى إِذا استقام في الخير.
      وهو مني قِدى رُمْحٍ، بكسر القاف، أَي قَدْرَه، كأَنه مقلوب من قِيدَ.
      الأَصمعي: بيني وبينه قِدى قَوْسٍ، بكسر القاف.
      وقِيد قوس وقادَ قوس؛

      وأَنشد: ‏ولكنَّ إِقْدامي إِذا الخيلُ أَحْجَمَتْ،وصَبْري إِذا ما الموتُ كان قِدى الشِّبْرِ وقال هُدبة بن الخَشْرم: وإِني، إِذا ما الموتُ لم يَكُ دُونَه قِدَى الشِّبْرِ، أَحْمِي الأَنْفَ أَن أَتأَخر؟

      ‏قال الأَزهري: قِدى وقادَ وقِيدَ كله بمعنى قدر الشيء.
      أَبو عبيد: سمعت الكسائي يقول سِنْدَأْوةٌ وقِنْدَأْوةٌ، وهو الخفيف؛ قال الفراء: وهي من النوق الجرىئة.
      قال شمر: قِنْداوة يهمز ولا يهمز.
      ابن سيده: وقِدةُ هو هذا الموضع الذي يقال له الكُلاب، قال: وإِنما حمل على الواو لأَن ق د و أَكثر من ق د ي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وقد

    • "الوَقُودُ: الحطَب.
      يقال: ما أَجْوَدَ هذا الوَقُودَ للحطَب، قال الله تعالى: أُولئك هم وَقُودُ النارِ.
      الوَقَدُ: نَفْسُ النَّارِ.
      وَوَقَدَتِ النَّارُ تَقِدُ وَقْداً وقِدةً ووَقَداناً وَوُقُوداً، بالضم،ووَقُوداً عن سيبويه؛ قال: والأَكثر أَن الضم للمصدر والفتح للحطب؛ قال الزجاج: المصدر مضموم ويجوز فيه الفتح وقد رَوَوْا: وَقَدت النار وقوداً، مثل قَبِلْتُ الشيءَ قَبُولاً.
      وقد جاء في المصدر فَعُولٌ، والباب الضم.
      الجوهري: وقَدَتِ النارُ تَقِدُ وُقُوداً، بالضم، ووَقَداً وقِدَةً ووَقِيداً ووَقْداً ووَقَداناً أَي تَوَقَّدَتْ.
      والاتِّقادُ: مثل التَّوَقُّد.
      والوَقُود، بالفتح: الحطب، وبالضم: الاتِّقادُ.
      الأَزهري: قوله تعالى: النارِ ذات الوَقُود، معناه التَّوَقُّدُ فيكون مصدراً أَحسن من أَن يكون الوقود الحطب.
      قال يعقوب: وقرئ: النار ذاتِ الوُقود.
      وقال تعالى: وَقُودُها الناسُ والحِجارة، وقيل: كأَنَّ الوَقُودَ اسم وُضِعَ موضِعَ المصدر.
      الليث: الوَقود ما ترى من لهبها لأَنه اسم، والوُقُود المصدر.
      ويقال: أَوقَدْتُ النار واستَوْقَدْتُها إِيقاداً واسْتِيقاداً.
      وقد وقَدَتِ النارُ وتَوقَّدَتْ واسَتوْقَدتِ اسْتِيقاداً، والموضع مَوْقِد مثل مَجْلِس، والنارُ مُوقَدة.
      وتَوَقَّدَتْ واتَّقَدَتْ واسْتَوْقَدَتْ، كله: هاجَتْ؛ وأَوْقَدَها هو ووَقَّدَها واسْتَوْقَدَها.
      والوَقُود: ما تُوقَدُ به النار،وكل ما أُوقِدَتْ به، فهو وَقُود.
      والمَوْقِدُ: موضع النار، وهو المُسْتَوقَدُ.
      ووَقَدَتْ بِك زِنادي: دعاء مثل وَرِيَتْ.
      وزَنْدٌ مِيقاد: سريع الوَرْيِ.
      وقَلْبٌ وَقَّادٌ ومُتَوَقِّدٌ: ماضٍ سريع التَّوَقُّدِ في النَّشاطِ والمَضاءِ.
      ورجل وقَّاد: ظريف، وهو من ذلك.
      وتَوَقَّدَ الشيءُ: تَلأْلأَ؛ وهي الوقَدَى؛

      قال: ما كانَ أَسْقى لِناجُودٍ على ظَمَإِ ماءً بِخَمْرٍ، إِذا تاجُودُها بَرَدا مِنَ ابنِ مامةَ كَعْبٍ ثم عَيَّ به زَوُّ المَنِيَّةِ، إِلاَّ حَِرَّةً وقَدا وكَوْكَبٌ وقَّادٌ: مُضِيءٌ.
      ووَقْدةُ الَحرِّ: أَشَدُّه.
      والوَقْدةُ: أَشدُّ الحَرِّ، وهي عشرة أَيام أَو نصف شهر.
      وكل شيء يَتَلأْلأُ، فهو يَقِدُ، حتى الحافز إِذا تلأْلأَ بَصِيصه.
      قال تعالى: كوكبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ من شجرة مباركة؛ وقرئَ: تُوقَدُ وتَوَقَّدُ.
      قال الفراء: فمن قرأَ يُوقَد ذهب إِلى المصباح، ومن قرأَ تُوقَدُ ذهب إِلى الزُّجاجة، وكذلك من قرأَ تَوقَّدُ؛ وقال الليث: من قرأَ تَوقَّدُ فمعناه تَتَوَقَّدُ ورده على الزجاجة، ومن قرأَ يُوقَدُ أَخرجه على تذكير النور، ومن قرأَ تُتوقَدُ فعلى معنى النار أَنها تُوقَدُ من شجرة.
      والعرب تقول: أَوقَدْتُ للصِّبا ناراً أَي تَركْتُه وودَّعْتُه؛ قال الشاعر: صَحَوْتُ وأَوْقَدْتُ لِلَّهْوِ نارَا،ورَدَّ عليّ الصِّبا ما اسْتَعار؟

      ‏قال الأَزهري: وسمعت بعض العرب يقول: أَبْعَدَ الله دارَ فلان وأَوْقَدَ ناراً إِثْرَه؛ والمعنئ لا رَجَعَه الله ولا ردَّه.
      وروي عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: مَرَدَ عليهم أَبْعَده الله وأَسْحقه وأَوقد ناراً أَثَرَه.
      قال وقالت العقيلية: كان الرجل إِذا خِفْنا شَرَّه فتحوَّل عنا أَوقَدْنا خَلْفَه ناراً، فقلت لها: ولم ذلك؟، قالت: لِتَحوُّل ضَبُعِهم (* قوله «الرقيدية» كذا ضبط بالأصل وتابعه شارح القاموس).
      وواقد ووَقَّاد ووَقْدانُ: أَسْماءٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. وَقَدُ
    • ـ وَقَدُ: النارُ، واتِّقادُها، كالوَقْدِ والوُقودِ والوَقودِ والقِدَةِ والوَقَدانِ والتَّوَقُّدِ والاسْتيقادِ، والفِعْلُ: وَقَدَ، وأوْقَدْتُها، واسْتَوْقَدْتُها، وتَوَقَّدْتُها.
      ـ وَقودُ: الحَطَبُ، كالوِقادِ والوَقِيدِ، وقُرئَ بهن.
      ـ وَقّادُ: الظَّريفُ الماضي، كالمُتَوَقِّدِ، والمُضيءُ،
      ـ وَقّادُ من القُلوبِ: السَّريعُ التَّوَقُّدِ في النَّشاطِ والمَضاءِ، الحادُّ.
      ـ وَقْدَةُ: أشَدُّ الحَرِّ.
      ـ وقيدِيَّةُ: جِنْسٌ من المِعْزَى.
      ـ واقِدٌ ووَقَّادٌ ووَقْدانُ: أسْماءٌ.
      ـ أوْقَدْتُ لِلصِّبَا ناراً: تَرَكْتُهُ.
      ـ أبعدَ اللّهُ دارَهُ وأوْقَدَ ناراً إِثْرَهُ: لا رَجَعَهُ ولا رَدَّهُ.
      ـ زَنْدٌ ميقادٌ: سريعُ الوَرْيِ.
      ـ أبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ: الحَارِثُ بنُ عَوْفٍ: صَحابِيٌّ، وابنُه واقِدٌ،
      ـ أبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ: صالِحُ بنُ محمدٍ: تابِعِيَّانِ.
      ـ واقِدُ بنُ أبي مُسْلِمٍ الواقِدِيُّ: مُحَدِّثٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. توقَّدَ
    • توقَّدَ يتوقَّد ، توقُّدًا ، فهو مُتوقِّد :-
      توقَّدت النَّارُ مُطاوع وقَّدَ: وقَّدت؛ التهبت، اشتعلت :-توقّدت نار الحرب.
      توقَّد الكوكبُ: وقدَ؛ تلألأ :-توقّدت الأنوار يومَ العيد، - كان نجم الشاعر متوقّدًا، - {تَوَقَّدَ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ} [قرآن] :-
      توقَّدت عيناه: لمعت وأشرقت، برقَتْ. • توقَّد المرءُ: صار نشيطًا لامعًا مَضّاءً :-توقَّد ذكاءُ فلان، - كان متوقِّد القلب:-? ذِهنٌ متوقِّد/ متوقِّد الذِّهن: حادّ الذكاء، سريع الفهم والإدراك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. وقد
    • و ق د: وَقَدَتِ النار تَوقَّدَتْ وبابه وعد و وُقُوداً بالضم و وَقِيداً بالفتح و قِدَةً بالكسر و وَقَداً و وَقَدَاناً بفتحتين فيهما و أَوْقَدَها هو و اسْتَوْقَدَها أيضا و الاتِّقَادُ كالتَّوَقُّدِ و الوَقُود بالفتح الحطب وبالضم الاتقاد وقُرئ {النار ذات الوُقُود} بالضم والموضع مَوْقِدٌ بوزن مَجْلِس والنار مُوقَدَةٌ


    المعجم: مختار الصحاح

  6. تَوَقَّدَ
    • [و ق د]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَوَقَّدْتُ، أتَوَقَّدُ، تَوَقَّدْ، مصدر تَوَقُّدٌ.
      1. :-تَوَقَّدَتْ نَارُ الْمَوْقِدِ :- : اِشْتَعَلَتْ. :-يَتَوَقَّدُ لَهِيبُ الشَّوْقِ وَتَتَضَرَّمُ نَارُ الرَّجَاءِ.
      2. :-تَوَقَّدَ النَّارَ :-: أشْعَلَهَا.
      3. :-يَتَوَقَّدُ ذِهْنُهُ فِي حِصَّةِ اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ :- : يَتَنَبَّهُ، يَصِيرُ ذَكِيّاً نَابِهاً. :-تَتَوقَّدُ ذَكَاءً وَتَسِيلُ رِقَّةً....
      4. :-تَوَقَّدَتِ الكَوَاكِبُ :- : أضَاءَتْ، تَلأْلأَتْ. :-وَجَدَهُ كياقوتَةٍ فِي دُرَّةٍ تَتَوقَّدُ.

    المعجم: الغني

  7. اتَّقدَ
    • اتَّقدَ يتّقد ، اتّقادًا ، فهو مُتَّقِد :-
      اتَّقدتِ النَّارُ وقَدَت؛ اشتعلت، التهبت
      اتَّقد غيظًا: استشاط غَضَبا، - اتَّقدَ فلانٌ حماسًا: كان في غاية النَّشاط.
      اتَّقد الكوكبُ: وقَد؛ تلألأ :-تتَّقد الكواكب في الليلة المظلمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. استوقدَ
    • استوقدَ يستوقد ، استيقادًا ، فهو مُسْتوقِد ، والمفعول مُسْتوقَد (للمتعدِّي) :-
      استوقدتِ النَّارُ وقَدتْ؛ اشتعلت.
      استوقدَ الشَّخصُ النَّارَ: أوقدها، أَشعلَها :-استوقد الحارسُ النَّارَ ليتدفّأ بها، - {مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أوقدَ
    • أوقدَ يُوقد ، إِيقادًا ، فهو مُوقِد ، والمفعول مُوقَد :-
      أوقد الشَّخْصُ النَّارَ أَشْعَلَها وأهاجها :-أوقد القومُ نار الحرب، - {كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللهُ} :-
      أَوْقَدَ اللهُ نارًا إثرَه: دُعاءٌ عليه، أي لا رجَّعه الله ولا ردَّه، - يُوقِد نار الحماس: يلهبها ويزيدها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. وقَّدَ
    • وقَّدَ يوقِّد ، توقيدًا ، فهو مُوَقِّد (للمتعدِّي) ، والمفعول مُوَقَّد :-
      وقَّد النَّارَ أوقَدها، أَشْعلها، أضرمها.
      وقَّدت النَّارُ: اشتعلت حتى ارتفع لهبها :- {كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ وَقَّدَ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. وقَدَتِ
    • وقَدَتِ النارُ وقَدَتِ ِ (تَقِدُ) وَقْدًا، ووُقودًا، وقِدَةً، ووقَدَانًا: اشتعلت.
      و وقَدَتِ الشَّيءُ تلأْلأَ.
      ويقال: وقَدَتْ بك زِنادي: أَي نَجَحَ أَمري بك، وهو دعاءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وقَدَ
    • وقَدَ يقِد ، قِدْ ، قِدَةً ووَقْدًا ووَقَدانًا ووُقُودًا ، فهو واقد :-
      وقَدتِ النَّارُ اشتعلت :- {النَّارِ ذَاتِ الْوُقُودِ} [قرآن] :-
      وقدتْ بك زنادي: نجح أمري بك، وهو دعاء.
      وقَد الشَّيءُ: تلالأ :-وقدت النُّجوم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. وَقَد
    • وقد - يقد ، وقدا ووقدا ووقودا ووقدانا وقدة
      1- وقد الشيء : تلألأ. 2- وقدت النار : اشتعلت.

    المعجم: الرائد

  14. الوَقَّادُ
    • الوَقَّادُ : وصفٌ للمبالغة.
      و الوَقَّادُ مَن يُوقِدُ النار.
      و الوَقَّادُ مَن يقدّم الوَقودَ إِلى القاطرة ونحوها .
      و الوَقَّادُ مَن يُشعِلُ المصابيحَ .
      ويقال: قلبٌ وقَّادٌ: سريعُ التَّوقُّدِ في النَّشَاط.
      والمضَاء الحادّ.
      ورجلٌ وَقَّادٌ: ظريفٌ ماضٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اِسْتَوْقَدَ
    • [و ق د]. (فعل: سداسي لازم متعد). اِسْتَوْقَدْتُ، أَسْتَوْقِدُ، اِسْتَوْقِدْ، مصدر اِسْتيقادٌ.
      1. :-اِسْتَوْقَدَ النَّارَ :- : أَوْقَدَها.
      2. :-اِسْتَوْقَدَتِ النَّارُ :- : اِشْتَعَلَتْ.

    المعجم: الغني

  16. مَوْقِدٌ
    • جمع: مَوَاقِدُ. [و ق د].
      1. :-نَارُ الْمَوْقِدِ :- : مَوْضِعُ احْتِرَاقِ النَّارِ.
      2. :-مَوْقِدُ الغَازِ :- : جِهَازٌ تُوقَدُ فِيهِ النَّارُ بِالغَازِ ويُسْتَعْمَلُ لِلتَّسْخِينِ أَوِ الطَّبْخِ. :-مَوْقِدٌ كَهْرَبَائِيٌّ.
      3. :-مَوْقِدَةُ البَيْتِ :- : دَائِرَةٌ رُكْنِيَّةٌ مِنْ حَجَرٍ أَوْ طِينٍ تَشْتَعِلُ فِيهَا النَّارُ لِلتَّدْفِئَةِ، لَهَا فَتْحَةٌ هَوَائِيَّةٌ مُمْتَدَةٌ إِلَى سَطْحِ البَيْتِ مِنْهَا يَنْفُذُ الدُّخَانُ، مَدْخَنَةٌ.

    المعجم: الغني

  17. مَوقِد
    • مَوقِد :-
      جمع مواقِدُ:
      1 - اسم مكان من وقَدَ: موضع اتّقاد النّار.
      2 - أداة تُوقد فيها النَّار بالفحم أو الغاز أو النّفط أو الكهرباء أو نحو ذلك، ويُستعمل للتَّسخين والطَّبخ وغيرهما :-مَوْقِدِ الغاز/ الكهرباء، - مواقِدُ كهربائيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. وَقْدَة
    • وَقْدَة :-
      جمع وَقَدات ووَقْدات: اسم مرَّة من وقَدَ.
      وَقْدَة الحرّ: شدّته :-يعملون في وقْدة الصّيف، - طبخَتهم وَقْدةُ الصّيف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. توقَّد
    • توقد - توقدا
      1- توقدت النار : اشتعلت. 2- توقد الكوكب : تلألأ، لمع. 3- توقد النار : أشعلها. 4- توقد : صار نشيطا لامعا : «توقد ذهنه».

    المعجم: الرائد

  20. تَوَقَّدَتِ
    • تَوَقَّدَتِ النارُ: اتَّقَدت.
      و تَوَقَّدَتِ الكوكبُ: تلأْلأَ.
      ويقال: توقَّد فلانٌ: نَشِطَ وظَرُفَ ولَمَعَ و تَوَقَّدَتِ فلانٌ النارَ: أَشعلها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. اِتَّقَدَ
    • [و ق د]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِتَّقَدَتْ، تَتَّقِدُ، مصدر اِتِّقَاد.
      1. :-اِتَّقَدَتِ النَّارُ :- : اِشْتَعَلَتْ.
      2. :-اِتَّقَدَ حَمَاسَةً لَمَّا انتصَرَ عَلَى عَدُوِّهِ :- : زَادَتْ حَمَاسَتُهُ نَشَاطًا.
      3. :-اِتَّقَدَ غَضَباً :-: اِشْتَعَلَ غَضَباً. :-اِتَّقَدَتْ غَيْرَةً.

    المعجم: الغني

  22. أَوْقَدَ
    • [و ق د]. (فعل: رباعي متعد). أوْقَدْتُ، أُوْقِدُ، أَوْقِدْ، مصدر إيقَادٌ. :-أوْقَدَ نَارَ الْمَوْقِدِ :- : أشْعَلَهَا. :-أوْقَدَ نَارَ الحَرْبِ.

    المعجم: الغني

  23. وَقَّدَ
    • [و ق د]. (فعل: رباعي متعد). وَقَّدْتُ، أُوَقِّدُ، وَقِّدْ، مصدر تَوْقِيدٌ. :-وَقَّدَ النَّارَ :- : أَشْعَلَهَا، أَوْقَدَهَا.

    المعجم: الغني

  24. إِتَّقد
    • إتقد - اتقادا
      1- إتقدت النار : اشتعلت. 2- إتقد : صار نشيطا لامعا : اتقد ذهنه .

    المعجم: الرائد

  25. توقّد الكوكب
    • وقدَ؛ تلألأ :-توقّدت الأنوار يومَ العيد- كان نجم الشاعر متوقّدًا- {تَوَقَّدَ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ} [ق] :- ° توقَّدت عيناه

    المعجم: عربي عامة



معنى قدوا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ قَدْوَاً: قَرُب. وـ الفرسُ ونحوُه: أسرع. وـ الطعامُ: طاب طعمه ورائحته. ( أَقْدَى ) فلانٌ: قَدِم من السفر. وـ استقام في الخير وفي طريق الدين. وـ أسَنَّ وقارَبَ الموت. وـ المسك: فاحت رائحته. ( قَادَاهُ ): يقال: فلان لا يقاديه أحد: لا يجاريه ولا يباريه؛ وذلك إذا برز في الخلال كلها. ( تَقَدَّى ) الراكب على الدابة: لزِمَ بها ما استقام ووضَح من الطريق. ويقال: تقدَّتِ الدابة بفلان كذلك. وـ تبختر واختال. ( اقْتَدَى ) به: فَعَلَ مثل فِعْله تشبهاً به. وفي التنزيل العزيز: {فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ}.( القَادِيَةُ ): جماعة قليلة، وهم أول من يفد على الإنسان. يقال: أتتنا قادية من الناس. ( ج ) قَوَادٍ. ( القَادِيَانِيَّةُ ): نحلة دينيَّة نُسبت إلى مِرزا غلام أحمد الهندي القادياني المتوفى سنة 1908 م. ( القَدَا ): الرائحة. يقال: ما أطيب قدا اللحم. ( القِدَى ): القَدْرُ. يقال: هو مني قِدَى رمح. ( القَدَاةُ ): القَدَا. ( القَدَاوَةُ ): القَدَا. ( القِدَةُ ): المثال الذي يتشبه به غيره فيعمل مثل ما يعمل. ( القِدْوُ ): الأصل تتشعب منه الفروع. ( القَدْوَى ): الاستقامة. ( القُدْوَةُ ): القِدْوُ. ( القَُِدْوَةُ ): القِدةُ. يقال: فلان قَُِدْوَةٌ: إذا كان يُقتدى به. ولي بك قدوة. ( القَدْيَ، والقَدِيُّ ) من الأطعمة: الطيب الطعم والرائحة، يكون ذلك في الشواء والطبيخ. يقال: طعام قَدٍ، وقَدِيّ.
الصحاح في اللغة
القِدْوَةُ: الإسوة. يقال فلانٌ قِدْوَةٌ يُقْتَدى به. وقد يضمّ، فيقال: بك قُدْوَةٌ، وقِدْوَةٌ، وقِدَةٌ. وقَدا اللحم والطعام يَقْدو قَدْواً، وقَدى يَقْدي قَدْياً، وقَدِيَ بالكسر يَقْدى قدًى، كلُّه بمعنًى، إذا شمِمت له رائحة طيِّبة. يقال: شمِمت قَداةَ القِدرِ، فهي قَدِيَّةٌ على فَعِلَةٍ، أي طيِّبة الريح. وما أقْدى طعامَ فلانٍ، أي ما أطيب طعمه ورائحته. وقَدى الفرسُ يَقْدي قدَياناً، أي أسرع. ومر فلان يَقْدو به فرسه. وهذا قِدى رمحٍ بكسر القاف، أي قَدْرُ رمحٍ والقيد: الذي إذا قدته ساهلك. قال: وإنِّي إذا ما الموت لـم يكُ دونـه   قِدى الشِبْرِ أحْمي الأنفَ أنْ أَتَأخَّرا ويقال: خُذ في هِدْيَتِكَ وقِدْيَتِكَ، أي فيما كنت فيه. وأتتنا قادِيةٌ من الناس، أي جماعة قليلة. وهم أوَّل من يطرأ عليك. وجمعها قَوادٍ. تقول منه: قَدَتْ تَقْدي قَدْياً.
لسان العرب
القَدْوُ أَصل البناء الذي يَتَشَعَّبُ منه تصريف الاقتداء يقال قِدْوةٌ وقُدْوةٌ لما يُقْتَدى به ابن سيده القُدْوة والقِدْوة ما تَسَنَّنْتَ به قلبت الواو فيه ياء للكسرة القريبة منه وضَعْف الحاجز والقِدَى جمع قِدْوة يكتب بالياء ( * قوله « جمع قدوة يكتب بالياء » هي عبارة التهذيب عن أَبي بكر ) والقِدَة كالقِدْوة يقال لي بك قِدْوةٌ وقُدْوة وقِدةٌ ومثله حَظِيَ فلانٌ حِظْوةً وحُظْوةً وحِظة وداري حِذْوةَ دارِك وحُذْوةَ دارك وحِذةَ دارك وقد اقتدى به والقُدوة والقِدوة الأُسْوة يقال فلان قدوة يقتدى به ابن الأَعرابي القَدْوةُ التقَدُّمُ يقال فلان لا يُقاديه أَحد ولا يُماديه أَحد ولا يُباريه أَحد ولا يُجاريه أَح وذلك إِذا بَرَّز في الخِلال كلها والقِدْيةُ الهِدْيةُ يقال خُذْ في هِدْيَتِك وقِدْيَتِك أَي فيما كنت فيه وتَقَدَّت به دابَّته لَزِمَتْ سَنَنَ الطريق وتَقَدَّى هو عليها ومن جعله من الياء أَخذه من القَدَيان ويجوز في الشعر جاء تَقْدُو به دابته وقَدى الفرسُ يَقْدي قَدَياناً أَسرع ومر فلان تَقْدُو به فرسُه يقال مرَّ بي يَتَقَدَّى فرسُه أَي يلزَم به سَنَنَ السِّيرة وتَقدَّيْتُ على فرسي وتَقدَّى به بعيرُه أَسرع أَبو عبيد من عَنَقِ الفرس التَّقَدِّي وتَقَدِّي الفرسِ اسْتِعانَتُه بهاديه في مشيه برَفْع يديه وقَبْض رجليه شِبْه الخَبَب وقَدا اللحمُ والطعامُ يَقْدُو قَدْواً وقَدى يَقْدي قَدْياً وقَدِيَ بالكسر يَقْدى قَدًى كله بمعنى إِذا شَمِمْت له رائحة طيبة يقال شمِمت قَداةَ القِدْر وهي قَدِيةٌ على فَعِلة أَي طيبة الريح وأَنشد ابن بري لمبشر بن هذيل الشَّمْخِي يقاتُ زاداً طَيِّباً قَداتُه ويقال هذا طعام له قَداةٌ وقَداوة عن أَبي زيد قال وهذا يدل أَن لام القَدا واو وما أَقْدى طعامَ فلانٍ أَي ما أَطيَبَ طَعْمه ورائحته ابن سيده وطعام قَدِيٌّ وقَدٍ طيب الطَّعم والرائحة يكون ذلك في الشِّواء والطبيخ قَدِيَ قَدًى وقَداوةً وقَدُوَ قَدْواً وقَداةً وقَداوةً وحكى كراع إِني لاأَجد لهذا الطعام قَداً أَي طيباً قال فلا أَدري أَطِيبَ طَعْمٍ عَنى أَم طِيب رائحة قال أَبو زيد إِذا كان الطبيخ طَيِّب الريح قلت قَدِيَ يَقْدى وذَمِيَ يَذْمى أَبو زيد يقال أَتَتْنا قادِيةٌ من الناس أَي جماعة قليلة وقيل القادِيةُ من الناس أَول ما يطرأُ عليك وجمعها قَوادٍ وقَدْ قَدَت فهي تَقْدي قَدْياً وقيل قَدَتْ قادية إِذا أَتى قوم قد أَنْجَمُوا ( * قوله « انجموا » الذي في المحكم والقاموس اقحموا ) من البادية وقال أَبو عمرو قاذِيةٌ بالذال المعجمة والمحفوظ ما قال أَبو زيد أَبو زيد قَدًى وأَقْداء وهم الناس يتساقطون بالبلد فيقيمون به ويَهْدؤون ابن الأَعرابي القَدْر القُدوم من السفر والقَدْوُ القُرْب وأَقْدى إِذا استوى في طريق الدين وأَقْدى أَيضاً إِذا أَسَنَّ وبلغ الموت أَبو عمرو وأَقْدى إِذا قَدِمَ من سَفَر وأَقْدى إِذا استقام في الخير وهو مني قِدى رُمْحٍ بكسر القاف أَي قَدْرَه كأَنه مقلوب من قِيدَ الأَصمعي بيني وبينه قِدى قَوْسٍ بكسر القاف وقِيد قوس وقادَ قوس وأَنشد ولكنَّ إِقْدامي إِذا الخيلُ أَحْجَمَتْ وصَبْري إِذا ما الموتُ كان قِدى الشِّبْرِ وقال هُدبة بن الخَشْرم وإِني إِذا ما الموتُ لم يَكُ دُونَه قِدَى الشِّبْرِ أَحْمِي الأَنْفَ أَن أَتأَخرا قال الأَزهري قِدى وقادَ وقِيدَ كله بمعنى قدر الشيء أَبو عبيد سمعت الكسائي يقول سِنْدَأْوةٌ وقِنْدَأْوةٌ وهو الخفيف قال الفراء وهي من النوق الجرىئة قال شمر قِنْداوة يهمز ولا يهمز ابن سيده وقِدةُ هو هذا الموضع الذي يقال له الكُلاب قال وإِنما حمل على الواو لأَن ق د و أَكثر من ق د ي
الرائد
* قدا يقدو: قدوا. (قدو) 1-قرب. 2-قدم من سفر. 3-به فرسه: أسرع. 4-الطعام: طاب طعمه ورائحته.
الرائد
* قدا. رائحة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: